|
أرجع ذاكر و بدّر باكر (Re: lana mahdi)
|
وينكم يا أحباب أمس عندما ظن الظانون أننا (نهرول) الأعمى جاء شايل المكسر الليلة و لا زول ما يجي يقو لينا ولو (حمد الله على السلامة)؟؟ ما مشكلة: العرس-لان دة مقام نصر و فرح ما مقام بكا- بيحرروهو أهلو ويللا نسترجع قصيدة المرحوم عبدالله محمد زين حولنا: سمعتا دحين؟؟ بواقعة كرري و الكولونيل؟؟ وحرب النيل وبورى البارجة و الامباية اما حكاية ارجع ذاكر و بدَّر باكر تعال نتلاقى عند الطابية ياها صريفنا و تروى خريفنا هناك بحكيلك واروى لى جيلك افضل قصة واروع حصة عن التأسيس هنا فى البقعة من امدرمان
فوووووووووووووووق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرجع ذاكر و بدّر باكر (Re: lana mahdi)
|
سلام يا لنا
يا لنا سؤال .. هل يريد الصادق وبناته وعبد النبي الخ ؛ خداعكم ام خداع الناس ؟؟
ماذا تعني المشاركة في حكومة قومية او بعد مؤتمر شامل ؟؟ وهل لن تكون هذه مشاركة لنظام الانقاذ الدموي غير الشرعي ؟؟ ولماذا لا يكون الشعار هو تصفية الدكتاتورية واقامة انتخابات حرة تتوفر كافة شروطها؛ وتنعقد بعد انهاء الحرب في دارفور؛ ومحاكمة كل المجرمين؛ وفك سيطرة المؤتمر الوطني على الدولة والاقتصاد ؟؟
يا لنا لو دخل الحزب الشيوعي الو الاتحادي الحكومة حتكون دي ورقة توت ليكم ؟؟ ما هم اصلا داخلين عن طريق ممثلهم عبد الرحمن سعيد وزير التقانة وعن طريق ممثليهم في برلمان الانقاذ؛ الصادق عايز يحليها شوية ويحدعنا مرة تانية بصب هذا السم الزعاف في اوان جديدة ؟؟
يا لنا انت لا تهرولي؛ ولكن الصادق واسرته يهرولون؛ وهم يريدون ان يبيعوا لنا منا يخرج من السبيلين في ورق من السيلوفان اسمه الحكومة القومية او المؤتمر الشامل؛ على انه حلوى؛ وما هو الا الجيفة النتنة التي تحدث عنها الكاذب الاعظم ذات يوم؛ والتي يبيعها لكم في غمرة طاعتكم المطلقة له ..
يا لنا لماذا لم يخرج حزب الامة بالمهجر بيانا يدين فيه جريمة انضمام بشرى الصادق المهدي المسؤول عن الامن مكتب " الامام " مثلما اصدر بيانات في قضايا اخرى؛ ام ان ولد الصادق محصن ..
هذه هي الفضيحة ام جلاجل يا لنا .. ولا هرب للامام فستاتيك الايامن بكلامنا ان الصادق سيشارك وسيهرول؛ وسيخدعكم انه مشارك في حكومة قومية؛ فهل انت لا تقرأين جيدا كلام مريم وعبد النبي ؟؟ هم لا يقولون بعدم الاشتراك مطلقا في حكومة الانقاذ؛ بل يربطونها بتزييف يسمونه الحكومة القومية؛ ولا حكومة قومية بوجود المؤتمر الوطني ودون انتخابات نزيهة ..
لك تحيتي ويا لنا نحن نحبكم - اقصد الشباب والشابات المناضلين والمناضلات في حزب الامة - ولكنكم ترهنون نفسكم لرجل لا يملك المصداقية مهووس بالسلطة واسرة اودت بالسودان وستؤدي به الى خبر كان لو تركنا لها القياد ..
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: lana mahdi)
|
Quote: وأن قراره التاريخي منذ فبراير 2002م ما زال قائماً حول ربط أي مشاركة له في الحكومة عبر أحد أمرين إما انتخابات حرة ونزيهة أو من خلال حكومة قومية نابعة عن إجماع قومي مبيناً أن حزبه يتباحث الآن مع الجميع حول الأسس الضرورية لكيفية حكم السودان وليس على من يحكمه وقال إن مرجعية لجنة الحوار مع المؤتمر الوطني ليس من بينها بحث المشاركة في السلطة الآن بل مكان ذلك المؤتمر الجامع الذي سيبحث أسس الشراكة القومية مبيناً أن ما ورد في تفاصيل حول اتفاق ومحاصصة لمشاركة حزب الأمة في الحكومة لا يعدو أن يكون تكهنات لا أساس لها من الصحة |
باها المحريه الله بكضب الشينة
و ما اظن عاقل يفرح لو حدث ما اشيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: تيسير عووضة)
|
سلام لنا:
البيان ده تمهيدي لدخول الحكومة عبر ده معني فضفاض، القومية تشمل الجبهة الاسلامية واشتقاقاتها ومشتقاتها، مبدئية التظيم ليست في التمسك عبر المشاركة عن طريق الانتخابات او حكومة قومية، مبدئية التنظيم في عدم الجلوس مع الانقاذ والحوار معها والاعتراف بها ككيان يمثل البلاد، لم يذكر البيان الامور التي يتحاور فيها الطرفان وهذا لايجوز لقاعدة تنظيم تجاهر بالمؤسسية والشفافية، عموما ح تجيب الايام خبر شراكة حزب الامة عبر (حكومة قومية) وسيكون حينها حزب الامة مبدئياً -برضو- في خياراتو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: lana mahdi)
|
الإخوة و الأخوات الأحباب تحية طيبة
Quote: للذين ظنونا نهرول و للذين تمنوا ذلك |
طبعاً يا حبيبة ، بدون شك هناك من تمنوا ذلك، و تمنوا لو ينتحر حزب الأمة عبر المشاركة و لكن:
Quote: حزب الأمة لا زال على تميزه وتفرده كحزب مبدئي مدافع عن الحريات والعدالة والديمقراطية وأن قراره التاريخي منذ فبراير 2002م ما زال قائماً حول ربط أي مشاركة له في الحكومة عبر أحد أمرين إما انتخابات حرة ونزيهة أو من خلال حكومة قومية نابعة عن إجماع قومي |
التحية لحزب الأمة القومي، و التحية لأمينه العام د. عبد النبي علي أحمد
Quote: ولماذا لا يكون الشعار هو تصفية الدكتاتورية واقامة انتخابات حرة تتوفر كافة شروطها؛ وتنعقد بعد انهاء الحرب في دارفور؛ ومحاكمة كل المجرمين؛ وفك سيطرة المؤتمر الوطني على الدولة والاقتصاد ؟؟ |
الأخ الحبيب عادل و الله لمن الحزب الليبرالي السوداني يفتح المعسكرات و يجيش الجيوش لإسقاط الدكتاتورية، أو يسير المظاهرات، و يعلن العصيان المدني و الإضراب السياسي عبر الخدمة المدنية و القوات النظامية قطعاً سوف نصطف لجانبه ، أما الكلام النظري و الشعارات الثورية التي لا تخطو خطوة و أحدة نحو عمل ثوري حقيقي ما هي إلا شعارات عاطفية للاستقطاب السياسي .
Quote: ان الصادق سيشارك وسيهرول؛ وسيخدعكم انه مشارك في حكومة قومية؛ فهل انت لا تقرأين جيدا كلام مريم وعبد النبي ؟؟ هم لا يقولون بعدم الاشتراك مطلقا في حكومة الانقاذ؛ بل يربطونها بتزييف يسمونه الحكومة القومية؛ ولا حكومة قومية بوجود المؤتمر الوطني ودون انتخابات نزيهة |
..
يا جماعة الناس بتقرأ من رأسها و لا من تصريح الأمين العام لحزب الأمة؟ الأمين العام لحزب الأمة بقول بالعربي نحن منذ عام 2002م قررنا إننا لن نشارك إلا عبر حكومة قومية أو حكومة تكونت عبر انتخابات حرة و نزيهة، القرار هذا ليس جديداً، و لو يريد حزب الأمة التبرير لمشاركته بمسألة الحكومة القومية لشارك في هذا الحكومة (( الفطيسة )) التي تسمى زوراً و بهتاناً حكومة وحدة وطنية، كان فقط يدخل عليها حزب الأمة القومي و تصبح حكومة قومية و يكون تبريراً مناسباً ، يعني منذ أن تكونت هذه الحكومة التي تسمى(( حكومة الوحدة الوطنية)) حزب الأمة ما قادر يمرر التبرير دة؟ و فعلاً ذي ما قال شاعرنا الراحل عبد اللهِ محمد زين
Quote: ارجع ذاكر و بدَّر باكر ]تعال نتلاقى عند الطابية ياها صريفنا و تروى خريفنا هناك بحكيلك واروى لي جيلك أفضل قصة وأروع حصة عن التأسيس |
Quote: تشاركوا .. ما تشاركو .. على كيفكم؛ و لكن تدخلكم في خيارات البشر الشخصية أمر منافي – تماماً – للديمقراطية. |
الحبيب ملاسي سلام نحن لسنا ضد انضمام السيد بشري الصادق لجهاز الأمن، هذا خياره ، ولكن ضد أن يعتقد الآخرون أن ذلك تم باسم حزب الأمة
لكم خالص الود . يعقوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: yagoub albashir)
|
العزيز يعقوب بشير
تحياتي وشكرا للرد ويا زول انا اسف لو في غمرة سؤال الانتحار كتبت بطريقة يفهم منها شي ضدك؛ فانا اودك واحترمك ولا اضمر لك الا كل محبة
Quote: و الله لمن الحزب الليبرالي السوداني يفتح المعسكرات و يجيش الجيوش لإسقاط الدكتاتورية، أو يسير المظاهرات، و يعلن العصيان المدني و الإضراب السياسي عبر الخدمة المدنية و القوات النظامية قطعاً سوف نصطف لجانبه ، أما الكلام النظري و الشعارات الثورية التي لا تخطو خطوة و أحدة نحو عمل ثوري حقيقي ما هي إلا شعارات عاطفية للاستقطاب السياسي .
|
طبعا الحزب الليبرالي لن يجيش جيوشا ولن يفتح معسرات حربية لمحاربة النظام؛ لانه يرفض الطريق العسكري في العمل السياسي؛ لكنه قطعا يعمل من اجل التعبئة السياسية للمواطنين وحشدهم ضد النظام؛ ولو تابعت احداث جنوب كردفان ونشاط شبابنا في المجلد ضد الانهيار الامني والتقاتل ومساهمتهم في انتفاضة المجلد المدنية لعلمت ان هذا هو طريقنا لا نحيد عنه؛ وهو ليس كلاما ساكت.
بعدين ليه انتو منتظرين الحزب الليبرالي ؟؟ لماذا لا تقفوا المواقف الصلبة بدلا من ان تنتظروا الليبرالي او غيره؛ فهل ظننت ان الليبرالي هو المهدي المنتظر الجديد ؟ لا يا سيدي فالنضال فرض عين على الجميع؛ وليس فرض كفاية .. ولو كان للحزب الليبرالي نصف امكانيات حزب الامة يا صديقي؛ لما وجدت نظام الانقاذ قابعا على صدر شعبنا؛ فما ينقصكم ليس هو العدد ولا ثورية الاعضاء؛ بل تنقصكم القيادة النبيلة وتقصكم الارادة السياسية؛ ولذلك فلو كان كل شعب السودان معكم؛ ورئيسكم الصادق فلن تنجحوا؛ ولو ظللتم على ما انتم عليه من التبرير لهذه القيادة الفاشلة الفاسدة؛ ولهذه الاسرة الانانية؛ فستسيرون من سيء الى اسؤا .. وسينفض عنكم الناس باسرع مما تصورنا ..
Quote: يا جماعة الناس بتقرأ من رأسها و لا من تصريح الأمين العام لحزب الأمة؟ الأمين العام لحزب الأمة بقول بالعربي نحن منذ عام 2002م قررنا إننا لن نشارك إلا عبر حكومة قومية أو حكومة تكونت عبر انتخابات حرة و نزيهة، القرار هذا ليس جديداً، و لو يريد حزب الأمة التبرير لمشاركته بمسألة الحكومة القومية لشارك في هذا الحكومة (( الفطيسة )) التي تسمى زوراً و بهتاناً حكومة وحدة وطنية، كان فقط يدخل عليها حزب الأمة القومي و تصبح حكومة قومية و يكون تبريراً مناسباً ، يعني منذ أن تكونت هذه الحكومة التي تسمى(( حكومة الوحدة الوطنية)) حزب الأمة ما قادر يمرر التبرير دة؟ |
يا اخوي عليك الله الحكومة القومية دي شنو ؟؟ يا زول ما في حكومة قومية يوافق عليها كل اهل السودان .. وانا اقول ليك من الليلة اي حكومة فيها الكيزان - وطني او شعبي - نحن لن نشارك فيها وهي عندنا غير قومية ونؤمن ان قسما كبيرا من قومنا لن يقبلوا بها؛ ولذلك فسيكون هذا توزيع جديد للكعكة من فوق رأس الناس؛ وعبد النبي لم ينف نبأ دخولكم مثل هذه الحكومة ولم تنفها مريم الصادق ولا تستطيع انت ان تنفيها؛ وعنوان بوست الحبيبة لنا مضلل لان عبد النبي لم ينف بالمطلق المشاركة؛ وانما تحدث عن مشاركة في حكومة قومية لا تقوم بالانتخابات؛ وهذا دجل صادقي جديد ..
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: lana mahdi)
|
........سؤال لجماعة الحكومة القومية مالمقصود بالحكومة القومية عندكم ? أهي تمثيل القوي الغير ممثلة حاليا مع بقاء الاغلبية المطلقة للمؤتمر الوطني أي % 51 ? ..... من المعروف أن النظام المطبق حاليا هو النظام الرئاسي..... .. صلاحييات واسعة للرئاسة فهل يطرح حزب الامة ذهاب ا لبشير ببزته العسكرية كشرط للحكومةالقومية أم يتعامل معه كا أمر واقع ...... ? هل يشترط تعديل الدستور والقوانيين? أم يتعامل في أطار ما هو قائم? ..بأختصار ماهو تصور حزب الامة لما يسميه بالحكومة القومية?00 أنا هنا أتحدث عن رؤية رسمية لا رأي فردي أو أجتهاد شخصي!!!!!! ....في رأي أن دخو ل قوي التجمع في المؤسسات القائمة كان خطأ كبيرا لأنه دخول من لايملك القدرة علي التغير عبر تلك المؤسسات ...... وسا أذهب أبعد لأقول أن المشاركة في الانتخابات القادمة ستظل بلا جدوي أو معني...... فالقوانيين المقيدة للحريات لاتزال سارية وأجهزة الامن تعمل بلاحسيب ولارقيب .....لا أستقلال للقضاءة الجهاز التشريعي غيرمؤثر ..الخدمة المدنية وأجهزة الدولة لازلت مسيسة وغير محايدة ..... كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: kamalabas)
|
الأخت لنا مهدي
أعتقد أنك لم تستوعبي خطورة إنضمام نجل الصادق المهدي ... بشري .... الي القوات النظامية لحكومة البشير .... ( جهاز الأمن الوطني , المخابرات العسكرية و الإستخبارات العسكرية و القوات المسلحة , ..... الخ ) .
الجرة إنكسرت ..... و الآن أنتم كحزب ( قومي أم طائفي أم سياسي ) قد فقدتم ثقة و تعاطف الإنسان العادي الذي لا تفوت علي فطنته مغزي هذه التعيينات السياسية .
يمكنكم أن تصدروا مليون بيان نفي ..... لكن الأفعال أعلي صوتا من الأقوال .....
المسألة في النهاية : الثقة .
هل سيثق بكم الناس كحزب و نجل رئيسه بالوراثة ضابط في حكومة أتت بإنقلاب ؟؟؟
أخشي أن يكون بيان عبدالنبي : Too little .... too late
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: kamalabas)
|
Quote: وهل لن تكون هذه مشاركة لنظام الانقاذ الدموي غير الشرعي ؟؟ ولماذا لا يكون الشعار هو تصفية الدكتاتورية واقامة انتخابات حرة تتوفر كافة شروطها؛ وتنعقد بعد انهاء الحرب في دارفور؛ ومحاكمة كل المجرمين؛ وفك سيطرة المؤتمر الوطني على الدولة والاقتصاد ؟؟ |
العزيز عادل
سلام الخيارات المطروحة لاسقاط النظام من قبل كانت مرفوعة من قبل القوى الممثلة في التجمع الوطني وبعض القوى خارج التجمع مثل حزب البعث العربي وحركة حق القديمة
رفع شعارات العمل المسلح الانتفاضة المحمية الحل السياسي الشامل السياسة فعل الممكن ولتصفية اي نظام بوليسي توجد اكثر من خيارات وتتعدد التجارب في الدول من حولنا وما بعدنا حتى الان وضعت قوى مثل الحزب الاتحادي والشيوعي والحركة الشعبية خياراتها في مشاركة النظام في انتظار ان تنقشع سحابة نيفاشا بعد ثلاثة سنوات لمصير حتى الان يعتبر مجهولا حزب الامة وبقية القوى السياسية الوطنية تعمل من اجل اسقاط النظام او ايجاد اتفاق وطني شامل لا اغلبية فيه لاحدبل حكومة قومية ولدينا تجارب في 64 و 86 لحكومات قومية يمكن الاعتبار بها ايضا الاتفاق القومي لا يكون بالطبع الا بعد قيام مؤتمر قومي دستوري واقول دستوري لان الكثير من القضايا يجب ان تحسم دستوريا وتدرج في الدستور ولا يعتبر دستور 1998 ودستور نيفاشا دساتير مقدسة .. نعم لا تعتبر مشاركة لان الاتفاق القومي يكون باتفاق كافة القوى السياسية والمدنية بدون اغلبية نسبية لاي قوى ضد الاخرى ولا ياتي الاتفاق الا بعد حلحلة جميع مشاكل البلاد ووضع النقاط فوق الحروف ولن تكون هنالك غالبية للمؤتمر اللاوطني كما هو موجود في اتفاقية نيفاشا ..
طبعا بعد ده كلو اكيد بيكون تمت تصفية النظام واليكم كمال وعادل رؤية حزب الامة حول التعاهد الوطني وفيها كامل الاجابة وليست رؤية شخصية يا كمال : نقدم هذه الوثيقة التي محصناها دراسة لكافة القوى السياسية،والنقابية ومنظمات المجتمع المدني،للتداول بهدف اتفاق على رؤية شاملة مشتركة تكون قطب الرحى الوطني،وأساس التعاهد الشعبي،وبيان التطلعات الوطنية المشروعة،وخريطة للحل السياسي الشامل بشقيه السلام العادل والتحول الديمقراطي المستدام.تعاهد وطني يسجل حضوره الفاعل في كافة حلقات التفاوض،ولدى الوسطاء،ويفعل التعبئة الفكرية،والسياسية،والشعبية،والدبلوماسية،والإعلامية من أجل الخلاص الوطني.
ملخص:
خاض السودان تجربة استقطاب دموي حاد وهو علي عتبة السلام العادل والتحول الديمقراطي بابه هذا التعاهد:
1. التوفيق بين الوحدة الوطنية والحقوق الدينية.
2. التوزيع العادل لعائدات الثروة وتحقيق التوازن التنموي والعدالة الاجتماعية.
3. حكم لا مركزي ديمقراطي متوازن علي كل المستويات.
4. إزالة المظالم التنموية والإدارية والثقافية وتمكين أهل تلك المناطق من تحديد مستقبلهم عبر ممثليهم المنتخبين.
5. صيانة حقوق الإنسان.
6. فترة انتقالية تقوم علي التراضي في ثلثها الأول والانتخابات الحرة النزيهة فيما بعد.
7. انتخابات حرة نزيهة عادلة.
8. دستور مدني ديمقراطي لا مركزي يعبر عن الشعب السوداني كله يجيزه برلمان منتخب.
9. القوات المسلحة:
10. جهاز أمن قوي يعني بتأمين الوطن والمواطن والدولة القومية.
11. الاعتراف بالمظالم والاعتذار عنها لتنقية الحياة السياسية وإعمال مبدأ المحاسبة والمساءلة مع تشجيع قيم التصالح والتعافي.
12. نقل الاتفاق الحالي من اتفاق ثنائي إلي قومي والالتزام به والدفاع عنه.
13. ضمان تمثيل الحركة الشعبية تمثيلاً مناسباً في أجهزة الحكم وتجنب الإقصاء.
14. تطمين المؤتمر الوطني وتشجيع التسامح وتجنب العزل السياسي.
15. التحول من دولة الحزب إلي دولة الوطن.
16. مؤسسات قومية مستقلة تضمن تنفيذ الاتفاق.
17. مشاركة إقليمية متوازنة لتحقيق السلام.
18. مشاركة دولة فاعلة لتحقيق السلام والتنمية والتحول الديمقراطي وضمان تنفيذ الاتفاق.
19. إزالة آثار الحرب المادية والمعنوية وإعادة توطين اللاجئين والنازحين وتأهيلهم وتوفير سبل كسب العيش الكريم لهم.
20. إزالة الإختلالات التنموية والإدارية في المناطق الأقل نمواً وتحقيق العدالة الاجتماعية.
21. إصلاح الأحزاب بما يكفل ديمقراطيتها وقوميتها.
22. التوفيق بين مكتسبات الحركة النقابية الديمقراطية والمصالح الوطنية وعدم تسييس النقابات وضبط النشاط النقابي.
23. التوفيق بين حرية الصحافة والمسئولية الوطنية.
24. علاقات خارجية تراعي انتماءات البلاد الجغرافية والحضارية.
25. الاهتمام بالسودانيين بالمهجر وربطهم بالوطن الأم.
26. احترام الأديان المختلفة والدعوة للتعايش والتفاعل الإيجابي بينها.
27. احترام التنوع الثقافي والتعبير عنه والدعوة للتعايش والتلاقح بين الثقافات.
28. رفع كافة أشكال التمييز السياسي والقانوني والاقتصادي والاجتماعي ضد المرأة.
29. اعتماد آلية السوق الحر وحماية الشرائح الاجتماعية الضعيفة لتحقيق التنمية المستدامة.
30. إجراء إحصاء سكاني بمساعدة دولية.
31. إلغاء الديون الخارجية علي البلاد.
1) الشريعة والوحدة الوطنية:
1. دستور السودان دستور مدني ديمقراطي لا مركزي.
2. المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات الدستورية.
3. الاعتقاد الديني ضرورة إنسانية. ضرورة للطمأنينة النفسية، وللرقابة الذاتية، ولتحصين الأخلاق، وللتماسك الاجتماعي، ولإقامة هوية جماعية تؤنس وحشة الأفراد.. الإيمان حق إنساني اختياري لا يجوز إجبار الإنسان عليه ولا حرمانه منه لأنه غذاء الضمير فلا يشبع إلا إذا كان اختياريا.`
4. بالنسبة للتشريع:
أ. القوانين المراد أن يكون تطبيقها عاماً على البلاد يجب أن تكون مصادرها عام. ب.القوانين المراد أن يكون تطبيقها خاصا بمجموعة معينة يمكن أن تكون مصادرها خاصة بتلك المجموعة. § عاصمة البلاد هي الخرطوم بحدود إدارية معلومة يتفق عليها وتمثل العاصمة الإدارية القومية وتخضع للقوانين المستمدة من الدستور الاتحادي. § ولاية الخرطوم الحالية يختار لها رئاسة ولاية أخرى. § تسري أحكام التشريع(أ و ب) أعلاه على الولاية ولا تسري على الخرطوم العاصمة القومية الإدارية. 2. الــثروة: تتكون الثروات الكامنة في باطن الأرض المكتشفة من الآتي:
البترول والحديد والذهب والنحاس والغاز والكروم والمانقنيز والمياه الجوفية والسطحية. وتلك التي في ظاهر الأرض والمستغلة في المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية والحيوانات البرية وحياة الأنهار والغابات والضرائب والجمارك والموارد البشرية.
ويمكن أن نعرف الثروة القومية بأنها مجموعة القيم التي يمكن تحويلها إلى مال زائدا مجموعة المصارف.
إن أقاليم السودان المختلفة تتفاوت في مقدرتها المتمثلة في وجود الكادر البشري الكفء المدرب والقادر على التخطيط وإدارة المشروعات التنموية وإحداث التطور المشهود في الإقليم المعني. وإن ما يحدث الآن هو تفتيت لهذه المقدرات على قلتها وتبديد للموارد.
إن الوضع الأمثل أن تجمع كل الموارد والقدرات التخطيطية في موقع واحد يخطط لعمل أنموذج لمشروعات تعمل على تحقيق تنمية متوازنة في كل السودان. بحيث تأخذ المناطق الأقل نموا أكبر حظ من هذه المشروعات.
ولتحقيق العدالة بين الأقاليم المختلفة لا بد من وجود معيار واقعي يبنى عليه توزيع عائد الثروات وللوصول لهذا المعيار يمكننا الاستناد على عدد من المؤشرات مثلا من هذه المؤشرات:
1) حجم الموارد في الإقليم أو المنطقة.
2) تعداد السكان.
3) مستوى الخدمات المقدمة الآن للمنطقة ( مستوى الرفاهية الذي يتمتع به مجتمع المنطقة مقارنا بمجتمعات المناطق الأخرى.) والذي يقاس بمستوى التعليم وخدمات المياه الصحية والصحة…الخ.
1/ جهاز التخطيط :بالضرورة وجود أجهزة فاعلة ذات كفاءة عالية جدا للقيام بهذا الأمر وتتمثل في جهاز تخطيط أعلى يناط به:
§ تصنيف الولايات حسب نموها بدء بالأقل نموا إلى الأعلى.
§ تحديد احتياجات كل إقليم من مشروعات التنمية.
§ إعداد هذه المشروعات من الناحية الفنية والإشراف على تنفيذها حسب الدراسات التي أعدها.
§ تدريب وإعداد الكوادر البشرية لتنفيذ وإدارة هذه المشروعات.
§ إعداد خارطة استثمارية للسودان
2/ صندوق يسمى صندوق حصيلة الموارد الطبيعية:اعترافا بحق المناطق الأقل نموا في التنمية والخدمات ورفعا لمستوياتها التنموية حتى تلحق بباقي المناطق ينشأ صندوق حصيلة الموارد الطبيعية.
تجمع حصيلة كل الموارد الطبيعية في هذا الصندوق والذي يرجى أن يدار بشفافية تامة ودرجة إفصاح عالية على أن توزع حصيلة هذا الصندوق كالآتي:
15% تخصص لخزينة المنطقة المنتجة للمورد الطبيعي.
10% تستغل لصالح تنمية وتطوير المجتمعات القاطنة في المنطقة المنتجة للمورد الطبيعي ومعالجة الآثار الضارة على البيئة والمجتمع والتي ينتج عنها تهجيرهم وقفل الطرق ومجاري المياه وتخريب مراعيهم ومزارعهم
10% لصندوق تنمية الجنوب.
20% لصندوق الإعمار القومي، هذا الصندوق يعمل بالتضامن مع مجلس التخطيط الأعلى ويمول المشروعات حسب تصنيف مجلس التخطيط بحيث تأخذ الأقاليم الأقل نموا أكبر قدر من التمويل.
10% لصندوق تركيز أسعار الموارد الطبيعية.
الجنوب سوف يأخذ نصيبه ضمن تصنيف مجلس التخطيط. باقي حصيلة" صندوق حصيلة الموارد الطبيعية يذهب للخزانة العامة والتي سوف يكون لكل أقاليم السودان حظ فيها حسبما يتم توزيعه بواسطة الحكومة الاتحادية.
بالضرورة أن تكون هناك ضمانات كافية بألا تذهب المبالغ المرصودة حسب النسب لتمويل
مشروعات استهلاكية عامة.
3 اللامركزية:
لقد أثبت الحكم الاتحادي جدواه في كثير من البلدان المتقدمة والنامية التي تعيش ظروفاً مشابهة لظروف السودان وقد تواضعت القوي السياسية في السودان علي قبوله بالنظر للمعالجة النظرية التي وفرها لاحتواء التباينات المختلفة والمساعدة في تقليص الفوارق التنموية بين الأقاليم وكأنسب تدبير سياسي وإداري يمكٌن من تلبية طموحات المواطنين والأقاليم ويؤدى إلى تقصير الظل السياسي والإداري .
يبد أنه قد شاب تطبيق النظام الاتحادي في السودان الكثير من المثالب التي أملتها طبيعة نظام الإنقاذ التي تستبطن الاستبداد وتدمن تركيز السلطات والموارد مما يتضارب مباشرة مع طبيعة الحكم الاتحادي الديمقراطية ومع الاستقلالية . لقد تم تصغير سلطات الحكم الاتحادي إلى مجرد سلطات تفويضية يمكن للمركز سحبها والالتفاف حولها بدعاوى شتي وقد تمثل ذلك في التعديلات الدستورية التي أعلت سلطة رئيس الجمهورية علي سلطة الولايات ليتم تعين الولاة بواسطة رئيس الجمهورية بدلاً من انتخابهم ومحاسبتهم بواسطة شعب الولاية وأجهزتها .
وفي المستوى المحلي أخضعت المجالس المحلية للقرار الولائي فتحكمت الولاية في تشريعات وسلطات وموارد الحكم المحلي وجاء المحافظون بسلطات سياسية وأمنية ابتدعوها فأجهزوا علي الحكم المحلي تماماً فأصبحت أجهزته هياكل خاوية بعد أن كان يؤمل أن تكون القاعدة السياسية والإدارية للحكم .
لقد احتفظ المركز في علاقته بالولايات { والولايات في علاقتها بالمحليات } بكافة الموارد المالية والمادية والبشرية التي يحتاجونها ابتلوا المحليات بمسئوليات و مهام لم يخولوا ما يتكافأ معها من موارد مما اقعد بها وأعجزها بصورة مستمرة.
ومن ناحية أخرى عمد النظام ولاعتبارات سياسية أمنية بحتة إلى إعادة تقسيم البلاد في 2000م إلى كم هائل من الولايات ( 26) ولاية والمحافظات ( 121) محافظة والمحليات 674( قلصت إلى 531 لاحقا ) بعد أن كانت 9 ولايات و19 محافظة و240 محلية فقط في 1990م الأمر الذي ارتفع بتكلفة إدارتها من مبلغ240 مليون دينار في عام 1990م إلى 43,5 مليار دينار في عام 2000م بنسبة زيادة 18125% (وهذه الأرقام لا تشمل الولايات الجنوبية والعاصمة القومية) لقد أدى ذلك إلى إدخال الولايات والمحليات في عجز مالي متصل عجزت معه 60% من المحليات عن مقابلة الفصل الأول (أجور ومرتبات ) ناهيك عن التفكير في تأسيس وتسير خدمات ضرورية أو ارتياد أي مجال تنموي لذا لجأت لولايات والمحليات إلى اعتصار المواطن المغلوب علي أمره بفرض الضرائب والرسوم والإتاوات التي أرهقت كاهله وأزهدته في الحكم الاتحادي والمحلي.
لقد تحولت الولايات والمحليات تحت ظل الإنقاذ إلى مستوي آخر إلى جانب المركز تمارس فيه سطوة الشمولية والتمكين مما اضطر المواطن إلى النأي بنفسه عن مجالس وأجهزة الولايات والمحليات والي مقاطعتها والامتناع أو التهرب أو التحايل علي دفع أي التزامات مالية يعلم تماماً إلى أين تذهب .
ولهذا فأن إعادة البناء الدستوري والقانوني والإداري للحكم الاتحادي ليواكب التطورات السياسية التي حدثت والتي قد تحدث ولمراعاة الظروف الاقتصادية لبلاد يعتبر 94,6% من مواطنيها تحت حد الفقر، وقد خاضت وقد تخوض حرباً جد مكلفة وإن جاء السلام فلن تقل إعادة البناء تكلفة، أمر لازم كي ما يتم تحقيق الآتي:
1/ تعزيز مبدأ الديمقراطية والتعددية في اختيار المولاة وانتخابات المجالس وتحقيق الرقابة خاصة وقد ثبت أن الديمقراطية شرط لازم لنجاح واستدامة أي نظام اتحادي.
2/ ضمان عدالة توزيع الثروة والموارد وتكافؤ الموارد والسلطات مع المهام والصلاحيات حتى لا تضطر الولايات للخضوع للمركز ولا المحليات للخضوع للولاية كما هو حادث الآن وهنا لابد من اتباع مبدأ التمييز القصدي في المجال التنموي والخدمي لإزالة الغبن والمرارات وتحقيق التوازن وتعزيز التكافل بين الولايات .
3/ إزالة التضارب والتداخل في التشريعات والصلاحيات والسلطات .
4/ توفير أقصى درجات الاستقلالية واللامركزية التي تلبي طموحات المواطنين والأقاليم وتقلل من مجالات الاحتكاك والتظلم من المركز فتحتوى بذلك أي نزعات انفصالية.
5/ تقديم الضمانات السياسية والدستورية بإقامة مجلس للولايات يؤمن مشاركة الولايات في صياغة الإرادة الوطنية ويؤمن مصالحها ويحميها من تغولات المركز .
6/ مراجعة الكم الهائل من الهياكل والأجهزة والمناصب التي استحدثت ليتم إعادة ترسيم حدودها وتقليصها بما يتوافق وإمكانيات البلاد الاقتصادية والاجتماعية والبشرية ومع درجة التقدم للمناطق والمواطنين .
وفي هذا الصدد:
أ/ تبقي الصلاحيات الآتية صلاحيات مركزية وهي: العملة- العلم-التخطيط القومي- الدفاع-المصالح العابرة للولايات .
ب/ يكون التقسيم الإداري للبلاد كما يلي:عدد الولايات 9ولايات وعدد المحافظات 19
الحكم المحلي: لابد من تدعيم الحكم المحلي ليكون بحق القاعدة الأساسية دستوريا وإداريا للحكم وذلك : ـ
§ بتوطيد وضعية اكثر خصوصية واستقلالية له في المجالات الدستورية والقانونية والإدارية .
§ تأسيسه علي قاعدة شعبية تنتخبه ديمقراطيا مع ضمان كفاءتها وتأهيلها.
§ منحه موارد حقيقية تتكافأ مع ما يناط به من مهام ومسئوليات و ينبغي أن تكون علي قدر موارده الاقتصادية والبشرية .
تحدد علاقته بالإدارة الأهلية بموجب قانون لتكون تحت أشرافه ومساعدة له .
الإدارة الأهلية: الإدارة الأهلية نظام ترسخ تاريخياً واجتماعياً في الكثير من المناطق فلابد من الاعتراف به وبدوره التاريخي وبضرورته المرحلية في بعض المناطق ولابد من تقنين وجوده بتحديد صلاحياته وتوضيح علاقاته ومن دعمه معنويا وماديا ليسهم بفعالية في تحقيق السلام الاجتماعي وفي النواحي الإدارية والأمنية .
لحين إجراء انتخابات حرة ونزيهة لاختيار الولاة يتم اختيار الولاة والوزراء والمحافظين بالتراضي أو من عناصر مستقلة ومؤهلة على أن يرجأ تكوين المجالس الولائية والمحلية لفترة يتفق عليها علي أن يعاد تكوينها حالياً بالتراضي وحسب المعادلة التي يتم التوصل إليها ضمن تدابير الفترة الانتقالية .
وفي النهاية ينبغي أن تبني استراتيجية الحكم وتعمل علي صهر الكيانات السودانية المختلفة والمتباينة في قومية وكيان واحد وذلك بخلق رابطة سياسية واجتماعيه متينة عن طريق تنظيم العلاقات الإنسانية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وعن طريق تعزيز وسائل وأساليب التواصل المادي والمعنوي بما في ذلك الحرص علي البناء القومي الجامع للكيانات السياسية والاجتماعية والثقافية والنقابية ومنظمات المجتمع المدني كافة وبالحرص علي قومية جهاز الخدمة العامة ( مدنية وعسكرية ) ليصار بالحكم الاتحادي إلى وسيله فعالة لبناء وتعزيز الوحدة الوطنية وتمتين النسيج الاجتماعي واحتواء ومحاصرة أية نزعات سالبة قد تهدد الوحدة الوطنية والأمن القومي.
سيستدعي كل ذلك قيام مؤتمر جامع لتقويم تجربة الحكم الاتحادي والبناء علي إيجابياته وتجاوز سلبياته . لقد كان المؤتمر الأخير لتقويم تجربة الحكم الاتحادي قاصرا من وجوه عديدة وكان بمثابة رجع صدي لأفكار وسياسات النظام .
4. المناطق المختلف عليها في التفاوض:
§ المناطق المختلف عليها في التفاوض: منطقة جبال النوبة وآبيي وجنوب النيل الأزرق مناطق تتبع جغرافيا للشمال وفق حدود 1956 ولكنها مرت بظروف استثنائية تستوجب معاملة استثنائية.
§ يجب أن يكون تعريف هذه الناطق جغرافيا وليس اثنيا.
§ يجب أن تتم إصلاحات تنموية وخدمية وإدارية لإزالة المظالم.
§ بالنسبة لمستقبل هذه الناطق يتم إرجاء أي قرار لحين وصول قيادات منتخبة من هذه المناطق تحدد ما يريده أهل هذه المناطق.
5/ حـقــوق الإنســـان:
وثيقة حقوق الإنسان السوداني
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: Deng)
|
Quote: ود العمدة سلام
معذرة لم افهم شيئا
هل لك ان تجيب لي بالعربي البسيط على تساؤلي دون ان تغرق البوست بمقالات تقول كل شيء ولا تقول شيئا ؟؟ |
يا عادل ده كلام غريب جدا وبيؤكد انك ما بتنتقد من اجل الحقيقة او المعرفة بل من اجل النقد والتشويش على الاخرين فقط
طلب كمال رايا رسميا لا اراء شخصية وقد لبيت له طلبه من ورقة حزب الامة للتعاهد الوطني وهي قدمت للقوى السياسية بعد ورطة نيفاشا والقاهرة كمخرج لازمة كانت متوقعة ومعايشة الان خاصة بين طرفي نيفاشا . عادل باختصار انت تتمنى من كل جوانحك انو حزب الامة يشارك لسبب بسيط هو ان تطرح نفسك بديلا للجميع ؟!! موش كده عادل كدي راجع نفسك لانو الورقة دي ما محتاجة لترجمة فهي مكتوبة بالعربي المطلوب الوحيد انك تتعود ان تقرا ما يكتبه الاخرين وكمان موش تقرا عشان تتقصد الاخطاء وطرح الاسئلة لا من اجل فهم ما يطرحه الاخرين ده موش كلام كمال عباس ولا انا فهمت غلط برضو Quote: بأختصار ماهو تصور حزب الامة لما يسميه بالحكومة القومية?00 أنا هنا أتحدث عن رؤية رسمية لا رأي فردي أو أجتهاد شخصي!!!!!! |
واخيرا يا عادل وكمال نحن لسنا في مكتب تحقيق لوكيل نيابة او بوليس نحن في منبر عام تتلاقى وتختلف فيه الاراء المطروحة
والاهم من هذا كله ان حزب الامة لن يشارك النظام ابدا
وكذلك الاولى للذين يتغامزون بمشاركة حزب الامة امثال دينق وكل من هم اعضاء في التجمع الوطني والحركة الشعبية نقول ان المشاركة اذا كانت عيبا لديكم - وهي كذلك - فلماذا شاركتم النظام ؟؟؟ يعني بعد نيفاشا والقاهرة حديث دينق ولا غيرو عن هرولة بتكون حديث مضحك وسخيف لان ببساطة النظام الحالي المقصود به ( حكومة الوحدة الوطنية ) اي الحركة الشعبية + المؤتمر اللاوطني + التجمع الوطني الديمقراطي بما فيه الحزب الشيوعي والحزب الاتحادي الديمقراطي + جبهة الشرق + احزاب التمومة يبقى يا دينق الزول لامن يكون عريان ما بينصح الاخرين باللباس !
اوكي ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: محمد حسن العمدة)
|
الاخ العمدة تحياتي
Quote: يا عادل ده كلام غريب جدا وبيؤكد انك ما بتنتقد من اجل الحقيقة او المعرفة بل من اجل النقد والتشويش على الاخرين فقط
طلب كمال رايا رسميا لا اراء شخصية وقد لبيت له طلبه من ورقة حزب الامة للتعاهد الوطني وهي قدمت للقوى السياسية بعد ورطة نيفاشا والقاهرة كمخرج لازمة كانت متوقعة ومعايشة الان خاصة بين طرفي نيفاشا . |
يا اخي وهل كنت تجاوب على الاخ كمال ام على تساؤلاتي ؟؟ يا اخي اذا كان ردك على الاخ كمال فتفضل؛ لكن السؤال لم خاطبتني وادرجت مقتبس من اقوالي؛ بينما انت ترد على الاخ كمال ؟؟ انا لم اطلب منك وثائق وانما قدمت اسئلة محددة ارجو ان ترد عليها باجابات محددة؛ وليس بايراد وثيقة طويلة تقول كل شي ولا تقول شيئا ..
Quote: عادل باختصار انت تتمنى من كل جوانحك انو حزب الامة يشارك لسبب بسيط هو ان تطرح نفسك بديلا للجميع ؟!! موش كده |
والله ورأس أماليا لا اتمنى لحزب الامة ان يشارك؛ لأن هذا سيصعب من مهام النضال ضد النظام اكثر مما هي صعبة .. ولكني ايضا اعلم انه تحت قيدة الصادق المهدي يمكن ان يشارك في اي لحظة وباسؤا المبررات؛ فالرجل انتهازي لا موقف له .. ويجب ان اكون مستعدا لهذا؛ ويجب ان انور ل الناس بهذا الاحتمال حتى لا يصيبهم القنوط والاحباط اذا تم . كما ايضا لا اطرح نفسي - ولا حزبي بديلا للجميع - ؛ فهذا لو كان سيكون تفكيرا شموليا جديدا .. انا اطمح ان نعبر عن التيار الليبرالي الوسطي في الحياة السياسية السودنية؛ واتمنى لو قام يسار ديمقراطي مبدئي من جهة ويمين مدني مسؤول من الجهة الاخرى ا.. حينها يمكن التنافس بشرف وتبادل ادوار لحكم والمعارضة وسط احزاب حقيقية ومسؤولة؛ ولكن ان يزعم الحزب الشيوعي الشمولي والرجعي تمثيل دور ليسار؛ ويزعم الطائفيون تمثيل دور اليمين؛ فهذا دجل وتزييف للحياة السيسية السودنية؛ واذا ما خلعتم الصادق المهدي واسرته من حزبكم؛ واتيتم بقيادة جديدة؛ وطورتم من خطابكم فيما يتعلق بعلاقة الدين والدولة؛ الخ الخ؛ فستجدون لنا تعاملا راقيا معكم كخصم سياسي مسؤول او كشريك سياسي اذا استدعى الحال؛ اما تحت القيادة الطائفية فهذا غير مقبول وغير ممكن ..
Quote: عادل كدي راجع نفسك لانو الورقة دي ما محتاجة لترجمة فهي مكتوبة بالعربي المطلوب الوحيد انك تتعود ان تقرا ما يكتبه الاخرين وكمان موش تقرا عشان تتقصد الاخطاء وطرح الاسئلة لا من اجل فهم ما يطرحه الاخرين |
يا اخي سالتك اسئلة محددة فجاوب عليهالا او اتركها؛ وانا قرأت الورقة ولم اجد بها اجابة على تساؤلاتي؛ وقلتت لك لم افهم وطلبت منك التوضيح .. فبدلا من الجرسة والبكاء قم بلتوضيح او اصمت؛ ويا اخي انا قلت ما فهمت والفهم قسم .. يا اخي ما تساعدني في الفهم وترد على اسئلتي بكلامك انت مما فهمته انت من هذه الورقة ؛ ويا اخي طرح الاسئلة عمره لم يكن منقصة .. المنقصة هي التهرب من الاجابة والاغراق ..
واواصل بعدين لان النت معصلج معاي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: Ahmed musa)
|
Quote: غايتوا الشايفوا أنا ده سباق مارثون عديل كده، الصادق المهدي جاري على القصر الجمهوري وهو في حالة منافسة شديدة قبل أن تحط الطائرة الخاصة التي تقل السيد محمد عثمان الميرغني بمطار الخرطوم. |
الأخ دينق،
سباق الماراثون إنتهى الى لاشئ!
هذا تسلسل زمنى للأحداث الماضيـة:
1- تعلن عودة السيـد محمـد عثمان الميرغنى فى تأريخ محـدد.. 2- يعلن أن قريب الميرغنى سيكون قريبا من الرئيس 3- يعلن أن حزب الأمة فى إجتماعات مع الحزب الحاكم بغرض المشـاركـة 4- يعلن أن نجل المهدى صـار ضابطـا فى الإستخبارات 5- يعلن أن السيــد الميرغنى لن يعود للسـودان قريبـا 6- حزب الأمة يعلن أنه لن يشـارك فى الحكومـة 7- ولم يتبقى ســوى إستقالة بشـرى
لو صبـر الصادق شـوية كان الميرغنى صـدق الإشاعـة بتاعتو وعاد فى المواعيد المعلنة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للذين ظنونا نهرول: الأمة القومي ينفي رسمياً أيّ اتجاه للمشاركة في السلطة !! (Re: lana mahdi)
|
Quote: وكذلك الاولى للذين يتغامزون بمشاركة حزب الامة امثال دينق وكل من هم اعضاء في التجمع الوطني والحركة الشعبية نقول ان المشاركة اذا كانت عيبا لديكم - وهي كذلك - فلماذا شاركتم النظام ؟؟؟ يعني بعد نيفاشا والقاهرة حديث دينق ولا غيرو عن هرولة بتكون حديث مضحك وسخيف لان ببساطة النظام الحالي المقصود به ( حكومة الوحدة الوطنية ) اي الحركة الشعبية + المؤتمر اللاوطني + التجمع الوطني الديمقراطي بما فيه الحزب الشيوعي والحزب الاتحادي الديمقراطي + جبهة الشرق + احزاب التمومة يبقى يا دينق الزول لامن يكون عريان ما بينصح الاخرين باللباس ! |
ود العمدة.
بقيتوا مضحكة الشارع السوداني.
الصادق المهدي كل مرة ماشي يقابل البشير لكي يحصل منه على مساعدات مالية يا ود العمدة، طيب المشكلة شنو مع الحركة الشعبية أو مع مبارك الفاضل أصلا؟
أكرر وأقول لك ولغيرك أن أي شئ للصادق المهدي يعتبره شخصي وبس. ويا ود العمدة حقوا تقول لينا الصادق المهدي في ندوة لندن كان جوابو شنو لم سألوه عن
توظيف أبنه بجهاز الامن. بلاش نفاق ودجل معاكم. لقد أنكشف الصادق المهدي الان للجميع فماذا أنتم فاعلون؟ هل ستطالب يا ود العمدة عبر أجهزة الحزب بأقالة
من تسبب في ذلك، ولا ح تسكت زي ما كنت بتسكت وتاخدها في حنانك دائما؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
|