تساؤلات مشروعة حول ما يسمى بـ(الشروط العمرية) .. وما فيها من إجحاف بحق الآخر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2008, 01:57 PM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تساؤلات مشروعة حول ما يسمى بـ(الشروط العمرية) .. وما فيها من إجحاف بحق الآخر

    بعد الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام العالمية عن افتتاح كنيسة بدولة قطر

    قفزت إلى السطح ما يسمى بالشروط العمرية

    والتي وردت في بعض كتب الفقهاء قديماً

    ورغم أن كثيراً من أهل العلم ينكر أن تكون هناك وثيقة بهذا الشكل وما احتوته

    إلا أن البعض كذلك ما يزال يعتبرها سنة ينبغي أن يسير الناس عليها

    سوف أورد هنا ما جاء في تلك الوثيقة

    وأثبت تناقضها مع ما جاء في كتب أولئك الفقهاء أيضاً ما يعرف بـ(العهدة العمرية ) لأهل لأهل إيلياء (بالقدس).

    فهل يمكن للخليفة عمر بن الخطاب أن يقع في ذلك التناقض العجيب بين وثيقتين يعتبران الآن من أهم الوثائق التي يختلف الناس حولها ويتجادلون ؟؟؟؟
                  

03-16-2008, 02:05 PM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات مشروعة حول ما يسمى بـ(الشروط العمرية) .. وما فيها من إجحاف بحق الآخر (Re: عز الدين بيلو)

    ذكر الإمام (ابن القيم) الشروط العمرية في كتابه أحكام أهل الذمة، وعزاها لعدد من المصادر .. إليكم ما جاء في الكتاب مفصلاً:

    Quote: ذكر الشروط العمرية وأحكامها وموجباتها


    قال عبدالله بن الإمام أحمد حدثني أبو شرحبيل الحمصي عيسى بن خالد قال حدثني عمي أبو اليمان وأبو المغيرة قالا أخبرنا إسماعيل بن عياش قال حدثنا غير واحد من أهل العلم قالوا كتب أهل الجزيرة إلى عبدالرحمن بن غنم إنا حين قدمت بلادنا طلبنا إليك الأمان لأنفسنا وأهل ملتنا على أنا شرطنا لك على أنفسنا:

    ألا نحدث في مدينتنا كنيسة ولا فيما حولها ديرا ولا قلاية ولا صومعة راهب

    ولا نجدد ما خرب من كنائسنا ولا ما كان منها في خطط المسلمين

    وألا نمنع كنائسنا من المسلمين أن ينزلوها في الليل والنهار

    وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل

    ولا نؤوي فيها ولا في منازلنا جاسوسا

    وألا نكتم غشا للمسلمين

    وألا نضرب بنواقيسنا إلا ضربا خفيا في جوف كنائسنا

    ولا نظهر عليها صليبا

    ولا ترفع أصواتنا في الصلاة ولا القراءة في كنائسنا فيما يحضره المسلمون

    وألا نخرج صليبا ولا كتابا في سوق المسلمين

    وألا نخرج باعوثا قال والباعوث يجتمعون كما يخرج المسلمون يوم الأضحى والفطر ولا شعانين

    ولا نرفع أصواتنا مع موتانا

    ولا نظهر النيران معهم في أسواق المسلمين

    وألا نجاورهم بالخنازير ولا ببيع الخمور

    ولا نظهر شركا ولا نرغب في ديننا ولا ندعو إليه أحدا

    ولا نتخذ شيئا من الرقيق الذي جرت عليه سهام المسلمين

    وألا نمنع أحدا من أقربائنا أرادوا الدخول في الإسلام

    وأن نلزم زينا حيثما كنا

    وألا نتشبه بالمسلمين في لبس قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين ولا فرق شعر ولا في مراكبهم

    ولا نتكلم بكلامهم

    ولا نكتني بكناهم

    وأن نجز مقادم رؤوسنا

    ولا نفرق نواصينا

    ونشد الزنانير على أوساطنا

    ولا ننقش خواتمنا بالعربية

    ولا نركب السروج

    ولا نتخذ شيئا من السلاح ولا نحمله

    ولا نتقلد السيوف

    وأن نوقر المسلمين في مجالسهم ونرشدهم الطريق ونقوم لهم عن المجالس إن أرادوا الجلوس

    ولا نطلع عليهم في منازلهم

    ولا نعلم أولادنا القرآن

    ولا يشارك أحد منا مسلما في تجارة إلا أن يكون إلى المسلم أمر التجارة

    وأن نضيف كل مسلم عابر سبيل ثلاثة أيام ونطعمه من أوسط ما نجد

    ضمنا لك ذلك على أنفسنا وذرارينا وأزواجنا ومساكيننا

    وإن نحن غيرنا أو خالفنا عما شرطنا على أنفسنا وقبلنا الأمان عليه فلا ذمة لنا وقد حل لك منا ما يحل لأهل المعاندة والشقاق .

    فكتب بذلك عبدالرحمن بن غنم إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فكتب إليه عمر أن أمض لهم ما سألوا وألحق فيهم حرفين أشترطهما عليهم مع ما شرطوا على أنفسهم ألا يشتروا من سبايانا شيئا ومن ضرب مسلما عمدا فقد خلع عهده .
    فأنفذ عبدالرحمن بن غنم ذلك وأقر من أقام من الروم في مدائن الشام على هذا الشرط .



    فهل هذا يعقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

03-16-2008, 02:09 PM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات مشروعة حول ما يسمى بـ(الشروط العمرية) .. وما فيها من إجحاف بحق الآخر (Re: عز الدين بيلو)

    وهذا أيضاً من المصادر التي ذكرها ابن القيم في مؤلفه المذكور أعلاه:


    Quote: قال الخلال في كتاب أحكام أهل الملل أخبرنا عبدالله بن أحمد فذكره .
    وذكر سفيان الثوري عن مسروق عن عبدالرحمن بن غنم قال كتبت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام وشرط عليهم فيه:

    ألا يحدثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديرا ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب

    ولا يجددوا ما خرب

    ولا يمنعوا كنائسهم أن ينزلها أحد من المسلمين ثلاث ليال يطعمونهم

    ولا يؤوا جاسوسا

    ولا يكتموا غشا للمسلمين

    ولا يعلموا أولادهم القرآن

    ولا يظهروا شركا

    ولا يمنعوا ذوي قراباتهم من الإسلام إن أرادوه

    وأن يوقروا المسلمين

    وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس

    ولا يتشبهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم

    ولا يتكنوا بكناهم

    ولا يركبوا سرجا

    ولا يتقلدوا سيفا

    ولا يبيعوا الخمور

    وأن يجزوا مقادم رؤوسهم

    وأن يلزموا زيهم حيثما كانوا

    وأن يشدوا الزنانير على أوساطهم

    ولا يظهروا صليبا ولا شيئا من كتبهم في شيء من طرق المسلمين

    ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم

    ولا يضربوا بالناقوس إلا ضربا خفيا

    ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرةالمسلمين

    ولا يخرجوا شعانين

    ولا يرفعوا أصواتهم مع موتاهم

    ولا يظهروا النيران معهم

    ولا يشتروا من الرقيق ما جرت فيه سهام المسلمين

    فإن خالفوا شيئا مما شرطوه فلا ذمة لهم وقد حل للمسلمين منهم ما يحل من أهل المعاندة والشقاق .
                  

03-16-2008, 02:11 PM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات مشروعة حول ما يسمى بـ(الشروط العمرية) .. وما فيها من إجحاف بحق الآخر (Re: عز الدين بيلو)

    وهذا مصدر آخر ذكره ابن القيم في مؤلفه ذاك:


    Quote: وقال الربيع بن ثعلب
    حدثنا يحيى بن عقبة بن أبي العيزار عن سفيان الثوري والوليد بن نوح والسري بن مصرف يذكرون عن طلحة ابن مصرف عن مسروق عن عبدالرحمن بن غنم قال كتبت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى أهل الشام بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب لعبدالله عمر أمير المؤمنين من نصارى مدينة كذا وكذا إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا وشرطنا لكم على أنفسنا:

    ألا نحدث في مدائننا ولا فيما حولها ديرا ولا قلاية ولا كنيسة ولا صومعة راهب فذكر نحوه .
                  

03-16-2008, 02:47 PM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات مشروعة حول ما يسمى بـ(الشروط العمرية) .. وما فيها من إجحاف بحق الآخر (Re: عز الدين بيلو)

    بل إن ابن القيم يمضي في الأمر ليقرر:

    Quote: وشهرة هذه الشروط تغني عن إسنادها فإن الأئمة تلقوها بالقبول وذكروها في كتبهم واحتجوا بها ولم يزل ذكر الشروط العمرية على ألسنتهم وفي كتبهم وقد أنفذها بعده الخلفاء وعملوا بموجبها .







    Quote: وقد ضعف العلامة الألباني - رحمه الله - إسناد الشروط العمرية في الإرواء (5/103 ح 1265) وقال :
    وإسناده ضعيف جدا .........ا.هـ.

    (عدل بواسطة عز الدين بيلو on 03-16-2008, 02:55 PM)

                  

03-16-2008, 02:58 PM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات مشروعة حول ما يسمى بـ(الشروط العمرية) .. وما فيها من إجحاف بحق الآخر (Re: عز الدين بيلو)

    قبل أن نأتي إلى تفنيد هذه الشروط (والتي يشك بعض العلماء في نسبتها إلى عمر بن الخطاب) لنستعرض ما جاء في (العهدة العمرية) والتي كتبهاالخليفة عمر بن الخطاب لأهل إيلياء (القدس) عندما فتحها المسلمون عام 638هـ


    Quote: "بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا ما أعطى عبد الله، عمر، أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان.. أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقمها وبريئها وسائر ملتها.. أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينقص منها ولا من حيِّزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يضارّ أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود.
    وعلى أهل إيلياء أن يُعطوا الجزية كما يُعطي أهل المدائن. وعليهم أن يُخرِجوا منها الروم واللصوص. فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا أمنهم. ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بِيَعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بِيَعهم وصلبهم حتى يبلغوا أمنهم. فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن شاء سار مع الروم. ومن شاء رجع إلى أهله، فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم.
    وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.
    كتب وحضر سنة خمس عشرة هجرية.
    شهد على ذلك: خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان
                  

03-16-2008, 03:07 PM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات مشروعة حول ما يسمى بـ(الشروط العمرية) .. وما فيها من إجحاف بحق الآخر (Re: عز الدين بيلو)

    بدءاً نقول:

    هل يمكن لسيدنا عمر بن الخطاب وهو من هو أن يعارض أحكام القرآن بأحكام يسوقها هو ؟؟

    وإذا أمكن له ذلك ؟؟ فهل يمكن أن يصمت الصحابة رضوان الله عليهم وهم يرون خليفتهم ينتهك حقوقاً أعطاها الله لخلقه ؟؟

    ثم ألا تناقض هذه الوثيقة ما نعرفه عن تاريخ الإسلام؟؟ وكيف أن النبي صلى الله عليه وسلم مات ودرعه مرهونة عند يهودي !!!


    ثم كيف تتماشى هذه الشروط من الحكم الذي أصدره الخليفة نفسه على ابن سيدنا عمرو بن العاص لما ضرب ابن القبطي وقال لواليه عمرو بن العاص (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً)؟؟؟

    سوف ننقض ما جاء فيما يسمى بالشروط العمرية بالقرآن وحده (لأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de