الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 08:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2008, 12:26 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين !

    باسمك اللهم نبدأ
    أجرت صحيفة الإنتباهة لقاءاً صحفياً مثيراً مع مؤسس ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد الوحدوي) بعددها رقم 873 الصادر بتاريخ الخميس الموافق 3 أبريل 2008م.
    أجرى الحوار الأستاذ / أسامة عبد الماجد - معد صفحة اتجاهات
    وسيعمل المكتب الإعلامي للحزب على نقل اللقاء كاملاً في وقت لاحق بإذن الله.
    مع تحيات
    مكتب الشئون الإعلامية


    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-13-2008, 03:14 PM)

                  

04-13-2008, 02:40 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    (1) مانشيت اللقاء:
    رئيس ومؤسس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي لـ " اتجاهات " :
    صديق عبد الجبار : ليس عيباً جلوس الشريكين ومراجعة نيفاشا.
    الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (( حشد الوحدوي )) من الأحزاب التي تأسست في العام 2002م ، ينادي بالاشتراكية غير المتعارف عليها في الفكر الماركسي وكذا الديمقراطية ، أما رؤيته للوحدة ، فهي التي دفعت مؤسسه الكابتن طيار صديق عبد الجبار إلى الإسراع بتأسيس الحزب.
    إتجاهات التقت كابتن صديق وتعرفت في هذا الحوار على " حشد الوحدوي " ونقلنا الفكرة في المساحة التالية



    إضاءة :-
    * صديق عبد الجبار محمد طه.
    * مواليد مروي.
    * درس الطيران بأكسفورد - المملكة المتحدة.
    * طيار بالخطوط الجوية السودانية منذ 1981م.
    * مؤسس ورئيس " حشد الوحدوي ".

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-13-2008, 02:50 PM)
    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-16-2008, 07:17 AM)

                  

04-13-2008, 03:10 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    باسمك اللهم نبدأ
    (حشد الوحدوي) (SDUP)
    (للعدالة الإجتماعية والخيار الحر والقوة المستدامة)




    * من أين نبعت فكرة تأسيس الحزب " حشد الوحدوي " ؟
    وصلت إلى قناعة تأسيس الحزب بعد ميشاكوس التي أعتبرها طامة كبرى عندما تم الاتفاق على مبدأ تقرير المصير وللأسف الشديد هذه الفكرة لا أعتقد ان دولة الانقاذ هي التي بدأتها، سبقها في ذلك التجمع الوطني منذ 1995 عندما أقرها لمصلحة الحركة الشعبية وكنت أعتقد إن هذا الأمر مجاملة من التجمع للحركة خاصة من أحزاب الأمة والاتحادي والشيوعي وفوجئت بأن الحزب الشيوعي السوداني يوافق على هذا الإعلان سواء في أسمرا أو ميشاكوس وأنا رجل إشتراكي وكان الحزب الشيوعي هو أقرب الأحزاب إلى نفسي رغم أنني لم أنتمي له رسمياً لكن أختلف معهم في الفكر الماركسي العلماني (المادي)
    فبمجرد اتفاق الانقاذ والحركة على مبدأ تقرير المصير في ميشاكوس حاولت التعبير كصديق عبد الجبار ، وتلفت يميناً ويساراً فلم أجد أي حزب يقف ضد القرار ولم أجد أي وعاء سياسي يستوعب أفكاري حتى الشيوعي. وعلى هذا الأساس شرعت في تأسيس الحزب الذي وجد مؤيدين كثر.
    محوظة:-
    يؤكد السيد صديق عبد الجبار على أن كلمة (العلماني) التي وردت في التحقيق الصحفي لم ترد إطلاقاً أثناء أخذ الحوار بل ما ورد هو كلمة (المادي) التي وضعناه بتصرف بين قوسين أعلاه.
    مع تحيات المكتب الاعلامي

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-13-2008, 03:24 PM)

                  

04-13-2008, 03:39 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)
                  

04-13-2008, 03:42 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    لنتحدث عن المفاهيم التي حملها اسم الحزب ونبدأ بالاشتراكية ؟ :
    الاشتراكية بالنسبة لي تعني وبكل بساطة العدالة الاجتماعية ، لدي بعض الكتابات أشرت من خلالها إلى الاشتراكية التي أدعو لها وأسميتها : ( الاشتراكية الواقعية)
    هل هي ذاتها الاشتراكية في الفكر الماركسي :
    تختلف تماماً عن الاشتراكية الماركسية ، والأخيرة تتحدث عن إلغاء الطبقات وان لا يكون هناك فقير وهذا حلم ، سنة الحياة اختلاف الناس في إمكاناتها وقدراتها.
    نحن لا ندعي ان الاشتراكية في يوم من الأيام ستلغي الطبقات أو تعدم الفقر من الوجود ، لذلك نؤمن بأن النظام السياسي الاشتراكي عليه أن يتبع اسلوب الضرائب التصاعدية.
    وهو تقسيم العاملين أو غيرهم إلى قطاعات ، القطاع في قاع الهرم يعفى من الضريبة وتبدأ الضريبة إلى أعلى ، والفلسفة من هذه الرؤيا ، انه كلما زاد دخلك تزيد واجباتك تجاه المجتمع ، فالحزب يدعو لذلك ،
    (( زيادة دخل الفرد ، زيادة لالتزامه تجاه المجتمع )).
                  

04-13-2008, 03:56 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    وهل من الممكن تطبيق الاشتراكية في السودان ؟ :
    من السهولة تطبيق النظام الاشتراكي في السودان ، بشرط قدوم دولة رشيدة تلتزم بالديمقراطية وتشرع لقوانين تناسب المجتمعات الديمقراطية.
    التطبيق ليس صعباً !! وإنما الصعب إيجاد دولة نظيفة شفافة ترجع الضرائب إلى صالح المواطن في شكل خدمات. فإذا وثق الغني في النظام وتأكد له ان ما يدفعه سيعود إليه في شكل خدمات ، سيلتزم عن قناعة ، وللأسف الدولة اليوم رفعت يدها عن كل التزاماتها تجاه المجتمع. بالذات في تأمين الخدمات الأساسية - العلاج ، التعليم الأساسي ، المياه ، ونحن في الحزب نطالب الدولة أن تلتزم تجاه الطبقات ، وواقع الحال الموجود الآن ؛ إن الدولة فقدت ثقة كل قطاعات المجتمع ، الطبقة الفقيرة لا تجد نفساًً للدولة ولا تحس بها ، وكذا بقية الطبقات.
                  

04-13-2008, 08:46 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    وماذا عن مفهوم الديمقراطية الذي جاء في اسم الحزب ؟ :

    لا نختلف كثيرا عن بقية الأحزاب التي تنادي بالديمقراطية عدا الأحزاب ذات المنطلق الديني والتي بعضها يتحدث عن الشورى بفهم خاص والترابي يقول أن الشورى غير ملزمة.
    والديمقراطية مفهومها واضح ، وأحب أن أوضح أننا نختلف مع الأحزاب الاشتراكية المنطلقة من الفكر الماركسي حول مفهوم الديمقراطية واختلافنا معهم أنهم لم يستطيعوا التوأمة بين الاشتراكية والديمقراطية، مثلا الاشتراكية العلمية والتي كانت نتاجا للفكر الماركسي وطورت بواسطة زعيم الثورة الروسية "لينين" تؤمن بمفهوم ديكتاتورية "البروليتاريا" (الأقلية)* اذا انتصر هؤلاء الاشتراكيون المنطلقون من فكر البروليتاريا سيكممون أفواه الأقلية المهزومة، ونحن ضد هذه النظرية.

    وإذا حدث العكس ؟ :
    إذا انتصرت الاشتراكية التي ندعو لها، سنحترم حقوق جميع من يخالفونا الرأي ولن يكون لنا تصنيف للناس.
    _______
    (الأقلية)* : هذه الكلمة نشرت في الحوار وليس لها مكان في السياق ، كما هو واضح لفطنة القارئ الكريم.
    مع تحيات مكتب الشئون الإعلامية
                  

04-13-2008, 08:57 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    كيف تنظر إلى الوحدة التي قادتك لتأسيس الحزب؟:
    نحن نعتقد أن جدودنا سلمونا هذا الوطن مليون ميل مربع، في ظروف أصعب من الظروف التي نعيشها اليوم واستطاعوا المحافظة على وحدة الوطن وأشير إلى الرواد و"الجدود" من كل الأجناس.
    حدثت أخطاء من الشمال والجنوب تتطلب جلوس الطرفين دون وضع أي محاذير، فالتمرد في الجنوب بدا من 1954 وكان أولئك يريدون إيصال صوتهم للجنوبيين الذين لم يدخلوا الغابة في ذلك الوقت وكانوا أعضاء في الجمعية التشريعية واقتنعوا وصوتوا لخيار الاستقلال، صوتوا بشرط أن يأخذوا حقوق الإقليم الجنوبي كاملة وهذا ما لم يحدث.
    لكن نيفاشا الآن أقرت حق تقرير المصير هل الحزب ضدها؟:
    الحزب ضد نيفاشا والتي هي اتفاق بين القوتين العظميتين وهما الوطني والحركة وأعطيا أنفسهما حق تقرير مصير جميع السودانيين دون تفويض لا الحركة مفوضة من قبل الجنوب ولا حزب المؤتمر الوطني مفوض من قبل الشمال.
    الحسنة الوحيدة أنها أوقفت الحرب.
    لكن الاتفاقية والتي هي الدستور الانتقالي أقرت أن أي حزب ضدها سيبعد من الانتخابات، ما رأيك؟:
    كثيرون يعارضون نيفاشا،أبرزهم حزب الأمة القومي وأنا أؤيد دعوة الصادق المهدي القاضية بمراجعة نيفاشا وأنها ليست كتابا مقدسا ... وإذا كان الشريكان قلبهما على البلاد فليس عيبا أن يجلسا ويراجعا نيفاشا.
    الباش مهندس الطيب مصطفى كان واضحا في طرحه وهو الدعوة للانفصال لماذا لا أمنح أنا الشمالي الوحدوي والطيب الشمالي الانفصالي حق الاستفتاء !! أن أمنح الحق للجنوبيين فقط يعني أن حق الانفصال (مقصور)*، لأن هنالك كثيرون من البسطاء في الجنوب من السهل التأثير عليهم وسوقهم إلى الانفصال، هذه واحدة من سوءات نيفاشا.
    _______________________
    (مقصور)* : نشرت هذه الكلمة مبتورة ويبدو حسب السياق أن القصد هو أن حق الإنفصال مقصور على الجنوبيين فقط !!
    مع تحيات المكتب الإعلامي
                  

04-13-2008, 09:11 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    أين موقع الحزب الآن من الساحة السياسية؟:
    الحزب لا يزال يحبو ونحن نؤمن بالعمل الميداني ، وعلى الرغم من حداثة وجودنا في الساحة وصغرنا أعتقد أننا ساهمنا مساهمات مقدرة منذ تأسيس الحزب في أكتوبر 2002 ، فقد كنا أول حزب على الإطلاق يقيم ندوة في الهواء الطلق بمدينة بحري.
    والمؤتمر الوطني ببحري بدأ يتململ من تحركاتنا على الرغم من ضآلة الإمكانات كما أن دعوتنا للوحدة أحدثت صدى واسعا.

    كيف تقرأ ملف الانتخابات؟:
    نعتقد أنها مضمونة للمؤتمر الوطني بنسبة مائة بالمائة !! إذا لم تنسى جميع الأحزاب في الضفة الأخرى خلافاتها وتتحد كما فعلت في انتخابات 1986 في الدائرة التي أسقط فيها د. الترابي. وسيحدث ما حدث في دائرة مهدي إبراهيم عندما تشرذمت الأحزاب مع أن الدائرة كانت مقفولة للحزب الاتحادي وتشتيت (الأصول)* يصب في صالح المؤتمر الوطني.
    * المكتب الإعلامي : واضح أن المقصود هنا بـ (الأصول) هو : الأصوات.

    ما رأيك في مسألة دعم الحكومة للأحزاب؟:
    جهات اعتبارية اقترحت دعم الدولة للأحزاب الصغيرة ونحن أصغر الأحزاب وأكثرها حوجة للدعم وعلى الرغم من ذلك وأقولها بوضوح ولعدم ثقتنا في القائمين على الأمر وقفنا ضد هذا الاقتراح وطلبنا أن يؤجل !!
    ودعم الأحزاب متعارف عليه عالميا لكن ولعدم وجود الشفافية اللازمة إلى الآن في تسيير أمور البلاد فإذا مرر هذا الاقتراح سيكون سلاحا ذا حد واحد وسيوجه الدعم فقط لأحزاب الأنابيب وهي أحزاب التوالي المؤيدة لحكومة المؤتمر الوطني.

    من خلال رؤيتكم إلى الوحدة، هل تؤيدون الوحدة العربية؟ :
    لا نلتقي مع كل الأحزاب المنطلقة من منطلقات القومية العربية مثل الناصريين والبعثيين. الوحدة العربية أكذوبة كبيرة وغير عملية فالاختلافات كبيرة وشاسعة جغرافيا واقتصاديا وثقافيا !!
    ________________________
    انتهى اللقاء الصحفي هكذا.
    مع تحيات المكتب الإعلامي
    الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد الوحدوي)
    Socialist Democratic Unionist Party (SDUP
    [email protected]
    [email protected]
                  

04-16-2008, 07:23 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    من إفادات محجوب شريف :

    * محطة .. محطة بتذكر عيونك ونحن في المنفى
    وبتذكر سؤالك لي .. متين تضحك سما الخرطوم حبيبتنا ومتين تشفى ؟!

    * حنبنيه البنحلم بيه يوماتي ...
    وطن شامخ .. وطن عاتي .. وطن خير ديمقراطي ..!
                  

04-19-2008, 05:30 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)




    Get Up ... Stand Up ...
    Stand Up For Your Right ....
    Don't Give Up The Fight

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-19-2008, 05:31 AM)

                  

04-19-2008, 06:27 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    أبو فواز
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هلا سمحت لي باسئلة لم يتضمنها الحوار؟

    1/ ماهي مصادر تمويل حزبكم حشد الوحدوي
    2/ اين يقع مقر الحزب
    3/ كم تبلغ عضويته حتى الآن وماهي اكثر الشرائح ميلا للانضمام اليكم؟
    4/ من هو مسؤول مكتب الاعلام الذي رفع الينا هذا الحوار
    5/ ماهي اصداراتكم من الكتيبات التي تتضمن ادباياتكم ورؤاكم وبرامجكم
    6/ هلا تعرفنا على اسماء اعضاء مكتب القيادة لديكم واين يمكن الاتصال بهم للتعرف على بقية القادة للتأكد من انسجام الجميع حيال ما تعرضه هنا ( يعني هل هنالك رؤية مشتركة ومبادئ مشتركة يتبناها جميع اعضاء مكتب قيادتكم )؟
    7/ نلمس تشابها في الروح النضالية الوثابة والرؤى التي تجمع بينكم وبين الزعيم الاشتراكي الجماهيري القذافي، هل تعجبك شخصية القذافي؟
    8/ ماهو موقفكم من الاسلام كمصدر تشريع وكحزمة قيم فاضلة لصحة الجسد الاجتماعي والسياسي
    لك احترامي
    ____________________
    رب اشرح لي صدري
                  

04-19-2008, 07:27 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    باسمك اللهم نبدأ
    مرحب بيك يا سيد سبيل ( وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته )
    على الرغم من أنك قاطعت شخصي الضعيف في حوشك ... ولكن لقد دخلت حوشي وعلي بي الله أضبحلك غنيمايتي الويحيدة إن دعا الداعي !!!
    1- إلى الآن أصرف على الحزب من جيبي الخاص بالإضافة لمساهمات الأعضاء.
    2- يقع مقر الحزب الموقت في الخرطوم بحري - الأملاك - عمارة رزاز - الطابق الثالث - شقة رقم 5 ، ونبحث منذ فترة عن منزل أرضي بسعر يتناسب وإمكانياتنتا الضئيلة، فهمتك معانا !!
    3- العضوية المسجلة حتى الآن لم تتعدى المائة عضو.
    4- لقد رفعت هذا الموضوع بنفسي نيابة عن مسئول الإعلام الذي لم يكن متواجداً حينها وهو : الأستاذ الصحفي عبد الجليل خليفة عبد الله ناصر (الدمباوي).
    5- لقد أصدر الحزب بيانات ورسائل عديدة في أي مناسبة هامة وهي مؤرشفة ومتاحة ويمكن لأي أحد الإتطلاع عليها، بالإضافة لكراستين:
    (أ) مشروع (جبهة القوى السياسية التقدمية)"ج ق س ت" - في فبراير 2002م.
    (ب) مساهمة في نقد مسودة الدستور الإنتقالي 2005 - في مايو 2005.
    * الحزب لم يعقد مؤتمره العام الـتأسيسي حتى الآن وما زالت مسودة النظام الأساسي هي الحاكمة ، ونخطط بإذن الله لعقد المؤتمر في أكتوبر القادم بإذن الله.
    * مسودة النظام الأساسي متاحة للجميع ، ويمكنك الحصول عليها من مسجل الأحزاب أو من مقر الحزب.
    6- تقود الحزب لجنة تأسيسية عليا مكونة من 21 عضو ، ومكتب سياسي مكون من 7 أعضاء ، وجميع أعضاء الحزب يمثلوا هيئة القيادة الجماعية:
    - صديق عبد الجبار ........... رئيساً للجنة التأسيسية العليا وهيئة القيادة الجماعية ( غير منتخب ديمقراطياً حتى الآن).
    - محجوب الحسن المبشر ........... أمين عام اللجنة التأسيسية ونائب الرئيس.
    - سامية مكي مصطفى ........... مساعد الأمين العام.
    - مرتضي محمد علي الشريف ............. رئيس المكتب السياسي - ورئيس لجنة الإنضباط الحزبي.
    - عبد الجليل الدمباوي ........ أمين المكتب الإعلامي.
    - إبتسام خليل أمين .......... أمينة مكتب ربات البيوت.
    - أميرة عمر ................ أمين مكتب العلاقات العامة.
    - رغدة حسن طه ................... أمين مكتب شئون الشباب والطلاب.
    - ماجدولين صديق عبد الجبار .................. أمين مكتب الشئون الثقافية والتوثيق.
    - جمال أبو الكيلك ................. أمين مكتب شئون منظمات المجتمع المدني.
    - + 11 عضو في اللجنة التأسيسية العليا.
    7- يعجبني القذافي حينما لا يشطح كمفكر ، ولكنني أختلف معه في رفضه للتحزب ، وأعتقد بأن النظام الديمقراطي الذي يدعو له هو نظام فوقي شمولي بكل المعايير ، مغلف بنظام اللجان الشعبية.
    8- الأعضاء المسلمين في حزبنا يؤمنون بالإسلام كمصدر تشريع وكحزمة قيم فاضلة يهتدي بها الفرد المسلم لإثراء جسد مجتمعه المسلم وضبط إيقاع هذا الجسد المجتمعي حتى لا يفرض رؤاه على بقية جسد المجتمع السوداني وفسيفسائه الثقافية والعرقية والدينية.

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-19-2008, 07:30 AM)

                  

04-19-2008, 08:35 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: - تقود الحزب لجنة تأسيسية عليا مكونة من 21 عضو ، ومكتب سياسي مكون من 7 أعضاء ، وجميع أعضاء الحزب يمثلوا هيئة القيادة الجماعية:
    - صديق عبد الجبار ........... رئيساً للجنة التأسيسية العليا وهيئة القيادة الجماعية ( غير منتخب ديمقراطياً حتى الآن).
    - محجوب الحسن المبشر ........... أمين عام اللجنة التأسيسية ونائب الرئيس.
    - سامية مكي مصطفى ........... مساعد الأمين العام.
    - مرتضي محمد علي الشريف ............. رئيس المكتب السياسي - ورئيس لجنة الإنضباط الحزبي.
    - عبد الجليل الدمباوي ........ أمين المكتب الإعلامي.
    - إبتسام خليل أمين .......... أمينة مكتب ربات البيوت.
    - أميرة عمر ................ أمين مكتب العلاقات العامة.
    - رغدة حسن طه ................... أمين مكتب شئون الشباب والطلاب.
    - ماجدولين صديق عبد الجبار .................. أمين مكتب الشئون الثقافية والتوثيق.
    - جمال أبو الكيلك ................. أمين مكتب شئون منظمات المجتمع المدني.
    .

    شكرا يا كابتن
    وبالمناسبة انا ما قاطعتك ولا شئ ولا اكن لك الا المحبة والاحترام
    مين انا حتى اقاطع زعيم حزب ( ارجوك ما توديناش في داهية)
    طيب مزيدا من الاسئلة ممكن؟
    اولا الملحوظ في القائمة اعلاه خلوها من الجنوبيين وللا انا غلطان؟
    ثانيا نسبة حصة المرأة مساوية لنسبة حصة الرجل وهذا مالم يسبقكم اليه اعتى الديمقراطيين في العالم فماهي القصة، وهل هذا مثبت في نظامكم الاساسي ودستوركم الحزبي أم قدارا ؟
    ثالثا هل يزعجك ان اتساءل عن عدد اقربائك وابناء منطقتك وحلتك في هذه القائمة؟
    لك مودتي
    _________________
    رب اشرح لي صدري
                  

04-19-2008, 09:46 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)





    الأخ المحترم سبيل
    تحية طيبة
    * ملاحظتك في مكانها ، إلى الآن تخلو قائمة العضوية من الإخوة أبناء الجنوب الحبيب ، وهنالك أسباب موضوعية لذلك وأخرى ذاتية ، فالموضوعية منها أن الحزب تأسس على خلفية رفضنا لمبدأ تقرير المصير وتحفظنا على مجموعة من أبواب وبنود إتفاقية نيفاشا ودعوتنا لمراجعتها حتى تكون ملكاً لكل السودانيين ، وهذا جعل من مهمتنا صعبة جداً للدعوة وسط الأخوة الجنوبيين ، ونحن واعيين لذلك ولن نييأس. أما الظروف الذاتية فهي تقصير من جانبنا حيال السرعة التي ينمو بها الحزب ، ولقد تم تجميد نشاط الحزب لمدة عامين تقريباً لأسباب واهية وغير مقبولة ونحن نناقش فيها حالياً.
    * بالمناسبة يوجد لدينا عضو من أسرة مسيحية وهو مسلم ولكنه ما زال متأرجح بين الإسلام والمسيحية ، ولديه تساؤلات كثيرة تحيره ، وأنا شخصياً أعمل على تثبيت الإسلام في قلبه ، ولكن في النهاية لغة الحوار فقط هي الحاكمة بيننا، وأعذرني لن أستطيع البوح بإسمه ، أقلها حالياً.
    * هذه النسبة جاءت بمحض الصدفة ، وعندما تقرأ أدبياتنا تجد أننا ضد ما جاء في الدستور الانتقالي لســـــ2005نـــة عن التمييز الإيجابي للمرأة، ونعتقد بأن المرأة يجب أن تقود المجتمع نتيجة لاجتهادها وتميزها كإنسانة مثلها مثل الرجل ولا تتصدق عليها الدولة بحفنة من المقاعد في البرلمان أو الوظائف السيادية أو الإدارية، أما عن هذه القائمة فتوجد فيها ذوجتي في أمانة ربات البيوت ، وإبنتي في أمانة الشئون الثقافية والتثيق وتساعد في أمانة الشباب والطلاب ، فقط ، وأقول لك بكل وضوح وشفافية إن هذا الأمر يقلقني جداً ، ودائما ما أذكره في الإجتماعات وفي بحث دائم عن البديل ، وفي النهاية حتى أنا، إلى الآن كما ذكرت لك لست منتخباً رسمياً بطريقة ديمقراطية ، فنحن في مرحلة تأسيس وعادة الإنسان بيبدأ بدعوة أهل بيته لأي فكرة جديدة يطرحها. ولكن صدقني يا أخ سبيل أنا شخصياً رجل ديمقراطي حتى الثمالة ، وأرفض رفضاً باتاً مبدأ أحزاب البيوتات ، وتوريث العمل العام، ويمكنك تسجيل وتوثيق هذا الكلام ومحاكمتي به في المستقبل إنشاء الله.
    * ذهبت إلى مسقط رأسي وحبيبتي مروي ، ودعوت فيها ، وقمت يتأسييس فرع صغير هناك ، وكثير من المنتمين إليه حتى الآن من أقربائي ، وهذا يؤرقني كما يؤرقك ، وصدقني تساؤلك مشروع جداً ، وبالعكس لم يضايقني ، بل أفرحني جداً ، لأنه أعطاني الفرصة حتى أخرج ما يؤرق نظامي الداخلي إلى العلن.!!
    ولك الشكر والتحايا والود
    أبوفواز

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-19-2008, 09:50 AM)
    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-19-2008, 10:47 AM)
    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-19-2008, 04:24 PM)

                  

04-19-2008, 10:07 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    من أرشيف المداولات الفكرية ( اللجنة التأسيسية العليا للحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي )
    Quote:
    الأخوة الزملاء والزميلات الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته و كل عام وأنتم بخير
    أما بعد
    أرجو فى البدء أن تسمحوا لى أن أرحب نيابة عنكم بالاخوة الضيوف الذين لم يحسموا أمرهم بعد ترحيباً شديداً فى ورشة عملنا الفكرية هذه الليلة وأتمنى أن تكون موفقة و مثمرة بأذن الله ، كما أرجو أن تسمحوا لى أن أبتدىء ورشة العمل الفكرية بهذه الورقة التى قصدت منها أن أتلمس فيها كل ما قد يغمض على كل الزملاء و الضيوف فى طرحنا الفكرى أو مفرداتنا التى جاءت فى بيان حشد الوحدوى فى النظام الأساسى أو خلال طرحنا الصحفى أو فى نقاشاتتا الشفهية المباشرة مع كل المثقفين و الجماهير بصفة عامة ، وسوف أستصحب معى بأذن الله ورقة الملاحظات التى ُقدمت من أحد الأخوة الزملاء لأنني أعتقد بأنها شبه شاملة و تطرقت لجوانب هامة جداً من برنامجاً و خطنا الفكرى و أسلوب خطابنا السياسى عموماً ، وسوف أحاول أيضاً أن أتطرق الى أى مسألة طرحت على أو على الآخرين إضافة لورقة الأستاذ الزميل و أرجو أن أُوضح أننى قصدت أن تكون هذه المشاركة مكتوبة خوفاً من أن أسهو أو أهمل بعض الأشياء لانه وفى إعتقادى أن النقاش أو الجدل الفكرى عندما يكون إرتجالاً عادة يتسم بعدم التركيز ، وهذا لا يعنى بأننى أحسب بأن هذه الورقة سوف تكون شاملة كاملة غير منقوصة لانها مساهمة متواضعة و أرجو من الزملاء و الحضور تنبيهى و مقاطعتى فى أى وقت و إن أغفلت شيئاً أو لم أعطى أى مسألة حقها كاملاً ، فهذه الورقة سوف تكون بأذن الله ممرحلة و قابلة للمقاطعة أو التجميد ، فقط أتمنى أن يكون ذلك فى الوقت المناسب و المرحلة المناسبة من خط الطرح الفكرى .
    أولاً: لماذا (بإسمك اللهم نبدأ ) ، و الاجابة بكل بساطة إن هذا التنظيم قد قصد له أن يتأسس على مبدأ الوحدة الحقيقية المتكاملة ووحدة الهدف و المصير و التى تؤدى بدورها الى الوحدة السياسية و الجغرافية مع الإعتراف الصريح بوجود التباين الثقافى و العرقى و الدينى فى مجتمعنا السودانى و العمل على إستثماره و أعنى هذا التباين إستثماراً كاملاً و علمياً لمواصلة عملية التمازج التاريخية لتعزيز و تأصيل هويتنا السودانية المتميزه وبما إننا لا ننكر أن الغالبية العظمى من المواطنين السودانيين من المسلمين فكان علينا أن لا نغمض حق هذه الأغلبية فى سبيل إظهار إحترامنا و إعترافنا بوجود الديانات الأخرى بطريقة شوفنيية مخله بالمنطق و حقائق الأشياء فأخترنا أن نتأسى بما فعله أسلافنا من الجانبين فى صلح الحديبية وهذا تاريخ إنسانى فهو ملك للجميع أن يتأسى به ،فأتفق الجانبان وأعنى نبى الاسلام ( عليه الصلاة و السلام ) فى جانب و معارضيه من قوم ُقريش فى الجانب الاخر ، فإتفقوا على أن يبدوأ كتابة عقد الصلح بإسمك اللهم نبدأ بدلاً عن بسم الله الرحمن الرحيم ، وبما أن تنظيمنا هذا " حزب حشد الوحدوى " هو وعاء جامع يؤمن بديمقراطية الإنتماء و الحوار و حرية المعتقد و الفكر ، و التعددية الناضجة وبما أن الغالبية الساحقة تؤمن بأن هنالك قوة عظمى مهيمنة على الكون وهى (الاله ) أو ( الله ) وهذا للمعلومية فهم لغوى بحت لتسميه ( الخالق ) ، فكانت بإسمك اللهم إفتتاحية ترضى و تشبع رغبة الجميع غالبية و أقلية فى تمثيل عقيدتها و نزعتها الروحية فى صدر نظامناً الأساسى .
    ثانياً : لماذا ( البيان ) ( بيان حشد الوحدوى ) كعنوان للفصل الثانى المادة الخامسة و هو كما جاء فى التفسير فى المادة الرابعة يقصد به محور و مبادىء و سياسات ووسائل عمل الحزب ، فكلمة بيان أو تبيان لفوياً تعنى عرض حال أو Declaration أو Manifest فى اللغة الانجليزية وكان يمكن أن يكون عنوان هذا الفصل أى عنوان نمطى مثل برنامج الحزب أو أهداف الحزب أو خط الحزب السياسى و الفكرى أو أى من المسميات المطروقة كثيراً ، ولكن أعزائى بما أننا تنظيم جاء ليجدد و يبتدع وتكون له شخصيتة المتميزة فدعونا نبتدع مفرداتنا الخاصة وحقيقة نحن فى السودان فى حوجة للتجديد و الخلق و الإبداع فى كل مناحى الحياة و دعونا ننعتق من التقليد قليلاً و لقد جاء البيان كما لاحظتم كطرح لوجهة نظر الحزب فى ُعدة قضايا سياسية و فكرية و إقتصادية وهو عبارة عن موجهات عامة و رؤوس مواضيع و تثبيت مبادىء أساسية وهو موجه بالأساس لأعضاء الحزب ليكون أساسهم الفكرى و نقطة إنطلاقهم فى طرح التفاصيل و تفسير المواقف بإسهاب عند مخاطبتهم للجماهير ، وهذا يتطلب من كل الاعضاء الإجتهاد فى جمع المعلومات وعمل الدراسات التاريخية و العلمية التحليلية فى كل المجالات .
    الاخوة الاعزاء نحن عندما نقول مثلاً: (إن سياسة الحزب هى أن يُدعو الى أى عقيدة فكرية أو نظرية علمية فيها صلاح المجتمع السياسى و الإجتماعى و الإقتصادى ما لم تتعارض مع عقائدنا المختلفة أو ُموروثاتناً الثقافية و ثوابت شعبنا الاخلاقية )، فنحن نعنى بذلك وكما ذكرنا سابقاً فى إختيار ( بإسمك اللهم نبدأ) عدم تبنى سياسات لا تحترم مشاعر أى عقيدة كانت و خاصة عقيدة الغالبية المسلمة مع مراعاة حقوق الاقليات ، فدعوتنا و تبنينا لمبدأ حرية الإعتقاد لا يعنى إهمالنا لمعتقدات الجميع فنحن فعلاً ، ولسان حالنا يقول بأننا ندعو الى الدولة المدنية دولة المؤسسات و عدم تلويث الدين بمتاهات السياسة و لكن يجب أن نستصحب معنا دائماً عند عرضنا لآى دعوة سياسية أو إجتماعية أو إقتصادية يجب علينا أكرر يجب علينا أن نستصحب و نراقب معتقدات الجميع و موروثات أهلنا الاخلاقية جميعها حتى لا نقع فى المحظور بالنسبة لاى من الديانات أو الاعراف التى تحكم مجتمعنا السودانى .
    أود أن أذكر هنا ثانياً بأن أى مجهود يبذل من الاخوة الإعضاء فى عمل ُبحوث و دراسات فى شتى المسائل الهامة مثل الموروث الثقافى فهو واجب مطلوب و مقدر و على الجميع المـشاركة النشـطة و الفعالة فى هذا الجانب، وعلى الجميع واجب تنظيمى و حزبى و قومى وهو ممارسة القراءة الجادة و الإطلاع المتواصل و التثقيف الذاتى و الإستفادة من كل الإصدارات المهمة وزيارة دار الوثائق السودانية من وقت لآخر حتى نكون مؤهلين لطرح أفكارنا ، فنحن نقدم أنفسنا كحزب طليعى لقيادة المجتمع و التعبير عن هُموم و تطلعات الجماهير ، فعلينا أن نكون قدر هذه المسئولية ، ومن أمثلة المحاور التى يمكن أن تكون هنالك دراسات حولها :
    1- سلبيات الديمقراطيات التى ُمورست فى تاريخنا السياسى و رؤيتنا المستقبلية .
    2- دراسات تاريخية و تحليلية لاسباب و تعقيدات مشكلة الجنوب .
    3- دراسات و بحوث و حقائق إقتصادية مختلفة .
    أننا فى حزب حشد الوحدوى وكما أعلنا منذ البداية نعتقد بأن مشكلة الجنوب هى واحدة من ضمن مشاكل السودان عموماً و صحيح هى بقعة ساخنة فى جسم مجتمعنا و لكن دعونا نبدأ بحل إشكالية الدولة عندنا عموماً و يتلخص مقترحناً فى الآتى:
    يجب أن نبدأ بالدعوة و المساهمة الفعالة بكل الطرق بإقناع النظام الحاكم الآن بالتخلى عن الشمولية وذلك بالإعتراف و الإعتذار العلنى عن ما أُرتكب فى حق الشـعب السـودانى منذ صبيحة الجمعة 30 يونيو 1989 م ، ثم إبعاد كل محسوبى الإسلام السياسى من أجهزة السلطة التنفيذية المباشرة و يمكن القبول بعمر البشير وذلك على مضض كرمز سيادى ُذو صلاحيات محدودة لفترة إنتقالية محدودة على أن تُكلف إحدى الشخصيات القومية المستقلة فكرياً و المتفق عليها من الجميع و نقترح أن يكون إحدى الشخصيات الجنوبية البارزة مثل الأديب الشاعر د/فرانسيس دينق ، ليرأس و يُكون مجلس وزراء ذو تشكيلة قومية تضم كل الاحزاب السياسية التى كانت ممثلة فى الجمعية التأسيسية قبل يونيو 89 ، بالاضافة للفعاليات الاخرى من شخصيات قومية وأى جهات أخرى يرى الجميع أهمية وجودها فى جهاز الدولة الإنتقالى ثم الإتصال بالحركة الشعبية بقيادة قرنق وكل الفصائل الجنوبية الاخرى ودعوتهم للمشاركة مع الاحتفاظ لهم بأماكنهم فى تلك التشكيلة الإنتقالية على أن يراعى فى ذلك إعطاء ممثلى الجنوب إحدى الحقائب السيادية مع رئاسة مجلس الوزراء وعدم محاولة إرضائهم فقط كما حدث فى الماضى بالحقائب الخدمية مثل وزرات العمل و القوة العاملة و الرىو الثروة الحيوانية وما الى ذلك ، فيجب علينا فى هذه الفترة الإنتقالية تعزيز الثقة المفقودة من قبل الاخوة الجنوبين ، وعلى أن يصاحب هذه الخطوات ما يأتى :
    1- الغاء حالة الطوارىء وكل القوانين واللوائح المقيدة للحريات .
    2-التأكيد على إستقلالية الجهاز القضائى .
    3-تفعيل مبدأ حرية الصحافة و الغاء أى قانون أو لوائح مقيدة لحرية الصحافة و حرية الفكر و التعبير .
    4-تفعيل جهاز الرقابة الادارية و العمل على تحييد الخدمة المدنية بإبعادها عن صراعات الإنتماء السياسى و الشروع الفورى فى العمل على إنعتاقها من هيمنة من يدعُون أنفسهم بالإسلامين .
    5- العمل على تقوية الاجهزة الامنية و تحييدها و ذلك بحرص شديد حتى لا يتكرر الخطأ الذى وقعت فيه البلاد بعد إنتفاضة أبريل 85 بحل جهاز الامن القومى بطريقة غير مُؤسسة و عشوائية مما أدى لمظاهر الإنفلات الامنى و هشاشة أجهزة الأمن والذى ساعد و سهل مهمة القائمين على إنقلاب يونيو 89 .
    6- الشروع فوراً فى التحضير لعقد المؤتمر الدستورى على أن تكون مهمة أعضاء هذا المؤتمر بالاضافة لانجاز و إجازة القانون الاساسى للبلاد القائم على أسس الديمقراطية و الحرية و التعددية و حق المواطنة و إصدار قانون إنتخابات مبرًأ من كل التشوهات ، وعليهم أن يكونوا بمثابة هيئة إستشارية شورية تشريعية خلال الفترة الإنتقالية .
    7- يقترح الحزب أن تكون الفترة الإنتقالية من 3-5 سنوات ، على أن تُوجه جميع الاحزاب و الفعاليات السياسية بتنظيم نفسها فى هذه الفترة وذلك ببناء أجهزتها الداخلية و عقد مؤتمراتها .
    أما فيما يختص بمصطلح العلمانية وكما قلت سابقاً فإن ما جاء عنها فى بيان حشد الوحدوى هو ُموجه بصفة خاصة للزملاء الأعضاء و عليه علينا أن نقوم بتوضيح مفهومنا للعلمانية و رأينا فيها و نبسط شكل المصطلح للجماهير كما فعل مقدم هذه الورقة فى مقال مطول بجريدة الحرية بعنوان : عرضحال فكرى الى من يهمه الامر بتاريخ 3/11/2002 العدد 401 وقد كان بداية لعمل فكرى و ثقافى و سيستمر بأذن الله و سوف أقرأ منه بعض الأجزاء الهامه .
    تساءل الزميل صاحب ورقة الملاحظات بأنه كيف نرجع للفقهاء العدول و شرعية الزكاة ونحن نُنادى بدولة إشتراكية – فأقول إننا حينما ندعو لتطبيق النظام الإشتراكى فنحن لا ندعو لتعطيل الشريعية الاسلامية و أحكامها فى حق المواطنين المسلمين ، فالزكاة هى فرض قرآنى على كل ُمسلم و ُمسلمة يجب على المجتمع الإشتراكى إيجاد الصيغة الصحيحة لجبايتها و بمحض إرادة المواطن المسلم و جعلها من مقومات الإشتراكية السودانية التى ندعو لها ، ورأى الحزب الإشتراكى واضح فى جباية الضريبة التصاعدية ، فأنه يجب أن تكون أقل من قيمة الزكاة المفروضة على المسلمين حتى تكون هناك عدالة فى الإلتزامات الضريبية ، ونحن نعتقد بأنه سوف يكون من غير العدل أن نأخذ من المسلم زكاة زائداً الضريبة فى معاملة معينة مثل بيع العقارات مثلاً ومن المسيحى الضريبة فقط كما يحدث الآن ، فنحن نعتقد الآتى :
    أ‌- أنه عندما يُعلن القطاع الإقتصـادى فى الدولة ضمن ميزانية ربطه الضريبى مثلاً كان على فئة إقتصادية معينة ،أفراد مثلاً، دفع ضريبة سنوية قدرها (س) دينار وكان هناك ضمن الفئة ( فلان ) مسـيحياً و (زيد) مسـلماً ، فعلى (فلان ) المسـيحى أن يدفع ( س) ديناراً سـودانياً و لكن (زيد ) المسلم عليه دفع 2/1 2 %زكاة ماله البالغ للنصاب نعتبرها (ص) دينار سودانى ، فسيكون التزام ( زيد) الضريبى الآتى:
    س – ( 2/5 ص x 100/1 ) وذلك لديوان الضرائب ، و بالتالى سوف يدفع ( 2/5ص x100/1 )وذلك لديوان الزكاة . وبذلك يكون مجموع ما دفعه لخزينة الدولة هو ( س ) و الذى هو مساوياً لما دفعه ( فلان ) المسيحى و نكون بالتالى قد طبقنا عدالة الإلتزامات الضريبية بالنسبة للمواطنين ، ويجب أن ترجع كل هذه الإلتزامات المدفوعة فى شكل خدمات عامة للمواطنين و المساهمة فى حل مشكلة الفقر و بالتالى نكون قد بدأنا فى تطبيق مبدأ العدالة الإجتماعية .
    إخوتى الزملاء و الزميلات الأعزاء إننى أستطيع أن أزعم بكل ثقة بأنه لا يُوجد حتى الان فى التاريخ الحديث نموذج ناجح لتطبيق الإشتراكية بصورة متكاملة فى أى دولة ، لان ما طبق من المحاولات التى قامت كانت قد شُوهت لإبتعادها عن روح الديمقراطية التى تكمن فى مفهوم الإشتراكية و العدالة الاجتماعية ، فالتجارب التى فى أذهان الجماهير مُنفرة و غير جاذبة لانها إعتمدت أما على مبدأ ديكتاتورية البروليتاريا و الحزب الواحد مثل الاتحاد السوفيتى المنهار أو الصين الشعبية و كوريا الشمالية و كوبا أو المحاولات الغير ناضجة التى حاول تطبيقها زعماء الحكومات العسكرية المدعومة ببعض المثقفين المنتمين لما يطلق عليهم الديمقراطين الثوريين أو قادة البرجوازية الصغيرة ، مثالاً لذلك تجربة عبد الناصر فى مصر الى حد ما و الإشتراكيين الديمقراطيين فى اليمن الجنوبى سابقاً وما طبق فى العام الاول من عهد نميرى بعد الإنقلاب ( 25 مايو69) و لذلك يجب الإعتماد على دراسات سياسية و تاريخية لتوضيح ، وكما ذكرنا سابقاً ، أصل الإشتراكية فى التراث الإنسانى و تسليط الضوء على النزعات الإشتراكية فى جميع الأديان السماوية حتى نكون أكثر قرباً من الجماهير و يجب التركيز على إرتباط تطبيق الإشتراكية و العدالة الإجتماعية بالديمقراطية و حرية الفرد و التعددية الراشدة .
    ما ذكرناه سابقاً يقودنا مباشرة الى رؤية الحزب فى ما هى سلطان الدولة ، وهى ذات عدة محاور تؤدى الى نظام متكامل وتقوم على الآتى :
    1- الإشتراكية الديمقراطية و الحرية و التعددية و الوحدة الوطنية .
    2- النظام الفدرالى المرشد و الذى يقود للامركزية السلطان .
    3- النظام الرئاسى البرلمانى متعدد المجالس النيابية و نعنى بذلك ( جمهورية رئاسية برلمانية ) .
    وهنا يجب أن أبين بأننا نختلف مع بعض الاطروحات التى فى الساحة بالرغم من تقاربها الشديد معنا و على رأسها أُطروحة الحزب الشيوعى السودانى و التى عكسها فى الاسبوع الماضى فى إحدى الصحف القيادى الشيوعى الأستاذ يوسف حسين المتحدث الرسمي باسم الحزب الشيوعي , وهى بأن رأس الدولة يتكون من خمسة أشخاص ونحن ضد هذا و نرى أن يكون رئيس الجمهورية الذى هو رأس الدولة كرمز سيادى ذو صلاحيات محدودة ويجب أن يكون فرداً واحداً محكوماً بالدستور الذى نرنو اليه و تراقبه المؤسسات الدستورية و القضائية ، وهنالك مثال حى وواضح جداً لما ندعو اليه فى التجربة التركية الماثلة فكلكم تعلمون ما جرى فى تركيا من حل لحزب الرفاه الإسلامى ثم عندما أعتمد الاسلاميون على الدستور و ظهروا بمسمى آخر و هو حزب العدالة و كانت الدولة التركية قد جرمت زعيم الحزب بتهمة التحريض على الدولة و حوكم بالسـجن و أُعتبرت له كسابقة جنائية ، وعندما إكتسح الإسلاميون فى نهاية العام الماضى الانتخابات و فازوا بأغلبية مقاعد البرلمان التركى قدموا مشروع قانون بعد فوزه فى البرلمان لرئيس الجمهورية التركى للمصادقة عليه ، فرفض ذلك فى المرة الاولى و عندما قُدم للمرة الثانية له و خوفاً من الحرج أمام الشارع التركى إضطر على المصادقة عليه حتى لا ينزل المشروع لإستفتاء عام حسب الدستور ، و بالتالى إستطاع زعيم الحزب الإسلامى الحاكم الآن أن يكون رئيساً للوزراء حالياً فهذا مثال واضح لمقدرة الدستور على تحجيم النزعة الفوقية و الديكتاتورية لدى الافراد فى أى موقع حتى فى رأس الدولة .
    أود قبل أن أختم هذة المساهمة المتواضعة أن أتطرق سريعاً لوضع المرأة فى مجتمعنا ووضع شريحة الشباب أيضاً ، بإختصار شديد جداً فإن المرأة و الشباب و الرجل هم ثلاثة شرائح موجودة فى المجتمع و بالتالى فهى موجودة فى تركيب تنظيماً السياسى ، فنظامنا الأساسى مثلاً يقبل عضوية أى مواطن أو مواطنة سودانية بلغت من العمر السابعة عشر عاماً مع شروط قبول العضوية الاخرى ،فبالتالى ليس هنالك ضرورة لإنتماء أى من المرأة أو الشباب لاتحاد أو منظمة بأسم هاتين الشريحتين الا أذا كان من الضرورى أن يكون هناك وضع كاريكاتورى بوجود إتحاد الرجل السودانى و إتحاد كبار السن السودانيين و إتحاد الأطفال السودانى و إتحاد المطلقات السودانيات وربما إتحاد مرضى الملايا .
    فيا إخوتى إن مشاكل الرجال و النساء و العجزة و الاطفال و أرباب المعاشات ، و إشكاليات حالة البيئة و الأمراض الوبائية و التعليم و الفقر – هذه كلها وغيرها هى مشاكل المجتمع بأسره مجتمعاً وموحداً ، فلنناضل مجتمعين لقهرها و إيجاد الحلول لها و لن يتأتى ذلك الا بتوحد الجهود و عدم تشتتها فى إنشاء الاتحادات و المنظمات التى لا طائل لها ، ونحن عندما نتحدث عن منظمات المجتمع المدنى فنعنى بها مثلاً النقابات العمالية و إتحادات المزارعين و الطلبة و الحرفيين ، و أيضاً منظمات حقوق الإنسان و المنظمات الخيرية المختلفة .
    وأخيراً أيه الأخوة والاخوات أود أن أشير الى أن الُكّتاب يختلفون فى كيفية طرح أفكارهم و إستعمالها للغة العربية و بيانها و بلاغتها و محسناتها اللفظية .....الخ ، فالمهم فى الموضوع هو عدم الإخلال بالمعنى و المضامين الفكرية و المنهجيه و المبادىء العامة ومن ثم بعد ذلك فلتبدأ تبيانك بالنفى أو التأكيد أو تأتى بالخبر أو تؤخر المبتدأ ، وكل ذلك لا يهم المهم هو ما هو فكرك أعطنى ذلك وبين لِى منهجك أعرف من أنت وما قيمتك ! .

    وختاماً لكم الشكر الجزيل

    والى لقاء

    ( أبو فواز )
    يناير 2003م




                  

04-19-2008, 10:55 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: فنحن في مرحلة تأسيس وعادة الإنسان بيبدأ بدعوة أهل بيته لأي فكرة جديدة يطرحها. ولكن صدقني يا أخ سبيل أنا شخصياً رجل ديمقراطي حتى الثمالة ، وأرفض رفضاً باتاً مبدأ أحزاب البيوتات ، وتوريث العمل العام، ويمكنك تسجيل وتوثيق هذا الكلام ومحاكمتي به في المستقبل إنشاء الله.
    * ذهبت إلى مسقط رأسي وحبيبتي مروي ، ودعوت فيها ، وقمت يتأسييس فرع صغير هناك ، وكثير من المنتمين إليه حتى الآن من أقربائي ، وهذا يؤرقني كما يؤرقك ، وصدقني تساؤلك مشروع جداً ، وبالعكس لم يضايقني ، بل أفرحني جداً ، لأنه أعطاني الفرصة حتى أخرج ما يؤرق نظامي الداخلي إلى العلن.!!

    اني عندي اقتراحات للحل
    1/ ان تتنحى من رئاسة الحزب وتبقى مؤسسه وراعيه ومرجعيته الفكرية والروحية
    2/ ان تدرب ماجدولين على شؤون الرئاسة قبل ذلك ثم تسلمها الراية
    3/ ان تعقد جلسات تفاكر مع الاستاذة نور تاور رئيسة الحزب الليبرالي المتواجدة الآن في الخرطوم بغية البحث عن نقاط الالتقاء ونقاط الخلاف بينكما وفي حالة الخلاف يتم توقيع مذكرة تفاهم وتحالف ودفاع مشترك ومنسق عن الوحدة وتبادل معلومات بين الحزبين وهذا افضل ، على ان يكون الاندماج مستقبلا مع تغيير اسم الحزب الى ( الحزب الليبرالي الاشتراكي السوداني )
    4/ البحث عن حليف جنوبي وحدوي صغير للتحالف معه أو ادماجه في حزبكم وفي هذه الحالة الاخيرة تكون الرئاسة لجنوبي مسلم وأما احد تلاميذك فيكون نائبا وامينا عاما.
    5/ الاعتناء بالاسلام أكثر مما تفعلون ، لأنه الطريق الايسر للوصول الى قلوب السودانيين ، وهذا ما فطن اليه مبكرا المهدي والترابي والنميري والطائفيين وحتى الحركة الشعبية ( تقربت من ازرق طيبة والكباشي الخ )!!، وكل من لا يضع الاسلام في الاعتبار وبقوة وحضور ضمن ادبياته وبرامجه فانه يضيع وقته
    لك محبتي
    ___________________
    رب اشرح لي صدري
                  

04-19-2008, 11:14 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    أخي سبيل
    تحيتي لك من القلب !!
    والله العظيم إقتراحاتك الثلاثة مقبولة وممكنة التنفيذ وجيدة ، ولن أرميها في سلة المهملات ، حاشى وكلا ، ولك مني الشكر والتقدير.
    وبالمناسبة ، فكرة التنحي عن الرئاسة تراودني منذ فترة ، ولكن على مسئولية يجب أن أنهيها أولاً ، ويجب على الأقل أن نصل إلى المؤتمر العام التأسيسي أولاً، ولقد أعلنتها مرار اً بأنني إلى الآن لست محترفاً سياسة، فأنا رجل مهني ، ومهنتي تأخذ كثير من وقتي ، ولذلك فلقد أعلنتها ، وأعلنها الآن حتى وإن دخل حزبنا الإنتخابات ، لن أترشح قبل أن أحال أو أحيل نفسي للمعاش ، وأتفرغ للسياسة، يعني مش قبل عشرة سنوات على الأقل لو ربنا أعطانا العمر.
    رجائي قراءة الورقة الفكرية المنشورة في البوست السابق.
    مع تحياتي
    أبوفواز
    * عزف على المتون : كنت أتمنى ياصديقي سبيل لو نجح المحترفون في إدارة أزمات البلد ، وخلونا نتفرغ لسواقة الطيارة ، وكان الله يحب المحسنين !!!
                  

05-06-2008, 11:56 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    فوق
                  

05-07-2008, 08:52 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنتباهة - لسان حال الإنفصاليين- تستنطق الوحدويين ! (Re: صديق عبد الجبار)

    باسمك اللهم نبدأ
    لحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد الوحدوي)
    ٍSocialist Democratic Unionist Party ( SDUP )
    للعدالة الإجتماعية والخيار الحر والقوة المستدامة
    Quote:


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de