دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 03:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2008, 10:50 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟

    علي إسماعيل العتباني

    ماذا بعد أن دمرت الثورة الزائفة دارفور.. ولماذا يكرهون بلدهم ويؤججون ثقافة الكراهية.. فقد أثبتت حركات التمرد في دارفور وفي غير دارفور انها مجرد حركات احتجاجية.. وتتحرك بدون مشروع اجتماعي وسياسي.. إذ كيف يتم تأسيس مشروع اجتماعي وسياسي يقوم فقط على كراهية الآخر.. والبدعة الكبرى الآن أصبحت ثقافة الكراهية لمركزية الثقافة العربية والإسلامية، في حين ان المراقب والمتفحص للتاريخ يرى تماماً الدور المركزي للثقافة الإسلامية الذي لعبته دارفور.. فكل السلطنات التي أسست لدارفور كانت إسلامية.. والدور المركزي الذي لعبته دارفور إمتد اشعاعه غرباً وشرقاً.. فلماذا يأتي الآن من يزرعون ثقافة الكراهية ويبثونها نحو أهل النيل.. هل يكره بدو سينا مثلاً أهل النيل في مصر. وهل يكره أهل الواحات من الصحراويين في مصر إخوانهم القاطنين على ضفاف النيل.. ومن يمنع أهل دارفور من النيل.. ونصف سكان دارفور يعيشون الآن على ضفاف النيل..
    المحزن المؤسف
    ولذلك نقول إنه من المحزن والمؤسف ان اكبر صناعة تتغذى منها النخبة المتمردة في دارفور.. وأن أكبر صناعة تتعشى بها الحركات المسلحة الآن هي صناعة العصبية القبلية.. وهي أكبر مشروع سياسي للنخبة الاحتجاجية في دارفور.
    وهل سمعتم بشىء اسمه (التحرير بالتدمير).. وما هو وزن النخب التي تغرس ثقافة الكراهية.. وما دورهم.. ومن كان سيسمع بهم لولا الفضائيات، ولولا الاستخبارات الاجنبية.. ولولا محركات جداول الاعمال الغربية للأجندة الذاتية للغرب وأمريكا وإسرائيل؟
    وما هو أكبر انجاز للحركات المسلحة في دارفور.. أليس فلاحهم في جعل دارفور (أزمة).. وجعلوا أهل دارفور يعيشون (أزمة) حياة، حيث رهنوا سكانها إلى حياة النزوح واللجوء والبداوة..
    ومع ذلك، هناك مبالغات في تصوير أوضاع دارفور مقارنة بأزمة الحياة في الصومال.. وأزمة الحياة في كل البقع الملتهبة في العالم.. فالحياة في دارفور عادية في معظم مدنها ومناطقها.. باستثناء المناطق القليلة المستباحة للحركات المسلحة.. وما يدور في دارفور صناعة إعلامية ويهودية وأمريكية.. وفي عقل النخبة التي تمسك بزمام الحركات المسلحة لا توجد إلاَّ تنمية ثقافة الكراهية والحزازات وسفك الدماء.. والعملة الوحيدة الناجحة هناك هي عملة العصبية القبلية، التي حلت محل تشييد الطرق وصروح التنمية العمرانية وخدمات الصحة والتعليم والمياه.
                  

04-29-2008, 10:52 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: فدوى الشريف)

    ونسأل أمراء الحرب: ما هو مشروعهم لدارفور.. هل هو التنقل (الحلو) من فندق الى فندق.. والضيافة من بلد إلى بلد.. والتنقل بين العواصم.. وطلب إقامة المؤتمرات هنا وهناك.. لماذا أصبح المواطن العادي في دارفور يحس ان قضيته أوشكت على فقدان معناها.. ولماذا أخذ اليأس بقلوب أهل دارفور من خلاص قريب..
    لأمراء الحرب
    ونسأل أمراء الحرب: لماذا يريدون عرقلة التعداد السكاني.. وهم يتكلمون عن التحول الديمقراطي.. أليس التعداد السكاني هو الخطوة الأولى للهندسة السياسية المرتقبة.. أليس هو ميراثاً حقوقياً حتى لو ورثت الحركات المسلحة الحكم في دارفور فإنها ستجد على الأقل المعلومة أمامها.. بل ان الكارثة هو ما تفعله الآن الحركة الشعبية التي تتكلم عن العام «1102م» والتي تتهم الحكومة بأنها تسوق لإطالة الطريق الى «1102م» أي إلى تقرير المصير.. ولكن هل الحركة الشعبية جادة في تقرير المصير أم انه اصبح شعاراً للمزاودة السياسية.. وكيف تكون جادة وبعض مكوناتها يعرقل التعداد السكاني.. وكيف سيتم تنفيذ بنود اتفاقية السلام بدون تعداد.. وكيف سيكون هناك تقرير مصير وحدة أم انفصالاً بدون تعداد.. ألا يريدون الخروج من نصف الطريق إلى آفاق الطريق، ونسأل الحركات المسلحة.. هل كتابها فقط هو (الكتاب الأسود)، وهو المسؤول الأول عن هذه المحنة كوثيقة حض وتحريض على ثقافة الكراهية - نعم ربما تكون هناك تحيزات عرقية وقبلية على المستوى الاجتماعي، وقد ينعكس ذلك على البناء الاداري والسياسي - ولكن هل ثقافة الكراهية هي (المرهم) الشافي.. ولننظر الى ضاع ابناء الغرب، وما كنا نريد ان يأتي اليوم الذي نتحدث فيه عن ابناء الغرب وابناء الشمال، لإيماننا القاطع بأننا جميعاً ابناء السودان.. ومهما يكن، فالشاهد ان ابناء الغرب يقودون الآن الحياة الروحية في الشمال كخطباء وأئمة مساجد وقادة طرق صوفية.. بل ان أكبر طريقة صوفية عرفها السودان وأكبر تجمع صوفي هو التجمع التيجاني، ومعظم شيوخ التيجانية وكثير من الطرق هم من ابناء الغرب.. ولكن نسأل شيوخ الطريقة التيجانية عن دورهم في الرتق الاجتماعي.. كما أن الشاهد يلاحظ بدون عناء ان ابناء الغرب يحتلون فواصل مهمة في الدولة والجامعات والاقتصاد والبنوك والمؤسسات كافة في الشمال.. ونحن لا نريد ان ندافع عن الثقافة النيلية، ثقافة قبول الآخر والتعايش معه.. لأننا نعتقد ان الثقافة النيلية ثقافة سلام.. ولذلك نسأل: لماذا يتم ادانتها ونبذها.. وربما تكون هناك بعض القبائل النيلية (مغلقة) اجتماعياً حيث مثلاً كان أهل حلفا وإلى وقت قريب لا يزوجون إلاَّ من هو من حلفا.. ولكن هذه القبائل انفتحت تماماً بالتعليم والتفاعل الحضري والزمن يتغير.. وعلى أية حال فان العادات والموروث الاجتماعي لا تتغير بالقوانين كما لا تتغير بالحرب...
                  

04-29-2008, 10:54 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: فدوى الشريف)

    الثقافة النيلية
    والثقافة النيلية لم تكن ابداً طرفاً في صراع دارفور. ذلك ان صراع دارفور هو صراع موارد بين الزراع والرعاة.. وإذا كان هناك تحيز فإن أهل النيل اقرب للزراع.. لأن الثقافة النيلية ثقافة زراعية لذلك هم اقرب لمشترك الثقافة الزراعية.
    ومهما يكن، فحتى لو كانت هناك مشكلة فليس من المصلحة تضخيم المشكلة.. ولكن الحكمة في كيفية حلها.. والدور الأول في حل مشكلة دارفور يقع على أهل دارفور وعلى روادها وعلى مثقفيها ونخبها.. والحرب والتدمير ليسا في مصلحتهم جميعاً.. لأنهم بالحرب يدمرون بيئتهم وثروتهم ومعيشتهم.
    ولماذا يسعى أمراء الحرب لتدمير منظومة العقد الاجتماعي الذي قامت عليه دارفور وتاريخها الممتد.. لماذا يقودون دارفور إلى الهاوية.. ولماذا يريدون تأسيس مجدهم الخاص على جماجم ودماء اخوانهم وأهاليهم.
    ان الحركة السياسية السودانية اليوم تقف على مفترق طرق.. فإما ان تصبح حركة (حرب) أو حركة (حوار).. حركة (سلام) أو حركة (كراهية).. ونحن لا نريد لمثقفي دارفور ان يسيروا سير الذين أسسوا لعقيدة (عرس الشهيد) ثم ارتدوا عليها.. والذين ذهبوا الى اريتريا لجلب السلاح لاشعال الفتنة والحرائق.. ولذلك لم يكن عجيباً ولا غريباً ان نبذ عقلاء الاسلاميين وابتعدوا عن مشروع الشيخ الترابي.. رغم سابقيته واقدميته في العمل الاسلامي..ورغم علمه وكسبه.. فلماذا نبذت طبقة عريضة وطيبة من الاسلاميين الذين عرفهم الناس بتقاهم ونقائهم هذا الطريق.. طريق جلب السلاح من اريتريا.. نقول لانهم انتهوا الى ان الأمر مجرد صراع على السلطة وليس أمر دين وإقامة إسلام.. ولأن الذين ذهبوا الى اريتريا لا يملكون مشروعاً اسلامياً.. لذلك نفرت كل العناصر المعتدلة والعاقلة عنهم.
    السودان والعراق
    ولنقارن الآن بين المعارضتين السودانية والعراقية، ونموذج الاستغاثة بالغرب واستدعاء التدخل والتحريض على البلد.. فهل استدعاء الامبريالية للعراق عالج مشاكل العراق وجلب التنمية والديمقراطية.. هل جلب التدخل الدولي في فلسطين السلام لأهل غزة والضفة.. وماذا حدث بعد التدخل الدولي في الصومال.. وماذا حدث بعد التدخل الدولي في الكونغو.. ألم تصبح الكونغو عدة جمهوريات.. كم ضحايا الحروب تحت سمع وبصر الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في الصومال وافغانستان والعراق والكونغو.. بل حتى في دارفور.. وحتى إذا أخذنا ما قاله المندوب الامريكي في الامم المتحدة ان عدد الضحايا في هذا العام زاد ثلاثة اضعاف.. اذاً هذه الزيادة حدثت تحت سمع وبصر المندوب الدائم في الامم المتحدة. فماذا فعلت قوات الامم المتحدة وقوات الهجين لتمنع هذا التردي.. ألم تر أن الحركات المسلحة لجأت للقتل حتى في المعسكرات الآمنة، لتحول بين أهل المعسكرات والتعداد السكاني.. وكيف سيتم حل مشكلة المعسكرات وإعادة التوطين ومنح التعويضات بدون تعداد.
                  

04-29-2008, 10:57 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: فدوى الشريف)

    مهزلة كبرى
    وحتى في دارفور، هل هناك أي وضع واضح للمدنيين فيما يسمى بالمناطق المحررة أو في المناطق تحت سيطرة القوات الهجين.. أوليس ما يجري في دارفور مهزلة كبرى.. مئات الملايين من الدولارات تنفق على الجنود الاجانب والآليات العسكرية، بينما العطش يضرب دارفور.. ولو صرف فقط عشرة بالمائة مما يصرف على استجلاب الآليات العسكرية والحشود العسكرية على حفر الآبار وفتح المسارات والمدارس وبناء الطرق حتى يتم طي ملف العطش والعزلة والصراع حول المياه، لحلت جزئياً كثير من مشاكل دارفور.. فأين الضمير العالمي وأين العلماء وأصحاب الكلمة.. أين المحللون والمصطفون من ابناء دارفور.. أم كلهم أصحاب اجندة واغراض وقتية يدفنون رؤوسهم في الرمال ولا يريدون ان ينظروا لأجندة وحاجات دارفور الحقيقية الشاخصة والماثلة.
    ونحن نرى حركات التحرر والمقاومة في غزة تناضل من أجل رفع الحصار وفتح المعابر.. وفي دارفور يحصل العكس.. تقوم الحركات المسلحة بالحصار وتدمير المعابر والمدارس وتعوق قوافل الإغاثة والحياة كلها ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    إكتشاف تاريخي
    وقبل أن نختم هذا الفصل المحزن مما يحدث في دارفور، لابد ان نشيد بالخبر الكبير والطيب الوارد في الصحف الاسبوع الماضي من منطقة «ناوا» بالشمالية، الذي تحدث عن كشف أثري عن مسجد إبتناه «يزيد بن حبيب».. ولمن لا يعرف «يزيد بن حبيب» فهو من التابعين، وأن والده كان قد أخذ في عهد «البقط» في «13 هجرية» الى مصر وولد في مصر العام «35 هجرية» أي بعد حوالى أربعين سنة من وفاة الرسول الكريم محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه، وهكذا فإن سيرة «يزيد بن حبيب» تفيد بأنه أصبح من أكبر قضاة مصر.. بأمر الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز.. وأنه كتب مسنداً كاملاً بأحاديث الرسول «صلى الله عليه وسلم» والتي أخذت تروى عن يزيد.. ولكننا لم نعلم في التاريخ ان يزيداً قد عاد الى مسقط رأس والده أو أهله من النوبيين.. بل أننا نعرف أنه أدى فريضة الحج وأنه ذهب الى مدينة رسول الله «صلى الله عليه وسلم» وأنه توفي في العام «721 هجرية».
    ناوا.. شاهد
    ولكن هذا الكشف الأثري عن المسجد في «ناوا» حيث وجد فيه «شاهد» يدل على أن المسجد ابتناه يزيد بن حبيب أو شهد افتتاحه.. وإذا كان ذلك كذلك، فإنه يعني أن هذا المسجد قد بُني في العقد الثامن من الهجرة النبوية.. أي بين «07-08 هجرية» أي في القرن الأول الهجري.. لأنه لا يُعقل ان يكون «يزيد بن حبيب» قد عاد الى شمال السودان بعد أن أصبح شيخاً كهلاً، لأنها كانت رحلة صعبة وتحتاج الى مجالدة كبيرة.. ولإكتشاف هذا الأثر والكشف الكبير دلالات كبرى يجب الطرق عليها.. إذ أن هذا المسجد وجد وقد بُنِيَ على نسق مسجد عبدالله بن أبي السرح في منطقة «الغدار» أو دنقلا العجوز.. وبذات طريقة بناء الحجارة المصقولة التي يُرص بعضها على بعض بدون استخدام مادة لاصقة أو ماسكة.. أي بذات الطريقة التي بُنيت بها الإهرامات وهذه واحدة.
    الأمر الثاني، فإن هذا الإكتشاف يقود الى حقيقة مهمة جداً.. فنحن نعلم أن الفرق بين دخول المسيحية، وعهد البُقط في السودان هو قرن واحد أو مائة عام.. فالمسيحية دخلت في القرن السادس الميلادي، وعهد البقط وقع في القرن السابع الميلادي.
    تغلغل إسلامي
    وكان كثير من المؤرخين يعتقدون أنه حتى ذلك الوقت كان الإسلام مجرد ظاهرة عابرة.. وأن العلاقة بين النوبيين والمسلمين في مصر كانت علاقة حرابة وعلاقة عهد.. ولكن وجود هذا المسجد الأثري في عمق مناطق النوبة في منطقة «ناوا الأتر» فهذا يدل على أن الإسلام قد تغلغل في القرن الأول الهجري في السودان.. بدليل أن أهل السودان قد بنوا مسجداً من الحجر في وقت كانت المساجد تُبنى حتى في مدينة رسول الله «صلى الله عليه وسلم» بالجريد
    والأخشاب واللّبِن.. وهذا يدل على أن أهل السودان قد تشبعوا بالثقافة الإسلامية منذ القرن الأول الهجري وبنوا مسجداً بالحجر وهذا من ناحية.
    ومن ناحية اخرى، فإن الكتابة باللغة العربية على جدران وشواهد المسجد في ذلك الوقت وفي القرن الأول الهجري، تدل على أن أهل هذه المنطقة كانوا يعرفون اللغة العربية ويتكلمون بها.. وأن الأوضاع ربما تدهورت بعد ذلك لأننا نعلم أن بعض النوبة وحتى قبل مائة عام ما كانوا يتكلمون اللغة العربية.. وكذلك فإن الشاهد الموجود ربما يعتبر أقدم شاهد أثري في السودان.. لأننا نعلم أن المخطوطات والشواهد الإسلامية السودانية لا يكاد يصل عمرها إلى «005-006» عام.. ووجود شاهد عمره أكثر من «0031 عام» فهذا يكشف ان التاريخ الإسلامي وتاريخ تغلغله في السودان وتاريخ تقبل السودانيين للإسلام وانتشاره في السودان.. لا يزال يحتاج إلى جهد تأسيسي كبير.
    ونحن نعتقد أن هذه المناسبة والحادثة تستحق ان يقف عندها كل المهتمين بأمر الثقافة الإسلامية في السودان وبأمر التاريخ الإسلامي في السودان، وذلك بالحفاظ على الآثار الإسلامية والمخطوطات الإسلامية.
    دعوة للبشير
    ولذلك نقترح ان تتكون لجنة عليا لاستقدام بعض علماء الآثار من العالم لمعرفة عمر هذا الأثر وتحقيقه، وأن تقوم هذه اللجنة بالإشراف على صيانة الآثار الإسلامية لأنها أصبحت مبعثرة. ولقد كان الراحل نجم الدين شريف مدير المتاحف سابقاً قد كلفه الرئيس النميري بتجميع الآثار الإسلامية، ولكنه للأسف الشديد مات قبل ان يكمل هذا العمل في حادث حركة مؤسف وشهير.
    ثم خلفه البروفيسور حاكم الذي بدوره لحقه ومات. وبذلك ضاعت هذه المسألة.
    ونحن لا نجد أولى وأجدر من السيد رئيس الجمهورية عمر البشير أن يتبنى شخصياً هذا العمل، وأن يكوّن لجنة عليا لصيانة هذا الأمر ولمعرفة مغزاه، والله ولي الجميع..
                  

04-29-2008, 03:32 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: فدوى الشريف)

    الاخت الكريمه فدوى الشريف.. شكرا ...
    ولكن...دعينى اوجه حديثى للسيد على اسماعيل العتبانى...
    يا عتبانى..... العرب البدو فى دارفور لا يكرهون احد...
    واضيف... يجب ان نكون دقيقين عندما نكتب ونسمى الاشياء بمسمياتها فمثلا عندما تكتب ان اهل دارفور يكرهون النيليين هذا تعميم مخل واطلاقة في الهواء هكذا على اهل بلد جبلوا على النمطيه لهو اشبه بتبنى الكره المضاد...
    فيا عتبانى يرعاك الله دعوها فانها نتنه...
    فمثلا يا سيد يا كريم يا عتبانى... نحن فى الشمال الدارفورى كبدو..وعرب (نحمد الله على ذلك)..لم نشارك ولم تكن لنا مشاركه سلطويه على زيد او عبيد من انس السودان...محليا او على مستوى القطر... ببساطه لاننا ورهط السودان المختلف..لم تتاح لنا فرص المشاركه الفعليه عبر صناديق الاقتراع... وكان على الدوام هناك سيدا واحدا للسودانيين يرفع ويعز من يشاء ويذل من يشاء... وبعض اقوامنا علي القبل الاربعه دون( مجاراتك) يسبحون بحمد هذا (السيد)... ولاننا يا علي العتبانى الصحفى الذى يستطيع نقد كل شئ الا (السيد).. عرب وبدو شربوا لبن النوق (رظعنا حتى بزغنا فى الغبه) علمتنا الصحراء والرمال والخيام وبيوت الشعر والقريض ورحلة المنشاق اننا افضل الخلق ولكن بعدان تعلمنا صرنا نعترف باننا لسنا كذلك و لكن لا يوجد من بداخل الارض او خارجها من هو افضل منا...
    (يمكنك التاكد من ذلك بسؤال اى زغب من مضارب البدو المنتشره على الصحراء) ...
    وقبل ان اخرج من هنا يجب على ان انبهك على شئ مهم هو عندماتكتب يجب ان لا تكون سماعيا واسماعيلا وان لا تلم المتعوس الذى اكل من مائدة السلطان.. وقبل ان يشبع طرده السيد السلطان.. وفتق يدعوا الناس ثوره...و بين احرار بلادى علي القبل الاربعه دون (مجاراتك)...


    واخيرا ياعتباني ومن معك اركبوا معنا... ودعونا نبنى بلد خاليه من امراض كرهتنى (واحرش ليك ناس الخرطوم والنيل عشان يبادلوك الكره)


    ساعود عندما تعود...


    ( فالبدو يعشقون الخيل والبيداء وفى روايه الخمر)


    ________________________________________________
    بزغنا فى الغبه:مثل يضرب عند البدو ويعنى به الشخص التقيان وما بشوف الناس التحته

    (عدل بواسطة Elsanosi Badr on 04-30-2008, 00:29 AM)
    (عدل بواسطة Elsanosi Badr on 04-30-2008, 07:28 AM)

                  

04-30-2008, 09:19 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: Elsanosi Badr)

    الأخ السنوسي
    تحياتي
    من أسباب نقلي لهذا الموضوع أنه يتكلم بلغة بسيطة مباشرة ، واسماعيل عتباني هو من الكتاب الواضحين جداً من منطلق ولاءه للحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني.
    في الموضوع الأول (دارفور) هناك عدة نقاط اعتقد أنها معقولة ومنطقية..نموذج المعارضة وحملة السلاح الذين ليسوا في الحقيقة على قدر المسؤلية والثقة التي أولوهم أياها أهلهم. اذا كانت القضية نبيلة فالسبل التي يتبعونها لا تخدم. معارضة الفنادق والمعارضة المتخبطة من أجل المعارضة.
    لماذا مثلاً عرقلة التعداد السكاني كما ذكر الكاتب مدير صحيفة الرأي العام! ليس من العقل أن تكون هذه هي المعارضة ، والتمرد هو التعريف الصحيح ، لأن حمل السلاح في السودان هو الحرب والرفض من أجل الحرب والرفض كما يبدو ، وأين القضية الأم؟ التهميش والحقوق..ضاعت وزادوا من حال أهلهم سوء على سوء على أمل أن يأتي المنقذ "الخواجة".

    أما بقية المقال وهو موضوع الاكتشاف الأثري فهو جدير بالمتابعة ، تاريخ المسيحية والاسلام في النوبة ، كلنا قرأنا في التاريخ أن جيش عبدالله ابن أبي السرح هو أول دخول للاسلام في السودان شمالاً وان هجرات العرب وشيوخ الصوفية أكملت الباقي
                  

04-29-2008, 04:26 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: فدوى الشريف)

    الاخت فدوي الشريف

    تحياتي ؛؛؛

    Quote: ولذلك نقول إنه من المحزن والمؤسف ان اكبر صناعة تتغذى منها النخبة المتمردة في دارفور.. وأن أكبر صناعة تتعشى بها الحركات المسلحة الآن هي صناعة العصبية القبلية.. وهي أكبر مشروع سياسي للنخبة الاحتجاجية في دارفور.




    الاقتباس اعلاه يمثل جوهر المشكل القائم

    لذلك انتج الصراع الدائر في دارفور مصطلحات لم نسمع بها من قبل
    جلابي-شمالي وبقية المصطلحات

    وبحسبة بسيطة يا اخت فدوي

    غالبية رؤساء الحركات المصلحة
    كانوا مع النظام القائم الان (د.خليل ابراهيم ؛د.علي الحاج) فما الجديد الان والحديث عن التهميش؟
    التهميش ده من زمان موجود

    ربما حسابات انتفاء مصالهم من الحكومة


    أبو احمد

    تعديل حرف ناقص

    (عدل بواسطة بشير أحمد on 04-30-2008, 09:52 AM)

                  

04-30-2008, 09:30 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: بشير أحمد)

    شكراً أبو أحمد
    وكما قلت
                  

04-29-2008, 06:22 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: فدوى الشريف)

    الاخ الكريم... ابو احمد... بعد التحيه والاحترام..
    Quote: لذلك انتج الصراع الدائر في دارفور مصطلحات لم نسمع بها من قبل
    جلابي-شمالي وبقية المصطلحات غالبية رؤساء الحركات المصلحة
    كانوا مع النظام القائم الان (د.خليل ابراهيم ؛د.علي الحاج) فما الجديد الان والحديث عن التهميش؟
    التهميش ده من زمان موجود

    انا اتفق معك ان امثال الناعق على الحاج والدباب خليل قاتل اطفال النوبه فى تلشى ليسوا مؤهلين للحديث عن اي شئ ناهيك عن معاناه وتهميش وغيره...
    ولكن قل لى بربك هل كنت تعلم ان هناك عربا بدو يقطنون تلك الاصقاع يعانون الامريين...
    عرب يقتلون ويذبح ابناءهم لانهم فقط عرب....
    هل عرفت ان تعيش و تنام وانت متوشحا سلاحك واصبعك حول الزناد...
    هل شممت رائحة البارود... وانت داخل خيمتك.... فقط لانك عربى ... وبدوي...وأنك ارتضيت ان تعيش على نسق اجدادك....
    تاتيك... النيران من كل مكان وانت لاتدرى ان شخصا ما (غير عربي) يترصدك فقط لانك (عربى).....
    هل سمعت ان أباك يحدثك نقلا عن جده بان شخصا يريد قتله وتقطيع احشاءه لانه فقط عربى....
    هل جربت بان ترسل ابنك الى المدرسه... ويخاطبه الاستاذ بانه لا وطن ومكان بينهم لانه فقط عربى...
    هل علمت ان تذهب الي السوق واخرين يترصدونك... ويقتلونك لانك فقط عربى...
    هل علمت بان هناك... اناس متعلمون يرفضون هويتك كعربى على الرغم ان ثقافتك هي العربية ولغتك الوحيده هى العربية وليست الاراميه... وتقرض الشعر دون ان تذهب الى المدرسه لتلقى دروس البلاغه وحروف الجر والعنعنه... ويقولون لك (انت ما عربى) يقتلونك ولا يدرون( بانك ميت حامدا الله بأنك عربى )
    هل جربت وانت تطالع صفحات الانترنت وتقابلك فرية ان هناك الاف العرب البدو جلبوا من خارج الحدود... (لارض البارود) ....وياخذها بعض الفاسقين واهل الحاجه ويضاجعونها ليل نهار...
    اخي ابواحمد .... هل خبرت ان تكون ليبراليا وتقدميا ورجل اداره اهليه وتؤمن بحقوق المرأة كامله... وتبصم على معاهدة سيداو بالعشره... و تعاقر الخمر (عندما تكون زهجان) و تجد من يناصبك العداء لان النبي محمد من اقاربك...
    اخى... كل هذا خبرناه يوميا علي حياتنا الدنيا بدارفور كعرب بدو رحل....
    ولكن.... قد تقول ..ويقول غيرك..... لماذا انتم بتلك الديار ..... ولان الاجابه ليست فيها خيارات (على طريقة المسابقات السماعيه) ....كما يظن البعض.. اننا ولدنا بتلك الرمال وعلى اعيننا الرمل وسنموت بها واعيننا مليئة بالرمل....فالبدو اخي الكريم هم كذلك لايهربون.....و لا يكرهون....

    أخي كل ذلك... فى صدور البدو قرآنا.... ولكنهم يحلمون مثلهم وكائنات الارض بوطن لا يكره فيه احدا احدا


    (عدل بواسطة Elsanosi Badr on 04-30-2008, 00:41 AM)
    (عدل بواسطة Elsanosi Badr on 04-30-2008, 00:47 AM)

                  

04-30-2008, 00:25 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: فدوى الشريف)

    UP
                  

04-30-2008, 00:45 AM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: Elsanosi Badr)

    ؟؟


    ؟؟؟


    ضربني وبكى وسبقني واشتكى !!!
                  

04-30-2008, 01:00 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: فدوى الشريف)

    Quote: ضربني وبكى وسبقني واشتكى !!!

    نحنا هنا اخي الكريم لا نشكو ولكن نقول الحقائق.. لما نعيشه بشكل يومى.. فهذا الجانب غير مرئ لكثير من الموجودين هنا على الاقل... فقد نقولها لاؤلئك الذين ادمنوا الثقافه السماعيه...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de