العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 10:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-21-2008, 05:51 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي

    Quote: من مذكرات العميد يوسف بدري:

    الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاثة ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي

    رشيد خالد إدريس موسي

    الرياض / السعودية
    [email protected]

    قراءة المذكرات مفيدة و ممتعة . فهي مفيدة لأنها تنقل للقارئ خلاصة التجربة التي عاشها كاتب المذكرات. و لا شك أن كثيراً ممن كتبوا مذكراتهم كتبوها عن صدق و بهدف أن ينقلوا لمن بعدهم تجربتهم في الحياة , حلوها و مرها . و هكذا الحياة فهي سلسلة متصلة الحلقات من حقب متعاقبة تعيشها الاجيال و كل يترك بصماته و يسلم الراية إلي الجيل الذي يخلفه.

    و قراءة المذكرات ممتعة لأنها تنقل القارئ في سياحة بين السطور , و تصور له تجربة الأولين و تجعله يستخلص الدروس و العبر من هذه التجارب. يقول تعالي في محكم تنزيله: لقد كان في قصصهم عبرة لاولي الالباب.سورة يوسف الآية 111.

    و من المذكرات التي تستحق القراءة و التآمل, مذكرات العميد/ يوسف بدري (12- 1995م) و التي تحمل عنوان( قدر جيل). و هي فعلا قدر ذلك الجيل ينتمي إليه العميد/ يوسف بدري , ذلك الجيل الذي حمل علي عاتقه أعباء بناء الدولة السودانية حتي تحقق الإستقلال و جلاء المحتل و سودنة الوظائف , و تطور المجتمع السوداني إلي ما نراه عليه مقارنة بما كان في منتصف القرن العشرين الذي إنصرم عندما نال السودان إستقلاله في مطلع عام 1956م.

    يقول يوسف بدري في صفحة 213 و ما بعدها: يفخر الشعب السوداني بخصائص يتميز بها عن باقي الشعوب الافريقية و العربية, و من هذه الخصائص كرم الوفادة. فمن أمثالنا ( لاقيني و لا تغديني) و منها أيضا الكرم في الطعام و الإنس و طيب المعشر, و منها أيضا العفة و سماحة النفس و السلوك الانساني المتجرد من جلب المنفعة و منها أيضاً السمو الخلقي , و يتساءل: كيف تميزت الشخصية السودانية بهذه الخصائص؟

    و يجيب علي هذا التساؤل إن هناك ثلاث شخصيات قيادية أغفلها كتاب تاريخنا المعاصر , و إنشغلوا عنها عندما بدأوا يعون أهمية تدوين التاريخ. هذه الشخصيات هم الفكي و شيخ القبيلة و الجلابي

    و يقول إن اثر الاول(الفكي) كان في الرحمة و الرقة و الكرم , إضافة إلي أنه جعل من خلوته منتدي و من مسجده مأوي . الخلوة يؤمها سكان المنطقة للانس و الفتاوي , و المسجد يؤمه الدارسون و العارفون لمن اراد العلم اخذ منه ما يريد, و من اراد الطعام سد رمقه . ثم العلاج الذي يقدمه هذا الفكي لمرضاه . و هذا العلاج الروحي قديم ممارسته قبل أن يفسد حال الناس حيث لجأوا إلي طب الأطباء . إن هذه الصفات التي يتميز بها الفكي في مجتمعه بجانب الدور الروحي الذي يقوم به جعل منه سيداً في قومه.

    و أما عن اثر الثاني ( شيخ القبيلة) فيقول إنه نصب نفسه أباً للجميع , يتخاصمون عنده لفض النزاعات و يجدون في كنفه الأمن و الطمأنينة , فهو دائماً جاهز للقاء لا يحجبه حاجب و لا يخشي من يطلبه. ثم إن شيخ القبيلة قد وضع نفسه موضع المسئولية عن حياة الناس في معاشهم و أمنهم و سلامتهم.إن شخصاً يكون في موقع كهذا و يقبله الناس عن رضي و طواعية حري أن تتجسد فيه خصائص جاذبة هي : الكرم و لين العريكة و إن يكون موطأ الاكناف و طيب المعاشر حتي تطمئن له النفوس.

    اما عن اثر الثالث ( الجلابي) و هي لفظ أطلقه الرعاة و سكان البادية علي أصحاب التجارة لدوره الاقتصادي في تسهيل أسباب الحياة منذ إن إنتقل الإنسان من حياة الغابة و العزلة إلي حياة الإستقرار و الجماعة , فهو الذي يجلب حاجيات الجماعة من مأكل و مشرب و ملبس , و هذه تمثل الاساسيات في حياة الإنسان , غير إنه يتميز بصفات تعينه علي هذا الجلب و علي تحقيق المكاسب عرفها من سلوكيات أهل قريته أو ريفه هي : النجدة في حالة الإعسار , إذ لا يجعل المعسر يريق ماء وجهه . و ثاني هذه الخصائص: التعامل في البيع و الشراء بصراحة ووضوح ( أكلوا إخوان , تحاسبوا تجار) و ثالثها :التواضع الجم فهو يعيش مع الناس و يقاسمهم الافراح و الاتراح و لا يري أن ماله يميزه أو يحجبه. و رابعها :جعل الجلابي من متجره بورصة يؤمها البائع و المشتري فيهئ لهم التخزين و الترحيل. لقد أصبح الجلابي ركيزة اقتصادية تأوي الفكي و شيخ القبيلة في العسر و صاحبهما في دفع الإملاق عن العشيرة . هذا إضافة إلي أن الجلابي عن طريق تجارته و جلبه يحسن في ظروف الحياة من مأكل و ملبس و غيره فتنتعش الاسواق و تزداد الدخول للسكان و يتسع العمران .

    و يقول يوسف بدري : إن هذا التجمع الثلاثي ( الفكي- شيخ القبيلة – الجلابي) هو الذي قامت عليه ركائز تكوين الشخصية السودانية منذ أن بدأت القرية و المدينة تتكون , و هو الذي حد من طغيان السلطان فهم شعبيون و هم قادة و لم يشعروا أو يُشعروا بانهم سادة. إن التاريخ ماضيه السحيق و حاضره البعيد و ما يعاصرنا اليوم يشهد لهذا الثالوث بحمايته لمصالح الناس و بحبه الناس و غيرته علي سلامة كيان المجتمع , علما بانه لولا وجود هذا الثالوث لما وجدت بلاد و لا امم ليقودها الحكام و ليحررها السياسيون.

    و يقول يوسف بدري أن هذا الثلاثي قد تمكن من تكوين تحالف شعبي كان له اكبر الاثر في الحفاظ علي كيان الشخصية السودانية التي يفاخر بها جيل اليوم , فهل أنصفهم المؤرخين ووضعوهم في صدر قائمة بناة السودان الحديث؟

    و يقول يوسف بدري إن القيادات الدينية و القبلية و الحرفية أصيلة أصالة الوجود البشري و التجمع الإنساني . و يعقد مقارنة بين ثالوث السودان و الثالوث الذي عاش في مجتمعات أخري ليبين تميز ثالوث السودان عن غيره بفضل الظروف التي عاش فيها و هو ما أدي بدوره إلي تميز و تفرد الشخصية السودانية عن غيرها. و من ذلك :

    1/ أن الثالوث في أوربا قام علي تنافس و حمية و شهوة للسلطة بما فرضته عليه طبيعة المناخ.

    2/ ثالوث منطقة الشرق الاوسط أغرق في الحروب و السطو و الغارات.

    3/ ثالوث إفريقيا أنهكته الطبيعة بالاوبئة و الأمراض فكان يلهث نحو السلامة.

    أما عن ثالوث السودان فيقول :

    1/ عاش ثالوث السودان في بيئة مستقرة الطقس, طيبة الهواء ووفيرة الموارد و هذا كان له أثره في قيام مدائن إستقر فيها الناس عبر آلاف السنين , و هذا الإستقرار مكن قيادات هذا الثالوث أن تؤسس و ترسي قواعد ضاربة الجذور في الوجدان و العقل و الضمير و تناقلتها الأجيال و صقلتها اديان السماء في حقب المسيحية و الإسلام , فكان هذا المزيج العقلاني و العقائدي الذي إستمسك باصول الشريعة و معايشة الطبيعة في رفقة واسعة و متسعة , فسهلت اسباب العيش و أبعدت إفرازات ضيق المأوي .

    2/ إن حياة البداوة التي إستمرت حتي وقت ليس بالبعيد داومت علي رباط العلائق البشرية و جميعنا يمارس هذه التقاليد حتي اليوم, إذ يأتي السؤال عند لقاء الآخر و بعفوية : من وين في الأهل؟ و هذا تقليد سوداني أصيل له ما بعده!.

    3/ ثم هناك تقليد آخر يميز السوداني عن غيره من الشعوب و هو سهولة التعارف و رفع الكلفة. هذه الخصائص و التقاليد اكسبت هذا السودان هويته المتميزة و داومت علي بقاء هذا الكيان الذي نسميه السودان.

    لقد تحدث كاتب هذه المذكرات عن تجربته في الحياة منذ أن كان طالبا في الخرطوم و إبتعاثه لدراسة الصيدلة في الجامعة الأمريكية في بيروت في ثلاثينات القرن الماضي , و عودته بعد تخرجه ليعمل في مجال الصيدلة و إعتزاله العمل الحكومي في مجال الصيدلة ليعمل مدرساً في مدرسة الاحفاد مع والده الشيخ/ بابكر بدري , ثم مسئولا عن الاحفاد بعد وفاة والده , و سفره مرة أخري لدراسة الفلسفة في جامعة اكسفورد و هو شيخ في عمره الستين , و يقول إن التجارب التي مر بها في طريق حياته أضافت إليه الكثير و المفيد دون أن تخصم من إرثه شيئاً بفضل البنية الأخلاقية المتماسكة التي تميز أبناء ذلك الجيل.

    و بعد هذه قراءة في فكر هذا الرجل , و هو ما سطرته يداه و فيه من التجربة ما يفيد. و لعل الباحثين في التربية و الإجتماع و الإدارة يجدون فيه ما يعينهم علي دراسة الشخصية السودانية , هذه الشخصية المتفردة التي يقف لها من يعرفونها إحتراماً قائلين أنتم شعب متفرد You are one of a kind .

    و اخيراً اود أن اهمس في أذن أولئك الذين بدأوا في ما يشبه التنابذ بالالقاب في الفترة الأخيرة مثل (الجلابة) و ( الغرابة) و ( أولاد البحر ) وما إلي ذلك من الالقاب و المسميات غير اللائقة و يحملونها ما لا تحتمل من دلالات سالبة , أقول إن هذا السلوك يعد سمة من سمات التخلف و يجرنا إلي الوراء و يعطل مسيرتنا نحو الوحدة و الوئام , فهل ننبذ هذا السلوك غير السوي و غير المسئول؟!



    http://sudaneseonline.com/news5.html
                  

05-21-2008, 05:50 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي (Re: Elawad)

    Quote: يقول إن اثر الاول(الفكي) كان في الرحمة و الرقة و الكرم , إضافة إلي أنه جعل من خلوته منتدي و من مسجده مأوي . الخلوة يؤمها سكان المنطقة للانس و الفتاوي , و المسجد يؤمه الدارسون و العارفون لمن اراد العلم اخذ منه ما يريد, و من اراد الطعام سد رمقه . ثم العلاج الذي يقدمه هذا الفكي لمرضاه . و هذا العلاج الروحي قديم ممارسته قبل أن يفسد حال الناس حيث لجأوا إلي طب الأطباء . إن هذه الصفات التي يتميز بها الفكي في مجتمعه بجانب الدور الروحي الذي يقوم به جعل منه سيداً في قومه.
                  

05-21-2008, 10:04 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي (Re: Elawad)

    Quote: أما عن اثر الثاني ( شيخ القبيلة) فيقول إنه نصب نفسه أباً للجميع , يتخاصمون عنده لفض النزاعات و يجدون في كنفه الأمن و الطمأنينة , فهو دائماً جاهز للقاء لا يحجبه حاجب و لا يخشي من يطلبه. ثم إن شيخ القبيلة قد وضع نفسه موضع المسئولية عن حياة الناس في معاشهم و أمنهم و سلامتهم.إن شخصاً يكون في موقع كهذا و يقبله الناس عن رضي و طواعية حري أن تتجسد فيه خصائص جاذبة هي : الكرم و لين العريكة و إن يكون موطأ الاكناف و طيب المعاشر حتي تطمئن له النفوس.
                  

05-21-2008, 11:59 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي (Re: Elawad)

    الاخ العوض
    تحياتي
    والله اقرا في سيرة الشيخ بابكر بدري حياتي الثلاثة اجزاء وهي من اصدق السير التي كتبت
    وايضا ليوس بدري قدر جيل

    وتعرف انني من رفاعة ان هذه المدينة منحت الشيخ بابكر بدري العقوق فقد قطع راسه من التمثال الذي كان يوجد وسط مدرسته

    وبعد فترة ازيل جسد التمثال
    اتمني في احياء دكرت ال بدري ان يرجع التمثال معبرا عن ما قدمه الشيخ بابكر بدري للمدينة
    لك شكري وتقديري
                  

05-22-2008, 00:12 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي (Re: Sabri Elshareef)

    لا يعرف الفضل الا اهل الفضل

    شكرا العوض
                  

05-22-2008, 02:23 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي (Re: Elawad)

    الأخ صبري
    تحياتي. ياخي طيب ما تشركنا معاك في القراءات دي و تستعرض لينا شي من سيرة الشيخ بابكر بدري و العميد يوسف بدري. حننتظرك...
                  

05-22-2008, 02:51 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي (Re: Elawad)

    Quote: لأخ صبري
    تحياتي. ياخي طيب ما تشركنا معاك في القراءات دي و تستعرض لينا شي من سيرة الشيخ بابكر بدري و العميد يوسف بدري. حننتظرك...



    الاخ / العوض
    تحياتي
    وان شاء الله لقد بدات بمنتدي رفاعة كتابة عن الشيخ بابكر بدري لكن الزمن ممحوق


    وهنا الوقت بروح ما بين رد او مقال

    غايتوا ان شاء الله القي الزمن سيرته عطره وهو انسان صادق له الرحمه ساعد اهلنا في فك الحرف وخاصة المراة
                  

05-22-2008, 04:37 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي (Re: Elawad)

    الأخ خليل
    فعلا العميد من أهل الفضل و قد عرف الفضل للجلابي الذي كان جزءا من النسيج السوداني و خدم السودان بأصقاعه المختلفة. و اليوم يحاول أقوام جعل اسمه مرادفا لكل قبيح.
                  

05-23-2008, 06:21 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي (Re: Elawad)

    Quote: اما عن اثر الثالث ( الجلابي) و هي لفظ أطلقه الرعاة و سكان البادية علي أصحاب التجارة لدوره الاقتصادي في تسهيل أسباب الحياة منذ إن إنتقل الإنسان من حياة الغابة و العزلة إلي حياة الإستقرار و الجماعة , فهو الذي يجلب حاجيات الجماعة من مأكل و مشرب و ملبس , و هذه تمثل الاساسيات في حياة الإنسان , غير إنه يتميز بصفات تعينه علي هذا الجلب و علي تحقيق المكاسب عرفها من سلوكيات أهل قريته أو ريفه هي : النجدة في حالة الإعسار , إذ لا يجعل المعسر يريق ماء وجهه . و ثاني هذه الخصائص: التعامل في البيع و الشراء بصراحة ووضوح ( أكلوا إخوان , تحاسبوا تجار) و ثالثها :التواضع الجم فهو يعيش مع الناس و يقاسمهم الافراح و الاتراح و لا يري أن ماله يميزه أو يحجبه. و رابعها :جعل الجلابي من متجره بورصة يؤمها البائع و المشتري فيهئ لهم التخزين و الترحيل. لقد أصبح الجلابي ركيزة اقتصادية تأوي الفكي و شيخ القبيلة في العسر و صاحبهما في دفع الإملاق عن العشيرة . هذا إضافة إلي أن الجلابي عن طريق تجارته و جلبه يحسن في ظروف الحياة من مأكل و ملبس و غيره فتنتعش الاسواق و تزداد الدخول للسكان و يتسع العمران .
                  

05-23-2008, 08:18 PM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العميد يوسف بدري: الفكي – شيخ القبيلة – الجلابي... ثلاث ركائز قام عليها بنياننا الإجتماعي (Re: Elawad)

    Quote: ( الجلابي) و هي لفظ أطلقه الرعاة و سكان البادية علي أصحاب التجارة لدوره الاقتصادي في تسهيل أسباب الحياة منذ إن إنتقل الإنسان من حياة الغابة و العزلة إلي حياة الإستقرار و الجماعة , فهو الذي يجلب حاجيات الجماعة من مأكل و مشرب و ملبس , و هذه تمثل الاساسيات في حياة الإنسان , غير إنه يتميز بصفات تعينه علي هذا الجلب و علي تحقيق المكاسب عرفها من سلوكيات أهل قريته أو ريفه هي : النجدة في حالة الإعسار , إذ لا يجعل المعسر يريق ماء وجهه . و ثاني هذه الخصائص: التعامل في البيع و الشراء بصراحة ووضوح ( أكلوا إخوان , تحاسبوا تجار) و ثالثها :التواضع الجم فهو يعيش مع الناس و يقاسمهم الافراح و الاتراح و لا يري أن ماله يميزه أو يحجبه. و رابعها :جعل الجلابي من متجره بورصة يؤمها البائع و المشتري فيهئ لهم التخزين و الترحيل. لقد أصبح الجلابي ركيزة اقتصادية تأوي الفكي و شيخ القبيلة في العسر و صاحبهما في دفع الإملاق عن العشيرة . هذا إضافة إلي أن الجلابي عن طريق تجارته و جلبه يحسن في ظروف الحياة من مأكل و ملبس و غيره فتنتعش الاسواق و تزداد الدخول للسكان و يتسع العمران .


    وهو فقط من استطاع من تطوير نفسه ، فبجانب الثروة جمع السلطة و قرر إخضاع الفكي و شيخ القبيلة في إطار اجتماعي نادر ما يلجأ اليه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de