|
تعرف تقول حصاحيصا؟
|
فى العام 1976 وفى الربع الاخير من ليلة الثانى من يوليو كنت واسرتى نمتطى ظهر بوكس ابيض يتجه بنا من الشجرة الى الخرطوم بحرى. فى الطريق للخرطوم بحرى مررنا بشارع الجيش و القيادة العامة كانت هناك حركة غير عادية امام البوابة صاح أخى : إنشاء الله انقلاب يا سفلة.
اجلسته قائلا: اعصاب شوية ما تودينا فى دهية. عند مدخل كبرى بحرى اوقفنا مسلحون يرتدون الجلاليب و يحملون اسلحة رشاشة. تحدثوا مع عسكرى المرور حوالى الربع ساعة ومن ثم سمحوا لنا بالمرور. بمجرد وصولنا للمنزل انفتح الجحيم فى كل ارجاء العاصمة و سمعنا هدير الدانات و صوت الاسلحة الرشاشة. قلت لأخى و كأنهم استجابوا لصيحتك. كنا نتوقع أن تكون هذه محاولة انقلابية أخرى ضد نظام نميرى فقد شهدت تلك الفترة انقلابات متعددة كان آخرها انقلاب العقيد حسن حسن فى 5 سبتمبر 1975 م.
لم نكن ندرى أن المسلحين الذين اوقفونا عند مدخل الكبرى كانوا من قوة اقتحام الخرطوم فى العملية التى اطلق عليها نظام نميرى الغزو الليبى الاجنبى و حركة المرتزقة. والحقيقة أن هذه الحركة كانت حركة منظمة من الجبهة الوطنية التى كانت تضم وقتها حزب الامة والحزب الاتحاد و الاخوان المسلمين ولم يكن بينهم جنديا اجنبيا.
حوصرنا فى بيوتنا لمدة ثلاثة ايام تم فيها القضاء على محاولة قلب الحكم عن طريق الغزو من خارج الخرطوم وتم اعدام قائدها و اعداد كبيرة ممن شاركوا فيها واسروا فى المعارك.
و نسبة لأن القوات المشاركة فى هذه الحركة تدربت فى معسكرات فى ليبيا واثيوبيا اتهم النميرى البلدين مباشرة كما قام قواته بحملة تمشيط واسعة قتل و اعتقل فيها الكثيرون من ابناء الشعب الاثيوبى ممن يعيشون فى الخرطوم كان من بينهم الشهيد وليم اندرية لاعب السلة والمغنى المشهور والذى قتل بمنزله بالعمارات بسبب اصوله الاثيوبية.
اشتهرت فى تلك الفترة حملات ايقاف المركبات العامة وانزال الركاب و اعتقال الناس بسبب السحنة و التركيز على اعتقال ابناء الغرب والاثيوبيين وكان افراد تلك الحملات يسألون الاشخاص المستهدفين أن يقولوا كلمة حصاحيصا فاذا كان النطق خاطئا تم اعتقال الشخص واقتياده لمكان مجهول حيث التعذيب و التنكيل والقتل. لقى العديد من الابرياء مصرعهم دون ذنب جنوه وتعرض آخرون للآختفاء القسرى.
الآن تعود تلك الحملات و يعود نفس الاسلوب القبض على السحنة و فى مثل هذه الاجواء من نشوة الفلتان من ظل السيف و الصدمة الكبيرة التى تلقتها القوات النظامية تبرز بشدة فكرة الانتقام و يطلق القادة يد الجند.
من الغريب انه وبعد اكثر من 32 عاما يشهد السودان احداث متشابهة وان اختلفت الاسباب. و يقوم جزء من نكل بهم من المشاركين فى تلك الحركة بدور المنكل و تتم تغذية دائرة العنف و مدها بالمزيد من الحطب.
لابد لنا هنا من الوقوف بشدة ضد التنكيل بالناس بسبب الهوية او الجهة التى ينتمون لها. أن اذكاء نار العنصرية والاستعلاء العرقى لن يقود الا لمزيد من الدمار و يوسع الفرقة بين ابناء الوطن الواحد.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تعرف تقول حصاحيصا؟ (Re: هشام المجمر)
|
Quote: اشتهرت فى تلك الفترة حملات ايقاف المركبات العامة وانزال الركاب و اعتقال الناس بسبب السحنة و التركيز على اعتقال ابناء الغرب والاثيوبيين وكان افراد تلك الحملات يسألون الاشخاص المستهدفين أن يقولوا كلمة حصاحيصا فاذا كان النطق خاطئا تم اعتقال الشخص واقتياده لمكان مجهول حيث التعذيب و التنكيل والقتل. لقى العديد من الابرياء مصرعهم دون ذنب جنوه وتعرض آخرون للآختفاء القسرى. |
الاخ هشام
لم اكن اصدق مقولة ( التاريخ يعيد نفسه)
ولكننا اليوم امام فاجعة اخرى بسبب اللون او اللسان
اي وطن هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعرف تقول حصاحيصا؟ (Re: هشام المجمر)
|
Quote: ولكننا اليوم امام فاجعة اخرى بسبب اللون او اللسان
اي وطن هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
المشكلة فى البشر الذين لا يعون دروس التاريخ ولا ياخذون منه العبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعرف تقول حصاحيصا؟ (Re: هشام المجمر)
|
[B][B] الاخ هشام تحياتي الادوار هي نفس الادوار وامكن متاخرين للوراء شويه
عنصرية زائد دولة دينية
النتيجه الروكه الظاهره لك ولي وللاخر
وطن موغل في صراع عميق المدي [/B][/[/B]B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعرف تقول حصاحيصا؟ (Re: هشام المجمر)
|
عارف يا صبرى
لو قرأ الناس التاريخ و لعرفو أن الدولة الدينية تنتهى بإذلال البشر و تضييع الدين
لعرفو أن هذا مخاض نهاية الدولة الدينية فى العالم
انظر لهذه الحرب والعنف المجنون بين ابناء تنظيم اسلامى واحد
قائد التمرد فيه كان يدعى بالوزير المجاهد عندما كان بصفوف الحكومة يقاتل فيما يعتبره نصرة للدولة الدينية
الان حول اسلحته نحو رفقائه بالتنظيم عندما علم لاى حد يمكن ان يصل ظلم الدولة الدينية
لكن حتى ينجلى غبار معارك سقوط هذه الدولة سوف يسقط ايضا ابرياء كثيرون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعرف تقول حصاحيصا؟ (Re: هشام المجمر)
|
Quote: عارف يا صبرى
لو قرأ الناس التاريخ و لعرفو أن الدولة الدينية تنتهى بإذلال البشر و تضييع الدين
|
صدقت اخي هشام
وفعلا خليل كان وزيرا لاكثر من عشره سنوات وان هذه السلطة الدينية وصفت الجنوب بديار توهب الحور العين وتسارع صبايا الجبهة الاسلامية والاخرون المغيب عقلهم باعلام الدفاع الشعبي لهذا الصيد الثمين وطلعت لا حور عين ولا حاجه بل هي اوهام مشروع الدولة الاسلامية اللعين الذي يسمي خجلا وتضليلا المشروع الحضاري
واحداث الهوس الديني باغتيال حدث في مساجد الوهابية ايضا يدور في نفس المعني
لقد شوهت الدولة الدينية الحياة الان دخلت في صراع الهوية وتعتبر ان النقاء القرشي هو المقياس لذلك تستبدل في هوياتنا لادخالها في كبسولة الهوس الديني وامامك الصورة وبشاعتها
وعند الوقفه في العلمانية لكي يحفظ للانسان عدم اراقة بقية حياته بمشروعات خاسره لك حبي وسلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعرف تقول حصاحيصا؟ (Re: هشام المجمر)
|
Quote: لقد شوهت الدولة الدينية الحياة الان دخلت في صراع الهوية وتعتبر ان النقاء القرشي هو المقياس لذلك تستبدل في هوياتنا لادخالها في كبسولة الهوس الديني وامامك الصورة وبشاعتها |
اخ صبرى
سلام
وشكرا لك
للأسف قد كتب علينامعايشة هذا المخاض
فما اتعس حظنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعرف تقول حصاحيصا؟ (Re: هشام المجمر)
|
لا اعرف كيف يمكن لحكومة عاقلة ان تعادى قبيلة باكملها
الكلام الداير الان وخاصة وسط الاسافير عن قبيلة الزغاوة مخجل و مشين
قبيلة الزغاوة كانت من اكبر الداعمين للأنقاذ
ولأن الحكومة ليست بالراعى الذى يرعى رعيته بمبادئ تقوم على الحياد تدخلت فى الصراع القائم فى دارفور بصورة فظة واكتسبت عداء معظم ابناء تلك القبيلبة
و الآن تلوح فرصة حقيقية للحكومة للأعتراف بأن العنف ليس سبيلا لحل المشاكل السياسية
بدلا عن ذلك انظروا ماذا تفعل
الجكومة تريد عصر كل قطرة تعاطف معها لكى تغذى الحل العسكرى
العقلاء الذين يقولون بغير ذلك توقف جرائدهم و تصادر ويقوم الامن بالنحقيق معهم
مصلحة السودان تقتضى وجود الشجعان من الرجال الذين لا يخافون قول الحق فى مثل هذا الزمن الصعب الملئ بكلمات التخوين والمزايدة السياسية والكسب الاعلامى الرخيص
| |
|
|
|
|
|
|
|