|
من هو المناسب لقيادة الاتحاد العام للمهن الموسيقية ؟ سؤال للمتخصصين والمهتمين والمتابعين
|
هذه الايام تشهد الساحة الفنية نقطة تحول كبيرة وتاريخية فى مجال الموسيقى والغناء بالسودان إذ سوف يتحول اتحاد الفنانين للغناء والموسيقى إلى الاتحاد العام للمهن الموسيقية وبهذا سوف يصبح الجهة المسئولة من حماية كل العاملين بالحقل الفنى وحماية المهنة بشكل عام داخل ولاية الخرطوم وخارجها فى الولايات الاخرى حسب بنود الدستور ... ولأول مرة سوف يتم الانتخاب للرئاسة ومجلس الادارة عبر مسجل الجمعيات بوزارة الثقافة وتعتبر هذه محمدة وشكر لمجلس الادارة السابق فى تنفيذه لواحدة من اهم توصيات الجمعية العمومية فى ان يتحول اتحاد الفنانين من جمعية خيرية او اهلية بدأت نشاطها منذ عام 1951م منذ ان كان يطلق عليه نقابة الفنانين الى شكل رسمى تعترف به الدولة تجاه الموسيقى والغناء ومن يمتهنون هذا المجال، الاستاذ محمد الامين حمد النيل وبناء على رغبة الكثير من الاعضاء من الذين رشحوه لرئاسة المرحلة المقبلة قدم برنامجه للفترة المقبلة بمجموعة تمت تسميتها بمجموعة التراضى وتم وضعه على لوحة الاعلانات بداخل الاتحاد وفق ما جاء فى بنود الدستور ، وفى ما يلى برنامجه الانتخابى للمشاورة والتحليل وإبداء الرأى :-
بسم الله الرحمن الرحيم
برنامج إنتخابى
لطالما تطلعنا أجمعين ان يظل العمل الموسيقى ( الغنائى و الآلى ) شامخاً كما أراد له الرواد الذين اسسوا لنا بنيانه ، و ان يظل فاعلا فى اداء دوره فى بناء الشخصية السودانية . ولطالما راودت مخيلتنا كلنا ، فرادى و مجتمعين ، طموحات فى ان نكون قدر المسؤولية و مميزين باضافات حقيقية فى تراث وارث قبيلة الموسيقيين إسوة بالمبدعين الذين ميزوا التراث الجمعى لشعوب و خشم بيوت المجموعات البشرية السودانية غربا وشرقا ، جنوبا وشمالا وعلى المستوى القومى . ولطالما تنادينا ، كما نتنادى اليوم ، لنتدافع لقيادة المسيرة ونتخطف الراية التى رفعت فى خمسينيات القرن الماضى - فجر الإستقلال- باسم " نقابة الفنانين " و التى تطورت ضمن حركة تطور منظمات المجتمع المدنى الى مشارف " اتحاد للمهن الموسيقية " .
و عليه ... نرى ان برنامج عملنا يجب ان يتمركز فى هذه المرحلة فى التالى :
على المستوى التنظيمى تحقيق طموح عضوية الاتحاد فى انجاز مشروع التحول لاتحاد للمهن الموسيقية ، يضم جميع المشتغلين بفنون الموسيقى على النطاق القومى ، و بناء مؤسساته وفق الدستور ، و تنزيل اهدافه الى ارض الواقع ، وذلك : أولا : بالعمل على إستقطاب العاملين بالنشاط الموسيقى بانواعه المختلفة فى اقاليم السودان المتعددة ، على مستوى المدن و الارياف لعضوية الاتحاد ، والعمل معهم ولهم على تكوين الهياكل التنظيمية لفروع الإتحاد بالولايات والمحافظات وفق دستورالاتحاد العام للمهن الموسيقية . ثانيا : العمل على ان يضم الإتحاد وفق دستوره، كل الفرق و مؤلفى الموسيقى و الملحنين و الموزعين و قواد الفرق الموسيقية و اساتذة الموسيقى و تاريخها ، ونقادها و كتاب النصوص الموسيقية وفق شروط عضوية الاتحاد . ثالثا : التنسيق مع الاجهزة الرسمية للدولة المختصة فى انجاز قانون المهن الموسيقية على اكمل وجه وفى اسرع وقت ، تمهيدا للانطلاق .
على المستوى المهنى : اولا : فتح القنوات مع الجهات المعنية للمساهمة الفعلية فى اعمال التخطيط و التوجيه و التنفيذ فى مجال الموسيقى . بوضع المناهج للتدريس بمختلف المراحل التعليمية ،وترقية التأهيل لمهنة الموسيقى و تطوير مواردها و ضبط أخلاقياتها . ثانيا : وضع البرامج لرفع الكفاية الفكرية و الفنية للأعضاء ، و مستواهم الثقافى وقدراتهم التطبيقية و التكنيكية ، وترقية مستوى التنفيذ الموسيقى بما يواكب الأساليب المعاصرة . ثالثا : تنشيط الدراسات الفنية و الإبداعية ، وتشجيع المبادرات الجادة للتجريب فى إرتياد مجالات موسيقية جديدة توسيعاً لدائرة الابداع وتنوع موضوعاته وفتح آفاق الانتاج خارج دائرة الغناء العاطفى و المقطوعات الموسيقية فقط . على المستوى الاجتماعى : اولا : الدفاع عن حقوق الاعضاء و مصالحهم فيما بينهم وبالنسبة الى الغير ، وتنظيم التعاون بينهم تقوية لروح الزمالة فيهم ، و العمل على فض المنازعات التى تنشأ فيما بينهم او بينهم و بين الغير . ثانيا : تقديم المساعدات للاعضاء عند الحاجة ، و تنظيم معاش الشيخوخة والعجز والوفاة بتحقيق صندوق الضمان الاجتماعى و ضبط موارده . ثالثا : رعاية مصالح الاعضاء فى التأمين الصحى ضد أخطار المهنة ، والأمراض المستعصية ، بتقنين التكافل فيما بينهم ،والتنسيق مع الاجهزة الصحية المعنية برفع سقف التأمين الصحىليشمل العلاج المجانى بالداخل و الخارج .
على المستوى الاقتصادى : اولا : دعم الانتاج الموسيقى بالسعى لتوسيع منابر عرضه و توفير فرص العمل للاعضاء و تحسين خدماته و ترقية ادارته و اتقانه.بتنظيم برامج دورية ثابتة للمهرجانات و المسابقات الفنية على المستوى المحلى بالمحافظات وعلى المستوى القومى ، و تشجيع حركة الابداع بتحفيز المتميزين بمنح الجوائز و التقدير . ثانيا : اعادة تقويم العائد المادى للأداء العلنى على مستوى أجهزة الإتصال الرسمية و الخاصة ، كما بين الموسيقيين أنفسهم فى عروضهم بالحفلات الخاصة ، بما يحقق الرضى و العائد المجزى و السلام الاجتماعى . ثالثا : العمل مع أعضاء الاتحاد على تنظيم كيفية كفالة حقوقهم وضمان حصولهم عليها بالداخل و الخارج و تكوين جمعيات حماية حقوق المؤلفين و المؤدين وفق قانون حق المؤلف ، ومع الجهات المختصة لإصدار التشريعات اللازمة وتجويدها وفق قوانين الملكية الفكرية .
على المستوى الإقليمى و الدولى : اولا : العمل على توثيق العلاقات مع النقابات والإتحادات والتنظيمات المشابهة فى الداخل و الخارج ، وإكتساب عضوية المنظمات الإقليمية و القارية ، و المشاركة فيها بما يخدم التطور الفنى فى مجال الموسيقى و التقدم الانسانى . ثانيا : السعى لتأمين حق وكيفية ودوام المشاركة فى المؤتمرات و المسابقات الدولية و المهرجانات الفنية من منطلق المبادرات الشخصية و الامكانات الفنية و عدالة توزيع فرص التمثيل للمشاركات الرسمية للدولة وفق ضوابط التميز و المستوى . ثالثا : ابتداع و تبنى تنظيم كيانات اقليمية و مناسبات قومية و كونية لتوثيق و تنمية المكونات الثقافية الإفريقية و تطوير التداخل التاريخى بين خصائص الثقافة العربية و الشخصية السودانية .
وعليه ندعوكم لدعمنا وتبنى ماتقدم معنا كبرنامج عمل ، نلتزم بتنفيذه تحت إشرافكم وبمعاونتكم ، كوثيقة عهد بيننا وبينكم ، تحاسبونا عليها متى شئتم كأفراد أو جمعية عمومية .
و بالله التوفيق مجموعة التراضى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من هو المناسب لقيادة الاتحاد العام للمهن الموسيقية ؟ سؤال للمتخصصين والمهتمين والمتابعين (Re: وجدي الكردي)
|
الاخ العزيز الفاتح بعد التحية تجد ان هذا البرنامج يضع كثيرا من التصورات ويصيغ كثيرا من احلام اصحاب المهنة وحتى المتابعين لكنه يحتاج الى قيادة حازمة وواعية لدورها التاريخى لكنك لم تقدم مرشحا محددا ولو سالتنى ساقول لك ان دكتور محمد سيف (عازف التشيللو ) ودكتور عبد القادر سالم والملحن عمر الشاعر والاستاذ صلاح خليل الفنان حمد الريح الدكتور الفاتح حسين هم الاكثر جدارة بقيادة هذه اللجنة لما لمسناه فيهم من خبرات وسعى جاد لتطوير فن الموسيقى ولاشك ان هناك الكثيرين لكنك سالت عن المناسب وهذا راينا وفقكم الله لما فيه خير هذه المهنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو المناسب لقيادة الاتحاد العام للمهن الموسيقية ؟ سؤال للمتخصصين والمهتمين والمتابعين (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
يا سلمى
المهمة ليست باليسيرة و لا هي مستحيلة... ليست مهمة رجل و احد حالم طموح..... و لكنها مهمة رجل مؤمن بها.... يجيد الإستماع.. رجل ديمقراطي يقبل الرأي و الرأي الآخر, منفتح شفاف..يؤمن بالمؤسسية... يعمل على أن يملك الأجيال تأسيس معافى و سليم... يدل تاريخه و تجربته على مقدرته للقيادة الفاعلة و الإنجاز و أرجو أن لا تكون على حساب النجومية.... يرد الحقوق التاريخية إلى أهلها..... يتمتع بالمقدرة على تغيير نظرة الدولة و المجتمع لدور الموسيقي السوداني الهام في المقدرة على التغيير و التبشير به ينهي و إلى الأبد دور (الصياع) السالب و الذي ظهر مجددا مع سوالب إجتماعية كثيرة قيادي تربوي و ممنهج............
و القصة طويلة و ما قصيرة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو المناسب لقيادة الاتحاد العام للمهن الموسيقية ؟ سؤال للمتخصصين والمهتمين والمتابعين (Re: Azhari Nurelhuda)
|
Quote: يجيد الإستماع.. رجل ديمقراطي يقبل الرأي و الرأي الآخر, منفتح شفاف..يؤمن بالمؤسسية... يعمل على أن يملك الأجيال تأسيس معافى و سليم... يدل تاريخه و تجربته على مقدرته للقيادة الفاعلة و الإنجاز و أرجو أن لا تكون على حساب النجومية.... يرد الحقوق التاريخية إلى أهلها..... يتمتع بالمقدرة على تغيير نظرة الدولة و المجتمع لدور الموسيقي السوداني الهام في المقدرة على التغيير و التبشير به ينهي و إلى الأبد دور (الصياع) السالب و الذي ظهر مجددا مع سوالب إجتماعية كثيرة قيادي تربوي و ممنهج............ |
يا ازهرى والراجل دا يلقوهوا وين قول يالطيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو المناسب لقيادة الاتحاد العام للمهن الموسيقية ؟ سؤال للمتخصصين والمهتمين والمتابعين (Re: محمد الأمين موسى)
|
Quote: محمد الأمين موسى : .
عدد البوستات: 1006 تاريخ التسجيل: 30-10-2005 محل الاقامة: الشارقة- دولة الإمارات العربية : عنوان مكتبتى بسودانيزاونلاين دوت كم : اكلات مفضلة: الحريرة المغربية الاسم الحقيقى: محمد الأمين موسى أحمد التلفون: 00971504288304 الجامعة/المعهد: دكتوراه في الإعلام الحالة الاجتماعية: Married العنوان الدائم: ص. ب27272 - الشارقة- دولة الإمارات العربية المتحدة الفنان المفضل: عثمان حسين اللون السياسى: السياسة في السودان لا لون لها ولا طعم النوع: Male الهوايات المفضلة: القراءة الوظيفة: أستاذ جامعي تاريخ الميلاد: 18 أبريل |
ياخي ماهو انت يابروف من آهل (بكة) طبعا الشركات لاناقة لها ولاجمل اسجل اعجابي ببروفايلك الذي ينضح بالمعلومات عشان كده رآيك واضح وليس به اي مواربة تري هل هنالك علاقة بين وضوح البروفايل ووضوح الرؤى الله يكفينا شر عمي (كباسا)
لك هميم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو المناسب لقيادة الاتحاد العام للمهن الموسيقية ؟ سؤال للمتخصصين والمهتمين والمتابعين (Re: الفاتح يسن)
|
اتفق معك يا الفاتح فى انكم تحتاجون الشباب لكن من ذكرناهم لهم خبرات طويلة مع دفق الشباب نزعم انهم قادرين على الوصول لبر الامان فالماحى اسماعيل له باع طويل فى المناهج ووضعها طالما ان المرجو هو المناهج للمراحل التعليمية ونزعم ايضا ان الفنان عبد القادر سالم بما له من يد طولى فى التدريس سيكون المنهج مقننا لذلك فكرتك جيدة لكن الخبرات مطلوبة الا تتفق معى ؟ واتمنى ان تحذو نقابة امهن المسرحية حذو رديفتها والعمل الجاد للخروج من مازق الفنون الذى نعانى منه ودمتم جميعا ذخرا لهذا الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو المناسب لقيادة الاتحاد العام للمهن الموسيقية ؟ سؤال للمتخصصين والمهتمين والمتابعين (Re: dr.elfateh hussain)
|
الدكتور الفاتح حسين الأخوة والأخوات المتداخلين من المتخصصين والمهتمين والمتابعين.. السلام عليكم جميعاً..
التهنئة الصادقة نسوقها لجميع أهل قبيلة المهن الموسيقية على اختلاف تخصصاتهم ومشاربهم واهتماماتهم، بمناسبة قيام هذا الاتحاد الكبير والمهم جداً في تطوير الحركة الموسيقية ببلادنا الحبيبة.
لكن يا دكتور.. لما الواحد يعاين للسؤال بتاعك موضوع البوست: من هو المناسب لقيادة......؟؟؟؟ طوالي يتوقع إنه في (خيارات).. يعني مثلاً الأنسب منو؟؟: التراضي ولا المجموعة الفلانية ولا المجموعة العلانية...إلخ..
عشان التجربة ما تكون هشة وتضيع في الكرعين ساكت.. حقو الناس يقوموا يطلعوا على تجارب مماثلة في دول زي مصر وسوريا والمغرب العربي..وهكذا... وبعدين الناس ياخدوا وقتهم على الآخر.. يعني ما تستعجلوا.. أنا ما عندي أي حاجة ضد مجموعة التراضي.. لكن بالطريقة حا تقوم تفوز بالتزكية.. ودي تحديداً حركة ما لذيذة ولا تعبر عن وعي كاف بآليات وإحداثيات الحراك النقابي والتنظيمي..
أرجو أن يقوم الاتحاد (بوضعه الحالي..يعني اتحاد الفنانين) بحشد الطاقات وتكثيف المحاضرات والتوعية للقاعدة العريضة حتى يعرف عازف إيقاع بسيط في نادي ثقافي في أقصى حتة في السودان الكبير دا.. إنه حا يكون عضو مؤثر في جمعية عمومية كبيرة جداً وله حق التصويت وعليه واجبات وله حقوق وإنه مش مجرد عازف مغمور في حتة (مهمشة).. والكلام دا في حد ذاته مدخل لسؤال صعب خلاص: من يحق له نيل شرف عضوية هذا الاتحاد؟؟ ما أفتكر أي زول.. ودونكم التجربة المصرية
أنا غايتو عن نفسي (هاوي وأقصد بها غير محترف ،، ومهتم.. ومتابع..) أشعر بكثير من الانتماء لهذا الكيان ونتابع مولده باهتمام وحنين شديد خلاص من خارج الساحة وخارج البلد.. أها ما يقوم حقنا يروح ساكت.. على قول الوالدة الله يديها العافية عندما يتأخر أحدنا خارج البيت ويضيع نصيبه في أكلة حلوة: الحوام حقو في كرعيهو..
ضريسة ناعمة: إنت يا دكتور الفاتح، عندك علاقات جيدة مع المصريين على المستوى الإقليمي وكمان عندك علاقات عالمية.. ياخ ينوبك ثواب.. حاول القيام بمبادرات لجلب وتبادل الخبرات وأخذ النافع والممكن من تجارب الآخرين إقليمياً وعالمياً..عشان الاتحاد إذا قام على أرضية تعبانة وهشة.. والله ما حا يمشي لقدام..
تقديري وإعجابي الشديد بشخصكم الكريم وبالتوفيق إن شاء الله للجميع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من هو المناسب لقيادة الاتحاد العام للمهن الموسيقية ؟ سؤال للمتخصصين والمهتمين والمتابعين (Re: Mahmoud Mustafa Mahmoud)
|
Quote: أرجو أن يقوم الاتحاد (بوضعه الحالي..يعني اتحاد الفنانين) بحشد الطاقات وتكثيف المحاضرات والتوعية للقاعدة العريضة حتى يعرف عازف إيقاع بسيط في نادي ثقافي في أقصى حتة في السودان الكبير دا.. إنه حا يكون عضو مؤثر في جمعية عمومية كبيرة جداً وله حق التصويت وعليه واجبات وله حقوق وإنه مش مجرد عازف مغمور في حتة (مهمشة).. والكلام دا في حد ذاته مدخل لسؤال صعب خلاص: من يحق له نيل شرف عضوية هذا الاتحاد؟؟
ما أفتكر أي زول.. |
الأخ محمود مصطفى
كتر الله من أمثالك.....
و توصيف العضوية هو شئ مهم جدا و كان السبب في إجهاض و وئد محاولات سابقة لقيام إتحاد المهن الموسيقية لإنها لم تعطى هذه النقطة حقها من البحث الكافي ولم يتوصل الجميع لحد أدنى من الإتفاق لذا أتت هذه الجماعة تحت هذا الإسم..... (التراضي) لتردم فجوة مختلقة بين الرواد و الجيل الجديد خلقت جفوة ضيعت الكثير من الجهد و الزمن....
| |
|
|
|
|
|
|
|