|
سعوديون من القرون الوسطى يصدرون بيانا ..اقرا واضحك وتحسر
|
الاثنيـن 12 جمـادى الثانى 1426 هـ 18 يوليو 2005 العدد 9729 إطبـــع هــذه الصفحــة 118 سعودي يوقعون بيانا يرفض قيادة المرأة للسيارة ويتهمون مخالفيهم بـ«الملحدين» و«المنافقين»
المحامي الهويدي: باستطاعة المطالبين بقيادة المرأة رفع دعوى قذف على الموقعين * القانوني القاسم: عدم وجود امرأة موقعة على البيان أمر منطقي وطبيعي من تيار لا يريد لها الظهور
الرياض: شاكر أبوطالب أصدرت 118 شخصية سعودية بياناً حول قيادة المرأة السعودية للسيارة، ليس من بينهم أي امرأة!، يتقدمهم الشيخ ابن جبرين والشيخ عبدالعزيز الراجحي، فيما ضمت قائمة الموقعين 15 أكاديمياً من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض أو بفرعها في الأحساء، إضافة إلى 7 سعوديين منتمين إلى المعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتسعة من القضاة في المحاكم التابعة لوزارة العدل، إضافة إلى مستشار قضائي بالوزارة نفسها، والباقين ينتمون إلى جهات حكومية رسمية مختلفة. وبلغ عدد الموقعين من الحاملين لدرجة الدكتوراة 33 سعودياً، وجميعهم سبقت أسمائهم مسمى (فضيلة الشيخ)، ما عدا مهندس واحد فقط استثني من ذلك، وغلبت العلاقة الشخصية في التوقيع على البيان، فهناك أخوة وأبناء عمومة وأقارب في البيان، إضافة إلى رابط الصداقة والتوجه الفكري الواحد. ونشر أحد المواقع الأصولية نص البيان وأسماء الموقعين، وخصص صفحة للمشاركة في تأييد التوقيع، حيث بلغ عددهم حتى أمس 438 مؤيداً، في الوقت الذي بلغ عدد زوار صفحة أسماء الموقعين 2059 زائراً، في مقابل زيارة 752 زائر لنص البيان! و2700 زائر لصفحة المشاركة في التوقيع، و2822 زائر لعنوان المادة على الصفحة الأولى للموقع. وكان البيان الذي نشر في معظم المنتديات والمواقع الإلكترونية، والمعنون بـ(بيان العلماء وطلبة العلم حول قيادة المرأة للسيارة)، بدأ بذكر منزلة المرأة في الإسلام، دون التطرق إلى وضع المرأة القائم، ومدى قربه من الإسلام المثال، وأرجع البيان أي هجوم على المرأة في السعودية إلى محاولات أعداء الإسلام ومنهم المنافقين، في إشارة إلى نظرية المؤامرة التي سيطرت على التفكير العربي والإسلامي. وأشار الموقعون إلى أن أي سعودي أو سعودية يطالبون بالسماح بقيادة المرأة السعودية للسيارة، ينتمون إلى المبطلين الداعين لتحرير المرأة، ولذلك قام الموقعون بإصدار البيان ونشره في وسائل الإعلام. وجلب الموقعون أقوال ابن القيم وفتاوى الشيخ ابن باز وابن عثيمين حول المفاسد وحال المرأة المسلمة، وأوضح البيان أن قيادة المرأة للسيارة لا تجوز لأنها تقود المجتمع إلى الوقوع في مفاسد عظيمة وعواقب وخيمة، والتي من أهمها كثرة خروج المرأة من البيت وعدم القرار فيه، وما يترتب على القيادة من تبرج وسفور وخلع لحجاب المرأة ، من خلال إلزامها بخلع الحجاب احتجاجاً بالمصلحة الأمنية ، كما حدث هذا في بعض الدول الخليجية الملاصقة لبلادنا، مع أن هناك مجموعة كبيرة من النساء في دول الخليج يقدن السيارة بالنقاب ولا تظهر منهن سوى أعينهن. وكذلك سرد الموقعون أن قيادة المرأة للسيارة تفضي إلى تصوير المرأة ـ هناك بطاقات هوية وجوازات سفر تصدر للمرأة السعودية ـ والاختلاط بالرجال والخلوة المحرمة، ونزع الحياء منها، وتسهيل أسباب الفساد أمام المرأة، وإضعاف قوامة الرجل، وزيادة التحرش والمضايقات والخطف والاغتصاب، وزيادة ازدحام السيارات وكثرة الحوادث، لأن المرأة بمقتضى طبيعتها أقل من الرجل حزماً، وأقصر نظراً وأعجز قدرة، وأيضاً فإن قيادة المرأة للسيارة تسبب إرهاقاً في النفقة، بسبب عشق المرأة للزينة والتفاخر بالجديد والباهظ بالثمن. وذكر البيان أن في قيادة المرأة مصالح، ولكن المفاسد أكبر، وكذلك أقر البيان بأن في وجود السائقين أضراراً اقتصادية، واعتبروا قيادة المرأة ضرر أكبر من الأضرار الاقتصادية لوجود السائقين، من خلال تعدد سيارات المنزل الواحد بدلاً من سيارة واحدة بيد السائق، وتكرار تبديل السيارات من المرأة نتيجة عشقها لكل جديد، وكثرة الحوادث نتيجة ضعفها و ارتباكها في المواقف الصعبة والأزمات المرورية، والاضطرار لفتح أقسام كثيرة خاصة بمراجعة النساء والتكاليف الاقتصادية المترتبة على ذلك لا تقارن بتكاليف السائقين، وكثرة الزحام مما يثقل كاهل الدولة بإقامة مشاريع لتوسيع الطرق وتهيئتها لتتناسب مع الزيادة في السيارات. وبهذا ناقش الموقعون الأمر اقتصاديا وسياسيا رغم أنهم ليسوا أهل اختصاص. وقدم الموقعون مقترحاً فحواه إنشاء مشروعات نقل متطورة وفعالة وسريعة حكومية وأهلية خاصة بالنساء، وأن لا يُستقدم إلا سائق مسلم مستقيم عند وجود الحاجة والضرورة إليه، دون أن يعرفوا معنى الاستقامة المقصودة وكيفية ضمانها. وذكّر البيان ببيان اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله، في 1999، والمتضمن التحذير من المطالبة بقيادة المرأة للسيارة لما يترتب عليها من مفاسد، وفتوى الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله المتضمنة التحذير من مفاسد قيادة المرأة للسيارة في السعودية. واستغرب البيان بأنه لم يدع إلى قيادة المرأة للسيارة عالم ولا داعية ولا مصلح ولا محتسب في المملكة ـ في الوقت الذي وجهوا فيه اتهاما لكل من خالفهم الرأي ـ بل إن أغلب المتحمسين لها هم الذين ينادون بتغريب المرأة المسلمة وإفسادها، وهي مؤامرة صنيعة دعاة تغريب المرأة المسلمة ووسيلة خطيرة لتحقيق أهدافهم الخبيثة. ودعا الموقعون جميع من طالب بقيادة المرأة للسيارة بالتوبة إلى الله، وكذلك وجه الموقعون ولاة الأمر إلى الأخذ على أيدي السفهاء المطالبين بقيادة المرأة، الذين وصفوهم في آخر البيان بـ«الملحدين» و«المنافقين»، قياماً بالمسئولية والأمانة التي ولاهم الله إياها، ومنعاً للفرقة والاختلاف والتنازع ـ المتوقع في حال إقرار قيادة المرأة للسيارة مستقبلاً ـ في ظل ما تعيشه المنطقة من حروب وقلاقل!. وكان عدد من السعوديين والسعوديات من المحسوبين على التيار المتمدن، قد تقدموا بالتماس للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية لدعم مطالبهم بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة. وعلّق القانوني القانوني عبدالعزيز القاسم القاضي السابق، على عدم وجود أي امرأة ضمن قائمة أسماء الموقعين على البيان، بأنه أمر طبيعي ومنطقي، لأن هذا التيار لا يريد للمرأة أن تظهر أو تشارك في المجتمع، ومشروعهم الفكري والعملي ضد وجود المرأة بالأساس، مضيفاً أنه لا توجد مناقشة حقيقة لموضوع قيادة المرأة للسيارة في المملكة، لعدم وجود أرضية مشتركة، لأن جوهر هذا الحراك يندرج تحت موضوع الآداب العامة والموقف من المرأة السعودية، ويعد موضوع قيادة المرأة للسيارة جزئية بسيطة جداً من النقاش، ويرى القاسم أن المرأة رهينة صراع فئتين في المجتمع السعودي، مشيراً إلى أنه يحق لأي مواطن إبداء رأيه، سواءاً أكان موظفاً مدنياً أو عسكرياً. فيما علق المحامي خالد الهويدي أن وصف البيان للمطالبين بقيادة المرأة للسيارة بأنهم ملحدين ومنافقين وسفهاء ومبطلين، يمكن من إقامة دعوة قضائية على كل الموقعين، لأن فيها قذف واضح وصريح، لا سيما وأن من بين المطالبين أعضاء في مجلس الشورى وشخصيات اجتماعية معروفة. وفي اتصال هاتفي لـ«الشرق الأوسط» بالدكتور عبد العزيز آل عبد اللطيف أحد منسوبي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وممن وقعوا على البيان، أكد بأنه أحد الموقعين، وأن الإجابة على سؤال معارضة البيان للقرار الصادر عن مجلس الوزراء أمر يعود للجهات المختصة، وليس من اختصاص «الشرق الأوسط»، مع أنه وقع البيان وأراد له النشر في وسائل الإعلام!. وسبق أن أصدر مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين في مدينة جدة بتاريخ 13 سبتمبر (أيلول) الماضي، قرار يقضي بالتأكيد على الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم لتطبيق النصوص النظامية ذات الصلة في حق أي موظف يخل بواجب الحياد والولاء للوظيفة العامة مهما كانت طبيعتها مدنية أم عسكرية وذلـك بمناهضته لسياسات الدولة أو برامجها من خلال المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر في إعداد أي بيان أو مذكرة أو خطاب بشكل جماعي أو التوقيع على أي من ذلك أو من خلال المشاركة في أي حوار عبر وسائل الإعلام أو الاتصال الداخلية أو الخارجية أو المشاركة في أي اجتماعات أو التستر على هذه المشاركة هدفها مناهضة تلك السياسات أو البرامج.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سعوديون من القرون الوسطى يصدرون بيانا ..اقرا واضحك وتحسر (Re: الكيك)
|
الاخ الكيك
سلام
كان الله فى عون نساء السعوديه
المؤسف فى الامر هؤلاء المتحجرين
ليسوا قادرين حتى للوصول لخلاصات علميه
المرأه فى الكويت و البحرين و قطر و الامارات
مسموح لها بالقياده منذ فتره ولن تحدث كل هذه المحازير
هذا نموذج لاقرب الدول ثقافيا ودينيا لهم.
قد يدعى البعض ان هذه الدول تجني ثمار تحرر المراه
اي تعانى من ارتفاع معدل جريمه او خلافه
لكن باي حال من الاحوال لم تحقق السعوديه اي نسب تزكر
فى الاحصاءات نعتبرها مؤشرا لان عدم القياده كان السبب فيها.
للاسف بدل ان يقولوا بيدي لا بيد عمر !!!!!!!!
شكلهم حيقعدوا يقاوموا الي ان تفرضها امريكا عليهم
كما فعلت من قبل فى اشياء كثيره.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سعوديون من القرون الوسطى يصدرون بيانا ..اقرا واضحك وتحسر (Re: الكيك)
|
الكيك حرام عليك
كنت علي وشك النوم
والان اطرت النوم من عيني
معقول ظلم لهذا الحد
لاحظوا معي هذه الفقره :
(وروت حماد ان احد القضاة منح رجلا حضانة ابنته البالغة من العمر ست سنوات عندما تزوجت
طليقته من رجل آخر، فزوّج الاب ابنته بعد ثلاث سنوات الى رجل في الخامسة والاربعين من العمر لان زوجته الجديدة كانت تريد التخلص منها.)
تخيلوا هذه الطفله زوجوها وعمرها تسعه سنوات ولمن لرجل عمره خمسه واربعين عاما.
اذا قلنا الاب اناني ويبحث عن راحته!!!!!!!
عن ماذا يبحث العريس ذو الخمس واربعين عاما عند طفله عمرها تسعه سنوات!!!!!!!!
كل هذا الظلم بأسم الدين والله ان الدين منهم براء.
حسه انا كيف انوم صورة هذه الطفله لن تفارق عيني !!!!!!
ثاني الواحد لو شاف بوستات زي دي ما يفتحها بالليل , لانها حقيقى مخيفه.
تراجي.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سعوديون من القرون الوسطى يصدرون بيانا ..اقرا واضحك وتحسر (Re: Yasir Elsharif)
|
أجمل تعليق على قصة كاثرين جونز كانت من صلبوخ ترافولتا الشمراني [إسم مساطيل] والأظرف من كدا أنو ذكر إسم دارفور .. وهو براهو قال: "شكل السيجارة ملغمة معايا اليوم".. ويبدو أن المشاركين في المنتديات التي نقلت منها العربية كلها من نوع صلبوخ دا، لكن خيالهم "مسطح" كما ذكرت "حنان الزير" الصحفية التي نقلت الموضوع..
Quote: والله عجايب كاثرين جونز واخوها خلف العنزي صلبوخ ترافولتا الشمراني|17/07/2005 م، 17:18 (السعودية)، 14:18 (جرينيتش) يقولون ان ريتشارد غير جيزاني وكان ميكانيكي ويوم من الايام مر واحد خواجة سيارته عطلانه على الخط السريع الذي يربط جيزان بسان فرانسسكو ويوم صلح له العطل اللي في الغير، الخواجه اعجب بقدرات الجيزاني واسم الدلع "عبده" واقترح عليه الخواجة انه ياخذه الى هوليود حيث يعمل مخرج سينمائي وعلشان يرد الجميل حقه حيخليه يمثل بالسينما واختار له اسم "غير" بالمناسبة السعيدة اللي التقو علشان تصليحها...ومن يومها اصبح عبده الجيزاني "ريتشارد غير" .... بعد توم كروز يقولون انه من دارفور وكان يشتغل بالدوافير ويوم من الايام شافله دافور سحري طلعله الجني وقاله شبيك لبيك قاله ابي اشوف حالى واحد ثاني حلو وامثل بالسينما مع "جولي عنجليكا" الزول الجني ما صدق خبر وخلاه الممثل المشهور "ثوم كروز مارلبورو" .... شكل السيجارة ملغمة معايا اليوم....والله عجايب كاثرين جونز واخوها خلف العنزي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سعوديون من القرون الوسطى يصدرون بيانا ..اقرا واضحك وتحسر (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام وتحية
الحمد لله حمداً كثيراً فالاسلام دخل عندنا بالتصوف وليس بالفتح والفقة الملازم لترضية السلاطين، فقد افقد هؤلاء الشيوخ الاسلام نكهته وعظمة فكره وقوة طرحة ، فالمشاهد للتلفزيون السعودي يشوف العجب العجائب من الاسئلة والفتاوي، زي حق القابلة مين اللي بيدفعو ( حق الداية يعني ) وجواز تحويل الخادمة المنزلية إلى امة تستحل كلها!!! .. وهناك العجب العجيب . سواقة المرأة للسيارة اثارت في السعودية ومازالت تثير نار التحريم والتحليل، أما نحن والحمد لله كنا (نملح) مع أستاذات جامعة الخرطوم إلى الثورة امدرمان، ولم نشهد يوماً واحد حادثة جنسية نتيجة هذا الملح. عماد بشرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سعوديون من القرون الوسطى يصدرون بيانا ..اقرا واضحك وتحسر (Re: الكيك)
|
الأخ عماد مالك علينا يا أخي مذكرنا أحلي الأيام
عليك الله كدي أنظر معاي وأنت واقف بالقرب من الهندسة بشارع النيل منتظر تمليحة أو هيتش هايكنج كما تقول دكتورة أمنة تتجاوز بها القصر الجمعوري لأم درمان . هل كنت تفكر بأن صاحب العربة سيكون إمرأة أو رجل ؟؟؟ وحتي لو طلعت سيدة وملحت معاها ما هي المواضيع التي تتطرقون إليها هاك يا سياسة وهاك يا أدب وهاك يا إقتصاد وهاك يا هندسة وهاك يا ثقافة
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
|