|
البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان
|
بالأمس إمتدتْ ( الونسة ) بين أفراد لجنة ( بورداب الرياض ) فطالت الونسة موضوع ( تجارب أهل السودان ) في مجال الطب الشعبي .. أو الطب البديل. و إنهالت قصص من الإخوة عن الإستشفاء .. حقيقة السودان ليس فقط سلة غذاء العالم ... بل هو صيدلية العالم الشعبية بما يحويه من نباتات متنوعة و فريدة .. بل و تجارب ثرة و غنية تحتاج إلى توثيق.
و ها هو الصمغ العربي ( ثمرة شجرة الهشاب ) يدخل في أضابير الطب العالمي بإسم ( ثمرة الحياة ) لما تحويه هذه الثمرة من فوائد لا تحصى و لا تعد.
يقول أحد الأطباء الباحثين في أمور الطب البديل :
الطب الشعبي أحد أوجه حكاية عُمْر الشعوب ، جزء من التاريخ الفارق بين الأسطورة والتجربة ، بين الدجل والنزاهة ، بين اللهاث على المال وبين الإحساس بآلام الآخرين ، وهو طب أفرزته حضارات الأمم على اختلاف أنواعها ، لها سماتها وملامحها ورائحة أرضها ومفردات ترابها ، وقد كان هو المعول عليه علاجياً قبل أن تكسر الإنسانية قشرة السكون وتقوم بثوراتها العلمية في الكيمياء والإحياء والفيزياء وغير ذلك من العلوم وترحل في مسالك لم تكن مألوفة تتحسس فيها جسد الإنسان وتتعرف عن كثب على مكوناته وأجزائه التشريحية حتى استوى الطب الحديث.
إذن .. فلنعرج على حكاوي عمر شعوب السودان. و الطب الذي أفرزته حضاراتنا على إختلاف أنواعها.
القصص و التجارب :
قبل أن نبدأ في سرد التجارب و القصص. لا بد أن ننوه بأن الطب الشعبي في السودان هو شامل لكل أنواع العلاج .. الباطنية و الخارجية ( كالعظام ) و في بعض الأحيان الجراحة و التطبيب النفسي.
(1) في قرية بأقصى الشمال. لسعتْني حشرة صغيرة في العنق. و في سرعة بالغة إنتشرتْ إنتشرت على جسدي ( حبوب ) صغيرة برؤوس سوداء. فما كان من أحد شيوخ القرية أن أخذني و ذهب بي إلى سهل ممتد خلف الجبال حيث تنمو نبتة كنبتة الطماطم ( زاحفة ) و لكن ثمرتها تشبه( الفلفل ) الأخضر. ما أن يكسر الرجل الجزء الأمامي من النبتة ( القرِن ) حتى تنساب كمية من السائل الأبيض كالحليب و يسمون النبتة هناك بالنوبية ( Soogow ) أيْ ذات اللبن. كان الرجل يكسر رأس النبتة ثم أتلقى السائل في يدي و أقوم بدعك جسدي به. ثم أجلسني الرجل تحت أشعة الشمس حتى شعرتُ بأن كل جسدي مشدود تماماً. ثم نصحني بالذهاب و الإستحمام بماء بارد ( موية الزير ) .. ثم كما نقول ( الكمدة بالرمدة ). صيدلية للبشرة ناجعة. تُرى كم من نبتة مثل هذه يذخر بها السودان ؟
(2) إمرأة عجوز من غرب السودان ... عالجتني من ( الدوسنتاريا ) بهذه الخلطة : قامت بقلْي ( القرض ) تماما كما تقلي البن ... ثم غرْبلتْه .. ثم وضعتْ منه مقدار ملعقتين في كوب من ( اللبن الرائب ) و نصحتْني أن أشربه على الريق. بعدها .. صارت معدتي سالكة .. لدرجة أنني أكلتُ يوماً لحم التمساح دون أن أدري أن وجبة العشاء تلك كانت من لحم تمساح كان يجوب النيل .. ظننْته لحم سمك. و توقعتُ أن أصاب بشيء ما في بطني. و لكن ( عليكم أمان الله ... العشاري إتهضم زي الترتيب ) ..
(3) لا زال الناس في الشمال يعالجون مرض ( البُرْجم ) بمسح طين ( النيل ) أو كما نسميه ( الطين اللُك ) على جسد المصاب حتى يجف الطين. و هو علاج ناجع للغاية.
(4 ) في قرية شمال ( كرْمة النُزل ) .. ( شرق جزيرة بدين العظيمة ) تقع قرية ( أشْكان ) .. و يعالج شيوخ هذه القرية سرطان الثدي بأعشاب لا يعرفها إلا هم .. يشترطون على الراغبة في العلاج بأن لا تكون قد ذهبت إلى طبيب و أجرتْ عملية إستئصال للثدي المصاب و أن لا تكون قد أخذتْ أي علاج له. ثم يقومون بإجراء جراحة لفتح محل الورم و يحشرون فيه خلطة عشبية ثم يعزلون المصابة في بيت بعيد عن السابلة و تكون غرفتها مظلمة لمدة شهر أو شهرين .. النتائج في معظمها ناجحة. حاول كثير من الأطباء معرفة سر هذه الأعشاب و الخلطة المتّبعة و لكن هؤلاء الشيوخ الذين توارثوا هذه المهنة لا يبوحون بهذا السر كعهد مقطوع بينهم على مر الأجيال.
يُسْتَتْبع ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: ابو جهينة)
|
تجارب الأجداد .. لا بد أنها أتتْ من معاناة من المرض .. ثم معاناة أخرى في التجريب ..
إلى الآن لا أدري كيف إستنتجوا أن حليب الحمير يشفي من ( الكدكود ) أو السعال الديكي متوكل صديقي بعطبرة داهمه السعال الديكي و نحن في الأولية ... جربوا معه كل الأدوية و كل الأعشاب .. حتى قالت لهم حجة فاطنة بأنها سمعتْ بأن قريبة لها في ( العكد ) عالجوها بلبن الحمير .. و قد كان .. تم علاج متوكل بلبن الحمير .. شربه تحت وقع التهديد و الضرب .. كنا نعاكسه بمنادته بال ـ ( جحش ) .. و تارة نعاكسه بأن نقول له بأن أذنيه قد إزدادتا طولاً ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: ابو جهينة)
|
يا اباجهينة عليك امان الله ما قاعدة امشى (للحكيم) يا قول امى براى بداوى روحى الا جروح الروح دى ما قدرت عليها زوجة خالنا مرتضى احمد ابراهيم امد الله فى ايامهما كانت فى المطبخ تفرد (رفا كاملا للاعشاب ) ولا تتعالج عند الطبيب الا العمليات الجراحية فكل داء عندها له دواء تعلمت منها هذا الامر ومازلت احمد الله كثيرا لا ارود المستشفى وكانت تقول ان الادوية المستوردة مكونة من هذه الاعشاب وصدق قولها يوم ان فتحت (لحظة شلاقة ) كبسولة لجدتى ووجدتها محشوة بالشيح كامل الدسم كل يوم وانت طيب وصحة وعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
الشامخة سلمى
تحياتي
Quote: وكانت تقول ان الادوية المستوردة مكونة من هذه الاعشاب وصدق قولها يوم ان فتحت (لحظة شلاقة ) كبسولة لجدتى ووجدتها محشوة بالشيح كامل الدسم |
المشكلة يا سلمى إنو للآن السودان مافيهو مراكز أبحاث للإستفادة من عمل أدوية من أعشابنا المتنوعة
تسلمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: ابو جهينة)
|
وأيضا نبات السنمكة ياخال كان موجود بكثرة بين أمتداد الدرجة الثالثة وأركويت وطوله لا يتجاوز الأربعين سنتمتر وبذورة بداخل الثمرة التي تكون شكلها بيضاوي ونحن كنا نأكل مابالداخل ونطلق علية السني سنا وتغلي أوراق هذة النبته كالنعناع وتشرب وهي تعالج الأمساك مهما كان درجته وسبحان الله ، وأيضا وصف لي عمي عندما كنت بالشمالية بمدينة دنقلا وقريتي البعيدة حي زمار بأرقو السير وهناك بها من نبات الحنصل مايغطي مساحات واسعة من الأرض ووصف لي حينها ثمرة الحنصل بأن يطأها الوالد بكلتا قدمية وهو حافي حتي يأتي مرارها علي طرف لسانه وهو علاج لداء السكري ولا أعلم منذ ذاك الوقت وحتي الآن هل هنالك أبحاث من المختصين في هذا الأتجاه أم لا المهم هو طب بديل وناجع في كثير من الأمراض . كماأنا دول عديدة تتمسك به أكثر منا في السودان وهنا لي زميل باكستاني في العمل رأني أخذ علاج بمضاد حيوي يبلغ قوته 500mg وقال لي هذا به من ألآثار الجانبية مالا تحمد عقباه ووصف لي عطار هرم من أهله له عطارة بجده وقال لي أذهب إلية وأحكي له أعراض المرض وسوف يعطيك علاج عشبي سوف تري مفعوله وهو حلف لي من والده وحتي هو وأبنائة لم يذهبوا الي دكتور وعيادة أبدا كل أمراضهم تعالج عن طريقه وسبحان الله الجانب النفسي يلعب دور كبير جدا بجانب العشبه المعالجة لكل داء واصل سرد ياخال أفادك الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)
|
أبو قصى
سلام كبير
Quote: وأيضا وصف لي عمي عندما كنت بالشمالية بمدينة دنقلا وقريتي البعيدة حي زمار بأرقو السير وهناك بها من نبات الحنصل مايغطي مساحات واسعة من الأرض ووصف لي حينها ثمرة الحنصل بأن يطأها الوالد بكلتا قدمية وهو حافي حتي يأتي مرارها علي طرف لسانه وهو علاج لداء السكري |
دة كلام مهم جدا لمرضى السكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: ابو جهينة)
|
فكى عنكوليب ...
سيدنا ابوجهينه...
أحسب معاى
صفار البيض + حب الحنظل + عسل النحل + مسحوق الحلبه
لعلاج الجروح التى عجز عنها الطبيب والعلاج الكيميائى
( دا عاد شفتو بى عينى دى )
( مخلفات الحمام لعلاج دوالى الساقين )
تخمير خلطه من البتاع بتاع الحمام وتلبخ بيهو محل الوجع ( وبس ) لمدة كم اسبوع
( برضو دى شوف عين )
رقائق الحنظل ُتلبس داخل الحذاء لعلاج الرطوبه المستعصيه
كدى خلينى أرتب حاجاتى وأجيك بى مهله للموضوع دا
فُُتـــك وراجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: عبدالله داش)
|
ابو جهينة تحياتي ، صدقا عمر الشعوب في أعشابها ، ومازلت أنا هنا في السودان أؤمن بقدرات البصير جبار الكسور أكثر من إيماني بأكبر أخصائي عظام ، ولكن طبعا ماأي أخصائي وما أي بصير كمان . حكى لي ابي أنه بعد الزواج مباشرة شعر بحساسية مفرطة في يديه ورجليه ، وصرف ما صرف من أمول في العلاج ومقابلة أخصائيين كثر ولكن دون جدوى في هذه الأثناء كان جدي يراقب ما يحدث لشهور عديدة وكان له خبرة وباع طويلين في العلاج الشعبي والرقية الشرعية ، وبعد أن عجز أبي عن مداواة نفسه ذهب إلى جدي " أبيه" مكرها ، فقال له جدي : خلاص جيتنا جاهز ومقتنع بالبنعملوا ليك . رد أبي : نعم. قام جدي بعدها بخلط نخاع عظمي لبقرة أنثى مع بعض الأعشاب مع فتات صابون الفنيك ، ماهي إلا ثلاثة ايام وبعدها تماثل أبي للشفاء ، والقصص كثيرة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: انور الطيب)
|
الريس أبو جهينة وجميع المتداخلين .. سلام من الله يحفكم أين ماكنتم .. أنا من أشد المؤمنين ببصيرة أهلنا الكبار .. ولقد رأيتها في نفسي وفي الكثير من العزيزين لدي .. في سنة 1980 ذهبت برفقة الوالد إلى مدينة بورتسودان لزيارة عمتي .. وقد أصبت بقرصة من الذباذبة الرملية .. ولم تكن معروفة في ذلك الوقت .. وقد إنتشرت في جسدي جروح غريبة لم نجد لها علاج إستمرت معي قاربة 8 سنوات .. طرقنا كل الأبواب طبية .. فكي .. وصفات .. حتى زيارات الأولاياء الصالحين .. ولكن دون جدوى .. فقرر والدي أن يذهب بي إلى مصر .. وبدء في الإستعداد إلى السفر .. ولكن أتت إلى زيارتنا أحدى معارفنا ووصفت للوالدة قائلة : أحضري الجير المحروق ثم أغليه بزيت السمسم .. ثم أدهني على كامل جسده مرتين [ مساءً وعند الصباح الباكر ] .. تردد والدي وإعترض قائلاً أن الجير خطر وقد يسبب مشال في الجلد لاسيما أن جروحي كانت سيئة جداً .. ولكن تحت إصرار الوالدة تم عمل اللازم .. فأصبحت الصبح وجدت أن جميع الجروح قد جفت وذهب مابها من صديد وماء كان ينزل منها .. كررنا الوصف لعدت أيام .. فاذا بالجروح تشيل قشرة سوداء ثم تذهب إلى غير رجعة .. فأصبح هذا علاجي وعلاجي أسرتي وقد افاد عدد كبير أبان تفشي الذبابة الرميلة .. أتمنى أن يؤثق لهذه الوصفات حتى لانفقدها مع أهلنا الكبار الذين يوافيهم الأجل ويذهبون بكل ما أوتوا من حكمة وبصارة .. تحياتي ، أخوكم/ الأرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: ابو جهينة)
|
تحياتى يا ريس
علاج ناجح جدا للكحة : ورق ( صفق ) شجرة (البان) تغلى فى النار جيدا ويشرب الماء دافىْء وممكن يضاف اليه قليل من سكر ( للاطفال ) الجرعة كوب صغير صباح ومساء
بالمناسبة انا جربته مع اطفالى فى السودان وفى الرياض اكثر من مرة مرة ذكرت هذه الوصفة لصيدلى سودانى قديم جدا عندنا فى حى النسيم اسمه ( خضر ) قال لى بالله انا ذاتى عندى كحة ما عرفت ليها علاج كدا جيب لى معاك ورق البان دا اجربه وفعلا احضرت له ورق بان و تم علاجه بفضل الله .
وكذلك ثمرة و ورق شجرة الجوافة ايضا تغلى لعلاج الكحة .
دى حاجة سريعة وبجيكم تانى اذا اتذكرت لى حاجة تانية
أحمد العمار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: ابو جهينة)
|
ابو جهينه ياصيل بلادي
(القرض يستخدم لاشياء كثيره اهما امراض الحنجره+المعده )+( والحرجل + والجردقه يستخدمون للامراض المعد)+(الترمس +التمر يستخدم لجبر الكسور) (والاهتمام بالفطور هو وقايه من الامراض ... ويقول الشيخ العبيد ودبدر فكة الريق مسمار القلب)
ودمت يا اصيل بجيك راجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيان و التبيان .. في علاج إنسان السودان (Re: ابو جهينة)
|
سلام للجميع
هذا السلوك سائد حتى عند أطباء السودان
فوالدتى أخصائية باطنية وقلب ولكنهاوكثير من أصدقاءها وزملاءها دائما يفضلون الأعشاب والعلاج البلدى فى علاج بعض الأمراض الباطنية تفاديا لكثرة الكيماويات بالجسم وأن العلاج أصلا مكون من هذه الأعشاب مع زيادة تركيبات كيميائية والمواد الحافظة
كنت بعتقد أن الطبيب لما يداوى بالأعشاب معناها ما مهتم بالموضوع لكن بعد البوست دا خلاص تانى نسمع كلامهم
غايتو أنا كرهت حاجة اسمها حلبة
مودتى يا أبا جهينة يا رائع
سماح
| |
|
|
|
|
|
|
|