|
ليلة تاريخ المسرح ودوره في الحركة الوطنية كانت مسك الختام لفعاليات جالية قطر في ذكر الاستقلال..
|
وختمنا بليلة تاريخ المسرح السوداني وعلاقته بالحركة الوطنية...هاشم صديق..!!!! بالامس وعلي رزاز امطار الدوحة التي نقلت الينا اجواء مدن وفيافي السودان عندما تودعها الامطار بعد هطول غزير حلقنا مع الاستاذ هاشم صديق وهذهالمرة في سياحة عميقة ووجبة عالية التسبيك عن تاريخ المسرح السوداني ودوره في الحركة الوطنية.... قاعة جمعية قطر الخيرية كانت هي مجلس في هذه الندوة التي ادارها الفنان القدير والاستاذ المتمكن السني دفع الله وقامت قناة الجزيرة مباشر بتصويرها لبثها لاحقا... ووسط جموع المهتمين الذين مارسوا الصمت والانشداه كان محدثنا هو الاستاذ هاشم صديق... الذي تحدث الينا حديث الاكاديمي الفنان المسرحي والكاتب القدير لواحد من اعظم الفنون الانسانية واعلاها التصاقا بالواقع... To be or not to be وبمقاطع من (سول) لرائد المسرح العالمي الشاعر الانجليزي الكبير (وليم سكشبير) قراء الاستاذ هاشم صديق وبانجليزية مقنة المخارج وملهمة وسبق ذلك تقديم (مسبك) من محمد السني دفع الله لسيرة هاشم صديق المكتظة بكل فنون الابداع تاليف مسرحي تمثييل في احدي مسارح لندن نبتة حبيبتي المسرحية الشهيرة ثم العديد من المسلسلات والبرنامج التلفزنونية بالاضافة الي تدريس المسرح بكلية عالية الهمة تهتم بتدريس المسرح في السودان.... ......................... هاشم صيق في تحليقه بالامس ذهب عميقا في بدايات المسرح السوداني وورد ذكر رائد الحركة التعليمية والثوري السوداني الوضي في بدايات مسرحه في مدينة رفاعة الذي ارتبط ارتباط وثيق بشنر ضرورة التعليم... ثم مسرحية الابن العاق في القطنية التي الفها (مامور القطنية) وكذلك حلق وحدثنا عن مسرح الجاليات التي كانت تقيم في السودان وذكر هنا معلومة في غاية الاهمية هي ان البطل السوداني علي عبد اللطيف هو السوداني الوحيد الذي حضر عرض من عروض مسرح الجاليات بدعوي من احد الضباط المصريين.... ايضا وردت سيرة ابو الروس والعبادي وعرفات والكثيرين من رواد المسرح الاوائل...... وهنا ايضا كان الحديث عن هن اصطدام المسرح مع السلطة الدينية والسياسية في عهود الاستعمار وحدثنا عن الموقف المعتدل من مولانا رحمه الله (احمد هاشم).... ندوة متخمة ومفيدة وعالية الفائدة وغزيرة المعلومة سار بها الاستاذ هاشم حتي عصور السلطة المايوية وعصر الانقاذ الحالي وكبت المبدعين واستدعاء السلطات للمسرحيين والكتاب ....... ونعود....
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ليلة تاريخ المسرح ودوره في الحركة الوطنية كانت مسك الختام لفعاليات جالية قطر في ذكر الاستقل (Re: maawia dawood)
|
كانت ليلة المسرح السوداني ليلة تناسب الأستقلال المجيد ليلة احتفينا فيها بالرواد الذين صنعوا تاريخ الدراما وأهمية المسرح في دعمه لحركة التعليم والحركة الوطنية ورفع الحعل عن النساء في بلادي وكانت تجربة الشيخ العالم المناضل بابكر بدري ومسرحه في خيمة المولد 1903 وعروض مسرح الجاليات 1905 ـ 1915 النادي السوري النادي المصري النادي الأنجليزي النادي الأيطالي واول عرض مسرحي تناغمت فيهو العامية والللغة الفصيحة مسرحية المرشد السوداني التي عرفت في اسمها الشعبي (( نكتوت )) وهي مسرحية عن دور التعليم واهميته في رفع الوعي وكيف الولد المتعلم الذي يمثلالخير في المسرحية يتعلم ويعرف الطريق السوي وكيف الولد الجاهل لايعرف سوى طريق الشر ودروب النداية يذهب ليسكر مع نكتوت وفي نهاية الأمر يقتل ويرتكب جريمة في حق نفسه وبلده نتيجة لجهله والمسرحية تم تقديمها في فناء المسجد والطريق المؤدي الى المدرسة بمدينة القطينة كيف المسرح قدم للتعليم وكيف تحول ليخدم قضية الوطن من خلال مسرح الفنان الرائد صديق فريد والرائد عبيد عبد النور المعلم الحقيقي لفن المسرح الحر ولمحرر للأنسان السوداني نواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليلة تاريخ المسرح ودوره في الحركة الوطنية كانت مسك الختام لفعاليات جالية قطر في ذكر الاستقل (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: كانت مسك الختام لفعاليات جالية قطر في ذكر الاستقل |
كانت كذلك ولازلنا نحتفل بعيد إستقلالنا .. أعجبتني سيرة الرواد عندما حضرت كنت أمني نفسي بسماع مآثر خالد أبو الروس ولم يخيب هاشم ظني أدهشني: - أن علي عبد الطيف إستلهم نضاله من مسرحية عرضت في مسرح الجالية المصرية . - أن تاريخ الإنجليز متشابه في كل الدول التي إستعمروها . - أن البسطاء كانوا يرون في المأمور أنه لاينطق على الهوى فقط لأنه المأمور وأنه إنجليزي "واقعة أبو الروس والمأمور " - أن الرقابة الإنجليزية على المصنفات في تلك الأيام البعيدة كانت منطقية أكثر منها بالنسبة لنا في هذا الزمان وفوق هذا وذاك ذاكرة هاشم صديق وتدرجة في مراحل نضال المسرح منذ العقد الأول من القرن الـ20 بتمكن
وأحزنني ما آل إليه حال المسرح الآن. المهدي في ضواحي الخرطوم التي ذكرت في أكثر من مناسبة والتي أستمع إليها في أغلب زياراتي لمنزل أستاذي المنصوري هي عمل أتمنى أن يعاد علينا في مسارح السودان يوماً ما وغيرها من المسحيات التي أسهمت في رفع الوعي المسرحي والوطني في السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليلة تاريخ المسرح ودوره في الحركة الوطنية كانت مسك الختام لفعاليات جالية قطر في ذكر الاستقل (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
مع جميل ما ذكر من سرد جميل
مع جميل ما استمعت الية من عملاق فى المسرح
مع جميل التدرج التاريخى ..................
انبهرت حقيقة بهذا الكم الهائل من المعرفة وكيف ان الحقيقة بسيطة
تقدم فى قالب ................................جميل
ادهشتنى قراءة هاشم صديق لقصة سيدنا يوسف كسرد درامى مكتمل واعتبارها
من احسن القصص كما قال المولى عز وجل والتكثيف الدرامى بها وانها مسرح بشخوص
ولغة كانما اسمعها لاول مرة تمعنتها وجدتها مسرحية مكتملة الجوانب ..واعجاب هاشم
بتلك القصةواحتفائة بها ..سلطت لى الضوء الى الى دور المسرح عل مستويات عدة
حتى فى الاديان ......اليهودية والمسيحية والاسلام .....كان المسرح حاضرا بكل ادواتة.
اتفق مع اميرة الشيخ انة ليس هنالك ركود فى المسرح ككم بل المقدم كنوع
والجديد واعتقد انة يمكن التحايل لتقديم مسرح باى وسيلة اخرى بعيدا عن الرقابة
وبعيداعن مقص الرقيب لو تخيرنا الزمان والمكان المناسبين لذلك نحتاج لمبدعين
يواكبو الموجود الان لتقديم مسرح يشخص حالة البلد الاجتماعية والسياسية
وايجاد حلول لذلك عبر بوابة المسرح....كاداة تغيير اجتماعى
| |
|
|
|
|
|
|
|