حلقات فى شرح الماديه الجدليه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 12:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2008, 03:41 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حلقات فى شرح الماديه الجدليه

    حلقات فى شرح الماديه الجدليه- 1

    الاعزاء جميعا بدون فرز
    نشأت فكره البوست ,بعد تكرم الاخ شهاب كرار بوسته الجميل بعنوان "حلقات فى نقد الماديه الجدليه",وأردت تعميم الفائده على القراء الاعزاء, لأن البوست الأول ينتقد الماديه الجدليه دون شرح أسياسياتها.الدافع الثانى هو شخصى ,لأن الماديتين الجدليه والتاريخيه من العلوم الماركسيه المحببه الى..
    * قد لاتسعفنى الذاكره فى بعض الأشياء وسأحاول تلافى ذلك ما أمكن..
    * ما سأكتبه هنا ,يمثل وجهة نظرى الخاصه.
    *سأحاول التبسيط فى الشرح دون الأسهاب,إلا ما تطلب ذلك أو كإجابه على تسآؤل.
    ولكم الشكر الجزيل
                  

02-05-2008, 04:07 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    قبل البدء

    الماركسية
    تنسب الى كارل ماركس ,فيلسوف ومفكر وإقتصادى ثورى وكذلك صحفى .من أصول المانيه ونشأ وترعرع فى القرن التاسع عشر.كان له الفضل مع رفيق دربه فردريك أنجلز فى وضع اللبنات الأولى للنظريه وبناء الآفاق التى استرشد بها المفكرون من بعد هما وأضافوا إليها الكثير ولكن المبادئ الاسياسيه ما زالت ثابته وراسخه.وظلوا يناضلون من اجل التغيير وإنهاء استغلال الانسان الى الآخر.وبنيت على هذه الاسس الكثير من الحركات الثوريه والأحزاب السياسيه واقربهم لنا فى السودان ,الحزب الشيوعى السودانى..
                  

02-05-2008, 04:11 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    متابع بشغف

    شهاب
                  

02-05-2008, 04:28 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)


    كلمة الماركسيه تصيب القارئ السودانى ببعض الربكه وذلك لما واجهته الماركسيه ومن فكر بها من تنكيل وملاحقه ,وإضرار وتشويه لسمعتها تارة بالتكفير واخرى بغير الأخلاقيه والأباحيه ,ووصموها بكل سوء وسنوا القوانين لمحاربتها ويجعل كل ذلك المواطن البسيط من أن ينفر منها .ومازالت ملاحقه فى السودان حتى يومنا هذا..ولكن بالصبر والعمل الدؤوب ونضالات الشيوعيين السودانيين ,والذين فتحوالها طاقه,يتسرب منها نور الوعى لعقل الكثيرمن أبناء شعب السودان..لهم التحيه والخلود....
    اذا الذعر غير المبرر من كلمة الماركسيه ,أردته أن يكون فاتحه هذا البوست,والماديه الجدليه أحد ركائزها الأساسيه وليس هناك ما يخيف ويعدى...
                  

02-05-2008, 04:51 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    Quote: متابع بشغف

    شهاب

    شيلتنى القفه القفه براي..
    فى انتظار مساهمتك يا شهاب..
    مودتى
                  

02-05-2008, 05:10 PM

noon
<anoon
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    Very interesting, continue please

    Noon
                  

02-05-2008, 05:35 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    العزيز محمد المكي

    مساهمتي جاية، بس لما ندخل في الغريق

    بعدين القفة دي انت قدرها- دا لو ما اكبر منها بكتير - وما محتاج مساعدة من اي زول.

    تحياتي واحترامي
                  

02-05-2008, 05:23 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    .. شي مُفرح


    عودة الفلسفة العلمية ( بما لها و عليها ) علي مسرح سودانيز اون لاين ، و لمسرح الحدث و الفكر السوداني

    شكرا يا محمد .. شكرا يا شهاب


    نتابع بحرص !


    لم اكن اعلم ان كارل ماركس قد كتب و عالج من زاوية المنهج المادي - الجدلي ما قدره 140 ورقة في شان الرياضيات العالية :

    ( التفاضل ، التكامل ، مآلات الجبر و المقابلة لاحمد بن عبد الرحمن الخوارزمي ، الهندسة الفراغية
    ، الامتناهي و ديالكتيك الصفر )

    لاحظت ايضا بان الصراع بين مُجردات لوك و مُجردات ماركس قد برز مجددا ، و ظل و لا يزال كامنا في مسارات و قفزات ثورة علم الرياضيات في صلتها الوثيقة بالثورة العلمية التكنولوجية ..

    الصراع بين المنطق الرياضى - الصوري و بين المنطق المادي الجدلي .. تجلى اسطع ما يكون في ثورة الانتقال من نظام التماثل داخل اجهزة الكمبيوتر و باقي الاجهزة الالكترونية ( the analogue ) .. الي نظام الرقمية ( the Digitalization )


    او ما سماه نارسكي ، و بجمولوف ، و المنشق السوفيتي زخاروف ، و المنشق الروسي - الامريكي عالم الرياضيات و رائد علوم الكمبيوتر اندريا ماركوف


    ( بآفاق ديالكتيك الصفر الماركسي )


    الصفر المسكين دا The Zero شهِد اشرس المعارك و الخلافات الفلسفية ما بين هيجل و ماركس و ليبنتز و لا زال


    الديجيتالية هي اساس ثورة الهاتف الموبايل و اتصالات الانترنت الفعالة السريعة المسماة ب ( DSL and all the wireless applications )


    واصل اخي محمد و ليكن ذلك ببساطة و تدرج و ستجدنا معك علي خط الفلسفة العلمية .. و قصدت بكل ذلك القول : بأن موضوع المادية الجدلية لا يزال حيا و كبيرا و مؤثرا
                  

02-05-2008, 05:37 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)



    عن الماركسيه
    فى تعريفى لها ,بانهانظره علميه وعمليه للعالم وهى القوانين الطبيعيه التى تفسر حركه المجتمع منذ ظهورالانسان .وتتفق مع ماديه الكون ومايتحكم فى تلك الحقيقه,والانسان بوعيه قادر على إدراك ذلك بالتجربه العلميه والعمليه,والماديه الماركسيه لاتتخصص فى أحدالعلوم الانسانيه ولكنها تسعى لشرحها مجتمعه.والفكره العامه تشرح تتطور المجتمعات البشريه ,منذ نشأتها الأولى وعلاقتها بالقوانين الطبيعيه التى تتحكم فى حركتها
                  

02-05-2008, 05:50 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    سلام يا محمد

    فرصة الواحد يبراك شوية ....

    متابع السجال بينك و شهاب و ابوبكر و حسبو و عادل، فيهو جوانب جيدة خالص، لكن بينى و بينك "السجالات" الواحد بطنو طمت منها خالص... صراع الديكة بقي ما عندنا ليهو حيل و لا نفس .... مع احترامى للمشاركين والجمهور ....

    نساعدك ب "توجد صور" ... دياكتيك المرح .....
    وكان الكلام مشي في اتجاه حوار معرفي نشارك ... واذا سجال ديكى ... بخيت و سعيد

    البراى


    Hegel's Dialectic



    Marx's Dialectic




    "Two Trees" - comparison of Hegel and Marx's view of reality.


                  

02-05-2008, 05:57 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    هنا لما المعرفة تقيف و يستلموا الحبرتجية












    and this is the digital dialectic

    wonderful

                  

02-05-2008, 05:58 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)


    هل نحتاج الى النظريه الماركسيه?
    بايجاز بسيط ..نعم..نحتاجها لدراسه وتحليل وتفسير الظواهر والأحداث التى من حولنا, كل الاحداث والظواهر السياسيه والإقتصاديه وتحليلها من خلال فهم ومنظور عمليين وعلميين..ويساعدناهذا الفهم لإيجاد الحلول العلميه وإدراك المنشود ,بما يسهم فى التغيير الذىيصب فى مصلحة مجتمعاتنا..
    وسأورد أمثله من الأحداث فى السودان للتبسيط ,ومن ثم تحليلها ماركسيا.
                  

02-05-2008, 06:17 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    الاعزاء
    شهاب
    noon
    د.أحمدطراوه
    وصاحبى البراى عصام


    شكرا ليكم شديد وحأرجع ليكم واحد واحد...
    جارى الحق أكل العيش..وبرجع بعد .gmt10
                  

02-05-2008, 06:56 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)


    الاستـاذ محمد مــــــكى تحياتى لك ومشكور لاخراجك لنا من الخرمجة والكلام

    الذى لا يفيد .


    يقينى ان الحوار الفكرى وحده الذى يخرج بلادنا من عتمة الظلمة الى النور


    والحوار فى الفلسفة وحول الفلسفة وحده الذى يرتقى بالمعرفة ويزيد مداركنا

    اتساعا ويوجهها نحو افق يضع حركتنا وافعالنا دائما تدور فى فلك الانسان والانسانية .

    من المهم جدا ان يدار حوار فى الماركسية وحول الماركسية كنظرية للمعرفة

    اضافت الى الانسان ، وحركت شعوب وساهمت فى تحرير الانسان فى مساحات واسعة من

    دنيانا .

    متابعين ومشاركين ومتسائلين تجدوننا .

                  

02-05-2008, 11:20 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    ألف شكر يا نون وشكرا على المتابعه وسنواصل
                  

02-05-2008, 11:28 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    Quote: الصراع بين المنطق الرياضى - الصوري و بين المنطق المادي الجدلي .. تجلى اسطع ما يكون في ثورة الانتقال من نظام التماثل داخل اجهزة الكمبيوتر و باقي الاجهزة الالكترونية ( the analogue ) .. الي نظام الرقمية ( the Digitalization )

    زميلنا وود حلتنا د.أحمد طراوه
    من الزمن الجميل
    كيفك ومشتاقين..
    شكرا جزيلا على إضافاتك الثره ,خليك قريب حنتاج لفكرك النير وسردك الراقى...
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    فائق سلامى لناس البيت وأخص جمال وأمانى ونجم الدين
                  

02-06-2008, 00:07 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    Quote: فرصة الواحد يبراك شوية ....


    الزول الجميل عصام
    ياخ أبرى زى ماداير ,,,,,بس الواحد بقى يخاف منك من كتبت بوتسك بتاع تحليل الكلمه العجيبه ديك
    أولا عاوز أشكرك شديد وليكم أجر المناوله ,طبعا المخططات دى برضه عاوزه شرح..
    فى الرسمه الاخيره تأكد فهمك الواعى للدياليكتيك وقانون نفى النفى وعوده الماضى فى الحاضر حيث العلاقه اللولبيه...
    وساشرح ذلك بتفصيل اوفى قادما عندما نصل الى هذه النقطه..

    ............
    ياخ انت راجل ذكى جدا,بس مشكلتك ثورى وثائر على الثوره والثوار...
    الف تحيه يارفيق
                  

02-06-2008, 00:21 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    Quote: وكان الكلام مشي في اتجاه حوار معرفي نشارك


    ده القاصدينو ...خليك قريب مشاركتك مهمه
                  

02-06-2008, 09:45 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    العزيز عبدالواحد
    شكرا على مرورك الكريم واتمنى أن أكون عند حسن ظنكم
    مودتى
                  

02-06-2008, 10:26 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)


    تمهيد الى الماديه الجدليه

    الماركسيه كمجموعه افكار متناغمه وتكمل بعضها بعضا,وتسرشدالطبقه العامله فى نضالهاضد البرجوازيه بأيدلوجيتها ,تتلخص فى ثلاثه ركائز اساسيه:-
    1.الماديه التاريخيه.
    2.الماديه الجدليه.
    3.الصراع الطبقى.
    وأعلاه هو الاساس النظرى للماركسيه,كأدآة علميه لتحليل الظواهر الاجتماعيه والاقتصاديه. ودراسه تكوينات المجتمعات البشريه لفهم وحسم الصراع الطبقى فى المجتمع الرأس مالى..كذلك تتمعن وتحلل حركه المجتمع الانسانى منذ ظهوره الأول.

    ولنأخذ شق الماديه الجدليه.
    هى مجموعه القوانين والمبادئ التي تدرس جانبين :-
    جانب المعرفه العلميه أى كل العلوم والمعارف الإنسانيه والجانب الآحر الذى يهتم بحركةوتطور المجتمع وفقا لهذه القوانين.وباختصار شديد نتحدث تطبيق عملى لعلم الأجتماع متوافقا مع مع العلوم الانسانيه الاخرى كالرياضيات والطبوالكيماء الخ...
                  

02-06-2008, 10:55 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)


    ما هو الجدل...
    سنأخذ بالتعريف من موسوعه الماركسيه وهى أحد المصادر لهذه الورقه




    Quote: الجدل / Dialectics / Dialectique

    علم أكثر القوانين عمومية التي تحكم تطور الطبيعة والمجتمع والفكر. وقد سبق التصور العلمي للجدل تاريخ طويل من التطور، وبزغ المفهوم الخالص للجدل من خلال تنقيح المعنى الأصلي للمصطلح، بل لقد ظهر حتى من هزيمة هذا المعنى الأصلي. لقد أكد الفلاسفة في القديم تأكيدا قاطعا تحول الوجود واعتبروا العالم صيرورة. وافترضوا تغير كل خاصية إلى عكسها. ونجد في هذا الصدد هيرقليطس وبعض الفلاسفة الملطيين، والفيثاغوريين. غير أن مصطلح الجدل لم يكن قد استخدم بعد. ومصطلح الجدل (فن الجدل) يعني في الأصل فن النقاش والتجادل أي (أ) فن الجدل بطريقة الأسئلة والأجوبة (ب) فن تصنيف المفاهيم وتقسيم الأشياء إلى أجناس وأنواع. وقد اعتقد أرسطو، الذي لم يفهم علم الجدل عند هيرقليطس، أن الجدل من اختراع زينون الأيلي الذي حلل الجوانب المتصارعة في مفهومي الحركة والتعدد. وقد فرّق أرسطو بين الجدل، أي علم الآراء والاحتمالية، وعلم التحليلات أي علم البراهين. وفي أعقاب الأيليين عرّف أفلاطون الوجود الحقيقي بأنه ماهوي وغير قابل للتحول، ومع هذا أشاد في محاورته "السوفسطائي" و"بارمنيدس" بالمحطة الجدلية القائلة بأن الأجناس العليا للوجود يمكن عدم تصور كل منها إلا كوجود ولا وجود، كمساوية لبعضها وغير مساوية، كمتطابقة مع أنفسها وكعابرة إلى "شيء عداها". ومن ثم فالوجود يحتوي المتناقضات، فهو مفرد وجمعي، سرمدي وعابر، متحرك وساكن، في حالة سكون وفي حالة حركة. والتناقض هو الشرط الضروري وهو يدفع النفس إلى التأمل. وهذا الفن في رأي أفلاطون هو فن الجدل. وواصل الأفلاطونيون الجدد تطوير علم الجدل. وقد استخدم مصطلح الجدل في الفلسفة المدرسية، فلسفة المجتمع الإقطاعي، ليشير إلى المنطق الصوري في مقابل فن البلاغة. وقد نادى نيقولاس أوف كوسا وبرونو في المرحلة المبكرة من التطور الرأسمالي بالأفكار الجدلية القائمة على "تطابق الأضداد". وبرغم تفشي الميتافيزيقا قدم ديكارت وسبينوزا في الفترة التالية نماذج من الفكر الجدلي، قدمها ديكارت في نظريته عن خلق الكون، وقدمها سبينوزا في رأيه عن الجوهر باعتباره علة ذاته. وقدم روسو وديدرو ثروة من الأفكار الجدلية. ففحص روسو التناقض باعتباره شرط التطور التاريخي، وذهب ديدرو خطوة أبعد ففحص التناقضات في الوعي الاجتماعي المعاصر في زمانه في روايته "ابن أخ رامو". وجاءت أهم مرحلة قبل الماركسية في تطور الجدل في المثالية الكلاسيكية الألمانية التي نظرت – على عكس المادية الميتافيزيقية – إلى الواقع، لا على أنه مجرد موضوع للإدراك، بل اعتبرته أيضا موضوعا للنشاط. غير أن الجهل بالأساس المادي الحقيقي للإدراك ونشاط الذات قد حد من أفكار المثاليين الألمان الجدلية وشوهها. وكان كانط أول من أحدث ثغرة في الميتافيزيقي، فقد لاحظ فحوى القوى المتضادة في العمليات الفيزيائية وعمليات خلق الكون، وحذا ديكارت في إدخال فكرة التطور في معرفة الطبيعة. وطور كانط،، في مضمار مبحث المعرفة، الأفكار الجدلية عن آرائه الخاصة بالنقائض. ولكنه وصف جدل العقل بأنه وهم سرعان ما يتبخر بمجرد أن يرتد الفكر في داخل ذاته، وينقد بمعرفة الظواهر المناسبة. وفي الفترة التالية دعا فيخته إلى ما أطلق عليه تعبير منهج التناقض للمقولات الاتدلالية، وذلك في كتابه "النظرية العلمية" ويحتوي هذا المنهج على أفكار جدلية هامة. وبعد كانط جاء شلنغ الذي طور الجدل أيضا، ودعا إلى الاستيعاب الجدلي لظواهر الطبيعة. وكان الجدل المثالي عند هيغل ذروة في تطور الجدل فيما قبل الماركسية. وبصرف النظر عن مفهوم هيغل الزائف فإنه "قدم العالم كله الطبيعي منه والتاريخي والعقلي، لأول مرة، على أنه صيرورة أي في حالة حركة وتغير وتحول وتطور دائم، وبذلت المحاولة لاستخراج الرابطة الداخلية التي تشكل كلا متصلا لهذه الحركة كلها وهذا التطور كله" (انجلز "الرد على دهرينغ"). لقد آمن هيغل بأن الجدل – على نقيض التعريفات المجردة المختلفة للعقل – هو التحول من التعريف الواحد إلى تعريف آخر ، كاشفا أن هذه التعريفات أحادية الجانب ومحدودة، أي أنها تحتوي على نفي أنفسها. ولهذا قال هيغل أن الجدل هو "حياة ونفس التقدم العلمي، إنه الدينامية التي تعطينا وحدها رابطة وضرورة كامنتين في جسم العلم". وقد تجاوزت نتيجة جدل هيغل المعنى الذي نسبه المؤلف إليه. ذلك أن رأي هيغل عن الضرورة، التي تصل بها جميع الأشياء إلى نفيها، احتوى على عنصر يبث الثورة في الحياة والفكر، ولهذا السبب اعتبر المفكرون البارزون في عصره أن جدله هو "علم جبر الثورة" (هرزن). وجاء التقدير العلمي الحقيقي للجدل على يد ماركس وانجلز. فقد استأصلا المضمون المثالي لفلسفة هيغل، وأقاما الجدل على فهمهما المادي للعملية التاريخية، وتطور المعرفة، وعلى تعميمها للعمليات الواقعية التي تحدث في الطبيعة والمجتمع والفكر. ويضم الجدل العلمي أساسا القوانين التي تحكم تطور الوجود، وقوانين المعرفة. وهاتان المجموعتان من القوانين متماثلتان وإن اختلفتا في الشكل ليس إلا: ولهذا السبب ليس الجدل المادي "انطولوجيا" (وجوديا) فحسب، بل هو تعاليم "أبستمولوجية" (معرفية) أيضا. إنه منطق يعتبر الفكر والمعرفة مساويين للوجود، الذي هو في حالة حركة وتطور، ومساويين للأشياء والظواهر، وهي في حالة صيرورة في عملية التطور، وهي تحدد مستقبلها أو ما ستصبح عليه. وبهذا المعنى تعد نظرية المعرفة أيضا في نظر الجدل المادي تاريخا معمما للمعرفة. ولهذا فإن كل تصور، أي كل مقولة، تاريخي بطبيعته، برغم طابعه العام للغاية. إن التناقض هو المقولة الرئيسية في الجدل المادي. وهو فيما يتعلق بالتناقض يكشف عن القوة الدافعة ومصدر كل تطور. فالتناقض يحتوي على مفتاح جميح المقولات الأخرى، ومبادئ التطور الجدلي: التطور بالانتقال عن التغيرات الكمية إلى التغيرات الكيفية، وانقطاع الانتقال التدريجي، والطفرات، ونفي اللحظة المبدئية في التطور، ونفي هذا النفي نفسه، والتكرار في مستوى أعلى لبعض ملامح وجوانب الحالة الأصلية. إن الجدل المادي هو المنهج الفلسفي لبحث الطبيعة والمجتمع. وليس هناك شيء عدا التناول الجدلي السليم قادرا على فهم البزوغ المعقد والمتناقض للحقيقة الموضوعية، والارتباط في كل لحظة من لحظات تطور العلم بين عناصر المطلق والنسبي، بين الثابت والمتغير، والتحول من مجموعة لأشكال التعميم إلى مجموعة أخرى للأشكال الأعمق.



    http://www.marxists.org/arabic/glossary/terms/05.htm
                  

02-06-2008, 11:22 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)


    سأعتمدأيضا على هذا الكتاب كمصدر ,ويمكننى إرساله على الايميل لمن يرغب...
    أنوه لأننى سآخذ مقتطفات فقط لهذه الدراسه...

                  

02-06-2008, 01:02 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    Quote: صفة الجدل الاول هى
    الترابط

    تنظر الجدلية ، إلى الطبيعة على أنها عبارة عن مجموعة من الأشياء والظواهر فى كل موحد حيث تتصل الأشياء والظواهر اتصالاً عضويا ويرتبط كل منها بالآخر لهذا يرى المنهج الجدلي أنه لا يمكن تفسير أية ظاهرة طبيعية إذا نظرنا إليها على حدة خارج الظواهر المحيطة بها ، كما أنه، يمكن فهم أية ظاهرة وتفسيرها إذا نظرنا إليها من خلال علاقتها بالظواهر المحيطة التي ترتبط بها.
    تدل الصفة الأولى للجدلية على طابعها العام، وتتحقق هذه الميزة بصورة شاملة في الطبيعة وفي المجتمع.



    صفة الجدل الثانية
    التغير
    قانون التحول الشامل أو النمو المستمر

    تقول الجدلية بان كل شئ يتغير ويتحول وان ماقد يبدو ساكنا هو يبدو كذلك فى حدود رصد محدود وبالتالى هو ثبات متوهم وانما هو متحرك متغير فى ظروف رصد اعم
    وبالتالى فلا شئ مطلق ثابت وكل شئ يتغير ويمكن تغييره

    ولناخذ مثال من الطبيعة

    فالسيارة تسير بسرعة ستين كيلو مترا في الساعة وهذه حركة آلية (ميكانيكية) ولكن السيارة التي تتحرك تتحول ببطء؛ إذ يبلى محركها آلاتها ودواليبها كما أنها من ناحية ثانية تتأثر بالمطر والشمس. الخ.. وكل هذه أنواع من الحركة. وهكذا ليست السيارة التي قطعت ألف كيلو متر كأول أمرها، بالرغم من أننا نقول بأنها "نفس السيارة" إذ سوف يأتي وقت تجدد فيه قطعها ويعاد إصلاح هيكلها، الخ... حتى تصبح هذه السيارة لا تصلح للاستعمال.
    وكذلك شأن الطبيعة إذ نجد للحركة فيها أوجها متعددة، كتغيير المكان وتحول الطبيعة وكذلك تحول صفات الأشياء (ككهربة جسم من الأجسام أو نمو النباتات وتحول الماء إلى بخار، والكهولة).
    كانت الحركة عند نيوتن (1642-1727) العالم الإنجليزي الكبير عبارة عن حركة آلية (ميكانيكية) هي تغير المكان. وهكذا كان الكون أشبه بساعة حائط كبيرة تعيد باستمرار نفس الحركة؛ ولهذا كان يعتبر مدارات الكواكب خالدة. ولقد أدى تقدم العلوم منذ القرن الثامن عشر إلى غنى فكرة الحركة، وقد بدأ ذلك أولا بتحويل الطاقة في مطلع القرن التاسع عشر
    ولنعد إلى مثال السيارة التي تسير فهي إذا ما انطلقت مسرعة في سيرها ارتطمت بشجرة واشتعلت فيها النار. فهل زالت المادة، كلا. إذ أن السيارة المشتعلة هي حقيقة واقعة مادية كالسيارة التي كانت تسرع في سيرها، فهي مظهر جديد للمادة وصفة جديدة لها. لأن المادة لا تزول بل هي تتغير وتتحول، وما تحولاتها هذه سوى تحولات الحركة التي تكون مع المادة شيئا واحدا. فالمادة حركة والحركة مادة، وتعلمنا الفيزياء الحديثة أن الطاقة تتحول لأن الطاقة، وهي كمية من الحركة، تبقى بالرغم من تحولها واتخاذها أشكالا متنوعة.
    أما في مثال السيارة التي التهب زيتها بتأثير الضغط فقد تحولت الآن الطاقة الكيميائية، التي كانت تتحول في المحرك إلى طاقة حركية، إلى حرارة (طاقة حرارية). ويمكن للطاقة الحرارية، بدورها، أن تتحول إلى طاقة حركية فتتحول بذلك حرارة القاطرة إلى حركة تدفع القاطرة
    ويمكن للطاقة الآلية أن تتحول إلى طاقة كهربائية فيدير السيل المحرك الكهربائي الذي ينتج الطاقة الكهربائية، كما تتحول الطاقة الكهربائية (التيار) إلى طاقة ميكانيكية تدير المحركات أو أن الطاقة الكهربائية تتحول إلى طاقة حرارية فتمدنا بالتدفئة الكهربائية. كما أن الطاقة الكهربائية تمدنا بالطاقة الكيمائية فيقوم التيار الكهربائي، في بعض الحالات، بتحليل الماء إلى أوكسجين وهيدروجين. وكذلك يمكن للطاقة الكيمائية، بدورها، أن تتحول إلى طاقة كهربائية (البطارية الكهربائية) أو إلى طاقة حرارية (حرق الفحم في الموقد).

    وكما ان المادة تتطور وتتغير فالانسان ومجتمعه يتغير ويتطور
    فلقد توالت على الإنسانية أشكال من المجتمعات منذ انحلال المجتمع البدائي وهي: مجتمع الرقيق، المجتمع الإقطاعي، المجتمع الرأسمالي
    فالمجتمع اذن يتطور ويتغير ولا يقف او يثبت عند نمط ما على عكس ما يوهمنا البعض انه يتوقف عند الراسمالية وان الامتلاك والتنافس قيم ثابتة


    نتيجة مهمة

    ان الجدل ينفى عن المادية الجدلية انها عبارة عن مجموعة من "الوصفات" التي تصلح لكل مكان وزمان بل هي علم التغير والتحول الذي يزداد مع التجربة.


    منقول من موقع التطور والكاتب حساما
                  

02-06-2008, 08:06 PM

noon
<anoon
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    UP
                  

02-06-2008, 08:28 PM

Asma Ali
<aAsma Ali
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: noon)
                  

02-06-2008, 08:48 PM

bent-elassied
<abent-elassied
تاريخ التسجيل: 03-10-2003
مجموع المشاركات: 659

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: Asma Ali)

    متابعيين


    و شكرا لموضوعية الشرح
                  

02-07-2008, 10:34 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    شكرا للمتابعه يانون..وياريت نكون قدرنا نوصل المعلومه بصوره سلسه.
    تحياتى
                  

02-07-2008, 10:47 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    العزيزه أسماء
    شكراعلى حضورك ,حاولت جاهدا إرسال الكتاب على الايميل المرفق أعلاه , ولم تكلل بالنجاح .ولاأدرى السبب.عموما الكتاب من جزئين ومضغوط حتى لاياخذ حيزيا كبيرا.رجاءمراسلتى على [email protected] عن طريق بريد اليكترونى آخر ولا سيما الhotmail .
    مودتى
                  

02-07-2008, 10:58 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    بنت الاسيد
    منوره البوست وشكرا على المرور...تابعى معانا..
    مودتى
                  

02-07-2008, 11:01 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    _______________________

    الأخ : محمد مكي محمد

    متابعون لهذا البوست الشيّق، وإشادة بالأسلوب التبسيطي الجميل
                  

02-07-2008, 12:14 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)



    بعد أن عرفنا الجدل ,سنتعرف على المنهج والمنهج الجدلى حتى نستطيع الخوض فى قوانين الدياليكتيك..
    ونعرف المنهج بانه الطريق او الطريقه التى نتبعها لمحاولة فهم الطبيعه وظواهرهاوفهم الاحداث من حولنا.
    ونختصر محاولات فهم هذه العمليات الى منهجين:_
    1.المنهج المثالى:-ويعتمد رواده على (الميتافيزيقيه) ,أى كليا على الروحانيات والغيبيات,وما وراء الطبيعه لتحليل وتفسير الطبيعه.ويؤمن رواده بأن الوعى قد سبق الوجود (الماده).
    2.المنهج المادى:-ويعتمد على المعرفه العلميه بالتحليل والتفسير للطبيعه ويرتكز اساسا على العلوم الطبيعيه الانسانيه ,ويأخذها الماركسيون (الفلسفه والمنهج الثورى)كأداة لتغيير حياة المجتمع..ونعتبرها معرفة مشاعه ويستفيدمنهاالجميع..
                  

02-07-2008, 12:33 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)


    الميتافيزيقيه:- كلمه يونانيه من مقطعين.الأول( ميتا) ويعنى ما وراء ,والآخر(فيزيقيا)ويعنى الطبيعه.


    " يعتقد الميتافيزيقي أن المجتمع لا يتغير ولا يمكنه أن يتغير لأنه يمثل على الأرض مشروعا إلهيا خالدا "فلقد أراد الله هذا النظام الاجتماعي" ولهذا كانت ملكية وسائل الإنتاج الخاصة مقدسة؛ كما كان الذين يثورون على هذه الحقيقة المقدسة مخطئون باسم "الأخلاق" وما عليهم إلا التكفير عن خطيئتهم! فالله هو "حامي" الملاكين وهو المهيمن على "الأعمال الحرة". فإذا ما حدث بعض التغير فما ذلك سوى حادث سيء لا خطر له بل هو حادث عابر، يمكن بعده ـ بل يجب ـ العودة إلى الحالة السابقة "السوية" " .

    ومن ثم

    "إذ يجب إعادة "الضالين" إلى الحظيرة الرأسمالية "الخالدة".
                  

02-07-2008, 01:31 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    عن الميتافيزيقيه الكلام كثير ولكنى أتيت بمثال لتوضيح الفكره عموما .
    إذا تطلب الخوض فى الموضوع سأفعل
                  

02-07-2008, 03:20 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    Quote: جوهر المسألة الفلسفية : أيهما أسبق الوعي أم المادة؟
    MATER OR CONSCIOUSNESS




    يعتبر السؤال عن أولوية الوعي أو المادة سؤالا مركزيا في الفلسفة ، ولو أردنا ان نصوغه بطريقة سلسة ومبسطة لقلنا : أيهما يسبق الآخر هل يسبق الوعي المادة أم تسبق المادة الوعي؟ في واقع الامر أهمية هذا السؤال تنبع من التركيب الاكثر وضوحا وأهمية وهو : هل يوجد تفكير أو وعي خارج المادة وهل توجد مادة خارج الوعي وبدونه؟
    للوهلة الاولى قد نتسرع بوضع إجابات اعتباطية تنزع إلى طبيعة التكوين الذاتي الثقافي لكل منا ، ولذا فنحن نحتاج لشيء من الصبر للحكم على الموضوعة أو اختيار إجابة.

    قبل أن نتعرف على الخلاف في جذوره حول أولوية المادة أو الوعي علينا أولا أن نعي مقصود المادة ومقصود الوعي . أما في مقصود المادة فهناك أيضا أهمية لعملية التميز بين ما هي المادة؟ وكيف هي المادة؟ في الفلسفة المادية ؛ كتب روجيه غارودي نقلا عن لينين :
    لقد ميز لينين بين مسألتين يُخلط بينهما باستمرار. فهناك مسألة ما هي المادة ؟ وتجيب المادية عن هذا السؤال بأنها الواقع الموضوعي المستقل عن الروح والتي لا تحتاج إلى روح لكي توجد . وهناك مسألة كيف هي المادة ؟ وتجيب المادية عن هذا السؤال : هذه هي مهمة العلم بأن يعطي عن المادة تمثيلا تقريبيا متزايد الكمال على الدوام (1)



    إذن المادة هي الموجود المادي بكل ابعاده مستقلا عن الروح ومستغن عنها ، أو المادة هي الوجود الموضوعي المحكوم بعلاقات المادة الخاصة قائما بذاته. أما كيف هي المادة؟ فهذا سؤال يجيبنا عليه العلم عن طبيعة المادة وخواصها ........الخ كلها تساؤلات العلم هو من يجيب عليها. الفلسفة المادية بجذورها الكلاسيكية منذ ديمقريطس سمتها الهيولا الكونية أي المادة الأصلية الأولى.

    إذن ما هو الوعي الآن؟(2)

    يتلخص الوعي فهما بكونه الإدراك ، والإدراك الموضوعي تحديدا ، لأن الإدراك الحسي المباشر ظاهرة توجد لدى الإنسان والحيوان على السواء بينما يتمزي الإنسان بإدراك موضوعي يؤهله للتفكير المنطقي أي القدرة على ربط الأسباب بالمسببات ، أو التفكير المنتظم بلغة مهما بلغت درجة بدائية هذه اللغة.

    اتخذت المادية إذن كفلسفة موقفا مبدئيا علميا من مسألة أولوية المادة ؛ ذلك أن عمليات الإدراك والتفكير وتكوين الوعي لا يمكن أن تتحقق إلا في بيئة مادية ، وبالتالي فوجود المادة شرط أساسي لا غنى عنه في عملية الوعي ، تدلنا القوانين العلمية الناظمة للوجود المادي على استحالة تكوين وعي بدون مادة ، أي أن الفرض القائل بإمكانية تحقق وعي بدون زمان أو مكان أو حركة فرض غير ممكن التحقق، فالوعي إذن مظهر من مظاهر المادة.

    اتخذت الفلسفة المادية موقفا مبدئيا قائلا بأولوية المادة على الوعي لكون المادة شرط أساس من شروط الوعي ولا يمكن أن يتحقق وعي بدون مادة ، وهو ما يسمى بعدمية التفكير في الفراغ، بينما أتخذت الفلسفة المثالية موقفا مضادا للموقف المادي مقدمة الوعي على المادة ، أفلاطون مثلا أعتبر أن كل موجود ما هو إلا صورة ناقصة للمثال المطلق الموجود قبل الوجود المادي.


    أهمية القول بأولوية المادة



    تنبع أهمية القول بأولوية المادة من كونه تأسيس لموقف علمي في فهم الوجود ، ذلك أن القول بأولوية المادة معناه رفض كل أطروحات الفلسفة المثالية التي تحاول تفسير العالم والوجود الانساني انطلاقا من ما ورائيات أو أي وعي سبق المادة وبالتالي فهي دعوة لفهم واقع الانسان ووجوده إنطلاقا من وعي ما هو مادي ، ووعي ما هو مادي إنما يستند للعلم ، فالعلم هو الذي يجيبنا عن ماهية المادة كما سبق وبينا في الفرق بين سؤال ما المادة؟ وكيف هي المادة؟ ، وبالتالي فإن الفلسفة المادية إنما تبني مقولاتها كلها منطلقة من الوعي العلمي الذي يكون موضوعه الأساسي الوجود المادي للكون والإنسان ، إتخذ ماركس كما أشرنا سابقا موقفا أبعد من ذلك عندما طالب بإنتقال الفلسفة من تفسير العالم إلى تغيره ، جوهر هذا الكلام المطالبة بتوظيف القوانين المادية التي تحكم الوجود في تغيير الوجود نفسه ، وبالتالي إخضاع الوجود الموضوعي للإنسان وتمكينه من خلال فهمه المادي للوجود من تغيير هذا الوجود في مصلحته نحو واقع أكثر تطورا.





    الشكر موصول للرفاق فى مجموعة يسارى ومنقول من المنتدى التعليمى ليسارى..
                  

02-07-2008, 03:26 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    الاخ العزيز هشام
    شكرا على المرور ومتأكد انك مشاركتك ستضفى على البوست منحا جميلا وفى انتظاركم...
                  

02-11-2008, 04:01 PM

noon
<anoon
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقات فى شرح الماديه الجدليه (Re: محمد مكى محمد)

    **
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de