|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)
|
وشهور السنة القبطية هى بالترتيب: توت, بابه, هاتور, كيهك, طوبة, أمشير, برمهات, برمودة, بشنس, بؤونة, أبيب, مسرى ثم الشهر الصغير (النسئ) وهو خمسة أيام فقط (أو ستة أيام فى السنة الكبيسة). ومازالت هذه الشهور مستخدمة فى مصر ليس فقط على المستوى الكنسى بل على المستوى الشعبى أيضاً وخاصة فى الزراعة. ولقد حذف الأقباط كل السنوات التى قبل الأستشهاد وجعلوا هذا التقويم (المصرى) يبدأ بالسنة التى صار فيها دقلديانوس امبراطوراً (عام 284 ميلادية) لأنه عذب وقتل مئات الآلاف من الأقباط , وسمى هذا التقويم بعد ذلك بتقويم الشهداء وهو الأن سنة 1715 للشهداء الأطهار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)
|
لماذا يختلف موعد عيد الميلاد بين الشرق والغرب ؟ الإجابة:
يحتفل الأقباط بعيد الميلاد يوم 29 كيهك حسب التقويم القبطي. وكان هذا اليوم يوافق 25 ديسمبر من كل عام حسب التقويم الروماني الذي سمى بعد ذلك بالميلادي. ولقد تحدد عيد ميلاد المسيح يوم 29 كيهك الموافق 25 ديسمبر وذلك في مجمع نيقية عام 325م حيث يكون عيد ميلاد المسيح في أطول ليلة وأقصر نهار (فلكياً). لكن في عام 1582م أيام البابا جريجورى بابا روما ، لاحظ العلماء أن يوم 25 ديسمبر (عيد الميلاد) ليس في موضعه أي أنه لا يقع في أطول ليلة وأقصر نهار، بل وجدوا الفرق عشرة أيام. أي يجب تقديم 25 ديسمبر بمقدار عشرة أيام حتى يقع في أطول ليل وأقصر نهار، وعرف العلماء أن سبب ذلك هو الخطأ في حساب طول السنة (السنة= دورة كاملة للأرض حول الشمس) إذ كانت السنة في التقويم اليوناني تحسب على أنها 365 يومًا و 6 ساعات. ولكن العلماء لاحظوا أن الأرض تكمل دورتها حول الشمس مرة كل 365 يومًا و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية أي أقل من طول السنة السابق حسابها (حسب التقويم اليولياني) بفارق 11 دقيقة و14 ثانية ومجموع هذا الفرق منذ مجمع نيقية عام 325م حتى عام 1582 كان حوالي عشرة أيام ، فأمر البابا جريجورى بحذف عشرة أيام من التقويم الميلادي (اليولياني) حتى يقع 25 ديسمبر في موقعه كما كان أيام مجمع نيقية، وسمى هذا التعديل بالتقويم الغريغوري ، إذ أصبح يوم 5 أكتوبر 1582 هو يوم 15 أكتوبر في جميع أنحاء إيطاليا. ووضع البابا غريغوريوس قاعدة تضمن وقوع عيد الميلاد (25 ديسمبر) في موقعه الفلكي (أطول ليلة و أقصر نهار) وذلك بحذف ثلاثة أيام كل 400 سنة (لأن تجميع فرق ال11 دقيقة و 14 ثانية يساوي ثلاثة أيام كل حوالي 400 سنة)، ثم بدأت بعد ذلك بقية دول أوروبا تعمل بهذا التعديل الذي وصل إلى حوالي 13 يومًا. ولكن لم يعمل بهذا التعديل في مصر إلا بعد دخول الإنجليز إليها في أوائل هذا القرن العشرين (13 يوماً من التقويم الميلادي) فأصبح 11 أغسطس هو 24 أغسطس. وفى تلك السنة أصبح 29 كيهك (عيد الميلاد) يوافق يوم 7 يناير (بدلاً من 25 ديسمبر كما كان قبل دخول الإنجليز إلى مصر أي قبل طرح هذا الفرق) لأن هذا الفرق 13 يوماً لم يطرح من التقويم القبطى.
أصل التقويم : أولا: التقويم القبطي ؛ قال هيرودت المؤرخ الإغريقي (قبل الميلاد بحوالي ثلاثة قرون) عن التقويم القبطي (المصري): [قدماء المصريين هم أول من ابتدع حساب السنة وقد قسموها إلى 12 قسماً بحسب ما كان لهم من المعلومات عن النجوم ، ويتضح لي أنهم أحذق من الأغارقة (اليونانيين)، فقد كان المصريون يحسبون الشهر ثلاثين يوماً ويضيفون خمسة أيام إلى السنة لكي يدور الفصل ويرجع إلى نقطة البداية]. ولقد قسم المصريين (منذ أربعة آلاف ومائتى سنة قبل الميلاد) السنة إلى 12 برجاً في ثلاثة فصول (الفيضان - الزراعة - الحصاد) طول كل فصل أربعة شهور، وقسموا السنة إلى أسابيع وأيام، وقسموا اليوم إلى 24 ساعة والساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية وقسموا الثانية أيضاً إلى 60 قسماً.
والسنة في التقويم القبطي هي سنة نجمية شعرية أي مرتبطة بدورة نجم الشعرى اليمانية (Sirius) وهو ألمع نجم فى مجموعة نجوم كلب الجبار الذى كانوا يراقبون ظهوره الاحتراقى قبل شروق الشمس قبالة أنف أبو الهول التى كانت تحدد موقع ظهور هذا النجم فى يوم عيد الإله العظيم عندهم، وهو يوم وصول ماء الفيضان إلى منف (ممفيس) قرب الجيزة. وحسبوا طول السنة (حسب دورة هذا النجم) 365 يوماً، ولكنهم لاحظوا أن الأعياد الثابتة الهامة عندهم لا تأتى فى موقعها الفلكى إلا مرة كل 1460 سنة، فقسموا طول السنة 365 على 1460 فوجدوا أن الحاصل هو 4/1 يوم فأضافوا 4/1 يوم إلى طول السنة ليصبح 365 يوماً وربع. أي أضافوا يوماً كاملاً لكل رابع سنة (كبيسة). وهكذا بدأت الأعياد تقع فى موقعها الفلكى من حيث طول النهار والليل. وحدث هذا التعديل عندما اجتمع علماء الفلك من الكهنة المصريين (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرون) في كانوبس Canopus (أبو قير حالياً بجوار الإسكندرية) واكتشفوا هذا الفرق وقرروا إجراء هذا التعديل فى المرسوم الشهير الذى أصدره بطليموس الثالث وسمى مرسوم كانوبس Canopus. وشهور السنة القبطية هى بالترتيب: توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى ثم الشهر الصغير (النسئ) وهو خمسة أيام فقط (أو ستة أيام فى السنة الكبيسة). ومازالت هذه الشهور مستخدمة فى مصر ليس فقط على المستوى الكنسي بل على المستوى الشعبي أيضاً وخاصة فى الزراعة. ولقد حذف الأقباط كل السنوات التى قبل الاستشهاد وجعلوا هذا التقويم (المصري) يبدأ بالسنة التى صار فيها دقلديانوس امبراطوراً (عام 284 ميلادية) لأنه عذب وقتل مئات الآلاف من الأقباط، وسمى هذا التقويم بعد ذلك بتقويم الشهداء وهو الآن فى سنة 1715 للشهداء الأطهار.
ثانياً : التقويم الميلادي ؛ كان يسمى بالتقويم الروماني إذ بدأ بالسنة التى تأسست فيها مدينة روما (حوالى 750 سنة قبل ميلاد السيد المسيح). وكانت السنة الرومانية 304 يوماً مقسمة إلى عشرة شهور، تبدأ بشهر مارس (على اسم أحد الآلهه الإغريقية) ثم أبريل (أى انفتاح الأرض Aperire بنمو المزروعات والفواكه) ثم مايو على اسم الآلهه ( Maia ) ثم يونيو (أى عائلة أو اتحاد) ثم كوينتليوس (أى الخامس) ثم سكستس (السادس) ثم سبتمبر أي (السابع) ثم أكتوبر (الثامن) ثم نوفمبر (التاسع) ثم ديسمبر (العاشر) ثم أضاف الملك نوما بومبليوس (ثاني ملك بعد روماس الذى أسس روما) شهري يناير على اسم الإله Janus ) ) وفبراير ( Februa ) أي احتفال لوقوع احتفال عيد التطهير فى منتصفه وبذلك أصبح طول السنة الرومانية 12 شهراً (365 يوماً).
في القرن الأول قبل الميلاد لوحظ أن الأعياد لا تقع فى موقها الفلكي، فكلف الإمبراطور يوليوس أحد أشهر علماء الفلك المصريين وهو سوسيجينيس Sosigene لتعديل التقويم ليصبح مثل التقويم المصري فى وقته، حتى تعود الأعياد الإغريقية الثابتة فى مواقعها الفلكية وذلك بإضافة ربع يوم إلى طول السنة الرومانية 365 يوماً وربع (مثل التقويم المصري) وسمى هذا التقويم بالتقويم اليوليانى وذلك بإضافة يوم كل رابع سنة (السنة الكبيسة) لتصبح 366 يوماً. وهذا التقويم عدل بعد ذلك فى أيام البابا غريغوريوس الروماني بطرح 3 أيام كل 400 سنة وسمى بالتقويم الجريجوري. وفى القرن السادس الميلادي نادى الراهب الإيطالي ديونيسيوس أكسيجونوس بوجوب أن تكون السنة (وليس اليوم) التى ولد فيها السيد المسيح هي سنة واحد وكذلك بتغير اسم التقويم الروماني ليسمى التقويم الميلادي باعتبار أن السيد المسيح ولد عام 754 لتأسيس مدينة روما بحسب نظرية هذا الراهب. وهكذا ففى عام 532 ميلادية (أي 1286 لتأسيس روما) بدأ العالم المسيحي باستخدام التقويم الميلادي بجعل عام 1286 لتأسيس مدينة روما هى سنة 532 ميلادية (وإن كان العلماء قد اكتشفوا أن المسيح ولد حوالى عام 750 لتأسيس مدينة روما وليس عام 754 ولكنهم لم يغيروا التقويم حفاظاً على استقراره إذ كان قد انتشر فى العالم كله حينذاك).
وهكذا أصبح التقويم الميلادي هو السائد فى العالم وسميت السنة التى ولد فيها السيد المسيح بسنة الرب، وهذه السنة هى التى تنبأ عنها أشعياء النبي (أش 1:61 ،2) وسماها سنة الرب المقبولة (سنة اليوبيل فى العهد القديم) إشارة إلى سنوات العهد الجديد المملوءة خلاصاً وفرحاً بمجيئ الرب متجسداً ليجدد طبيعتنا ويفرح قلوبنا ويشفي المنكسري القلوب، وينادى للمأسوريين (روحياً) بالإطلاق وللعمي (روحياً) بالبصر ، يرسل المنسحقين فى الحرية. وهذه هى سنة الرب التى تكلم عنها السيد المسيح نفسه قائلاً لليهود:"إنه اليوم قد تم (بميلاده) هذا المكتوب" (لو 16:4). فلنسبح فى ميلاد المخلص قائلين مع الملائكة:
http://thegreatgod.com/faq_why_christmas_dates_differ.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)
|
توت, بابه, هاتور, كيهك, طوبة, أمشير, برمهات, برمودة, بشنس, بؤونة, أبيب, مسرى ثم الشهر الصغير (النسئ) وهو خمسة أيام فقط (أو ستة أيام فى السنة الكبيسة). ومازالت هذه الشهور مستخدمة فى مصر
توت
بابه
هاتور
كهيك
طوبه
امشير
برمهات
برمودة
بشنس
بؤونة
أبيب
مسرى ثم الشهر الصغير (النسئ) وهو خمسة أيام فقط (أو ستة أيام فى السنة الكبيسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)
|
الصديق صبرى الشريف كل سنة وانت بخير واكثر عطاء وابداعا..
معك نحيى الاصدقاء ايرنست جبران ارجانوس ورأفت ميلاد ونقول لهم كل عام وانتما بخير والله محبة ونقول ليهم: وينكم؟؟؟؟ شكرا على المعلومات القيمة.. مازال اهلنا النوبيين يعملون بهذه الشهور القبطية وكثيرون منهم لا يعرفون الشهور الاخرى (جريجوريان او عربية)..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Mannan)
|
Quote: لماذا يختلف موعد عيد الميلاد بين الشرق والغرب ؟ الإجابة:
يحتفل الأقباط بعيد الميلاد يوم 29 كيهك حسب التقويم القبطي. وكان هذا اليوم يوافق 25 ديسمبر من كل عام حسب التقويم الروماني الذي سمى بعد ذلك بالميلادي |
الاخ العـــزيز صـــبري الشــــريف
لـــفته تـقـديريه رائـعــه وتحـلـيل ســـردي مـمـتع,
وبدورنانهنيء عـزيزينا في الممنبر ارتست ورأفت والي كل اخـــوتنا الاقباط , وتهنئه خاصــه
ابعثـها عبر هـــذا البوسـت بعد اذن الاخ صــبري الي صـــديقي العزيز حلمي زكي ســعد واســـرته
في الخرطـــوم.
عبدالله محمـــود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)
|
حدد المصريون المسيحيون بدء تاريخهم بيوم 29أغسطس عام 284م، وهو اليوم الذى استشهد فيه الكثير منهم، وذلك بنفس التقويم الذى استخدم فى مصر قبل ذلك التاريخ. وهو يتبع الحساب الجوليانى (استخدام السنة الكبيسة بأمر من يوليوس قيصر فى عام 46 ق.م). ويسمى بالتقويم القبطي ويطلق عليه تقويم الشهداء.
التقويم القبطى يتبع الحساب الشمسى، وهدفه احصاء الأيام والفصول والأعوام الشمسية الكاملة وتحديدها جميعا بالنسبة لدورة الكرة الأرضية حول الشمس.
ومع تقدم العلوم، بدأ الأقباط المصريين بتسجيل الإختلاف بين دورة قمر وأخر، ومتوسط الوقت الذى يستغرقه القمر فى دورانه، والوقت بين ظهور هلال جديد والذى يليه، ويسمى الشهر القمرى.
وقد بنى حساب التقويم القبطي القمرى على قاعدة وضعها الفلكى اليوناني ميتون فى القرن الخامس ق.م، وهى أن كل تسعة عشرة عاما شمسية تعادل 235 شهرا قمريا كاملا بغير كسور.
استخدم الأقباط هذه القاعدة منذ القرن الثالث الميلادى، وهو يحدد عيد القيامة بأنه الأحد التالى للقمر الكامل الذى يلى الاعتدال الربيعى مباشرة.
وقد أخذ الغربيون هذا الحساب وطبقوه على التقويم الرومانى، فاتفقت الأعياد المسيحية عند جميع المسيحيين كما كان يحددهاالتقويم القبطي حتى عام 1582، حين ضبط الغربيون تقويمهم بتعديل الأب جريجورى الثالث عشر.
كان التقويم القبطي قد صار على نهج التقويم المصرى القديم، ولايزال هذا التقويم دليلا نافعا ودقيقا للطقس والفصول والزراعة والنيل فى فيضانه، ولا يزال المزارعون يراعونه فى كل ما يخص الزراعة والحصاد.
http://www.eternalegypt.org/EternalEgyptWebsiteWeb/HomeServlet?
تحياتي للجميع وعيد مبارك علي المسيحيين الشرقيين الارثوذكس في جميع مناحي الدنيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)
|
عيد سعيد للعم ارنست والاخ رأفت
وكل سنة وانتم طيبين
الاخ صبري اسمح لي باضافة هذا الخبر ...
Quote: الأقباط السودانيون ينتقدون تهميشهم في الخدمة المدنية الخرطوم - “الخليج”:
طالبت الطائفة القبطية في السودان بمشاركة عادلة وفاعلة لها في الأجهزة السياسية والخدمة المدنية في بلادها. وأجمع متحدثون من الأقباط في ندوة “دور الأقباط في الحياة المدنية والسياسية” على أن ظلما وتهميشا ومرارات لحقت بالطائفة في الفترة الماضية.
وقال القمص فيلو ثاوس فرج أن أي حكومة تمر بالسودان تكون أسوأ من سابقتها في ضياع حقوق الأقباط، وأنه لا وجود لأي قبطي اليوم في منظومة الوزراء أو مستشاري الرئيس أو حتى لا وجود لدبلوماسي قبطي واحد في وزارة الخارجية. ودعا المتحدثون إلى تصحيح هذه الأخطاء والعمل لتجاوز مرارات الماضي برفع الظلم عن جميع من ظلموا وبناء دولة القانون.
ونفى وزير الصناعة الدكتور جلال يوسف الدقير أن يكون هناك صراع ديني في السودان أو استهداف لطائفة الأقباط، ولفت إلى أن الظلامات وقعت على الجميع وأن الفصل التعسفي من الخدمة العامة لم يقتصر على الأقباط فقط، وأن آخر أربعة تقديمات للخدمة العامة لم يقدم فيها أي قبطي، لأن الوظيفة لم تعد جاذبة.
وحذر الدقير من تعميق الطائفية والجهوية في السودان ودعا إلى التصدي لها بعنف، وإلى مشاركة الأقباط بفاعلية في الحياة الاقتصادية والسياسية في السودان. |
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=466923
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)
|
الأستاذ الجليل والأخ الحبيب صبرى الشريف
أشكرك ياخى من الأعماق لفتحك " بوستا " خصيصا لأخى رأفت ولى أنا الشيىء الضعيف .. .. ما أجمل المحبة والوئام .. ما أطعمها ان تذوقها الذى إختبرها وعاش فى كنفها ..
ليتنا نعيش سويا فى كنف وطن ليس به سوى الذين يعرفون الحب .. ثم نقوم بمقارنته بأوطان أخرى لا تعرف الحب .. أعتقد سيختلف الوطنان إختلافا شاسعا ..
ولكن يا أخى صبرى .. إبذر معى بذور الحب على هذه الساحة البسيطة .. ومن يدرى فقد تثمر جهود كل من له تعب .. بل اننى واثق من أن يد الله ستعمل وسنجنى الثمار عن قريب ..
شكرا مرة أخرى لكم على معايدتكم .. ولكل فرد قام بالمثل .. كل عام وأنتم بخير .. وسوداننا وبقية العالم كلهم بخير .. يارب ..
أخوكم وعمكم العجوز أرنست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)
|
الأستاذ الجليل والأخ الحبيب صبرى الشريف
أشكرك ياخى من الأعماق لفتحك " بوستا " خصيصا لأخى رأفت ولى أنا الشيىء الضعيف .. .. ما أجمل المحبة والوئام .. ما أطعمها ان تذوقها الذى إختبرها وعاش فى كنفها ..
ليتنا نعيش سويا فى كنف وطن ليس به سوى الذين يعرفون الحب .. ثم نقوم بمقارنته بأوطان أخرى لا تعرف الحب .. أعتقد سيختلف الوطنان إختلافا شاسعا ..
ولكن يا أخى صبرى .. إبذر معى بذور الحب على هذه الساحة البسيطة .. ومن يدرى فقد تثمر جهود كل من له تعب .. بل اننى واثق من أن يد الله ستعمل وسنجنى الثمار عن قريب ..
شكرا مرة أخرى لكم على معايدتكم .. ولكل فرد قام بالمثل .. كل عام وأنتم بخير .. وسوداننا وبقية العالم كلهم بخير .. يارب ..
أخوكم وعمكم العجوز أرنست
شكرا عمنا الحبيب ارنست ومنك استفيد واتعلم
وان شاء الله نجد الحب والسلام
وعيد سعيد لك ولكل العالمين واخص اهلنا المسيحيين الشرقيين
في مشارق ومغارب الارض
وايدي في يدك لنشر ثقافة السلام والمحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)
|
كان الصديق الراحل ماريو اوتو انطون ابن دفعتى القبطى الوحيد فى وزارة الخارجية .. كان ذا ابتسامة فريدة .. قليل الكلام.. ذكيا فى عمله وساميا فى اخلاقه وعلاقاته... الانقاذيون اقالوه من منصبه فى اول عهدهم فاعتكف الصديق ماريو الى ان انتقل الى جوار ربه... حزنت عليه كثيرا وكتبت عنه فى اكثر من تعليق لى فى الاسافير.. تبا للانقاذيين وهوسهم الذى لا يطيق وجود دبلوماسى واحد من طائفة الاقباط الذين وجدوا فى هذا الوطن السليب قبل ظهور الاسلام وقبل مجيئ هؤلاء الاوباش الى سدة الحكم.. سلام الى اخوتنا الاقباط داخل السودان وفى مهاجرهم وامنياتنا لهم بعودة مظفرة الى وطنهم الذى عاشوا فيه منذ عهود سحيقة.. والتحية للآخوين رأفت ميلاد وارنست وهما يعطران صفحات الوطن الاسفيرى فى غياب الوطن الحقيقى..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
|