|
الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟
|
الموضوع ده مؤرقني شديد وما لاقي ليه اجابه واضحه وانا عموما شايف انه كل حاجاتي 000 مسير فيها000 وكل حاجه اخطط ليها تحصل عكس
طيب الله كاتب كل حاجه وقاسمه للناس وكاتب لي كل واحد 00انه شقي او تعيس او سعيد!!! طيب الاجتهاد 000وين؟؟؟ افيدونا افادكم الله
دعوة للنقاش!!!!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: مصطفى كدفور)
|
العزيز طارق نقد.. تحياتي يا أخوي عاوز ترجعنا للفلسفة ونحنا في عهد الانقاذ وانكشاف المستور والحال ..
قرأت أن:
(الانسان مخير فيما يعلم مسير في ما لا يعلم ويزداد حرية كلما ازداد علماً)..
ولو حاولنا نفكك الموضوع شوية من يوم الواحد يولد (في قطية أو قصر) يكــون التسيير قد بدأ .. واحد جنبو روضة ملونة الجدران والتاني جنبو زريبه مليئة بالسخلان ..
ولكن لا تبتئس صديقي فكثير من الفلاسفة والعباقرة والقادة الذين أثروا حياة الانسانية كانوا من مواليد القطاطي ولامن ارجع ليك وانا مسير في المكتب وجاني شغل عاجل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
Quote: (الانسان مخير فيما يعلم مسير في ما لا يعلم ويزداد حرية كلما ازداد علماً).. |
حاجات كتيرة يامحمد بنعلم بيها وما مخيرين فيها حتى الجامعه امتحنا علمي وقرينا تجارة قايتوا فرصنا قليله خلاص في الاختيار شوف السودان ده كله بحب الديموقراطية لكن محكوم كم سنه عسكريا؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
Quote: ولكن لا تبتئس صديقي فكثير من الفلاسفة والعباقرة والقادة الذين أثروا حياة الانسانية كانوا من مواليد القطاطي ولامن ارجع ليك وانا مسير في المكتب وجاني شغل عاجل |
تعرف يا جليل الابتاس ده نوع من الاحباط وانا لا يتسرب نحوي الاحباط ابدا واؤمن ايمان قاطع بانه غدا اجمل لكن برضو غدا بتتحكم فيه عوامل تانيه غيرنا
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: الحمدلله
عجلة وزير الري عندك براك
لما تنزل منها ينظر ويفاد
يحيا الكريستال |
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله يا دوك لو ماغيرته الصنف يوم يتكتل ليك واحد!!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
Quote: ولو حاولنا نفكك الموضوع شوية من يوم الواحد يولد (في قطية أو قصر) يكــون التسيير قد بدأ .. واحد جنبو روضة ملونة الجدران والتاني جنبو زريبه مليئة بالسخلان .. |
خيار من خيار وتدخل هنا مسأله شائكه اخرى مسألة القسمه والنصيب وايضا ممكن الحظ كمان يتدخل ودي كلها ما بتترك ليك خيارات بل تمثل قدريه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
طارق سلامات هي بعض من هذه و تلك ... أرى ان السؤال الأوجب هو (هل سنحاسب ام لا؟ ) ما دمنا سنحاسب إذا نحن مخيرون و إلا فيما نحاسب إن كنا مسيرين؟ (قل لن يصيبنا لا ما كتب الله لنا) و (وما تشاؤون إلا أن يشاء الله) وهنا آيتنان عن الرضا بالقضاء وقت الوقوع و هناك فرق بينه و بين التسليم السلبي و الآية الأخرى التي تربط مشيئتنا الحرة بمشية الله أولا، مما يعني انا لنا مشيئة ضمن خيارات محدودة كمجموعات الحل في الرياضيات! نأتي للدنيا مسلوبي الإرادة فنحن لم نختر آبائنا ولا أمهاتنا ولا دينا ولا محيطنا و لكن خلال نشأتنا تفتح لنا كوة الاختيارات – المحدودة – ومن خلال هذه الاختيارات نحاسب. اعتبره اختبارا اعلى طريقة الاختيارات المحددة سلفا و لا توجد لديك خانة other و حسابك مبني على ما اخترته ضمن المعطيات.
نحن نتعامل مع القدر كنهاية و نعطل قرارتنا في صنع البدايات و نخلط بين الرضا بالقضاء حين و قوعه و دورنا الفاعل في اتخاذ قرارات في الماضي كان من الممكن تجنبنا ذات القضاء.
اما التفاؤل و الطاقة الإيجابية و دورها في تحقيق ما نصبو إليه فأنا متفقة تماما معه لاسباب كثيرة قد لا يتسق المقام لطرحها وإن كانت لا تكفي وحدها لتحقيق ما نريد إذا لم نضع بالحسبان حسابات المنطق و العقل.
الاختبار الكبير لنا في هذه الدنيا هو إعمال العقل، و حقيقة مؤمنة أنا بأننا منقلبون لذات النهاية في كل الأحوال و حسابنا مبني على ما وقر في القلب و عكسته الجوارح لا ما اظهرته و بطنت عكسه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: عزاز شامي)
|
الحبيب طارق /
تحية نضرة
التسليم بأحد الخيارين قد يعطل حياة الانسان ..
فأذا سلم بانه مسير فسيكون حبيس هذا الفهم وتتعطل كل القوى الكامنة فيه ويفكر في انه طالما مسير فلماذا يتحرك بأختياره ؟؟؟ واذا اختار فسوف يحدث ما هو اصلا مكتوب له من تسيير حياته ..
ونجد الخيار الثاني قد يدحض فهم الخيار الاول اذا كنا حبيسين له وعدم ايجاد تفاسير لامور تحدث دون ارادتنا ...
عايزة ليها قعدة دي ...
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: عزاز شامي)
|
العزيزة عزاز لك كل الاحترام وجل التقدير
Quote: وهنا آيتنان عن الرضا بالقضاء وقت الوقوع و هناك فرق بينه و بين التسليم السلبي و الآية الأخرى التي تربط مشيئتنا الحرة بمشية الله أولا، مما يعني انا لنا مشيئة ضمن خيارات محدودة كمجموعات الحل في الرياضيات! |
خيارات محدوده او معدومه احيانا الايمان بالقضاء و التسليم بالقدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: عزاز شامي)
|
Quote: نحن نتعامل مع القدر كنهاية و نعطل قرارتنا في صنع البدايات و نخلط بين الرضا بالقضاء حين و قوعه و دورنا الفاعل في اتخاذ قرارات في الماضي كان من الممكن تجنبنا ذات القضاء. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ طارق نشاركك الحيره والبحث عن الاجابه. الاخ العزيز ياسر , كميه من الاسئله: "وإنما كان ذلك كذلك لأن الإرادة الإلهية إنما تتدخل في الإرادة البشرية عن طريق العقل .. وهو تدخل من اللطف بحيث يشعر العقل البشري أنه صاحب المبادرة، فيما يأتي، وما يدع، من الأمور .. فهو، إن ضل، فإنما هو قد اختار أن يضل .. وهو لا يرى الضلال في ذلك، وإنما يرى أنه مهتد " 1. اذن ليه الواحد يلوم الكيزان والمهووسين الخ مادم هم مسيرين وده الاراده الالهيه؟ 2. الحقيقه قبل التسيير والتخيير الواحد مرات بتساءل من الهدف من الحياه والخلق ككل. "وما خلقت الجن والانس الاليعبدون" . لكن برضو ليه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
الانسان مسير يا طارق مما لا يدع مجال للشك اذا فكرت فى الموضوع من كل الجوانب انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد { انت اعمل العليك والباقى على الله } هنا انت مخير فى ما تختاره ولكن ارادة ربنا سبحانه وتعالى تجى بعدها تقلب ليك كل الموازين وتكون مسير فى ما اختاره الله لك . حتى لما تختار الشىء بنفسك يكون بتسيير من ربنا سبحانه وتعالى . الانسان مسير . تحياتى ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الانسان مسير 000ام مخير ؟؟؟ (Re: طارق عبد اللطيف نقد)
|
الأخ حمزة عبد الغني،
تحية طيبة
العارفون يقولون أن الله أراد شيئا ولكنه لم يرضه.. فهو سبحانه وتعالى أراد الكفر ولكنه لا يرضاه.. قال تعالى: "إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر، وإن تشكروا يرضه لكم".. وهذا معناه أنكم لم تكفروا مغالبة لله عز وجل وإنما كفرتم بإرادته وهو يخرجكم دائما من الظلام إلى النور.. فضيلة الإنسان على الملائكة هي أنه يخطئ ويصيب ويتعلم من الخطأ.. في سبيل التعلم هذا تدخل حكمة العذاب في الدنيا وفي الآخرة: "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما"..
الحكمة من خلق الحياة والإنسان الله لا يحتاج لعباة الإنسان ، وإنم الذي يحتاجها هو الإنسان.. إذا لماذا خلق الإنسان؟؟ خلق كي يكون خليفة لله.. ببساطة شديدة.. أرجو أن تقرأ هذه الفقرة من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام"
Quote: إن الإنسان هو ثمرة الكون ، وصفوته ، وهو فيه ملك في مملكته ، مكانه منها مكان السياسة الحكيمة ، والإدارة القديرة والعدل الموزون . وقد تأذن رب الكون أن يجعل الإنسان خليفته عليه ، فهو يعده لهذه الخلافة بالتربية والتعليم والإرشاد الحكيم . وقد خيل الجهل للإنسان أنه مقصود بالعداوة ، في غير رحمة ولا هوادة ، فأصبح يحارب في غير محترب ، ويعادي في غير موجب للعداوة ، وهو لن يبلغ مبلغ الخلافة إلا إذا شب عن العداوات ، وعلم أنه أكبر من أن يعادى ، ولم يصبح في قلبه مكان إلا للمحبة .. فإن الله يحب جميع الخلائق .. غازها ، وسائلها ، وحجرها ، ومدرها ، ونباتها ، وحيوانها ، وإنسانها ، وملكها ، وإبليسها .. فانه تبارك وتعالى إنما خلق الخلائق بالإرادة .. والإرادة (( ريدة )) وهي المحبة .. ولن يكون الإنسان خليفة الله على خليقته إلا إذا اتسع قلبه للحب المطلق لكل صورها وألوانها ، وكان تصرفه فيها تصرف الحكيم ، الذي يصلح ولا يفسد . ولا يعوق الحب في القلوب مثل الخوف . فالخوف هو الأب الشرعي لكل الآفات التي إيف بها السلوك البشري في جميع عصور التاريخ .. ولا يصلح الإنسان للخلافة على الأرض ، ولا للتصرف السليم في مملكته وهو خائف .. وليس هناك أسلوب ، ولا نهج للتربية يحرره من الخوف غير الإسلام .. فان بالإسلام يتم سلام الإنسان مع نفسه ، ومع ربه ، ومع جميع الأحياء ، والأشياء .. |
وشكرا ياسر
Quote: الاخ العزيز ياسر , كميه من الاسئله: "وإنما كان ذلك كذلك لأن الإرادة الإلهية إنما تتدخل في الإرادة البشرية عن طريق العقل .. وهو تدخل من اللطف بحيث يشعر العقل البشري أنه صاحب المبادرة، فيما يأتي، وما يدع، من الأمور .. فهو، إن ضل، فإنما هو قد اختار أن يضل .. وهو لا يرى الضلال في ذلك، وإنما يرى أنه مهتد " 1. اذن ليه الواحد يلوم الكيزان والمهووسين الخ مادم هم مسيرين وده الاراده الالهيه؟ 2. الحقيقه قبل التسيير والتخيير الواحد مرات بتساءل من الهدف من الحياه والخلق ككل. "وما خلقت الجن والانس الاليعبدون" . لكن برضو ليه؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
| |