|
إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟
|
الملقي بنظرة فاحصة لما يدور بالمنبر هنا سودانيزاونلاين عقب أحداث ام درمان الاخيرة سيصاب بخيبة أمل في مستقبل السودان هذا المليون ميل فالسودان ذلك البلد المترامي الأطراف تحول الى قبلة للتعنصر والتمييز والإقتتال العرقي فالسؤال يلح في ذهني الأن : هل مايكتب هنا لصالح إنتصار فكرة الوحدة في التنوع ؟أم من أجل المطالبة بتحديد المصير؟ وتفتيت السودان لدويلات ؟ وأين سنجد هذه الخارطة التي ستحدد طبيعة سكان الدولة الجديدة؟ هل دارفور او كردفان او مروي او البحر الأحمر الشرق عموما به سكان أصليين يمتلكون تلك البقاع ليعلنوا دولتهم تلك ؟ أم ان بعض الموضوعات تعمق من جراحات الوطن ؟ وتزرع الحقد والتمييز بين المواطنيين ؟ يهؤلاء وأؤلئك لنراعي الأمانة وإحترام الذات فيما نكتبه !!! فما يكتب هنا ليس للتسلية هو تعبير حقيقي لرؤية ستسهم في بناء او تشتيت السودان الوطن الواحد ... ولنقف ضد مخطط نخبة فاشستية تريد جرنا للإقتتال مع بعضنا وفق منظور فرق تسد !!!فدارفور ليست غير خليط من الناس كما مروي والشرق وغيرها من جهات السودان الأربع فالمكون البشري للسودان خليط وشتيت من الناس شمال شرق جنوب غرب هي مجموعة من الناس تلاقحت وانتجت السودان اليوم فمروي مثلا يسكنها اليوم الشايقية والحسانية والهواوير والبديرية وكذلك كردفان فدارفور فدنقلا كل السودان هكذا القضارف كسلا جوبا ملكال فلماذا كل هذا التشاحن فلنقرق من الأن بين ما يقودنا له النخبة وبين ما هو واقع ماثل , ولا يؤخذ أحدنا بجريرة غيره .... ونواصل . ....................................................................................حجر.
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
شكرا ... يا رفاعي ...
بوست مهموم ويستحق النظر والإعتبار.
تجدني أشاركك ذات الحيرة, فأي إصطفاف ينتهي عليه أمر السودان؟ فى جملة الخيارات التي تدفع بنفسها إلى غمار الساحة السودانية.
ولعل أولى إشارات الوضع الراهن ووفقا لتداعياته العملية ... هي تخثر المسار والطرح القومي لمشروع الحل للأزمة السودانية .... وبناء عليه إنخفضت عتبة مهمة على سلم الحل ... ولما تعلم أن لا يظل الفراغ فراغا وإلى أبد الدهر ... فكان من الموضوعي أن تملئه فكرة أخرى ... إنها فكرة إعادة الإرتصاص على أسس عرقية وقبلية وإستحضار عجول لصراع بين الهامش والمركز, بإعتباره أعلى سقف لتوفير الحجة التاريخية حول مظالم الدولة السودانية.
وغياب أو ضعف مشروع الحل السياسي للأزمة السودانية, هو الذي أناخ بكلكلها على رصيف الإثنية والقبلية والثقافات المحلية. لهذا تجدني أبتدر مخاوفي من إستمرار الوضع الراهن, وضع سلطة ثعلبية لا تتواني في اللعب على كل الخطوط وبمفهوم إستنفاعي بحت, ووضع قوى تدعي لنفسها معارضة ومزاعم وغلبة وتاريخ ... لكن دون أن يكون لذلك محسوسات سياسية فى واقع اليوم .
ولأن التغيير يبدأ دوما من مكان البديل وقواعد إنطلاقه, فهنا عجز سياسي فاضح ... فالبديل مأزوم لذات نفسه وفي سياق موضوعه, وهنا نقص بنيوي ينتقص من أهليته لإرتياد آفاق المرحلة الراهنة والحاسمة. فإما أن تأخذ قوى المعارضة السياسية السودانية مسألة التغيير والإقتراب من المفاعل الديمقراطي مأخذ جد, وإما أن تحل نفسها لتسهل إستهلالا أفضل لبدائل أرحب ... ولما تعلم معي أخي الرفاعي ... أثر الإرتباطات المعنوية والعاطفية في الكينونة السياسية السودانية. أقول بذلك ورغبتي صادقة فى التوقف عن بيع الوهم ورفع الشعارات وتسجيل المواقف والنقاط ... بلا طائل قومي يرتجى ... أو ... ربما من هنا يمكن أن تبدأ جماهير شعبنا السوداني فى إسترداد عافيتها السياسية وإعادة إمتلاكها لأمرها, ككينونة غنية بالسطلة وقادرة على تحقيقها لنفسها.
تظل إحتمالات البطر العرقي مشرئبة ... هنا وهناك ... لكنه فى تقديري وضع إستثنائي ردفعلي غير مؤهل لتحقيق بديل أفضل مما هو كائن, إن لم يكن يعدنا بالأسوأ ... فما هو الأسوأ من النظر إلى الحياة من خلال منظار عرقي ... ولحكم مجتمع هو متعدد الأعراق؟ ... نظرية فاشلة ... ومع أنها تحاصرنا ... وتؤذينا ... لكنها لن تقرر مصيرنا بحال.
كنت وإلى حين قريب من مؤيدي نظرية قلب الطاولة على الإنقاذ, لكنهافعلت شيئينا مهمين لم أستطع تجاوزهما ... أولهما عقد الإنقاذ لإتفاقية سلام مع الحركة الشعبية... وهو سلام ما يزال يؤتي أكلا لجهة وقف الحرب في جنوب الوطن ... ولجهة ترفيع المشاركة السياسية لأهل الجنوب فى النطاقين القومي والإقليمي ... أما ثاني الشيئين ... هو المقدار المتحقق من الحريات السياسية والصحافية والنقابية ... والذي هنا لا أقارنه بخيالي حول الفضاء الديمقراطي بقدرما أقارنه بما قد كان ... واضعا فى حسباني أن هنا مكسب يتعين على الجماهير الحفاظ عليه وتمتينه, طالما أن ليس هناك قوى سياسية قادرة على تحقيق نصر سياسي أفضل مما هو كائن, فحالنا يقام وفق معطياتنا وواقائع أمرنا.
نعم ... تزعجنا هذه الفواصل العنصرية فى الخطاب السياسي الذي يتردد على مسامعنا ... وربما نذهب في ذلك إلى الأسوا ... قبل أن نبدأ في التحسن ... وكله يرتبط بالمقادير السياسية التي تنتظرنا على الرصيف السياسي السوداني.
وكفى الله السودان ... شر القتال
موضوع جيد ... وحري بالتواصل
مع مودتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: وغياب أو ضعف مشروع الحل السياسي للأزمة السودانية, هو الذي أناخ بكلكلها على رصيف الإثنية والقبلية والثقافات المحلية. لهذا تجدني أبتدر مخاوفي من إستمرار الوضع الراهن, وضع سلطة ثعلبية لا تتواني في اللعب على كل الخطوط وبمفهوم إستنفاعي بحت, ووضع قوى تدعي لنفسها معارضة ومزاعم وغلبة وتاريخ ... لكن دون أن يكون لذلك محسوسات سياسية فى واقع اليوم . |
الأخ الرائع حيدر قاسم لك مكنون الإحترام وخالصه مرورك يسعدني جدا .
بخصوص ما يعتمل في الساحة هذه الأيام لا أفصل بكل تأكيد عما آل إيه حال السودان
عقب إنقلاب البشير- الترابي بل دعني أجاهر بالقول بأن أركان النظام تعي ذلك في
كثير من خطاباتها ولكن تنقصهم الجرءة والشجاعة في العلاج الناجع .
أتفق معك في أن غياب الفكرة إنحرف بالسودان جهة الاستعلاء والاحتماء بالعرق جملة
يقف هنا السؤال أين وعاءات الفكر السياسي من أحزاب ومنظمات مدنية ؟ وأين المفكر
السوداني ...؟ وهل نضب المعين من المضادات ؟ هنا تتاكد حيرتي وتقف بي متاملا ومتألما
لما حاق ببلادنا التي عرفت بإنسانها الطيب (بكل مدلولات الكلمة ومشحوناتهاإن جاز لي التعبير).
اللحظة تتطلب إستخدام صحيح للضمير الجمعي من قمة الهرم ولأدنى مستويات الحراك وأن نعجل بالخطوة
في المسار الصحيح ... وذلك يأتي بالترتيب :
1/ الإعتراف بوجود هامش ومسببات ذلك ...(تشخيص).
2/ وضح الخطط والحلول ...(علاج).
معالجة مااعتمل في الوعي الشعبي من مفاهيم(أبارتايد - وجلابة ) لا تليق بشعب ينشد الخروج للعالم كرائد
ومعالجة الشروخ التي أصابت النسيج الإجتماعي السوداني بفعل فاعل وهو الفكر الإقصائي للإنقاذ في كافة مراحلها
من 30/6/1989م وحتى اليوم , وإرتضاء التوافق الوطني مع مبدا المحاسبة والمصالحة مع الذات .
......................................نتواصل................................................حجر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الرفاعى سلامات
Quote: فما يكتب هنا ليس للتسلية هو تعبير حقيقي لرؤية ستسهم في بناء او تشتيت السودان الوطن الواحد ... ولنقف ضد مخطط نخبة فاشستية تريد جرنا للإقتتال مع بعضنا وفق منظور فرق تسد !!!فدارفور ليست غير خليط من الناس كما مروي والشرق وغيرها من جهات السودان الأربع فالمكون البشري للسودان خليط وشتيت من الناس شمال شرق جنوب غرب هي مجموعة من الناس تلاقحت وانتجت السودان اليوم |
ما يكتب هنا ليس بتعبير حقيقى لرؤيه vision .. ما يكنب حقيقة عباره عن اسقاطات لازمه المثقف السودانى القادم من الهامش.. اقرب ما يكون لرد فعل غير منهجى ومنفلت تتداخل فيه امراض اجتماعيه موروثه ومكتسبه
والفرق واضح بين الرؤي وما يجرى الان فالرؤي تنبنى على معطيات واقعيه لحاله اجتماعيه يكون لها قوة دافعه ومبنيه على المعلوم نحو اهداف استراتيجيه على المستوى القريب والبعيد
هؤلاء لا يكتبون من منطلقات كهذي لذا لا يمكن ان ينتطموا خلف رؤيه واحده ..
تتبع كتاباتهم ولنأخذ السيده تراجى مثالا صارخا لما اقول مع وافر الاحترام لها والاخرين اقرأ ما كانت تكتب قبيل احدات 10 مايو وبعيدها
ثم تسائل هل من رؤيه واضحه تنطلق منها السيده تراجى فكريا وسياسيا واجتماعيا مما يصب فى خانة استراتيجيات بعيده المدى وصدقنى يا رفاعى لن تجد غير ردود افعال منفلته وغير منضبطه وفاقده اتجاهها السليم
والاخت العزيزة تراجى يمكن ان تكون مثالا هنا لالمعيتها وسط من يكتبون فى قضايا الهامش ( جماهيريه ) وليس ذلك قدحا فيها بقدر كا هو استنطاق واستقراء لما تفضلت به
بمعنى آخر هى وغيرها لا يمثلون نخبه فاسشتيه تريد جرنا للاقتتال وفق مخطط مدروس
والمقابل لحاله تراجى من الجهه الاخري كأمثله فرانكلى وتمبس وغيرهم
وسأعود لاهمية ما طرحت وبتفكيك اكثر ايضاحا ونحاول معاك ان
( نتش عين الضلام .. بالضو )
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: ما يكتب هنا ليس بتعبير حقيقى لرؤيه vision .. ما يكنب حقيقة عباره عن اسقاطات لازمه المثقف السودانى القادم من الهامش.. اقرب ما يكون لرد فعل غير منهجى ومنفلت تتداخل فيه امراض اجتماعيه موروثه ومكتسبه |
لك التقدير محمد حيدر المشرف
دع مدخلي إليك ردا هو القانون الفيزيائي لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار و مضاد له في الاتجاه .. و من هنا ربما ياتي التوازن !!! لعلك طرقت الأمر من زاوية حادة تجلب لنا كل المسكرات ولكن فلنمضي بنية حسنة نرجو ان تقذف بنا في أتون الخير الذي نأمله لوطننا ولكن هل ازمة مثقف الهامش كما تقول ذات دوافع بيئية ؟ بطريقة اخرى هل ذلك المثقف القادم من الهامش ليس هو ذات المثقف المعتلى لسدة الحكم اليوم والمتسبب الرئيسي في تأزيم الوضع السياسي والإجتماعي كما هو اليوم ... أتمنى ان اكون قد دخلت من الباب لردك او وجهة نظرك ..يلتبس علي بعض الشئ فهم اسقاطات المثقف القادم من الهامش وتأطير مدلولك للوصول لأصل المشكل القائم اليوم ومدي إستفحال ذل في الوعي الشعبي (النيليون اولاد العرب الجلابة الهامش الابارتايد في أعلى قمة الهرم التجريمي : في اسئلة تتطلب الرد عليها منا جميعا 1/هل هناك أزمة في الهامش غير ممنهجة او غير ذات فهم موجه لذلك يختصر الطريق عبر الوصف المباشر بمعنى آخر هل إنسان الهامش يعيش أزمة في المقدرة على وصف الحالة فيختصر الطريق بإطلاق العبارات .؟ أم ان الوسط والشمال حقا يزرعان بذور الإسعلاء وهل الشمال والوسط كما هو دائر الأن يتحملان كل تلك الأعباء لوحدهم وفق طبيعة استعلائية ام لتواري الأخرين عن القيام بدور يرجونه اليوم؟؟؟ عموما الأسئلة كثيرة ومزعجة ولكن لابد من طرحها هنا بكل شفافية ووضوح حتى نشخص الداء ونكتب الدواء معا ... نتواصل معا للبحث عن اجابات لمتراكمات الطرح .
.....................مجددا شكري اخي المشرف............................................حجر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الغالي جدا ود حجر / الرفاعي /
يا اخي لا تنظر في الفيل وتطعن في ظله
الذي اثار الكراهية والعنصرية والشتائم والسباب هنا في هذا المنبر هم حفنة حاقدة
من بعض ابناء دارفور واقول( البعض) لان دارفور هي تاريخنا وحاضرنا ومستقبلناواهلها
ويستحيل ان يخرج ( الظفر من اللحم) الا عن طريق النزع غير الشرعي وهذا ما يسعي له العنصريون
الجدد الذي استغلوا مأساة اهلنا في دارفور واصبحوا يتاجرون بها صباح مساء . وطفقوا يشتمون
كل من يعتقدون انه ضد مخططاتهم الدنيئة . واخرجوا مصطلح الجلابة من اضابير التاريخ ليوقدوا
به نار الفتنة لكن الشرفاء في بلادي لهم بالمرصاد.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: الغالي جدا ود حجر / الرفاعي /
يا اخي لا تنظر في الفيل وتطعن في ظله الذي اثار الكراهية والعنصرية والشتائم والسباب هنا في هذا المنبر هم حفنة حاقدة
من بعض ابناء دارفور واقول( البعض) لان دارفور هي تاريخنا وحاضرنا ومستقبلناواهلها
ويستحيل ان يخرج ( الظفر من اللحم) الا عن طريق النزع غير الشرعي وهذا ما يسعي له العنصريون
الجدد الذي استغلوا مأساة اهلنا في دارفور واصبحوا يتاجرون بها صباح مساء . وطفقوا يشتمون
كل من يعتقدون انه ضد مخططاتهم الدنيئة . واخرجوا مصطلح الجلابة من اضابير التاريخ ليوقدوا
به نار الفتنة لكن الشرفاء في بلادي لهم بالمرصاد. |
وجهة نظر نحترمها كامل التقدير لك وللأخ الذي ذكرته لم أقرأ له الموضوع ولكن قناعتي تقول
أنه ما من احد يتناول الهم العام فكريا إلا وله قناعات نستطيع ان نصل معه فيها الى رؤية
ولمن يرتضي الحوار كل التقدير تلك خطوة متقدمة جدا ونملك ما نهزم به مصطلح التاريخ الغابر
فالحقيقة يجب أن تٌقرأ وهي أعلى من الكلام فنقبل على الحوار ومحاولة مصالحة الذات والإعتراف بكل
الأخطاء التاريخية والعمل على مناشدة الإستشراف لمستقبل متصالح , من يكتب يسهل التفاهم معه ولكنك
ومن تختلف معه سواء بسواء في النظرة الاستعلائية او العنصرية فكيف السبيل لوطن يضمنا جمعيا وفق محددات
أنا لا أطعن ضل الفيل انا أقتل فيل العنصرية فينا نحمل فينا نحن اهل الشمال نظرة إستعلائية للآخر وحتى
ثقافتنا ربما جيلنا تخلص من ركامها ولكن ثقافتنا تحمل من التعالي الكثير أتفق مع البعض وأختلف مع كثيرين
من أصحاب العدائيات والذين يروجون للفتنة وليتطاحن أبناء الوطن الواحد , إيماني مطلق بوحدة هذا الجسد
المليون ميل وهناك بصيص أمل أخر الدهليز يمكن ان نخرج منه ثقب الإبرة الذي اولجتنا فيه الإنقاذ بتأزيم الأمور
ولكن مثل الكتابات التي تطرح هذه الايام تصيب النسيج الوطني المهترئ بمزيد من التمزق ... فلنضبط إيقاع كتاباتنا
حتى نجد السبيل للعودة ونترك الباب موارب لنتحسس الطريق لوحدة غيرها ودونها نحن على شفا نار مستعرة ولا تحتاج الا
الى من يدفع بنا الي قاعاتها اللهيبية .
................................................لي عودة...........................................حجر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
رفاعى سلامات ..
تحياتى ..
ووالله وقد دخلت اليك بمدخل صدق لا يهمنى سوى الهم الوطنى ومحاوله لم شمل اطراف الوطن الحبيب ..
اولا لم اناقش دور المثقف المعتلى سدة الحكم ويمارس استعلائه المريض عرقيا وجهويا على الآخرين ..
انما اخى .. اختلفت معك فى التفاف مثقفى الهامش حول منظومه فكريه ( فاشستيه) تحاول جرنا للقتال ارجو ان يفهم حديثى من ذلك المنطلق ..
اما المسكرات فأن فهمت قصدى لما قلتها تعليقا عن مداخلتى .. فلن ولن ولم احاول تغييب الوعى وتغبيش الرؤي وجر بوستك الهام نحو هاويه المسكرات .. وهى وان كان قليلها مسكرا فكثيرها جريمه فى حق اي نقاش
تحياتى .. وسأعود حال توافر الوقت لممارسة النقاش الهادف
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: محمد حيدر المشرف)
|
اخي..الرفاعي حجر تحياتي لك وتقديري وشكرا لك على البوست
ودعني اوثق للعنصرين اولا
Quote: الرفاعى سلامات
Quote: فما يكتب هنا ليس للتسلية هو تعبير حقيقي لرؤية ستسهم في بناء او تشتيت السودان الوطن الواحد ... ولنقف ضد مخطط نخبة فاشستية تريد جرنا للإقتتال مع بعضنا وفق منظور فرق تسد !!!فدارفور ليست غير خليط من الناس كما مروي والشرق وغيرها من جهات السودان الأربع فالمكون البشري للسودان خليط وشتيت من الناس شمال شرق جنوب غرب هي مجموعة من الناس تلاقحت وانتجت السودان اليوم
ما يكتب هنا ليس بتعبير حقيقى لرؤيه vision .. ما يكنب حقيقة عباره عن اسقاطات لازمه المثقف السودانى القادم من الهامش.. اقرب ما يكون لرد فعل غير منهجى ومنفلت تتداخل فيه امراض اجتماعيه موروثه ومكتسبه
والفرق واضح بين الرؤي وما يجرى الان فالرؤي تنبنى على معطيات واقعيه لحاله اجتماعيه يكون لها قوة دافعه ومبنيه على المعلوم نحو اهداف استراتيجيه على المستوى القريب والبعيد
هؤلاء لا يكتبون من منطلقات كهذي لذا لا يمكن ان ينتطموا خلف رؤيه واحده ..
تتبع كتاباتهم ولنأخذ السيده تراجى مثالا صارخا لما اقول مع وافر الاحترام لها والاخرين اقرأ ما كانت تكتب قبيل احدات 10 مايو وبعيدها
ثم تسائل هل من رؤيه واضحه تنطلق منها السيده تراجى فكريا وسياسيا واجتماعيا مما يصب فى خانة استراتيجيات بعيده المدى وصدقنى يا رفاعى لن تجد غير ردود افعال منفلته وغير منضبطه وفاقده اتجاهها السليم
والاخت العزيزة تراجى يمكن ان تكون مثالا هنا لالمعيتها وسط من يكتبون فى قضايا الهامش ( جماهيريه ) وليس ذلك قدحا فيها بقدر كا هو استنطاق واستقراء لما تفضلت به
بمعنى آخر هى وغيرها لا يمثلون نخبه فاسشتيه تريد جرنا للاقتتال وفق مخطط مدروس
والمقابل لحاله تراجى من الجهه الاخري كأمثله فرانكلى وتمبس وغيرهم
وسأعود لاهمية ما طرحت وبتفكيك اكثر ايضاحا ونحاول معاك ان
( نتش عين الضلام .. بالضو ) |
Quote: الغالي جدا ود حجر / الرفاعي /
يا اخي لا تنظر في الفيل وتطعن في ظله
الذي اثار الكراهية والعنصرية والشتائم والسباب هنا في هذا المنبر هم حفنة حاقدة
من بعض ابناء دارفور واقول( البعض) لان دارفور هي تاريخنا وحاضرنا ومستقبلناواهلها
ويستحيل ان يخرج ( الظفر من اللحم) الا عن طريق النزع غير الشرعي وهذا ما يسعي له العنصريون
الجدد الذي استغلوا مأساة اهلنا في دارفور واصبحوا يتاجرون بها صباح مساء . وطفقوا يشتمون
كل من يعتقدون انه ضد مخططاتهم الدنيئة . واخرجوا مصطلح الجلابة من اضابير التاريخ ليوقدوا
به نار الفتنة لكن الشرفاء في بلادي لهم بالمرصاد. |
Quote: الغالي جدا ود حجر / الرفاعي /
يا اخي لا تنظر في الفيل وتطعن في ظله
الذي اثار الكراهية والعنصرية والشتائم والسباب هنا في هذا المنبر هم حفنة حاقدة
من بعض ابناء دارفور واقول( البعض) لان دارفور هي تاريخنا وحاضرنا ومستقبلناواهلها
ويستحيل ان يخرج ( الظفر من اللحم) الا عن طريق النزع غير الشرعي وهذا ما يسعي له العنصريون
الجدد الذي استغلوا مأساة اهلنا في دارفور واصبحوا يتاجرون بها صباح مساء . وطفقوا يشتمون
كل من يعتقدون انه ضد مخططاتهم الدنيئة . واخرجوا مصطلح الجلابة من اضابير التاريخ ليوقدوا
به نار الفتنة لكن الشرفاء في بلادي لهم بالمرصاد. |
Quote: رفاعى سلامات ..
تحياتى ..
ووالله وقد دخلت اليك بمدخل صدق لا يهمنى سوى الهم الوطنى ومحاوله لم شمل اطراف الوطن الحبيب ..
اولا لم اناقش دور المثقف المعتلى سدة الحكم ويمارس استعلائه المريض عرقيا وجهويا على الآخرين ..
انما اخى .. اختلفت معك فى التفاف مثقفى الهامش حول منظومه فكريه ( فاشستيه) تحاول جرنا للقتال ارجو ان يفهم حديثى من ذلك المنطلق ..
اما المسكرات فأن فهمت قصدى لما قلتها تعليقا عن مداخلتى .. فلن ولن ولم احاول تغييب الوعى وتغبيش الرؤي وجر بوستك الهام نحو هاويه المسكرات .. وهى وان كان قليلها مسكرا فكثيرها جريمه فى حق اي نقاش
تحياتى .. وسأعود حال توافر الوقت لممارسة النقاش الهادف
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
في انتظار عودة تراجي مصطفى نود لهذا البوست الاجابة قدر المستطاع على السؤال هل من مستقبل غير عنصري للصراع السوداني؟ وهل ننتظر معالجات في اطار برنامج وطني ؟ وهل يمكن لمستقبل السودان القريب أن يتعافى؟
الاخ المشرف ننتظرك ونعلم مادى القسوة في الحوار ولكن عسانا نخرج بصورة في منتصف الطريق تقبل القسمة بين المتضادات الوطنية الغائر في وادي العنصرية تلك أزمات ما كنت لأنتظرها من وطن التعدد ولكن لن ننتظر حتى نرى الفرقة بين ابناء الوطن الواحد تؤدي الى تقسيمه فعليا على الأرض . إسهامك مقدر وننتظر المزيد . سأعود بحول الله . ......................................................................حجر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
السيد محمد حيدر المشرف لعلك تصيب الحقيقة حقا وليت بنفس هادئ نتناول الأمر ولا أرى فيما كتبته ما يضر بالخط العام ليتنا نلتقي هنا لنكتب ونتفاكر دون تلوين او تشخيص ذاتي بل تشخيص لداء عضال يصيب الوطن وأتمنى على محمد سليمان التوضيح أكثر في معنى ماذا يريد القول بأن tooolate يا سيدي مازال هناك متسع قبل انهيار الشواهق . حقيقي ما نريده لهذا البوست التواضع على مفهوم يصيب المشكلات دون تجريح شخصي التحية والإحترام للجميع وفي المقدمة الاخ محمد المشرف وتراجي وقاسم ومحمد والجميع مرة من هنا ولو بالإطلاع هيا لحوار هادف يشخص ويضع الدواء . .......................................................................حجر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
بدأت الآن ادرك بعض ما استغلق على فهمه ..
ما المقصود اصلا بالمركز اهى الجهة الجغرافيه ام السياسيه ام العرقيه اذن ما الهامش ؟... انا ام باقان اموم الوزير ام خليل المناضل ام منى المساعد ام الصادق المهدي المعارض وهلم جرا
اخى رفاعى اظننى قد تقاصرت عن فهمك للموضوع
دعنا نسمهم جمعا بالسلطه وهم حقيقه السلطه التى تحكم السودان طبعا بجانب البشير ونافع
السلطه البتلمهم كلهم عساكر وانقلابيون وجبهجيون وحركات تحرير وائمه وجلاليب دراويش وتجار زيت وسماسرة حروب ومتاجرين حتى باطفالهم
ونحن مازلنا نتحاور عن حكم الجبهة ..
عندى صاحبي جبهجى من صفوة القيادات زمان فى الجامعه ويكابد من اجل لقمه العيش
تغيير نمط الصراع افرز واقعا جديدا .. يجب ان نواكبه ومنذ الان عشان القطر ما يفوتنا ( قطر النضال ) حتى لا يذهب بالك للبعيد
تحياتى .. مستقبل السودان ليس عنصريا .. فالعنصر لا يلم المصالح مستقبلنا نفعى
تحياتى يااا رفاعى ِ
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: ولنقف ضد مخطط نخبة فاشستية تريد جرنا للإقتتال مع بعضنا وفق منظور فرق تسد !!!فدارفور ليست غير خليط من الناس كما مروي والشرق وغيرها من جهات السودان الأربع فالمكون البشري للسودان خليط وشتيت من الناس شمال شرق جنوب غرب هي مجموعة من الناس تلاقحت وانتجت السودان اليوم فمروي مثلا يسكنها اليوم الشايقية والحسانية والهواوير والبديرية وكذلك كردفان فدارفور فدنقلا كل السودان هكذا القضارف كسلا جوبا ملكال فلماذا كل هذا التشاحن فلنقرق من الأن بين ما يقودنا له النخبة وبين ما هو واقع ماثل , ولا يؤخذ أحدنا بجريرة غيره |
الزميل الرفاعي
هذا الذي كتبته هو العمق الذي نأتي هنا لنبحث عنه..والحكمة ضالة المؤمن..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إنتبااااااااه ... هل من مستقبل لسودان غير عنصري ؟؟؟؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
اول خطوة لمحاربة العنصرية هي
فصل الدين عن الدولة وهي ( العلمانية )
وثانيا الديمقراطية
وخلق حوار حول الهوية بوضوح من نحن
افتكر ما قاله المرحوم دكتور الطيب زين العابدين من لفظ السودانوية هو الذي يصلح لتعدد الثقافات واللغات والاديان والاعراق
يجب ان تعترف بلغات السودان المختلفة جنبا الي جنب مع العربية والانجليزية
عكس ثقافات السودان المختلفة بالتلفزيون والاذاعة والصحف والمنتديات العامه
تغيير المناهج الداعية لسيادة ثقافة واحدة ودين واحد وهذا ضمن مراجعه المنهج التعليمي بالسودان
| |

|
|
|
|
|
|
|