اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2007, 08:38 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !!

    العدد رقم: الاثنين 8696 2007-01-08
    الايام
    اضواء ومفارقات
    الدجل والشعوذة يسعيان علانية!!

    تاج السر مكي




    عمليات التنزيل التي اشتهر بها دجالون من السودان ومن بعض بلدان غرب افريقيا وكثرت الروايات في الفترة الاخيرة عن انها ايسر الطرق للنهب والتهليب وهي عمليات تسبق عادة اكبر ممارسة لغسيل الاموال التي تشعب الحديث عنها وهل هي انعاش للاقتصاد كما يقول بعض الاقتصاديين الاسلاميين ام انها تخريب للاقتصاد وتمزيق للمجتمع؟ كنت احسب انها عملية .. .. يستحي ممارسوها من ان تنسب اليهم ويروح ضحيتها عادة البسطاء من الحالمين بالثروة السهلة والجاه الوهمي، كان ضحايا ذلك النهب بعض شيوخ الخليج إلى ان قرأنا في اخبار الصحف عن ذلك المهندس السوداني والمفترض ان يكون مستنيرا كيف خدعه دجالون بزعمهم انهم يمتلكون قدرات سحرية خرافية يمكن ان تضاعف ما يملك، وهكذا سقط ضحية لذلك الافك، فكثير من الذين اتيحت لهم فرص الاستنارة لم يحفلوا بمعارفهم العلمية فراحوا ضحية لدجل ساذج ولمحترفين فرضهم مجتمع معتل يعاني من مصادرة الحريات واختلال مصادر المعرفة وانتشار ثقافة الاساطير والاحاجي.
    فوجئت بخبر نشرته احد الصحف باعتباره سبقا صحفيا عن زيارة سرية قامت بها رغد كريمة رئيس العراق السابق صدام وحكت عن محاولتها اخفاء والدها وتهريبه من السجن قبل اعدامه، ودون معرفة السلطات بزيارتها تلك التي نظمها لها استاذ جامعي وهو الذي اجرى معها عدة اتصالات عن طريق وسطاء ثم اجرى معها اتصالات مباشرة بهدف اخراج والدها من سجنه وفك اسره.
    تقول رواية الصحيفة ان الوسيطين الدكتور وصديقه ومعهما مجموعة اخرى سعوا إلى تحرير الرئيس صدام من قبضة الاحتلال عبر (حجاب الاخفاء) بواسطة شيخ تشادي وقالت الصحيفة ان رغد كانت تردد انها تريد ان تقدم هدية للشعب العربي والامة الاسلامية في عيد الاضحى.
    ويقول الخبر انه تم استجلاب الفكي من تشاد وتمت اختبارات لقدراته السحرية وقد نجح في جميع الاختبارات لكنهم فوجئوا بانه اعتذر في اخر لحظة عن القيام بهذا العمل رغم المبالغ المالية الضخمة التي عرضت عليه والتي قدرت باثنين مليون دولار واختفى الفكي وترك مقتنياته السحرية وملابسه بالسودان في ظروف غامضة وتساءل المصدر ان كانت اجهزة السفارة الامريكية بالخرطوم قد رصدت وتابعت الزيارة السرية لكريمة الرئيس العراقي ام لا.
    وافادت الصحيفة انه تم الاتصال بضابط سابق بالجيش السوداني على صلة باحد المشايخ ووعد الشيخ الذي يقيم بجبل اولياء بأن يقوم بالامر نصرة للرئيس العراقي صدام وانتصاراً للامة العربية الاسلامية ووعد بأن يتم ذلك عقب عطلة العيد.
    لم تشر الصحيفة من بعيد او قريب إلى ان المسألة عملية من عمليات الدجل والشعوذة بل اكدت ان العملية نظيفة ويشارك فيها استاذ جامعي احد مهامه نقل المعرفة والاستنارة لابنائنا.. وان السفارة الامريكية قد تكون شريكة في ذلك ويوحي الخبر ان (الفكي) قد يكون قد تم اختطافه دون ان يسعفه (حجاب الاختفاء) التي زعمت انه جرب بنجاح، ولم تترك للتشاديين وحدهم الامتياز بتلك القدرة المزعومة بل ان هناك من ينافسهم من بعض المشايخ عندنا.
    انها دعوة فاضحة للدجل والشعوذة تقدم دون حذر لابنائنا وشعبنا الذين من واجبنا ان نبذل جهدا لتخليصهم ونجاتهم من تلك الشعوذة والاراجيف والترهات فلو نفذ (الفكي) التشادي من احابيل السفارة الامريكية واستخباراتها لنجا صدام من الاعدام ولو تأجل تنفيذ الاعدام فيه لتمكن احد مشايخنا من تخليصه من حبل المشنقة.
    ان تلك الدعوة إلى التنزيل التي خدع بها البعض يقدم لها اعلان بالمجان ليقع في مصيدتها الكثير من البسطاء الغارقين في احلام الثراء، وسيبدأ البحث عن شيخ جبل اولياء من كل الذين تنشر اسماءهم كمطلوبين لساحة القضاء حتى يتم اخفاءهم دون ان تطالهم يد القانون او البوليس الدولي (الانتربول).
    ويبدو ان قرار الاعدام والاصرار عليه يقابله من الناحية الاخرى احد (مشايخ) العراق ولذلك تم التعجيل بالتنفيذ قبل ان تصل (بركات) شيخ جبل الاولياء، وكما قال احدى (مفكري) المؤتمر الاقتصادي الجامع.. لماذا لا نستعين بالجن المسلم لمساعدتنا في حل مشاكل اقتصادنا المتدهور، فلماذا لا نستعين الان بمشايخ (محليين) ونستجلب المزيد منهم من (تشاد) المثخنة بالجراح والتي تهددها الحرب الاهلية دون ان يتمكنوا من الاستعانة بما لديهم من (سحرة) شيوخ ونحول تلك القبعات الخضراء إلى زرقاء في دارفور حتى ننجو من ضغوط الامم المتحدة .. انها دعوة فاضحة للدجل والشعوذة
    اواصل

                  

01-09-2007, 08:41 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !! (Re: الكيك)

    اخبار السودان اصبحت غريبة وعجيبة وكل يوم تتفنن الصحف فى كتابة قصة خبرية من هذا النوع ..
    وبالامس اوردت الاخبار سرقة كاميرا التلفزيون السودانى ويقدر ثمنها بالملايين فى اثناء هرج ومرج المشجعين ويبدو ان المصور الهمام شالته الهاشمية او هكذا ادعى وخاض مع الخائضين مهللا بفوز الهلال وترك الكاميرا الغالية لياخذها حرامى ذكى او متواطىء ذكى الله وحده اعلم ..
    والسرقات والنشل فى الخرطوم اليوم تتفوق على اكبر وكر اجرام فى العالم وممكن ببساطة ناخذ رقم جنز العالمى فيه ..
    ودولتنا هى الدولة الوحيدة التى نشل فيها رئيس وزراء ..حيث تم شرط جيب رئيس الوزراء الصادق المهدى ونشل ما بداخله فى مناسبة عامة فى الخرطوم ..
    واذكر ان اول بداية سرقة الاحذية من المساجد بدات بسرقة شبشب عونى الشريف قاسم بعد تسلمه وزارة الاوقاف مباشرة وكان ذلك فى بداية الانزلاق الاقتصادى نحو الهاوية فى عهد مايو ..
    وفى بداية عهد الانقاذ وكان الصادق محمد سالم محافظا للخرطوم قرر تغيير مقاعد الحمام واتى بمقعد جديد يتناسب ودورة مياه لمحافظ ولكن فى اليوم التالى عندما هم بدخول الحمام لم يجد المقعد الجديد ..وتخيلوا زول مزنوق يدخل وما يجد المقعد ..
    وقال لى احد الضباط الاداريين وكان حاضرا لهذه الحادثة ان المحافظ غضب غضبا شديدا مما حصل وقال بالحرف بالله دى بلد دى ..


    اما قصة ودمدنى المشهورة فى رمضان الماضى والتى اضحكت الناس وابكتهم فى نفس الوقت تدل على مستوى تطور الجريمة او قل تبعا للخطاب السياسى والاعلامى ..فشخصية رجل البر والاحسان وجدت من يستغلها فى السرقة هذه المرة ودائما الحرامى ذكى فى التخطيط والتنفيذ ..
    حيث اولم اصحاب الحوجة من المتسولين حول المسجد وليمة عشاء دسمة منومة وسلبهم كل ما جمعوه سنين عددا بحجة تقديم صدقة من رجل بر واحسان ..
    ا

    اخى وابن خالت تعرضا لعملية سطو فى الخرطوم بطريقة واحدة وفى تاريخ ووقت مختلفين وحتى المكان ولكن الاسلوب واحد ..
    تكون ماشى فى الشارع عادى فيضع احد المارة رجله تحت قدميك لتقع على الارض ولو قدر لك الا تسقط فيبادرك بانك حقار اى استفزازى رغم انه هو المخطىء وعندما تحتج عليه يتدخل ثانى ليكون وسيطا بينكما ..باركوها يا جماعة ومعليش ويشغلك بالكلام ويتدخل ثالثهم ويسحب الموبايل بكل حرفنة .. وبعد ذهابهما تكتشف السرقة ولن تجد لهما اثرا ..
    هذه الظاهرة تتكرر كل يوم فى الخرطوم ورغم تكرارها فلن تجد متابعة امنية تحد منها ..
    ومثل هذه القصص كانت تحدث فى التسعينات بان يرمى احدهم اشياء ملفوفة بورق الصحف امامك ويقول لك هل هذه الاشياء تخصك ؟ فان قلت له نعم يحاول تسليمها لك ويتدخل الثالث اما اذا قلت له لا فيبادرك بان يقسمها معك وهنا يتدخل الثالث ليقول انه فقد كذا وكذا ويسلبا الطرف الاول المعنى كلما معه ويهربان وكان يطلق عليهم ناس الواقعة ..وكثيرون فى الخرطوم تعرضوا لنصبهم والان تطورت واتجهت نحو الموبايل ..
    تربية التسامح مهمة ولكن ان تصل لدرجة الاهمال فلابد من وقفة ..وعدم وجود محاسبة قوية او قوانيين للمحاسبة هو ما يؤدى للفلنان الذى نريد جميعا تجنبه .
    وظاهرة التسول فى السودان كانت محصورة فى الاجانب الى بداية الثمانينات ولكن تزايد حدة الفقر وتوسع نطاق الحرب لتشمل مناطق جديدة فى عهد الاخوان المسلمين اضافة للاجرام الاقتصادى الذى مورس ضاعف من حدة الفقر وخلق تشويها فى المجتمع السودانى يصعب علاجه على المدى القصير ويحتاج الى تضافر علماء الاجتماع والاقتصاد اضافة للسياسيين لانتشال البلاد منه ..وقبل ما اختم اكتب لك هذه القصة التى قمت من قبل بكتابتها فى هذا المنبر ..
    فى منتصف التسعينات فكر ولد ذكى فى الثراء السريع ولكن كيف له ذلك فكر كثيرا واخيرا قرر اقتحام القصر الجمهورى لينطلق منه الى ما يريد ..
    فاقتنى جهاز موبايل لاسلكى لعبة مثل الذى يحمله اعضاء جهاز الامن قبل ظهور الموبايل طبعا ..وكان مثل هذا الجهاز لا يتواجد الا عند اهل الامن فاستغل ذلك وذهب للقصر الجمهورى وهو يحمل جهازه المقلد ولبس بدلة سفارى وتظاهر بانه يتحدث مع اخر امام بوابة القصر الجمهورى الى ان دخل الى ساحة القصر ودخل احد المكاتب وكان خاليا ووجد اوراقا مروسة باسم رئاسة الجمهورية واختام فنزع كمية منها وختمها بالختم الموجود وخرج بنفس الطريقة التى دخل بها ..
    ثم ذهب للسوق العربى بعد ان كتب خطابات تفيد بحوجة القصر الجمهورى لبعض البضائع فى تلك الخطابات المروسة والمختومة واستطاع تحميل لوريين من البضائع من السوق بكل سهولة .. مشفوعا بفواتير رسمية من التجار معنون عليها رئاسة الجمهورية.. ولم يتشكك ولا واحد منهم فى صحة تلك الخطابات اذلا يمكن لاحد تصور ان تكون هذه الخطابات مزيفة للثقة المعهودة فى هذا المكان ..ش
    نعمات أحمد تسكن جبرشششة مربع «15» حضرت الى مباني «الرأي العام» لتحكي قصة احتيال حدتث لها في حافلة ركاب من جبرة الى السوق العربي.. تقول نعمات:

    ركبت الحافلة المتجهة الى الخرطوم يوم الثلاثاء الماضي، وكالعادة جاء الكمساري «يطقطق» لاستلام قيمة المشوار، وكنت أنا أجلس في المقعد الأخير وبجواري ثلاثة آخرون ولكن لبُعد المسافة بيننا وبين الكمساري قمنا بمد فلوسنا عبر أحد الركاب الذين يجلسون في مقاعد النص وأنا شخصياً منحت الرجل ورقة فئة العشرة آلاف جنيه، ولكن عند محطة الكهرباء وقبل أن يستلم الكمساري الآلاف العشرة انشغل بالركاب على الأرض الذين يرغبون في ركوب الحافلة ثم تحركت الحافلة قليلاً وإذا بالرجل الذي استلم مبلغ العشرة آلاف يطلب مني النزول وصاح للكمساري «قرصة لو سمحت» وحينما نزل الرجل أعطى الكمساري ورقة مالية لا أعرف قيمتها وقال للكمساري بصوت عالٍ جداً «دا حق المرة ديك ورجع ليها باقيها» واختفى الرجل بسرعة البرق في أحد شوارع العُشرة.

    وحينما طلبت الباقي من الكمساري قام بإرجاع باقي ألف جنيه فقلت له يا أخي أنا أديتك عشرة آلاف، هنا قال الكمساري ما شلت منك عشرة آلاف والمعاي دي زاتن ما فيهن عشرة آلاف، فقلت له العشرة ناولك ليها الراجل النزل في العُشرة ولكن الكمساري أصر بأن الرجل أعطاه ألف جنيه فقط.

    تقول نعمات رغم ان الرجل الذي بجوارها شهد بأنها منحت الرجل عشرة آلاف إلا أن الكمساري أصر بأنه لم يستلم إلا ألف جنيه.. وهكذا تم الاحتيال عليها وهي لا تعلم هل الرجل أم الكمساري أم هي نفسها الملامة على هذا الامر


    من يسرق موبايل وعشرة الف ج هم ضحايا لصوص كبار من امثال اولئك الذين يسرقون البنوك ..
    بنك فيصل الاسلامى مثلا لا يزال يعانى من سرقة تمت بطريقة رسمية بتسهيل من مجلس الادارة لاحد زعماء الحزب وكانت سببا فى انهيار البنك وكانت الشرارة الاولى لتفكك الحزب وتشرذمه ويقال ان المبلغ المقترض او الذى سرق يقدر باربعة مليار دولار ..
    البنك الاخر هو بنك الشمال والذى سرقه فلسطينى يحمل الجواز الاردنى اسمه الربضى ويقال ان ما سرقه يعادل خمسة مليون دولار ..
    البنك الاخر الذى سرق هو بنك التنمية الشعبية بنك نيما ويقال ان ماتم سرقته تسعة مليون دولار ..
    الخطوط الجوية السودانية ويقال ان المبلغ الذى سرق كفرق تذاكر واشياء اخرى يفوق اربعة مليون دولار ..
    قال محجوب شريف عندما احضروا لهم فى السجن فى بورتسودان ايام نميرى شخصا مضروبا على وجهه والدماء تسيل منه لانه سرق احد المنازل قال له شعرا..
    مسكين بتسرق سفنجة وملاية
    وغيرك بيسرق خروف السماية
    فى واحد تصدق بيسرق ولاية
    ودا اصل الحكاية

    عن بوست سابق
                  

01-09-2007, 08:51 AM

Abdulbagi Mohammed
<aAbdulbagi Mohammed
تاريخ التسجيل: 12-12-2006
مجموع المشاركات: 1198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !! (Re: الكيك)

    ماذا تتوقع من اساتذة ومهنسين واطباء خرجتهم الثورة التعليمية
                  

01-09-2007, 09:48 AM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 08-19-2006
مجموع المشاركات: 2194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !! (Re: Abdulbagi Mohammed)

    العزيز الكيك
    كل عام وانت بخير

    Quote: واختفى الفكي وترك مقتنياته السحرية وملابسه بالسودان في ظروف غامضة وتساءل المصدر ان كانت اجهزة السفارة الامريكية بالخرطوم قد رصدت وتابعت الزيارة السرية لكريمة الرئيس العراقي ام لا.

    لماذا لم يخفي نفسه حتى لاتطاله يد السفارة الإمريكية؟كما تسأل المصدر ،المشكلة مشكلتنا نحن كمجتمع وحكومة كاكبر مروج للاساطير والغيبيات والدليل على ذلك سمسار العملية استاذ جامعي والصحيفة التي اوردت الخبر لم تسهجنه بالقدر الكافي وتبيانه كدجل وشعوذة ويجب توعية البسطاء الا يكونوا فريسة في ايدي هؤلاء.
                  

01-10-2007, 05:08 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !! (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)

    الاخ عبد الباقى محمد
    شكرا على التعليق الظريف الذى اضحكنى واضيف ليك كمان ولفائدة القارىء ما قاله الصادق المهدى عن ما اطلق عليه اسم ثورة التعليم العالى ففى ندوة فى جامعة الاحفاد التقى الصادق المهدى بابراهيم احمد عمر المتشنج دائما وكان وقتها تشنجا كعادته فى انفاذ هذا الخراب التعليمى قال له الصادق داير تطعم البحر بملعقة سكر ..

    عبده عبدا

    يمكن يا عبده الفكى حاول يخفى نفسه لكن الله يقطع الامريكان وسنينهم القدروا يصنعوا اى شىء وما تمشى فيهم حتى الحجبات ..او حاول يخفى نفسه ولكن الامريكان ردوا عليه ....وهل يخفى القمر فى سماه ...ابدا وطبعا لا ...شفناه شفناه
                  

01-10-2007, 07:22 AM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 2016

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !! (Re: الكيك)

    وهكــذا التأصـــيل،،

    جهل وتجهيل

    الواحد في بعض الأحيان يتفكــر ماذا يريد هؤلاء المتخلفون من السودان ؟؟

    أرجو لو هناك أحد أهل التاصيل أو البكور أو التوالي أوالجنون أوالشذوذأو......

    يجيبنا علنا نعرف
                  

01-14-2007, 05:49 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !! (Re: NEWSUDANI)

    مهلا نيو سودانى على اعصابك
    الجهل يعالج بالاستنارة والاستنارة يقودها المثقفون من امثالكم واذا ابتعدوا ساد الجهل ..
    لا تبتعدوا عن الساحة وتتركوها لهم هذا دوركم .. هذا البوست انزلته لاستنهاض الهمم ومعرفة الواقع الجديد الذى يسود الان فى بلادنا بسبب الفقر ..
                  

01-29-2007, 05:34 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !! (Re: الكيك)

    خرطوم تغرق في بحيرة من الذباب!

    الخرطوم: أماني اسماعيل

    تشهد ولاية الخرطوم انتشار الذباب بصورة مزعجة وأكد عدد من المواطنين الذين استطلعتهم الصحيفة عدم انتظام برنامج النفايات في بعض الأحياء حول ظاهرة تكاثف الذباب بالولاية وكيفية التخلص منه.

    وقال الأستاذ محمد عباس مدير الصحة بمحلية الخرطوم إن الذباب واحد من الحشرات التي تنقل العديد من الأمراض خاصة الإسهالات والتايفويد والدسنتارسيا وأمراض العيون وغيرها من الأمراض المعدية وتعتبر عاملاً رئيسياً لنقل أمراض الرمد.

    وأكد مدير الصحة سهولة مكافحة الذباب وذلك بالتقليل من مصادر التوالد والتوعية الصحية للأفراد والمجتمعات.

    وأرجع ظاهرة كثافة الذباب هذه الأيام الى عدم وجود برنامج منتظم للتخلص من النفايات ولا يستهدف المصادر الرئيسية لتوالد الذباب وقال إن المواطن يتسبب بنسبة (95%) في زيادة كثافة الذباب وذلك بعد التخلص من الأوساخ والقاذورات والتعامل بصورة عشوائية للتخلص من الأوساخ بالإضافة الى عدم تغطيتها مما يؤدي الى سهولة التوالد.

    وأكد أن الفضلات الآدمية تمثل مصدراً رئيسياً لتوالد الذباب خاصة في بعض الأسواق لعدم وجود دورات مياه ولذلك يقضي المواطن حاجته في العراء ولذلك لابد من وجود برنامج منتظم لإزالة الفضلات بطرق المكافحة الميكانيكية وذلك بمعالجتها بالدفن أو الحرق أو معالجتها كيميائياً وذلك باستهداف مصادر التوالد بالرش بالمبيدات أو الرش بالطائرات.

    وقال إن الذباب يكثر في فصل الخريف لوجود جو ملائم حيث يعيش في الأماكن الرطبة بالإضافة الى انتشاره في فصل الشتاء وأكد ضرورة توعية المواطن بطرق التعامل مع الفضلات وكيفية التخلص منها وتغطيتها وغسل اليدين وتغطية الأواني
    الراى العام
    28/1/2007
                  

02-07-2007, 11:16 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !! (Re: الكيك)

    الاستراحة
    الراى العام 27/10/2006
    ظاهرة جديرة بالمحاربة

    حقـــــــنا وين!!

    ظاهرة غريبة استشرت في مجتمعنا منذ فترة ليست بالقصيرة.. لكنها أصبحت ظاهرة لافتة للنظر. وآثارها أصبحت خظيرة للغاية.

    وقد استشرت هذه الظاهرة وانتقلت من السوق وحتى بعض الدواوين الحكومية في السوق.. قد تكون هذه الظاهرة مقبولة لحد ما.. إلا أن تداعياتها خطيرة.. إذ يطلب الوسيط أو السمسار (حقه) كما يسميه في أية صفقة.. وهذا الحق المادي يضاف الى سعر السلعة المعنية ليتضاعف سعرها للجمهور وهذا هو موطن الخطورة.

    لكن انتقالها الى الدوائر الحكومية والشركات والبنوك فهو أمر خطير للغاية.. ويهدد المجتمع كله بهذا (الفايروس) الخطير الذي يدر مالاً وفيراً دون جهود تستحق هذا الحق.

    إن كان لك فاتورة تستحق السداد من أي من المواقع التي ذكرتها وذهبت الى موظف في هذه الدائرة في استطاعته تحريك الأمر. فأول سؤال يقول لك (حقي كم).. وعندما تستلم يسأل (حقي وين)..وإذا أخذت مرابحة.. يسألك أحدهم (حقنا وين) وإذا اشتريت أو استأجرت منزلاً فتجد الكلمة الأولى حقي وين.. وحتى إن جاءتك (عطية مزين) من أية جهة فإن من يكلف بتنفيذها يقول لك (حقي وين).

    وأصبحت حقي وين أمراً متداولاً.. وشديد الخطورة اقتصادياً واجتماعاً على هذا الوطن الذي بدأ الأعداء يأكلونه من أطرافه.. وأصبح عدد من أبنائه يأكلونه من داخله.. من أمعائه. ووصل الأمر بالبعض. .أنه عندما يصلك مال من صديق مغترب أو من أية جهة أخرى ويكون الصدفة جعلته موصلاً.. وعندما يسلمك المبلغ.. إما أن يخصم (حقه) مقدماً.. وأحياناً لا يخبرك بأنه أخذ حقه مقدماً ويقنعك بأن المبلغ الذي سلمه له هو المبلغ الأصلي.. وبعضهم عندما يسلمك يسألك عن (حقه) دون خجل أو رياء.. ولا أدري ما الذي أصاب أخلاقنا في مقتل.. هل هو الضيق الاقتصادي أم الرغبة في الحصول على مال وفير دون بذل أي مجهود ودون وجه حق.. تحت اسم (حقي) .

    هي بالطبع ليست شطارة أن تحصل على مال دون جهد.. وأن تطلب حقاً ليس حقك.. لكن البعض الذي يسعى وراء (حقه) رأى كثيراً من الذين حوله.. نالوا حظهم من الثراء اقتنوا السيارات الفارهة والمنازل الفاخرة وتزوجوا النساء الجميلات ويقضون إجازاتهم ليس في القاهرة فقط وإنما في عواصم أخرى أكثر غلاءً.. وأكثر بعداً لزوم الوجاهة.

    هذه الظاهرة في تقديري إحدى إفرازات السياسات الاقتصادية الخاطئة.. التي أثرت الأغنياء.. وأفقرت الفقراء ويمكن القضاء عليها في الدوائر الرسمية والشركات والبنوك وغيرها.. بسن قوانين صارمة وإغلاق كل المنافذ. بالنسبة للسوق والعقارات وحتى السيارات فهي التي تزيد أسعار السلع والعقارات والسيارات، ويمكن القضاء عليها بسن القوانين التي يمكن أن تحد من انتشارها ويجب أن نتعاون معاً. أي كل المجتمع في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة.

    والله الموفق وهو المستعان
                  

02-07-2007, 11:39 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخبار غريبة من الخرطوم ...فكى تشادى يختطف بسبب صدام وابنته رغد !! (Re: الكيك)

    نافذة مضيئة

    محمد النعيم

    الوطن7/2/2007

    النصيحة قدام الناس فضيحة.
    يبدو ان الصندوق القومي لرعاية الطلاب بولاية الخرطوم بصدد تصعيد المواجهة مع د. محمد محيي الدين الجميعابي عبر القنوات القانونية بسبب تصريحاته عن وجود (212) حالة حمل غير شرعي وسط طالبات الداخليات.
    أمين الصندوق القومي لرعاية الطلاب احمد حمزة قال ان مثل هذه الحالات التي يتحدث عنها الجميعابي تحتاج الى كشف طبي واجراءات قانونية وان الصندوق سيرد شرف الطالبات عبر الجهات القانونية. فيما قال د. الجيمعابي ان ما اثير لم يكن بقصد الطعن في الصندوق. والداخليات التي (يعنيها) ليست داخليات الصندوق وان التنبيه لبعض المخاطر والمحاذير المحيطة بالاوساط الطلابية هي من باب الحرص والحماية من الاباء والامهات لمعالجة آثار الفقر التي تنعكس سلباً الطلاب والطالبات.

    من هنا نقول: كفى الندب والبكاء على الحال وكفى الانفعال وردود الافعال.. وكفى اعتماد عامل الاثارة ومحاولة المعالجة بمزيد من الخطب، ونشر الغسيل القذر على الحبال.. دون دراسة الموضوع بجرأة وشجاعة وشفافية لبيان موطن الخلل وتقويمه، وتقديم الحلول والمعالجات المطلوبة.

    الواقع الذي لايمكن انكاره، ان هنالك ازدياداً كبيراً وخطيراً في الجرائم المتعلقة بالاخلاق... ومع الاسف الشديد ان هذا الادراك جاء مبكراً من بعض الجهات العدلية ذات الوزن والاعتبار.. ولكن لم تؤخذ اشارتها محمل الجد.

    يقول تقرير صادر في عام 2000 ان اسباب ارتفاع الجرائم المتعلقة بالاخلاق من واقع محاضر البلاغات ازدياد عدد داخليات الطالبات في الاحياء السكنية يعود الى سكن الطالبات في اطراف العاصمة وتأجير منازل دون رقابة من الصندوق القومي للطلاب الامر الذي ادى الى اتاحة قدر كبير من الحرية والحركة غير المتاحة بالداخليات الجامعية. وتأثر الطالبات بما تفرزه الحضارة الغربية من دعوات للتحرر علاوة على عدم قناعة الكثير منهن بالعيش بما قسمه الله والقفز بالزانة للجلوس على هرم ما يسمى بالاناقة وأثوابها فيكون التردي السحيق النتيجة الراجحة والمحتملة وغياب الدور الثقافي والاجتماعي للجامعات.

    ويقول تقرير آخر صادر من البرنامج القومي لمكافحة الايدز عن نسبة انتشار مرض نقص المناعة المكتسبة في الفئات المختلفة في السودان تبلغ (1,1%) بين طلاب الجامعات.

    ويبقى القول: ان تصعيد قضية الجميعابي امام المحاكم يمكن ان تفتح جروحاً لن تندمل مرة اخرى خاصة بالنسبة للنماذج التي يمكن الاستدلال والاستشهاد بها امام المحاكم والمطلوب ضبط النفس والتعامل مع الامور بعقلانية وحكمة.. ومعالجتها في اضيق نطاق ممكن (والنصيحة قدام الناس فضيحة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de