|
سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,,
|
كلنا هنا فى هذا المنبر أومعظمنا نختلف مع حكومة الانقاذ فى السودان ولكل اسبابه
وقناعاته التى دعته لذلك .
ولكن ايضا يفترض ان نكون كلنا متفقين فى حب السودان الوطن والارض والميلاد والاجداد ,
ايا كانت الحكومه التى تحكمه , نختلف معها نقاومها نقف ضدها , نعم ثم الف الف نعم ,
ولكن ان نجعل من الحكم فى السودان سببا حتى نعمق من جروحنا ونصب الزيت على مشـاكلنا
ونخلق الفتن فيما بيننا ونزرع الاحقاد والكراهيه ونكرس للعنصريه ,, فهذا والله مالانرضاه
على انفسنا ولايفترض ان نسمح به كثقافه يريد لها البعض وبدراسة جدوى أن تسود هنا .
اعزائى فى البورد جميعا ولا أستثنى أحدا :
استحلفكم بالله أن تقولوها وبشجاعه وصدق , وكلكم عشتم فى السودان , ماتقرأونه هنا من
بعض أصحاب الغرض والمرض هل عشتوه حقيقة فى السودان هل هنالك عنصريه وتهميش وجلابة يفعلون
فى السودان والسودانيين كما نقرأ هنا , كلنا عشنا فى السودان شماله وجنوبه وشرقه وغربه
مدنه وقراه , والله حتى وقت قريب كنا لانعرف نوع القبائل فى الحى الواحد من كثر الحميميه
والمحبه التى نشأ عليها الناس ,, لقد اراد اولئك النفر والذين يعدون على اصابع اليد
الواحده فى هذا المنبر أن يجعلوا السودان رمزا للكراهيه والعنصريه, وللأسف الشديد انساق
الكثيرون وراءهم مرددين افكارهم ومتبنين لطرحهم دون أن يعوا المخطط التدميرى الذى
انساقوا وراءه , تدمير السودان وتفتيت وحدته وتماسكه جاعلين من حكومة الجبهه الاسلاميه
زريعة لذلك, مستغلين كره الجميع للانقاذ لتمرير اجندتهم .
ان للاوطان فى دم كل حر دين , فكيف لنا أن نكره السودان ونسعى لتفتيته , نسب قبائله,
ورموزه الذين دون التاريخ اسمائهم ,
كيف لنا ان نؤازر اعدائه وليس اعداء النظام الحاكم . كيف لنا أن نترك وبسذاجه وطيبه
من ليس لهم اصل ولاجذور ان ينهشوا فى لحم السودان الوطن .
اذا كانت تشاد أو الكمرون اوغيرها أهم لكم من السودان فأذهبوا اليها ولا أظنها ستبخل عليكم بجنسيتها . اتركوننا وسوداننا فنحن اقدر على صونه وتحريره من كل المسئين اليه,ِِ
وكما كان هنالك ابطال ورجال عملوا حتى نال السودان استقلاله, ففى هذا الجيل والاجيال
القادمه من هم قادرون على احالة السودان لفردوس فى افريقيا والعالم .
واذا جئنا اليكم فى منبركم ( تشاد أون لاين ) فلكم الحق بعد ذلك أن تسمونا جلابه غزاه
لكم منبركم ولنا منبرنا والسودان للسودانيين ,,
اللهم انى قد بلغت فأشهد ,,
ولانامت اعين العنصريين الحاقدين الخونه .
كمال ســـالم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: kamal ali)
|
Quote: كيف لنا ان نؤازر اعدائه وليس اعداء النظام الحاكم |
الموله بحب سادته الخديوية، سليل كافور،
من هم اعداء السودان، بخلاف اولياء نعمتك الخديوين؟
التشاديون اهلنا، اما اسيادك المصريين، فهم اعداؤونا.
اها شن قولك، يالزناجري، المستلب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: Bashasha)
|
كمال علي:
Quote: كلنا هنا فى هذا المنبر أومعظمنا نختلف مع حكومة الانقاذ فى السودان ولكل اسبابه
وقناعاته التى دعته لذلك .
ولكن ايضا يفترض ان نكون كلنا متفقين فى حب السودان الوطن والارض والميلاد والاجداد ,
|
عارف يا كمال .... هذه المقدمة من فرط رتابتها و كذبها و نفاقها .... فقدت معناها ...
نحن نتحدث و في هذه اللحظة عن أن هناك أكثر من أطناشر الف دارفوري نزحوا في خلال يومين ( منذ الجمعة) من بيوتهم و ديارهم بعد أن قصفتهم طائرات حكومة الجلابة ( يا جلابي ) و أحرق الجنجويد بيوتهم ..... و نزحوا الي أين كملاذ آمن؟؟؟ ..... الي تشاد يا منافق .... السودان أصبح لهم الجحيم .... و تشاد هي الملاذ ..... فهمت يا جلابي يا بتاع نشيد الأجداد ؟؟؟ عارف أطناشر الف ديل يمكن يكونوا عدد سكان المحمية أو الجيلي أو كبوشية أو نوري أو القرير أو أوسلي ..... أو أي بلدة بالشمالية .... و لو حصل هذا النزوح هناك كنتو قلبتو الهوبة ...
لأنك أنت ما حاسي بالقتل و التشريد و العذاب الذي يذوقه أهل دارفور يوميا .... جاي تحاضرنا و بلغة تشريح البعوضة عن أنك ضد الإنقاذ و لكن الوطنية تحتم علينا أن تسلم رقابنا لأهلك القتلة و نذبح في صمت .
المسألة ليست تشاد أو السودان كدول ..... المسألة أن قتلة قد إحتكروا السلطة منذ خروج الإنجليز و عاثوا في السودان قتلا و حرقا و تدميرا .... القتل و الإبادة بعنصرية ... ليس الآن وقت محاضرة الوطنية ..... يجب أن تستمر ملاحقة القتلة و تدمير دولة أبارتيد الجلابة التي فيها مثلك لا يشعر بالدم المسفوك هناك بدارفور .... يجب أن تلاحق كل رموز حكومة الجلابة ..... و النشوف آخرتا ... .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: kamal ali)
|
بالله أقرأوا معى جميعا مداخلة المدعو محمد سليمان أعلاه .
انه وبحقد شديد وجهل اشد يعلن الحرب والقتل علينا جميعا فى الشمال .
والله يايكرى بعد كده افتكر انو المنبر صار بوقا للحروب واثارة الفتن , ومن من ؟
من مجموعه لاتتعدى اصابع اليد , لها اجندتها الخطيره والتى اتمنى اجتثاثها بسرعه
فالسرطان علاجه الازاله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: kamal ali)
|
أخى العزيز كمال على ..... أنا اتفق معك فى كثير مما قلت وأختلف معك فى بعضه. قد تكون طريقة الإسلوب خشنة فى مخاطبة من تريد ان تقنع . شئ أخر وهو لم تحسبه هو ان السودان ليس ككل الدول وهذا قدرنا فى السودان . النوبة ما بين السودان ومصر ، الزغاوة وقبائل أخرى قسمها المستعمر ما بين تشاد وليبيا و السودان وحتى أفريقيا الوسطى ، قبيلة الزاندى ما بين السودان و الكنغو، قبيلة الأشولى التى تتبنى حركة جيش الرب هى قبيلة سودانية ونصفها الآخر فى أوغندا، قبيلة التبوس التى تجعل من كبويتا عاصمة لهافى السودان نصفها ألآخر فى كينيا وراعى هذا الأمر بيننا وبين أثيوبيا وإرتيريا . وهذا هو الوضع أخى الكريم، لكن صحيح هناك قبائل ليس لها إمتداد فى دول اخرى مجاورة للسودان . كل هذا ليس المشكلة ، المشكلة هى اننا لا نريد ان نعترف ببعضنا البعض ، والمشكلة اننا لا نراغب الله تعالى ، يوم يحاسب العبد بمفرده لا قبيلة تشفع ولا دولة ترفع من شأن أمام الإله إلا العمل الصالح . فيتنام التى تجاوز سكانها 85 مليون نسمة (ضعف سكان السودان وأكثر ) يقطنون فى مساحة قدرها 128 ألف ميل مربع تخيّل وقارن بالسودان 40 مليون فى مساحة قدرها مليون ميلغ مربع يعنى ثمانية أضعاف فيتنام مع ذلك اليوم هى الدولة التى تصدر خمس انتاج العالم من الأرز.وهذا يرجع الى القومية ذات النسق الواحد وليس كالسودان الذى يجمع 504 قبيلة. يبقى فهمنا لوضعنا وإخلاصنا لديانة الإسلام الجامعة التى جعلت من خلقنا كقبائل قناة للتعارف والتآلف هما الخلاص مما نحن فيه . مع العلم إننا سننال من الإثم كل ما يحلق بأجيالنا ... وتتراكم ذنوبنا لإبتداعنا سنة الخلاف و العنصرية و الإنطواء تحت القبلية والطمع والجشع وحب السيطرة و السلطة وزحفنا بعيدا عن ما يقول الله (( إعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )) و أضحك باكيا عندما أرى اننا نصلى ونصوم... وندعو الله دخول الجنة .... وكيف يتم ذلك ونحن على هذا الحال .... نظافة القلب والفهم الكبير والشامل للنهايات لم ندركه بعد ... فليرحمنا الله تعالى كما البهائم ان لم تكن لنا أعمال...
لك خالص مودتى وشكرى ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: kamal ali)
|
الأخ / كمال ...
أبداً .. الموضوع ليس تشاد أون لاين ...، تشاد فيها المساليت والقرعان والجلابة .. وغيرهم .. هل حصل سمعت عن أحدهم تكلم عن مايحدث لبقية القبايل في تشاد ... ؟؟؟ محمد نور التشادي ..صرخ بأعلى صوته ... أغيثوا التاما في تشاد من الزغاوة .... ولم يفتح الله على أحد بكلمة واحدة ...!!!!! التسمية الصحيحة هي زغاوة أون لاين ... تجمع الزغاوة ومحبي الزغاوة ممن تغنوا بحب الزغاوة ... عشان كده ركز في كلام العنصري المريض / محمد سليمان ... وأمثاله من الزغاوة العنصريين ... أما بقية الجلابة المتزوغنيين ... ديل حدهم في النهاية قريب .... عشان يعرفوا أن الموضوع ليس مبدئية أو ثورة أو .. أو ... فقط أطماع قبلية في الحكم والسلطة ... في تشاد أو السودان ... ولايهم الوسيلة لذلك ... حتى لو تحالفوا وساندوا دولة الكيزان في السودان ..أو حتى الجن الأحمر ..
- سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: Hatim Yousif)
|
Quote: قال محمد نور قال...ويعني محمد نور ده نازل من السماء مش يمكن كتاباته زي ود البااوقه وله محمد حامد جمعه قال انقذوا التاما قال!! |
لاحظ عزيزي القارئ (حقوق الطبع بشاشيه) ... محاولة واضحة لأضفاء ضبابية حول شخصية محمد نور ... وبأعتبار أن ود الباوقة له إتجاه سياسي معين ، ومحمد حامد جمعه ... متهم بأنه أمنجي .... طيييييييب .... يعني دي محاولة لأتهام الأخ / محمد نور .. بأنه .. كوز وأمنجي ..!!!!!!
- وفي نفس الوقت ... لما حصل تلميح الى أن محمد سليمان كوز سابق ... القيامة قامت من المجموعة أعلاه .... وكل واحد من جهة ... بيطالب بالدليل على أن محمد سليمان كوز سابق ... واليوم ...بكل بساطة ... تراجي تلمح الى أشياء ودوافع لمحمد نور ...... أخرى !!!!!! لماذا ؟؟؟ ..... فقط لأنه قال الزغاوة في تشاد تبيد في قبيلة التاما ..!!!!!! برضه ..يقولوا ثوار ... وبطيخ .... -
| |
|
|
|
|
|
|
الإنقاذ وأطفال دارفور:الخطوة الأولى على طريق الانفصال(6) (منقول) (Re: kamal ali)
|
نقلا من السوداني عدد 10 فبراير 2008
د. حامد البشير إبراهيم
كان مسح وتقصي الآثار الاجتماعية والاقتصادية للمجاعة التي ضربت دارفور (في صمت) في بداية التسعينيات يشتمل على عدة طرق واتباع مختلف المناهج والاستراتيجيات لجمع البيانات من سكان القرى المتأثرة بالكارثة الإنسانية. في الأمس كنا نتسامر مع بعض الشباب من تلك القرى والذين ما زالوا ملأى بروح الدعابة (رغم أن الموت شايل فراره وحايم في تلك القرية كما يقولون) وسألت مرة هؤلاء الشباب عن حكاية صلاة الاستسقاء التي نظمتها الدولة في الخرطوم لنجدة ومساعدة دارفور؟ فرد أحدهم بلهجة دارفورية ساخرة: "هيا أستاذ هو كان لي كلام صلاة ده زول بصلي اكتر مننا في دارفور مافي.. وكان لي كلام مطرة ده هسع شهر اتنين وخريف بجي شهر سبعة.. الزول يا أخوي كان داير يطلب شغل من ربنا يطلب شغل معقول". ويبدو ان ذلك كان دأب الدولة التي لم تتحر المعقولية في طلباتها في صلاة الحاجة وصلاة الاستسقاء (وفي الصلاة الوسطى). ومن قبل قد ألحت الدولة في طلب النصر لرفع الآذان في الفاتيكان ولهزيمة أمريكا وروسيا (والتي لم ترتكب خطأ سوى أن دعت النظام الشيوعي ينهار والذي كانت الإنقاذ الإسلامية تعول عليه كحليف ضد الشيطان الأكبر "أمريكا"). وفي أثناء سنوات المجاعة والجدب في التسعينات كانت الشفخانات ونقاط الغيار في ريف دارفور خالية على عروشها وهجرها الممرض والمساعد الطبي والفراش بسبب انقطاع المرتبات لشهور تصل العشرة وتزيد. لقد وفرت تلك المؤسسات الخربة ظلاً تستظل به الحمير والمتبقي من الأغنام وهي في انتظار المصير المحتوم الذي اختطه الجفاف الكاسح الذي ضرب الإقليم السوداني "المجاور لبلاد كانم" وبذات القدر كان مصير المدارس والخلاوي التي انفرط فيها عقد النظام حيث أصبح المعلمون عمالاً يجلبون العشب الجاف لأسواق البلد ويذهبون لجلب الأغذية البرية وهاجر بعضهم إلى ليبيا باللواري بعد أن استدان (بسعر الفائدة وبنظام الشيل المجحف) قيمة تذكرة السفر ورغيف الخبز (وكسرة خميس طويرة) الضرورية لهذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر قبل ابتداع نظام الـGPS وهو نظام تحديد الموقع الجغرافي بمساعدة برمجة الأقمار الصناعية والذي أضحى معيناً – بلا شك – لتحركات الحركات المسلحة المناوئة في دارفور الآن. ويقيني أن المعلمين وموظفي وعمال الخدمات الصحية التي انهارت والأطفال واليافعين الذين أغلقت مدارسهم وخلاويهم هم الذين مثلوا وقوداً للثورة التي انطلقت في دافور بعد عشرة أعوام من تلك المأساة الصامتة. كنا بالتأكيد كباحثين في علم الاجتماع نتحسس نبض المجتمع وكنا نحس أن هنالك ثورة صامتة تحاور المجاعة الصامتة في دارفور في التسعينيات من القرن الماضي. المثل الشعبي في دارفور يقول كما ذكر أحدهم "إن الشجرة إن وقعت بتقع على أختها" وكان الناس في دارفور يظنون ويحسنون الظن في تلك الأخت البعيدة على شاطئ النيل: وكذبت الحكمة وكذب حسن الظن إذ لم تسعف الأخت اختها.. وآثرتها الأخيرة في نفسها. "والكلمة الشينة بخور البطن" كما يقولون. لا أنسى أبداً إن في إحدى القرى وجدت أطفال المساعد الطبي مصابين بالعمى الليلي وأن من المعلمين من فقدوا أطفالهم لسوء التغذية. وانقطع رأس مال بعض التجار في حين أثرى آخرون متاجرون بالقوت ممن امتلك رأس المال التنظيمي بانتظامه مع الجماعة ولو من باب دعوني أعيش.. وقد عاش في حين مات الآخرون بسبب اختزان القوت وحبوب الذرة ولكن الله غفور رحيم إذ أن الدولة ابتدعت نظام الحج الفاخر للذين يرتكبون الجرائم الفاخرة أيضاً كما ذكر أحد شباب دارفور. لقد انهارت الطبقة الوسطى في ريف دارفور وأصبح الفقراء يشكلون السواد الأعظم. وهاجر البعض من سكان الريف على أمل بعيد وهاجر البعض (ناجعاً) بلا أمل قريب بل فراراً من الموت (المختبيء) في أطراف القرية والذي أشيع بأنه يحمل فراراً بالليل ويمر على سكان القرى الجوعى وهم نيام ليضرب على أعناقهم. كان الناس يحملون الموت في بطونهم أيضاً. كنا في بعض القرى نجد أن حوالي 20% من الأطفال والشيوخ يعانون من العمى الليلي والقرية تصبح في حالة شلل تام بعد السابعة مساءاً. حتى أهازيج الأطفال وألعابهم المألوفة في ضوء القمر مثل (شليل) و(قمرت – لبدت) (hide and seek) قد انتفت نتيجة للعمى الليلي الذي أصاب الأطفال بشروخ نفسية عميقة من جراء تلك التجربة الفظيعة. وبما أن بحثي كنت اتبع فيه أيضاً أساليب الملاحظة بالمشاركة (Participant observation) فقد كنت أجلس لساعات طويلة في الليل مع بعض الذين أقعدهم العمى الليلي ونتبادل أطراف الحديث عن شتى هموم وضروب الحياة وهم غالباً ما يكونون في همة عالية وصبر رغم ذهاب البصر، وعند منتصف الليل يأتي من يقودهم إلى بيوتهم وهم يودعوني في (الضرا) بقولهم : الله يلاقينا في ساعة خير. وذلك لأن كل الاحتمالات واردة في ليل يطول لبطن جائعة والأمل في النجاة يتضاءل أمام تقادم الفصول من شتاء قارص وصيف حار وخريف تأبى عليه المطر.. والمذياع ما زال يردد أهازيج الثورة المفعمة بالإصرار على غزو المريخ ورفع الآذان في المشترى ولا أحد يذكر اسم دارفور التي تتلوى من الجوع بخير أو بشر. فقط تظل دارفور في عقلهم الباطن بأنهم الأرض المجاورة لبلاد كانم.. وهي التي يأتي منها أناس يحملون أطفالهم على ظهورهم. لقد مات الأطفال ولم تمت بعد الصورة النمطية عن دارفور. أن مأساة دارفور الحقيقية هي في صورتها النمطية المنحوتة في عقلية النخب الحاكمة. ويبرز بإلحاح سؤال محوري مهم : هل ستبقى هذه العقلية النخبوية على دارفور كجزء من الوطن أم ستفرط فيها كما هو الحال في الجنوب الذي يعد العدة لسفر بلا رجعة وبلغة التأصيل: لطلاق بائن بينونة كبرى مع باقي الوطن. إن مستقبل دارفور حتماً سيحدده ملايين الأطفال من دارفور والذين رضعوا من ثدى المأساة ولم يرضعوا من ثدى الأم التي ماتت جوعاً وقتلاً وحرقاً وبالدانات وبالاغتصاب وبكل أدوات الإبادة الذاتية.. أخشى ما أخشى أن نتحدث بعد عامين من الآن عن خيار الوحدة الجاذبة لدارفور وهو تقرير المصير.. والذي هو بالانفصال في طور الإعداد.
الرابط:
http://alsudani.info/index.php?type=3&id=2147526244
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: kamal ali)
|
الاخ كمال علي
شخصت الداء ووصفت الدواء ، ولكن فشلت كل انواع الدواء في معالجة هذا الداء ( العنصرية البغيضة في النفوس المريضة) ، وهانتذا تجد ردة الفعل المسعورة منها. واصل طريقك لكشف مخططاتهم وزيفهم ، متيقنا بان الحق هو الذي سيسود في النهاية ، ونقول لهم
السودان الوطن الواحد ما قد كان وما سيكون
الالف اللام السين الواو الدال الاف النوووووووووووووووووووووووووون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: kamal ali)
|
الاخوه الاعزاء ,, السودانيين الخلص ,,
الرشيد البصيلى
حاتم يوسف
انور كينق
امير مصطفى ,,
لكم عاطر التحايا وانتم تأكدون أن حبنا وانتمائنا للسودان لايقبل المزايده والتهريج .
فهولاء النفر من العملاء المأجورين من اليهود وأعداء السودان الوطن لن نتركهم أن يمرروا
مخططهم المخزى علينا , للاسف أن اصواتهم كما البراميل الفارغه , لها ضجيج فى هذا المنبر
بالرغم من انهم خمسه من شذاذ الافاق يتنقلون من بوست لاخر ومن صفحه لاخرى بذكاء تدميرى
رهيب . للاسف الشديد فات على صاحب البورد والذى لانشك لحظه فى وطنيته وحبه للسودان .
تخيلوا معى وأرجعوا لبوستاتهم ومداخلاتهم الاخيره وبعد احداث تشاد , فانهم قد بدأوا فى
اعلان الحرب والقتل والدمار لكل ماهو شمالى أو من هو شمالى مرة جلابه وتارة بقايا خديويا ولو وجدوا مفرده اخرى تنتزع منا سودانيتنا لفعلوها وأظنهم الان يفكرون فى ذلك .
أن عضوية المنبر تفوق الثلاثه الاف غير الزوار والذين ربما يصل عددهم لعشرين الفا يوميا
فتخيلوا معى يأاخوتى أن هولاء الخمسه يروجون يوميا تلك الافكار المسمومه لهذا العدد من
الناس , ونحن نقرأ ونسكت دون ان نوقف هذا المخطط اللعين الذى يدعون له .
ثم من هم وماذا فعلوا من اجل افكارهم هذه غير بث هذه السموم هنا , انهم يجلسون على
شاشات الكمبيوتر أربعا وعشرين ساعه , يصرفون منح اللجو من اسيادهم ولايعرفون كيف يعيش الغبش القابضين على الجمر فى دارفور او كسلا او الخرطوم او جوبا, ومدن السودان المختلفه,
ارجو ان يكون كلامى هذا موجها لكل الشرفاء من قراء هذا البورد الذين لايعرفون حقيقة هولاء
الخونه .
فلنسعى جميعا اخوتى فى الحفاظ على وحدتنا وتماسكنا كسودانيين لانعرف وطنا غيره . ولكنهم
بما فى عقولهم المريضه يريدون لنا غير ذلك ,,
الجلابى فى فهمنا جميعا هو ذلك التاجر الذى نزح منذ ماضى بعيد لغرب أو جنوب السودان
حاملا معه الحب والسلام وعاش وتربى وتزوج وأنجب وكان نتاج ذلك هذا الخليط المدهش الذى
نعتز به ونفخر ونسميه التعدد العرقى والثقافى فى السودان .
ليس فينا احد مسرور لما يحدث فى دارفور فقلوبنا تتقطع لما نراه ونسمعه ولكن لكل مشكله
ظروفها وطرق حلها , ولكن أن تخطى الحكومه ويتحمل تبعات ذلك كل اهل السودان فهذا فهم
خاطى .
معا جميعا من اخراس كل من يريد تفتيتنا وقد قبض الثمن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: kamal ali)
|
Quote: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين |
الاخ كمال علي السلام عليكم و رحمة الله اولا: لا اظن ان اسم سودانيز اولاين محتكر لمناقشة قضايا السودان و كذا الصحافة انما نحن جزء من محيطنا العربي و الافريقي و الاسلامي و المسيحي و العالمي. و ما يحدث في ذلك المحيط يؤثر على امننا القومي بشكل مباشر و غير مباشر لذا من الحكمة ان نهتم بها و على مستويات مختلفة .. اعني كل واحد منا بحسب احساسه الشخصي تجاه تلك الدولة او هذه.
ثانيا: يمكنك و ببحث بسيط ان تعد عدد مرات تكرار كلمة مصر او العراق او فلسطين بهذا المنبر ثم تقارنها بتشاد ((( لا يمكنك المقارنة))) اذا لماذا العراق و ليس تشاد و لماذا مصر ليست اريتريا. ؟
ثالثا :لماذا لم تحتج الا على ذكر تشاد ؟ لانني شخصيا قد فتحت بوستا استمر لاكثر من اسبوعين ادافع فيه عن حزب الله و الدولة اللبنانية ضد الاعتداء الاسرائيلي .
رابعا: الذي اريد منك ان تتكرم بفهمه اننا ننظر الي اريتريا و مصر و تشاد و ليبيا نظرة افقية اي نظرة كتف بكتف و ليس بالنظر الي الاعلى ( اظنك تفهم ما اقصد) ثم انها كلها دول جوار و اخوة .. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: hamid brgo)
|
أخي / كمال ... أستاذنك في الرد
د/ حامد برقو ..... كلامك أعلاه ... واحد من إحتمالين ... (1) قرأت فقط عنوان البوست ... ولم تقرأ كلمة واحدة .. داخل البوست ... أو (2) محاولة تشتييت للبوست .... وأربأ بك من الثانية . أخي / حامد ... أرجو إيراد أسماء القبايل المصرية والأرترية واللبنانية التي تحالفت مع حكومة الكيزان .. حتى تم تثبيتهم في حكم مصر وأريتريا ولبنان ... ثم بعد ذلك ... وعند المفاصلة حملت السلاح على الحكومة السودانية .... ويطالب مرضاها العنصريين من أعضاء البورد بطرد الشماليين من السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟
نقول .... المقارنة الموضحة منك .... لا علاقة لها بالبوست ... ولا علاقة لها بما يحدث في تشاد .....
______________-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: hamid brgo)
|
الاخ كمال على
كتبت الداء والدواء فقط علاة الانفس ومن قصدت
بهم كشروا عن انيابهم ليأكلوك لكن هيهات ولكل
المرضى هذا سودانيس اون لاين وليس غيره دعوه
بامراضه لاهله واذا كان عند البعض فيهم وطنية
لما بدلوا جنسياتهم حيث يسهل ان يعيشوا لانفسهم
وفى الحق السودان براءة منهم والان هم اجانب لذا
يذكون نار الفتنة للنيل من الوطن الكبير وان اختلف
فيه الحكام .
تحياتــــــــــى
ســــــــــــيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: سيد محمد احمد سيدنا)
|
الاخ سيد محمد احمد سيدنا ,
ياها وقر تكتينا ,, والله أكاد اجزم من هذا الاسم وتلك الملامح بأنك أحد ابناء
مدينة وقر العظيمه التى عشنا فيها ونحن اطفالا وكانت نموذجا مصغرا للوطن السودان الذى
ننشده اليوم , كنا هدندوه ورباطاب وشايقيه وفور وزغاوه وشايقيه وحلنقه وجبرته وجميلين
اخرون لانعرف لهم اجناسا ,, كلنا كنا وكالاسرة الواحده لانعرف جهوية ولاعنصريه ولاجلابه ولا
مهمشين , تربينا وترعرعنا ودرسنا واكلنا وشربنا وغنينا ( شاما شاما الله هيدوك كنا ) .
لم يعرف الحقد والتعالى طريقا الى قلوبنا , ومازلنا نحتفظ بذلك الارث الثمين .
ولكن ماذا نفعل مع كهنة هذا الزمان , الذين لم يتذوقوا طعم تلك الحياه لانهم اساسا ليست
لهم أى اصول أو جذور سودانيه .
شكرا اخى سيدنا على طلتك البهيه فى هذا البوست وأنت تذكرنى بأحباب عزاز من ابناء
شرقنا الحبيب لن انساهم حتى فى الدار الاخره .
تحياتى ومودتى ,,
كمال سالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: hamid brgo)
|
Quote: ع احترام مستحق لشخصكم الكريم الا انني لست المعني بردك I mean we are not communicating well ..are we?O
In other words,it was a good attempt, but totally off poin |
أخي د / حامد ... أولاً .. أعتذر بصدق إذا وصلك أي إحساس سئ من ردي السابق .... بس نحن بنحاول نثبت بقدر الإمكان في إزدواجية المعايير ... مابين إستغاثات / محمد نور - التشادي - من عمايل الزغاوة في تشاد .. وبين الموقف الغريب المعتمد من مجموعة مناضلي الهامش في البورد ... بإعتبار أن الزغاوة أصحاب حق إلهي ... ولا يحق لأحدهم نقدهم .. وإلا أصبح جلابي (كما في حالتي) أو كوز مدسوس (في حالة محمد نور )..
عموماً ... لك العتبى حتى ترضى ..
-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: hamid brgo)
|
الاخ حامد برقو , تحياتى ,,
انا قصدت بفتحى لهذا البوست أولئك الذين يصطادون فى الماء العكر . الذين استغلوا
مايحدث فى تشاد للنيل من السودان والسودانيين بمختلف اعراقهم , سبوا ولعنوا كــل
ماهو شمالى , مستخدمين كلمة الجلابه فى ايعاز خبيث لبذر الكراهيه والعنصريه ضــد
اخوانهم فى الوطن , حتى اختلط علينا الامر هل هؤلاء سودانيين أم تشاديين .
اما بالنسبه لك أخى حامد أفتح ماتشاء من البوستات وسب حزب الله والدوله اللبنانيه
والعراق وفلسطين ولكن دون الاساءه للسودان والسودانيين .
مع اكيد احترامى .
كمال سالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: kamal ali)
|
الاخ حاتم يوسف ,,,
كل التحايا والود
اتابع بشده انتباهك الواعى للنبته الشيطانيه تراجى وللكاره لنفسه بشاشا ,
لقد تمددوا بخبثهم ومكرهم وعمالتهم لحدود لايمكن السكوت عليها , بداو المساله
بحوارات عن التهميش والظلم , وبذكاء مدفوع الثمن استغلوا البعض للترويج والايعاز
بأن اهل الشمال قد دخلوا غزاة واستولوا على السودان ولابد أن يعودوا من حيث اتوا.
واستمروا فى لعبتهم القذره هذه , لانهم للاسف لم يجدوا من يتصدى لهم ويلجمهم , لان
الكل لسان حاله فى هذا البورد يقول ( انا البودينى شنو عشان اقيف فى وجه هذه الفاتيه
وذلك المعتوه عشان اسمع لى كلام فارغ ) .
لكننى مستعد لان اسمع كل تفاهاتهم فى سبيل اخراسهم وفضحهم , وكشف نواياهم السوداء .
,,, لعن الله الخوف القابع فى الاعماق ,,,
تحياتى ,,
كمال سالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: kamal ali)
|
العزيز / كمال علي ....
الأمر كما أوضحت بالضبط .... تفرعنت الجماعة إياها ... وتضخمت ذواتهم ... وأصبحت الأغلبية العظمى للبورد (في نظرهم) ... جلابة وكيزان ... وأغرب ماقرأته لهم ... مسامحة كل كيزان الهامش ... بإعتبارهم تم إستغلالهم ... وفي نفس الوقت .. كل معارضي الشمال يتم وضعهم في سرج واحد مع الكيزان والحكومة .. لانهم في النهاية جلابة !!!!!!!!!!! تخيل نوعية هذا الفهم ... وتنميط البشر بغض النظر عن أفكارهم ..تنميطهم فقط بناء على الإثنية !!!!!!!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز أون لاين وليس تشاد أون لاين ,,, (Re: Hatim Yousif)
|
Quote: أخي د / حامد ... أولاً .. أعتذر بصدق إذا وصلك أي إحساس سئ من ردي السابق .... بس نحن بنحاول نثبت بقدر الإمكان في إزدواجية المعايير ... مابين إستغاثات / محمد نور - التشادي - من عمايل الزغاوة في تشاد .. وبين الموقف الغريب المعتمد من مجموعة مناضلي الهامش في البورد ... بإعتبار أن الزغاوة أصحاب حق إلهي ... ولا يحق لأحدهم نقدهم .. وإلا أصبح جلابي (كما في حالتي) أو كوز مدسوس (في حالة محمد نور )..
عموماً ... لك العتبى حتى ترضى .. |
عزيزي حاتم شكرا على الكلمة الطيبة احترمك اكثر.....
دعونا نتحاور بصوت عال او هامس لكن تسحبوا جنسيات البعض... حتى لا نفقد ارضية الحوار
ما يعاني منه اليوم المحترمون الاحبة: بشاشا- و تراجي - و محمد سليمان هو ما عانى منه الشهيد و الملهم / جون قرنق بعدما كان التلفيزيون الحكومي و الصحف الخرطومية تصوره في شكل وحش يقطر الدم من انيابه .. اصبح رجل السلام و المحبة و....... يستقبله الملايين
دعونا نتحاور بصرف النظر عن اللغة... كلنا سودان
| |
|
|
|
|
|
|
|