> القرآن الكريم >> من علوم القرآنجاءت العقائد السماوية كافه بتقرير عقيدة واحدة هي عقيدة إفراد الله تعالى بالعبودية، وترك عبادة من سواه، فجميع الرسل نادوا في قومهم: { أن اعبدوا الله ما لكم من إله غير" /> الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم

الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-24-2008, 07:47 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم


    الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم


    الشبكة الإسلامية >> القرآن الكريم >> من علوم القرآن


    جاءت العقائد السماوية كافه بتقرير عقيدة واحدة هي عقيدة إفراد الله تعالى بالعبودية، وترك عبادة من سواه، فجميع الرسل نادوا في قومهم: { أن اعبدوا الله ما لكم من إله غيره } (المؤمنون:32) إلا أن أحكام الشرائع اختلفت من شريعة لأخرى، قال تعالى: { لكل أمة جعلنا منسكًا هم ناسكوه } (الحج:67) .

    وجاءت شريعة الإسلام ناسخة لما سبقها من الشرائع، ومهيمنة عليها، واقتضت حكمة الله سبحانه أن يشرع أحكامًا لحكمة يعلمها، ثم ينسخها لحكمة أيضًا تستدعي ذلك النسخ، إلى أن استقرت أحكام الشريعة أخيراً، وأتم الله دينه، كما أخبر تعالى بقوله: { اليوم أكملت لكم دينكم } (المائدة:3) .

    وقد بحث العلماء الناسخ والمنسوخ ضمن أبحاث علوم القرآن الكريم، وأفرده بعضهم بالكتابة .

    والنسخ هو رفع الحكم الشرعي، بخطاب شرعي. وعلى هذا فلا يكون النسخ بالعقل والاجتهاد .

    ومجال النسخ هو الأوامر والنواهي الشرعية فحسب، أما الاعتقادات والأخلاق وأصول العبادات والأخبار الصريحة التي ليس فيها معنى الأمر والنهي، فلا يدخلها النسخ بحال .

    ولمعرفة الناسخ والمنسوخ أهمية كبيرة عند أهل العلم، إذ بمعرفته تُعرف الأحكام، ويعرف ما بقي حكمه وما نُسخ .

    وقد حدَّد أهل العلم طرقًا يُعرف بها الناسخ والمنسوخ، منها: النقل الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو الصحابي، فمن أمثلة ما نُقل عنه صلى الله عليه وسلم قوله: ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزروها ) رواه مسلم .

    ومن أمثلة ما نُقل عن الصحابي، قول أنس رضي الله عنه في قصة أصحاب بئر معونة: ونزل فيهم قرآن قرأناه ثم نُسخ بَعْدُ ( بلِّغوا عنا قومنا أن قد لقينا ربنا فرضيَ عنا ورضينا عنه ) رواه البخاري .

    ومن طُرق النسخ أيضًا إجماع الأمة، ومعرفة تاريخ الحكم المتقدم من المتأخر .

    ولا بد من الإشارة إلى أن النسخ لا يثبت بالاجتهاد، ولا بمجرد التعارض الظاهر بين الأدلة، فكل هذه الأمور وما شابهها لا يثبت بها النسخ .

    والنسخ على أنواع، فمنها نسخ القرآن بالقرآن، ومثاله نَسْخُ قوله تعالى: { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس } (البقرة:219) فقد نسختها آية: { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } (المائدة:90) وهذا النوع من النسخ جائز بالاتفاق .

    ومنها نَسْخُ السنة بالقرآن، كنسخ التوجُّه إلى قبلة بيت المقدس، الذي كان ثابتًا بالسنة بقوله تعالى: { فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام } (البقرة:144). ونَسْخُ وجوب صيام يوم عاشوراء الثابت بالسنة، بصوم رمضان في قوله تعالى: { فمن شهد منكم الشهر فليصمه } (البقرة:185) .

    ومن أنواع النسخ أيضاً، نَسْخُ السنة بالسنة، ومنه نسخ جواز نكاح المتعة، الذي كان جائزًا أولاً، ثم نُسخ فيما بعد؛ فعن إياس بن سلمة عن أبيه، قال: ( رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثم نهى عنها ) رواه مسلم وقد بوَّب البخاري لهذا بقوله: باب نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة آخراً .

    ويأتي النسخ في القرآن على ثلاثة أنحاء:

    الأول: نسخ التلاوة والحكم معًا، ومثاله حديث عائشة قالت: ( كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات يحُرمن، ثم نُسخن بخمس معلومات ) رواه مسلم وغيره .

    الثاني: نسخ الحكم وبقاء التلاوة، ومثاله قوله تعالى: { الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين } (الأنفال:66) فهذه الآية نسخت حكم الآية السابقة لها مع بقاء تلاوتها، وهي قوله تعالى: { يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون } (الأنفال:65) .

    الثالث: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم، ومنه ما سبق في حديث عائشة رضي الله عنها: ( ثم نسخن بخمس معلومات ) فإن تحديد الرضاع المحرِّم بخمس رضعات، ثابت حكمًا لا تلاوة .

    ووجود النسخ في الشريعة له حِكَمٌ عديدة، منها مراعاة مصالح العباد، ولا شك فإن بعض مصالح الدعوة الإسلامية في بداية أمرها، تختلف عنها بعد تكوينها واستقرارها، فاقتضى ذلك الحال تغيُّر بعض الأحكام؛ مراعاة لتلك المصالح، وهذا واضح في بعض أحكام المرحلة المكية والمرحلة المدنية، وكذلك عند بداية العهد المدني وعند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

    ومن حكم النسخ أيضًا ابتلاء المكلفين واختبارهم بالامتثال وعدمه، ومنها كذلك إرادة الخير لهذا الأمة والتيسير عليها، لأن النسخ إن كان إلى أشق ففيه زيادة ثواب، وإن كان إلى أخف ففيه سهولة ويسر. وفقنا الله للعمل بأحكام شرعه، والفقه في أحكام دينه، ويسَّر الله لنا اتباع هدي نبيه .


                  

02-24-2008, 08:08 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re (Re: Frankly)

    الاخ كمال

    النسخ بتاع الجماعة ديل بالشقلوب يعنى القديم بينسخ الجديد
    يعنى بالطريقة دى ممكن ما يخلو لينا من القرأن الا اقرأ
    والباقى يبقى منسوخ
                  

02-24-2008, 09:08 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Re (Re: Waeil Elsayid Awad)


    الأخ الحبيب وائل
    بجد الطاهويون مريدي المحدود محمود محمد طه غريبي الأطوار والأفكار

    لكي يبرهنوا أن ما قاله لهم المحدود محمود "معقول"

    1- يعمدوا لجلب كل شبهات أعداء الإسلام وإلزامها للإسلام الصحيح غصباً وكرهاً

    2- يستغلون جهل البعض بمقاصد الدين ومعانيه لصدهم عن تقبّله وأنه غير عصري

    3- يعمدوا للإدعاء بأنّ بعض أيات القرآن لا يمكن العمل بها حسب هواهم

    4- هنا يأتي دورهم وهو تقديم البديل حتى وإن كان يتعارض والفهم السليم والفطرة السليمة

    قاعدتهم تقول رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم غير صالحة وفاسدة ورسالة المحدود محمود "الرسالة الثانية" هي البديل والصالحة

    ولكن زمان جهل الناس بالقرآن وعلوم الدين قد ولّى وصارت المعلومة الصحيحة عن الإسلام في متناول اليد وغدا النّاس يدخلون في دين الله أفوجاً عرباً وعجماً

    والحمد لله رب العالمين

    تحياتي كمال


                  

02-24-2008, 09:38 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Re (Re: Frankly)

    الاخ كمال
    المشكلة انو وضعوا كل المسلمين فى خانة واحدة و اختزلوا كل تراث و اجتهادات علماء السنة و اراءهم الفقهية
    فى مدرسة واحدة وصار على كل مسلم انو يكون سلفى وهابى تكفيرى حتى تنطبق هذه المقدمة مع الاستنتاج زى قصة
    (اذا قطعنا رجل الضفدع فأنه لا يسمع )
    عشان كدة انت مسلم معناها :-
    1-تشيل سيفك واى كافر بلاقيك تقتلوا.
    2-بعد ما تقتلوا تستحل امرأته
    3-هذه المرأة ليس لها اى حقوق يمكنك تضربها و تهجرها و هى زاتا ما تطلع من البيت و لا تتعلم
    4-لا حقوق انسان و لا حرية و لا تعامل مع الغرب و.
    يعنى دى الصورة الدايرين يلصقوها فينا
                  

02-24-2008, 09:09 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: Frankly)
                  

02-24-2008, 09:37 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: Frankly)

    الاخ كمال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واسأل الله لك الاعانة والتأييد فى جهادك ضد الطاهويين

    مشكلة هؤلاء انهم فهموا حقيقة الدين والتدين خطأ وسول لهم الشيطان اعمالهم وزين لهم الباطل


    فقد وفقني الله تبارك وتعالى لكتابة رد على الدكتور القراي وذلك فى جريدة الصحافة ومن هنا اشكر الاساتذة الاجلاء حسن البطري والاخ الاستاذ حيدر المكاشفي على موافقتهم بنشر مقالى الذي عارضت فيه ما ذهب اليه الدكتور القراي من اخطاء واضحة فى حقيقة التدين

    وتجد الرد على الرابط ادناه فيه ما هو جدير بان يعرف عن الناسخ والمنسوخ وحقيقة النسخ وما ال ذلك من ما هو مهم من اقوال جهابزة المفسرين لكتاب الله

    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147514522
                  

02-24-2008, 10:01 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)


    أخي الحبيب المكاشفي الخضر الطاهر

    بارك الله فيك وهدى بك قوماً عمياً
    مقالك رصين وواضح وردود حجّة بحجّة وبالأدلة من الكتاب والسنّة

    جزال الله كل الخير أخي الحبيب

    مقتطفات من مقالك

    النسخ:
    قال الكاتب: «ومع ان القرآن المكي هو الارفع وهو الاصل الا ان القرآن المدني قد نسخه، وظل الامر على ذلك الى يوم الناس هذا».
    اقول: هذا الكلام مرفوض جملة وتفصيلا لأن الكاتب قد فصل القرآن وفرقه الى ارفع واوضع. ومعلوم ان القرآن كله رفيع ومحكم الآيات ولا توجد آيات وضيعة واخرى رفيعة، والآيات المكية والمدنية كلها آيات محكمة ولم تنسخ الآيات المكية بالآيات المدنية، وانما ما ذهب اليه الكاتب هو ضرب من البدعة في فهم آيات القرآن وفهم حقيقة النسخ. فالنسخ لغة هو الازالة والنقل ،حيث قال العلامة الصاوي في حاشيته على الجلالين «يقال نسخت الشمس الظل اي ازالته، واصطلاحا بيان انتهاء حكم التنفيذ اما باللفظ او الحكم او بها، فنسخ اللفظ والحكم كعشر رضعات معلومات يحرمن، ونسخ اللفظ دون الحكم «الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة، ونسخ الحكم دون اللفظ كقوله تعالى:
    «كتب عليكم اذا حضر احدكم الموت ان ترك خيرا الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقا على المتقين» البقرة 180 الآية نسخت بآية المواريث وبقوله «صلى الله عليه وسلم» «لا وصية لوارث». وقوله تعالى «والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا وصية لازواجهم متاعا الى الحول غير اخراج فان خرجن فلا جناح عليكم في ما فعلن في انفسهن من معروف والله عزيز حكيم» البقرة 240 ، فنسخت بقوله تعالى «يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر» البقرة من الآية 234.


                  

02-24-2008, 09:51 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: Frankly)


    سنتطرّق هنا لما يسميه البعض ومعهم الطاهويون بأيات الإسماح وأنّها منسوخة بأية " السيف" و- في الحقيقة لم يتفق حتى هؤلاء في آية السف هذه وأي آية في القرآن هي - التي جعلها البعض ناسخة لكل أيّة تحثّ عن الصفح واللين وحسن التعامل
    ليظهروا للناس أنّ الإسلام يحثّ على القتل لمجرّد أن أختلفت مع المسلم في العقيدة ولكن هؤلاء لا يكذّبهم القرآن والسنةّ وحسب بل ما كان عليه السلف الصالح أجمعين والتابعين والتابعين لهم بإجسان إلى يوم الدين

    فتاريخ الإسلام والمسلمين يشهد بعكس ما يدّعون وبه يتخرّصون

    ولو كان الأمر كما يدّعون لما بقي في بلاد المسلمين شرقاً وغرباً غيرهم لما وجد يهودي في فلسطين وفي اليمن والمغرب العربي ولما وجد مسيحي في فلسطين والشام ومصر وتركيا والأندلس

    كل هذه الحقائق التاريخية توضّح وتدلّل على تعايش الإسلام مع الديانات الأخرى بل ويحمي معتقدات الأخرين ما لم يعتدوا على المسلمين

    تحياتي كمال
                  

02-24-2008, 09:54 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: Frankly)


    من كتاب تحقيق
    "نواسخ القرآن" للإمام ابن الجوزي

    "باب ذكر الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة البقرة" > الآيات اللواتي ادعي عليهن النسخ في سورة البقرة


    ذكر الآية الرابعة:

    قوله تعالى: وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا اختلف المفسرون في "المخاطبين" بهذا على قولين:

    أحدهما: أنهم اليهود، والتقدير من سألكم عن شأن محمد =صلى الله عليه وسلم= فاصدقوه وبينوا له صفته ولا تكتموا أمره، قاله ابن عباس، وابن جبير اضغط هنا وابن جريج اضغط هنا ومقاتل اضغط هنا .

    والثاني: أمة محمد صلى الله عليه وسلم. ثم اختلف أرباب هذا القول، فقال الحسن اضغط هنا مروهم بالمعروف، وانهوهم عن المنكر اضغط هنا وقال أبو العالية اضغط هنا وقولوا للناس معروفا وقال محمد بن علي بن الحسين اضغط هنا كلموهم بما تحبون أن يقولوا لكم فعلى هذا الآية محكمة. وذهب قوم إلى أن المراد بذلك: مساهلة المشركين في دعائهم إلى الإسلام، فالآية عند هؤلاء منسوخة بآية السيف وهذا قول بعيد، لأن لفظ الناس عام فتخصيصه بالكفار [ يفتقر ] إلى دليل ولا دليل هاهنا، ثم إن (إنذار) الكفار من الحسنىا .

                  

02-25-2008, 08:06 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: Frankly)


    ذكر الآية السادسة:

    قوله تعالى: فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ قال المفسرون: أمر الله بالعفو والصفح عن أهل الكتاب قبل أن يأمر بقتالهم، ثم نسخ العفو والصفح بقوله قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ الآية، هذا مروي عن ابن مسعود، وابن عباس =رضي الله عنهما= وغيرهما ا أخبرنا أبو بكر بن حبيب العامري قال: أخبرنا علي بن الفضل، قال: أخبرنا عبد الصمد، قال: أخبرنا "ابن" ا حموية، قال: أخبرنا إبراهيم بن حريم، قال: بن عبد الحميد، قال: بنا مسلم بن إبراهيم، وأخبرنا إسماعيل بن أحمد، قال: أخبرنا أبو الفضل البقال، قال: أبنا "ابن بشران" قال: أخبرنا إسحاق الكاذي، قال حدثنا عبد الله بن أحمد، قال حدثني أبي، قال حدثنا عبد الصمد، كلاهما عن همام "ابن يحيى" عن قتادة قال: أمر الله نبيه أن يعفو عنهم ويصفح، حتى يأتي الله بأمره، فأنـزل في براءة قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ [ الآية ] فنسخها بهذه الآية، وأمره فيها بقتال "أهل" الكتاب حتى يسلموا، أو "يقروا" بالجزية قال أحمد: وحدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر عن قتادة فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا نسختها فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ [ أخبرنا ] ابن ناصر، قال: أخبرنا علي بن أيوب قال: أخبرنا ابن شاذان، قال: أخبرنا أبو بكر النجاد، قال: أخبرنا أبو داود السجستاني، قال: بنا أحمد بن محمد المروزي، قال أخبرنا آدم بن أبي إياس، قال: حدثنا [ أبو ] جعفر، عن الربيع بن أنس عن أبي العالية فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا قال: نسخ بقوله: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ الآية .

    فصل: واعلم أن تحقيق الكلام دون التحريف فيه أن يقال: إن هذه الآية ليست بمنسوخة؛ لأنه لم يأمر بالعفو مطلقا، وإنما أمر به إلى غاية وبين الغاية بقوله: حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وما بعد الغاية يكون حكمه مخالفا لما قبلها، وما هذا سبيله لا يكون أحدهما ناسخا للآخر، بل يكون الأول قد انقضت مدته بغايته والآخر محتاجا إلى حكم آخر، وقد ذهب إلى ما قلته جماعة من فقهاء المفسرين وهو الصحيح وهذا إذا قلنا: إن المراد بالعفو عن قتالهم "وقد قال" الحسن: هذا فيما بينكم وبينهم دون ترك حق الله تعالى حتى يأتي الله بالقيامة.

    وقال غيره: بالعقوبة، فعلى هذا يكون الأمر بالعفو [ محكما لا منسوخا ] .


    يتبع




                  

02-24-2008, 10:45 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: Frankly)

    ا/ فرانكى

    تتنزل مشاكل عده حال بحثنا باب الناسخ والمنسوخ كقول البعض بازليه الكتاب واستحداثه لذا قيل عن احد الائمه ان من لم يفقه هذا الباب من الفقه لن يستطيع ان يفتى فى امور الناس

    ومما يزيد من صعوبه فهمنا له الطريقة التى جمع بها القرآن حيث لم تتسق مع التواترالزمنى لنزول الوحى وهو المحدد الرئيس فى معرفه الناسخ من المنسوخ ..

    ثم اهى المصلحة العامه ما يراعى فى النسخ كالتخفيف عن المؤمنين زمن الشدة فاذا كان ذلك كذلك
    اهى دورة يدور بها الناسخ على المنسوخ تواليا حسب المصلحة العامة

    ثم ما دور الصراع على السلطه فى الداخل بباب ما نسخ حكمه وتلاوتة
    والسلام عليكم
                  

02-25-2008, 00:12 AM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: محمد حيدر المشرف)

    عدد من المفكرين الإسلاميين لهم نظرة في مسألة الناسخ والمنسوخ

    وأذكر رأياً للدكتور حسن الترابي ربما سبقه لها الإمام محمد عبده

    وهو أنه لا ناسخ ولا منسوخ بل القرآن الكريم وحدة بنائية متكاملة مع بعضها البعض

    حتي لا يتطاول البعض ويقول (كأنما الله تعالي عن ذلك غير رأيه في أمر ما)...

    مثلاً لو نظرت لآيات الخمر ليس فيها إباحة وتشجيع علي الإطلاق إلا لمن به غرض !

    فالميسر قد يري البعض فيه منافع مثلما نري في بريطانيا حيث يستغل بشدة في تمويل العمل الخيري علي مستوي الدولة The National Lottery

    ولكن هذه (المنفعة) تتضاءل أمام مشاكل الإدمان علي الميسر التي تتولد من هذه المسابقات كذلك !!

    مع تحياتي

    وربنا يوفقنا في مزيد من القراءة في هذه الأمور !!
    **
                  

02-25-2008, 08:59 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: Muhammad Elamin)

    أشكرك على مداخلتك أخي محمد الأمين

    نعم هناك من يقول بمثل هذا القول المنسوب للترابي ولكنه يعارض نصّا ً قرآنياً محكماً وكما تعلم فإن هناك طوائف وطرائق ومذاهب عديدة كل له رأيه في الناسخ والمنسوخ
    وقد نتطرّق لذلك لاحقاً

    فقط أحبّ أ، أوضّح هنا لمعلومة بسيطة ولكنّها مهمة وهي أنّ هناك فرق بين المحرمات والمباحات والنسخ و الإستثناء وكل له حكمه

    تحياتي ه
                  

02-25-2008, 08:26 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: محمد حيدر المشرف)

    محمد حيدر المشرف
    حاول تكتب بمفردات ولغة تعبّر عن رأيك لا أن تكتب ما يريده الأخرين

    أراك تصّعب المهمة على نفسك بإستخدام مفردات تجعل من نصّك مسخاً

    ليس مهماً أن يقول الناس عن الكاتب أنّه يستخدم لغة "مثقفاتية" ويجيدها بقدر ما هو مهم أن يستطيع الكاتب التعبير عن نفسه بكلمات واضحات المعاني والمرامي

    تحياتي كمال
                  

02-25-2008, 10:21 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (Re: Frankly)

    Quote: ا/ فرانكى

    تتنزل مشاكل عده حال بحثنا باب الناسخ والمنسوخ كقول البعض بازليه الكتاب واستحداثه لذا قيل عن احد الائمه ان من لم يفقه هذا الباب من الفقه لن يستطيع ان يفتى فى امور الناس

    ومما يزيد من صعوبه فهمنا له الطريقة التى جمع بها القرآن حيث لم تتسق مع التواترالزمنى لنزول الوحى وهو المحدد الرئيس فى معرفه الناسخ من المنسوخ ..

    ثم اهى المصلحة العامه ما يراعى فى النسخ كالتخفيف عن المؤمنين زمن الشدة فاذا كان ذلك كذلك
    اهى دورة يدور بها الناسخ على المنسوخ تواليا حسب المصلحة العامة

    ثم ما دور الصراع على السلطه فى الداخل بباب ما نسخ حكمه وتلاوتة
    والسلام عليكم



    لك التحيه

    1/ فى خلاف حول ازليه القران واستحداثه ويستشهد من يقول بان القرآن محدث بالنسخ
    2/معروف ان التالى ينسخ السابق وطريقة جمع المصحف لم تلتزم بتاريخ نزول الايات
    3/ هل كانت مراعاة المصلحة العامة من مرامى النسخ
    4/ ماهو الشى الذى يحكم نسخ التلاوة والحكم معا

    ارجو ان تكون اللغة واضحة وقد وجدت مشقه فى كتابتها ولكل طريقتة فى الكتابة وما قاعد ادعى
    حاجه ما فينى بس لقيت انو موضوعك جيد وانا فعلا مهتم بيهو
    حاولت ان التزم بما يفيد وصفحت عن وصفك لكتابتى بالمسخ وبعض الاتهامات غير المؤسسه عن معرفة
    وهذا بعض ما علمناالقرآن
    والسلام ..

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 02-25-2008, 10:32 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de