|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Balla Musa)
|
Quote: مثل هذا الحقير يريد أن يحصرنا بين تفاهة الإنقاذ ودناءة طرحه المنحط. |
يا حقير 99% من الجعليين مع حكومة البشير الجعلي .. الجعليين مسؤليين امام التارخ في مجزرة 13 مايو 2008 أبيي.. الجعليين هم الذين احرقوا أهلي في أبيي الاسبوع الماضي... الجعليين هم الذين نهبوا واحرقوا أبيي.... الجعليين مع البشير في جرائمه.... واحد جعلي ينكر دا يا تافه وحقير!!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Elawad)
|
د.بله..اراك افلست.... جوك بيونق رجل حشاه محروق ...انت مالك؟؟؟ عالم غريبه!!
ان افلس هو لاحرق جدوده احياء في اكواخ ابيي وقتل شابين من اسرته!! فهل بمثل هذه اللغة انت تفتكر انك بتقدم خدمة للمعسكر الوطني؟؟؟؟
وبعدين قرأت اكثر من مرة لجوك بيونق وهو يحرص ان لا يعمم ويقول انا اقصد بطانة البشير ورغم ذلك هذا لم يشفع له عندك؟؟
Quote: هذا المندس المنافق. |
Quote: ودناءة طرحه المنحط. |
غواصة لمنو كمان يا بله والله ياهو الفضل.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Tragie Mustafa)
|
الغريب في سوق أبيي دكاكين تابعة للجعليين لم تتعرض للحرق او نهب!!! دا كان عمل مدبر ومنظم استغلوا انشغال الحركة الشعبي في مؤتمرها الثاني وكمان استغلوا تاييد الحركة الشعبية لهم في احداث امدرمان وادركوا ان قوات الجيش الشعبي غي مستعد لدخول الحرب مع المؤتمر الوطني. حتى قوات الجيش الشعبي لم تدخل الحرب في أبيي حتى الان ..وديل ما بيعرفوا انو محرقة أبيي لن تنتهى او تذهب بسهواة هكذا دون رد فعل عنيف جدا في المستقبل وجعفر نميري امطر الجزيرة أبا بالقنابل وشندي ليست ببعيدة عنا لو اردنا امطارها بالقنابل انتقاما للبشير الذي احرق الناس احياء في بيوتهم في مدينة أبيي التى لم تشهد الحرق في تاريخها...لم تحدث ان قتل نفر من دينكا نقوك داخل بيته في أبيي المدينة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: طيب انتو غضبت من مجرد كلام لا بيجرح ولا بيوجع |
تراجى
ياخى إنتى متين بتفهمى.. أنا من الآن فصاعدا أى حد بحاول يعطى الإنقاذ ماتسعى له من غطاء و حماية قبلية حا أقيف ليهو فى حلقو.
بدل تعارضوا بالصورة دى أفضل تقيفوا مع الإنقاذ..
لو فرضنا قبل أسبوعين فى أحداث أمدرمان عندى قريبى قتل أقوم طوالى أفتح بوست أردح فى الزغاوة وناس دارفور وانضم لناس الإنقاذ ?
ياخى المعارضة والثورة ماصراخ وخرمجة زى البتووا فيهو دا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Balla Musa)
|
كما الحكومة يمكن أن توظف المغفلين والإنتهازيين من أبناءالجعليين والشوايقة وغيرهم وتسرب أخبارهم للإعلام حتى يلتقطه مغفل نافع مثلكم ويسرح به فى الأسافير وبذلك يكون قد أدى الخدمةالمطلوبة.
وتعشم الحكومة أن يفهم كل الجعليين والشوايقة أنهم مستهدفون وأن الطوفان قادم ولانجاة لهم إلا سفينة الإنقاذ فيجب أن يبنوها ويحموها من الذين يسعون لخرقها.
وأنتم بكل سهولة تمثلون لها ذاك الطوفان المزعوم والمغفلون من الطرف الآخر يمثلون لها خميرة سبك الكذب والإستغفال.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: شول اشوانق دينق)
|
Quote: الأعزاء جداً جوك بيونق وبلة موسى بعد التحية حقيقة لم اكن اريد الدخول والرد عليكم فيما ذهبتم إليه فى هذا البوست ولكن لانكم أعزاء وجب تنبيهى لكم بأن الذى تفعلون هى ازية لاناس كثر وهذا ليس بالمعقول. هذا الذى تفعلون للأسف لا يخدم قضية أحدكم البتة...
الرجاء... كفوا عن هذا |
شكرا شول أشوانق دينق ..
ولكن أمثال جوك بيونق يتمادون فى جلب مزيد من الدعم للإنقاذ.. ولا أظن أننا نكره الإنقاذ ونكتوى بنار الثوار وكأنهم يريدوننا أن نقدم أهلنا الأبرياء قربانا لهم وتكفيرا لإجرام الجبهة وما تفعله بالأبرياء.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: شول اشوانق دينق)
|
السيد/ بلة لاشك ان احراق ابيي لا يعني لك شيئا؟ ولكن هل ممكن ان تشرح كيف يكون الانسان مغفل نافع ما هذه العبارة و دلالتها ؟ وهل من يصرخ في وجه قاتليه وباي صوت او تعبير يعتبر مغفل نافع ويخدم قاتليه؟ اذن من هم الماغفلين ونافعين او ما نافعين وبل مواقفهم لاتخدم الانقاذ؟ ومن هو الما مندس بالتحديد؟ هذا لايعني انني متفق مع الاخ جوك تماما ولكن الجمرة تحرق الواطيها وقد راينا بام اعيننا الحرق في ابيي كما احرقنا نحن ايضا وعندما استخدمنا حقنا الطبيعي في الرد علي المعتدين في عقر دارهم سمعنا وقرانا وفي هذا المنبر وما زال مكتوبا باننا تشاديين لا غير وعملاء والي الاخر. وكم عنوان هنا مذكور باسم القبيلة بل ان نظام دولة كاملة مكتوبا باسم القبيلة ولم نعترض عليها؟ فلماذا لم يذكر اهل هذا النظام القبلي العشائري والذي يسلط بعقلية القبيلة منذ انقلابها و لا يجوز ان يذكرهم الناس بذلك؟ ويقال ان البصلة الواحدة بتعفن الجوال. وهذا لايعني ان قبائل هؤلاء مثلهم ولكن نظام القبيلة قائم امامنا الان؟ وهي ظلت وما زالت تحرقنا وليس الامور طبيعية وغرضنا الاساءة لاهلنا خاصة الابرياء؟ كلا انها لغة الموت الذي نتلقاه صباح مساء من هؤلاء فما العمل؟ وما دوركم الفاعل الجاد لانقاذ ما يمكن انقاذه والا فلا نجاة لاحد والتاريخ لايرحم احد وبالذات القاتل؟ وهل الانتساب الي الاحباش اساءة مثلا او اهانة لدرجة انك تفور هذه الفورة وتتهجم الي من احرق اهله الان من طرف ذويك الذين ذكرتهم القابضون علي السلطة ويدعون باسم قبائلهم ليل نهار؟ ولماذا لا تبتدر بنقاش موضوعي هادف يدمل الجرح دون هذه النعوت؟ من انت؟ ومن اعطاك الحق في توزيع هذه النعوت مندس الي مغفلين الي اخره؟ وهل هذا المنطق يمكن عزله عن منطق الحكومة وهي الحمية القبلية ليس الا. لانه ببساطة عندما وصف الجعليون بانهم احباش وهذه ليست سبة ولا اهانة الا اذا هناك خيار وفقوس يحيث اننا في هذا السودان منا من نسب نفسه الي العباس في صحراء الجزيرة العربية؟ فلماذا الانتساب الي الاحباش جريمة كبري؟ بينما الانتساب الي الاحباش الذين يجب ان نفخر بوحدة انتمائهم معنا ايضا وبكل المعايير. والا ما الفرق؟ بل لماذا اختار الابطال مننا اللجوء اليهم كل ما اشتدت وطاة الحروب والازمات بيننا حتي المفتعلة بسببنا؟ فمن من قادتنا الموجودين الان والذين رحلوا ايضا لم يذهب محتميا الي الحبشة ساعات الشدة ولم يختاروا بلدا اخر بل لم نسمع منهم ان الاحباش قد اساءوا اليهم او حتي سلموهم لاعداءهم؟ فلماذا كل هذا التنكب الذي يجعلنا نعمي في ان نزود بانفسنا عن لغة القتال؟ ونحن نقدر لغة الاخ بيونغ لما يعانيه من الم من بني جلدته؟ وعجزنا التام في توفير الامن لهم ولمدة خمسون عاما مازالوا يحرقون عمدا حتي اليوم؟ ولكن لايمكن تفسير موقفك هذا الا لانك لاتختلف اطلاقا عن نافع وغوش والا اين الاختلاف وهذه اللغة والالفاظ المليئة بالدوافع الجهوية والقبلية؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Arabi yakub)
|
Quote: وهل الانتساب الي الاحباش اساءة مثلا او اهانة لدرجة انك تفور هذه الفورة وتتهجم الي من احرق اهله الان من طرف ذويك الذين ذكرتهم القابضون علي السلطة ويدعون باسم قبائلهم ليل نهار؟ ولماذا لا تبتدر بنقاش موضوعي هادف يدمل الجرح دون هذه النعوت؟ من انت؟ ومن اعطاك الحق في توزيع هذه النعوت مندس الي مغفلين الي اخره؟ وهل هذا المنطق يمكن عزله عن منطق الحكومة وهي الحمية القبلية ليس الا. لانه ببساطة عندما وصف الجعليون بانهم احباش وهذه ليست سبة ولا اهانة الا اذا هناك خيار وفقوس يحيث اننا في هذا السودان منا من نسب نفسه الي العباس في صحراء الجزيرة العربية؟ فلماذا الانتساب الي الاحباش جريمة كبري؟ بينما الانتساب الي الاحباش الذين يجب ان نفخر بوحدة انتمائهم معنا ايضا وبكل المعايير. والا ما الفرق؟ بل لماذا اختار الابطال مننا اللجوء اليهم كل ما اشتدت وطاة الحروب والازمات بيننا حتي المفتعلة بسببنا؟ فمن من قادتنا الموجودين الان والذين رحلوا ايضا لم يذهب محتميا الي الحبشة ساعات الشدة ولم يختاروا بلدا اخر بل لم نسمع منهم ان الاحباش قد اساءوا اليهم او حتي سلموهم لاعداءهم؟ فلماذا كل هذا التنكب الذي يجعلنا نعمي في ان نزود بانفسنا عن لغة القتال؟ ونحن نقدر لغة الاخ بيونغ لما يعانيه من الم من بني جلدته؟ وعجزنا التام في توفير الامن لهم ولمدة خمسون عاما مازالوا يحرقون عمدا حتي اليوم؟ ولكن لايمكن تفسير موقفك هذا الا لانك لاتختلف اطلاقا عن نافع وغوش والا اين الاختلاف وهذه اللغة والالفاظ المليئة بالدوافع الجهوية والقبلية؟ |
OFFPOINT
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: شول اشوانق دينق)
|
Quote: ÇáÃÚÒÇÁ ÌÏÇð Ìæß ÈíæäÞ æÈáÉ ãæÓì ÈÚÏ ÇáÊÍíÉ ÍÞíÞÉ áã Çßä ÇÑíÏ ÇáÏÎæá æÇáÑÏ Úáíßã ÝíãÇ ÐåÈÊã Åáíå Ýì åÐÇ ÇáÈæÓÊ æáßä áÇäßã ÃÚÒÇÁ æÌÈ ÊäÈíåì áßã ÈÃä ÇáÐì ÊÝÚáæä åì ÇÒíÉ áÇäÇÓ ßËÑ æåÐÇ áíÓ ÈÇáãÚÞæá. åÐÇ ÇáÐì ÊÝÚáæä ááÃÓÝ áÇ íÎÏã ÞÖíÉ ÃÍÏßã ÇáÈÊÉ...
شول برافووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو السودان اليوم في محك أن يكون او لايكون اتقو الله ياجماعة انت النخبة التي تنتظرها البلد ولسع تتنابذو بالألقاب !!!!!!!!!!!!!!!!!!
ÇáÑÌÇÁ... ßÝæÇ Úä åÐÇ |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Balla Musa)
|
يا جوك ياخي والله الجعليين الفي بيوت الاشباح والتعذيب اكتر من اي قبيله تانيه... وبعدين الخطاب القبلي ده بيخدم خط حكومة الانقاذ الظالمه... ديل يا جوك ما عندهم قبائل...واهلنا الجعلين بيعانوا منهم كمايعاني اهلك هناك في ابيي...
وبعدين صيغة التعميم دي... بتفقدك تعاطف الوطنيين الكثريين هنا...
معا من اجل اقتلاع الانقاذ من جذورها... لنعيش معا دينكا وجعليين... ودناقله...وفور وعرب وكل قبائل السودان ككيانات اجتماعيه...وليست كيانات سياسيه...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Mahjob Abdalla)
|
العزيز د بلة..
أخونا العزيز جوك بيونج وقع تحت تأثير خبر مدسوس أعد بعناية نسب إلى الsmc ولكن لم نجد ذلك الخبر في المصدر أعلاه فضلا على أنه فقد الكثير من ذويه في تلك المعارك .. حقيقة أن هنالك وجه شبه بين الجعليين ودينكا أبيي أ نقوك.. من حيث الكرم والإقدام ودفء المشاعر وتربطني هنا في أريزونا علاقات صداقة قوية مع آل بيونج وآل السلطان دينق ماجوك وهم لي بمثابة الأهل وتذكرني سيرتهم وكرمهم وحسن معشرهم أهلنا الكتياب.. قل آل الأغبش أو آل الخواض أو آل أبوجوخ أولئك القوم الكرام.. فرجائي أيها العزيز د بلة ضبط النفس في هذا اليوم الصعيب والذي جعل السودان يمر بأزمة لم يعرفها منذ قرون تعود للتركية السابقة.. وأنوه إلى صحة ما كتبته أنت بشأن الإستجابة لسياسة رمي القبايل مع بعضها البعض.. وخذ تدابير الحكومة التي تجرى الآن من أعتقال كل من ينتمي ألى الزغاوة أو العدل و المساواة!! وهى مقابلة لا تعدل كون أنك زغاوي فقض فأنت مقبوض عليك وكون أنك عدل و مساواة فأنت مقتول لا محالة!! فلقد كان آباؤنا وأجدادنا في مطلع العشرينات من القرن الفائت أكثر وعيا مما يحدث الان (ألهي إيقظ وطنى) ,
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: JOK BIONG)
|
الاخ جوك لك التحيه والاحترام...
Quote: في السودان يقتل الناس دفاعا عن العروبة و الاسلام دا موش عنصرية وقبلية؟
|
كل الذين مروا علي حكم السودان استخدموا خطابات متعدده من ضمنها خطاب الدين والله... وفشل هذا الخطاب بفعل تضافر الجهود من الوطنيين... واتت الانقاذ ومزجت الخطابين الديني والعروبي...ففشل الاول بفعل وقوف الشعب السوداني ضده وسيفشل الاخير عندما يقف كل الوطنيين الاخيار وبعدها ستذهب الانقاذ غير ماسوفا عليها...ويبقي الشعب السوداني بكياناته الاجتماعيه من قبائل وخلافه... وسياسيه من احزاب ونقابات... دعني اخي جوك اقول لك: انا كعربي ومسلم ...خطاب الانقاذ الاسلامي والعروبي دة لا يهمني في شئ علي الاطلاق... واعمل علي كنسه اذا كان يقتل الابرياء في ابيي ودارفور وبورتسودان وامدرمان...
عزيزي جوك الانقاذ في الرمق الاخير...فدعنا ن لا نعطيها جرعة الحياة بتذكية الخطاب القبلي...
يجب ان يذهب هؤلاء ونبقي نحن بمختلف مشاربنا... وقبائلنا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Elsanosi Badr)
|
Quote: في السودان يقتل الناس دفاعا عن العروبة و الاسلام دا موش عنصرية وقبلية؟ |
ياجوك السودان دا منذ الإستغلال سنة ستة وخمسين حاكمنو ناس لصوص وجبناء.
يقتلون الناس من أجل الثروة..
ويوظفون أى خطاب من أجل السلطة..
والبقاء فى السلطة ونهب الثروة هو دينهم ومبدأهم وقبيلتهم..
ومابعيد لو إنقلبت الإنقاذ على عبد الرحيم محمد حسين ومصطفى عثمان إسماعيل أن يذهبوا للشمالية ويبكون على ضحايا كاجبار من العام الماضى.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Balla Musa)
|
Quote: ياجوك السودان دا منذ الإستغلال سنة ستة وخمسين حاكمنو ناس لصوص وجبناء.
يقتلون الناس من أجل الثروة..
ويوظفون أى خطاب من أجل السلطة..
والبقاء فى السلطة ونهب الثروة هو دينهم ومبدأهم وقبيلتهم..
ومابعيد لو إنقلبت الإنقاذ على عبد الرحيم محمد حسين ومصطفى عثمان إسماعيل أن يذهبوا للشمالية ويبكون على ضحايا كاجبار من العام |
تحية لارواح شهداءنا من اهلي تم حرقهم على ايدي نظام عمر البشير الجعلي الشهداء الذين تسلمت الان اسماءهم: 1.الشهيد لوال نيجوي شيخ متقدم في سن توفي حرقا داخل بيته 2.الشهيد بوك دينق شول متقدم في سن ومريض مات حرقا....... 3.الشهيد ميوين دينق كوال شاب يعمل معلما في أبيي 4.والاستاذ داو منتوج غير مؤكد الان وهو خبير تربوي.. وهؤلاء اقربائي او افراد عشيرتي ولهؤلاء ابناء يعملون في صفوف القوات المسلحة السودانية التى قامت بقتلهم!!! كيف ستكون موقفهم تجاه تلك القوات؟ تعالوا قولوا لي كلمات تافهه ومقرفة ... بدل ان تدينوا مجزرة أبيي تقولوا لي انو انا عنصري؟!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: JOK BIONG)
|
Quote: تحية لارواح شهداءنا من اهلي تم حرقهم على ايدي نظام عمر البشير الجعلي الشهداء الذين تسلمت الان اسماءهم: 1.الشهيد لوال نيجوي شيخ متقدم في سن توفي حرقا داخل بيته 2.الشهيد بوك دينق شول متقدم في سن ومريض مات حرقا....... 3.الشهيد ميوين دينق كوال شاب يعمل معلما في أبيي 4.والاستاذ داو منتوج غير مؤكد الان وهو خبير تربوي.. وهؤلاء اقربائي او افراد عشيرتي ولهؤلاء ابناء يعملون في صفوف القوات المسلحة السودانية التى قامت بقتلهم!!! كيف ستكون موقفهم تجاه تلك القوات؟ تعالوا قولوا لي كلمات تافهه ومقرفة ... بدل ان تدينوا مجزرة أبيي تقولوا لي انو انا عنصري؟!! |
ياخى نحن ندين ذلك وغيره ممابحدث فى أبيى وغيرها ومع أى إنسان لأخذ حقه ممن ظلمه فقط نريد أن نسمى المجرم بإسمه. أنا لاأدافع عن أى إنقاذى قاتل حتى ولو كان شقيقى.. بس إنتم ما تحرفونا عن العدو الحقيقى وأهدافه وتكتيكاته.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Elsanosi Badr)
|
يا جوك بصراحة كده ياخ طلعتا دينا و دين الســودان زاتو
و كلام د. كتور بلة دا صحيح مليون فى المية، قلنا مليون مرة انو الخط العرقى دا بيخدم فى حكومة الجبهة الاسلامية و لأحد غيرها، و هى بالمناسبة زاتها دايرا الامور تمشى فى هذا الأتجاه لأنها تعلم انها من الممكن أن تحشد كل عرب و مستعربي السودان تحت ذات الدعاوى العرقيه لحماية دولة الســارقين. قلنا الكلام دا العقل و بالموضوعية لكن شكلوا مافى زول داير يسمع يا جوك بيوك اسمع كلام دا: عبد الرحيم حمدى قدّم ورقة فى المؤتمر الاخير لحزب الؤتمر الوطنى الذى أنعقد قبل سنتين او يزيد... قال فيها انو ما دايرين مع اطراف السودان ... عندهم مثلث اسمو مثلث التنمية كوستى- سنار- دنقلا، غض النظر عن اى شئ عرقى الناس ديل عندهم مصالح و شركات و بيزنس تقيل جدا بنوه خلال سنينم فى السـلطة و ما عندهم الاستعداد انو زول ينافسهم على الســلطة لانها اداة حماية البيزنس دا و تطويرو... عشان كده ما عندهم مانع يتخلصوا من كل أطراف الســودان اذا ح تزاحمهم فى الســلطة. يا زول أفهم حمدى دا بيزنس مان أكتر من أنو سياسى، قبل فترة أشترى كل أسهم الحكومة فى سوداتيل عن طريق سوق الخرطوم للاوراق المالية الذى يسيطر عليه حمدى، و مرة اخرى باعها للحكومة قبض الربح من تجرو كما يقول الشاعر البطاحنى. المتعافى لدية شركات لا حصر لها و لا عد ترصف الشوراع اليوم و تقلعها غدا بعطاءات جديده يسيل لها اللعاب، يلقط قروش الخرطوم كلها عشان النفايات و يشارك من طرف خفى مع ود النفيدى فى شركة كبيرة لأدارة ما يعرف بالميناء البرى. عوض الجاز و ما ادراك ما الجاز ... قروش الجاز زاتو ما يحرقا... نافع ابنه يمتلك شركة تنسيق و انشاء الحدائق حتى قبل ان يتخرج من كلية الهندسة جامعة الخرطوم و الان تشرف على كل الحدائق فى الوزارت المختلفه.
يا ناس هوى فتحوا عيونكم الخرمجه دى ما بتنفع و أنضموا كويس أحسن، عشان نعرف زاتو منو المعانا و من المعا التانيين.
دكتور بلة و الجميع ... انا لي كم يوم بنبح هنا بى كلام بالله تعالوا اقروه و ناقشونى فيهو. و انتا بالذات يا دكتور لانو شايفك قبل فترة مستاء من حال البورد الذى تفوق على نشرة تمانية فى نقل اخبار الوفيات، فبالله الواحد لمن يكتب ما تجى تزور و تقول ليهو الله يجيرك ساى، ليه يعنى عشان ما مشهور انا هنا فى البلد دى هاك النك دا و خلينا نسمع رايك و راى جوك و السنونى امير جابر و الجميع.
تراجى و كل نشطاء الهامش.. تعالوا الى كلمة سواء.. فالقضا... تضيع فى زحمه الضجيج
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ************************** (Re: JOK BIONG)
|
العزيز د بلة..
أخونا العزيز جوك بيونج وقع تحت تأثير خبر مدسوس أعد بعناية نسب إلى الsmc ولكن لم نجد ذلك الخبر في المصدر أعلاه فضلا على أنه فقد الكثير من ذويه في تلك المعارك .. حقيقة أن هنالك وجه شبه بين الجعليين ودينكا أبيي أ نقوك.. من حيث الكرم والإقدام ودفء المشاعر وتربطني هنا في أريزونا علاقات صداقة قوية مع آل بيونج وآل السلطان دينق ماجوك وهم لي بمثابة الأهل وتذكرني سيرتهم وكرمهم وحسن معشرهم أهلنا الكتياب.. قل آل الأغبش أو آل الخواض أو آل أبوجوخ أولئك القوم الكرام.. فرجائي أيها العزيز د بلة ضبط النفس في هذا اليوم الصعيب والذي جعل السودان يمر بأزمة لم يعرفها منذ قرون تعود للتركية السابقة.. وأنوه إلى صحة ما كتبته أنت بشأن الإستجابة لسياسة رمي القبايل مع بعضها البعض.. وخذ تدابير الحكومة التي تجرى الآن من أعتقال كل من ينتمي ألى الزغاوة أو العدل و المساواة!! وهى مقابلة لا تعدل كون أنك زغاوي فقض فأنت مقبوض عليك وكون أنك عدل و مساواة فأنت مقتول لا محالة!! فلقد كان آباؤنا وأجدادنا في مطلع العشرينات من القرن الفائت أكثر وعيا مما يحدث الان (ألهي إيقظ وطنى) ,
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: شول اشوانق دينق)
|
د. بله
الإنقاذ حللت المجتمع السوداني لمكوناته الاولي...القبلية و الجهوية و العشائرية. و طائفية اصلا مستمرة بفضل انتهازية بعض المثقفين. و هذا في سعيها لتأمين نفسها بضربها المنظم للمجتمع المدني من ناحية، و من ناحية لتساوقها الايدولوجي مع التخلف و الارتداد الحضاري بحكم تركبيتها الطبيعية.
نعم، تحتاج الانقاذ للعنف دوما لتثبت سلطانها الجائر المعزول عن مجرى القيم الانسانية. و في دروبها هذه تحتاج التغطية العنصرية و الإثارة و منهج الاستصراخ المسموم و العاطفية المضرة بمحازاة خطوط التفتيت كإستراتيجية نهائية حتى تستمر و تتمدد بإضعافها المستمر للنسيج الإجتماعي.
دورنا مقاومة هذا العبث المهلك و هذا الزهق للارواح و هذا الاهدار لطاقات البلد بإسقاط هذه الطقمة المجرمة الفاسدة بالحراك المدني السلمي و المقاومة الخلاقة. فهذا الميدان هو مصيدة الانقاذ التي لن تفلت منها حية لتعيد توزيع الدمار. و الاهم، دورنا بتفويت الفرصة عليها بالتلاحم الوطني المتجاوز لتاكتيكها القذر الذي يجعل اخوة الوطن متواجهون من منطلاقات قبلية مثلا او دينية او غيرة من السوالب التي تحركها افكار الاخوان المسلمون البغيضة الرجعية.
معا من اجل وطن ديمقراطي علماني تسوده سيادة القانون و روح العصر و المجتمع المدني المتين.
هدي يا بله شوية رجاءا
تحاياي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: JOK BIONG)
|
Quote: المدعو بله: يريد ان يحمي السفاحيين الذين قتلوا اهلي في أبيي!!! |
ياجوك أنا أريد أن أنظف المعارضة من المتشنجين الذين بحماقتهم يوفرون للإنقاذ حماية قبلية يسعون إليها بعد أن سقط عنهم قناع الدين .
ياجوك الإنقاذ هى الإنقاذ أيا كانت قبيلة المنتمى لها والقاتل هو الإنقاذ حتى لو كان جعلى أو دينكاوى. ومن تقتله الإنقاذ ضحية أيا كانت قبيلته أو مدينته.
متى تفهمون?
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: ياخ زهجنا من الناس البعارضو بدون فهم ويطولوا فى عمر إنقاذ السجم دى.
وماقادرين يفهموا أن الإنقاذ إستغلت الله فتخلى عنهم فعادوا ليستغلواالقبيلة |
د/ بلة ضعك من الاوهام اذا انت بتعتقد في ان ما نقوم به نحن كافراد في وجه ما نعانيه من الالام ومعاناة من جحيم القتل والابادة هو عمل معارض فارجو تصحيح فهمك للعمل المعارض؟ وكذلك تصرفاتنا كافراد دفاعا عن انفسنا والتعبيرعنها بما نراه في واقعنا؟ فتصحيحه لا يتم هكذا بنعت الناس بنفس طريقة ومنطق الحكومة نفسها. والاهم من كل هذا اذا كان تصرفات الافراد الضحايا فقد هي التي تخدم الحكومة فاعتقد هذا هو الفراغ الحقيقي لصمتكم المطبق في ساعات الشدة التي طالت طويلا بنا وانتم في امان. واذا كان الانقاذ بالضرورة عمرها ستطول بفعل الافراد الضحايا امثال جوك بيونغ واناواخرون؟ فاين دوركم انتم يا اصحاب المعالي وفهم؟ ام ان المسالة بالضرورة انتم ونحن في المعارضة ايضا؟ وبعدين نظام القبيلة ليست جديدة في السودان ولا بدعة اختلقتها الانقاذ لا ابدا يا دكتور وهذه الحقيقة البديهية في السودان التنصل منها والصاقها فقط في الانقاذ دليل اخر علي ان الانقاذ نفسها ليست وحدها. بل من اين اتت الانقاذ ولماذا بقيت حتي الان فلا اعتقدان جوك او امثاله من الضحايا طرفا في هذا؟ ولماذا لا نغضب بجمعنا من الانقاذ؟ هل انك قد تصالحت معها ام ماذا؟ وبعدين حكاية اوف بوينت دا ارجو شرحه.ا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Arabi yakub)
|
Quote: د/ بلة ضعك من الاوهام اذا انت بتعتقد في ان ما نقوم به نحن كافراد في وجه ما نعانيه من الالام ومعاناة من جحيم القتل والابادة هو عمل معارض فارجو تصحيح فهمك للعمل المعارض؟ وكذلك تصرفاتنا كافراد دفاعا عن انفسنا والتعبيرعنها بما نراه في واقعنا؟ فتصحيحه لا يتم هكذا بنعت الناس بنفس طريقة ومنطق الحكومة نفسها. والاهم من كل هذا اذا كان تصرفات الافراد الضحايا فقد هي التي تخدم الحكومة فاعتقد هذا هو الفراغ الحقيقي لصمتكم المطبق في ساعات الشدة التي طالت طويلا بنا وانتم في امان. واذا كان الانقاذ بالضرورة عمرها ستطول بفعل الافراد الضحايا امثال جوك بيونغ واناواخرون؟ فاين دوركم انتم يا اصحاب المعالي وفهم؟ ام ان المسالة بالضرورة انتم ونحن في المعارضة ايضا؟ وبعدين نظام القبيلة ليست جديدة في السودان ولا بدعة اختلقتها الانقاذ لا ابدا يا دكتور وهذه الحقيقة البديهية في السودان التنصل منها والصاقها فقط في الانقاذ دليل اخر علي ان الانقاذ نفسها ليست وحدها. بل من اين اتت الانقاذ ولماذا بقيت حتي الان فلا اعتقدان جوك او امثاله من الضحايا طرفا في هذا؟ ولماذا لا نغضب بجمعنا من الانقاذ؟ هل انك قد تصالحت معها ام ماذا؟ وبعدين حكاية اوف بوينت دا ارجو شرحه.ا |
ياعربى
عليك الله كل ماتلقى جعلى فى قهوة أو سوق أقتله حتى تزيل بذلك الإنقاذ. وأول واحد تبدا بيهو عمك العميد ود الريح (الذى يموت فى حب الإنقاذ).
ياخى إنتو ضهبانين من عدوكم ليس إلا!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: والإنقاذى عندى إسمو إنقاذى أيا كان جهته أو قبيلته ويجب محاصرته من كل الإتجاهات.
أما ناس جوك وتراجى وعربى مفتكرين أى جعلى وشايقى بالضرورة إنقاذى وهذا مايسعد الإنقاذ. |
عزيزي بله و أنا بدوري أتفق معك: الإنقاذي هو الإنقاذي لتوصيف سالف المداخلتي المتواضعة.
و أذا صح زعمك بأن الواردة أسماءهم معممين و شاملين دون روية و تحوط لتشكيلات إجتماعية بعينها فهم على غير صواب بدون شك. و لكن عزيزي فالنعطي ردة الفعل مجراها و لنؤسس لحوار راقي تفوقت و استبينت انت فيه لحوارات خلت، فاظهرت فيه بعض من امكانيات مبشرة و متوقعة من إنسان ذو ملكة مثلك.
ولا يصح غير الصحيح بنهاية اليوم.
فعليك توضيح هكذا قصور نظري بحوار صبور و إستيعاب من وراءه مخزون امل لا ينضب. لذلك أرجوك ثم أرجوك بتجنب العنف اللفظي ما امكن حتى يستنير دربنا. أقول و أنا على حوار و اواصر {نقه} مستمرة مع الاخت تراجي. و لي تقيم لكتابات الاستاذ عربي و تلَمس الإيجابي فيها. و اتمنى أن اتعرف على الاخ جوك اكثر و إن كانت صورته في بروفايل تبدو مالوفة لدي!!!. فالنضع الإنتقاد في مصاف القبول او على الاقل بعيد المنال عن سوء الفهم و منحاز لتفهم الاوضاع الذاتية، كحالة الاخ جوك الذي فقد اعزاء لديه. و لا اعني موافقة على طرحة بالطبع بل تفهم لانفعال ظرفي.و لست بالطبع ساعي لتحويل و لا أنت مبلغ ظني تسعي لتثبيت و إسقاط الذاتي ليصبح موقف موجه لكامل الإرادة صلبة عند اخونا جوك.
اقول قولي هذا طمعا في التفهم الذي لا يغيب عليك اهميته.
تحاياي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Elawad)
|
الأخ ثروت
تحياتى
صدقنى أنا هنا لا أدافع عن القبيلة ولكنى أدافع عن المعارضة والثورة التى ركنت للعنصرية التى نرفضها ويجب أن نثور عليها.
عارفين فى جعليين فى الجبهة لكن ليس الجعليين فقط بل نتمنى أن تصل الجبهة مرحلة من الكراهية حتى تنادى الأم على إبنها وتقول هذا جبهة سوقوهوا الى ساحة العدالة.
وحتى يحدث ذلك يجب ألا يكون مسألة شتم القبائل نوع من التعزية وفش الغبينة لكل من فقد عزيزا.
فليتوعد البشير ونافع وغوش وكل إنقاذى جعلى زى ماعايز ولن نتكلم إن لم نساعده عليهم .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Balla Musa)
|
د/ بلة لك التحية اسف لعدم وجودي امس للتعقيب علي بعض من جوانب هذا البوست وبالطبع انا اطلعت علي بوستك الجديد ولا اشكرك عليه لانه مكانك ووضعك الطبيعي ثم الانطلاق. ولايحق لك مطلقا الخوض في امر القبيلة الا في ازالتها او الاسهام في ازالة مفاهيمهاوالحض الي عدم الركون اليها، هذا مايفترض ان يصدر منك شخصيا، اللهم الا اذا القبيلة ونظمها اصبحت دين منزل وفرضا علينا الاستمرار في متاهاتها التي لا تعني شيئا في عالم اليوم. ولانك ربطنا مع بعضنا كدا بطريقة تدعو للتامل وعموما لا ضير علينا جميعا يا اخي وكلنا سوي في اليم. عليه ارجو السماح لي ببعض التعقيب في هذا البوست بما يمكن اعتباره وجهة نظر فقط. وان خرجت عن الموضوع او استفضت اكثر مما يجب فارجو العذر كما لا اطالبك بالرد الا ما امكنت اليه فلا باس. كما اتقدم بالعذر لكل من ناشه كلماتنا وهو برئ. فقطعا لم يكن هو هدفا لنا علي الاطلاق. مع الشكر!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Arabi yakub)
|
الأخ عربى يعقوب
تحياتى
دعنى أوضح نقطة أراك لم تتبينها..
حنقى هنا هو نتاج فترة طويلة من مراقبة الممارسة الخاطئة لكل من يتبنى الثورة طريقا للتغيير.. والسبب هو فقدان خطابنا لعنصر المبادرة والإبداع والعمل الثورى الخلاق..
فأنا لا ولم أغضب لذكر قبيلتى بسوء ولكن أغضب للركون لمعيار القبيلة ومنطق الثأر من قبيلة أى مجرم قاتل..
نعم هناك صعوبات لضبط الإيقاع لأن وتر أعصابنا يصيبه الغضب بعطب يجعل خطابنا جميعا نشاز. ويجعل المنتصر الوحيد هو المجرم الذى يبدل قناعا بقناع.. فأنا لا أثق فى أى جبهجى سابق قتل ونهب وادعى التوبة ولا أريد أن أنقب فى سريرته ولكنى أثق فى أن السودانيين من غير الجبهجية (التائبين منهم والسادرين فى غيهم) يمتلكون المقدرة على التغيير. القبيلة لم تفتح لى حساب باسمها لأتعلم وأتعالج واقتنى بيتا ولا أظنها تفعل لأحد كائنا من كان ذلك. ولكنها تشكل جزء من تراثى مما يجعلنى أدافع عنها من أن يستغلها البشير أو نافع أو غوش كقناع أو درع يقتل من خلاله الناس. وأفعل ذلك بأن أفوت عليه هذه الفرصة وأعريه من كل الأقنعة عدا قناع أنه جبهجى مكيافيلى إنتهازى همه السلطة للسيطرة على الثروة. وهذا تحفظى من خليل إبراهيم لا لأنه زغاوى بل لأنه جبهجى ساعد فى إطعام شراهة الجبهة حتى قويت أنيابها ومخالبها.. نعم يمكن أن يكون صادقا فى تحوله أو غير صادق ويريد أن ينتصر ونرجع لحالة أفغانستان تحت حكم الطالبان بعد طرد السوفييت وعملاءهم. وتانى نبدأ من جديد نناضل من أن يفرض علينا شخص كيف نلبس, متى ننوم, ماذا نغنى, نمشى المسجد أم لا, نهدم الكنيسة أم نفرض عليها الجزية....الى آخر أنواع الكبت وعنجهية الثيوقراطيين. ولكن لا أمانع من دخول الثوار العاصمة أو شندى أو حلفا فهى مدن سودانية وهم سودانيون, فقط يتعين على أن أطمئن على توجهاتهم وموازينهم وآلياتهم. فكل من يعمم الآن لايمكن بالمنطق أن أكون معه فى خندق واحدلأقدم له أبى وأخى وأمى وأختى لينتقم منهم بدلا عن البشير ونافع وغوش. أو أكون كمن يستدرجهم الى موطنه ويتآمر عليهم. لذا يجب أن نتحاور هنا ونعرف ماهى قيمنا التى ننطلق منها ومن هو عدونا وكيف نواجه وماذا نريد أن نفعل بالسودان بعد النصر.
فخلاصة قولى أن غضبى بسبب زيغ بوصلة الثورة عندنا..
أعطيك مثال: عند ضرب إسرائيل للبنان بقال كتب بوست يعبر عن فرحته بموت المواطن اللبنانى بفعل الطائرات الإسرائيلية. فعندى هذا إنسان يفقد قيمه الثورية حسب المكان والزمان والعنصر المستهدف. وبنفس القدر هناك آخرون يفرحون عندما يدخل أحد شباب حماس داخل مرقص أو بص ليفجر من فيه, فهذا أيضا يفقد قيمه بذات القدر. وهذا ماقاد بعضا أن يفرح بأسر وقتل من هاجموا العاصمة من قوات العدل والمساواة, وجعل بعضا يفتح بوستين أحدهما لقتلى ثوار العدل والمساواة وآخر لقتلى الجيش والأمن والمواطنين مع أن المنطق يقول أنهم جميعا سودانيين يجب الترحم عليهم مع استمرار النضال. بل رئيسة حزب إنجرفت تماما مع إعلام الحكومة ضد ثوار العدل والمساواة. فأى بؤس وفقدان بوصلة أكثر من هذا. بل حزبها كان لزاما عليه إتخاذ موقف حازم تجاهها لو كانت درجة الحساسية عندنا فى المستوى المطلوب فى مثل هذه الأوقات.
وباختصار يجب أن نثور على نظام القبيلة بيننا هنا قبل أن نعالجه عند أهل الإنقاذ. لأن الثائر لابد له أن يرسل إشارات لغير المنتمين لخطه ليكسبهم وإلا فليحيدهم بتطمينهم أنه يعرف عدوه ويعرف كيف يصل إليه.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Balla Musa)
|
اخي بله هل يمكن قفل هذا الباب وفتح باب تجيب الوفاق والتصالح بين قبائلنا وتبقى معارضة لمن يعارض فقط لطغمة حاكمة في الخرطوم؟!!! قال الحكيم الدكتور خليل: (الجيش السوداني هو الجيش الوحيد في العالم الذي يقتل شعبه وذلك منذ الاستقلال في العام 1956، لذلك نحن نسعى الى تحقيق سلام بين كل ابناء الشعب، وانا متفائل جدا، واول خطوة لتحقيق ذلك ان يذهب هذا النظام اذا رفض صيغة شاملة في ادارة الحكم على اسس ديمقراطية تعطي الحقوق لاهلها وتجعل من السودان وطناً لكل اهله.) جوك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: JOK BIONG)
|
د/ بلة شكرا علي التعقيب كما انا سوف لم اتناول مداخلتك الاخيرة وربما لا ارد لاية مداخلة اخري لانني غير متواجد بموقع يوجد بها الكتابة بالعربي. كما ان البوست قد نفد. ولكم الشكر علي هذه السانحة وهذا هو السودان مع حوجتنا الملحة والماسة لجملة من التعديلات لزوم الاستعدال والنهوض ثم الانطلاق لاخذ مكانه الحقيقي في فضاء الدول المتقدمة. وبعدين انا بفكها دفاري كدا انشاءا وبشئ من الاستفاضة؟ وارجو ان لا تقع في مثل هذه المتاحات مرة اخري؟ والا سوف لن تعرف تشرها وين؟ شكري
حسنا انك لست بعدو للانقاذ او عداوة تحتانية كدة ناعمة كما يقول البعض . ثم التصنيف الذي وضعته بالاسماء اعلاه واضح ومفهوم، وهي ايضا كاخواتها. ولكن الذي لا افهمه انك تنهي عن شي وتدعوا اليه في ان؟ وبقدر ما دعوت الي عدم الاعتداء من اي احد عدت لتقول اذهبوا الي علان وفلتكان واقتلوه ؟ ما هذا يادكتور؟ خصومنا نحن ذكرناهم بالاسم والانتماء الا يكفي هذا ؟ وواضحا جدا انه لا فهم ولا رؤي الا القتل؟ حيث يا قاتل يا مقتول؟ او امشي اقتلهم كاضعف الايمان.بالقتل؟ فانت تقول وتطالب الضحايا وهم يصرخون من الالام بالفهم في العمل المعارض وهم بديهي ان لايملكوا ذلك لانهم ببساطة ضحايا ليس الا. وكان الاجدر بك ان تطرح البديل لهم ولك ايضا. ولا اري منك الا ما ظل يصدر من هؤلاء ايضا. فهم بقدر ما يسعون الي تجريمنا في صراخنا من قتلهم واقوالنا واراءنا وتبرير قتلنا وابادتنا بقدر ماهم عاجزون عن الاتيان بالبديل الذي يخرجنا جميعا من هذا النفق و يامن لنا اوضاعنا جميعا؟ وهذا العجز هو احد الجوانب الهامة من جوهر الازمة؟ كما مازلنا نركن لتصنيفات عجيبة لا مخرج منها ولا فكاك الي الابد. فنحن لا نتحدث من اوضاع طبيعية فيها حق الحياة كلا؟ نحن نتحدث من قلب النيران من القصف بالطيران التي تحمل مدافع الصين العظيم. وليس مجرد عمل معارض من حريات وصحة وتعليم؟ كلا؟ نحن نبحث عن حق الحياة حق النجاة لصباح الغد. هذا هو دافعنا ومتي تمكنتم من ازالة ما لحق بنا فنحن خدامكم كما تعودتم دائما كمان. ولكن ما استخدمته من لغة يا دكتور لايليق بك ولم نسمعه حتي من عتاة دكاترة الجبهة الكثيرون المتراصون لنهب شعب السودان الان؟ واذا كان عملك هذا لايخدم الجبهة ويشرعنها كمان فيبقي علي الدنيا السلام. فالرجل بالامس احرقت قريته وانت تعرف من حرقها وهم ماذكرتهم بالاسماء، وما ذكرهم هو ايضا بالاسم؟ واليوم تاتي انت لتسبه كتافه حقير ليس الا؟! وهذا مالم نسمعه من الذين ذكرتهم فالي اين تريدون لهذا الرجل ان يذهب؟ يتبع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Arabi yakub)
|
وبعدين بالله عليك يادكتور او كما يقول( فيصل القاسم) اي الحكومات في السودان منذ الاستقلال ما كانت قبلية ولم تستخدم القبلية في كل منحي من اساسه لراسه؟ بل اين البرنامج الذي حدد او وضع حدا للقبيلة او البرنامج ذاتوا ما قبلي كان وين دا؟ وبعدين نظام القبيلة معروف وتبدا بي انا مثلا: خاصة اذا زعمت او ادعيت انوا انا افندي وخلاص قادم الي سلطة ما او في ايدي سلطة صغيرة كدة؟ وعندي معاك خلاف شخصي بس؟ قد يكون اكاديمي بحت وامل ان لا يكون ذلك كذلك؟ ودعك من الخلافات والدوافع الايديولوجية التي ظلت بلادنا مهبط تاريخي لها؟ ومشيت لناس حلتنا بس وجمعتم وقلت ليهم ياجماعة تعالوا ياناس القبيلة ( وتحت تحت كدة لنا صلات مع بعض العشائر بالطبع، ولاني بالضرورة ا صبحت سلطان زماني الذي لا ياتي بعده الا عيسي عليه السلام) فابدا انفخ في الولاء القبلي، وهذا في حد ذاته تاجيج للفتن والصراعات بدءا بانا سيد قبيلتكم او ابنها البار الناجح. وانا قطعا ماعملت لهم حاجة غير التمتع علي حسابهم. وهيا الي ناس قبيلة د/ بلة لانه ولانه ولانه ولانهم...! ولاننا ولاننا ولانكم والدين دينكم ولابد ان تذودوا في الدفاع عنه؟ تفتكر البحصل شنو غير الاجتياح حتي ولو يفني الجميع؟ هذا هو ببساطة شئ من جذرة نظام القبيلة وبدايات صراعاتها؟ وبالطبع هنا من المسئول؟ فمن المؤكد انا العامل فيها فكي جامعي دا؟ وافندي كبير وبعقلية عشائرية وقبلية بل و دكتوراه وبروف في القبلية كمان . فهذا هو المسئول وليس القبيلة او العشيرة مهما بلغت الخسائر. ولكن ايضا الواقع بفسر ان القبيلة هي التي فعلت وتركت؟ او علي الاقل سيقال ان ود القبيلة هو الذي فعل وفعل؟ وهكذا؟ والدوافع القبلية تنبع من تعريفات ومفاهيم وهمية وواهية كلها خاصة اليوم. وهي كانت تمثل نظام الحماية والدفاع للافراد ومصالحهم وحياتهم في اطار الجماعة القبلية في العصور الغابرة، وهو نوع من الشحن العاطفي لزوم التعبئة لربط القبيلة او جماعة ما مع بعضها في الحرب والسلم وعلي سبيل المثال ان يزعم افراد القبيلة ان قبيلتهم هي الافضل في كل شئ والاجدر بكل شئ، وهم الذين قطعوا الاشجار، وزرعوا الجبال وانبتوها صخرا صخر، والاله في عونهم هم ابدا واصلهم قد نزلوا من السماء، ولا يضاهيهم الا الملائكة وهكذا اوهام؟ وعندنا في السودان الان قد تغير الكلمات بعض الشئ. ولكن بنفس المعاني والاهدف، ولا يوجد اختلافات الا قليلا. ولا داعي لذكرها حتي، ولكن حتي الان ان القبيلة هي الاهم حتي من الدولة باعتبارها تشمل الجميع وحق المواطنة لاي كائن من كان. فهذا هو المستغرب والذي ينم عن عجز تاريخي مريع. فرانسيس بيكون قد ذكر ان مفاهيم القبيلة او القبلية من المفاهيم التي يحول بين المرء وادراك الحقائق المجردة من حوله؟ ومن لم يدرك الحقائق حوله حتما لايمكن تطوره ؟ واعتقد جازما باننا ها هنا قابعون منذ الاستقلال، وما قبلها علي الاقل كنا تحت طائلة الاستعمار؟ ولكن مازلنا مكاننا بعد الاستقلال بنصف قرن؟ اما الحل فهو ايضا انا المدعي ابوعريف التخرجتا من الخرطوم دا، وجوك وانت كمان يا دكتور شايف؟ وهو ان نذهب وفق رؤية محددة وهي اجتثاث روح القبيلة والقبلية او علي الاقل الحد منها في الاطار الاجتماعي السلمي بعهد او مثياق متعارف عليه بحيث لا يمكن تجاوزه باي حال. والاتيان بالبديل الناجع الفاعل فورا وباسرع مايمكن؟ والتاسيس لها ( وما الدول العظيمة الكبيرة المستقرة التي نراها الان الا وبشر مثلنا قد خلقوها بعد تجارب وصراعات مريرة؟ فما المانع اذن حتي نظل نقبع في نظام القبيلة او الانقلاب العسكري وباسم القبيلة كمان؟ والله كانها غفلة ام حلم لا ادري؟ ) ومن ثم نعلن امام هولاء البسطاء في قراهم ومزارعهم وتحت الشجرة وليس القصر الجمهوري او كما اسماه البعض( بقصر غردون باشا) ونقول بوضوح وبلغة يفهمونه ونعلن انه ما عاد هناك شئ اسمها قبيلة ولا يحزنون ونحاكمها امامهم بنفادها وعدم الصلاحية لهذا العصر لا اكثر ولا اقل؟ (وبعدين ما يجي حسين خوجلي في التلفزيون العام ويعمل لي فيها ديل شاقية , وديل اولاد جعل وشوية جماعة قعدوا وقاموا والفضل برجع ليهم هم فقد في كل حاجة وخلاص؟. والبقية من خلق الله ديل عبدة اوثان ولا شيطان؟ ولو بالضرورة كذلك فواحد تاني غيره انشاء الله نستوردوهو باجل مسمي وفق ضوابط متفق عليها بين الكافة ويتناول امرهم جميعا وبوضوح وواقعية ودون همز ولمز قبلي عشائري لا يقدم ولا يؤخر، ومن حقه هو ان يعمل ليهو قناة خاص بيهو دا اذا ما شالو رفيقه الدباب السابق خليل وهو الان نحن معاهو زعلانين قوي خلاص من غدرهم وابادتهم لنا) فنعلن بان لدينا روؤية واضحة بديلة لهذا النظام القبلي وذكر اسباب سيئاته بتفصيل ممل ومدروس بعناية من ارض الواقع ثم توضيح الرؤية البديلة المشتركة بين الجميع دون اي تمييز وبادق تفاصيلها التي تنبع من واقع حياة الناس وتخاطب وجدانهم، وتتضمن الحلول الجذرية لواقع امنهم وسلامتهم اولا، وكل اشكالاتهم الانية والمستقبلية هنا في الحياة الدنيا دا؟ وليس بدخولهم الجنة يوم القيامة مع الداخلين وخلاص. بل اكثر من ذلك ان يتذوقوا ثمار الرؤية الجديدة باسرع ما يكون في حياتهم اليومية. وخلق اليات وموسسات حقيقية لتمثيلهم وان يشغلوا الوظائف بانفسهم ايضا بشكل واقعي وحقيقي ومستمر بلا نهاية. ولا يعلو عليهم الا القانون في ذلك . وان يكون هناك تشريع ضابط وبحزم في تحقيق كل ذلك (دستور قومي واقعي فاعل ) ويامن جني هذه الثمار وضمان استمرارها الي الابد . ومن ثم ايضا الشروع في وضع قانون صارم مع من اراد الركون او العودة الي القبلية والقبيلة باعتبارها عمل مهدد لاستمرار جني تلك الثمار اولا باول. عندها يمكن ان تجد ان هناك مجموعات قد ضربوا شيخ قبيلتهم كمان. هذا باختصار محاولة عشوائية صغيرة كدا لكيف يتم الانتقال من وهم القبيلة؟ ( بعدين ما دراسة ولايحزنون وانما محاولة سرد لما هو واقع) فالامر ليس سهلا هكذا عبادة صنم الدولة الخاضع تحت سلطة اساطين النهب المسلح والكلام المعسول محدثين بها ضجة وازعاج اونطة في الرادي؟ فلماذا لا يحمل الاخرون السلاح لممارسة النهب ايضا. يتبع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Arabi yakub)
|
وهناك شئ اساسي مغيب تماما عمدا لدي شعب السودان. خاصة في ما ظل يعرف بالشمال السياسي وهو روح المحاسبة ومراقبة المسئول بشفافية في ثقافتنا الشعبية عموما، ففي الجنوب الامر يختلف بعض الشئ وذلك لتجاربهم المريرة وانتباه قياداتهم المحلية المبكرة لخلق رؤية واضحة من اجل حقوقهم الوطنية، بالاضافة الي عدم تعرضهم للغزو الهمجي الايديولوجي والغزو الثقافي لدرجة الاستلاب عندنا في الشمال السياسي عموما. بينما اهلنا في الجنوب وعلي الرغم من الاحن والمحن ظلوا محتفظين بثقافاتهم المحلية، فلا ياخذون من الاخر الا ما يفيدهم وبرؤية واضحة. اما نحن في دارفور مثلا، فالمسئول دا تاني منه الا الله في سمائه؟ اي مسئول انشاء الله بتاع سكر التموين الزمان داك. و تبدا المسالة من ( الالفا) في الفصل الدراسي فهو دكتاتور صغير كدة وكارثة مستمرة في النمو ليبطش بالناس لاحقا ويتعالي كمان لانه بالضرورة اصبح افندي كبير لانه شاطر بطبعه؟ لان المدرسين لايعلمونه هو كيف يتعامل مع الاوضاع وانما عليه ان يبلغهم بس، فهو جرقاس ايضا في طور النمو، والمصائب لاتاتي فرادي؟ والي ان يصل المستوي المطلوب ليقوم بالدور المطلوب منه بنفس الطريقة ولا يغيره الترقي في التعليم شروي نقير الا من هداه ربي، وهؤلاء قلة اليوم بالطبع. واحسنهم الفكي ومهاجرينه! لماذا؟ لان امرهم بتنتهي فيما بينهم، كما ان الفكي غالبا ما يشرف هو بنفسه في كل شئ، ويعرف الاخطاء بنفسه ويامر بالعقاب ويفرضه. والاهم انهم كلهم بتخرجوا في سبيل الله ساكت؟ حيث لا موظفين ولا يحزنون فالفرد منهم بيتخرج فكي بس دا من اكمل تعليمه؟ وكل المعاناة التي يتلقاها تنحصر في شخصه وتنتهي ببلوغه سن الرشد، بعدها ممكن يواصل كرجل راشد لا يمسه احد حتي يصبح فكي ويعيش حياته بطريقته الخاصة امبتاري ومزارع لا اكثر، او قطع تعليمه في الخلوة بعد ان تعلم القراءة والكتابه وشئ من الدين ليكون مواطنا كريما في وسط اهله. او سافر الي دار صباح حيث امبراطورية الجلابة؟ وهناك وما ادراك ما هناك؟ هناك امور اخري بالطبع؟! اوضحهم ما بين دخول الجيش من اجل لقمة العيش ليزود مقاتلا في كل وجهة يوجهونه للدفاع عن الامبراطورية المقدسة المنزلة بعناية السماء ، او مهنة ادم ادومة التي نقلها ورواها الكاتبة سارة عيسي بعد الاحداث الاخيرة؟ وهناك اشياء اخري؟ نحن عرجنا بهذه التفاصيل الموجزة لان الامور ليس بذاك السهولة او الوردية التي يراها د/ بلة فالامور معقدة جدا بسببنا وعجزنا التاريخي. ويلزمنا الجرئة في تناولها لمعرفة تفاصيلها اولا، ثم البت فيها بجدية وحزم. كما انه بات لزاما علينا توضيح دوافعنا فيما نقوم به. وهو ليست انتقاما من احد او من اجل السلطة للتسلط علي احد كلا ؟ كل هذا ليس لنا فيها مثقال ذرة الا ما ظللنا نعانيه من ظلم عدوان من الحيكومات الوطنية في المركز.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Arabi yakub)
|
فعملية المحاسبة والمراقبة وخلق اليات خاصة بها لتحقيقها وغرس جذورها في وسط الجماهير كثقافة بينهم، يظل عملا ضروريا وحيويا هاما جدا، بل يظل اساس البناء في كل مجال في الحياة. وغيابه داخل المجتمع الشعبي هو من اهم الدوافع للانقلابات واتكال المثقفين العاطلين في الانتماء الي الانقلاب او حتي التخطيط والتبرير للانقلاب؟ لانهم ببساطة بيقول ليك الشعب مابعمل حاجة؟! وكلمتين في الهواء عبر الاذاعة بذكر بعض من اسماء احلامهم وامنياتهم البعرفوها مع اضافة كلمتين جديدة عليهم لزوم الاحتيال والنصب ينتقيها المثقف العاطل النصاب دا؟ مع عساكره وتنتهي الحيصة. وينصرف الجميع لدفع ضرائب زيادة وفرض عتاوات جديدة؟ لماذا لا احد يدري ولا سؤال حتي؟ ولان اهل دارفور بالذات ظلوا مغيبون من سلطة انفسهم بصورة واقعية وحقيقية حتي الان؟ وكل الادارات من المحافظين وقادة الجيش والشرطة والضباط الاداريين ومدراء المدارس بكل مراحلهم كانوا حتي عهد قريب من خارج الاقليم. وباشتثناء المعلمين الذين كانوا ينفذون سياسة الدولة التعليمية العامة والموحدة الصادرة من الخرطوم وغير قابل للتعديل من احد. وهم بالطبع ليس لهم الا توصيل سياسات الدولة فهولاء لهم العذر في كثير من الاشياء. ولكن باقي الاداريين هم المناط بهم الارتقاء بالمجتمع وخدمته باخلاص واستماتة. ولكن للاسف الواقع الان يقول غير ذلك. وهذا ما يثيرنا حقيقة وسبب الازمة. وليس لانهم اتوا من حيث اتوا ابدا وانما خدماتهم وتعاملهم العام وضبطها وانضباطها، وعملية المحاسبة والمراقبة. فقد هو جوهر ما اعنيه لا اكثر فهم سوادنيون وانا كذلك. وسنذكر ذلك بتفاصيل اكثر في مقام اخر. فكان اول حاكم من دارفور هو السيد/ دريج في بداية الثمانينات منذ سقوط دولة السلطان علي دينار رحمه الله. واذكر اول محافظ لنا في مديتنا من دارفور ايضا كان في منتصف الثمانينات. بل ان النواب كانوا من الشمال ياتوا ليفوزوا في دارفور ليدخلوا البرلمان في الخرطوم والواحد فيهم ما عارف اسم موظفين دائرته التي فاز فيها ولا مستعد يعرف تقول لي يحاسبوه ولا يسالوه؟ بل الكثيرين ماشافوه ولا شافهم ولكن سمعوا بيهو مثلا جا في( نالا) ليوم واحد ورجع الخرطوم؟ وبعد الفوز ياريد لو اذكروا اسمه؟ فهناك واقع مؤلم ومفجع قد مررنا به في عهود الحكومات المسمي بالوطنية، وما كان ان يحدث من ابناء الوطن. بل الاغرب ان الناس بيذكروا الخواجات الذين كانوا معاهم ايام الاستعمار وبتفاصيل كمان؟ لانه موجود معاهم في كل مكان؟ فاذا مكنا الناس من محاسبة انفسهم ومسئوليهم عندها سوف يضرب الناس حكامهم ومسئوليهم الفاسدين في عقر دارهم. وليس باستدعاءهم في الخرطوم ومن داخل القصر الجمهوري يتلقي الجائزة بوظيفة كبري اخري؟ هذا هو الواقع اليوم في السودان عموما.
واذا نحن ضهبانين من عدونا كما ذكرت و ليس عدو لك انت ايضا فارجو ان تكون هذه المرة انت اوف بوينت مرة واحدة بس، وخلينا نحن مع عدونا سنجده يوما ما؟! وبعدين انت ذاتك ما عندك ليهو حاجة اذن اوف بوينت مكانك انت وليس مكانا للضحايا المستهدفون في حياتهم وفي عقر دارهم. كما لا اري غضاضة في هذا العنوان للبوست اعلاه والا كان الاولي بك انت وضع عنوان مخالف والتطرق لما ساء لك دون النعوت التي قمت بتوزيعها كانك تمتلك حق صكوكها مجانا. وهو ما ظللنا نسمعه من الطغمة الحاكمة كما ذكرنا انفا وبصراحة كدة نحن قد تشابه علينا الامر! وما عاد نعرف منو الما حيكومة فيكم. ويبدو انك ما شايف ناس المعارضة وين؟ بل نحن نسالكم بالله عليكم اين المعارضة ووين قروشنا بتاع العمل المعارض؟ يا دكتور الايام دا الدكتاترة قلوا في صفوفنا واكثرهم اصبحوا حكومة او اي زول فيهم عامل حيكومة صغيرة كدة في نفسه ذاتوا؟ خاصة بعد رحيل د/ قرنق الذي كان يوزن قطر كامل من الدكتاترة الذين نراهم الان. واصبح لنا حساسية مع الدكاترة ذاتهم؟ لانه ما معقول د/ في القانون الدستوري او في الشريعة او الفقه الاسلامي يشرع لانقلاب ويشرعن له ويبرر كل افعاله في القرن الواحد وعشرين دا اليوم يعني؟ تفتكر ليه هم بعملوا كدا؟ و حتي لو كان الامور طبيعيا بلا حروب وعلي الاقل حق الحياة مكفول لكل فرد وفي اي مكان والله كان الواحد ممكن يكون معارض بس زي ما ذكرت، وخلاص الله يجيب البصلح مع انه دا لغة ما مقبول بمنطق الحياة اليوم ولكن خيرا من اراقة الدماء؟ كل الدماء او كما يقولون. يتبع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Arabi yakub)
|
اما الاسماء والنعوت التي لاتعجبك وتثير ثائرتك؟ فلم نصكهم نحن ايضا؟ وكل ذلك من ارث تاريخنا السياسي المعاصر، ولم يتمكن المثقفاتية السودانيون من ازالة ما شابها من شوائب بل للاسف عمدوا الي زيادة استمرارها بوتيرة متزايدة حتي اللحظة. فمثلا المك البطل نمر الذي ظل ينعت بالهارب؟ فهذه ان كانت حقيقة او مجاز فهو له مايبرر موقفه فهو امام القتل من عدو يفوقه عدة وعتات. فماذا كان يفعل؟ ثم ان الامر ليس هو فقد وانما شمل اخرون ابطال ايضا فالخليفة عبدالله التعايشي عندما تراجع عن ارض المعركة في كرري كان تفسيرنا له كما فسره الاعداء ومع كثرة مثقفينا الا انه ظل ينعت بالهارب ايضا؟ وكذلك علي دينار. وحتي ما بعد الاستقلال وبالامس القريب كان الهادي المهدي والشريف حسين واخرون من اتباعهم فقد ظلت الاذاعة السودانية الوطنية تنعتهم بالهاربين امامنا وامام ذويهم واقاربهم دون اي وازع او حياء حتي بعد مماتهم؟ ثم كان خروج الصادق في تهربون بتاعته داك ولاتنتزهون ما عارف؟( طبعا دي مرروها فينا اونطة ساكت) وعبر التلفاز والجرايد الي المفكرين الاسلاميين واخرين. واخر الهاربين بالامس واخر موديل حتي الان متداول بسخونة في وسطنا وهو الهارب خليل ابراهيم والبقية تاتي؟ واخرون مافي داعي لذكرهم. ومولانا في هجرة سرمدية. وابشير ظاطو تحت تحت كذا يومداك قالوا نزل ضيف الله ورسوله في احدي المدن بجوار الخرطوم وهو قادم من مكة . وما عارف كان عبد الرحيم محمد حسين وين؟ وليه ما عمل كما عمل الصحاف ايام الغزو الامريكي للعراق وعلي الاقل هو وزيرا للدفاع ؟ فهل منكم من راه يومذاك؟ ارجو افادتنا ممن راه بس؟ فكلنا هاربون من ويلات وبطش بعضنا البعض كمان وليس العدو الخارجي؟ فما الضجيج اذن؟ وان الهروب وهو الانسحاب في اثناء اشتداد معارك الحروب هو عيب في ثقافتنا المستوردة دا بس. وحتي العرب انفسهم قد تجاوزوه وهناك عدد من الامثلة وصدام حسين خرج من الحفرة بطلا. ولا يحسب هروبه من ارض المعركة في اسوار بغداد عيبا بالطبع؟ عليه فالاهم الان هو ما البديل الذي يمكن ان يجمع باقي شملنا ويصحح مسارنا ويحفظ حق الحياة للاحياء ويعيد للاموات منا ايضا حقوقهم المهضوبة بجبروتنا بعد مماتهم؟ فنحن نبحث عن البديل لنا جميعا والله المستعان علي ماتصفون.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: معا حتى النصر على الظالمين بنو جعل الحبشي احفاد المك نمرالهارب !! (Re: Arabi yakub)
|
واخيرا ولست باخر، انقلاب بس ما عسكري ولا من اجل سلطة ولا سلطانية؟! واحد اخ عزيز وصديق اتصل بي يسالني عن الاحداث الاخيرة وهو رجل من دار جعل وجعلي اصيل ( بعدين دار جعل دا مايتاشكل علي الناس لان السودان كله اديره باسم القبائل ليس الا، ومنذ الاستعمار تركنا فنحن مازلنا هنا في احضان القبيلة قابعون وعلي مستوي سلطة الدولة ؟ فهناك دار شايقية، ودار دينكا ودار النوير ودار البجة ودار البنو عامر ودار زغاوة ودار مساليت ودار رزيقات ..الخ ودار الما عندهم دار ذاتهم او دار الصباح محل جنقجورو زيينا كدة بمشوا؟؟ فلا حرج اذن في ذكر الاديرة باسماء القبائل) فقلت لصديقي: ياخي ماتحصل قريبك عمر دا وتحوشوه او تحرشوه يوقف قتلنا؟ خاصة اهلنا المدنيين في قراهم وقطاطيهم دا يا اخي؟ علي الاقل يمكن يسمع راي القبيلة لاننا ما زلنا في طور الشرنقة داخل حظيرة القبائل؟ ولانه رجل قبلي بالطبع واني اعلم ان بالقبيلة رجال صارمون ولايخشون في الحق لومة لائم، علي الرغم من انه راجل مارق من كل شئ، مثلما مرق علي شيخه الذي خطط له ان يذهب الاخير الي السجن ويذهب هو الي القصر؟ فالرجل رد لي ببساطة شديدة وقال لي والله يا اخي الراجل منكم؟ انا قلت ايوا مننا ما كلنا حاجة واحدة. قام قطع كلامي طوالي وقال: منكم من الغرب، وبالفعل هو راجل مارق حقا؟ فسكت قليلا! بينما هو اردف قائلا وبكل ثقة انه من القبيلة الفلانية كمان؟ بس السيدة/ والدته مننا؟ فلم اجد اي صيغة للرد او حتي التعقيب؟ وطوالي اتذكرت الصادق المهدي حفيد الاميرة مقبولة، وبالتالي قد يكون كلامه حقيقة ايضا، وهذا امرعادي وطبيعي، وهكذا الحياة يتزاوج الناس لينجبوا وليتعايشوا وكل حي فاني؟ ولكن لماذا الانتقام لدرجة الابادة؟ او الاهمال والتامر كحالة حفيد الاميرة مقبولة؟ فهذه امور اعجب لها بل اصاب بالهول والذهول؟! اما الترابي فدا سيبك منه انا ذاتي عندي عنه شوية معلومات تكفي؟ واخرون كثر ان لم يكونوا مننا فانهم قطعا جاؤا من ما وراءنا كمان؟ ولله في خلقه شئون؟ اما الشيخ علي عثمان ففي ايام المفاوضات كان لدينا مجموعة من اصدقاؤنا الليبيون يحضرون معنا نشرات الاخبار عبر الجزيرة ونحن نتابع سير المفاوضات فكانوا يسالوننا بصراحة بالله عليكم من فيهم العرب وطبعا هم يقولون لنا (سوادين) وهي تكفي بالطبع؟وحتي القدافي ينطق هذا الاسم بهكذا طريقة باعتبارها الدارجي بتاعهم، وبريحهم من نطق كلمة (اسود) لان معناه اسود فخلاص انت ما منهم ولا مثلهم؟ فيقولون نحن نعرف الدكتور/ قرنق هادا؟ وطبعا هم مبرمجون تماما وفقا لما يطرحه القائد الاممي المعلم المفكر بالاضافة الي العقيد (والعقيد دا ملك يمين بتاعوا) القدافي فاذا قال دكتور فخلاص انت دكتور حتي ولو لم يكون عندك الدكتوراه واذا قال انت حمار فانت حمار حتي لو كنت بشرا دكتورا قدر الدنيا؟! الي ان يغيره هو وهكذا باقي اشياءهم؟ فيسالوننا: بالله عليكم انتو كلمونا وين العرب اللي بيحارب معاهم الدكتور/ قرنق والان يصالحهم؟ وعندما نشير لهم الي الاستاذ علي عثمان يقولون والله انتو الا ( بتبسروا) علينا؟(تهظروا علينا) حيث لم يقتنعوا مطلقا بان السيد/ علي عثمان عربي مثلهم؟ وهكذا كان حال بلال الحبشي الذي ظل حبشيا حتي اليوم؟ ولم يذوب كمواطن عربي قح.
| |

|
|
|
|
|
|
|