|
معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer
|
نحن نرسم و نتسيس ...لان رسمنا هو انفاعل لما يدور حولنا فلا فرق بين ما نرسمه و ما نفعله في دهاليذ السياسة العالمية ....الله لك ياوطن
----------------------------------------------
اردت بهذا البوست ...الوفاء للاخ صديق عمر ... و الغوص في اعماق دعوة التاصيل لسودان حقيقي يعشقه الجميع و يفتخر به ، بما لهذا الوطن من تنوع و سموء بمخزونه الثقافي و مورثه الانساني
لهذا الوطن الذي جمع بيني و بين صديق اكثر من ما يجمعني من ال قبيلتي التي احاول الدفاع عنها بعد التمترس الا انساني لسودان اليوم ...سودان المتاهة ... و الضياع .... الامحدود
اردت ان اقول صديق اقرب الاقرباء لانه انسان .... و اصيل في انسانيته ....
في معرض الكجور ...او الفكي ، او الشامان ....اب حجاب .....و جدت ان كل اهلنا في السودان لهم فكي او كجور او سميه حسب رطانتك اذا كانت عربية او دينكاوية
--------------------------------
اه ياصديق شوف ليك بشتنه رسم و تنظير
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
لاضاءة المستقبل و السيرا معا موتحدين بروح الاجدا الذين عمت محاسنهم بقاع المعمورة و مما لاشك فيه انهم اجدادنا جميعا و انا لادلل بواسطة العلم الحديث (الدي -ان -اه.. )
و لكلن ادعوا الي التمعن في المشترك الظاهر و المستتر من مخزوننا الثقافي الذي فيه من العادات الثقافية الطيبة التي يمارسها قاطاع كبير من الشعوب السودانية و لو بدرجات متفاوته الحدة
ادعوا الي القوص في ركام الحضارة السودانية القديمة للحصول علي مفردات ثقافية وحدوية تساعدنا كثيرا في تجاوز التحديات المعاصرة التي تهدد الوطن بالزوال و التقلص الي دويلات ضعيفة
متهالكة و لذلك ندعو علماء نا و بحاثنا ان يقوموا باستنهاض الماضي التليد باستراتجية علمية دقيقة و اسس معرفية ثاقبة بالماضي و تزاوج مدروس بالحاضر حتي نو اجه متاها المستقبل و حيتي لا يضيع
اي مشروع حضاري في ظلامات الامزجة الصفوية النخبوية و الانغلاق في دائرة الانتخاب التاريخي اي الابتعاد عن النظرة الاحادية للتاريخ و لاخذ من القيم التي تخدم مصلحة هذه الفئة المتحكمة بذمام امر العباد
، و هذا ما يفرق بين المواطنين
و لذلك ندعو بالنظرة المجردة في البحث فيما يوحدنا وهو كثير.... وكان كجور واحد و خمسة سلسلة للبحث عن الماضي و ربطه بالحاضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
و حتي انتشار و تغلغل الاسلام كان علي يد المستعربة السودانين من اهلنا الفونح و الفور .... هل هي الوحدة ذاتها ؟ ام انا واهم ؟.. واعشق السودان الواحد الحر الديمقراطي؟ .. و مؤمن بان حركة الثقافة السودانوية الوحدوية هي دوما حركة في اتجاه المستقبل المتصل تواترا حضاريا بالماضي و من ثم لايمكن النظر للتراكم الثقافي السودانوي علي اساس دوائر ثقافية منفصلة و منغلغة عن بعضها البعض.. وهذا لاعلاقة له بالتطور الثقافي و ان وجد ضالة عند الساسة النفعين و المطبلين للفرقة و الشتات حتي يسهل لهم هرس عظامنا احادا و مع العلم ان شعوب الشودان تزاوجة و تشابك نسبها و صحب ذلك تشابم و تتداحل تعبيراتهم لكوامنهم الطقوصية و اصبح بحمد اللة التفريق بين اهل الاسرة الواحدة تحت اي حجة ففي الاسرة الواحدة تجد الاصفر و الازرق و البيض و القمحي و فكلنا لا ادم و ادم من تراب فافضلنا الاهل السودان هو الذي يراعي حرماتهم و يصون كرامتهم و يعدل بينهم و يطورهم و يضعهم في مصاف الدول المتقدمة و بيعدهم من الاعانات و الاغاثات السامة و التسول اما سفار الشعوب مقهورين مكسوري الخاطر
نود الان ان نتناول بعض السمات الثقافية المتواصلة و المشبعة بسمات توحيدانا كشعب ممتدة جزور ثقافتة الي ازمان بعيد و لاكنها محتفظة باقاعتها القوية في حاضرنا وفناخذ حديث الدكتور حسن مكي عن تتويج ملوك سنار (و كان تنصيب الشيخ يتم و فق اداب سلطانية لعلها تاثرت بتقاليد النوبة الممزوجةبالتقاليد العربية) و هنا يتتضح لنا مدي استمرارية الثقافة السودانية القديمة التي جعلة لناخصوصة نتفرد بها من رصفائنا و جيراننا العرب و لالفارقة فبرغم من امتدانا لهذه الثقافات و لكن للنا خصوصيتنا و نكهتنا المميذة عن الاخرين وهذا مايجعلنا اندادا و رصفا لا اتباع للثقافات الاخريات و هذا مايميذ لغتنا الكوشية المروية عن المصرية القديمة و الاكسومية القديمة ايضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: Abdel Aati)
|
و لللغة و العاداة و الطقوس النوبية اثرها القوي في توحيدة الشعوب السودانية و هذا نراه في اهلنا في جبال الميدوب في جبال مرة بدارفور يذهبون الي تلة حيث يعتلون صخرة يذبحون فيها ذبيحتهم و من ثم يرسمون شارة الصليب علي جبهة الملك و يقوم الملك برسم الصليب علي وجهه
وعلي الصخرة و هي دللالة اخري للترابط النوبي و المسيحي الطقوسي و يضيف البعض الي ذلكم التماثل اللغوي ايضا.. ويسود عند اهلنا الميدوب ان اصلهم من دنقلا لان طقوسهم هذه مطابقة لطقوس الاحدين التي تحدث عنهم الاسوني في التاريخ و كذلك شان اهلنا البرتي و برقد فلغتهم شبية
جدا بالنوبية الشمالية و هناك بحوث معتبرة تؤيد ذلك
وهنا عادات و طقوس الزواج التي و توضح التواصل و تتشابه في الاداء ففيها الكثير من الظواهر الاحتفالية القديمة و كذلك يظهر الاثر النوبي و المسيحي بقوة ممستمرة في اربعين الولالدة حيث لاتخرج المراة من منذلها لا بعد مضي اربعين يوما و كذلك عند وفاة زوجها حيث تظل في منذلها حتي
قضاء الاربعين و لعلنا نلاحظ تداخل هذه العادة مع العدة و هي اسلامية و عند الاربعين يحتفل الناس كل بالصورة التي يراها فهي تتفاوت من تلاوة قران الي الرقص العنيف الذي تزكر فيه محاسن الموتي و الكل يؤمن ان خولفت هذه العادة تصاب المراءة بالعين او الفال السئ و نضيف الي ذلك
الذهاب للنيل عند الولادة و الطهور و الزواح و غسل الارجل و الايدي و الوجه (عريسنا مرق البحر ..يا عديلة و قطع جرايد النخل ) و هذه عائده الي قصة رسول ملكة كوش الكنداكة المزكورة في الكتاب المسيحي المقدس في سفر الاوبين او الاخبر ?-?:??-?? و لعله تمثلة ايضا في طقوس
التعميد و كذلك عاد تغطيس الاطفال في بعض قري شمال السودان في الماء بينما ينادون ( اغطس غطاس حنا) و لعلهم يعنون حنا المعمداني و هذا في حد ذاته يوحد اهلنا في الشمال الاقصي باهلنا في الجنوب خاصة المسحين منهم هذا اذا افترضنا حدلا توحد المسلمين في كل البقاع
السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
و في جبال النوبة تقوم الام برسم علامة الصليب علي وجهها و وجه ابنها اذا كانت عازمة لزيارة مكان لاول مرة مع مولدها و هذا للحماية من العين و نجد نفس هذه العاد تقوم بها نساء كتم بمرتفعات دارفور عند قبيلة التنجور و هم يدعون الصليب برشام و هذا يعود بي للذاكرة عندما تتدهورة
مملكة كوش حينما هاجمها الملك عيزانا ملك اكسوم مماجعله يخلد هجومه علي كوش و تشتيت جيوشها واسر البعض و منهم الاحمر و الاسود وكل هذا مسجل في مسلة اكسوم الشهيرة و لعل الاخوة في مركز الدراسات و البحوث الثقافية بالحركة الشعبية لتحرير السودان ان يتعمقوا اكثر وان ياتوا لنا
بالخبر اليقين فلايمكن ان يتحرر من لايعرف قدرنفسه ... غير ان الذي يهمني هنا تاكييد ارتباط اصولنا الشمالية و الغربية و الجنوبية و الشرقية وترابطها ثقافيامما يقوي من توجهنا الوحدوي و لربما تلفزيوننا القومي يساعد علي ذلك و يضحي اكثر قومية مماكان عليه سابقا و فقصة الملك عيزانا
تفترض و حدة اصول النوبة في الشمال و جبال النوبة و ششتتهم مرة اخري الظروف الاحترابية بالاضافة للهجرات القديمة للظروف الطبيعية. ...و يدعم ذلك وحدة اسماء القري و المدن في الشمال عبري قلب جبال النوبة الشرقية عبري
كذلك هناك وحدة بين اهلنا حو الخرطوم و الانقسنا ففي جنوب الخرطوم سوبا و في جنوب الانقسنا سوبا (( احلف بسوبا دار الجد و الجبوبة... اللي يطفح الحجر و بغطس المركعوبة)) و ياله من نمط حلفية و لعل طريقة الحلفية في بعض مناطق ضواحي الرصيرص عند اهلي الهمج عندهم
ان يقف المرئ عند كومة من النفايات المحروقة و يقدم له ملح و رماد وديقيق من الذرة تتزوقهم و يكسر قطعة من الخشب علي راسه ثم يؤدي القسم و هذا ان دل انما يدل علي تعظيم للمملكة سوبا المندثرة ماديا و الباقية بتواصلها الروحي الثقافي موحدة اهلنا في السوبتين و هذا قليل من كثير
فنحن من نسيج واحد و كما قيل ( ان الاسماك المية هي و حدها التي تسبح مع التيار)... وهذا ينطبق علي من يعمقون الفرقة بين ابنا الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
و في جبال النوبة تقوم الام برسم علامة الصليب علي وجهها و وجه ابنها اذا كانت عازمة لزيارة مكان لاول مرة مع مولدها و هذا للحماية من العين و نجد نفس هذه العاد تقوم بها نساء كتم بمرتفعات دارفور عند قبيلة التنجور و هم يدعون الصليب برشام و هذا يعود بي للذاكرة عندما تتدهورة
مملكة كوش حينما هاجمها الملك عيزانا ملك اكسوم مماجعله يخلد هجومه علي كوش و تشتيت جيوشها واسر البعض و منهم الاحمر و الاسود وكل هذا مسجل في مسلة اكسوم الشهيرة و لعل الاخوة في مركز الدراسات و البحوث الثقافية بالحركة الشعبية لتحرير السودان ان يتعمقوا اكثر وان ياتوا لنا
بالخبر اليقين فلايمكن ان يتحرر من لايعرف قدرنفسه ... غير ان الذي يهمني هنا تاكييد ارتباط اصولنا الشمالية و الغربية و الجنوبية و الشرقية وترابطها ثقافيامما يقوي من توجهنا الوحدوي و لربما تلفزيوننا القومي يساعد علي ذلك و يضحي اكثر قومية مماكان عليه سابقا و فقصة الملك عيزانا
تفترض و حدة اصول النوبة في الشمال و جبال النوبة و ششتتهم مرة اخري الظروف الاحترابية بالاضافة للهجرات القديمة للظروف الطبيعية. ...و يدعم ذلك وحدة اسماء القري و المدن في الشمال عبري قلب جبال النوبة الشرقية عبري
كذلك هناك وحدة بين اهلنا حو الخرطوم و الانقسنا ففي جنوب الخرطوم سوبا و في جنوب الانقسنا سوبا (( احلف بسوبا دار الجد و الجبوبة... اللي يطفح الحجر و بغطس المركعوبة)) و ياله من نمط حلفية و لعل طريقة الحلفية في بعض مناطق ضواحي الرصيرص عند اهلي الهمج عندهم
ان يقف المرئ عند كومة من النفايات المحروقة و يقدم له ملح و رماد وديقيق من الذرة تتزوقهم و يكسر قطعة من الخشب علي راسه ثم يؤدي القسم و هذا ان دل انما يدل علي تعظيم للمملكة سوبا المندثرة ماديا و الباقية بتواصلها الروحي الثقافي موحدة اهلنا في السوبتين و هذا قليل من كثير
فنحن من نسيج واحد و كما قيل ( ان الاسماك المية هي و حدها التي تسبح مع التيار)... وهذا ينطبق علي من يعمقون الفرقة بين ابنا الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
و حتي انتشار و تغلغل الاسلام كان علي يد المستعربة السودانين من اهلنا الفونح و الفور .... هل هي الوحدة ذاتها ؟ ام انا واهم ؟.. واعشق السودان الواحد الحر الديمقراطي؟ .. و مؤمن بان حركة الثقافة السودانوية الوحدوية هي دوما حركة في اتجاه المستقبل المتصل تواترا حضاريا
بالماضي و من ثم لايمكن النظر للتراكم الثقافي السودانوي علي اساس دوائر ثقافية منفصلة و منغلغة عن بعضها البعض.. وهذا لاعلاقة له بالتطور الثقافي و ان وجد ضالة عند الساسة النفعين و المطبلين للفرقة و الشتات حتي يسهل لهم هرس عظامنا احادا و مع العلم ان شعوب الشودان تزاوجة و
تشابك نسبها و صحب ذلك تشابم و تتداحل تعبيراتهم لكوامنهم الطقوصية و اصبح بحمد اللة التفريق بين اهل الاسرة الواحدة تحت اي حجة ففي الاسرة الواحدة تجد الاصفر و الازرق و البيض و القمحي و فكلنا لا ادم و ادم من تراب فافضلنا الاهل السودان هو الذي يراعي حرماتهم و يصون
كرامتهم و يعدل بينهم و يطورهم و يضعهم في مصاف الدول المتقدمة و بيعدهم من الاعانات و الاغاثات السامة و التسول اما سفار الشعوب مقهورين مكسوري الخاطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
و حتي انتشار و تغلغل الاسلام كان علي يد المستعربة السودانين من اهلنا الفونح و الفور .... هل هي الوحدة ذاتها ؟ ام انا واهم ؟.. واعشق السودان الواحد الحر الديمقراطي؟ .. و مؤمن بان حركة الثقافة السودانوية الوحدوية هي دوما حركة في اتجاه المستقبل المتصل تواترا حضاريا
بالماضي و من ثم لايمكن النظر للتراكم الثقافي السودانوي علي اساس دوائر ثقافية منفصلة و منغلغة عن بعضها البعض.. وهذا لاعلاقة له بالتطور الثقافي و ان وجد ضالة عند الساسة النفعين و المطبلين للفرقة و الشتات حتي يسهل لهم هرس عظامنا احادا و مع العلم ان شعوب الشودان تزاوجة و
تشابك نسبها و صحب ذلك تشابم و تتداحل تعبيراتهم لكوامنهم الطقوصية و اصبح بحمد اللة التفريق بين اهل الاسرة الواحدة تحت اي حجة ففي الاسرة الواحدة تجد الاصفر و الازرق و البيض و القمحي و فكلنا لا ادم و ادم من تراب فافضلنا الاهل السودان هو الذي يراعي حرماتهم و يصون
كرامتهم و يعدل بينهم و يطورهم و يضعهم في مصاف الدول المتقدمة و بيعدهم من الاعانات و الاغاثات السامة و التسول اما سفار الشعوب مقهورين مكسوري الخاطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
وما علينا الا الايمان بان لنا ثقافة متميذة و فريدة برغم اندماج ثقافات اخري فيها و ان نعلم هذا الانضماج جاء وفق شروط ثقافتنا السودانوية وليس املاء من الاخرين فنحن لنا ملوكنا الذين حكموا و تحكموا في دولا عظمي في ذمانهم و اذكر منهم بعانخي ، ترهاقا ،شبتاكا و شبكة فما
علينا الا للامعان في الجزء المملوء من الكوب وليس فارغه وهنا تكمن الوحدة و التقدم الانسجام و التناغم الثقافي الوحدوي
و اخيرا لعل اكثر ما يوحدنا هو حبنا لانسان السودان الذي تعلمنا من مردود جبايات و اتوات صناعة ورعاته و مزارعية و عماله وتجاره الشرفاء و ليس تجار التصاديق و الكوتات و محتكري قوت الشعب ، ان مايوحدنا هو ان نبر اهل السودان الذين تقاسموا البؤس و الفقر والتشرد لان الالام هي
التي توحدنا لكي نجبهها معا و الفقر و الحاجة تتطلب منا الوعي الثاقب للخروج من متاهة الفرقة و التشرزم فكلنا نعاني و نتالم و نجوع اي كلنا سواء امام قهر جلادينا فهلا دفعنا الظلم و القهرا في وحدة شعبية ذات مصير واحد و ارجوا ان يعم السلام قريبا ارض دارفور ملوك الذمان احدي
حضارات السودان كما ارجوا ان يلتئم جرحنا في شرق عثمان دقنة البطل الذي قاوم الاستعمار من اجل كل السودا ن و هو القائل لقادة الاستعمار ردا علي سوائل احدهم و هو كان واهننا في معتقلة قال لهم بطل الشرق اذا اخليتم سبيلي ساعود و احاربكم .... ايجوزا ان يهمل احفاده وترمل
حفيداتة و من من منا نحن اخوتهم .. اه ياسودان اما ان لنا ان ننعم بسلام شامل و دائم تنموا و تترعرع فيه ثقافتنا و نعود مرة اخري قبلة للناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: Khalid Kodi)
|
كان القائد يقول لنا وصية...و شاهد عليها جون ايبنر ..و سانتينو دينق ..و جوزيف لانقا ... لاماجالها الان ،...لكن يومها بجي
اما اهم نكتة قلها لي ...يا عبدو ..انت واقف بين اليافطين ....
مر اسبوع ...بعدها سالته انكول ،،،يافطتين ياتوا ...قال لي جون و جون ...... الله انصرنا اباحد العمرين ....زرفت الدمع و كانت الام ربيكا ..... تهدئ روعي ...وو ورعي.......
===================================
قسو خالد كودي عليك الله تعال نرسم في جبالنا انها لله و يحنا الله كما الاخرين الذين بروه ...تعال ....اخوي ...واستاذي...انت السنير لانك تعرفها من اولها العربي الانساني ،،،لاهلنا في فلسطبن الي ال بيتنا الافارقة النوبين في دارفور الي الانقسنا
ودعني احلف عشان صديق
انا تل
اناتل
----------------
رحمك الله ابي البروفسير السودانوي احمد الطيب زين العبدين ،....
وللتوسيق ...اما طالب تيه ...واسعد كومي ....والاب فلب غبوش وولده ...،و مبيور ابن القائد ....قال لنا وثقوا انتمائكم العربي الافريقي ...سيآتي زمان يلعنكم الاله و الشعوب لتجاهلكم ...يا عبدو...نحن نوثق ، و عندنا تسجيلات ...عشان لايتسرب الحرامي بين يدي ....الكجور
شحتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
العزيز شحتو،
ماينفع الناس ...يمكث فى الأرض، وويحا للثوار العابرون.
التغير ياصديق عمل ثورى دؤوب وصعب، لايقدر عليه إلا من ثابر وعمل بجد وإجتهاد.
التغير كالخلق، كخلق الناس والشجر والأنهار...كخلق اللوحهتماما، و كما تحتاج اللوحه الى المباصرة الواعية والمثابره يتاج التغيير الى نفس الشىء وأنت ابو العارفين.
فعندما كانوا يصفون لنا مايميز البيوت فى الجبال كانوا يقولون أن فلان مسلما وأخوه علان مسيحى و فرتكان يوم كده ويوم كده...وأما زيد فإنه بتاع كجور !!!
فمنذ متى وكان أهلنا يكرهون الناس لإصولهم العرقية؟ ومنذ متى وكان أهلنا يعدون العدة لذبح الناس لإصولهم العرقية؟
لابجب أن نقع فى فخ تسطيح قضايانا يارفيق، ويجب ان لانسمع بسرقة نضال أهلنا وتشويه قيمهم التى هى حياتهم.. .
يجب أن نقاتل كما فعلنا دوما ضد السلوك الظالم أيا كان، ومن أيا كان، فلايزال اهلناهناك فى "قرى السلام" هل تذكرها؟
فعلينا بالرسم ففيه حرية لنا ...
مزيد من التوثيق علنا نتذكر تلك الأيام التى رغم قساوتها قاتل الرفاق وأعينهم مفتحه، وقلوبهم مليئة بقيم أهلنا النبيلة.
....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: Khalid Kodi)
|
Quote: فمنذ متى وكان أهلنا يكرهون الناس لإصولهم العرقية؟ ومنذ متى وكان أهلنا يعدون العدة لذبح الناس لإصولهم العرقية؟
لابجب أن نقع فى فخ تسطيح قضايانا يارفيق، ويجب ان لانسمع بسرقة نضال أهلنا وتشويه قيمهم التى هى حياتهم.. .
|
اخي خالد....كودي ....خالدنا ،،،...الوليد للغد الذي نحلم به ...اخجل ان اقول لابني ان عمه ..ياسر ..اسر لي و بسلوك الثوري المعهود ابن مدني ...ماذا ...و كذا ،...ولماذا .....
الكلم سيكون خارج الحوش ....ولن يسرق نضالنا ،،،،احد ...مادام هناك جهاز تسجيل ...و خواجات صادقون ...واذا اسلموا لضاعت الجنة لعنصريون كثر
ان التقوة ها هنا
ان الثورة ها هنا
لذلك احبب بريمة ..و خالد ...وو لوم كل علي حدا في تحت هجليجيتنا
و يوبخوني هم ....تحت عرديتي
و الله لهم ...ولنا
يا خالد .....انتظر هناك ايام تضع البض ...كل وشاكلتة ......الظلم ظلم ..و ظلومات ...لا ينفع معه الكياج و الديكور....و الفن دوما صادق ....و هو ديننا و قبيلتنا...لذا انتماؤك للفلسطين كان حق و لناصر كان حق ...و لقرنق كان حق ...ولعادل سليمان النسان و علما كان احق ...واحق
الشحتو
شحتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
وهنا عادات و طقوس الزواج التي و توضح التواصل و تتشابه في الاداء ففيها الكثير من الظواهر الاحتفالية القديمة و كذلك يظهر الاثر النوبي و المسيحي بقوة ممستمرة في اربعين الولالدة حيث لاتخرج المراة من منذلها لا بعد مضي اربعين يوما و كذلك عند وفاة زوجها حيث تظل في منذلها حتي
قضاء الاربعين و لعلنا نلاحظ تداخل هذه العادة مع العدة و هي اسلامية و عند الاربعين يحتفل الناس كل بالصورة التي يراها فهي تتفاوت من تلاوة قران الي الرقص العنيف الذي تزكر فيه محاسن الموتي و الكل يؤمن ان خولفت هذه العادة تصاب المراءة بالعين او الفال السئ و نضيف الي ذلك
الذهاب للنيل عند الولادة و الطهور و الزواح و غسل الارجل و الايدي و الوجه (عريسنا مرق البحر ..يا عديلة و قطع جرايد النخل ) و هذه عائده الي قصة رسول ملكة كوش الكنداكة المزكورة في الكتاب المسيحي المقدس في سفر الاوبين او الاخبر ?-?:??-?? و لعله تمثلة ايضا في طقوس
التعميد و كذلك عاد تغطيس الاطفال في بعض قري شمال السودان في الماء بينما ينادون ( اغطس غطاس حنا) و لعلهم يعنون حنا المعمداني و هذا في حد ذاته يوحد اهلنا في الشمال الاقصي باهلنا في الجنوب خاصة المسحين منهم هذا اذا افترضنا حدلا توحد المسلمين في كل البقاع السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
وهنا عادات و طقوس الزواج التي و توضح التواصل و تتشابه في الاداء ففيها الكثير من الظواهر الاحتفالية القديمة و كذلك يظهر الاثر النوبي و المسيحي بقوة ممستمرة في اربعين الولالدة حيث لاتخرج المراة من منذلها لا بعد مضي اربعين يوما و كذلك عند وفاة زوجها حيث تظل في منذلها حتي
قضاء الاربعين و لعلنا نلاحظ تداخل هذه العادة مع العدة و هي اسلامية و عند الاربعين يحتفل الناس كل بالصورة التي يراها فهي تتفاوت من تلاوة قران الي الرقص العنيف الذي تزكر فيه محاسن الموتي و الكل يؤمن ان خولفت هذه العادة تصاب المراءة بالعين او الفال السئ و نضيف الي ذلك
الذهاب للنيل عند الولادة و الطهور و الزواح و غسل الارجل و الايدي و الوجه (عريسنا مرق البحر ..يا عديلة و قطع جرايد النخل ) و هذه عائده الي قصة رسول ملكة كوش الكنداكة المزكورة في الكتاب المسيحي المقدس في سفر الاوبين او الاخبر ?-?:??-?? و لعله تمثلة ايضا في طقوس
التعميد و كذلك عاد تغطيس الاطفال في بعض قري شمال السودان في الماء بينما ينادون ( اغطس غطاس حنا) و لعلهم يعنون حنا المعمداني و هذا في حد ذاته يوحد اهلنا في الشمال الاقصي باهلنا في الجنوب خاصة المسحين منهم هذا اذا افترضنا حدلا توحد المسلمين في كل البقاع السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
ء وفق شروط ثقافتنا السودانوية وليس املاء من الاخرين فنحن لنا ملوكنا الذين حكموا و تحكموا في دولا عظمي في ذمانهم و اذكر منهم بعانخي ، ترهاقا ،شبتاكا و شبكة فما علينا الا للامعان في الجزء المملوء من الكوب وليس فارغه وهنا تكمن الوحدة و التقدم الانسجام و التناغم الثقافي الوحدوي
و اخيرا لعل اكثر ما يوحدنا هو حبنا لانسان السودان الذي تعلمنا من مردود جبايات و اتوات صناعة ورعاته و مزارعية و عماله وتجاره الشرفاء و ليس تجار التصاديق و الكوتات و محتكري قوت الشعب ، ان مايوحدنا هو ان نبر اهل السودان الذين تقاسموا البؤس و الفقر والتشرد لان الالام هي
التي توحدنا لكي نجبهها معا و الفقر و الحاجة تتطلب منا الوعي الثاقب للخروج من متاهة الفرقة و التشرزم فكلنا نعاني و نتالم و نجوع اي كلنا سواء امام قهر جلادينا فهلا دفعنا الظلم و القهرا في وحدة شعبية ذات مصير واحد و ارجوا ان يعم السلام قريبا ارض دارفور ملوك الذمان احدي
حضارات السودان كما ارجوا ان يلتئم جرحنا في شرق عثمان دقنة البطل الذي قاوم الاستعمار من اجل كل السودا ن و هو القائل لقادة الاستعمار ردا علي سوائل احدهم و هو كان واهننا في معتقلة قال لهم بطل الشرق اذا اخليتم سبيلي ساعود و احاربكم .... ايجوزا ان يهمل احفاده وترمل
حفيداتة و من من منا نحن اخوتهم .. اه ياسودان اما ان لنا ان ننعم بسلام شامل و دائم تنموا و تترعرع فيه ثقافتنا و نعود مرة اخري قبلة للناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
في فضاء الكجور حضرنا.. والمساحة تتمدد مابين الابداع الثر العبقري وما بين ضياء الاسطوري الراحل سلاطنناالكبير جون قرنق وايضا اري وهج الفتي الرائع صديق عبدالمنعم يلامس المكان بسيرة الايام الخوالي وشحتو يمارس فينا كجور الريشة التي تشده قلوبنا وتجعل سكاري .... متابعين يا شحتو وجالسين القرفصاء تماما مثل جلستك التي بدات مع اهل الفرنجة في انتظارجدلية الكجور الريشة الذكريات...
في انتظار عودة طائر الفينيق الذي سيحمل للفقراء والغبش مثل تلكم الصيحات الريشية واقعا وزرعا وسلام...
وكن دوما عالي الجمال والفن ويا شحتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
هكذا كا حلمنا بمدرسة السودانوية ...واباها الاستاذ البروفيسر المرحوم احمد الطيب زين العابدين ....و عقدنا عددمن الجلسات للتنظير و كان هناك الفنان نيكولا بازليوالم من خورشمام بحر الغزال و عبد العذيز اسحق من دنقلا ودارفور و عبد الغني و الاستازذ البروفيسر حسب الله عمر حسب
الله الجزيرة ابا و ليناصادق ، واخرون ....
كنا نود اثراء الساحة التشكيلية بالاضافة لمدارس الواحد و الغابة و الصحراء و غيرها من المحاولات لايجاد هوية للفن السوداني ... لكننا كنا نقول ان الثقافة السودانية هي مجموع ثقافت سودانوية منسجمة علينا ان نبحث في ما يوحدنا و ليس للذي يفرق بين الناس ..تعالوا نستمتع بكل الذي في
صينيتنا من دسم الطعام الثقافي و نغذي ارواحنا منه
نعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
هكذا كا حلمنا بمدرسة السودانوية ...واباها الاستاذ البروفيسر المرحوم احمد الطيب زين العابدين ....و عقدنا عددمن الجلسات للتنظير و كان هناك الفنان نيكولا بازليوالم من خورشمام بحر الغزال و عبد العذيز اسحق من دنقلا ودارفور و عبد الغني و الاستازذ البروفيسر حسب الله عمر حسب
الله الجزيرة ابا و ليناصادق ، واخرون ....
كنا نود اثراء الساحة التشكيلية بالاضافة لمدارس الواحد و الغابة و الصحراء و غيرها من المحاولات لايجاد هوية للفن السوداني ... لكننا كنا نقول ان الثقافة السودانية هي مجموع ثقافت سودانوية منسجمة علينا ان نبحث في ما يوحدنا و ليس للذي يفرق بين الناس ..تعالوا نستمتع بكل الذي في
صينيتنا من دسم الطعام الثقافي و نغذي ارواحنا منه
نعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
الشماسة....نحنا....ديل.....و الشماسة ديلك...ديل......و الله لو ما كنت شماسى.......و من ناس ديل.....ما كنت....سودانى....
ملاحظة بسيطة.......لا...زلته....سكران.......و جاييك.....
ابا موسى .......متين جيتها..... من الغربة....سلام عليك....
و انا ابحث عن ابرة ودر......
هيى....لقينا......هيى....لقينا......هيى....لقينا......هيى....لقينا......هيى....لقينا......
صديق - الدوحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: Siddig A. Omer)
|
ابن امي و ابي صديق عمر
ياخي ...اول من تعرفنا انه له جلباب مرفع ...هو عمر و انت ابن عمر ،،الموظف الذي يترك اولاده ان يمتزجوا بانس اخرين في السبعينات رحمه الله ...اما ابن الخطاب رضي الله عنه ..نام تحت الشجرة فامن ...اي ليس في قصور استعت النا
صواريخ وراجمات
اخوي بريمة كان خليفة رسول الله جلبابه به مائة وووشئ من الرقع ..ولم تتمتد يده لمال المسلمين للبس الحرير .....لذلك والله اعلم اخذ صوفية الاسلام السودانوي هذه الجلباب ...واضافوا لها لوان كوش كوش
بالمناسبة ان اجتفظ ببعض المراجه عشان عاوز الوقت المناسب الذي يجعل السوداني الان يتقبلها بفخو ...وليس بخجل ....وساعود عليك بالكول و المرس و التراكيش
شحتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
الاخالد ...كودي استاذنا الكبير ...شوف حكاية جلال الدين ....و سيف الاسلام ..و عبد العزيز بورد....والله بعد المعرض فتشنا لذول ياكلنا فول مافي و كان اقتراح بورد ياخي نحن نباتين نغشي السوق و ناكل بصل
لكن الحصل مرورا بالاس تي اسس...لقينا قدرة فول الميز تجققق ياوزل شناها و مشينا النجيلة ...نغرق و ناكل بليلة و كمان عزمنا الغفير و قلنا له انها تجارب فنون عمك ضرب حتي نام
تحياتي
شقاوة
شحتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
ول أبا الشحتو
طيب .. ما علاقة النوبا فى الذكر والطبول الأفريقية .. هل لأننا أصلاً نحن نحبوا الرقص كأفارقة لذلك حاولنا التزاوج بين الموروث التراثى والأخر الدينى ..؟
ما علاقة هذا التزاوج بين موروثنا التراثى الافريقى والأخر الدينى فى تاسيس هويتنا السودانوية؟
...
سوف أعود ..
(جلابية سيدنا عمر .. مذركشه! .. إذا قلنا نعم لأنه عفيف اليد .. فهو يلبس المرقع .. لصعوبة الحال .. لكن أهلنا الصوفية مع كل كترة الفته .. والحوليات ايضاً يلبسون المرقع؟) تفسيرك شنو؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
انت قائل السكر شراب....السكر ناس ...يا أخوى الذى احبه....
عبدالباقى لفتنى اليه تفرده....فى كل شىء...كان يفهم الاشياء قبل أن نفعل...كان يدرى....بأن البعد...اجمل من القرب...و خاصة فى تلك الفترة...و الا كان ...اندثر...ككثيريون....
تعب فى أن... يوصل فكرته المتفردة...المتمردة....و كان يرقص وحده..و يتجمل فى مرسمه...و يعانى وحده....و فوق كل ذلك...يعانى وحده...فكرته....و فكرة..غيره..و كان كل الناس يبحثون عنه...و عن رقصه الفريد...وعن شخصه....الفريد...و صنع لنفسه بنفسه الاعداء قبل الاصدقاء....لكنه .....عزيز لفكرته..كما هو الان......
و لكنى.....كنت اعرفه......فهو أخى فى الانسانية...ابن أمى و ابى....
و الله لو اكتب حتى أموت...عنه.....لن أؤفيه...حقه....و فهمى له.....فأنا مجنون مثله....بفكرة الانسان.....
صديق - الدوحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: Siddig A. Omer)
|
الاخ و الصديق الصدوق ولد عم عمر
ياخي الكلام دكتير ...بجيب لينا الهوي ....وانا والله ماقدره ..زول كان شماشي في المنطقة الصناعية صبي مكنيكي نجيض ، بعدين لقي ليه فرصة دخل كلية الفنون بدل القانون عشان البيرسري و الحرية وقربها من المنطقة الصناعية يعني بعد الكلية
تنط السلك و تمش في السخانة ديك ...يجيك مغترب عربيته شرقة ،،،او ضاربة يلتين ...مع صنفرة و نضافة تعال شوف يا جيهات ...منها ترسل للاهل ...و بهجة في ....... مع عبد العزيز بورد ....
بعدين نميري اغلق المعهد ...اشتغلت عامل في المعهد ...عشان احتفظ بحق السكن و القرب من المعهد و استمرارية البيرسري المهية ....قوم يا ابونا احمد الطيب قولي انت ماقلت داير تكون محامي ..قلت له نعم قال لي امشي قدم الفر انتساب في فرص للعمال...و هاك ثلاثة جنيه حقت
التقديم ...و الله ياصديق اخو كال طب و حري يافرع ...لكن بعد الصور ووو القروش نقصة ...اه عندي صديقي محسي اخ اخر من اب وام اخري ..طابط جمارك ....مشيت ليه و تم الناقصة و الباقي ريال محتفظ به للان...
اه ياصديق الزول بصنعوه اخوانه والناس الحوله و توفيق رب العالمين ...
وعشان الناس ساعدوني وهم من الشعب السوداني العظيم ..نحاول ارجاع حقوقهم وفاء لهم و لا آباءنا...اما انت تسكرني دوما بحديثك و صفاء قلبك الله يكثر من امثالك
شحتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
التلاقح والتاريخي الذي اختذن في فنوننا التشكيلية و اشعارنا الشعبية و رقصنا و كلها احدي سمات حيوة الثقافة السودانوية وو حدة مجتمعنا العضوية ... فان الثقافة المادية الظاهرة ماهي الاتعبير كينونة الفكر
السودانوي و تواتر اخباره عبر الماضي السحيق و نراها تنعكس في شكل غناء ننفعل به كلنا (عريسنا مرق البحر ..يا عديلة و قطع جرايد النخل ) و رقص و نغم تهتز له اجسادنا في حركات قريبة التشابه و المماثلة برغم
اختلاق المكان و المناسبات الشعبية و برعم ختلاف شكل النوبة من النقارة فكلاهما يؤدي و ظفية ايقاعية و احينا كثير نجد الصانع واحد و المواد و النغم واحدة و ان المؤثرات الثقافية متواصلة و مستمرة باقاع منسجم
في طبيعتها المعتقداتية و الروحية حتي في في طريقة ادارة وحكم الناس هذا مماجعل من الثقاقة السودانية و عاء حافظا للموروثنا الثقافي و ساعد علي بقاءها وبعدها عن الهزات الثقافية القوية و كل المؤثرات الثقافية
الجدية انصهرة في البوتقة السودانوية بصورة انسيابية هادئة هذا هو حال الثقافة المسيحة حيث تلاقحة مع الكوشية و المروية القديمة بل اصبح السودان جذءا من التطور الثقافي المسيحي و الملاحظ ان للسودان مركزا
هاما في الديانات القديمة و نجد ذكره في عدد من فصول الكتاب المقدس.. ام عن الثقافة الاسلامية نجدها انسابة بهدؤ فائق و اندمجة في الموروث الكوشي القديم و هذا لما وجدهته الصوفية الاسلامية من انسجام مع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
لابد يوماً...و ربنا ايديك...طولة العمر...لهذأ الوطن الكبير....قادمون...لا بد قادمون...لا انسى...سيد محمد على أملس...لا أنسى ..خالد كودى...لا انسى.....اخى و صديقى...وحبيبى عبدالغنى محمد نور....و الآخر المجنون...سيد بركة...و "ود ابليس" كما كان لنا نحب أن .. نناديه...و كثيرون....لابد أن يرتفع صوتهم.....و باعلى النبرات...نعم نريد وطناً نرقص فيه رقصتنا.....
انشاء الله ...ابقى.......المجنون الآخر....لكن...رقصتنا اتية...لا محالة.....و بصمت.....
فامثالك...القابضون على جمر القضية....لا يموتون........و حبى باقى معك...للسودان جديد.....
صديق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: Siddig A. Omer)
|
الاخ العزيز شحتو ود ابا ..لك التحية و التقدير ..
Quote: و مبيور ابن القائد ....قال لنا وثقوا انتمائكم العربي الافريقي ...سيآتي زمان يلعنكم الاله و الشعوب لتجاهلكم |
شكرأ شحتو علي هذا البوست ..و تحية الي صديقك صديق عمر ..
Quote: فمنذ متى وكان أهلنا يكرهون الناس لإصولهم العرقية؟ ومنذ متى وكان أهلنا يعدون العدة لذبح الناس لإصولهم العرقية؟
لابجب أن نقع فى فخ تسطيح قضايانا يارفيق، ويجب ان لانسمع بسرقة نضال أهلنا وتشويه قيمهم التى هى حياتهم.. .
يجب أن نقاتل كما فعلنا دوما ضد السلوك الظالم أيا كان، ومن أيا كان، |
شكرأ خالد ..
و يستمر النضال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: Biraima M Adam)
|
thanks wald abba thanks
ادعوا الي القوص في ركام الحضارة السودانية القديمة للحصول علي مفردات ثقافية وحدوية تساعدنا كثيرا في تجاوز التحديات المعاصرة التي تهدد الوطن بالزوال و التقلص الي دويلات ضعيفة
متهالكة و لذلك ندعو علماء نا و بحاثنا ان يقوموا باستنهاض الماضي التليد باستراتجية علمية دقيقة و اسس معرفية ثاقبة بالماضي و تزاوج مدروس بالحاضر حتي نو اجه متاها المستقبل و حيتي لا يضيع
اي مشروع حضاري في ظلامات الامزجة الصفوية النخبوية و الانغلاق في دائرة الانتخاب التاريخي اي الابتعاد عن النظرة الاحادية للتاريخ و لاخذ من القيم التي تخدم مصلحة هذه الفئة المتحكمة بذمام امر العباد
، و هذا ما يفرق بين المواطنين
و لذلك ندعو بالنظرة المجردة في البحث فيما يوحدنا وهو كثير.... وكان كجور واحد و خمسة سلسلة للبحث عن الماضي و ربطه بالحاضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معارض الكجور ، ودعوة التاصيل بلامس و غدا Siddig A Omer (Re: shahto)
|
مملكة كوش حينما هاجمها الملك عيزانا ملك اكسوم مماجعله يخلد هجومه علي كوش و تشتيت جيوشها واسر البعض و منهم الاحمر و الاسود وكل هذا مسجل في مسلة اكسوم الشهيرة و لعل الاخوة في مركز الدراسات و البحوث الثقافية بالحركة الشعبية لتحرير السودان ان يتعمقوا اكثر وان ياتوا لنا
بالخبر اليقين فلايمكن ان يتحرر من لايعرف قدرنفسه ... غير ان الذي يهمني هنا تاكييد ارتباط اصولنا الشمالية و الغربية و الجنوبية و الشرقية وترابطها ثقافيامما يقوي من توجهنا الوحدوي و لربما تلفزيوننا القومي يساعد علي ذلك و يضحي اكثر قومية مماكان عليه سابقا و فقصة الملك عيزانا
تفترض و حدة اصول النوبة في الشمال و جبال النوبة و ششتتهم مرة اخري الظروف الاحترابية بالاضافة للهجرات القديمة للظروف الطبيعية. ...و يدعم ذلك وحدة اسماء القري و المدن في الشمال عبري قلب جبال النوبة الشرقية عبري
كذلك هناك وحدة بين اهلنا حو الخرطوم و الانقسنا ففي جنوب الخرطوم سوبا و في جنوب الانقسنا سوبا (( احلف بسوبا دار الجد و الجبوبة... اللي يطفح الحجر و بغطس المركعوبة)) و ياله من نمط حلفية و لعل طريقة الحلفية في بعض مناطق ضواحي الرصيرص عند اهلي الهمج عندهم
| |
|
|
|
|
|
|
|