هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2008, 01:41 AM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟

    من صحيفة صوت الأمة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "زورق الحقيقة"
    في نقد الخطاب السياسي

    أبوهريرة زين العابدين عبد الحليم

    الخطاب الذي نتوقعه من أحزابنا أن يكون مربوط ومعبر عن قضايا المواطنين بتنوعها، لا خطاب يعبر عن قضايا لا علاقة لها من قريب أو بعيد بقضاياهم. السياسي المثقف أو المثقف السياسي عليه أن يترجم تطلعات الجماهير التي آمنت بفكر الحزب وبخطه إلى برامج عملية، يحمل احلامهم وامالهم ويترجمها إلى خطاب سياسي يعبر عنهم، يسكرهم بحقيقة واقعهم وواقع حقيقتهم لا يحلق بهم في سماوات قضايا لا يفهمونها ولا تؤثر عليهم ولا على واقعهم لا من قريب ولا من بعيد. هذه بعض اشكاليات الطرح الفكري والسياسي هذه الأيام التي عليها غبرة، حيث اصبح بعض الطرح عبارة عن "اغتراب" سياسي وترف فكري يعبر عن رغبة "البعض" الحزبي لا "الكل" الحزبي الذي يتمثل في الجماهير.
    حالة "البعض" الحزبي هذه تحتاج إلى تشريح عميق، يسبر غور الخطاب المتعالي وتعالي الخطاب السياسي الذي يحبط الجماهير. فعندما تخرج الجماهير، اي جماهير لتستمع للخطاب السياسي يكون في بالها في البدء والمنتهى أن تسمع ما يسر خاطرها ويعبر عن اشواقها وتطلعاتها، عندها سوف تهتف بحياة هذا القائد وتمنحه "روحها"، وهذا درس التاريخ لمن يقرأون روح التاريخ لا قشوره وحوادثه السطحية. كان في الماضي من غير المسموح به نقد الخطب سواء التي كانت في مناسبات دينية او سياسية دينية وكان بعض الائمة يقرأون من الكتب الصفراء ويدعون للسلطان عبد الحميد بطول العمر ودوام الصحة والعافية ولا يعلمون أن امره انقضى ودهره فات، وكان واجب علينا ان نستمع ونحي الامام تحية خاصة بعد صلاة الجمعة. لكنه اتى علينا حين من الدهر فقد تغير كل شيء من حولنا، تحركت الاشياء ولم تعد هي هي، لذلك وجب علينا نقد الخطاب في شكله الديني السياسي او محتواه السياسي الإجتماعي.
    لذلك عندما يكون هناك "نداء" لا تعيره الجماهير اي اهتمام وذلك نتيجة لأن الأمر "فوقي" يعبر عن رغبة السياسي الذي اطلق الخطاب ومن بنات افكاره ولكنه ليس من هذه الجماهير وقضاياها لذلك تكون الجماهير جثة هامدة لا تحسبها تتحرك ابداً وتواصل نومها إلى أن يأتي من يفهمها ويفك طلاسم حيرتها وبعد ذلك نشتكي لماذا لا يخرج الشعب؟ ولماذا يخرج الشعب اذا لم يجد من يقنعه بخطاب يعبر عن قضاياه والامر غاية في البساطة. لذلك من الضروري مراجعة خطابنا السياسي والبحث عن مشاكل الجماهير وترجمتها في شكل خطاب سياسي وبرامج وسياسات تدغدع مشاعرها ويجعلها تصحو من نوم القرون ولكن هؤلاء السياسيين القادمين من "خرائب التاريخ" وتاريخ "الخرائب" والاثنيات والأسريات لا يفقهون ذلك.
    الم تر كيف تناستهم الجماهير نداء بعد نداء وتوجيه بعد توجيه فكأنها لا تسمع ولا تبصر خطابهم المتعالي. لقد توصلت إلى قناعة إذا لم يعش السياسي القائد القضايا بنفسه ومنذ يفاعته وخاض معارك المعيشة والحياة وتعلم منها فمن الصعب عليه أن يستطيع التعبير عن تلك المشاكل، وهنا يأتي خطابه يعبر عن فضاءه هو لا فضاء الجماهير، مشاكله هو التي في عقله لا مشاكل الجماهير التي في عقولها وفي واقعها، فيأتي الخطاب بعيد عن الواقع، خطاب نرجسي يعبر عن قضايا نرجسية تشبه هو لا الجماهير ومشاكلها. كيف نحل عقدة ذلك في ظل الافكار المصدرة والمعلبة كالساردين، كيف نجعل خطاب الأحزاب يعبر عن جماهير الأحزاب وحتى تتجاوب الجماهير مع "النداء" من اجل الخروج في تظاهرة أو انتفاضة وحتى تكون تحت رهن اشارة السياسي لا السياسيوي "المغترب" بفكره وعقله، فخطابه يلوذ بالخارج وقضاياه ومشاكله بدلاً من "الداخل" وتعقيداته يبحث عن المشكلة في "ظلها" لا فيها هي، فهو يعيش نوع من الهروب إلى الأمام.
    يحتاج خطابنا السياسي إلى "تبيئة" اي جعله يعبر عن بيئتنا ومشاكلها، أن يكون "محلي" بقدر ما تعني كلمة محلي من معنى ونوع المشاكل، وعالمي في حالة كونه استند على المحلي في عالميته، بمعنى إذا كان هناك مؤتمر يعبر عن قضايا نازحين أو مزارعين وسوف يجلب لهم دعم من بعض المنظمات فهذا عمل "دولي" استند على المحلي واصبح مربوط بقضايا الجماهير ويمكن أن نضيفه في خطابنا ونذكره لهم. اي شيء غير ذلك فسوف يكون خصماً على السياسي وسوف يضحك الشعب عليه وبأنه في وادي والجماهير في وادي الفيضانات والحميات والنزوح وفشل زراعتها بينما السياسيوي المتنطع يتكلم عن مشاكله النرجسية، وتضيع الحقيقة في النصف وتكون هناك حالة انفصام بين الجماهير و "المعبر" عن الخطاب نيابة عنها وعندها نكون بازءا أزمة خطاب وخطاب أزمة حقيقية خلقها السياسيوي الذي لا يستطيع أن يعبر قضايا جماهيره بينما السياسي الحقيقي هو الذي يستطيع أن يقوم بذلك.
    الخطاب السياسي لم يعد مجرد اوهام وتنطعات خاوية وكلمات كبيرة خالية المضمون جميلة الشكل والمظهر وابيات شعر محفوظة لكل من له عقل، لقد اصبح في عالم اليوم يستند إلى رؤى حقيقية تفصل إلى برامج وسياسات تعبر عن شرائح المجتمع ومن ثم يجد هذا النوع من الخطاب التجاوب من الجماهير وتخرج الجماهير وتسلم روحها للقائد الزعيم والزعيم القائد. اما الخطاب الذي يخرج من عقل السياسي المعزول بخطابه عن جماهيره، و الذي يجعله ينتشي وذلك بعد "طبطبة" صغار أفندية السياسة الذين حوله وتصوير كل حرف يكتبه بأنه الكل المعرفي الذي استند على كل شيء واوفي كل شيء عددا فإنه لأمر خطير. أيها الساسة امنحوا الشعب خطاب ينبع من مشاكله يمنحكم الشعب روحه ويتجاوب معكم.
                  

01-04-2008, 02:53 AM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    كيف ننتج خطاب نابع من مشاكل بلدنا بدلاً من خطاب نابع من مشاكل بلدان اخرى
                  

01-04-2008, 01:26 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    -
                  

01-04-2008, 04:57 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    *مفكرنا أبوهريرة(بعد أكتب مداخلتي بوريك قصة مفكرنا دي )
    السياسي عندنا يكون هناك بون شاسع بينه و بين الجماهير فهو حتماً يتخذ السياسة معبراً للوصول لغايات خاصة به دون الغايات الأسمى و العامة التي تتجاوز المكاسب الشخصية
    هناك ساسة يلتقون جماهيرهم ساعة الانتخابات ثم يولون الادبار
    باعتبار أن الالتصاق بالناخبين فقط لاكتناز أصواتهم لا للتقرب منهم و التقارب معهم و معرفة مشاكلهم الحقيقية و تطلعاتهم و محاولة حلها
    *كان يتحدث معي أحد المتابعين للحركة السياسية هذه الظهيرة و عرج للحديث حول موضوع الحج العقلي الذي كتبته في صوت الأمة ضمن (زورق الحقيقة)..المهم أصيب العزيز بحالة نسيان مؤقت لإسم صاحب العمود و يشيل و يحاول حضي على معاونته على التذكر: "ياخي مفكركم..البلبس نظارات...البيكتب في صوت الأمة "سفن الحقيقة"..فعلمت أنه يقصدك
                  

01-04-2008, 07:03 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟ (Re: lana mahdi)

    الشكر لاختي لنا
    نعم السياسي يجب ان يلتصق بجماهيره وجماهير دائرته والذين رفعوه لهذا المكان ويجب ان يكون خادم للجماهير و "عبد" لهم كما يقول الساسة هنا نحن خدامكم وتحت امركم جماهيرنا..إذا قام السياسي بذلك سوف يتعرف على نوع مشاكل جماهيره وسوف يكون ملم بها وسوف يأتي خطابه "شبعان" بمشاكل جماهيره..اما السياسي الذي يلوذ بقضايا لا علاقة لها بقضايا جماهيره ويدعي انه حقق انتصارات خارجية وداخلية فيكون امره مجرد وهم ونوع من الهروب من المشاكل وسوف تتفاقم المشاكل وسوف يظل الحال يراوح مكانه وهذا ما يحدث لاغلب ساستنا..
                  

01-04-2008, 09:44 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    السؤال كيف نجبر القادة واهل السياسة على خطاب ينبع من مشاكل جماهيرنا واهلنا؟
    كيف تكون علاقة السياسي بدائرته وجماهيره؟
    وكيف تكون علاقة القائد الكبير بجماهيره؟
    وكيف تكون علاقة الجماهير بقائدها؟
    هل تهتف بروحه؟ ام تسائله عما فعله لها وما فعله بها؟
                  

01-04-2008, 10:13 PM

Shams eldin Alsanosi
<aShams eldin Alsanosi
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 2135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    العزيز ابوهريرة
    كل سنة وانت طيب
    مع تحية خاصة للاسرة

    المقال يذهب عميقا في تحليل الظاهرة ولكن يبقي بغير روح كتلك القرارات الفوقية التي يركز عليها المقال,والسبب هو هذه الجملة المحورية
    Quote: حالة "البعض" الحزبي هذه تحتاج إلى تشريح عميق،
    فالكل سيضع نفسه خارج اطار هذا البعض الحزبي
    إذن فانت مطالب بالابحار قدما لاستلاف بعض الامثلة من واقع التجربة وانا أعرف جراءتك في هذا الاتجاه, وثق عندما تفعل ذلك ستراجع نفسك في هذا البعض أيضا

    مع تقديري
                  

01-04-2008, 10:45 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟ (Re: Shams eldin Alsanosi)

    اخي العزيز شمس الدين
    تحياتي وكل عام وانت والاسرة بالف خير
    ما كتبته هو "حالة" واي واحد ممكن يضع "الطاقية" على رأسه اذا كانت تناسبه وهي حالة عامة موجودة في اغلب الاحزاب وعند "بعض" ساستنا، فالكتابة في صحيفة بشكل راتب مقروءة من الجميع تحتاج لطريقة محددة في الكتابة وإلى أن يكون الخطاب الموجه "عام".. اما في داخل الاروقة الحزبية يكون هناك خطاب "خاص".. ما اذا كانت هناك اخطاء او شيء من هذا القبيل من "البعض" فهذا لا يعني ان اراجع نفسي في هذا البعض ولكن سوف اسعى لاصلاحهم وتغيير الحال لمصلحة جماهيرنا وهو نوع من الصراع انا اعرفه وانت تعرفه وسوف يستمر إلى ان يتحقق واقع مؤسساتي بشكل يرضي الاغلبية..
    وتحياتي للاسرة
                  

01-05-2008, 02:43 AM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    --
                  

01-05-2008, 05:34 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هؤلاء الساسة القادمين من خرائب التاريخ قد استفزونا بهذا الخطاب المتعالي: هل انت منهم؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    كيف يكون عندنا خطاب ينبع من مشاكل جماهيرنا؟ وكيف يكون عندنا جماهير تضغط من اجل خطاب ينبع من مشاكلها؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de