طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2008, 01:28 AM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة

    (ابيت الكلام المغتغت وفاضي)

    الحج من اكثر طقوس الاسلام اهمية وقدسية كما يعلم الجميع، ويشكل الحج مع الصلاة والزكاة والصوم والشهادتين اركان الاسلام الخمسة والتي لا يصح الاسلام بغياب اي واحد منها. يكتسب الحج اهميته وخصوصيته بأنه الطقس الاسلامي الوحيد الذي يتطلب التواجد في مكان معين – مكة المكرمة – و زمان معين – النصف الاول من الشهر القمري ذي الحجة – وذلك حتي تتم طقوسه بصورة سليمة.

    يتكون طقس الحج من عدد من الطقوس الفرعية التي تسمي اركان الحج، وهي الاحرام والطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة، وذلك مع عدد من الطقوس الاخري والتي هي ليست بأركان لكن من الواجب عملها، مثل رمي الجمرات والمبيت بمني.

    الاحرام يتلخص اساسا في لبس ملابس معينة – للرجال ازار ورداء بحيث تكون خالية من المخيط والمحيط – مع اعتزال الجنس بشكل تام لحين التحلل الاكبر بعد رمي الجمرات، بقية طقوس الاحرام – رغم اهميتها النسبية – لا تشكل نفس اهمية اللبس وإعتزال النساء، اما الطواف فهو اللف حول الكعبة سبعة اشواط مع تقبيل الحجر الاسود وإستلام الركن اليماني ان امكن، والسعي كذلك يتلخص في السير بين تلتين صغيرتين موجودين في الحرم سبعة مرات بحيث يبدأ الحاج السعي من الصفا وينتهي بالمروة، اما الوقوف بعرفة فهو اكثر طقوس الحج اهمية – الحج عرفة – وهو ان يقف الحاج جزء من يوم التاسع من ذي الحجة علي جبل موجود بمكة يسمي جبل عرفات او جبل الرحمة.

    طقوس الحج المذكورة اعلاه لم يأت بها الاسلام، بل كانت موجودة وتقوم بها العرب كما هي تماما، وعندما اتي الاسلام غيير قليلا في بعض الطقوس، مثل تعديل التلبية ومنع الطواف حول البيت للعراة، يقول الشهرستاني في الملل والنحل: إن العرب قبل الإسلام كانوا يحجون البيت ويعتمرون ويحرمون ويطوفون بالبيت سبعاً، ويمسحون بالحجر وييسعون بين الصفا والمروة سبعة أشواط وعليهما صنمان يمسحونهما. وكانوا يلبون: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إلا شريك، تملكه وما ملك، ويرمون الجمار ويحرمون الأشهر الحرم، وأن الرجم "كان معروفاً عن العرب قبل الإسلام، وهو معروف عند العبريين، وقد أشير إلى ذلك في التوراة. وهو معروف عند بني آرام وكلمة (ر ج م) من الكلمات السامية القديمة، كما كانوا يقيمون الأضاحي بعد الرجم ويقصون شعورهم. وأن الحجر الأسود كان مقدساً وأن قدسية البيت عند الجاهليين لم تكن بسبب الأصنام، بل كانت بسبب هذا الحجر الذي قدس لذاته وجلب القدسية للبيت، وإنه ربما كان نيزك أو جزءاً من معبود مقدس قديم، وأن البيت كان إطاراً للحجر الأسود أهم معبودات قريش، لكنه لم يكن معبودها الوحيد.
    الملل والنحل - الشهرستاني، ج2

    يوجد مبرر إسلامي رسمي لإي طقس من هذه الطقوس، فمثلا السعي بين الصفا والمروة يبرر علي انه في إطار السير علي خطي هاجر – زوج ابو الانبياء ابراهيم الخليل – حينما عطش ابنها وطفقت هي تبحث عن الغوث بأن تصعد علي اعلي جبل الصفا وتنظر ثم تعود وتصعد علي جبل المروة وهكذا الي ان اكملت سبعة اشواط في القصة المعلومة للجميع، ويبرر الوقوف بعرفة علي انه الجبل الذي نزلت فيه الرحمة علي ابوالبشر ادم عليه السلام بعد خروجه من الجنة وربما كانت هناك روايات اخري مختلفة بعض الشيء ولكنها كلها تدور حول ادم. (1)

    مشكلة الروايات الاسلامية انها غير قابلة للتأكيد تاريخيا، حيث لم تدعمها الابحاث الاثرية والتاريخية المحايدة، فمثلا يدور جدل كبير حول حقيقة شخصية ابو الانبياء ابراهيم الخليل، الذي لم يرد ذكره سوي في الكتاب المقدس والقران الكريم، رغم عن ان جميع علماء الاثار يعرفون ان منطقة الشرق الادني والهلال الخصيب ومنطقة بين الرافدين ومصر يميل سكانها للثرثرة الكتابية، حيث تركوا لنا عشرات الالوف من الالواح الحجرية والرقم الطينية التي تحكي كل شيء عن الحياة في تلك الفترة من فترات من التاريخ، لذا تجد ان علماء الاثار يعرفون اي شيء عن الملوك وعن اسلوب العيش والقصص الاسطورية في تلك الفترة – مثل ملحمة جلجاميش – فمن الغريب ان لا يرد ذكر لشخص فوق العادة مثل ابراهيم الخليل ولا حتي بشكل عابر في لوح من الالواح الطينية، (2) شخص حطم اصنام قومه ونجا من الاعدام حرقا بطريقة اسطورية(3) كان لابد ان تملأ قصته الرقم الطينية والالواح الحجرية والبرديات المصرية، فلماذا لم يرد له اي ذكر؟؟؟ لا بد إن هذا إمتحان من الله !!!

    في ضوء عدم تأكيد الروايات الاسلامية تاريخيا هل يمكن النظر الي طقوس الحج من منظور اخر؟ أظن ان هذا ممكن بالنظر الي نوعية العبادات السائدة في تلك المنطقة خلال الالف الاول قبل الميلاد. كانت اكثر الديانات انتشارا هي عبادة الانثي المقدسة او إلهة الخصب (4). تتلخص هذه العبادة في الاعتقاد بقدسية الانثي الخصبة وما يشير اليها من رموز، وتعددت الهة الخصب في المنطقة بأسرها مثل إنانا او عشتار وعشتاروت والمقة، ثم انتقلت بعد ذلك الي اوروبا – فينوس وديانا – وكان في الغالب ما يرمز لها إما بكوكب الزهرة – عشتار وفينوس- او بالقمر – ديانا والمقة – ويمتلك اي نظام عبادة خصب سلسلة من الطقوس تبدأ بأعياد الحصاد وتنتهي بطقوس الجنس المقدس المنتشرة في المنطقة بأسرها(5).

    السؤال المحوري هنا: هل توجد اي مؤشرات تربط بين الحج وطقوس عبادة الخصب؟ لنحاول الاجابة علي هذا السؤال في معرض بحثنا هذا.

    الحجر الاسود

    الحجر الاسود عبارة عن حجر بركاني لا يعلم اصله تحديدا ولكنه ليس من احجار منطقة مكة، ويسود اعتقاد واسع النطاق بين علماء الاديان ان الكعبة بنيت خصيصا من اجل الحجر الاسود، وربما كان الحجر الاسود يمثل جزء من معبود قديم يمتلك قدر كبير من القداسة، تقول كتب المرويات ان الحجر الاسود هو ياقوتة من الجنة طمس الله نورها ولو لم يطمس نورها لاضاءت بين المشرق والمغرب!!!! (6)، ويقال ايضا إن الحجر الاسود كان ابيض ولكنه اسود من مس الحيض في الجاهلية (7)، حسنا، لماذا يمس النساء في الجاهلية الحجر الاسود بدم الحيض؟ من الواضح ان الامر له علاقة بطقس خصب ما، فدم الحيض يرمز للإنثي الخصبة التي مازالت قادرة علي الانجاب، فمن المرأة الدم والمكان، ومن الرجل ماء الحياة، وهكذا تولد حياة جديدة. إن موضوع مس النساء للحجر الاسود بدم الحيض يجعلنا نرجح وجود عبادة خصب او عبادة جنسية ما في منطقة مكة في ادورها الاولي في العصر الجاهلي. فمنطقة مكة ليست استثناء من محيط يعج بمثل تلك الانواع من العبادات.

    الصفا والمروة

    الصفا والمروة من الطقوس التي يؤديها الجاهليون قبل الاسلام، إلا انها كانت تحمل معني مختلف عن المعني المذكور في الرواية الاسلامية الرسمية، حيث كان علي قمة الصفا والمروة صنمين من اهم اصنام العرب الجاهليون، وهما إساف ونائلة، تقول الروايات الاسلامية ان اساف ونائلة كانا شخصين حقيقيين ذكر – إساف – وانثي – نائلة ، حيث فجر اساف بنائلة في الحرم، فغضب الله منهما ومسخهما صنمين (8) وبعد ذلك عبدتهما العرب طلبا للخصب، حيث كانت تسعي بينهما سبع اشواط، تبدأ بنائلة وتنتهي بها. من الواضح ان الرواية الاسلامية تحتوي خلل ما، فإذا كان الفعل هو فاحشة مستنكرة فكيف يتحول المستنكر الي معبود مقدس؟ في ظني الشخصي ان الفعل الذي قام به إساف ونائلة في الاصل كان طقس من طقوس البغاء المقدس المعروف في العبادات الجنسية وليس فجرا او فاحشة، ولكن كي يتوائم الطقس مع الدين الجديد كان لا بد من ايجاد تبرير له فنشأت قصة هاجر، وتحول الفعل المقدس الذي قام به الاثنان الي فاحشة وكان عقابه المسخ، وهذه نضيفها الي رصيدنا في البحث عن اثار عبادة الخصب في طقوس الحج.

    الطواف الجاهلي

    ورد في كتب المرويات الاسلامية ان الناس في الحج قبل الاسلام كانت تطوف حول البيت عراة تماما (9). وهو امر لا يحتاج الي الكثير من التوضيح، فلو لم يكن الامر له علاقة بطقوس الجنس المقدس فما الداعي للطواف عراة؟ وعندما جاء الاسلام منع طواف العراة ولكن استبدله بلبس لا يحتوي علي اي شيء مخيط، فلبس السراويل ممنوع في الحج !!.

    التمتع

    كان النبى فى حجة الوداع قد قال : ابدأوا بما بدا الله عز وجل به، فأتى الصفا فبدأ به ثم طاف بين الصفا والمروة سبعا، فلما قضى طوافه عند المروة قام فخطب فى أصحابه وأمرهم أن يحلوا ويجعلوها عمرة، ويتمتعوا بالحج ، والمتعة هنا أى اللذة بإباحة محظورات الإحرام فى المدة المتخللة بين الاحرامين، حتى قال قائل كما آخرجه (أبو داود) فى متنه : أننطلق وذكورنا تقطر؟ فقال النبى : "إذا استمتع الرجل بالعمرة فقد قضى ما عليه من فريضة المتعة". (10) إذا المتعة لها فريضة، وهي ان تمارس الجنس مع زوجتك، وهو واضح من اسمها. إذا ما هو اصل فريضة المتعة؟ لن اجيب علي هذا السؤال وسأتركه لمخيلة اي واحد منكم يجيب عليه كيفما يشاء.

    اواصل لاحقا مع الوقوف بعرفة وطقس حلق الشعر وذبح الاضحية..

    تحياتي وإحترامي للجميع

    هوامش
    1- انظر البداية والنهاية لإبن كثير الجزء الثاني
    2- فراس السواح – دين الانسان
    3- القران الكريم – سورة الانبياء من الاية 60 الي الاية 69
    4- إنظر كتب خزعل الماجدي – المعتقدات الامورية – المعتقدات الكنعانية – دين بابل
    5- المصدر السابق
    6- علل الشرائع – الصدوق القمي
    7- محمد حسني عبد الحميد : أبو الأنبياء إبراهيم الخليل دار سعد للنشر ‏.
    8- الملل والنحل – الشهرستاني ج2
    9- د . جواد على : المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام،ج5‏‏.
    10- عبد الحسين الموسوى : النص والاجتهاد ، مؤسسة الأعلمى للمطبوعات.

    لمن يرغب في الحصول علي هذه الكتب او بعضها – عدا 6 و7 – مراسلتي علي الايميل الخاص بي [email protected] وسأقوم بإرسالها علي شكل ملف PDF
                  

02-04-2008, 02:15 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Shihab Karrar)

    العزيز شهاب
    تسجيل حضور ومتابعه..
    مع الموده
                  

02-04-2008, 08:05 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: محمد مكى محمد)

    يقول صاحب المادة :
    Quote: مشكلة الروايات الاسلامية انها غير قابلة للتأكيد تاريخيا، حيث لم تدعمها الابحاث الاثرية والتاريخية المحايدة، فمثلا يدور جدل كبير حول حقيقة شخصية ابو الانبياء ابراهيم الخليل، الذي لم يرد ذكره سوي في الكتاب المقدس والقران الكريم،

    وسلمنا-جدلا- بهذا هذا الكلام على علاته , لوجدناه حجة على
    على صاحبه .!!! كيف هذا ؟
    الجواب :يقول صاحب المادة مؤسسا لتناوله على فرضية التشكيك في الروايات الإسلامية:
    Quote: في ضوء عدم تأكيد الروايات الاسلامية تاريخيا هل يمكن النظر الي طقوس الحج من منظور اخر؟ أظن ان هذا ممكن بالنظر الي نوعية العبادات السائدة في تلك المنطقة خلال الالف الاول قبل الميلاد.

    لكنه يرجع مغالطا نفسه وفرضياته ومستشهدا بهذه المرويات الإسلامية :
    Quote:
    تقول كتب المرويات ان الحجر الاسود هو ياقوتة من الجنة طمس الله نورها ولو لم يطمس نورها لاضاءت بين المشرق والمغرب!!!! (6)، ويقال ايضا إن الحجر الاسود كان ابيض ولكنه اسود من مس الحيض في الجاهلية (7

    Quote: تقول الروايات الاسلامية ان اساف ونائلة كانا شخصين حقيقيين ذكر – إساف – وانثي – نائلة ، حيث فجر اساف بنائلة في الحرم، فغضب الله منهما ومسخهما صنمين (8) وبعد ذلك عبدتهما العرب طلبا للخصب، حيث كانت تسعي بينهما سبع اشواط، تبدأ بنائلة وتنتهي بها.


    Quote: ورد في كتب المرويات الاسلامية ان الناس في الحج قبل الاسلام كانت تطوف حول البيت عراة تماما (9). وهو امر لا يحتاج الي الكثير من التوضيح، فلو لم يكن الامر له علاقة بطقوس الجنس المقدس فما الداعي للطواف عراة؟


    Quote: كان النبى فى حجة الوداع قد قال : ابدأوا بما بدا الله عز وجل به، فأتى الصفا فبدأ به ثم طاف بين الصفا والمروة سبعا، فلما قضى طوافه عند المروة قام فخطب فى أصحابه وأمرهم أن يحلوا ويجعلوها عمرة، ويتمتعوا بالحج ، والمتعة هنا أى اللذة بإباحة محظورات الإحرام فى المدة المتخللة بين الاحرامين، حتى قال قائل كما آخرجه (أبو داود) فى متنه : أننطلق وذكورنا تقطر؟ فقال النبى : "إذا استمتع الرجل بالعمرة فقد قضى ما عليه من فريضة المتعة".

    وكما يلاحظ القارئ أن صاحب المادة اعتمد في جميع مواضعه
    على المرويات الإسلامية , وليس ذلك وحسب بل إنه أضفى عيها جميعا
    تفسيره الجنسي الشهواني بفرويدية مريضة حتى وإن اضطر إلى الكذب الصريح !!
                  

02-04-2008, 08:25 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: ماذا كانت مهمة ورقة ؟؟!!


    زعم الآبوين أن ورقة كان يترجم الإنجيل إلى العربية وهذا الإنجيل المترجم كان يلقيه على محمد صلى الله عليه و سلم ( و حاشاه ) !

    يقول الحريري " نذكر بمهمة القس ورقة التي عُرف بها ولم يُعرف بغيرها .. أن القس ورقة كان ينقل الإنجيل العبراني إلى العربية ". ص71.

    "أما النجاح الثاني الذي تحقق على يد القس فيقوم على نقل الإنجيل العبراني إلى لسان عربي مبين وسُميَ النقل قرآناً . والقرآن في الحقيقة القراءة العربية للكتاب العبراني ". ص20.

    ولكن الحريري ناقض نفسه مرة أخرى عندما تحدث عن ترجمات الإنجيل العبراني و قال " وضع في الأصل باللغة الآرامية ثم نقل إلى اليونانية ثم إلى اللاتينية وربما إلى العربية ". ص72.

    يقول الحريري ( ربما ) , فكفى بالمنهج فسادًا أن يصعب على المفسدين ضبطه !

    أما الحداد فقد ذكر نقلا عن الصحيحين " ورقة بن نوفل ، قس مكة ، كان يترجم الكتاب والإنجيل من العبرانية إلى العربية ، وذلك بجوار محمد وحضوره ". ص211.

    أى صحيحين يقصد هذا المهرطق ؟ !

    إذا كان يعنى البخارى و مسلم فهذا كذب و تحريف محض و لقد نقلنا الرواية التى فى البخارى و مسلم و لم يكن بها أن ورقة يترجم الإنجيل بل الذى جاء فى الراوية هو أنه ( كان يكتب الكتاب العربي ) أى يجيد الكتابة العربية , ( فيكتب الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب ) أى يكتب ما يعلمه من الوحي المنزل على المسيح عليه السلام باللغة العربية , قال الحافظ ابن حجر فى شرحه لحديث البخارى : ( لأن ورقة تعلم اللسان العبراني والكتابة العبرانية فكان يكتب الكتاب العبراني كما كان يكتب الكتاب العربي ) , هذا كل ما فى الأمر , فليس فى الرواية أنه كان يترجم كتاب بعينه كان يملكه من لغة إلى لغة كما زعم المهرطقة , فالإنجيل المعني فى العبارة هو الوحي الشفهى أى التعاليم و المواعظ التى سمعها من الرهبان الذين كانوا على دين المسيح الذى لم يتبدل , و لهذا قال ورقة للسيدة خديجة و للنبي صلى الله عليه و سلم فى رواية الصحيحين ( هذا الناموس , الذي نزل الله على موسى ) و الناموس أى الوحي الذى نزل على موسى , و فى رواية لأبي نعيم بإسناد حسن إلى هشام بن عروة عن أبيه في هذه القصة أن خديجة أولاً أتت ابن عمها ورقة فأخبرته الخبر فقال : ( لئن كنت صدقتني إنه ليأتيه ناموس عيسى الذي لا يُعَلِمُه بنو إسرائيل أبناءهم ) أى النصرانية التى لا يعتقدها النصارى بل النصرانية الحنيفية التى جاء بها المسيح عليه السلام , و الناموس المعني هنا هو الوحي الذى كان ينزل على المسيح و على موسي من قبله عليهما السلام و ليس كتاب بعينه , فلماذا المغالطة و الزعم الباطل أن ورقة كان يترجم الإنجيل يعنون كتاب بعينه ؟ !

    و نسأل سؤالا إذا كان الآبوين يعنون أن ورقة كان يترجم كتاب يدعى الإنجيل فأى إنجيل يعنون ؟ هل هو :
    1- زبور عيسى الذى كان يعلم منه 35- إنجيل الأنكرتيين
    2- رسالة عيسى إلى بطرس وبولس 36- إنجيل أتباع إيصان
    3- رسالة عيسى إلى أبكرس ملك أديسه 37- إنجيل عمالانيل
    4- إنجيل يعقوب ويُنسب ليعقوب الحوارى 38- إنجيل الأبيونيين
    5- آداب الصلاة وينسب ليعقوب الحوارى 39- إنجيل أتباع فرقة مانى
    6- إنجيل الطفولة ويُنسب لمتى الحوارى 40- إنجيل أتباع مرقيون (مرسيون)
    7- آداب الصلاة وينسب لمتى الحوارى 41- إنجيل الحياة (إنجيل الله الحى)
    8- إنجيل توما وينسب لتوما الحوارى 42- إنجيل أبللس (تلميذ لماركيون)
    9- أعمال توما وينسب لتوما الحوارى 43- إنجيل تاسينس
    10- إنجيل فيليب ويُنسب لفيليب الحوارى 44- إنجيل هسيشيوس
    11- أعمال فيليب وينسب لفيليب الحوارى 45- إنجيل اشتهِرَ باسم التذكرة
    12- إنجيل برنابا 46- إنجيل يهوذا الإسخريوطى
    13- رسالة برنابا 47- أعمال بولس
    14- إنجيل برتولما ويُنسب لبرتولما الحوارى 48-أعمال بطرس وأندراوس
    15- إنجيل طفولة المسيح ويُنسب لمرقس الحوارى 49- أعمال بطرس وبولس
    16- إنجيل المصريين ويُنسب لمرقس الحوارى 50- رؤيا بطرس
    17- إنجيل بيكوديم وينسب لنيكوديم الحوارى 51- إنجيل حواء (ذكره أبيفانوس)
    18- الإنجيل الثانى ليوحنا الحوارى 52- مراعى هرماس
    19- إنجيل أندريا وينسب لأندريا الحوارى 53- إنجيل يهوذا
    20- إنجيل بطرس وينسب لبطرس الحوارى 54- إنجيل مريم
    21- أعمال بطرس وينسب لبطرس الحوارى 55- أعمال بولس وتكلة
    22- رسالة بولس الثالثة إلى أهل تسالونيكى 56- سفر الأعمال القانونى
    23- رسالة بولس الثالثة إلى أهل كورنثوس 57- أعمال أندراوس
    24- إنجيل الإثنى عشر رسولا 58- رسالة يسوع
    25- إنجيل السبعين وينسب لتلامس 59- راعى هرماس
    26- أعمال يوحنا (ذكره أوغسطينوس) 60- إنجيل متياس
    27- أعمال بطرس والاثنى عشر رسولا 61- إنجيل فليمون
    28- إنجيل برتولماوس 62- إنجيل كيرنثوس
    29- إنجيل تداوس 63- إنجيل مولد مريم
    30- إنجيل ماركيون 64- إنجيل متى المُزيَّف
    31- إنجيل باسيليوس 65- إنجيل يوسف النجار
    32- إنجيل العبرانيين أو الناصريين 66- إنجيل إنتقال مريم
    33- إنجيل الكمال 67- إنجيل يوسيفوس
    34- إنجيل الحق 68- سفر ياشر 69- العهد القديم و الجديد بأسفارهما

    أجيبونا أيها المهرطقة ؟ !
    هل ورقة انتظر حتى صار عمره 100 سنة فقام بترجمة الإنجيل ؟ !
    لو كان ورقة هو النبي الحقيقي ( كما ذكر الحريري أكثر من مرة في كتابه ) فلماذا تأخر كل تلك الفترة في ترجمة الإنجيل ؟!
    ألم يخش أن يتوفاه الله قبل أن يلتقي بمحمد صلى الله عليه وسلم ؟!
    كل هذه المصادر كانت موجودة لدى ورقة ولم يفرج عنها إلا بحضور محمد صلى الله عليه و سلم ؟!
    و أين كان يحفظها و هى التى كانت مكتوبة على الأحجار و الجلد ؟ !
    هل كان عنده ناطحات سحاب مكتوبًا عليها تلك المصادر ؟ !
                  

02-04-2008, 08:36 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: طقوس الحج


    لم أستغرب لماذا لم تقل شعائر الحج !!
                  

02-04-2008, 03:47 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: عصام دهب)

    الاخ عصام دهب
    تحية طيبة

    لم افهم ما هو موضع اعتراضك علي استخدامي لكلمة طقس بدلا عن شعائر، هل هو منهجي ام دوغمائي؟ هل هناك ما يمنع من استخدام كلمة طقس؟

    ورد في المعجم الغني
    طَقْسٌ - ج: طُقُوسٌ : نِظَامُ العِبَادَاتِ الدِّينِيَّةِ وَأَشْكالِها، شَعاَئِرُهَا وَاحْتِفَالاَتُهَا.

    وكذلك ورد في القاموس المحيط:
    الطَّقْسُ : النظام والترتيب؛ رتب حوائجه وفق طقس خاصٍّ به.-: المُناخُ والجو وأحواله من ضغطٍ وحرارةٍ وبرودةٍ ورطوبةٍ ورياح؛ كان الطَّقْسُ أمس بارداً.-: شَعِيرةُ دينيةٌ لطائفةٍ دينية ج طُقوسٌ.


    ما هو وجه إعتراضك إذا؟

    إحترامي وتقديري
                  

02-04-2008, 03:31 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    محمد سليمان،،

    تحية طيبة

    Quote: إنه أضفى عيها جميعا
    تفسيره الجنسي الشهواني بفرويدية مريضة حتى وإن اضطر إلى الكذب الصريح !!


    اولا عليك الاعتذار عن اتهامي بالكذب صراحة وامام الجميع، اليك الحديث الذي لونته بالاحمر واتهمتني بالكذب بسببه،


    ورد في سنن ابي داوؤدحديث رقم 1524
    حدثنا ‏ ‏أحمد بن حنبل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب الثقفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حبيب يعني المعلم ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏حدثني ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏
    أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أهل ‏ ‏هو وأصحابه بالحج وليس مع أحد منهم يومئذ ‏ ‏هدي ‏ ‏إلا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وطلحة ‏ ‏وكان ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قدم من ‏ ‏اليمن ‏ ‏ومعه ‏ ‏الهدي ‏ ‏فقال ‏ ‏أهللت ‏ ‏بما ‏ ‏أهل ‏ ‏به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وإن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أمر أصحابه أن يجعلوها عمرة يطوفوا ثم يقصروا ويحلوا إلا من كان معه ‏ ‏الهدي ‏ ‏فقالوا أننطلق إلى ‏ ‏منى ‏ ‏ وذكورنا تقطر ‏ ‏فبلغ ذلك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال لو أني ‏ ‏استقبلت ‏ ‏من أمري ما ‏ ‏استدبرت ‏ ‏ما ‏ ‏أهديت ‏ ‏ولولا أن معي ‏ ‏الهدي ‏ ‏لأحللت.

    وورد في مسند الامام احمد رقم 14145
    حدثنا ‏ ‏حسين بن محمد ‏ ‏وخلف بن الوليد ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏الربيع يعني ابن صبيح ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
    قدمنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صبح أربع مضين من ذي الحجة ‏ ‏مهلين ‏ ‏بالحج كلنا فأمرنا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فطفنا ‏ ‏بالبيت ‏ ‏وصلينا الركعتين وسعينا بين ‏ ‏الصفا ‏ ‏والمروة ‏ ‏ثم أمرنا فقصرنا ثم قال أحلوا قلنا يا رسول الله حل ماذا قال حل ما يحل للحلال من النساء والطيب قال فغشيت النساء وسطعت ‏ ‏المجامر ‏ ‏قال ‏ ‏خلف ‏ ‏وبلغه أن بعضهم يقول ينطلق أحدنا إلى ‏ ‏منى ‏ ‏ وذكره يقطر منيا ‏ ‏قال فخطبهم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ‏ ‏إني لو استقبلت من أمري ما ‏ ‏استدبرت ‏ ‏ما سقت ‏ ‏الهدي ‏ ‏ولو لم أسق ‏ ‏الهدي ‏ ‏لأحللت ألا فخذوا مناسككم قال فقام القوم بحلهم حتى إذا كان ‏ ‏يوم التروية ‏ ‏وأرادوا التوجه إلى ‏ ‏منى ‏ ‏أهلوا ‏ ‏بالحج قال فكان ‏ ‏الهدي ‏ ‏على من وجد والصيام على من لم يجد وأشرك بينهم في ‏ ‏هديهم ‏ ‏الجزور ‏ ‏بين سبعة والبقرة بين سبعة وكان طوافهم ‏ ‏بالبيت ‏ ‏وسعيهم بين ‏ ‏الصفا ‏ ‏والمروة ‏ ‏لحجهم وعمرتهم طوافا واحدا وسعيا واحدا ‏

    وورد في سنن النسائي حديث رقم2755
    أخبرنا ‏ ‏يعقوب بن إبراهيم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن علية ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏قال ‏
    أهللنا ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالحج خالصا ليس معه غيره خالصا وحده فقدمنا ‏ ‏مكة ‏ ‏صبيحة رابعة مضت من ذي الحجة فأمرنا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال أحلوا واجعلوها عمرة فبلغه عنا أنا نقول لما لم يكن بيننا وبين ‏ ‏عرفة ‏ ‏إلا خمس أمرنا أن نحل فنروح إلى ‏ ‏منى ‏ ‏ ومذاكيرنا تقطر من المني فقام النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فخطبنا فقال ‏ ‏فقد بلغني الذي قلتم وإني لأبركم وأتقاكم ولولا ‏ ‏الهدي ‏ ‏لحللت ولو ‏ ‏استقبلت ‏ ‏من أمري ما ‏ ‏استدبرت ‏ ‏ما أهديت قال وقدم ‏ ‏علي ‏ ‏من ‏ ‏اليمن ‏ ‏فقال بما ‏ ‏أهللت ‏ ‏قال بما ‏ ‏أهل ‏ ‏به النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏فأهد ‏ ‏وامكث حراما كما أنت قال وقال ‏ ‏سراقة بن مالك بن جعشم ‏ ‏يا رسول الله أرأيت عمرتنا هذه لعامنا هذا أو للأبد قال هي للأبد

    ورد في صحيح البخاري حديث رقم 6819

    ‏حدثنا ‏ ‏المكي بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏قال أبو عبد الله ‏ ‏وقال ‏ ‏محمد بن بكر البرساني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عطاء ‏ ‏سمعت ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏
    ‏في أناس معه قال أهللنا ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في الحج خالصا ليس معه عمرة قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏فقدم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صبح رابعة مضت من ذي الحجة فلما قدمنا أمرنا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن نحل وقال ‏ ‏أحلوا وأصيبوا من النساء قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏ولم يعزم عليهم ولكن أحلهن لهم فبلغه أنا نقول لما لم يكن بيننا وبين ‏ ‏عرفة ‏ ‏إلا خمس أمرنا أن نحل إلى نسائنا فنأتي ‏ ‏عرفة ‏ ‏تقطر مذاكيرنا المذي قال ويقول ‏ ‏جابر ‏ ‏بيده هكذا وحركها فقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال قد علمتم أني أتقاكم لله وأصدقكم وأبركم ولولا هديي لحللت كما تحلون فحلوا فلو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت فحللنا وسمعنا وأطعنا

    أما اتهامك لي بالشهوانية المريضة فلن ارد عليه، فليس من طبعي الدخول في مهاترات لا تسمن ولا تغني عن جوع.

    اما بخصوص كلامك عن التناقض المزعوم حول عدم استطاعة التاريخ تأكيد المرويات الاسلامية واستدلالي بها فهو خطأ ساذج لم اكن اعتقد ان كاتب بقامتكم يمكن ان يقع فيه. يا عزيزي كل ما هناك ان الاستدلال بكتب المرويات الاسلامية وحدها لا يفيد الترجيح، فما فعلته انا الربط بين كتب المرويات الاسلامية وعبادة كانت سائدة في المنطقة تسمي عبادة الخصب، وحاولت الربط بين الاثنين بقدر الامكان. فلو اتعبت نفسك قليلا واطلعت علي كتب خزعل الماجدي حول اديان المنطقة قبل الاسلام لوفرت علي نفسك عناء الوقوع في مثل تلك الاخطاء.

    تحياتي وإحترامي
                  

02-05-2008, 01:33 AM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Shihab Karrar)

    كتب شهاب كرار

    Quote: محمد سليمان،،

    تحية طيبة


    Quote: إنه أضفى عيها جميعا
    تفسيره الجنسي الشهواني بفرويدية مريضة حتى وإن اضطر إلى الكذب الصريح !!



    اولا عليك الاعتذار عن اتهامي بالكذب صراحة وامام الجميع، اليك الحديث الذي لونته بالاحمر واتهمتني بالكذب بسببه،


    ورد في سنن ابي داوؤدحديث رقم 1524
    حدثنا ‏ ‏أحمد بن حنبل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب الثقفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حبيب يعني المعلم ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏حدثني ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏
    أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أهل ‏ ‏هو وأصحابه بالحج وليس مع أحد منهم يومئذ ‏ ‏هدي ‏ ‏إلا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وطلحة ‏ ‏وكان ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قدم من ‏ ‏اليمن ‏ ‏ومعه ‏ ‏الهدي ‏ ‏فقال ‏ ‏أهللت ‏ ‏بما ‏ ‏أهل ‏ ‏به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وإن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أمر أصحابه أن يجعلوها عمرة يطوفوا ثم يقصروا ويحلوا إلا من كان معه ‏ ‏الهدي ‏ ‏فقالوا أننطلق إلى ‏ ‏منى ‏ ‏ وذكورنا تقطر ‏ ‏فبلغ ذلك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال لو أني ‏ ‏استقبلت ‏ ‏من أمري ما ‏ ‏استدبرت ‏ ‏ما ‏ ‏أهديت ‏ ‏ولولا أن معي ‏ ‏الهدي ‏ ‏لأحللت.

    وورد في مسند الامام احمد رقم 14145
    حدثنا ‏ ‏حسين بن محمد ‏ ‏وخلف بن الوليد ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏الربيع يعني ابن صبيح ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
    قدمنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صبح أربع مضين من ذي الحجة ‏ ‏مهلين ‏ ‏بالحج كلنا فأمرنا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فطفنا ‏ ‏بالبيت ‏ ‏وصلينا الركعتين وسعينا بين ‏ ‏الصفا ‏ ‏والمروة ‏ ‏ثم أمرنا فقصرنا ثم قال أحلوا قلنا يا رسول الله حل ماذا قال حل ما يحل للحلال من النساء والطيب قال فغشيت النساء وسطعت ‏ ‏المجامر ‏ ‏قال ‏ ‏خلف ‏ ‏وبلغه أن بعضهم يقول ينطلق أحدنا إلى ‏ ‏منى ‏ ‏ وذكره يقطر منيا ‏ ‏قال فخطبهم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ‏ ‏إني لو استقبلت من أمري ما ‏ ‏استدبرت ‏ ‏ما سقت ‏ ‏الهدي ‏ ‏ولو لم أسق ‏ ‏الهدي ‏ ‏لأحللت ألا فخذوا مناسككم قال فقام القوم بحلهم حتى إذا كان ‏ ‏يوم التروية ‏ ‏وأرادوا التوجه إلى ‏ ‏منى ‏ ‏أهلوا ‏ ‏بالحج قال فكان ‏ ‏الهدي ‏ ‏على من وجد والصيام على من لم يجد وأشرك بينهم في ‏ ‏هديهم ‏ ‏الجزور ‏ ‏بين سبعة والبقرة بين سبعة وكان طوافهم ‏ ‏بالبيت ‏ ‏وسعيهم بين ‏ ‏الصفا ‏ ‏والمروة ‏ ‏لحجهم وعمرتهم طوافا واحدا وسعيا واحدا ‏

    وورد في سنن النسائي حديث رقم2755
    أخبرنا ‏ ‏يعقوب بن إبراهيم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن علية ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏قال ‏
    أهللنا ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالحج خالصا ليس معه غيره خالصا وحده فقدمنا ‏ ‏مكة ‏ ‏صبيحة رابعة مضت من ذي الحجة فأمرنا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال أحلوا واجعلوها عمرة فبلغه عنا أنا نقول لما لم يكن بيننا وبين ‏ ‏عرفة ‏ ‏إلا خمس أمرنا أن نحل فنروح إلى ‏ ‏منى ‏ ‏ ومذاكيرنا تقطر من المني فقام النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فخطبنا فقال ‏ ‏فقد بلغني الذي قلتم وإني لأبركم وأتقاكم ولولا ‏ ‏الهدي ‏ ‏لحللت ولو ‏ ‏استقبلت ‏ ‏من أمري ما ‏ ‏استدبرت ‏ ‏ما أهديت قال وقدم ‏ ‏علي ‏ ‏من ‏ ‏اليمن ‏ ‏فقال بما ‏ ‏أهللت ‏ ‏قال بما ‏ ‏أهل ‏ ‏به النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏فأهد ‏ ‏وامكث حراما كما أنت قال وقال ‏ ‏سراقة بن مالك بن جعشم ‏ ‏يا رسول الله أرأيت عمرتنا هذه لعامنا هذا أو للأبد قال هي للأبد

    ورد في صحيح البخاري حديث رقم 6819

    ‏حدثنا ‏ ‏المكي بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏قال أبو عبد الله ‏ ‏وقال ‏ ‏محمد بن بكر البرساني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عطاء ‏ ‏سمعت ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏
    ‏في أناس معه قال أهللنا ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في الحج خالصا ليس معه عمرة قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏فقدم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صبح رابعة مضت من ذي الحجة فلما قدمنا أمرنا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن نحل وقال ‏ ‏أحلوا وأصيبوا من النساء قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏ولم يعزم عليهم ولكن أحلهن لهم فبلغه أنا نقول لما لم يكن بيننا وبين ‏ ‏عرفة ‏ ‏إلا خمس أمرنا أن نحل إلى نسائنا فنأتي ‏ ‏عرفة ‏ ‏تقطر مذاكيرنا المذي قال ويقول ‏ ‏جابر ‏ ‏بيده هكذا وحركها فقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال قد علمتم أني أتقاكم لله وأصدقكم وأبركم ولولا هديي لحللت كما تحلون فحلوا فلو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت فحللنا وسمعنا وأطعنا

    أما اتهامك لي بالشهوانية المريضة فلن ارد عليه، فليس من طبعي الدخول في مهاترات لا تسمن ولا تغني عن جوع.

    اما بخصوص كلامك عن التناقض المزعوم حول عدم استطاعة التاريخ تأكيد المرويات الاسلامية واستدلالي بها فهو خطأ ساذج لم اكن اعتقد ان كاتب بقامتكم يمكن ان يقع فيه. يا عزيزي كل ما هناك ان الاستدلال بكتب المرويات الاسلامية وحدها لا يفيد الترجيح، فما فعلته انا الربط بين كتب المرويات الاسلامية وعبادة كانت سائدة في المنطقة تسمي عبادة الخصب، وحاولت الربط بين الاثنين بقدر الامكان. فلو اتعبت نفسك قليلا واطلعت علي كتب خزعل الماجدي حول اديان المنطقة قبل الاسلام لوفرت علي نفسك عناء الوقوع في مثل تلك الاخطاء.

    تحياتي وإحترامي
                  

02-05-2008, 00:54 AM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Shihab Karrar)

    السيد شهاب كرار

    قلت:
    Quote: ورد في سنن ابي داوؤدحديث رقم 1524
    حدثنا ‏ ‏أحمد بن حنبل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب الثقفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حبيب يعني المعلم ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏حدثني ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏
    أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أهل ‏ ‏هو وأصحابه بالحج وليس مع أحد منهم يومئذ ‏ ‏هدي ‏ ‏إلا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وطلحة ‏ ‏وكان ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قدم من ‏ ‏اليمن ‏ ‏ومعه ‏ ‏الهدي ‏ ‏فقال ‏ ‏أهللت ‏ ‏بما ‏ ‏أهل ‏ ‏به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وإن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أمر أصحابه أن يجعلوها عمرة يطوفوا ثم يقصروا ويحلوا إلا من كان معه ‏ ‏الهدي ‏ ‏فقالوا أننطلق إلى ‏ ‏منى ‏ ‏ وذكورنا تقطر ‏ ‏فبلغ ذلك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال لو أني ‏ ‏استقبلت ‏ ‏من أمري ما ‏ ‏استدبرت ‏ ‏ما ‏ ‏أهديت ‏ ‏ولولا أن معي ‏ ‏الهدي ‏ ‏لأحللت.


    فبالرجوع لسنن أبو داؤد الحديث رقم 1524 يقول

    1524ـ حدثنا أحمد بن علي بن سُوَيد السدوسي، ثنا أبو داود، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد اللّه
    أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعجبه أن يدعو ثلاثاً ويستغفر ثلاثاً.


    وأيضا قلت:

    Quote: ورد في صحيح البخاري حديث رقم 6819

    ‏حدثنا ‏ ‏المكي بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏قال أبو عبد الله ‏ ‏وقال ‏ ‏محمد بن بكر البرساني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عطاء ‏ ‏سمعت ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏
    ‏في أناس معه قال أهللنا ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في الحج خالصا ليس معه عمرة قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏فقدم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صبح رابعة مضت من ذي الحجة فلما قدمنا أمرنا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن نحل وقال ‏ ‏أحلوا وأصيبوا من النساء قال ‏ ‏عطاء ‏ ‏قال ‏ ‏جابر ‏ ‏ولم يعزم عليهم ولكن أحلهن لهم فبلغه أنا نقول لما لم يكن بيننا وبين ‏ ‏عرفة ‏ ‏إلا خمس أمرنا أن نحل إلى نسائنا فنأتي ‏ ‏عرفة ‏ ‏تقطر مذاكيرنا المذي قال ويقول ‏ ‏جابر ‏ ‏بيده هكذا وحركها فقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال قد علمتم أني أتقاكم لله وأصدقكم وأبركم ولولا هديي لحللت كما تحلون فحلوا فلو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت فحللنا وسمعنا وأطعنا


    فبالرجوع إلى صحيح البخاري نجد أن رقم الحديث 6819 يقول

    6819 - حدثنا محمد بن المثنَّى: حدثنا عبد الوهَّاب: حدثنا أيوب، عن أبي قلابة: حدثنا مالك بن الحويرث قال:
    أتينا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شبَبَة متقاربون، فأقمنا عنده عشرين ليلة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رفيقاً، فلما ظنَّ أنَّا قد اشتهينا أهلنا، أو قد اشتقنا، سألنا عمَّن تركنا بعدنا فأخبرناه، قالارجعوا إلى أهليكم، فأقيموا فيهم، وعلِّموهم ومروهم). وذكر أشياء أحفظها أو لا أحفظها: (وصلُّوا كما رأيتموني أصلِّي، فإذا حضرت الصلاة فليؤذِّن لكم أحدكم، وليؤمُّكم أكبركم).


    بقية الأحاديث والتي ذكرتها بالأرقام يتعزر الحصول عليها لأنها في كتب غير مرقمة فنرجوا منك التفضل بذكر الباب لكل حديث من الأحاديث أعلاه

    هذا تعليق أولى في أنتظار ردك بتصحيح الأرقام أعلاه أو أن تأتي بمراجعك الحقيقية

                  

02-05-2008, 06:21 AM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Hatim Salih)
                  

02-05-2008, 07:54 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Shihab Karrar)

    Quote: اولا عليك الاعتذار عن اتهامي بالكذب صراحة وامام الجميع،
    اليك الحديث الذي لونته بالاحمر واتهمتني بالكذب بسببه،

    للأسف أنت تكذب للمرة الثانية !!
    فأنا لم أتهمك بالكذب بسبب هذا الحديث !!
    كلامي هو :
    Quote: وكما يلاحظ القارئ أن صاحب المادة اعتمد في جميع مواضعه
    على المرويات الإسلامية , وليس ذلك وحسب بل إنه أضفى عيها جميعا
    تفسيره الجنسي الشهواني بفرويدية مريضة حتى وإن اضطر إلى الكذب الصريح !!

    ولم أشر إلى أي حديث !!فكيف ربطت بين الكذب وهذا الحديث فقط ؟
    مع أني لونت ستة مواضع من كلامك ؟ لم خصصت هذا الحديث زوربطته بالكذب ؟
    Quote:
    اما بخصوص كلامك عن التناقض المزعوم حول عدم استطاعة التاريخ تأكيد المرويات
    الاسلامية واستدلالي بها فهو خطأ ساذج لم اكن اعتقد ان كاتب بقامتكم
    يمكن ان يقع فيه.

                  

02-05-2008, 11:50 AM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخ محمد سليمان

    تحية طيبة

    Quote: للأسف أنت تكذب للمرة الثانية !!

    وإين كذبت في المرة الاولي حتي تكون هناك ثانية؟
    محمد سليمان، حذار من إطلاق الاتهامات هكذا جزافا دون دليل فهي ستؤثر في مصداقيتك انت وليس انا.

    Quote: فأنا لم أتهمك بالكذب بسبب هذا الحديث !!
    كلامي هو :

    وكما يلاحظ القارئ أن صاحب المادة اعتمد في جميع مواضعه
    على المرويات الإسلامية , وليس ذلك وحسب بل إنه أضفى عيها جميعا
    تفسيره الجنسي الشهواني بفرويدية مريضة حتى وإن اضطر إلى الكذب الصريح !!


    ولم أشر إلى أي حديث !!فكيف ربطت بين الكذب وهذا الحديث فقط ؟
    مع أني لونت ستة مواضع من كلامك ؟ لم خصصت هذا الحديث زوربطته بالكذب ؟



    الموضوع بسيط جدا يا محمد سليمان، فكل المواضع التي لونتها لها علاقة بسؤ فهمك لأستدلالي بالمرويات الاسلامية كما ذكرت انت في بداية مداخلتك. فانت لونت اي موضع ذكرت فيه عبارة " تقول المرويات الاسلامية" ، فلم لونت الحديث اذا لم يكن لاتهامي بالكذب؟

    حسنا ما علينا، الفوق دا كلو كلام فارغ

    اين موضع كذبي في المرة الاولي يا محمد سليمان، إذا لم تكتب في هذا البوست إن شهاب كرار كاذب لانه قال كذا بينما الحقيقة كذا فأنت تتهم الناس زورا وبهتانا!!!

    تحياتي واحترامي
                  

02-05-2008, 08:29 AM

Mohamed Elbashir
<aMohamed Elbashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Shihab Karrar)


    تحياتى شهاب و مرحبا بك (متأخره شويه)
    لست بناقد و لا متبحر فى الدين و لكن لى بعض الأستفسارات عما كتبت حتى قراءه أخرى تجلى ما عصى على فى القراءه الأولى أصلو أخوك شغال بنظريه التكرار بيعلم الشطار فأرجو أن يتسع صدرك لها
    من مدخلك الشعرى فهمت أنك ثائر على كلام مغتغت و فاضى و ممكن خمج كمان فما المقصود بهذه الثوره أم أنه جانبى الصواب؟
    لا أعتقد والله أعلم أن الحج أكثر شعائر الأسلام أهميه وهذا لا ينفى أهميته بالطبع لمن أستطاع أليه سبيلا فالترتيب للأركان يبدأ بالشهادتين و الصلاه و الزكاه و الصوم و الحج لمن أستطاع أليه سبيلا. و من هنا فمن لم يستطع أليه سبيلا هل يمكن أن نقول أن أسلامه غير صحيح كما أشرت؟
    أيهما أجمل وقعا فى نفسك و أقرب لوصف الحج بأنه مناسك و شعيره من شعائر الله كما أوردها الله تعالى فى كتابه أم طقوس لأننى أعتقد أن مفرده "طقوس" لا تضفى للحج قدسيته وتوقيره أذا ما قورنت بمفرده "شعائر" أو "مناسك"؟
    وحديثك عن وجود مبررات أسلاميه رسميه لشعائر الحج أهى مبررات أم تفسير وتعظيم لهذه الشعائر؟

    تحياتى حتى العوده أذا أمد الله فى العمر
    محمد على
                  

02-05-2008, 09:09 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Mohamed Elbashir)

    الاخ / شهاب كرار
    السلام عليكم
    Quote: لم افهم ما هو موضع اعتراضك علي استخدامي لكلمة طقس بدلا عن شعائر، هل هو منهجي ام دوغمائي؟ هل هناك ما يمنع من استخدام كلمة طقس؟

    يا أخي لو قرأت كلامي ـ قلبة و عدلة ـ لما وجدت ثمة إعتراض مني على إستخدامك لأي مفردة كانت ، فليس من شيمي الحجر على أفكار الأخرين ..
    مجرد علمي أن ما تقوم به محاولة لقراءة مغايرة لما هو معلوم لي بالضرورة هو ماأزال إستغرابي بشأن إستخدامك لكلمة ( طقوس ) التي يغلب إستخدامها في وصف الممارسات الوثنية و الدينية غير الإسلامية و تغليبها على كلمة ( شعائر ) التي جاء بها القرآن الكريم لوصف مناسك الحج ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب لكم فيها منافع إلى أجل مسمى ثم محلها إلى البيت العتيق ) .

    إحترامي وتقديري
                  

02-05-2008, 12:36 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: عصام دهب)

    الاخ عصام دهب

    تحية طيبة

    يبدو انه حدث سؤ فهم من جانبي لذا وجب الاعتذار


    إحترامي وتقديري
                  

02-05-2008, 12:17 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Mohamed Elbashir)

    الاخ محمد البشير
    تحية لك وشكرا علي مرورك وترحيبك بي.

    Quote: لست بناقد و لا متبحر فى الدين و لكن لى بعض الأستفسارات عما كتبت حتى قراءه أخرى تجلى ما عصى على فى القراءه الأولى أصلو أخوك شغال بنظريه التكرار بيعلم الشطار فأرجو أن يتسع صدرك لها


    سيتسع صدري تأكد من ذلك، وسأتراجع عن اي خطأ كنت اعتقد به لو تبين لي انه خطأ، هذا وعد مني، فنحن نكتب لنثير نقاشا ننشد من وراءه المعرفة وليس التمسك الدوغمائي باراء نتبناها ونعتقد انها صحيحة بينما هي ليست كذلك، وليس معني هذا انني لن ادافع عن افكاري بل يعني انني لن اتعصب لها.
    كمان خد راحتك علي الاخر البوست بوستك.

    Quote: من مدخلك الشعرى فهمت أنك ثائر على كلام مغتغت و فاضى و ممكن خمج كمان فما المقصود بهذه الثوره أم أنه جانبى الصواب؟


    جميل انك انتبهت للمدخل الشعري فهو يفسر الكثير من اتجاهاتي في الكتابة، لقد كرهت يا عزيزي كوني شخص اخر طيلة الوقت، لقد قررت من يوم نلت العضوية ان اكون شهاب كرار، شهاب كرار اللاديني الليبرالي الذي يؤمن ان القيمة الحقيقية هي في الانسان وليس هناك ما هو مقدس سوي الانسان.

    Quote: لا أعتقد والله أعلم أن الحج أكثر شعائر الأسلام أهميه وهذا لا ينفى أهميته بالطبع لمن أستطاع أليه سبيلا فالترتيب للأركان يبدأ بالشهادتين و الصلاه و الزكاه و الصوم و الحج لمن أستطاع أليه سبيلا. و من هنا فمن لم يستطع أليه سبيلا هل يمكن أن نقول أن أسلامه غير صحيح كما أشرت؟


    لقد اخبرتي انك قرأت المقال علي عجالة، ولذا سأجد لك العذر في انك لم تنتبه الي انني قلت انه من اكثر وليس اكثر.

    Quote: أيهما أجمل وقعا فى نفسك و أقرب لوصف الحج بأنه مناسك و شعيره من شعائر الله كما أوردها الله تعالى فى كتابه أم طقوس لأننى أعتقد أن مفرده "طقوس" لا تضفى للحج قدسيته وتوقيره أذا ما قورنت بمفرده "شعائر" أو "مناسك"؟


    بالنسبة لي الموضوع ليس له علاقة بجمال او وقع في النفس، فهي معايير ذاتية، انا هنا اتكلم بمنظور محايد واحاول ان اكون موضوعي بقدر الامكان، فأنا اركز اكثر ما اركز علي دلالات تلك الطقوس في ضوء ابحاث علم الاثار وعلم الاديان.

    Quote: وحديثك عن وجود مبررات أسلاميه رسميه لشعائر الحج أهى مبررات أم تفسير وتعظيم لهذه الشعائر؟


    كما قلت انفا، إن تلك المبررات لا تسندها تأكيدات اثرية اخري، فهي مجرد حكايات تظل صحتها موضع تساؤل من اي باحث محايد، وتظل في نظري مبررات الي ان يثبت علم الاثار انها تفاسير حقيقية وليست مبررات.


    تحياتي لك وفي انتظار عودتك لاكمال الحوار بذات النفس الهادي، فأنت كاتب جدير بالاحترام والتقدير.
                  

02-05-2008, 12:40 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Shihab Karrar)

    العالم شهاب كرار كتبت :
    Quote: إذا المتعة لها فريضة، وهي ان تمارس
    الجنس مع زوجتك، وهو واضح من اسمها
    .

    متعة الحج من الأنساك الثلاثة وهي :
    الإفراد والقران والتمتع !!
    أرجو أن تبين لي مصدرك الذي يجعل
    ممارسة الجنس مع الزوجة فريضة في حج التمتع !!
    وهذا بالطبع ليس واضحا من اسمها !!

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنّ َ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (49)

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 02-05-2008, 12:42 PM)

                  

02-05-2008, 02:48 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخ محمد سليمان
    تحية طيبة

    Quote: العالم شهاب كرار


    لو كنت تعني بهذه العبارة انني عالم حقا فهذا شرف لا ادعيه، اما لو كنت تسخر فرجاء افتح بوست اخر واسخر فيه كما تشاء ان كنت لا تملك القدرة علي حوار موضوعي هاديء بعيدا عن التشنج. اعصابك يا عزيزي فأنا لا اتعصب لرأي تبيين لي انه خاطيء حتي تستعمل معي مثل تلك الاساليب.

    Quote: أرجو أن تبين لي مصدرك الذي يجعل
    ممارسة الجنس مع الزوجة فريضة في حج التمتع


    تحليل لمجمل الاحاديث اعلاه. لماذا ذكر الصحابة فقط ذكورهم تقطر ولم يقولوا مثلا ان سهامنا ما زال فيها دم الصيد؟
    وهل تحجر انت علي الناس حقهم في التحليل؟ عليك بالنقد الموضوعي لتحليلي واثبت انه خطأ وسوف اعترف لك انني مخطئ بدلا عن اتهامي بالكذب الذي لازلت مصرا علي حقي في نيل اعتذار.
    Quote: وهذا بالطبع ليس واضحا من اسمها !!

    بل واضح
    المعجم الغني:
    المُتْعَةُ : ما يُتمتَّعُ به من الصَّيْد والطعام وغير ذلك؛ شعر عند قراءة الرواية بمُتْعةٍ لا تعادلها مُتْعَة.-: أن تَضُمّ عُمْرةً إلى حِجَّة/ زواجِ المتُعة، أي أن تتزوَّج امرأةً تتمتَّعُ بها وقتاً ما ولا تريد إِدامتَها لنفسك/ مُتعةُ المرأة، أي ما وُصلتْ به من مال ونحوه بعد الطلاق كمنحةٍ إِثْر نِكاح المُتْعة وهو الزَّواج الوقتيّ ج متَعٌ.

    القاموس المحيط:
    مُتْعَةٌ - ج: مُتَعٌ. [م ت ع]. 1."يَعِيشُ فِي مُتْعَةٍ" : فِي بُحْبُوحَةِ عَيْشٍ، فِي تَلَذُّذٍ وَنَشْوَةٍ. "يَجِدُ فِي حَدِيثِهِ مُتْعَةً لاَ تُدَانِيهَا مُتْعَةٌ" "مُتْعَةٌ سِيَاحِيَّةٌ" "مُتْعَةٌ فِكْرِيَّةٌ. 2."أَمَاكِنُ الْمُتْعَةِ" : أَمَاكِنُ التَّرْفِيهِ العَامَّةُ. 3."مُتْعَةُ الْحَجِّ" : التَّمَتُّعُ بِمَنَاسِكِهِ. 4."زَوَاجُ مُتْعَةٍ" : زَوَاجُ تَمَتُّعٍ لِفَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ. 5."مُتْعَةُ الْمَرْأَةِ" : مَا تُعْطَاهُ بَعْدَ الطَّلاَقِ مِنْ مَالٍ وَنَحْوِهِ.

    فلماذا في رايك التمتع بالعبادة لا يكون الا للحجاج فقط؟ هل يوجد تمتع بالصوم مثلا؟ او تمتع بالصلاة؟ لماذا لم تقرن كلمة متعة الا مع الحج والزواج والطلاق؟ مالرابط بين الحج والزواج حتي نقول زواج متعة وحاج متمتع؟


    محمد، روق المنقة وخت الكورة في الارض وبلاش النفس الحار والاتهامات المتبادلة...

    تحياتي وإحترامي لك
                  

02-17-2008, 07:47 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Shihab Karrar)

    شهاب كرار
    Quote: إذا المتعة لها فريضة، وهي ان تمارس
    الجنس مع زوجتك، وهو واضح من اسمها.

    ما زلت أنتظر مصدرك الذي يجعل
    ممارسة الجنس مع الزوجة فريضة في حج التمتع !!
    مع العلم أن المقصود هو التمتع بالعمرة والحج في موسم الحج
    وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ
    رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ
    مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا
    اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ
    أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي
    الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196)
    ومع العلم أيضا أن الحاج غير المتزوج أو المتزوج
    ويحج وليست برفقته زوجته يتمتع أيضا !!
    Quote: تحليل لمجمل الاحاديث اعلاه. لماذا ذكر الصحابة فقط ذكورهم تقطر

    هذا تحليل (مريض ) فقد رد الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث
    الذي نقلته :
    فقال النبى : "إذا استمتع الرجل بالعمرة فقد قضى ما عليه من فريضة المتعة".

    Quote: ولم يقولوا مثلا ان سهامنا ما زال فيها دم الصيد؟

    تقصد الصيد في الحرم ؟
                  

02-17-2008, 06:05 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    محمد E سليمان

    أولا لم تعتذر بعد عن اتهامي بالكذب زورا وبهتانا، وستجدني مضطرا لعدم الرد علي اي مداخلة لك مالم تعتذر اولا.

    ثانيا بالعودة لمداخلتك الاخيرة.

    Quote: ما زلت أنتظر مصدرك الذي يجعل
    ممارسة الجنس مع الزوجة فريضة في حج التمتع


    يبدو إن حضرتك لا تعترف بما يعرف بالاستنتاج، او ربما لم تسمع به من قبل لذا سأشرح لك.
    الاستنتاج يا عزيزي هو عكس ترديد كلام الاخرين ببغائية تامة- وفي الغالب دون ان تعيه، فمعظم الببغاوات الذين اعرفهم لا يعون الكلام الذي يرددونه - فالببغاء يا عزيزي يضع مخه في ثلاجة، فالاخرون فكروا عنه سلفا ما عليه سوي ترديد كلامهم، لذا تجده لا يملك اي كلام خاص به او استنتاجات خاصة به، فلا يعترف بأن الكلام صحيح الا إذا كان رأي شخص اخر وليس رأيه الشخصي، فتجده دائما يسأل عن مصدر اي كلام قيل له، وإلا فالاخرون كاذبون إذا لم يتبعوا الطريقة الببغائية في ترديد كلام اسلافهم!!

    كلامي اعلاه هو استنتاجي الشخصي لذا سبقته بعبارة إذا، وإذا كما تعلم تسبق الاستنتاج - اي انسان تجاوز الصف الثالث إبتدائي يعرف هذا - الإستنتاج قد يكون سليم او خاطئ، ولكن لا يمكن ان يكون مريض او كاذب، فهو ليس شخصا - صدقني الاستنتاج ليس شخصا، وقد قمت بالبرهان علي ذلك في احدي بوستاتي السابقة حيث كتبت عدد من الاستنتاجات وفوجئت بأنها ليست اشخاص - وذلك حتي لا تسألني ماهو مصدرك الذي يقول إن الاستنتاج ليس شخصا.

    Quote: تقصد الصيد في الحرم ؟

    طبعا اقصد الصيد في الحرم، فإذا كان الصيد في الحرم غير ممكن، فما هو مبرر تحريمه؟




    تحياتي
                  

02-17-2008, 06:41 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طقوس الحج ... محاولة لقراءة مغايرة (Re: Shihab Karrar)

    Quote: صدقني الاستنتاج ليس شخصا، وقد قمت بالبرهان علي ذلك في احدي بوستاتي السابقة حيث كتبت عدد من الاستنتاجات وفوجئت بأنها ليست اشخاص - وذلك حتي لا تسألني ماهو مصدرك الذي يقول إن الاستنتاج ليس شخصا
    .


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de