|
حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة
|
هتاف الشتاء
قالَ النهرُ اكتملَ الآنَ ثبوتُ الرؤيةِ غداً يخضرُ نهارُ العيدِ القلبُ تدلّى مشى فى أفقِ التوقِ ها قد هلّ هديلُكِ مكتحلاً العشقُ تجلّى اكتملَ الآنَ ثباتُ الرؤيا فإزدهى لونُ النشيدِ جاءَ سناؤُكِ مكتملاً يضئُ ظلامَ الشوقِ فهتفنا ذهبَ الوجلُ وابتلتِ الروحُ
ها قد تفتحَ عيدىّ الخصيبُ هزى إليكِ جزوعَ ذلك المساءِ يتساقطُ الشفقُ مدى إلىّ مواعينَ الغناءِ ينامُ الأرقُ يغادرنى النحيبُ
هلّ هديلُك مكتملاً ومن سماءِ وجهكِ ينبع رونقُ السناءِ فى وحشةِ وجهى يرقدُ الرهقُ يستيقظُ حلمى الرحيبُ بدأتُ أنشدُ يا ايها الليلُ المبللُ بالهديلْ يا ايها التعبُ الذى يستعمر حسدَ الشتاء من ذا الذى رفعَ النوايا دسّ فيها ثم فينا أسماءَ الرغبةِ أجسادَ الرزايا
ينبوع الربيع
تلك هى غبطةُ الرملِ شجرٌ يهيئُ فرحَ الطرقاتِ يعلقُ لافتات الصحوِ يرتبُ مقدمَ الخريفِ يرفعُ أنخابَ الفرحةِ عالياً مثل أمنياتنا تلك هى صبوةُ العشاقِ مبتدأُ النزيفِ تلك هى عيناكِ تنبعُ من لدن سولدِها نشوةُ المساءِ ومن البياضِ يسيلُ حليبُ الليلِ تلك هى الرموشُ حيثُ ترقدُ آلهةُ البهاءِ على أرائكِ ظلِها الوريفِ هلّ هديلُك مكتملاً ينيرُ بضوءِه النبيلْ إنى غنيتُكِ قمراً يختالُ بين أعراسِ المجراتِ إنى ندهتُكِ شربةَ عشقٍ لا أظمأُ بعدها إنى أسميتُكِ ندى الأيامِ كوثرَ الغنواتِ آهٍ يا حلمىّ الطويلْ
إحتمالات الخريف
حين تكتنزُ الحروفُ ب "خُمرةِ" الألقِ الفسيحِ ب "خَمرةِ" الوجعِ العتيدِ حين يخرقُ العشقُ نواميسَ البقاءِ يخلُدُ وسطَ زهوِ الولهِ فوق عشب الرغبة حين تمتلئُ الأرواحُ برحيقِ النبوءاتِ من وردِ النشيدِ تمشى على سراطِ وجدِها المريحِ ترسمُ النخلاتَ رسائلاً للنهرِ إبريزاً من نضارِ التوهمِ يزين شدوَها يكتبُ هطولَ غيمِها الجريحِ حينها أكتبُ احتمالَ أن ألقاكِ خارجةً من طينِ البدايةِ احتمالَ أن ألقانى مصلوباً على تيهِ النهايةِ يمجدُنى الحزنُ يكتبُنى فوق احتمالاتِ الغوايةِ من ذا الذى يقايضُ حسرتى من يشترى قيدَ لسانىّ الكسيحِ
ملاذ الصيف
دانيةٌ قطوفُ الهمِ قاصيةٌ قطوفُ النجمِ
قلتُ علمينى قافيةَ الحلمِ أعلمُكِ اسماءَ الهيامِ
أنظرينى آتيكِ ممتطياً صهوةَ أمنيتى ركابَ الشجنِ سطوةَ الأيامِ وركامَ أغنيتى
دثرينى بما تبقى من رجاءٍ الشوقُ شتاءُ الروحِ يستبيحُ جهاتَ الزمنِ
دانيةٌ مواقدُ الهجرِ قاصيةٌ حدائقُ العمرِ
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: ينبوع الربيع
تلك هى غبطةُ الرملِ شجرٌ يهيئُ فرحَ الطرقاتِ يعلقُ لافتات الصحوِ يرتبُ مقدمَ الخريفِ يرفعُ أنخابَ الفرحةِ عالياً مثل أمنياتنا تلك هى صبوةُ العشاقِ |
Quote: Fruehlingsquelle
Die ist die Froehlichkeit des Sandes Die Baeume breiten sich die Freude der Wege vor Heiterkeit fuer das Kommen des Herbstes Hurra!! Die sind unsere Hoffungen Die sind die heitere Leidenschaft
|
سلام ياصديق.... ياربان الكتابة الرومانسية!!
بدأ فى فيينا الربيع... نصك حكانى تحركات الفصول فى قلبى.. مابين شتاء غطانى فيه حبيب الروح بالوهم الجميل وبين ربيع تبرق نداوته على اشجار فقده بدأ الربيع.... والدنيا صحو هاهنا.. نزعت المدينة كآبتها.. وفرهدت الاشجار بغربتى..الغربة لها فستاين باهية ايضا... وبين اتساع خطوات البنات وبريق عينيهن تتسع خطوات الامنيات
ثم... عجبتنى الفقرة المقتبسة,,,, ساقرأها اليوم كمدخل - فى الربيع تعج المدينة بالنشاطات ايضا- واليوم تبدأ القراءات الشعرية والمعارض، الغناء والرقص.. وسأغنى ضمن المغنيات بكتاباتى او سأبكى، ستهدل {صهوة النار}، {هنا نبتت قرنفة القيامة والنار المجوس} ، {فى تمام الرغبة الأّ اشتعال} ثم {انتظار} نصوص جديدة نشرت هنا وترجمتها الى الالمانية...سادخل الى الربيع بهذه الفقرة التى ترجمتها- طبعا ان سمحت لى- وبالتأكيد الحقوق الأدبية محفوظة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: Ishraga Mustafa)
|
والمعانى الراسمة نور إشراقها فى عينيك ظلال
الكلام المعطر لعوض أحمد خليفة
اللحن والشدو للزول السماوى عثمان حسين
وسميرة دنيا هسه قاعدة تطرز فى اللحظة بصوتها المخملى
عايز أهديها يا إشراقة للأصدقاء السمحين الغائبين
عبد الله جعفر
وجبران
بحبو الغناوى السماوية الزى دى، وصوت سميرة
وشكرا يا إشراقة على تزيين الفجة
شكرا يا حاملة مسك النغم العالى
والحضور الأعلى
بحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: Ishraga Mustafa)
|
لا تتركى الدانوب وحيدا يا إشراقة
لا تتركي زرقة وجهه ابداً
وكأنى ب "موزارت" ينادم ربيع الطرقات الموشى بالأغنيات وخدود المبانى المزينة بأوراق الكرز وضحكات الصبابا كأنى به يمارس غبطة الليل ويدوزن أخيلة العاشقين
كثيرا ما أجلس يا صديقتى
فى حضرة "فيفالدى"
أشرب معه أنخاب "الفصول الأربعة" حيث تنسج الوتريات صور المواسم، وتكتب تواريخ النغم على جدران شراييننا
تذكرته الآن
ثم فجأة
"يتحكر" وجه "هاشم صديق" فى مخيلتى
أبتسم باكيا وأنا أدندن فى سرى الجهور
حروف إسمك جمال الفال وراحة البال وهجعة زول بعد ترحال
أهيم بين "طلة الوردة" من أعالى اسوار الغياب، وتلك الأساور فى يدى طفلة يسرى حضورها على براق التلاوة
بين كل هذا وذا وذاك
يجلس إسمها بعد أن تخير مقعده وسط الروح
يجلس لينحت كل أسماء الفصول على لوح العمر
هنيئا لكم بربيع فيينا، بليلها وعذوبة أهلها
ولتسعد بكِ هذى الحروف الأربعة وهى تخطر أمام السامعين
ترتدى بردة مطرزة بلغة "نيتشه"
وأى زهو يطاول هذا الزهو
سعدت بك يا إشراقة وزاد حبور الروح
وليتنى كنت هناك ايضا
حاضرا معكم فى تمام الرغبة وكمالها، وأشهد إشتعالها المقدس
ليتنى كنت لأمتطى صهوة ناركم الزرقاء وأتبتل داخل معابد القرنفل
أحييكِ
وأهديك التقدير عاليا
والإمتنان جزيلا
فشكرا ربيعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: أبوذر بابكر)
|
" إنى غنيتُكِ قمراً يختالُ بين أعراسِ المجراتِ إنى ندهتُكِ شربةَ عشقٍ لا أظمأُ بعدها إنى أسميتُكِ ندى الأيامِ كوثرَ الغنواتِ آهٍ يا حلمىّ الطويلْ ... "
ترى لمن هذا النشيد ، و هذا النداء ، و هذا الحلم الطويل ؟ إنه غناء ليموننا الأقوى يتسرب حميماً بين وريقات زهرة الساكورة و هي تحتفي بالربيع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: منوت)
|
منوت
يا حامل أختام الخضرة الملائكية
"أوهايو قوزايمس"
هذا النشيد لها تعالى مقامها وسما معناها وتجلى إسمها الذى يختزن الفصول
هذا النداء لها يمخر عباب الروح ويخرج مدويا يلتمس مرافئ الوصول
وهذا الحلم بها لا ينام ولا يغمض جفن الشوق لديه
يقف فى منتصف الدرب بين تبريح الهيام ولؤم الأيام
لايبتغى سوى نظرة إلى ملكوتها القصى
ولنحتفى سويا يا صاحبى
فالربيع الآن يفترش حشايا الأمنيات
وقسوة المسافة لا تزال تتربص بأغنياتنا
تحياتى والمحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: أبوذر بابكر)
|
آهٍ من هذه المعزوفة الربيعية . ما بالنا نقتفى أثر حروف الكتابة لهذا " الأبوذر " صحابى التعابير والمعانى التى تخلب الألباب . أن تقتفى أثر كاتب بين خضم هذا الكم المهول فلا يعنى سوى أنك وقعت صريعاً فى عشق حروفه . إنى أعترف لك أبا ذر بذلك . واصل أيها الُملهَم ولا تتركنا نفيق من هذه النشوة العذبة وبصحبتك هذه الأوركسترا البديعة من ذواقة الأدب الرفيع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: mohmed khalail)
|
Quote: فهتفنا ذهبَ الوجلُ وابتلتِ الروحُ
ها قد تفتحَ عيدىّ الخصيبُ هزى إليكِ جزوعَ ذلك المساءِ يتساقطُ الشفقُ مدى إلىّ مواعينَ الغناءِ ينامُ الأرقُ يغادرنى النحيبُ |
كساالله أيامك بكل جميل
وقفتُ طويلا عند هذا الحرف الهتاف ... فأصابني بشتاء ( دافيء )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: محمد أحمد إدريس)
|
محمد أحمد
يا لسعد اللقاء، يا لنشوة اللحظة
ها أنت تؤلب فرحة المكان لتنحاز إلينا
وها هو حضورك الوضئ يوقد بهرج الحروف لتنير باحة اللقيا
فنرى الألق بائنا تضج فى أرجائه ألوان الحبور
يؤطرنى إطراؤك، ويبهجنى ثناؤك فأزهو وتتطاول قامة البهجة فى الدواخل
أهديك كل ما فى الروح من معزة، فخذها يا صديقى
خذها بقوة
وأهديك الود هطولا هميما
دمت طيبا
ودامت أيامك بهية ندية وسعيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: أبوذر بابكر)
|
أبو ذر بابكرْ ..
شَرِبْتُ نَخْبَكَ احتفاءً
ودَعْوتُ في سِرِّي لحرفِكَ
جَهْرَاً بألا يَغيب عنِّي ،
فشُكْرَاً للحُرُوفِ التي تجْعَلُكَ
لا تَسْتَسيقُ مَا تقرؤهُ بَعْدَها
مِنْ حُرُوفْ ..
وُدٌّ يَتَّكِيءُ
على بابِكَ شَاكِرَاً ..
أخوك / محمَّد زين ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: mutwakil toum)
|
يا متوكل
الشوق المارق من فجج الروح وجاى عليك
والريد الساكن فى جوانابقالد فيك
وزى ما بقولو "كل نص معلق من عرقوبه"
اها نحن دائما معلقين بين سماء ما بتنطال
وواطا ما بتتهبش
يا زول ولا يهمك إنت بس خليك فى سماحتك وابقا عشرة على الحروف
"الجروف فى رواية أخرى"
لكين والله يا متوكل
لحد الآن ما قادر اتأكد
هل "ثبوت الرؤية" هو البودى الزول لى "ثبات الرؤيا"
ولا العكس
كدى إنت باصر لى وورينى
بعدين تعرف
نضمى الناس ده ما ياهو المحار المليان أسرار
إنت بس تعرف كيف تفتح الأصداف
أقول ليك حاجة
هسه والله لما لاقيتك
Quote: ذهبَ الوجلُ وابتلتِ الروحُ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: هل "ثبوت الرؤية" هو البودى الزول لى "ثبات الرؤيا"
|
الاولي ( الرؤية) Vision مش؟ التانية (الرؤيا) دي ما عرفتها بتركب كيف في لغة الخواجات. ياربي holly dream ؟ ابوذر، كيفك، حاولت ازوغ من سؤالك، قلت شاعر شغلتو لخبت الكلام، مالي مورط معاهو، لكن المفردتين ديل لازموني في طلعتي ونزلتي، ولم قلبتهم لي كلام الخواجات (وانت ترجمان ) أحرف مني في الشغل ده لقيت انو المفردتين ديل ما يربطم الا خيال شاعر، أما أنه عنقالي كما أنا حماك الله (في خيال خيلي وتد) عن عاطف رضي الله عنه، فلا أظن (والظن أثر) و الظن فاونديشن الحقايق ، أن المفردتين يربطم شي سوي عمومة الحروف. وابقى مارق بي رؤيتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: mutwakil toum)
|
يا متوكل على ضوء الحرف مارق من صباك زى التقول قمرا نبت من المسادير البنات من الخدار القام غنا زين نضار خد الجرف
مالك ياخ داير تلخبتنى
أنت لخبت الإتنين
عاين
ال Vision
ياها الرؤيا والحلم، كان "اب كباس" ولا عقد قران عصفور على نجمة
وبرضو ياها "الكشف" حق اهلك الصوفية أو البصيرة، و"الجليان" أو التجلى
ولغة الساكسون تريانة ياخ ومليانة بالمعانى السمحة
عندهم يعنى للرؤيا المسنوحة دى
ِApocalypse
Revelation
أما"الرؤية" فياها معاينة الله والرسول العادية دى
يعنى حقت هلال رمضان وهلال العيد البشوفوهو بالعين عديل
أما الرؤيا
بتتشاف بالقلب
ومرات القلب ذاتو ما بشوفها
داير اقول ليك شنو
كيف عامل بالله ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: أبوذر بابكر)
|
تفتح للذهن فضائين للتحليق: العمق والنغم وكلاهما قادران على (دربكة) الروح معتمداً على تطابق الحروف (مع تباينها بالعبارات المتجاورة المتجاوزة) للنغم ودون السماح لها بالتأثير على المراد...
ناقشتُ وبعض الأصدقاء منذ وقت خلى (http://fdaat.com/vb//showthread.php?t=4012) أمر تكرار العبارات لدى الشعراء وهنا ألحظ ذلك صاحبي ورأيته ببعض نصوص آخر لك وأعلم أن التكرار ليس بالضرورة لذات التأويل هنا كما هو للتأويل في نص آخر
كما وأنظر معي: ذهب الوجل وابتلت الروح ومردها: ذهب الظمأ وابتلت العروق ستجدها وإن بعبارات غير (الوجل) (الروح) قابعة في أكثر من نص لك كما قلت (أو فيما معناه) لصاحبي الجميل محمد زين الشفيع ولدكتورنا الأريب محمد حسن ولي لنهرب من غواية الكتابة ومردتها إلى ممارستها بشكل أقسى عليها فنخرج من (جُبة) التكرار وإن حمل أفكاراً مختلفة
أتمنى أن أكون عندك بمقام القبول بما أرى وأنتظر منك أن تنفعني بما ترى أكن لك من الشاكرين هذا مع كامل الإعزاز والمحبات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: بله محمد الفاضل)
|
Quote:
ناقشتُ وبعض الأصدقاء منذ وقت خلى ( أمر تكرار العبارات لدى الشعراء وهنا ألحظ ذلك صاحبي ورأيته ببعض نصوص آخر لك وأعلم أن التكرار ليس بالضرورة لذات التأويل هنا كما هو للتأويل في نص آخر
|
الاخ بلة م الفاضل،،
كلامك جدير بالبحث، أو بتعبير أدق هو موضوع بحث research ، ولا يجب ان يخرج باعتباره (ملاحظة) وبس. فهو ينطبق علي بعض كبار الشعراء . هاشم صديق مثلاً (المتاريس. المواني. السفن).. قال لي احد الاصدقاء من قبل إن الشاعر يظل يلتف حول اجمل نصوصه او اقرب نصوصه الي نفسه ويظل يستنسخ منها الي ان (تكب الدم)، وهذا الكلام وإن اختلف معك قليلاً، لكنه يتقاطع معه. شوف، أنا بشوف انها (نكهة) الشاعر او (نفس) الشاعر هو المشترك بين القصائد، بمعني انك كمتلقي تتعرف علي كاتب النص ولو وسط زحمة وغربة. ابوذر مثلاً يمكنك، في حدود المنبر، مثلاً، وانت تتطلع علي العناوين دون الالتفات لكاتبها ان تتعرف علي عنوانه. وفي قصيدته يستعمل صيّغ باحترافية لا يشوبها التكرار. وهي نكهته، كالمثال الذي اعتمدته اعلاه، وله تصويرات اجمل استلهمها من القران، كانت وجدت بعض النقد النيقتيف من قبل.
ونرجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: mutwakil toum)
|
العزيز متوكل باعتقادي أن الشاعر الذي ينتزع نصوصه من أعماقه أو تنتزعه تتساوى لديه جمالا لأنها أراحته وإن مؤقتاً مما كان يعتمل ومن ثم فإنه قد ينحاز إلى نص بعينه لكنه ليس انحياز التمييز الكامل عن بقية نصوصه فيظل في حيرة أي نصوصه أجمل -هذا إن التفت إصلاً إليها وانشغل بها عن الخلق- دعك عن تأثيرات وقع نصوصه على الآخرين وأيها لقي الاحتفاء به والتتويج
وبحديثي إلى صاحبي فإني أدعو إلى الهرب من الاستنساخ الهرب من الاجترار واصطحاب (جمل شعرية كاملة) من نص إلى آخر ولا أخصه وحده بهذا بل أشملني وأشمل كل من يكتب
لي قراءة (متعثرة) سابقة لأحد نصوصه بمنتدى سودانيات ولعلي في اشتغالي الحالي على عدد من النصوص سأقوم بوضع بوست منفصل عن ادعاءاتي قراءة النصوص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: بله محمد الفاضل)
|
Quote: لي قراءة (متعثرة) سابقة لأحد نصوصه بمنتدى سودانيات
|
شكراً جزيلاً، في إنتظار هذه الدراسة (القراءة) لتكتمل الرؤية (أها يا ابي ذر عشان ما تغالط ساي في الروية دي).. تعرف : إحتمال : إنحياز الشاعر أو الاديب بصفة عامة لنص لا يتأتي كما شرحت انا من حبه لهذا النص، إنما لحب الناس لهذا النص، وتظل تطارده لعنة هذه النص وحتي ولو كتب الاقرب الي نفسه والذي يمثل نضوجه. عموماًالموضوع متفرغ، ويستحق قعدة مقعدة ولا يحتمل التعليق العابر:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: mutwakil toum)
|
متوكل الصفى
من أجمل الصدف أن تتصادف أنت وبله هنا
فكلاكما يحمل مسك الحروف وذهب الكلام لصياغة المعنى وتشكيله
كلامك قطعا قريب من الواقع إلى حد بعيد
ولعلها سانحة لى أجدها الآن فيما يتصل بحديثك عن الإقتباس أو الإستلهام من القرآن الكريم
وما أود قوله هو
أنى أركن كثيرا لمعانى وصياغة ومفردات القرآن الكريم، وذلك نسبة لأن لغة القرآن هى، فى نظرى وتقديرى، أفصح وأجمل وأعلى ما قيل بلغة العرب، فالتراكيب اللغوية والمعانى المحسوسة أو المباشرة، فيها إعجاز لا يطال، وليس بالضرورة أن تأتى هذى أو تلك فى سياق ما هو دينى، بمعنى أنى أركز على اللغة وحدها دون الخوض فى المعنى الدينى المباشر والمقصود، وهو بالتأكيد شأن آخر تماما
وما اشرت أنت إليه من تناول، أو ربما "ميس اندراستاندينغ" لهامن البعض، قد يكون نابعا من إختلاف الفهم أو الرؤى بينى وبين القارئ
أحمد لك نفاذ بصيرتك إلى ما لا يرى، وهكذا أنت دوما
ثم
أقول قولى هذا
وأعلن محبتى لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: بله محمد الفاضل)
|
بله يا صاحبى الذى فى أعالى سماوات الحبر
كيف الأحوال
قد أرحتنى من عناء ورهق الإجابات
Quote: وأعلم أن التكرار ليس بالضرورة لذات التأويل هنا كما هو للتأويل في نص آخر |
ولا إضاقة لى سوى أن أقول
أن النصوص، ربما عند كل محبر وكاتب، مثل الأبناء
كل واحد منها يخرج إلى الحياة وهو مسكون "بجينات الكاتب" التى لا فكاك منها
قد تختلف قليلا أو كثيرا، لكنها هناك دائما
والقبول مبسوط لك دوما فى حشايا النفس
فأنت الناقد فينا
وأنت الذى نحوذ منك النفع والفائدة
تمتلك أدواتك التى توصلك وتأخذنا معك إلى أعماق المعنى
دمت جميلا وطيبا
دمت سعيدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: أبوذر بابكر)
|
ضد غيبوبة النهر
ياغفاري
كما بدأت خيولك منذ ان ركضت علي مضمار ما خبأته عنها هروبا من سراب الارتماء لديه دونك والتقاء البعض بالكل انتهاءاً بالذي يهب الحياة السر واللغة السكون لا زلت تحلم ان تكون هناك جزأً من هدير الرعد حين البرق يومض لحظة التعب الموزع في توابل غيمة سكري علي الجسد الجنون ليل وتذكار... وذاك النهر وقت من صهيل
لا زلت ياصديقي تحتفظ بحلمك السري بين النهر والقمر لتهاجر هكذا ......<<<<< مع تيار ماء النهر والقصيد ضد صوتي سلام يازول ياجميل
عبد الله جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: Abdalla Gaafar)
|
يا عبد الله جعفر
فى كل يوم
تخبرنا الأشجار عما أصاب العشب من وجلٍ
وشمسك غياب
يخبرنا النهار، عن كيف أنه يفتقد تلك الشمس الخضراء
والآن
تنجلى عتمة شوق العشب، يذهب وجله وتبتل شرايين الإنتظار فيه/فينا
Quote: دونك والتقاء البعض بالكل |
دونك وانتشاء الظل بالأغنيات
كيف الحال يا صاحبى الحقل
لا زال الحلم يسكن مخيلة الوقت، والوقت متشبث بإسمه القديم
هل إسمه التعب ؟
أشتاق صوتك يا عبد الله
أشتاقه نشيدا ينسرب مع ما تضمره قهوة الصباح من فرح عارى، إلا من خرق الضوء
ضوء تلك الأمنيات القديمة
وأشتاق حرفك
يحقن جفاف اللحظات بأكسجين الألق
فكن
كن كيفما أردت
لكنك تظل حقلا تمجده كرنفالات النهر والعصافير
ونظل نحبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: قالَ النهرُ اكتملَ الآنَ ثبوتُ الرؤيةِ غداً يخضرُ نهارُ العيدِ القلبُ تدلّى مشى فى أفقِ التوقِ
|
ثم
Quote: يرفعُ أنخابَ الفرحةِ عالياً مثل أمنياتنا تلك هى صبوةُ العشاقِ مبتدأُ النزيفِ تلك هى عيناكِ تنبعُ من لدن سولدِها نشوةُ المساءِ
|
وحينئذ
Quote: حين تكتنزُ الحروفُ ب "خُمرةِ" الألقِ الفسيحِ ب "خَمرةِ" الوجعِ العتيدِ حين يخرقُ العشقُ نواميسَ البقاءِ يخلُدُ وسطَ زهوِ الولهِ فوق عشب الرغبة حين تمتلئُ الأرواحُ برحيقِ النبوءاتِ من وردِ النشيدِ
|
شعرئذ
Quote: دثرينى بما تبقى من رجاءٍ الشوقُ شتاءُ الروحِ يستبيحُ جهاتَ الزمنِ
دانيةٌ مواقدُ الهجرِ قاصيةٌ حدائقُ العمرِ |
انتحبت الاقلام
ونزفت الصحف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: د.محمد حسن)
|
أباذر الحبيب
سلام على روحك الطيبة
أنت يا كل الفصول إبداعاتك تدهشني ، تطربني وتسكرني .. الآن أستمتع بهذه الخريدة، ولي عودة حيث أرشف الآن من دنانك وحين تبلغ النشوة ذروتها واستفيق سأكتب باستفاضة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: لؤى)
|
أبا ذر حروفك تطربنى تطربنى تطربنى تسكرنى ذينك .. حتى أخترق الثقب الأسود متاهتى تمتد أعشق هذا الطرب المسكر وشمس فصولك .. رغم النزف ورغم الحر واستطالة فصل واحد هل للفصل الواحد من آخر !؟ ________
التحية لك أيها الأجمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: أبوذر بابكر)
|
أخي الحبيب الشاعر / أبوذر سلام على روحك الطيبة ها قد عدت إليك وأمثل في حضرتكم توقيراً للكلمة وإجلالآً للقصيد أخالني أستشعر ترانيم صوفية في النص إن التصوف موضوع يمكنه أن يغري أي مهتم لغناه و تشعبه و امتداده، و كذا لما يحفل به من أسرار، فالتصوف _ حسب أدونيس_ مرتبط بما هو خفي، هذا الخفي لا يمكنه إلا أن يأسرنا لخفاه، و لا يمكن إلا أن يشوقنا لبعده و احتجابه، خصوصا إذا ما تم ربط هذا الخفي بخفي آخر، و هذا المحتجب البعيد بمحتجب بعيد آخر ألا وهو الشعر .. فقد ( خبر الصوفية منذ وقت مبكر إمكانات الشعر لا في التعبير عن مواجدهم فحسب، بل و في إنتاج معرفة بالوجود و بالإنسان كذلك )
وهنا أورد من النص ما يمكن أن نستشعر منه أن نور القرآن ومفرداته والنزعة الصوفية وصفاء أهلهاأشعّتْ بنورها الغالب في نفسك هذا وكما تعلم أخي الحبيب ، فقد تنوع شعر الصوفية بين قسمين المنظومات والإلهيات. الشعراء المتصوفة أو من نشأووا في بيئتهاهم أصحاب ذوق، وأهل شعر، يصعب عليهم أن يعيشوا تجاربهم الروحية دون أن يكون للشعر نصيب في إحياء قلوبهم الظامئة، ونفوسهم المتعطشة، و أرواحهم التي تطرب لمعاني القصائد الرقيقة.. وأحسب أنني إستشعرت ذلك في ومن فحوى النص
دانيةٌ قطوفُ الهمِ قاصيةٌ قطوفُ النجمِ
قلتُ علمينى قافيةَ الحلمِ أعلمُكِ اسماءَ الهيامِ
أنظرينى آتيكِ ممتطياً صهوةَ أمنيتى ركابَ الشجنِ سطوةَ الأيامِ وركامَ أغنيتى
دثرينى بما تبقى من رجاءٍ الشوقُ شتاءُ الروحِ يستبيحُ جهاتَ الزمنِ
دانيةٌ مواقدُ الهجرِ قاصيةٌ حدائقُ العمرِ
أما موضوعات هذه المنظومات فقد توزعت بين القواعد الذكرية و القواعد الأخلاقية للتصوف ؛ مثل مفاهيم الاتصال بين الحق و الخلق ، و نظرية الوحدة ، و معنى الاتحاد ، و مفهوم الربوبية ، و مفهوم العبودية ، و حقيقة الأشياء ، و الحقيقة المحمدية ، و الحمد للذات الإلهية ، و كذا خصال المتصوف و صفاته في خلوته مع نفسه ، و في المجالس التي تجمعه مع أمثاله من المريدين .
لا أملك من ناصية التحليل ولا النقد شيئا ولكني أحاول دوماً أن أقول حسنا .. فتقبل ما كتبت لقبول حسن أخوك ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حروف أربعة لشمس الفصول الأربعة (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
يا أبا بكرٍ
يا رفيقنا فى غار الكلام
تعود وأنت تعتلى ذرى المعانى
وفى رفقتك مصابيح تمنح الضوء طريقه
فنسير إليك خاشعين ومهللين
أن
المعزة والسلام عليك
فى البدء كان شيخنا "محى الدين"
كنت على الدوام أجلس لديه وأستقى من لدن منابع فيوضه العجيبة العميقة
علنا نظفر وجدئذٍ بقليل من ماء فتوحاته السرمدية المكية السنية
ولطالما أطلنا التحديق فى وجه "السهروردى" نسأله أن يبذل لنا قطرة نور لنرانا
وغير بعيد من اشياخى العظام
قد يفاجئك القول إن أخبرتك أن
"الشيخ حياتى" الشاعر وراوى المدائح العبقرية
هو جد أمى وأمى ايضا شاعرة، تسجع بالحديث وتحيك قوافى النظم فى عذوبة حميمة
إذن
فقد أحاطت بنا، دون أن ندرى، حبائل الشوق إلى ما لا يرى وما لا ينال
ودوى فى مسامع الروح، منذ البدء، هدير الكلام ونحن صامتين
نسترق السمع والمحبة ونغسل الأرواح من شلالات الحروف
من نورها ونارها
وأترك الباقى لك
فأنت أمين سر نفائس الأشياء
وحامل مفاتيح مغالق الكلم
ثم
أهديك المحبة وما حوت
| |
|
|
|
|
|
|
|