للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 08:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2008, 09:51 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات

    http://www.alarabiya.net/articles/2008/05/23/50307.html

    Quote: دبي- سعود الزاهد

    أصدرت السلطات القضائية الإيرانية حكماً بالسجن 7 سنوات على رجل دين سنيّ، وإغلاق المسجد الوحيد لأهل السنّة في بلدة القصبة، بالقرب من مدينة عابدان بإقليم الأهواز، بعد اعتقال عدد من المصلّين فيه.

    وكانت السلطات الأمنية ألقت القبض على الشيخ عبد الحميد الدوسري، البالغ من العمر 57 عاماً، بتهمة "نشر الأفكار السلفية والدعاية للوهابية" عام 2006، رغم أنه ليس من الناشطين سياسيًّا، وفق ما أكدت "منظمة حقوق الإنسان" الأهوازية، في بيان أصدرته الخميس 22-5-2008، استنكرت فيه الحكم "الجائر" بحقه.


    وقالت مصادر أهوازية، إن المسؤولين المحليين بالإقليم قدموا مغريات عدة للشيخ الدوسري، بهدف دفعه لإغلاق المسجد الوحيد لأهل السنّة في بلدة القصبة قرب عبادان، ثاني أكبر مدن الأهواز، جنوب غرب البلاد، وحثته على مغادرة المنطقة، إلا أن الشيخ كان يرفض ذلك مرارا.


    محاكمة نشطاء

    وعلى صعيد متصل، انعقدت محكمة الثورة في مدينة الأهواز الخميس، لمحاكمة 4 من النشطاء العرب الأهوازيين، بتهم "تشكيل تنظيم غير قانوني وتعريض الأمن القومي للخطر والدعاية ضد النظام". وأشار بيان لنشطاء في حقوق الإنسان بإيران أن الأربعة سبق أن اعتقلوا عام 2006، وظلوا رهن الاعتقال في معتقل دائرة الأمن والاستخبارات الإيرانية وسجن كارون في مدينة الأهواز، ثم أطلق سراحهم بكفالة مالية.

    يذكر أن إقليم الأهواز يقع في جنوب غرب إيران على رأس الخليج بمحاذاة العراق، وتقطنه أغلبية عربية قوامها 5 ملايين نسمة، ويتهم الناشطون فيهم السلطات المركزية بمحاولة محو هويتهم العربية. وكانت السلطات غيّرت الأسماء العربية لمدن الإقليم إلى أخرى فارسية منذ عام 1936.

    وشهد الإقليم اضطرابات شعبية عام 2005، خاصة بعد كشف النقاب عن رسالة نسبت إلى محمد أبطحي، مساعد الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي، موجهة إلى رئيس دائرة التخطيط والميزانية تدعو إلى العمل على تغيير التركيبة الديمغرافية للإقليم، وتقليص عدد السكان العرب في الأهواز، وتحويلهم إلى أقلية عبر تهجيرهم إلى الأقاليم الإيرانية الأخرى، وجلب مهاجرين جدد من سائر المناطق. إلا أن أبطحي نفى أن يكون أصدر مثل تلك التعليمات، معتبرا الرسالة مزورة

                  

05-24-2008, 11:04 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: Waeil Elsayid Awad)

    ____________________

    الأخ : وائـل

    إيران نموذج آخر للدولة الدينية ، وما حدث شيء غير مستغرب لأن الغالبية العظمى هم من الشيعة. فالقانون الذي يطبق هو قانون الأغلبية، ولقد أخبرتك من قبل في مكانٍ آخر أن تقلب الآية وتتصور كيف سيكون حال المسلمين في دولة مثل السودان إذا كان المسلمون هم الأقلية لتفهم ماذا يعني أن تكون "أقلية" في بلدٍ ما. ربما هذا خير برهان على ما أخبرتك به من قبل. ما قلت ليك إنو داخل الدين الواحد زااتو في اختلافات؟ وإذا كنّا حنحكم بالتشريع الديني فمعيار المواطنة حيبقى معيار ظالم جداً. لأنو ما ممكن تمشي المذهب الحنبلي في دولة بتتبع المذهب الشافعي ولا ممكن تمشي السنية في دولة ماشية بالمذهب الشيعي وهكذا. حسي لو كانت إيران دولة علمانية ما كان حصل ده كلو. حسي في تركيا ولا في بريطانيا رغم إنو الأغلبية ما مسلمة، حصل سمعت ليك مسجد قفلوا ولا منعوا المسلمين من تأدية شعائرهم الدينية؟ ما بيحصل أبداً ... وهو ده الفرق بين العلمانية والدولة الدينية.

    هو ياتو يوم الدولة الدينية كان فيها حريّة؟

    (عدل بواسطة هشام آدم on 05-24-2008, 11:08 AM)
    (عدل بواسطة هشام آدم on 05-24-2008, 11:08 AM)

                  

05-24-2008, 11:25 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: هشام آدم)

    اخ هشام
    ايران نموذج للدولة المذهبية ضيقة الافق لا للدولة الاسلامية
    مصطلح الدولة الدينية (الثيوقراطية ) لا ينسجم مع تصورنا للدولة الاسلامية
    الدولة الاسلامية لا كهنوت فيها هى دولة مدنية ذات قوانين مستمدة من الشريعة
    تحترم حقوق الانسان .
    ]
    Quote: حقوق الإنسان، و الدين والتنوع الثقافي ،نموذج ايران - اضطهاد الشعب العربي الاهوازي. الجزء الثاني
    جابر احمد




    انتهاك حقوق الانسان في ايران:
    لقد ازدادت في السنوات العشرة الأخيرة وكرد على سياسة القمع والاضطهاد القومي والسياسي والاجتماعي والثقافي في ايران الرغبة المتزايدة من قبل المواطنين من مختلف القوميات تجاه حقوق الانسان ووعيهم المتزايد للانتهاكات التي تتعرض لها هذه الحقوق والتي يعارضها المسؤولين غير المنتخبين او المنتخبين بالتزكية المكونين للنظام الديني الحاكم حيث يرى التقرير الصادر عن وزارة الخارجية السويدية لعام 2003 حول انتهاك حقوق الانسان والكثير من التقارير ذات المصادر الموثوقة إن مسألة حقوق الانسان في ايران تحولت الى جزء من الصراع بين بعض اجهزة السلطة الحاكمة والى بروز قوة ثالثة في طريقها الى النمو حيث تسعى الى اقامة الديمقراطية والدعوة الى المطالبة بالاحترام الكامل لحقوق الانسان والى اقامة مؤسسات المجتمع المدني والى إطلاق حرية الصحافة والتعبير والتحزب والكثير من المسائل الاخرى الا إن دعوة من هذا القبيل اعتبرها القائمين على الحكم ما هي الا دعوة من اجل تقويض اسس الجمهورية الاسلامية ولا غرابة اذا رائينا إن رجال الدين المتشددين الممسكين بالحكم في ايران يقولون إن الدعوة الى المطالبة بالحقوق القومية لا تعدو كونها "تفاخر وتعالي " و "انها تحرك من قبل أعداء الثورة في خارج ايران " ويبررون نهجهم بفتاوى وأحاديث دينية كحديث " لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى " ويرفعون مقابل مطالب الحقوق القومية للشعوب الايرانية شعار " الوحدة الاسلامية ” واعتبروا طرح المسالة القومية عامل من عوامل تجزئة البلاد، كما اعتبروا أي جهد من اجل المطالبة او إعطاء الحقوق القومية خطوة الى الوراء وخيانة في حق الوحدة الوطنية وقد توج هذا النهج بتصريح احمدي نجاد الاخير الذي دعي فيها علنا الى تطهير المجتمع من كل الافكار أليبرالية والتحررية، وقد تسببت هذه الدعوة وغيرها من الدعواي الى محاصرة الكثير من المحامين و الحقوقيين و المثقفين والصحفيين والسياسيين وأنصار حقوق الانسان والمجتمع المدني والزج بهم في غياهب السجون، عبر نظام شمولي على المجتمع الايراني بكافة انتماءاته القومية والاجتماعية وإفساح المجال للمؤسسات القمعية مثل الحرس الثوري الذي تحول من مؤسسة عسكرية الى مؤسسة ذات أغراض مختلفة عسكرية، امنية، اقتصادية، علمية، وتكنولوجية تجاوز نشاطها الحدود الايرانية، يساهمون اليوم بشكل فعال في صنع القرار الايراني الامر الذي دفع ببعض المحليين الى القول ان ميزان القوى السياسي في ايران هو ليس لصالح رجال الدين التقليديين وانما بدأت كفته تميل لصالح الحرس الثوري حيث نرى حضورهم الفعال وبسط سيطرتهم على الجهاز القضائي، المجلس كافة المؤسسات الفصلية بالدولة بما فيها المشاريع النووية وتوجيه السياسة العسكرية متحالفين مع على خامنه أي الذي اصبح اليوم بمقدوره وبعد 17 عام من ممارسة دوره كولي للفقيه إخراج أي رئيس جمهورية يريده من صناديق الاقتراح و اصبح بمساعدة الحرس الثوري يفرض نفسه ايضا على ابسط القرارات الصادرة عن مجلس الشورى الاسلامي الايراني.
    واليوم يحصر الدارسون والمتهمون في مجال حقوق الانسان إن هذه الحقوق بالاضافة الى الاضطهاد القومي تنتهك في ستة مجالات وهي:
    اولا الاضطهاد او التمييز العرقي او القومي:
    ثانيا: الاضطهاد او التمييز الدينى
    ثالثا: الاضطهاد او التمييز السياسي
    رابعا: الاضطهاد او التمييز القائم على الاختلاف بين الرجل والمرآة
    خامسا: الاضطهاد او التمييز الاجتماعي
    سادسا: الاضطهاد او التمييز الفئوي

    اولا: الاضطهاد القومي او التمييز القومي في ايران
    التمييز العرقي والقومي يمارس اليوم بأبشع صوره بحق القوميات غير الفارسية، فقد تناقلت الصحافة الايرانية الصادرة في العام الماضي نقلا عن وزارة الصناعة الايرانية التي وضعت معايير لكل المقاطعات الايرانية وذلك على ضوء الصناعات الموجودة فيها وعلى ضوء هذا التصنيف تبين ان محافظة طهران العاصمة قد حصلت على 8616 امتيازا في حين حصلت مقاطعة اذربيجان وهي منطقة تسكنها القومية التركية – ألاذرية وكانت من اكبر المراكز التجارية والاقتصادية في مطلع القرن العشرين على 521 امتيازا واحتلت المرتبة السادسة عشرة ومقاطعة كرمانشاه 298 امتياز ( منطقة كردية ) ومقاطعة كردستان على 122 امتيازا و مقاطعة عيلام او ( أيلام ) على 34 امتيازا، اما مقاطعة الاهواز او اقليم ”خوزستان " كما تسميها ايران والتي هي موطن العرب الاهوازيين والتي تعتبر وبفضل الصناعات النفطية ما يرتبط بها من اكثر المناطق حيوية لم تحصل حتى على امتياز واحد، هذا نموذج من المعنى الاسلامي للتوزيع العادل للعدالة و الرفاه الاجتماعي في ايران. (3 ) لمزيد من الاطلاع راجع الفيدرالية وعناد لعنصريين في ايران تاليف يد الله زماني ترجمها الى العربية جابر احمد
    بالاضافة الى ما ورد فان العاصمة الايرانية تحتوي على 35% من مجموع صناعات البلاد و80% من الموصلات و مؤسسات التأمين الاجتماعي والبنوك و20 % من طلبة البلاد ومعلميها و40% من طلاب الجامعات و90% من الكادر المتخصص و83 % من طلاب الدراسات العليا و 96 % من الأخصائيين.ونلاحظ من خلال هذه الإحصائيات البون الشاسع والتفاوت بين طهران والمحافظات المشمولة برعاية دائرة " المحسوبية" يزد ، اصفهان ، رفسنجان " من جهة وساير المحافظات وخاصة محافظات المناطق القومية من جهة اخرى وهذا ما يتنافى حتى مع ماهو وارد في دستور الجمهورية الاسلامية نفسه فقد نصت المادة 48 من الدستور على ما يلي " لا يجوز التمييز بين مختلف المحافظات والمناطق في مجال استغلال المصادر الطبيعية للثروة والموارد الوطنية العامة و تنظيم وتقسيم النشاط الاقتصادي في مختلف المحافظات ، بحيث يوظف في كل منطقة الرأسمال والإمكانيات الضرورية في حدود حاجاتها واستعداداها للنمو ". (4) التنمية والمسالة القومية مصدر سابق
    ويتجلى الاضطهاد القومي بحق الشعوب الايرانية بأبشع صوره ايضا في المجال الثقافي والتعليمي واستنادا الى تقريركشف عنه النائب السابق عن اقليم بلوشستان في البرلمان الايراني السيد عبد العزيز دولتي بخشان وذلك في اجتماع للمؤسسة العليا للتعليم والبحث العلمي انه كان يدرس في جامعة زاهدان - مركز مقاطعة بلوشستان موطن القومية البلوشية في العام 1977 ما يقارب (9) طلاب بلوشي فقط وقد ارتفع هذا العدد في العام الدراسي 2002 – 2003 الى 20 طالب في حين يبلغ سكان هذه المقاطعة 2 مليون نسمة، وبحديث الارقام والمعادلات نخلص الى ان من بين ل 10 آلف طالب جامعي في ايران هناك 5 طلاب منهم من البلوش اما البث الإذاعي والتلفزيوني المحتكر من قبل الدولة قد خصص وقتا قصيرا جدا من برامجه للبث بلغة القوميات غير الفارسية فعلى سبيل المثال لا الحصر خصص نصف ساعة الى ساعة من برامجه اليومية للبث باللغة العربية وقد نظمت هذه البرامج بطريقة تعرض فيها لغة هذه القوميات بشكل مشوه في حين واستنادا للقانون يجب ان تكون هذه البرامج اكثر وضوحا وان تصل الى مسامع ابناء هذه القوميات بلغة أدبية بليغة، اما البلوش محرومين حتى من نصف الساعة هذه ولا يوجد في البث التلفزيوني لتلفزيون مقاطعة بلوشستان أي خبر عن اللغة البلوشية. ( سوف نتحدث عن اضطهاد الشعب العربي بشكل مفصل في آخر هذا البحث ) و اننا ومن خلال إحصاء سريع وبسيط نستطيع ان نتوصل الى نتيجة مفادها ان نحو 55% من سكان ايران من ابناء القوميات غير الفارسية يصدرون 5% من صحف البلاد في لغتهم وهذه النسبة تقع في الترتيب في اختيار الاتراك الآذريين، الأكراد، العرب، والتركمان اما حصة البلوش في هذا المجال فهي لاشيء، وبعبارة اخرى يمكن القول ان 45% من سكان البلاد وهم الفرس يمتلكون 95% من صحف البلاد وهذا الامر يصدق في حين المشرفين على الأجهزة والمؤسسات و القوى البشرية المتخصصة يعلمون ان صحافة القوميات هي المنفذ الثقافي والسياسي الوحيد لهذه القوميات وقد صودر اغلبها وما تبقى منها منع من الصدور في عهد احمدي نجاد وهذا نموذج صارخ لانتهاك حقوق الانسان في المجال الثقافي (5) التنمية والمسالة القومية مصدر سابق

    ثانيا: الاضطهاد الديني او التمييز الديني
    كما هو معلوم إن لكل فرد الحق في حرية التعبير والرأي والعقيدة وذلك انطلاقا من الميثاق العالمي لحقوق الانسان وخاصة ما هو منصوص عليه في المادة 19 من هذا الإعلان الا إن ما هو موجود اليوم وفي ظل قوانين الجمهورية الاسلامية هو هيمنة الهوية الدينية وذلك انطلاقا من "الوحدة الاسلامية ” باعتباره الشعار الوحيد لحماية الثورة على حسب زعمهم او كوسيلة لبقائهم في الحكم الا اننا على العكس من ذلك نرى إن جمهرة كبيرة من الكثير من الباحثين المسلمين المعتدلين يرون إن المشكلة برأيهم لا تكمن في الاسلام كدين او عقيدة، فالأديان والمذاهب بمختلف توجهاتها تدعو الى السلام والمحبة والتعايش المشترك والحياة ولكن المشكلة تكمن في اصحاب الأيدلوجيات السياسية الذين يسخرون أديانهم ومذاهبهم لخدمة أهدافهم السياسة الدنيوية مما يؤدي الى الصدام مع مخالفيهم في الرأي وربما تأجيج الكراهية و الطائفية والعداء الديني. (6) مركز العراق لمعلومات الديمقراطية- أوراق ديمقراطية
    وفي الحقيقة إن التفكير في حقوق الانسان في المجتمعات الاسلامية وخاصة في ايران تبدل الى نقاش جدي، وعلى هذا الاساس ظهر وخلال العقدين الماضين اتجاهان من التفكير في اوساط طيف من المفكرين البارزين الإسلاميين حول النظر الى هذه المسالة:
    الاتجاه الاول، تبني الدفاع عن أفضلية قوانين الشريعة على حقوق الانسان، واعتمد العنف والعقوبات البدنية الخشنة مثل الرجم قطع الاعضاء، الجلد، اقامة حد القصاص وإقرار التفاوت في الحقوق والواجبات بين الرجال والنساء الخ... وهم بترجيحهم تطبيق نظام الحقوق الشرعي لا يرون أي قيمة لحقوق الانسان كما هو وارد في الإعلان العالمي لحقوق الانسان.
    ورغم ان أحكام الرجم ونتيجة للضغوط الدولية والداخلية قد توقفت في ايران في تشرين من عام 2002 الا هذه الإحكام قد عادت بعد فوز احمدي نجاد سيطرة الاتجاه التقليدي على كافة مناحي الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية والقضائية عادة هذه الإحكام من جديد، ونفذ في آذار من عام 2006 حكم الموت رجما بحق سيد وسيدة في مقاطعة مشهد وهما محبوبة م وعباس ح وقد تعاملوا مع المحكوم عليهم كالأموات قبل الرجم فذهبوا يهما الى محل عسل الموتى وغسلاهما ثم وضعوا في فهما كمية من العسل ومن ثم كفناهما وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية، ثم ذهبا بهم الى مقبرة خاصة فدفنت محبوبة حتى الأكتاف وعباس حتى الظهر في التراب، ثم قام جمهور من المتطوعين برجمهم بالجارة حتى موتهم تدرجيا وفي الوقت الحاضر أضافة الى هذا الرجل و المرأة الذان نفذ بهم الحكم رجما، هناك 11 انسان وردت أسماءهم ممن صدر الحكم عليهم بالرجم في ايران وهما 9 نساء و3 رجال وربما يكون هناك عدد اخرى من المحكوم عليهم بالسجن الا الصحافة لا علم لها بذلك وعلم من بين النساء المحكوم عليهن بالرجم بريسا الف. ( سجن عادل آباد، شيراز), كبري، ن. (سجن تبريز، تبريز), خيريه. و ( سجن سپيدار، الاهواز ), ايران. الف ( سجن سپيدار، الاهواز), ملك (شمامه)، قرباني ( سجن اروميه), حاجيه اسماعيل‌‏وند ( سجن جلفا), صغري مولايي (سجن ورامين)، اشرف كلهري ( سجن أوين، طهران) فاطمة في احد سجون العاصمة طهران ), زهرا رضايي ( سجن رضائي مدينة كرج) ورجلان هما عبدالله فر يور (سجن ساري، ساري) و نجف. الف ( سجن عادل آباد، شيراز) هما من بين الافراد الذين حكم عليهم بالرجم. للإطلاع على نص البيان الصادر عن القوى المناهضة للرجم باللغة الفارسية راجع الرابط التالي:

    http://ilna.ir/shownews.asp?code=362349&code1=3
    وفي ندوة عقدت في أوائل تشرين الثاني من عام 2006 في حسينية الإرشاد في طهران لتدارس أوضاع السجناء والسجون تبين ان بعض السجناء يتعرضون للاغتصاب الجنسي في اول ليلة من دخولهم السجن كما عدد السجناء المصابين بالإيدز 10 أمثاله خارج السجن وبلغ عدد السجناء المحتجزين على ذمة التحقيق في عام 2002 واستنادا الى تصريحات رئيس السلطة القضائية اكثر من 800 الف سجين وأشارت الندوة ان السجون لا تستطيع استيعاب الا 501 الى 601الف سجين في حين تستوعب هذه السجون 3 الى 4 اضعاف حجمها، ونتيجة لهذا الوضع أشارت الندوة الى ازدياد حالات الانتحار والأمراض النفسية بين السجناء كما أكدت على انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي ” الهيباتيت ) حتى وصلت نسبته الى 10 اضعاف مما هو عليه خارج السجن ولا نغالي ان الغالبية العظمى من هؤلاء السجناء هم من اصحاب الضمير ومن ابناء القوميات والدينات الاخرى في ايران.
    كما ان الحرية والديمقراطية الذي ينشدها هذا الصنف من رجال الدين القابضين على زمام الامور حاليا في ايران هي ديمقراطيتهم في تنفيذ ما يريدون و ما يخططون ولا تشمل أي فئة او جماعة اجتماعية غيرهم ومن وجهة نظرهم ان الفئات والجماعات الاخرى لايحق لهم ممارسة أي نوع من أنواع الحريات وهم الأقليات الدينية ( اهل السنة، وبقية المذاهب من غير المسلمين )، رجال الدين غير الحكوميين، الفرق الصوفية، طلاب الجامعات، المعلمون النقابات وخاصة العمالية منها الصحفيون، الناشرون، بعض اعضاء المجلس ممن نطقوا بالحق، الشعراء، والمعارضين السياسين من ابناء القوميات وغيرهم.
    اما الاتجاه الثاني الذي يقبل بدرجات متفاوتة بحقوق الانسان سعى واستنادا الى تفسير جديد للإسلام الى تمهيد فتح الطريق للقبول بحقوق الانسان، وهو يحاول ومن خلال سعيه الحثيث العمل على التقليل من الهوة القائمة بين التعارض الموجود بين أحكام الشريعة وحقوق الانسان وحتى السعي في بعض الاحيان الى أزالتهما. (7) لمزيد من الاطلاع راجع مقالة حقوق بشر وإسلام، بالفارسية، الكاتب سهراب سرابي
    ولعل من بين الذين يحثوا في هذا المجال رجل الدين الشيعي وأستاذ الفلسفة المعروف المجتهد ” السيد محسن " كديور" الذي يعتبر نموذج لرجال الدين المتنورين الذين يؤمن بحقوق الانسان وقد الف في هذا المجال كتاب ضخم اسماه ” حقوق بشر وروشنفكري ديني ” حقوق الانسان والتنويرالثقافي الديني - وكثيرا ما تحدث في كتابه عن مفاهيم مثل تعارض الإحكام الدينية والاسلام التقليدي وكان يقصد من الاسلام التقليدي على سبيل المثال جامع ألأزهر عند اهل السنة و الحوزات العلمية مثل النجف وقم ومشهد لدى الشيعة، اما حقوق الانسان فيقصد به الإعلان العالمي او الميثاق العالمي لحقوق الانسان او الإعلان الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية وقد تحدث السيد " كديور" بإسهاب عن التميز او الاضطهاد أو التمييز الديني في ايران حيث تجلت صوره حسب رأيه في المجالات الاربعة التالية وهي:
    1- الفرقة الناجية – الشيعة.
    2- مسلمي بقية المذاهب ( اهل السنة وغيرهم )
    3 - اهل الكتاب، يعني المسيح واليهود والمجوس - الزرادشتيين.
    4 – الكفار والمحاربين وغير اهل الذمة وغير المعاهد

    وباختصار واستنادا الى كتابات هذا ا المفكر فان الفرقة الناجية وهم على وجه التحديد الشيعية يتمتعون بجميع الحقوق الشرعية والامتيازات الدينية، اما السنة وان كانوا مسلمين الا انهم محرومين من بعض الحقوق الدينية الشرعية والامتيازات الدينية على سبيل المثال لا الحصر لا يحق للمسلم الذي يؤمن بمذاهب اهل السنة او من المذاهب الاسلامية الاخرى من غير الشيعة إن يروجوا لمذاهبهم بين المسلمين الشيعة، اما اهل الكتاب ونعني بهم المسيح واليهود والمجوس – الزرادشتين وكذلك الكفار وغير اهل الذمة والمعاهدين محرومين من كافة تلك الحقوق، فلا يحق للمسلمين من اهل الذمة من منع ابناءهم من الحضور في المجالس ومراكز التبليغ الاسلامية، ولا يجوز لأهل الذمة بناء كنيسة او دير او محرقة ولا يحق لهم التبليغ لدينهم ويرى ” كديور" إن هذا النوع من البشر من منظور الاسلام التقليدي لا يستحق الحياة، فكيف الامر من مسالة حرية اعتقاده الديني، كما لا يجوز للمسلم إن يغير دينه، عندها يعتبر مرتدا و تقام عليه عقوبة الحد، السجن، والإعمال الشاقة، و لايحق للمسلم ترك احد الفرائض الدينية، او يرتكب معصية و يقول "كديور" إن مفكري الاسلام التقليدي بالاضافة الى ذلك يعتقدون إن غير البالغ ممن ارتد والديه عن الاسلام لا يحق له أتباع دينا اخر غير الاسلام وفي غير ذلك يعتبر مرتدا، والعقوبة تقضي بإعدام الولد والحبس المؤبد للبنت، كما انه يجيز إعدام من هم دون ال18، كما ان هناك جرائم لا داعي للرجوع للقاضي ان يبت بها وينفذها كل هو مكلف شرعي وقد تصل حتى الاعدام منها، القصاص، المرتد، ساب النبي، مدعى النبوة، قتل الزوجة الخائنة، اذا رأى رجل امرأته تخونه في فراش الزوجية من حقه قتل الاثنين و...(8) لمزيد من الاطلاع راجع حقوق بشر وإسلام مصدر سابق ) ولعل هذه نماذج من التميزوالاضطهاد الدينى الذي يمارسه نظام ولاية الفقيه بحق اهل الدين الاسلامي من غير الشيعة ومع الأديان الاخرى.

                  

05-24-2008, 12:17 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: Waeil Elsayid Awad)

    ______________________

    Quote: مصطلح الدولة الدينية (الثيوقراطية ) لا ينسجم مع تصورنا للدولة الاسلامية
    الدولة الاسلامية لا كهنوت فيها هى دولة مدنية ذات قوانين مستمدة من الشريعة
    تحترم حقوق الانسان .

    أخي: وائل

    من أجل هذا قلنا إنه العلمانية هي الحل، لأنو أيّ فرقة دينية ترى أنّ بقية الفرق على ضلال وترى أنها هي الأصح، وكل فرقة تدلل على ما تقوله وتذهب إليه من خلال النصوص المقدسة، وفي سبيل ذلك يا عزيزي يتم تزييف التاريخ أو تحريف معاني تلك النصوص كل حسب ما يشتهي ويبغي. والدولة الإسلامية السنية لا تختلف كثيراً عن مفهوم الدولة الثيوقراطية فهي لا تقوم على نظام الانتخاب البرلماني بل على نظام الخلافة والذي هو أشبه بنظام التوريث، والحاكم في الدولة الثيوقراطية يستمد شرعيته من مباشرة من الله بواسطة الدين نفسه، فلا يمكن أن نجد دولة دينية يحكمها حاكم مسيحي أو يهودي مثلاً إذن فشرط من شروط الحاكم في الدولة الإسلامية هو أن يكون مسلماً والإسلام دين سماوي من الله مباشرة (إلا إذا كان لك رأي آخر غير ذلك) والدولة الإسلامية دولة ثيوقراطية من حيث أنّ الحكم فيها فردي مركزي يعود لخليفة المسلمين. صحيح أن الدولة الثيوقراطية تم إلغاؤه منذ أمد بعيد وتم استبداله بأنماط حكم جديدة، ولكن الفوارق بين الثيوقراطية والدولة الدينية الإسلامية طفيفة جداً لا يكاد يُعوّل عليها.
                  

05-24-2008, 12:26 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: هشام آدم)

    ______________________

    ولا داعي لأن نتحدث عن "حقوق الإنسان في الإسلام" أو الدولة الإسلامية، لأن التاريخ الإسلامي حافل بشواهد العنف والاضطهاد الديني في العديد من البلدان المستعمرة من قبل جيش المسلمين، حتى داخل الدولة الإسلامية نفسها وما شهدناه من ثورات مسكوت عنها وتم نسيانها من قبل المؤرخين الإسلاميين حشفاً وسوء كيلة كثورة العبيد وثورة الحدادين في أرجاء واسعة من الدولة الإسلامية في العصرين الأموي والعباسي. وإن كنا سنتحدث عن "حقوق الإنسان" في الإسلام، فإن الإنسان المقصود به في الدولة الإسلامية هو "المسلم" أما غير المسلم فلا حقوق له، إلا ما يذكره بعض المؤرخين من قصص متناثرة هنا وهناك تمجيداً للحياة العادلة والنورانية في العصور الإسلامية، وهي لا تعدو كونها نماذج فردية أو تزييف لواقع حقيقي. وأكبر شاهد على ذلك ما حدث في المدينة المنورة إبان هجرة محمد والمهاجرين إليها. ولك أن تقرأ في سلسلة "الإسلام واحداً ومتعدداً" الكتاب الذي أطلقت عليه صاحبته اسم "اسلام المدينة" لتتعرف إلى نمط الحياة في المدينة المنورة "يثرب" والتركيبة الديموغرافية لها قبل وبعد وصول محمد وأصحابه إليها، وكيف انقلبت موازين المدينة وتم فيه اضطهاد اليهود الذين كانوا ممسكين بمقاليد الاقتصاد الحقيقي في يثرب قبل وصول محمد إليها، وأصحابه.

    أرجو فعلاً أن ترجع إلى هذا الكتاب فهو مهم جداً وخطير.
                  

05-24-2008, 12:34 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: هشام آدم)

    عزيزى هشام
    ولكن العلمانية ليست الحل
    نظام ستالين ذو اليد الحديدية نظام علمانى
    و كذلك هتلر و موسلينى
    اما فرنسا و تونس و تركيا (سابقا) حيث يضيق على من تضع خرقة فوق رأسها فأنظمة علمانية
    امريكا (التى تهين المصحف و تنتهك حرية الانسان ) دولة علمانية

    اما رواندا و بوروندى حيث ابشع مجازر التطهير العرقى فدولتان علمانيتان

    Quote: مثلاً إذن فشرط من شروط الحاكم في الدولة الإسلامية هو أن يكون مسلماً

    وكذلك اغلب دول امريكا اللاتينية و اليونان يشترط الدستور ان يكون الرئيس كاثوليكى (ارسوذسكى فى حالة اليونان )
    وهذا ما دعا كارلوس منعم لتغيير ديانته من الاسلام للكاثوليكية حتى يصير رئيسا للارجنتين
                  

05-24-2008, 12:51 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: Waeil Elsayid Awad)

    ____________________

    إذا كانت الدولة الدينية مرفوضة لجميع ما تقدم ذكره (سواء هنا أو في البوست الآخر)، وإذا كانت الدولة العلمانية مرفوضة لجميع ما تقدّم ذكره سواء هنا أو في البوست الآخر .. فما ه الحل في نظرم؟ أم أنك تقترح نموذج الدولة الدينية "الإٌسلامية" على علاته التاريخية وإشكالياته الديمقراطية؟
                  

05-24-2008, 01:05 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: هشام آدم)

    اخونا هشام
    Quote: إذا كانت الدولة الدينية مرفوضة لجميع ما تقدم ذكره (سواء هنا أو في البوست الآخر)، وإذا كانت الدولة العلمانية مرفوضة لجميع ما تقدّم ذكره سواء هنا أو في البوست الآخر .. فما ه الحل في نظرم؟

    الحل فى الدولة الاسلامية المدنية (لا الثيوقراطية)

    تحياتى
                  

05-24-2008, 01:19 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: Waeil Elsayid Awad)

    ___________________

    الأخ وائل ... كلامي الفوق ده كلو كان في سبيل التوضيح إنو ما فرق بين الدولة الدينية والثيوقراطية، أو على الأقل كنت داير أقول إنو الفروق البيناتهم طفيفة جداً ، وفي الحقيقة هي فروق التغيّر الطبيعي في التاريخ عموماً وفي الحكم بصورة خاصة.
    Quote: ولكن الفوارق بين الثيوقراطية والدولة الدينية الإسلامية طفيفة جداً لا يكاد يُعوّل عليها.

    وأنت ما زلت مصر على الدولة الدينية "المدنية" ويا ريت توريني قاصد شنو بالمدنية دي علشان أفهمك
                  

05-24-2008, 03:33 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: هشام آدم)

    الأخ وائل
    الظلم لا مذهب له ولا دين
    وإن كانت إيران (الشيعية) تصادر حقوق الأقليات السنية
    فإن حكومة خادم الحرمين الشريفين السنيةتفعل الشيء ذاته مع الأقليات الشيعية
    بل أزيدك من عندي، فإن إيران الشيعية تصادر حقوق المخالفين لها من الشيعة وتسيء إلى المرجعيات وإلى العلماء...
    ومثلها تفعل السعودية مع المخالفين لها من علماء السنة ...
    وفي الدولةالدينية في السودان يصادر الكتاب وتغلق معارضه وتصادر حقوق الشيعة رغم أن البيان الصادر من (مجمع الفقه) التابع لرئاسة الجمهورية تحدث عن قرى بأكملها قد تشيعت في السودان.. ومع ذلك تصادر حقوقهم..
    إنها يا أخي ليست أزمة الشيعة أو السنة.. إنها عواقب التسلط على رقاب الناس باسم الدين...
    ولا أدري ماذا تعني بالدولة الدينية المدنية؟ هل الوضع القائم في السودان يعد نموذجا لهذه الدولية الدينية المدنية؟؟ مجرد سؤال....
                  

05-24-2008, 03:40 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: Motawakil Ali)

    اخونا متوكل
    علينا ادانة العملين اذا كانت ايران تضطهد السنة او السعودية تضطهد الشيعة
    علينا ادانة التسلط و العصبية و المذهبية


    لكن بحكم معايشتى للشيعة فى السعودية فأن مساجدهم و حسيناتهم مفتوحة غير مضيق عليهم فيها
    و الملك عبد الله نفسه يتبنى دعوة للحوار الوطنى اثمرت كثير من الانفراج و ازالة بعض الاحتقان


    تحياتى
                  

05-24-2008, 05:15 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: Waeil Elsayid Awad)

    وايل

    الظلم واحد ,, اذا صدر من ايران او من اي كان هو فعل مدان.

    بس سؤال صغير
    ماذا تعني بالدولة الدينية المدنية؟ هل هي نفس اطروحة دكتور محمد عماره ,,
    بالمناسبة كده في السعودية ادخل موقع شيعي في النت شوف بتقدر تدخل عليه وخبرني بالنتيجه لاني لما كنت في زياره هناك اغلب المواقع محجوبه..
                  

05-24-2008, 05:26 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    اخ عمار
    كثير جدا من المواقع (ومنها سودان.نت ) محجوب فى السعودية و بعضها ذى موقع الساحات و موقع المسعرى
    و سعد الفقيه باختصار اى موقع سياسى معارض للتوجهات السياسية الرسمية مقفل
    انا عشت فى السعودية و عشت فى الغرب (حيث تحجب بعض المواقع الاباحية اذا كان فيها جنس قصر) و فى غرب افريقيا
    المنع موجود
    لكن الان اى شافع يقدر يكسر اى بروكسى ثقافة تكميم الافواه و الحجر على الناس و الافكار انقرضت

    تحياتى لك
                  

05-24-2008, 07:54 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: مصطلح الدولة الدينية (الثيوقراطية ) لا ينسجم مع تصورنا للدولة الاسلامية
    الدولة الاسلامية لا كهنوت فيها هى دولة مدنية ذات قوانين مستمدة من الشريعة
    تحترم حقوق الانسان .



    الاخ / وائل
    تحياتي
    عشان كده وكت خطبناك انا وكمال عباس وهشام ادم وكل من يريد فصل الدين عن الدولة

    وانت هنا نون الجمع تتحدث بها عن من؟؟؟

    واي دولة تريدها هل الان موجوده ام في المخيله


    فانت هنا خير دليل لاثبات فشل الدولة الدينية

    ايران او السعودية الاثنتان بها قهر للشعوب
                  

05-24-2008, 08:27 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: Sabri Elshareef)

    اخ صبرى
    Quote: نون الجمع تتحدث بها عن من؟؟؟

    انا و مرتى و محمد و مريم اولادى (بنهظر ياخى )
    الدولة العلمانية (كما الدولة الديمقراطية ) لم توجد بشكلها
    اليوتوبى و لن توجد
    توجد الدولة الملحدة المعادية للاديان جميعا كما فى نموذج الدول الشيوعية السابقة
    و توجد الدولة العلمانية العادية لدين واحد كتونس و تركيا فى معاداتهم لدين الاغلبية
    و توجد دول علمانية تفق الى حد ما على مسافة متساوية من كل الاديان لكنها تحمل بعض المظاهر الدينية
    (الاحد او الجمعة عطلة رسمية-اعياد الميلاد-العيدين .....ألخ ) كما ان دساتير بعضها تشترط دين (او مذهب معين ) لتولى بعض المناصب السياسية
    كما ان كثير من المواقف فيها تبنى على رؤية دينية (حق الاجهاض -الموت الرحيم ,,,,,الخ )
    العلمانية لم تمنع دولة كجنوب افريقيا ان تكون فيها تشريعات عنصرية (قبل 1994) او امريكا قبل ثورة الحقوق المدنية
    و لم تمنع دولة علمانية كأمريكا من ان تغزو العراق لان الله امر رئيسها بذلك (وكذلك فعلت بريطانيا عندما قال تونى بلير انه خاض تلك الحرب من منظور عقدى)
    العلمانية لم تمنع بريطانيا و فرنسا من احتلال ثلاث ارباع العالم و يستنذفوا موارد الشعوب البشرية و الطبيعية
    اى علمانية تلك
    السعودية ليست اسوأ من بورندى و ايران ليست اسوأ من رواندا

    كلنا فى الهم شرق
    مشاكلنا فى العالم الثالث الفقر و الجهل و تسلط الحكام الذين فرضهم العالم العمانى علينا

    بربك من يدعم النظام السعودى ؟؟؟

    لولا امريكا لانهارت كل العروش العربية
                  

05-25-2008, 06:32 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمتباكين على الحرية:إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الأهواز وتسجن إمامه 7 سنوات (Re: Waeil Elsayid Awad)

    _________________________

    Quote: مشاكلنا فى العالم الثالث الفقر و الجهل و تسلط الحكام الذين فرضهم العالم العمانى علينا

    يعني حسي يا وائل عليك دينك، على العلينا دايرنا نطالب بتطبيق الشريعة عشان ما تتسلّط علينا الدولة الدينية كمان؟ الكلام القلتو فوق عن أمثلتك للدولة الدينية وسلفيتها المبطنة كلام مغلوط، ما بجادلك فيهو لأنو تاريخ قريب، وأيّ زول ممكن يعرف المغالطات الموجودة في كلامك ده. لكن خليني أعيد ليك سؤالي تاني لأنو بالجد مهم أفهمك قبال ماأتناقش معاك: قاصد شنو بالدولة الدينية المدنية؟ شكلها كيف الدولة دي؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de