اتمنى ان يكون الموضوع جاذبا بما يكفي لاستقطاب مختلف الاراء حوله
ما وددت الكتابة عنه هو الكورسات الصيفية غير الاكاديمية والتي تقوم بعض المدارس وبشكل خاص الخاصة منها بترتيبها خلال عطلة الصيف ولي معها تجارب كثيرة حيث كانت نتائج بعضها سالبة ونتائج اخري ممتازة ما دعاني لمناقشة الموضوع هو اصدار قرار من وزارة التربية والتعليم بايقاف هذه الانشطة الصيفية حتى يتمتع الطفل بفترة راحة عقلية يستعد بها للعام المقبل ولكن السؤال ماذا عن المناشط غير الاكاديمية وما هو الافضل للطفل توقفها ام استمرارها اثناء العطلة خاصة وان الكثير منها لا يتوفر خلال العام الدراسى
كذلك سزف اتطرق لبعض الامثلة التي صادفتها ببعض التقييم حيث ارى ان كثير منها ربحي لا يهتم بالمحصلة التي يخرج بها الطفل وقليل منها تربوي همه بناء جيل المستقبل
وسوف ابدأ باخر تجربة وهي التي خبرتها لعامين اثنين وجدت ان ابنائي قد استفادوا منها فوائد مقدرة ونسبة لضيق الوقت سوف انزل صورة او اثنين قبل التعرض للتجربة ثم اعود للاكمال لاحقا
المناشط التي كانت في هذه الدورة هي السباحة والكراتيه وكرة القدم وتحفيظ القران
الصورة توضح منشط الكراتيه فتيات
منشط السباحة مستوى اولي
05-19-2008, 01:26 PM
توفيق عبد المجيد
توفيق عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 08-31-2007
مجموع المشاركات: 458
المحرك لهذا النوع من النقاش هو الهم الذي يحمله الاباء تجاه تنشئة ابنائهم وكيفية اكسابهم المهارات الازمة حتى يستطيعوا مواكبة التطور النوعي السريع في المناشط الحياتية
الان اصبحت المؤهلات العالية في مختلف المجالات من اهم ادوات المنافسة في سوق العمل ولذلك لابد لاي ولي امر عاقل من الاهتمام ببناء مقدرات ابنائه في المجالات المختلفة وليس حصرا علي الجانب الاكاديمي فالرياضة باشكالها المختلفة تكسب النشء قوة بدنية وتمام في صحته وثقة في النفس ضرورية لخوض غمار الحياة بتعقيداتها الزائدة مع الوقت واذا قارنا ازمان ماضية مع ما هو عليه الان من حيث الفرص نجد ان من سبقونا كانوا اكثر حظا منا وبقليل من المؤهلات يمكن ايجاد مقعد ما وتقلل الفرص بمضي الوقت ونجد انفسنا اكثر حظا منها من من جاؤا بعدنا وهكذا ولذلك كان الاهتمام بالانشطة المصاحبة
اذا كنا مقتنعين باهمية هذه المناشط لماذا اوقفتها وزارة التعليم العام في المدارس اثناء عطلة الصيف
الان لي مثال طيب لهذه الكورسات انتظم فيه اثنين من انجالي الابن الاكبر واخته وكانت المناشط كما ذكرت هي السباحة والكراتيه وتحفيظ القران
كانت النتيجة ممتازة لما شهدته من زيادة الثقة بالنفس ونمو روح المبادرة وعلو المهارات الاجتماعية من تكوين صداقات ومعارف جدد
كذلك كان ضمن البرنامج زيارات لعدد من المناطق المميزة في الخرطوم مثل المطار ومعرفة الكثير عن الطائرات والطيران وزيارة متحف القصر والكثير من الاماكن التي استفادوا من زيارتها
كذلك يمكن قياس مدي التطور الذي حدث بمعرفة ان ابني محمد قد وصل الى مستوي ممتاز في الكراتيه خلال عام وبضع شهور حيث بدا بالحزام الابيض وهو للمستجد قبل التخرج ثم نال الحزام الاصفر بعد اكمال التدريبات الحتمية واداء الامتحان ثم البرتقالي ثم الاخضر وحسب ما ذكر لي صغيري ان المستويات المتبقية حتي الاسود الدانة الاولي هي اربع اوثلاث وهو تقدم ممتاز علما بانه لم يكما عامه العاشر
اما اخته ذات الست سنوات فقد نالت البرتقالي ون كان ادؤها ليس بالجيد
هذا مع تعلمهما السباحة بمستويات لا باس بها
وسوف انزل بعض الصور
05-20-2008, 08:39 AM
انور الطيب
انور الطيب
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 1970
Quote: دعاني لمناقشة الموضوع هو اصدار قرار من وزارة التربية والتعليم بايقاف هذه الانشطة الصيفية حتى يتمتع الطفل بفترة راحة عقلية يستعد بها للعام المقبل ولكن السؤال ماذا عن المناشط غير الاكاديمية وما هو الافضل للطفل توقفها ام استمرارها اثناء العطلة خاصة وان الكثير منها لا يتوفر خلال العام الدراسى
في رأي الشخصي أن هنالك هوة عميقة بين إمكانيات أطفالنا وبين وزارة التربية والتعليم ونفس هذه الهوة بين أبنائنا وأولياء أمورهم .. فالطاقات المخزونة لدى الطفل كبيرة والمعارف أصبحت متاحة بشكل أكبر من ذي قبل ، فمن الممكن أن يتعلم برامج القراءة ، الكتابة ، التجويد ، مهارات الكمبيوتر والتعامل معه وغيرها من المهارات من خلال التلفاز ، كما أن كم الأسطوانات التي يتبادلها الأطفال مع أقرانهم تتيح لهم فرص تعلم ممتازة وتبادل خبرات عالية ، ومازالت الوزارة تحجم طالب بهذه الإمكانيات في حدود ضحلة لا تراعي حتى الصور المصاحبة للكتاب المدرسي أي نواحي فنية أو نفسية لهذا الطفل ولذلك كان المردود دون ما نصبوا إليه ومحاولات بناء مدارس نموذجية أو مدارس للمتفوقين ما هي إلا كذر الرماد في العيون أو دفن الرؤوس في الرمال ، فالمتفوق إن لم يكن مندمجا مع كل أطياف مجتمعه لا فائدة منه ، المهم أن استغلال الطاقات بالشكل الامثل هو الذي يؤدي إلى النمو النفسحركي للطفل بشكل سليم ، ولكن هنالك مشكلة آخرى تتمثل في أن الآباء يريدون تشكيل أبناؤهم بالصورة التي يريدونها هم لا التي يريدها الابناء وهذا يعقد المشكلة ويبدد الطاقات والموارد .....
الموضوع طويل وسوف أعود بشيء من التفصيل
05-20-2008, 09:38 AM
almogira alemam
almogira alemam
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 715
اقرب مثال (((((الوزارة دايرة تعمل زلط انت عارف لمن الزلط اكتملت الردمية فيهو حتى عرفنى انو حايعملو زلط لانو الجماعة ديل شغالين يومين و واقفين أسبوع)))))
مع العلم انو الوزارة هى المشرفة على الحكاية
شوفتا التخطيط كيف!!!!!!!!!
05-20-2008, 10:09 AM
توفيق عبد المجيد
توفيق عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 08-31-2007
مجموع المشاركات: 458
الاخ الحبيب الخال(ماعنده علاقة بالعمر)انور سعدت جدا بمداخلتك القيمة واتنمى ان تستمر في طرح افكارك اتفق معك اخي انور ان تنشئة الابناء ليست بالموضوع السهل البسيط وقد حاولت بهذا البوست استنطاق امثالك من المهتمين بهذا الامر مع معرفتي بمجهوداتك فيه اخي انور لقد اصبح الطفل الان اكثر وعيا مما كان عليه في ازمان سابقة ولكن وبكل اسف قليلين جدا من يدركون ذلك ولهذا نجد ان من يخططون ويضعون البرامج والمناهج عندنا يحاكمون الطفل بما كانو عليه هم من المعرفة والدراية والدربة في زمانهم وينسون النقلة الكبيرة في عالم المعرفة وتوفر المعلومات بتوفر وسائط نشرها وقد اصبح ابناؤنا يواجهوننا في بعض المرات بانواع من الاسئلة التي لا نكون متلكدين من اجاباتها اذا لم نكن نجهاها ولا يسالون من اجل المعرفة فقط بل في بعض الاحيان من اجل اظهار مدي معرفته بالموضوع ولذلك لابد من التفكير الجاد في نوعية المعرفة التي يجب ان نوفرها في مدارسنا وكورساتنا وبيوتنا لهؤلاء الصغار المثقفين بفضل القنوات والالمواقع في الشبكة العنكبوتية وبفضل تبادل الخبرات مع بعضهم البعض حيث لم يكن متوفرا في السابق كون الاقران في المدرسة يكونون جميعا وحتى سن الثانوي في بيئة واحدة مثلا تلميذ الكدرو يدرس حتى الثانوي في منطقته ولكنه الان يمكن ان يدرس في مدرسة خاصة في بحري بها تلاميذ من مختلف المناطق مما يوفر احتكاك ببيئات اخري وبالتالي مزيد من الخبرات كذلك كما ذكرت اخي الطريقة التي نوجه بها ابنائنا في التعليم قد تكون لا يتوفر فيها الخيار للابناء باختيار ما يجدون فيه انفسهم ويستطيعون الابداع فيه كذلك اخي انور لا يتوفر في تعليمنا الطرق التجريبية في البحث حيث يتم تناول حتى المواضيع التطبيقية بكثير من الجانب النظري وفليل من التجريب مما ينتج عنه شخص مثقف لا وجود للباحث الذي يجرب ليحصل نهاية الامر علي نتائج وهذا من اسباب تاخرنا في العلم التجريبي
كما ذكرت الموضوع يحتاج كثير نقاش ونتمنى ان نجد اللمزيد من النقاش
وخليك قريب ياخال بافكارك المفيدة التي نعرفها
المغيرة لك الود الترحاب خليك قريب لنرى راي الشباب
الصورة لمحمد توفيق وهو يتقلد الحزام الاخضر يوم الاحتفال النهائي وسوف نعود باذن الله لاهمية الانشطة المصاحبة للاكاديميات في تنمية مدركات الاطفال ونتمية شخصياتهم واكسابهم معارف وتجارب هم في حاجة اليها
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة