|
Re: ندوة تحديات القرن الواحد وعشرين وواقع التعليم فى السودان (ملخص+ صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
ملخص حديث دكتور/ النور حمد فى البداية اعبر عن سعادتى بالحديث فى هذا الصرح (مركز الخاتم عدلان) . مشكلة التعليم هى مشكلة كوكبية وليست محلية فقط , لكن عندنا هنا فى السودان هى اكثر استعصاء , وهى قد تفاقمت فى العقود الاخيرة . انا تخرجت عام 1974 من كلية الفنون وعملت فترة طويلة فى المدارس المختلفة , وشهادتى هنا هى شهادة انسان مشارك فى الحقل التعليمى . . مع الالتحاق بالتعليم الاجنبى , اتضح مدى الفجوات فى التعليم المحلى , وهو بفجواته هذه قد تراجع منذ الاستقلال حتى الان . تحدث الاستاذ محمود محمد طه عن الفرق بين التربية والتعليم وكتب انه لحسن الحظ ان الوزارة عندنا تسمى وزارة التربية والتعليم . نلاحظ ان التعليم فى الاساس هو لتمليك الشخص المتعلم المهارات , اما التربية فهى التى تعتنى بتغيير السلوك . هناك من يعتقد ان تطوير التعليم هو باتباع خطوات التعليم الغربى بحذافيرها .. ولكن هناك انتقاد يتم توجيهه للتعليم الغربى باعتباره قد اخفق فى الجانب التربوى . نحن نتجه نحو عالم كوكبى بواسطة وسائل النقل والاتصال والسوق الموحدة الخ , لهذا فان المهارات المطلوبة هى مهارات كوكبية , ولذلك فعندما نتكلم عن اهداف التعليم وفلسفته يجب ان نهتم بهذه القضية والا اصبحنا فى عزلة . التعليم عندنا يفرخ جيوش من الخريجين دون وظائف .. لقد عملت فى واحدة من الجامعات الامريكية وكان لديها مكتب توظيف خاص بها . التعليم عندنا هنا بدون افق . تعليم وفلسفة ما بعد الحداثة ترى ان حقبة الحداثة قد حصرت التعليم فى الجوانب الذهنية اكثر من التربوية . بالتأكيد فشل التعليم فى الغرب فى الجانب التربوى .. لا تحتاج مشاكل التعليم عندنا فى السودان الى ايضاح , هى واضحة جدا , عندما ذهبنا الى الجامعات الامريكية كنا نفتقد بديهيات الطباعة على الكمبيوتر وأساسيات الشبكة العنكبوتية . التعليم الان اصبح يتجه نحو التخصص الدقيق جدا , واصبح الفرد يعرف كل ما يدور فى تخصصه بعيدا عن محيطه الانسانى الذى يعيش فيه . هناك نموذج الهند التى انتبهت لموضوع نقل الاعمال من الولايات المتحدة الى الدول الاخرى , الهند نالت الحصة الاكبر حيث اعدت قاعدة من المتعلمين بمهارات العصر من لغة انجليزية وكمبيوتر , واصبحوا موظفين فى شركات امريكية وهم فى الهند . نحن خارج الصورة تماما فى مجال التعليم , يجب ان نسعى لان يكون هناك اعتماد خارجى للمنهج الذى يتم وضعه , وان تتضمن المناهج التعليمية مواضيع الجندر وحقوق الانسان والحكم الديمقراطى والحريات . التعليم هدفه اخراج المواطن الصالح الذى لا يخاف فى عرضه ورأيه فى ظل دولة تحترمه وان يكون هذا المواطن هو نفسه ادأة تغيير فى مجتمعه .

(عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 05-07-2008, 07:33 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ندوة تحديات القرن الواحد وعشرين وواقع التعليم فى السودان (ملخص+ صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
ملخص حديث استاذ/ عبدالله الفكى :- المعطيات فى العالم تظهر ان هناك واقع جديد قد بداء فى الانبثاق .. الحياة الريفية قد تكلست وحل محلها الحياة الرقمية (الديجتال) وهى البديل الزمانى للحياة التقليدية . الثورة المعلوماتية اوجدت شكل جديد من الحياة وتعيش مجتمعاتنا حالة اغتراب عن العصر وهناك اشخاص من الامس من ناحية التفكير يعيشون فى عالم اليوم وهو ما أدى الى ظهور فجوة معرفية هائلة . التحدى الاول هو تحدى التكنولوجيا , لقد تجاوز الامر توظيف التكنولوجيا الى الاستخدام اليومى المباشر لها . هناك تجربة شخصية لى مع صديق استرالى عندما زرنا السودان سويا ونزلنا فى فندق كبير خمسة نجوم وكانت هناك لوحة فى الاستقبال تقول انهم لا يتعاملون ببطاقات الائتمان وكانت ورطة للصديق الاسترالى الذى لم يتعامل (بالكاش) منذ فترة طويلة . انا عشت فى قطر لمدة 12 سنة , ليس هناك دولة فى منطقة الشرق الاوسط والدول العربية تمكنت من احداث تغيير جذرى فى مجال التعليم مثل دولة قطر , حيث انهم قاموا بتحديد وتشخيص مشكلة التعليم واكتشفوا انه تعليم تلقينى ولا يواكب روح العصر . تميزت دولة قطر كذلك باهتمام راس الدولة حيث صدر مرسوم اميرى فى 2002 بانشاء المجلس الاعلى للتعليم وهو الذى يقوم بعملية الاصلاح ويعمل تحت مظلته ثلاث هيئات , وطرحوا شعار (تعليم لمرحلة جديدة) . امتازت التجربة القطرية برؤية كوكبية وتم الاهتمام بالتعليم العام والتعليم العالى . فى التعليم العام قاموا بتأسيس المدارس المستقلة وهى مدارس ممولة حكوميا وتنفذ رؤيتها واهدافها مع الالتزام بالائحة العامة ويتم تقييم الطلاب بنظام تقييم عالمى . فى التعليم العالى تم انشاء مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومن اهدافها اعداد مواطنيين يعرفون كيفية التعامل مع باقى دول العالم . وتم انشاء شراكة مع الجامعات العالمية , وهذا اوجد انفتاح كوكبى ولغة عالمية (اللغة الانجليزية) وتم تجسير وتواصل مع العالم . التعليم هو الادأة الرئيسية لصنع التواصل والتعايش العالمى .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ندوة تحديات القرن الواحد وعشرين وواقع التعليم فى السودان (ملخص+ صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
مداخلة بروف / محمد الامين التوم :- شكرا للمعلومات التى تم تقديمها , فى مقابلة لى مع صحيفة (اجراس الحرية) قلت ان هذا النظام قد ارتكب الكثير من الجرائم ولكن ابشع جريمة هى فيما يتعلق بالتعليم , ولا اعرف هل تم نشر عباراتى كما هى ام لا . اعتقد ان هناك حماس من المتحدثين لكل ما هو عصرى , ولكن يجب النظر ايضا فى التجارب الاخرى . بالنسبة للتجربة القطرية فيها جوانب مشرقة يمكن الاستفادة منها ولكن هناك جانب سلبى وهو جانب الوصاية السياسية وتغييب المواطن . نحن نعانى فى السودان من مشكلة التعليم 50% من اطفالنا محرومين من التعليم الاساسى . متوسط عدد سنوات الفرد السودانى هى 1,9 . المعلم هو العنصر الحاسم فى العملية التربوية , كليات التربية قسم رياضيات يرى الطلاب انهم مجبورين عليها وكانوا يفضلون كليات الهندسة عليها , بل هم حتى ليس لديهم رغبة فى العمل كمدرسين .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ندوة تحديات القرن الواحد وعشرين وواقع التعليم فى السودان (ملخص+ صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
مداخلة دكتور/ بابكر احمد الحسن :- سوف اتحدث عن جامعة الخرطوم كمثال هذه جامعة تحكم بقانون شمولى وهى تحتاج لقانون يكفل الحريات ويتم اعادة الهيكلة لها .. ووضع معيار الكفاءة فى التعيين . جامعة الخرطوم جامعة لا تملك قرارها فى التعيين والترقية والفصل من هيئة التدريس . واقع التعليم فى السودان واقع محزن , والانتقال الى مرحلة افضل هو انتقال موجع ورغم اننى لا ادعو لليأس الا اننى اجزم اننى لن اشهد فيما تبقى لى من العمر هذه النقلة . ولكن لا تظلم الدنيا الا ليشرق فجر جديد .. يجب علينا ان نجلس ونخطط ونتعلم من التجارب السابقة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ندوة تحديات القرن الواحد وعشرين وواقع التعليم فى السودان (ملخص+ صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
تعقيب دكتور/ النور حمد :- سعيد بكل ما سمعت من نقاش .. اعتقد ان شجرة التعليم فى السودان قد جفت ويجب ان تقطع ويشعل فيها النار , ونبحث عن شجرة جديدة . نقاشنا هنا هو للعصف الذهنى .. التغيير فى المجتمع يبداء بالتعليم , ومن هنا ادعو مركز الخاتم عدلان لتنظيم مؤتمر جامع عن التعليم . الانهيار بداء مع الانجليز , لكنهم قدموا فرص لابناء الريف فى مجال التعليم . يمكن للجهد الشعبى ان يلعب دورا فى اصلاح التعليم ورحلة الف ميل تبداء بخطوة . يجب ان نرتب اولويات القضية التعليمية .. التعليم فقير ولا توجد وظائف هذه عملية لا تفضى لنتيجة . لا اعتقد ان الدولة القطرية اصبحت قادرة على خلق التنمية التى نتصورها , هناك كتاب مهم للكاتب سمير امين فى هذا الموضوع , اتحدث معكم بصراحة نحن اشتراكيين , ولكن على الناس تفهم الظرف الراهن فهم عقلانى , يعنى عندما فتحت الهند سوق العمل للاستثمارات الاجنبية كانت خطوة ذكية . بواسطة التحول الاقتصادى يحدث التوسع فى كثير من المجالات . هل نستطيع طرح حلول لهذا التشابك ؟ . عندنا مشكلة قلة مهارات ومعها العن(.........)ة .. يكتشف الانسان منذ دخوله مطار الخرطوم التخلف الذى نعيش فيه . يجب ان لا نتعالى على تجارب الاخرين , ان اشتراكى واعرف مخاطر العولمة ولكن يجب ان نمتلك تفكير موزون . العمالة التى ذهبت للخليج فى السبعينيات عادت بعد اكتمال البنية التحتية هناك .. الان هناك مفهوم جديد للعمالة ومهارات جديدة فى السوق المتشابكة . الموضوع كبير وهذا الحديث مجرد حجر فى البركة الساكنة .
| |

|
|
|
|
|
|
|