كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
النشوق عند أهل البطانة
|
النشوق أومايعرف بالمرحال عند البعض ، عبارة عن رحلة توثيق لجغرافية المنطقة من دار الدّمر وصولا ً لمناطق الكلأ والماء مع وصف دقيق كامل وشامل للحالة التي كانوا عليها والوضع الذي ينشدونه ، وصورة متكاملة للطبيعة ووصف الدواب وفخر بأنفسهم ( ودارالدمر هي منطقة مصيف البدو التي يهجرونها مع بداية الخريف نسبة لتغير طبيعتها طلبا ً لمناطق أكثر عفاءً ) ... كما أبان ودالشلهمة :ــ; قاموا الليلة من دار الدّمر وانقلـّوا حازمة ضعينتم منجمعة مابنفلـّوا سقـّد مايقي روقة الغمدة مابتطلـّو قلبي مع الجراسة البنقرن قام كلـّو لكلٍ وجهة يقصدها وينشق إليها . ومسدار النشوق لودالشريقاوي والذي نحن بصدده يبدأ فجرا ً بتهديم المساكن وحملها على الضعائن (الدّواب) قاصدين المقيل في (أمـّات دروع ) . .. أصحاب الرجالة الكاملة ماهن عيـِّل عزموا الشـّيل وجابولو القفاهو منيـِّل عقيدتن قالهن بدري الضعينة تشيـِّل قبـّال السحاب في أمـّات دروع بنقيـِّل حيث نزلوا بجوار ( جبل كوفار ) والذي بجواره مسيد أحد الأولياء الصالحين حيث ذهب كبارهم لزيارته ، والمنطقة التي أمامهم بها قلع ( أماكن مرتفعة ) غمـّاها السماء حينما جال وتحركت سحبه وغطتها ... السما جال وقلعات الطوال أنغمّن والكانن عُجاف فوق المِمِخات لمّن ليالي الرحمة عادت والغرايز رَمّن ضعاين البادية فوق ضهر العواتي أنخمّن وفي مسيرهم قطعوا وادي ( أب سعنة ) حيث كان مبيتهم ( في أمـّات قماري ) رحلوا وقالوا يالجيلاني من العاقة قطعوا أبسَعَنة بي جيهة المخادة شفاقا وصلوا أمات قماري وختوا في الدقداقة عشاهم بالعتيم ماكشّنوا الفرطاقة وفي الصباح توجـّه الظعن جهة ( الفويل ) حيث أمر عقيدهم ببجل أو إنزال الشيل ليستريحوا أيام ... من أمات قماري صباح ضعنهم قام ودايرين النزول سدر الفويل قِدَّام عقيدتـّن قالهم : لازم يكون في مقام أبجلوا الشيل وخلـّونا أنقنـِّب أيام وفي صباح اليوم الرابع عزموا الرّحيل وشيـّلوا الزوامل ومرّوا بوادي ( الحمار) في وقت باكر وفي نيّتهم المبيت بالقرب من( أم متيلة ) يوم الرابعة عزموا الشيل مع الشهلال ولقوا مقلب جراد شابك قِعور النال أبت ترضابو بت اللي الرميم شيّال بتدور رتعة الحدبة الورا الجبّال
فوق وادي الحمار قطع الضعن باكرية وقالوا مبيتنا في صلب أم متيلة عشية اللوب المفرق وببسُط الحورية دشنبو الحُنان عِن رتعة الضهرية وفي صبيحة اليوم التالي رحلوا عن ( أم متيلة ) وساروا حتى قاربوا ( ريرة ) ونزل الضعن شمال ( أمـّات سيوف ) فأرسل الباشندي وهو برم الكتر رائحته الزكيـّة وكان هنا المستقر . شالوا الليلة من رِد أم متيلة صباح مسافات ريرة قِربن وعمّت الأفراح سافل أمات سيوف بلج الضعن وأرتاح والباشندى أرسل عنبرو الفوّاح
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
وإليكم المسدار كاملاً لمافيه من وصف وفخر ومعان تستحق الوقوف عندها إضافة لوصف طريق النشوق .. الليلة المزرقن ختـّا غادي وبيـَّت ماخد الليل صبيب واصبح سماهو مخيـَّت الباشندي أرسل زعفرانو وظيـَّت ضفدع ريدا في موج المرانع عيـَّط
ودعلي كرَّب المن الرُباط قام مارح واتوجه صبيب تِعلا ًً بشوفو البارح صيَّا ً موجو بالعـُلـُو والهباطاط سارح لفـّا بدري بى تور أم حقيبة القارح
قبل النجمة لزّوا علي الدُقاقة سُغارُن وشايلين قـلـّة مارجعوا القلب لديارن الماتعشـّا بى الضيم والمغايس جارُن بتبـّوا سريع علي صيحة المروّة كبارُن
أصحاب الرجالة الكاملة ماهن عيـِّل عزموا الشـّيل وجابولو القفاهو منيـِّل عقيدتن قالهن بدري الضعينة تشيـِّل قبـّال السحاب في أمـّات دروع بنقيـِّل
حزموا النـّوق يعجـّن ويمصع الهدّار وحور أم دِرعة لولاهو الخبيبو كبار ضقل الضيف وركـّازة العشير والجّار ختفوبهن لـُبد قشـّا ً بقوم قـُمبـــار
يوسف كرّب الحوري السنابو مردّم قال الرحمة عمـّت والحريحير قدّم قبـّال شقـّة البيـّاح فريكـُن هدّم الزّين درّج الفوق الجديـّن حـُدّم
كوفار الجبل نزلوا العزاز بجوارو ركبوا جماعة للشايب المزكك زاروا أهل المكرمة الفوق العشير بضـّاروا دوب لى ليمُن أولاد البيفقد جارو
السما جال وقلعات الطوال أنغمّن والكانن عُجاف فوق المِمِخات لمّن ليالي الرحمة عادت والغرايز رَمّن ضعاين البادية فوق ضهر العواتي أنخمّن
رحلوا وقالوا يالجيلاني من العاقة قطعوا أبسَعَنة بي جيهة المخادة شفاقا وصلوا أمات قماري وختوا في الدقداقة عشاهم بالعتيم ماكشّنوا الفرطاقة
برّاق العِيَن قلـّع سحاباً سود غاس الأرض وسخّاها أم هبج للجود نحمد ربنا البيهو النِّعَم بتعود الطوفان طلع عمّ العزاز والفود
من أمات قماري صباح ضعنهم قام ودايرين النزول سدر الفويل قِدَّام عقيدتـّن قالهم : لازم يكون في مقام أبجلوا الشيل وخلـّونا أنقنـِّب أيام
يوم الرابعة عزموا الشيل مع الشهلال ولقوا مقلب جراد شابك قِعور النال أبت ترضابو بت اللي الرميم شيّال بتدور رتعة الحدبة الورا الجبّال
فوق وادي الحمار قطع الضعن باكرية وقالوا مبيتنا في صلب أم متيلة عشية اللوب المفرق وببسُط الحورية دشنبو الحُنان عِن رتعة الضهرية
شالوا الليلة من رِد أم متيلة صباح مسافات ريرة قِربن وعمّت الأفراح سافل أمات سيوف بلج الضعن وأرتاح والباشندى أرسل عنبرو الفوّاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
Quote: ده ود الشريقاوي الاب ام الابن؟ |
على الطلاق يا ود اب حريره ايا كان الاب او الابن فقد ابدع غاية الابداع.
بت طلحة الله يديك العافية وشكرا على هذه الروائع والتوثيق لها. بعدين خليتينا انا واخوى دا نفكر فى الرحيل والنجعة قبال الاوان!! كيف لا والبطانة قعويها بقى يتربش !!
عاطر التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
الأديب الشاعر د. محمد حسن ماأجمل أن تكون أول من ألقى نظرة علي الظعن وهوادج الحسان تتمايل مع الدعاش شكرا لطلتك البهية
الأستاذ بشير حسن بشير مرحبا بك في دارك وبين أهلك ... مرة كنا في طريقنا من الفعج لودساقرتة ، وحلنا وحلة شينة خلاس ، ما أنسندنا إلا لمن طلعنا بالحديبة لك أطيب التحايا .
أحمد يوسف أبوحريرة كيفنك ... ده الجونيور ياسيدى نحنا ناس علي قدر حالنا
... مترقن ... ولاشنو ؟ !!! ؟؟؟ شكرا لمرورك العجيب ده .
الأخ الكريم / ود النعيم ربنا يرفع مقدار ويعلي شأنك ويجمع شملك ويرد غربتك دعوات صادقة من قلب مخلص لأخ وفي مخلص .. لك كل الود .
أخي وأستاذى / محمد عبد الجليل حضورك يجلب كل زعفران الكون والباشندى والبرم وبحديثك يطيب المكان والخاطر ، منك نتعلم ، أهلنا رغم الشقاء أسعد حالا ممن هم في غربة العناء ... فلا تبتئس ولاتحزن لأجلهم .. أدام الله عليك العافية والسعادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
اختي الحبيبة سمية سموك ملكة وانتي الملك وارثاهو أيه الجديد في القول وانتي الفعل تاماهو .
حضور ومتابعة ومعليش اليومين ديل المشغولية كتيرة لزوم التحضير للسفر , وربنا يهون القواسي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: عبدالله الشقليني)
|
الليلة المزرقن ختـّا غادي وبيـَّت ماخد الليل صبيب واصبح سماهو مخيـَّت الباشندي أرسل زعفرانو وظيـَّت ضفدع ريدا في موج المرانع عيـَّط
ريحانة الحسن ود طلحة سلام مشتاق لي رقدتن فوق حوشاً وسيع غطاي نجوم ... واسرح بعيد اعد واعد وانسى العدد .. يشلهت نومي برقاً يخلفو رعيد .. ينقسم نومي بين دخول ومروق ....
هنئاً لك ... وانت بين رهطك وربعك في البطانة ام خير وعمار
ولك التحية والاحترام
خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
وما حنثت ريح الصبا حين أقسمت أن تتطوف بمضاربكم وتتعطر من فيوضات السحر وتتخذ مبخراً من طاقة المناجاة فتتغمد روحي بعاطر تحاياكم .. وتتمادى الروح في نشوقها لايردها إلي الجسد سوى السلام القادم من صوبكم .. يحمل هتون من عوارضكم تخضر له اليابسات وتنجلي العتمات وتدر له العجاف..وبالإستغفار في الأسحار تنزل الرحمة مدرارا وأنا والله قرأت مداخلتك هذه وقت السحر وأنك لأدرى بكنوز الأسحار فدعوت الحق جل علاه بحق حبيبه صاحب المعجزات أن يحفظكم من كل سوء أخي الحبيب د.أبوبكر يوسف أدام الله عافيتك وتقبل منك ومناالدعاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: عبدالله الشقليني)
|
تربت يمينا لم تخط حرفا في حق أولئك الذين يثرون عقولنا وتبت يدا لم تنفط غبارا عن هذا الإرث من ثقافتنا أستاذى / عبد الله الشقليني شكرا لك فقد ملكتني مصادر الفخر والإعتزاز من القيم والإمكانات رفقتك زاد يفوق طاقة البقاء ويوجب السرمدية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
النشوق يابت الحسن تحول من من الحوش الحجر والبيت الى بيوت برش وبيوت شعر ترركزن شعبه فى النص معاهن شوية معزى وابل وبقرات برعن فى طرف البيت المذكور ومعاهن كل الكرم والشاى على شوية حطب او وكسرة لى ناس الوادى وسيد الوادى جاهز بى شهامه وكرم لكل من ياتى والمرة وراه تسد الواجب لى عابر السبيل. الغنم والبل من طرف البيت شبعاناب من خير البطانه . وكل خشم بيت مبرز من اولاد اعمو هناك والشعراء فى الكلام قالو كتير ادينا منهم شويه........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: غادة عبدالعزيز خالد)
|
سميه السلام عليك وآلك أجمعين وأنت تفتقين صمت الباديه بصوت يراعك الباهر وتفتقين فى أرجائها شتول باشنديها وكمتر محريبها وشيحها والنال لتنال رضاء من لم يرتادها حقيقه ويروض ذاته على جنان رياضها...فذلك المسدار يخرج صورا متحركه كإخراج التوثيق السينمائى لروائع الطبيعه وتتبعها فى مختلف البيئات ومن خلال المسدار ندرك ببصر زرقة السماء الشائله لحيران سحبها تنتظر المخاض سارية لا هجسة فيها وفوح الباشندى يعبق فوحه فى ربعها كطلح الخريف فى فرقان الدمره وأصوات الضفادع بعد خروجها من بياتها بالرواء عند ميع الشخاتير والمحابس وعلى مخلوفة ذلك القارح الأصهب يخترق البطانات من بعث لمعرفة أخبار البلل وصيها إنسرفت قيعانه ووديانه والرهيدات حيث يرجع بالبشاره من على ذلـك الأصهب ليشير إلى مراتع الدمر المرتقبه ومن تتبع المسدار يتفاعل صخب الوصف وإيقاع الحركه لركب ذلك النشوق بدوزنة سباعية السلالم قحطانية السلاله تطرب لها دواخل مدركها بزهو وإرتياح....................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: غادة عبدالعزيز خالد)
|
العزيزة /غادة مرحبا بك في رحلة تجوال يأخذ منك فيها السحر كل مأخذ ، وينال منك الهوا / الهوى نائل بسحر الطبيعة وسحر ساكنيها ، وأتمنى عودتك فعليا ومرافقتنا للتعرف علي علي إرث ضخم .. خليك قريبة لك الشكر حبيبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد المحرب)
|
خالد المحرب أديتنا صورة جميلة وصفها الشعراء : عرب الفي المقاطع بشبه الجديان توتلو فوق ضهور من مسيل الوديان عدو الضحوة عزيل في البهم والضان ألبل راتعة شول تتمارح الحيران
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: وتفتقين فى أرجائها شتول باشنديها وكمتر محريبها وشيحها والنال
|
المحريب فتق سيد الضعاين يكش يقرقر كيرو يمصع وفوق قفاه يرش الأرض خدراء والسما فوقا باهل بشش السعن أب ودع لا النافلة ستو تخش
ذهبت في سياحة جميلة إلي ( الفتاقة ) قضيت فيها أمتع الأوقات بين أروقة مكتبتك العامرة منصور المفتاح لك من الود أخلصه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
ألبل راتعة شول تتمارح الحيران
بطلحة يطول عمرك فقد تفرق ابناء البطانة ايدى سبأ وعشمى ان تجمعهم هنا عودتك الى الكتابة - فما يكتب عن البطانة واهلنا ليس امرا سهلا وانما توثيق لاجيالنا القادمة
تحية لك ايها الملكة والتحية للاخ خالد المحرب وبقية العقد الفريد
شيقوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: الطيب شيقوق)
|
خيرك عم ياأم هبج الفصاح شعراك خدارك قام منوع يالبشيقني هواك الصيد فيك مقاشر حايمة الشراك نوقك حن ضايق المجدة في مرعاك
شكرا الأخ شيقوق أفتقد أناس كثير آمل أن تجمعنا بهم دروب النشوق هنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: munswor almophtah)
|
نِقـُوُعْ سَهَلْ(الابيْرِقْ) سَوَّنْ الْ مُوُصَاح(*) سَمَاحْ قـَشَّاً عَليهُ تـْمَـرِّغ الاصْفـَاحْ(*) رِتـُوعْ نوقـُو ورفِيِفْ بَرْقـُو الدَّومْ لَفـَاحْ
سِكُوُنْ الجَنـَّة بـ ذَاتـْهَا امْ نـَسِيِمَاً فـَاحْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: waleed500)
|
وعلى مخلوفة ذلك القارح الأصهب يخترق البطانات من بعث لمعرفة أخبار البلل وصيها إنسرفت قيعانه ووديانه والرهيدات حيث يرجع بالبشاره من على ذلـك الأصهب ليشير إلى مراتع الدمر المرتقبه ومن تتبع المسدار يتفاعل صخب الوصف وإيقاع الحركه لركب ذلك النشوق بدوزنة سباعية السلالم قحطانية السلاله تطرب لها دواخل مدركها بزهو وإرتياح....................................
لله درك يا المنصور ود المفتاح
والله يا المنصور اخوى هيجت فيني ذكريات طفولة ولحظات ما زالت خالدة في الذكرة المخلوفة والحوية والرسن والقيد والسرحة والدفرة والعقلة وكمان الجرة
تسلم يا الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: الطيب شيقوق)
|
نِقـُوُعْ سَهَلْ(الابيْرِقْ) سَوَّنْ الْ مُوُصَاح(*) سَمَاحْ قـَشَّاً عَليهُ تـْمَـرِّغ الاصْفـَاحْ(*) رِتـُوعْ نوقـُو ورفِيِفْ بَرْقـُو الدَّومْ لَفـَاحْ سِكُوُنْ الجَنـَّة بـ ذَاتـْهَا امْ نـَسِيِمَاً فـَاحْ شكرا وليد علي هذه اللوحة الناطقة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
ا ننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننا اسو يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي شنو يابنتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت العزاز وكرام هوني لي لي القيد حلل اعرف زي خلق الله اخد وادي معاك في الكلام ادب حد الخشوع لي البجيب طاريكم يخليك الله يا ريحانة الحسن وهل بعد ذلك كلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: عفاف أبو حريرة)
|
حشمة لابس توب العفاف ياأب كلامن خاتي الجفاف الشباب ليك أعترف ياعفاف دا كلو من زوقك ..أمس في زول جميل جاب لي سيرتك وأعترف بجمالك الفات الحدود في الكلام الزوق الأدب الخلقة والأخلاق.. ماكم ناشقين السنة دى ؟ دحين عامن أول نشقتوا ؟ المحجور في الزرايب حارسو كبير وشايب قتلو بندور شوفة الحبايب قالي عجيبة أم غرايب ( طبعا بكون حمر ليه وقال ليه أما والله عجيبة وغريبة ) كل عام وأنتم بخير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الاستاذة سمية تحية طيبة النشوق والمواطاة هذه الكلمات دائماً ما تكون متلازمتان في باديتنا والثانية تعني رحلة الاياب، شكراً يا أستاذة على صحو هذه المفردات التي كادت ان تنسى بسبب ابتعادنا من تلك البقاع الطيبةQuote: يقرقر كيرو يمصع وفوق قفاه يرش |
دي مشهد رهيب وصورة بديعة ذكرتني الخريف والسافل وجملة أشياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)
|
الأستاذ/عبده عبدالحميد جاد حياك الله وبياك مفردة المواطاة معلومة جديدة وإضافة مهمة لاتقدر بثمن ومعناها الإياب.. جميل جدا .. خطرت ببالي مفردة ( ا########## ) ربما هي العودة للأرض الأم .. وكلمة السافل تثير بداخلي شجون المتلازمتان السافل والصعيد والصعيد هو الجنوب ( الصعايدة ) والسافل الشمال الذي دأئما مايوصف بالرخاء. لك الشكر الجزيل مع الرجاء أن تمدنا بهذه الثقافة النادرة ندرة الدرر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
كنت جالسة تحت تلك الشجيرات قرب هذا المراح ورنين أجراسه يدغدق مسامعي تمنيت أن يكون بقربي كل الأحباب رغم إحاطة جلهم بي حينها... ولكن كان هناك شيء يشغل بالي هو أن موسم النشوق بصادف وقت الدراسة مما يؤدي لتخلف كثير من الطلاب والطالبات عن مسيرة التعليم.. وهذا مايؤرقني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: ولكن كان هناك شيء يشغل بالي هو أن موسم النشوق بصادف وقت الدراسة مما يؤدي لتخلف كثير من الطلاب والطالبات عن مسيرة التعليم.. وهذا مايؤرقني. |
والله يا سميةاختى يا ريت لو ما قرينا اصلا وبقينا ناس سرحة ساااااااى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: الطيب شيقوق)
|
والله ياالطيب أخوي أنا مصدقاك في كلامك دا حكي أن أحد البدو تزوج من الحضر وكانت زوجته تدعي ( دقاقة ) وفي موسم النشوق حن للرجوع للبادية ولكن دقاقة تريده أن يحضر موسم الخريف معها فما كان منه إلا أن شد جمله وهو ينشد : حليل أهلي العلي جيهة الدعين نزال حليل أهلي اللي عشاهم لملمولن نال رزمي الشول بعد سدر العشا مازال أحسن من دقاقة ورقها البنجال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
....والنشوق هى رحلة العربان للمناطق التى وقع فيها المطر...ويستخدمها كذلك البقاره فى سيرهم والشوقاره الرجوع إلى المناطق التى يتأخر عليها المطر...وتقل فيها الذبابه ويقل فيها المجخ.....
منقول من ( دراويش في بوادي الكبابيش ) لكاتبه/ منصور المفتاح
وصدق شاعرهم حين قال : مع بداية الشوقارة أنا قايم زيارة الزول كواني بناره الله لي ياالفكي وحيرانه جيبوا المحاي بجيزانه الله لي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: هاشم أحمد خلف الله)
|
... قوليهم علي العهد مازلنا ذكراهم أنفاسنا ومشاغلنا ...
أخي الحبيب هاشم سمعت الأغنية أكتر من3مرات متواصلة تلفت يمنة ويسرة علي أجدكم بجواري فلم أجد طائر ولاريح تجيبي فتكفلت الدموع بالرد تعبيرا عن الشوق ( بكيت عيني اليسرى فلما زجرتها علي الجهل بعد الحلم أسبلتا معا) تذكرت يوم كنا بربوع أهلناأخوة مجتمعين أهلكم أهلي وداركم داري واليوم أضحينا كحال صويحب ريا.. أشتات نتلفت للحي خلفنابعد مغادرته فهل نشقنا نحن أم هم نشقوا ؟ لك الود ماحيينا باقيا إلي يوم الدين أيها الصدوق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الزمام والرشمة .. أشياء جميلة لم يترك أهل البادية جزء من الجسد إلا وخصوه بما يليق به من أدوات الزينة بدءا من الهامة وحتي أخمص الفدمين الطاقية من الدهب تتدلي فوق الجبهة : ستة وسبعة فوق جبهتا وأبوقجيجة في شنطتا الرشمة والزمام لزينة الأنف الشف والتيلة والنقار والمطارق لزينة العنق الخواتم والخلخال والعاجات لزينة اليدين الحجول لزينة الرجلين شكرا خالد لشذراتك الملتهبة التي حرقت القلب بوهج الذكرى الجميلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: Elmosley)
|
اللهم آمين ربنا يسمع منك ولك مني مثله وأكثر الفنان الرائع / الموصلي لك أطيب التحايا
الأتقسو ياطه وقلبنا بريدن نووا المرقة بالسافل وأبوه صعيدن الشرك الفماح قجيتو وأبا ما يصيدن حزموا النوق وأزعج نوم عيوني ضجيجن ودالشريقاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
النشوق .. وقالوا أهلنا الرحول عز العرب حرك النشوق فينا نغيمات أوتار خبأ رينينها ردحاً. علماً إننا سكان حضر ما جربنا النشوق. من قومة الجهل ويداعب خيالي الحل والترحال حياة البادية ونشوقها عشقت مع نعومة أظافري كل كلمة تمت للريف .. البطانة.. السهول بنغمة ورنة
يا ريح الصبا الجيتينا من أبوسالف وكيف حال خيولّن سيدها عباد وكالف الخلاني فوق نيران جهنم خالف حار بالحيل فراق الزول بعدما يوالف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: يا ريح الصبا الجيتينا من أبوسالف وكيف حال خيولّن سيدها عباد وكالف الخلاني فوق نيران جهنم خالف حار بالحيل فراق الزول بعدما يوالف |
حار بالحيل فراق الزول بعد ما يوالف شكرا خالد المنسي أيها الهاوي بحسك العاشق بخيالك الملتهب لك أعذب التحايا. ليــه ياقـلبـي المنــزّه كــاره الفـُرّيـق والدش المعــاي لاعب بصرتي حريق تعـبــان روحي تـتـقطـّف من العـُشريق ياحليـل النّـزيـه المونـتـي فـي أبودليق الشيخ عبد العزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
أرييييييييييييييتك يا سمية كان جيتي أيامي الـrelevant هسع يا حليلي قالوا بقيت Irrelevant
يا ربي Irrelevant دي حاجة كويسة ولا كعبة
نفتقدك كثير يا بدر الدين كل عام و انتم بخير و الوطن بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
وكأني اراها قيلت في ابيك الذي عرفته من خلال كتابات شيخ العرب ود المحرب ابوأحمد
عينيك يا الصقر في الحارة ما بتنوم صدرك في الصعاب دايماً بعرف العوم في جوه الفريق لفارغة مابتحوم لا بتّلام ولا بتعرف تجيب اللوم ود ناساً عزاز جمعوا المكارم كوم تفخر بيك بنات البادية والخرتوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
وكأني أراها تخرج من ذات المشكاة التي خرج منها قول ودالشلهمة لأبي : حِكمة الصوّرك فارق فعايلك ورسمك ماركبت بالفريق تسأل تكوس لى وسمك خربتا عمارا ياالعند الله وافر قسمك حسّنت البتمشي عليها ياالحسن إسمك طه ودالشلهمة
كم أنا فخورة بهذا الوطن المعطاء سماءً الودود الولود أرضا مصنع الأماجد ومتن سير الخوالد وبكم سلافة فطاحل وخرائد فتقبل ماتنوء بحمله الإبل من وداد فائض وشكر زائد لك ياخالد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
حقيقة قصد الشيخ بخروجنا للنشوق وهى الرحله الى مناطق هطول المطر وعادة تكون جنوبا...وهى رحله لها طقوسها حيث يخرج الناس من دمرتهم...ولا يتم الخروج عفو الخاطر ولكن العربان يبعثون من الشباب بكرائم الإبل وارد دار صباح لحاقات بعيد...يتسابق الشباب فى إتجاه الدعاش وخرائط علماء التنجيم الذين يحددون إتجاه المطره وربما يحددون مسافاتها بالشربه.... وكل من الشباب يسعى للحاق بخطف الفال من أصدقائه بأن ينيخ بكرته أوقعوده برهيد مزموم بالماء وماتزال الشخاتير والإيديات يحلبن زلالا سائغا للشاربين من السعيه وأهلها الأماجد...ومن ثم يعرض الشباب عرضات الفرح ويحددون أماكن تأسيس الفريق وكل أسباب الحياة الآتيه الى ذلك المكان...ومن ثم يقف راجعا ذلك الركب الإستكشافى بالتباشير وتحديد عدد المطرات وسعة البلل مع دعائهم المتواصل جيدلنا بالمطرر جيدلنا بالخير...ففى الخريف تتناسل الأرض ويأتى خراجها للناس ولسعيتهم وتتناسل سعيتهم فتتضاعف أضعافا مضاعفه لا بل فى البلل الإستجمامه حتى البذوره بتفرك...وعندما يرجع الشباب تلتقيهم الفرقان قناصى النشوق ويستفسرونهم عن المطر مو زين دحين....ولكنهم يتوجهون مباشرة إلى الشيخ وإعطائه التفاصيل الكامله عن رؤيتهم....ومن ثم يجتمع الشيخ بالأكابر والأعيان ويحدون الوقت العاجل للقيام....فتوضع الهوادج للنساء وتحقن الأغراض بعنايه فائقه...ثم تجهز كل مستلزمات البيوت الشمال ولأكاليم الوبريه والبروش ومن ثم تطوى سرائر الحصير إن كانت من جريد النخل أو الدوم...لا بل كامل الإحتياجات لزمن الرعى الشيق....ثم تعاس المطاله أم نارين وتجفف وتحمل زواده لطريق....ثم الإكثار من الروب فترى عشرات البخس والسعون تهز وتوضع فى قرب أكبر سعة....ورحلة النشوق هى رحلة للرعى ولورود ساهل للماء ليس نشلا من عد أو جر من بئر....وفى اليوم المحدد هنالك عدة طقوس وإحتفالات وفرح شيق يشترك فيه الجميع حتى الشيخ والأكابر...فيكون هنالك سباق بالبكار الكريمه والتى جلبت من دار صباح...البل بشاريه آكلة الأراك والأكسير بيضاء ناصعه لها دومات تعلو دقنوسها تقطر عرقا أسودا كعسل الجبال ولذلك يعشقونها العربان عشقا خرافيا....وفى الزمن المحدد يبدأ الركب يتحرك ويبدأ ثانية سباق البل... الذى يحددون به جودة كل واحد منها وجودة ركيبيها والذى ربما يقود الى عشق عفيف ينتهى بزيجة مباركه...لا بل الشيخ نفسه يشترك فى ذلك السباق... والنسوة يغنين للنشوق وللفال الحسن...وتستمر رحلتهم حتى يصلوا الى المكان المحدد والذى سيبنون فيه بنيانهم لا على شفا جرف هار ولكن على قيزان تقترب من الشقيلات والرهيدات ومروج العشب.... ومن بعد ذلك جئ بالشاى وتوابله من حبهان وجنزبيل وقرنفل وكذلك التمر الخاص والمعطون فى سمن بالقرب من سرير الشيخ....تلك سويعات لها جمالها ومتعتها حيث طلب مننا الشيخ أن نستعد لنذهب فى نشوق مع البل حتى نتعرف على تلك الطبيعه وتلك المهنه....فوافقنا وودعنا الشيح بعد أن أسدينا له شكرا............. وصل ركب النشوق ونيخت الإبل بحملها بالقرب من شخيتير تنساب فيه الماء من حدب علت قيزانه وتفرعت منه الوديان دافقة فى رهيدات وحفائر...إحتضنتها كالثوب القشيب أشجار السدر والقفل والطلح....ومن تحتها بدات تتسلق زواحف المتسلقات من علق وغيره خالقة من الظلال ما ينزع التعب من ظهور العربان حينما يستجمون...إختار الشيخ تاية أسرته بين سيال ليس بالمسن ولكنه شاهق معلف....بدأت النساء فى تعليق وجبات الفرح بالبلل وصاموتى الشاهى والشباب يشرعون البيوت ويسندونها على شعب من السلم قوية لائقة لذلك...والأطفال والكلاب يتفقدون الأطلال...ومن ثم الذكريات الشيقه تتوارد للبعض الذين شاء لهم زمانهم السابق النزول فى نفس التايه...لا بل يتذكرون من ولد فيها ومن قبر...فالكل فى حركة دوءبة حتى الشيخ يشارك بفعالية عاليه فى حمل الأغراض من ظهور الدواب... والفرح الذى تراه فى وجوه الناس تمسكه بيدك على خدود الجمال والدواب الأخرى... الدجاج والبهم أطلق لها العنان لتمرح خالقة حياة فوق روعة الحياة التى تلبست الكل....وبدأ بعض المسنات والمسنين فى نشاطات يجيدونها فمنهم من بدأ ينجر الخلالات للبهم الذى سيولد...ومنهم من يعرك القرض لدباغة السعون والقرب والخرجه...ومنهم من أخرج منجور حواياه وقدها ليشغلها...جرس وإيقاع شجى لكل المناشط...وصغير السعيه رتعت تحت السيال النابت على كتوف الوديان...وكأن من تحتها تجرى الأنهار وتدنو قطوف الرغبة علفا وبرما وخريما وغيرها مما يسيل له لعابها فى أزمنة المحل والدرت...كل شئ يزداد بقدر فى هذا الموسم حيث جعل الله من الماء كل الأشياء الحيه...فالحيوية تتفتق فى كل شئ....وبينما الإيقاعات تتثاءب متوائمه جاء صوت من النسوة أن الوجبه ذهبت أى جهزت فيتتالب الجناييت لحملها حيث جلس الشيخ وبعض الأعيان ووضعت بالتساوى قداحة من الداقريس عليها إدام مما يحبون وسمن من ذاكى ما يحفظون لخاصة وجباتهم....وجلست النسوة والأطفال كذلك يقتاتون فى فرح أخضر خضرة ربعهم الذى حلوا به من توهم......
منصور عبدالله المفتاح
(دراويش فى بوادى الكبابيش (6
الأخ عصمت سلام من الله عليك وبعض الأسئله تحتاج أن تختمر الإجابات أو تتخمر حتى تمشى بزهو جاذب...فآتيك آتيك...وقبل ذلك وبعد إستقرار العربان بعد أن شيدوا بيوتهم ونصبوا أثافيهم وبدأوا يتعرفون على ملامح الفريق وملامح المراعى على مد البصر حيث الأنعام بين راتع وراع فى العشب والشقل والأشجار...فمنها ما هو واقف على الأرض ومن هو قافز فوق شقل مخطه متسلق علقا كان أم حميض برى....والأطفال فى سباق مع العتاب والجراد...وأحيانا أخرى يتشاغبون مع الجرابيع التى تحفر فى الأرض من إتجاهات متعدده فأحيانا يصبون الماء فى الجحر...وأخري يدخلون مطرقا من السلم أو القفل ذات خاصية الخيذران فى اللين...فتتلوى كما يتلوى الجحر حتى يخرج الجربوع منفردا أو فى مجموعه فى إتجاه آخر فيتسابقون ورائه حتى يتثاءب فى جحر أخر...وهكذا دواليك حتى يتملكهم العطش فيمدوا إلى الفريق ويرضعون من سعن موكى بوكاء يجيدون التعامل معه ويتدفق فى جوفهم القارص حليبا كان أم رائبا....ولأن الجو لا يعنى إلا الحياة ولا يعنى إلا الفاقه إلا ما يتخللها من كس وكسع للسعية والأنعام....حتى لا تبتعد من الفريق ومن ثم حليب الموجبات وتخليل البهم الذى قرم العشب حتى لا يكثر الرضاعه...فالنساء يتفنن فى أساليب الجمال والزينه وأساليب أسبابها فيفلخن الطلح والشاف ويجهزن حفر الدخان والشمال ويعطن الحناء ويتنادين فى مكان واحد يتقاسمن الخاص والعام... ويتقاسمن البسمات والضحكات والحكاوى الشيقه... على أن تقوم مجموعة منهن بعد أن زرعن الفتريته أو عيش البلد بحرك الزريعه ثم كوجانتها بعد إضافة كل المستلزمات من زنجبيل أو جنزبيل كما يقولون وتوابل أخر ثم يسنسننها فى سناسن بحجم واحد...ومن ثم يحقننها فى برام تغطى بقطعه من القماش حتى تتخمر بقنية حالية قارصه...ثم يقمن بتصفيتها بعد إضافة الماء إليها ومرسها بأنمالهن المضمخة المخضبة المبوخه بروائع الطلح والشاف وبخور الصندل...ومن ثم يصفنها بمصفاية من قماش ساكوبيس أو غيره ناعم النسيج...فيقدمنها فى دلق من القرع أو من الفخار....ويضعن عليها قرعة ترعى...ويأخذنها أجمل النساء ذوات الحذاذات والحجول والفدو وذوات الطلعات البهيه....ويضعنها وسط الرجال فى مجالسهم فى دانوب معلوم...وهى من شراك النساء وكجاماتهن التى لاتخطئ فريستها...فيكون كل من الطرفين حارى وفى عرفهم الحاري أفضل من المتعشى....فيحتسى الرجال تلك البقنيه التى يسمونها بأم الفقرا فيعسلون ويصير حديثهم عسلا فيتجادعون فى الدوبيت ويسترسلون فى الحكاوى حتى يمخطهم الليل بسواده....فيتفرقون ليلتقوا غدا والكل ينضح بما تسرب فيه من الكجامات...هذه لحيظات من حياتهم فأتنى بمثلها إذا جمعتنا يا جرير المجامع.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الاخت بت طلحة
الاخ منصور المفتاح الاخ ود المنسي
هلا هلا انا اليوم منتكي تحت ضل الراكوبة وبعاين على النياق راجعة من البطانة للدندر والايام دى مسار الابل مليان زراعة والرعيان بالايل بيدخلوا في مزارع الناس وجنس بلاغات وتقبض في المساكين .
اكتبوا ساى انا بعاين ليكم هنا ومتابع العطف قادلة قدامي وكلما اسمع كشكوش عطفة بتذكر النشوق عند اهل البطانة .
لكم خالص الود
مع خالص التحايا للاخ الزبير ود الشيخ الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: الاخت بت طلحة
الاخ منصور المفتاح الاخ ود المنسي
هلا هلا انا اليوم منتكي تحت ضل الراكوبة وبعاين على النياق راجعة من البطانة للدندر والايام دى مسار الابل مليان زراعة والرعيان بالايل بيدخلوا في مزارع الناس وجنس بلاغات وتقبض في المساكين |
.
الحبيب الجميل الطيب ود شيقوق تقبل الله منا ومنكم صيام شهر رمضان الكريم وجعلنا من المعتوقين فيه من النار اسهب واسرح وانت متكي تحت سيالة ضرية مد بصرك الخضرة والجمال يداعب مسامعك صوت ربابة من بعيد حاملها النسيم في الغش البدري صوت عبور تحنو لصغيرها ترشده لمكان الكلاء والعشب صياح وليدات يتلافون حاشى صعب المساك بها وانت بين ذاك الجمال مناي ان توجود علينا ريحانة البطانة بنمة تصور ذلك كله ما ابدعها حين يكون البال منها رائق
لك تحياتي اخي الطيب
خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: الحبيب الجميل الطيب ود شيقوق تقبل الله منا ومنكم صيام شهر رمضان الكريم وجعلنا من المعتوقين فيه من النار اسهب واسرح وانت متكي تحت سيالة ضرية مد بصرك الخضرة والجمال يداعب مسامعك صوت ربابة من بعيد حاملها النسيم في الغش البدري صوت عبور تحنو لصغيرها ترشده لمكان الكلاء والعشب صياح وليدات يتلافون حاشى صعب المساك بها وانت بين ذاك الجمال مناي ان توجود علينا ريحانة البطانة بنمة تصور ذلك كله ما ابدعها حين يكون البال منها رائق |
يطول عمرك يا ود المنسي اخوى وربنا يتقبل صيامنا
بكرة عندنا عرس حاااااااااار وقطع شك اخوك داقي كراعو جوة الدلوكة ومشمر للبطان بالسوط عديل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: يطول عمرك يا ود المنسي اخوى وربنا يتقبل صيامنا
بكرة عندنا عرس حاااااااااار وقطع شك اخوك داقي كراعو جوة الدلوكة ومشمر للبطان بالسوط عديل . |
ادام الله أفراحكم جعل كل يامكم فرح وعديل وزين الدلوكة لمّا تهبق الصوف بقيف ومابرقد من غير البطان
ودق الرجال متنّى بدورك كان حضر صديقي الجميل للعرس ( أيمن الصادق سليمان ) تدي صوتين
لك التحية
خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: حرم زولك ده من اسمه ده ماهاو ساتر حاله |
يازول هييي دا ود رئيس مجلس إدارة ناديكم ياناس مسقط الناس ديل وزنهم تقيل بلحيل أصحاب الرجالة الكاملة ماهن عيـِّل عزموا الشـّيل وجابولو القفاهو منيـِّل عقيدتن قالهن بدري الضعينة تشيـِّل قبـّال السحاب في أمـّات دروع بنقيـِّل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: صياح وليدات يتلافون حاشى صعب المساك بها |
ودعلي كرَّب المن الرُباط قام مارح واتوجه صبيب تِعلا ًً بشوفو البارح صيَّا ً موجو بالعـُلـُو والهباطاط سارح لفـّا بدري بى تور أم حقيبة القارح عبدالله ودالشريقاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: salma subhi)
|
Quote: يازول هييي دا ود رئيس مجلس إدارة ناديكم ياناس مسقط الناس ديل وزنهم تقيل بلحيل أصحاب الرجالة الكاملة ماهن عيـِّل عزموا الشـّيل وجابولو القفاهو منيـِّل عقيدتن قالهن بدري الضعينة تشيـِّل قبـّال السحاب في أمـّات دروع بنقيـِّل |
يا ود شقوق هويييي الناس ديل اصحابي يعني كان حالن مايل انا حالي مايل ونصف والطيور دوما على اشكالها تقع
شفته ريحانة البطانة جابت فيهم النضم البعدل الحيل كيف
دحين آ زول سو لك نضم تاني
ناسي ديل ناس عدال
خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: salma subhi)
|
العزيزة/ سلمى صبحي وفي مرورك خلال رحلة النشوق هذه سترين الآتي :ـ
فيـك ســماح مناظراً يجـدب الناظرين فيـك ناس بلا كحـله ودلال سمحين شــفت جَمَـال عــرباً بجــوك ناشقين يتـمثـل على حــور الجـنـان العـيـن
ودالشلهمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
العزيزة / سلمي صبحي سمع الله منك ولك من الدعاء مثلها مقبول بإذن الله كما أخبرنا الحبيب المصطفي مادعا غائب لغائب إلا كان له مثلما دعا له به أرجك يضوع بما يثمل العقلاء لك المودة
خالد محجوب المنسي ياصاحب العين الفاحصة والبصيرة الصائبة ماكنت قايلة الشرك بصيدني لاحظت الخطأ المطبعي وتجاهلته لعلمكم أن الشرك ياربحان ياقمحان ثقتكم المفرطة بي تجعلكم لاتتوقعون مني الخطأ هي شرك القماح ... نسأل الله لكم النجاح والفلاح والرباح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
أدباء البادية الأستاذة سمية والأستاذ منصور المفتاح كل عام وأنتم وبوادينا بخير ..
Quote: ....والنشوق هى رحلة العربان للمناطق التى وقع فيها المطر...ويستخدمها كذلك البقاره فى سيرهم والشوقاره الرجوع إلى المناطق التى يتأخر عليها المطر...وتقل فيها الذبابه ويقل فيها المجخ.....
|
صدقتم! أه لقد شممت رائحة دعاش البادية مع بداية الرشاش ..
لكم مساحات من التقدير لهذه الاضاءة النيرة
بريمة البقارى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: Biraima M Adam)
|
بريمة البقارى كل سنة وأنت طيب حال كل سكان ومحبي البوادي من بعضها فما أروع تلك البوادي وريحة دعاشاتها
سـماك زُرقتو زي الطاجـن الممسوح واتـَّكل سـحابك زي سـطـور اللوح أتحليتي بى طيبـاً روايحو تـفوح وفيـك ريحـة دُعاشاتـاً تـردالروح
ودالشلهمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
مفقـودن مرادتن في الضمير مختصّـة جـرحاتــو البيـاذن جـوّه عملن قصّة البسـعلني أهـوِّد منـّو وآخـد حِـصــّة لخبط كيف كيان مُخِّي وخربلـو الرصّة ود الشلهمة
خالد علي محجوب المنسي تجدني أغبط الكلمات التي تحظي بمتابعتك وإهتمامك فهلا تجد لي العذر وتتجاوز عن هفواتي وزلاتي ؟ أقرأ بالعقل الباطن فهو أسلم وتقبل كل الإحترام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: Elmosley)
|
Quote: موسم طلاقات (بضم الطا) للربيع لهلابه والشتا آربعاني |
الفنان الجميل / الموصلي كل سنة وأنت طيب كلمة طلق (بضم الطاء) تطلق على البهيمة السائبة أي المفكوكة والغير مقيدة (أوغير مكتفة ) وقد ذكر ود الشلهمة نفس المعني : فكَّ أي أطلق بالصورة التي تفضلت بإرادها أعلاه في قوله : إتحلـّيتي بى طيباً وطاكي عريــس مرقــن فوقـــك المتحزِّمَات بالدِيس فكـّن فيك بخور واتمطـَّرن بالسيس خلـّن عاشِقِن يابسـاً لهاتــو بَسِيـس
أتسمحتي من صيفـة وسمومـاً قالية واتلاقت سواريك ياأم صبيب متـوالية فكيتي الدُعاشـات والنسايم الحالية عربك ختـّو بى نيب الضهــور العالية
ويندرج المعني على كل شيء حر الحركة كالنسائم مثلاّ وللكلمة عدة معاني عندما تكون بفتح الطاء واللام (طَلَق ) وهو دخول المواشي للمزرعة بعد حصاد المحصول وطلِق ( بفتح الطاء وكسر اللام ) تعني آلام أو وجع الولادة
وتقبلوا طُلاقات التحايا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: Elmosley)
|
الرائع في زمن اليباب / يوسف الموصلي لهلابة والشتا أربعاني يبدو لي أن مافتحه الربيع على شاعرنا الجميل من نار ولهيب.. لهلاب رغم برد الشتاء ففي الربيع تتفتق الأفكار وتنطلق كما تتفتح الأزهار فتلهب مشاعره وهو في عز الشتاء وربما كانت أربعاني صفة أوعِينة من العِيَن مثل :عريج ( قارصة الزيفة والبرد ) ، الطرفة ( غزيرة المطر ) أرجو أن تتكرم بإراد القصيدة حتى نتمكن من فهم متكامل للمعنى أما هواكِ زي نار السلم : ( تعبير عن عشق ملتهب ) السلم نوع من الأشحار ونار حطب السلم شديدة الحرارة وجمرها لا يخمد بسهولة وتنتشر أشجار السلم بمنطقة شرق النيل من عد بابكر إلي أبودليق مرورأ بمناطق علوان وأب زليق والسلمة وقد تغني الكثيرون : ياغزال السلم في بُعدك زاد الألم قاسي قلبك مارحم .. وكذلك : ليالي الأُنس لذاذ بالحيل رجوع للساحة الخاتية رحيل ياأم ضمير ضعنك شدّا وختم أب زليق بلد العمدة ياودعطشان ماقلت خبير وين السلمة ووين درب البير ياشيخنا كمان الشفقة تطير هداك الوادي وداك درب البير
ونسأل الله أن يجنبنا وإياكم حر النار وشر السؤال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الحبيبة بت الحسن طلحه حرم انا مقيل هنا وبشرب من كآس الاصالة وهاك القصيده =================
موال على درب النخيل شعر عبد العال السيد +++++++++
سنة اربعين في قريه في جوف الشمال كانت بيوتا مشتته وكان الزمن لسع صبي وكان الليالي عقاب شتا وكانت رياح الليل تعربد تمشي بينات النخيل والجو مغبر والرياح والضفه والموج في كتال وما في شي يجرح نعاس الليل بلا حس الرواويس والمراكب شارده من برد الشمال ونباح كلاب نص الليالي الصاحيات والقمره شالعه على التلال وفانوس يبقبق من على شباك قديم واطياف حريم متلفعات خايفات من الليل والسديم والحان بتطلع من حلق وترا على وش الفجر مبحوح بعد راح النديم وهواكي بطلع من عبير نفس الشجر من هدأت الليل البهيم ومن سواليف السحر ومن ترانيم البحر يفرط عقد ايامي في طبق النسيم يا مهره من بر الصحاري الكبرى يام ديسا مهدل في الكتوف زي غيمه في آخر الليالي زحمة مكاتيب بيني ما بينك قمر نايم على حضن الدوالي موال على درب النخيل والريح مغارب في شتا البر الشمالي دوباي وترنيمة لبيب حادي القوافل والقمر صحيان يلالي موسم طلاقات للربيع ومدن مسوره باللآلي واعراس تقج فيها الزغاريد والدلاليك في السحر مخنوقه تهبك كل ليله على التوالي رمشك مظلات من حمو الشمس المداريه وعيونك طاقه للغنا والسحاب نفسك نسيم ليل الخريف والقبلي شايل في الصعيد بعد اليباب زولك حزين محقت سنين الغربه عمرو وعده خلالهو الشباب قاعد على قهوة محطات العمر يحسب سنين عمرو المضت من غير اياب والليل مواكب ضجه والشارع ضلام لا همسه لا خطوات بتعبر لا كلام غير نهنهات صوت البكا الموجوع بتمرق من شبابيك البيوت آهات تؤثر في العظام بيني ما بينك ممالك من سراديب سيف وتفاحه وخيول صيف مروح غيمه في آخر الفصول ناي حزين فاتح شبايبك حسره للمندب على ريح السهول طفله ترقص في المدى المشحون بايقاع الطبول غابه في نص المدار وقمر على طاقة الافول بيني ما بينك معاني وكلام قديم يا عمري ما سووهو في كتب الاغاني وهواكي زي نار " السلم " موقوده في جوفي وحشاي لهلابه والشتا اربعاني بيني ما بينك مصير مسرجات الليل ومركب في رياح موسم مطير صرخه في الجبانه تسرح في حشا الليل الاخير بيني ما بينك وطن غابه للشوق والعصافير والشجن ريح بتمرق من جدار الليل تغربل زي طواحين الزمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
بت ود طلحة ..وضيوفها الاعزاء.. سلام من الله عليكم .. النشوق .. نعم رحلة بداية الخريف نحو المرتع ..من مكان الدمر مكان الإستقرار..الذي غالباً ما يكون حول موارد المياه ..حفائر كانت أو آبار..(مثل آبار أم شديدة فيما يخص شمال البطانة وآبار الصُباغ في الجزء الوسطاني وأبو دليق في الجزء الغربي..وكذلك آبار أم حطب في الكوع الشمالي الغربي)..كذلك الدمر يمكن ان يكون على ضفاف الانهار ..(كما نهر عطبرة في شمال البطانة)..فالدمر بمثابة مصيف يقضون فيه فصول الجفاف.. بالتأكيد لكل قبيلة أماكن دمرها واماكن سروب سعيتها ..وأماكن زراعتها ووديانها.. فرحلةالنشوق طالما هي رحلة نحو المرتع ..ونحو شبع السعية وعيشتها..فهي رحلة تصحبها التمنيات والدعوات ..واهل البادية بشكل عام حياتهم هي حياة بهائمهم ..فإن إنبسطت إنبسطوا ..وإن مِحِلت أصابهم الكثير ..لذلك نجد ان رحلة النشوق ينتظرونها بفارغ الصبر ..وكما ورد في مداخلة اخونا منصور المفتاح الضافية..فللرحلة طقوس منذ الإستعداد لها وحتى السفر والوصول .. مشهد "الظعينة" او الرحيل نشوقاً ..لا أظن يمكن مشاهدته في وقتنا الحالي في منطقة البطانة –ربما فقط في الجزء الجنوبي ؟؟- ربما أو بعض تنقلات الرشايدة في أقصى الشرق ، ولكن حسب ظني ان البطانة حاصرتها البنادر بمدنيتها ، وبالتالي حتى ولو إحتفظت بعض القبائل بعادة التنقل فإن المشهد ستختفي منه كثير من الجماليات وأعني جمال أدوات البدو الرُحّل ، فالقِرَب والسِعُون مثلاً تبدلت بالباغات وجركانات البلاستيك ، والشِمال المنسوجة من الوبر تبدلت بالبلاستيكية أيضاً، كما ان بيت البرش بكل تحفه تبدل الى الخيمة المصنوعة او الجاهزة وهكذا، غير ان البادية الغربية تظل هي الأكثر إحتفاظاً بأدواتها وتراثها فهي ما زالت غنية – وهذا رأي ادعمه بمشاهداتي وتصوير فوتوغرافي كنا قد أجريناه عندما زرنا مناطق جنوب كردفان وكذلك منطقة جبل مرة، في منتصف التسعينات ونحن طلاب بكلية الفنون.فمشهد الرحيل او الظعينة هناك أكثر جمالاً ومليء بالتفاصيل سوى كان على ظهر الثور او على ظهر الإبل. هسع عليكي الله يا بت ود طلحة ..حكاية "البقنية" دي الذكرها اخونا منصور في مداخلتو..هل البقنية في يومنا دا ناس البطانة بسووها؟؟ بالمناسبة دي مرة شاهدتا في تلفزيون السودان برنامج عن البطانة،ومن ضمن ذلك فقرة تخص تفاصيل الزواج وتحدث البرنامج عن عادة الزواج هناك ، غير ان المشهد المصور لا يفرق كثيراً عن اي زواج في أي حي من أحياء الخرطوم، الصفرة فيها ما يقارب العشرة أصناف، والناس لابسة هدوم بيضااااااء، والبيوت من الطوب..وحتى قعدة الجبنة عبارة عن تمثيل ..ولا أدري إن كان المخرج يقصد إظهار طابع المدنية في البطانة غير أن اسم البرنامج لا يقول ذلك..!!!!!!
يا جماعة هوي الدنيا عيد كل سنة وإنتو طيبين ..
***********
قال: السما جال وقلعات الطوال أنغمّن والكانن عُجاف فوق المِمِخات لمّن ليالي الرحمة عادت والغرايز رَمّن ضعاين البادية فوق ضهر العواتي أنخمّن
ليالي الرحمة عادت والغرايز رمّن ..
******** اخونا وأستاذنا الموصلي .. سلام وعيدك مبارك.. "الطُلاقات" حسب علمي هي فترة ما بعد الحصاد ، حيث تصبح الزراعة خلاص أتت أكلها ، وليس هناك من داعي لحراستها فيتم إطلاق البهائم عليها ، فبعد ان كانت محروسة أصبحت مطلوقة ساكت ..أو طلقيت ..فيقولون خلاص بقت طُلاق ..يعني خلاص اخدوا منها الفيهو فايدة والباقي أصبح مفتوح للرعي لا حسيب ولا رقيب ..!!
مع خالص تحياتي للجميع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: gessan)
|
gessan كل عام وأنتم بخير شكراً لهذا المرور الهطول ونرجو أن لا تحرمنا صدقة هذا الثراء الفائض
Quote: فرحلةالنشوق طالما هي رحلة نحو المرتع ..ونحو شبع السعية وعيشتها..فهي رحلة تصحبها التمنيات والدعوات |
يقول ودالشريقاوي : رحلوا وقالوا يالجيلاني من العاقة قطعوا أبسَعَنة بي جيهة المخادة شفاقا وصلوا أمات قماري وختوا في الدقداقة عشاهم بالعتيم ماكشّنوا الفرطاقة
Quote: مشهد "الظعينة" او الرحيل نشوقاً ..لا أظن يمكن مشاهدته في وقتنا الحالي في منطقة البطانة –ربما فقط في الجزء الجنوبي ؟؟ |
في إجازتي قبل شهرين شاهدت الظعائن ناشقة من المناطق حول أبودليق وحزنت لأنهم أخذوا بناتهم وأولادهم من المدارس وقد سجلت هذه الخاطرة فيما سبق بجوار صورة المراح والنعاج حيث كنت هناك بوادي أب ريش
Quote: هسع عليكي الله يا بت ود طلحة ..حكاية "البقنية" دي الذكرها اخونا منصور في مداخلتو..هل البقنية في يومنا دا ناس البطانة بسووها؟؟ |
والله عاد سعلتني ! يازول ديل بسوو المريسة ! البقنية دي شن بتسيلم ؟ ولابتغلِت عليهم ولا بتوسِخ إيديهم ، قدريشِنّها عند البعرفولا متل شراب العُكارة في المناسبات بتفضل كِسار كتيرة( جمع كِسرة ) الناس العندهم بهايم بموصوها ويسقوها لبها يمن والما عندهم سعية بسووها بقنية ويشربوها لي رقبتن ... ( ياجماعة دي مجرد مزحة وخيال ... والله ماشفت عندهم بقنية الزمن دا تب أبرأ من حقهم ماببهتم ، البهيتة أحر من الميتة ) أستغفر الله العظيم وأتوب إليه البقنية دي بقت ماضي لاوجود له إلا في الخيال ( زي ماقلت السعن تغير للباقة والجركانة ) ممكن تكون تغيرت للشربوت عند الحضر زي ما أتغيرت مظاهر الزواج .. ولكن قعدة الجبنة ظلت محافظة عندنا في البادية علي الأقل لازال تدار فيها الأحاديث والسمر والدوبيت والحكاوي والحكم وهذا ما وجدته ولمسته أيضا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: gessan)
|
Quote: اخونا وأستاذنا الموصلي .. سلام وعيدك مبارك.. "الطُلاقات" حسب علمي هي فترة ما بعد الحصاد ، حيث تصبح الزراعة خلاص أتت أكلها ، وليس هناك من داعي لحراستها فيتم إطلاق البهائم عليها ، فبعد ان كانت محروسة أصبحت مطلوقة ساكت ..أو طلقيت ..فيقولون خلاص بقت طُلاق ..يعني خلاص اخدوا منها الفيهو فايدة والباقي أصبح مفتوح للرعي لا حسيب ولا رقيب ..!!
|
الحبيب غسان وانت طيب ياعزيزي وشكرا لهذا المدد الغريبه انا رعيت الغنم في صغري وابوي كان كان بقول لي ياولد اطلق البهايم ديل من الزريبه بس ما انتبهت للتعبير كويس لك الحب انت وبت الحسن وكل المشاركين هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: هاشم أحمد خلف الله)
|
تتعدد الكلمات والمعنى واحد على وزن تتعدد الأسباب والموت واحد
مناطق شندي وماجاورها فيها يكون النشوق والذي يسمى ( السدور ) سدر الخلاء تبدأ الرحلة في قبل الخريف حيث يقل الكلاء في المناطق حول المدينة والقرى ومع بشائر الخريف يجمع الناس البهائم وعادة يسدر بها الصبيان الساوين، ومن كان لا صبي له عادة يعطي بهائمه لقريب أو أحد ابناء الفريق يسدر بها. قد تكون حياة الحضر والاستقرار في تلك المناطق قد أثرت في النشوق وحورت منه المعنى والكلمة فصارت سدور والله أعلم. وكما جرت العادة أن يقولوا فلان مندلي : إذا كان ذاهب للزراعة تماشياً مع وجود الزراعة دوماً جنب النيل. وفلان سادر : إذا كان راجع من الزراعة للبيوت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: هاشم أحمد خلف الله)
|
أزهاري اليانعة فتّقت الدميلة فاح عبّق شذاها بيهو الروح ثميلة كل ما إستقامت النسّام يميلا كيف أحصر محاسِنا في الجمل القليلة
أسباب إرتياحي زهورك تفهميلا ليك عفاف مزامل وليّاَ سِقام زميلة بتكسير قوامك أحشاي أفرميلا بالتيه والتدلل نيراني أضرِميلا
من قلبي السعادة يامناي أحرميلا من نظرات عيونك عينيَّ أرحميلا جاهد وطرفي ساهر بالدمعة الهميلة من أنوار سناكِ ياالدُّرة الماك عميلة
خطرت بين أعطافا تتخازز وجيلا ممتلكة العواطف ملكة كلِ جيلا يانسمات بسلامي سَحَراً عرِّجيلا أعملي إحتياطي قبل دخول حَجيلا
أزهاري اليانعة في داخل خميلة فتحت عن أكماما بألوان جميلة أخي الحبيب / هاشم كم تمنيت أيها الشاعر الشفيف لو كنت أمتلك تسجيل لهذه الأغنية التي تشبه وردتك لأهديه لك فالكلمات تتقاصر دون شممك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
شكراً خالد المنسي النشوق عندنا لموسم كامل أي أكثر من 3 شهور تقريباً نشوقكم قريب خلاص كان بقى سدور و ورود وقد قيل في المدح : ونشرب إن وردنا الماء صفواً ويشرب غيرنا كدراً وطينا في الذم : ولايردون الماء إلا عشية بعد أن صدر الورّاد عن كل منهل
فالورود هو الذهاب لمصدر الماء والسدور هو الرجوع منه كما تفضلت وقد يكون الشرب : ـ يوت أي يومياً أو غِب وهو يوم بعد يوم
أو رِبِع وهو بعد ثلاتة أيام أي في اليوم الرابع
والتحية لبريمة البقاري و الجات واردة رهيدا النديان خديدا كيفن مابريدا أشيل عمري وأزيدا
جات واردة القميرة كاسرة الليل مسيرة ريحة الشاف عبيرا ووين عيني أديرا وياتومي طرينا دقات النقارة ياتومي طرينا صفقات الطمبارة ياتومي طرينا رقصات البقارة الحلوات بريدن بنات البقارة
عبدالله الكاظم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: nourelhadi awad)
|
الفنان التشكيلي الفائق حدود الروعة / نور الهادي عوض كل عام وأنتم والجمال بألف خير بطاقة معايدتك تفردت بحيازتها لإعجاب الجميع هنا أما أنا فقد اُخذت بها أخذاً جميلا ... وطفقت أهيم معها وبها وأمحص وأتخيّل أن : ـ المعوز ديل كسلاويات ومقرنات بحبل واحد إما مجلوبات أو جايبهن يدوعلوهن ويسوموهن في الضحية وكمان سيدن مو واحد أسيادن مختلفين لأني لاحظت إختلاف الوسم واحدات وسِمِن قَطفَة وواحدات موسمات خُرُس وواحدات ماهن موسمات ( قُفُل ) ساكت .. والزول المقابلاتني نعلاتو دا ظنيتو داير يحلب ليهو طنوب لبن يشربو والأرض دي تشبه وطات الشرق وأقرب ماتكون للمنطقة مابين قيلِي و ودحسونة لأني لاحظت نبات يشبه الجُببين البقوم عادة في التروس دحين القلع الفوق داك على يمين الصورة ... ديل إبقي ماهن جبال قيلِي ياربي؟ ؟؟؟ الليلة المعوز إجاككن ياسِغيِّر علي شيلة البرِق عِترنلهن في خِدَيِّر الخلاَّني من دون الخلق مِتغيِّر طاقة المِنتَني أنسّاجا ماهو كِبيِّر
دمت ودام مرورك كما الصباحات الندية نترقبه بالفأل الحسن والخضرة والنماء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: munswor almophtah)
|
Quote: المعوز ديل كسلاويات ومقرنات بحبل واحد إما مجلوبات أو جايبهن يدوعلوهن ويسوموهن في الضحية وكمان سيدن مو واحد أسيادن مختلفين لأني لاحظت إختلاف الوسم واحدات وسِمِن قَطفَة وواحدات موسمات خُرُس وواحدات ماهن موسمات ( قُفُل ) ساكت .. والزول المقابلاتني نعلاتو دا ظنيتو داير يحلب ليهو طنوب لبن يشربو والأرض دي تشبه وطات الشرق وأقرب ماتكون للمنطقة مابين قيلِي و ودحسونة لأني لاحظت نبات يشبه الجُببين البقوم عادة في التروس دحين القلع الفوق داك على يمين الصورة ... ديل إبقي ماهن جبال قيلِ |
يا ســــلام يا ريحانة البطانة الفراسة هي سمة كل أهل البادية ومو شي غريب عليكم أثر البادية في تركيبة أذهانكم وتوقد الذكاء واضح تحضرني قصة للفحل طه الضرير
حب أن يختبر صحبه مرة مدى فراسته .. وهم راجعون من سوق الدامر حملوا معهم بعض من تراب الدامر في جِرباتهم وعندما شارفوا على مقارب خشم القربة قالوا له يا طه ضليناالطريق ... فقال لهم ( أدوني قبضة من تراب أكرفها ) فأعطوه تراب الدامر من جرباتهم ... وبعدها كان يشم ويركف في النسيم وقال لهم ( هلا هلا التراب تراب الدامر والنسايم نسايم خشم القربة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: حرم انا مقيل هنا وبشرب من كآس الاصالة وهاك القصيده
|
سقاني الهوى كأساً من الحب مترعاً فياليته لمّا سقاني سقاكمو
الأصيل / الموصلي نسعد بصحبة الأماجد شكراً لك وأسمح لي بنقل أجزاء من القصيدة لبوستات أخر لتعم الفائدة قراء أكثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: Elmosley)
|
Quote: والصغار ودوهم الأماكن دى هكذا كانت تفعل العرب ليتعلمون الشده والحنكه والصبر والشهامه |
ليس لناسوي هذه الأماكن وساكنيهامعين معرفة يامنصور وكما قال ودالشلهمة : بــارد ضُلــّهم مهـلة ومـِتـلــِّج هيف براهم ماأتـلقـالنـا نشوق ومدمر صيف زمن النـاقة ترمِي الجـرعلى العـُلـِّيف براهــم مافي رفعة راس وتمـّة كيف
شكرا لك كثيرا وتقبل السلام من ود رحمة والصغار المهمشين في مدن الإغتراب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النشوق عند أهل البطانة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
تحضرني قصة للفحل طه الضرير حب أن يختبر صحبه مرة مدى فراسته .. خالد ياخالد شكرا لك ياعظيم لجلبك سيرة هؤلاء العظماء
نحنا جـدودنا يـاأم خـدّاد قِبيـل دِيــدَان وأولاد ريشَة نَحَسِـب لاالحسين فرسان مانا عِـريـــب بننـقـَــاد للدُنا وننهـــان وصقـّـار مِيتـَرا وافلـَـح من الغربــان
نحن جـدودنـا أظهــر مـن عَـلـَم بَـينِيـن ونحن قـلوبنا في البـُولاد حَدِيدَا مَتِيـن نحن العِـن عُـرُوضـنا لُـئـَام وجَبّاريـن وبعـرفنـا الصـبــر ياالملكـــــة صَبّارين
لا تـْـهـِدّونـــا نـابَا الـمــوت ونحن قـَدرنــا في كـل القِبَـل مَثبُـــوت نحن الفرسَــة نَبنِيها ونَسِــيها بيــوت ونحنا ورانا ناس مَارح فضِـلة الحُـوت
الفنجري
| |
|
|
|
|
|
|
|