|
من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة
|
سأبدأ نشر حوار- من إرشيفي الصحفي- مع الفنان الصديق طارق أبوعبيدة، الحوار نشر إبان عملي بصحيفة (المشاهد- الرياضية) عام 1997م، حيث كنت أحرر صفحات أسبوعية تحت عنوان (أشياء وأشياء- أدبية وفنية)، بالضبط نشر الحوار يوم السبت 6ديسمبر1997 الموافق 7شعبان1418هـ العدد (95) صفحة (4).
ـــــــــــ ملحوظة: لا يخلو نشر هذا الحوار من الغرض- غرض شخصي، فقد خصص الفنان طارق أبوعبيدة بوستا هنا- ذات يوم- تحت عنوان (ترويع المواطنين) لأغنية حقيبة عجيبة، حفظتها على جهازي ولم تعد تعمل منذ فترة طويلة، يرجى من الأخ الفنان طارق أبوعبيدة بث الأغنية المعنية هنا، مع لنك الحفظ، من أجمل أبيات الأغنية:
لو يحسبو.. ..(؟) ما بحسبو دمعي الإنحدر كل شيئ إن صفا أو كدر في أيادي القضا والقدر أما دهري إن صد وغدر فالبعرفوا الوفا ما ندر
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: Alsadig Alraady)
|
لو يحجبوا الامر الصدر ما بحجبوا دمعي الانحدر كل شيئ إن صفا أو كدر في أيادي القضا والقدر أما دهري إن صد وغدر فالبعرفوا الوفا ما ندر
ترويع المواطنين
صادق سلامات و تحيات تغشاكـ وانت بخير ده نكتو من ويين الحوار ده الليله ؟ واظنكـ لا تعلم ياصادق انه الحوار الوحيد الذي تحدثت فيه عن تجربتي في البوم (الغيم) لاني كنت علي يقين ان (صادق) هو من استطيع من خلاله ان اقول كل مالدي دون سنسرشب .. فشكرا كتير ياصديقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: Alsadig Alraady)
|
هل هناك مشكلة على مستوى التعامل مع أجهزة الإعلام ( إذاعة تلفزيون شركات إنتاج )أم هناك منابر أخرى؟!
نعم هناك مشكلة اساسية بيننا كجيل وبين الأجهزة الإعلامية باستثناء الإذاعة التي تفتح لنا ابوابها دوما مشكورة، المشكلة أن أهل الإعلام لم يستوعبوا بعد أننا جيل ، لنا أحلامنا وآمالنا ومشاكلنا التي نريد أن نعبر عنها بطريقتنا نحن وتبعا لذلك يتعاملون مع كلماتنا واغانينا بروح غير مرنة ، ترفض هذه وتعدل تلك وتفرض عليك أنماط من الأغاني لا تستطيع أن تخلق معها علاقة ود ناهيك أن تغنيها، كيف أغني ما لا أحسه وحتى وان سمحوا لك بتسجيل أعمالك فإنك مطالب بأداءها في ظروف متعجلة جدا لا تسمح لك بإخراجها بالشكل الذي تريد ومن بعد كل هذا لا تعلم متى تبث وكيف!
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: Alsadig Alraady)
|
ماذا يريد جيلكم أن يقول؟!
يريد أن يقول ان للأغنية غير دورها التثويري، زمنها الخاص ورمزها الخاص، نريد أن نغني مفردة جديدة داخلها قيمة جديدة، نريد أن نغني لامرأة جديدة، فعالة ومشاركة في الهم اليومي نريد أن نغني لقيمة الفرد منا في المجتمع أحلامه، آماله، آلامه، همومه، نريد أن نغني للفرح ونبكي للحزن، نريد أن نكون نحن.
ماذا عن الجديد في قادم الايام؟!
وتسألني يا صديقي عن قادم الأيام وكيف أجيب وماذا أقول أني بعض منك وأنت مني نصارع كيفما اتفق لنقول كلاما جديدا وشدوا جميلا، عموما الجعبة مليئة وماعون التجريب ينضح بالأناشيد، ثلاث عشرة أغنية وإلبوم جديد أتمنى أن تجد به بعض ملامحي ملامحك.
إنتهى الحوار ويتواصل الخيط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: Alsadig Alraady)
|
الصادق الرضى سلامات يا صديقى و رمضان كريم بالله فى بوست الفنانين ده فجوا لى بكان وانا سعيدة بظهورك وواصل
تذكر يا الصادق فى الاضواء مش قلنا نكتب عن المنتدى الادبى بجامعة القاهرة الفرع . تعال نجمع كل الذين نحبهم من اهل المنتدى هنا . . لطارق ابوعبيدة الشكر وجمال الترويع
ولك المودة حتى نتلقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: Alsadig Alraady)
|
أخي البكَّاء عماد عبدالله
بالحق إشرت هنا إلى نقطة مهمة
Quote: طارق هذا دائما ما يثير لغطا في كل شأن يتناوله .. و أظنه في حوارك هنا فاتحٌ بضع شهاوَىَ للحكي .. و هو حكّاي إن أراد - على أن لا يقرب السياسة - فليتكما - ليتنا - نكسو هذا الحوار ريشا .. و رئتين نمنحه , بعيدا عن الرقيب و رؤساء التحرير .. و مجالس الصحافة و المطبوعات العليا و الدنيا و خاتفة اللونين . يقول ود التوم ( خدر ) بتثوير جِدَة الرؤى .. نقول آمين . و نقول ما لنا لو غاسلين حواسنا و غامسيها حيثما ماء نمير .. يطارد مصبه ولا يصل . بعيدٌ عن أسنة بِرَك الشوف و طحلبية الأفكار , و طاحونة إعادة التدوير و الإنتاج . أقول قولي هذا .. و استفتح اليوم لي و بكم . |
نعم، بالإمكان أن يكسى الحوار ريشا..بإسهاماتك وإسهامات آخرين واستجابات أخونا طارق لكل مايستجد من أسئلة. والواقع- كما هو واضح للعيان- أن (10) أعوام مرت على نشر الحوار، بالتأكيد تطورت تجربة أخونا طارق الفنية وتطورت أفكاره التي عبر عنها هنا، وبالتأكيد حدثت تحولات كثيرة في الساحة الفنية أيضا واستجدت قضايا لم يتطرق إليها الحوار مطلقا، مما يحفز_ إن سمح إيقاع الخيط_ بطرح أسئلة ومداخل جديدة للحوار
شكرا عميقا أخي عماد على ثراء المشاركة ويتواصل التواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: Abdulbagi Mohammed)
|
خضر حسين التحيات الزاكيات و الاشواق
داش وانا ايضا يا سيدي احب حديثكـ و قلمكـ و شكرا سودانيزاونلاين ان جعلت هذا ممكنا
ودالتوم والله لا املكـ إلا ان ابصم بالعشرين (انا و ودالتوم) وكما كررت كثيرا هنا .. متورط هو من يكتب بعدكـ فبعدكـ تجف الاحبار في مآقي الاقلام بأي غصن تكتب يا عماد و كيف تلخصنا بتلكـ السهوله شكرا ما اظنها كفايه تابعنا .. النبي فوقكـ
مازن ياصديق النمل سعيد انا بوجودكـ هنا
بركوته حنان امكـ شأن لن استطيع اليه سبيلا فذاكـ شأن اكبر مني .. لكني اقول الله يجبر بخاطركـ ياسيدي
تيسير النواراني شكرا ياستي علي الحضور وشكرا بالتأكيد لصادق الذي جعل هذا الجمع ممكنا
صابر عبدالهادي شكرا يا سيدي علي الكلمات الرقيقه
بقه ياصديقنا الذي هناكـ سعيد انا بوجودكـ هنا معنا و مشتاقين ياخي .. ماجايينا قريب ؟ اتطلع لرفدكـ للحوار بالجديد
صادق يارضي انا جد سعيد بكـ و بضيوفكـ و اتطلع للحوار و الونسه و الافكار الجديده وانت اهل لذاكـ .. شكرا يا صاحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: Alsadig Alraady)
|
أخي طارق
بلغ عنا الحبيب محجوب شريف وهو بينكم الآن تحايانا ودعواتنا بالعود الحميد، والتوفيق في المشروع الجميل (رد الجميل) ثم عد لنا هنا برواااااقة لتحدثنا عن إنطباعك الأولى وأنت تطالع أفكارك هنا وآراءك، التي بينك وبينها عقد من الزمان، ثم- أيضا، إذا طرحت عليك ذات المحاور الآن كيف ستكون إجاباتك عليها؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: Alsadig Alraady)
|
أخي طارق
السؤال المطروح في مداخلتي الاخيرة، هو بمثابة تنشيط أولي ومدخل أول في إنتظارك وبإنتظارك أيضا عدد من الأسئلة الجديدة التي تجول بخاطري وربما أسئلة أخرى تجول في خواطر من يشاركوننا التفاعل بهذه المساحة
أخي الملك
مرورك هنا أيضا جميل كل التقدير والإحترام.
أختي بت الشيخ
المحبة زادنا معا فكوني هنا وهناك في بحبوحة من أشواقنا التي لا تنفد
أخي أبو مهيرة
أنا أيضا أشكرك على المرور والمشاركة الرايقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: خدر)
|
صادق و ضيوفكـ .. سلامات
اعود للحوار مع خجلي الشديد علي التأخير فانا يا صديقي بيدي لا بيد عمرو صرت (المُحجان) البحِت للبهم , حالي كحال اخرين في ارض الله الواسعه و كم هو امر مضحكـ ان تتحول بموافقتكـ الكامله الي مجرد (مُحجان) و المحجان لمن لايعرفونه هو (قناية معقوف احد طرفيها) و طبعا هي ليست كـ (قناية) ندي القلعه في إغنيتها الاخيره المثيره للجدل عن طويل العمر (الشريف). قنايتي هنا هي الاله الطويله المعلومه و تُستخدم لإسقاط الثمار من قمم الاشجار حتي يتمكن صِغار الماعز من سد رمقهم .. والله يكرم السامعين في الحالتين. اعود لتدوين انطباعاتي بعد تكرمكـ بإعادة الحوار القديم الجديد هنا و سأركز علي الاسئله التي لازالت قائمة في تقديري مع ترحيبي الكامل بإقتراحاتكـ لاسئله جديده
- بماذا خرجت من تجربة (الغيم) من هواجس أبداعية؟! - هل هناك مشكلة على مستوى التعامل مع أجهزة الإعلام ( إذاعة تلفزيون شركات إنتاج )أم هناك منابر أخرى؟! - ماذا يريد جيلكم أن يقول؟! - ماذا عن الجديد في قادم الايام؟!
تحياتي
____________ عن محجوب كنت قد كتبت لتمادر في خيط اخر عن الفعاليه و ابلغته تحاياكـ .. ستجدها هنا Re: تانى يا خدر وتماضر الخنساء :رد الجميل وفكرة التغيير المبدع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من إرشيفي: حوار مع طارق أبوعبيدة (Re: خدر)
|
لقد سافرت يا صديقي لو تذكر بعد حوارنا هذا مباشره و غرست اوتادي بأرض يتحدث اهلها بلسان و ارطن انا بأخر اعجمي لهم كانت ابوابها مُشرعه لتلاقح الثقافات الاخري تبعا لمعاني السلام الاجتماعي حسبما قالوا فقلنا آآمين و قد كان مشارف 1998 كانت سواحل امستردام عُرضة لامواج موسيقا قادمه من كل الاتجاهات كعادة المدينه التي لا تنام و كنت و معي اخرين نبحث عن موطئ علي مسارحها. كنت اتدثر بـ (Demo) به 6 اعمال نجحنا ( معي الصديق الفنان انور عبدالرحمن ) في انجازها رغم حداثة عهدنا بالبلد و قلة الامكانيات و الفنيات .. حملت ذلكـ (Demo) كل هواجسي الفنيه و اخترت فيه اغنيه من تراث قبيلة الزياديه و اخري من ترات البجة و ثالثه لعاطف خيري . راهنت في الـ3 نماذج السابقه علي الايقاع كعامل جاذب لموسيقانا الافريقيه المردوم و ايقاع الحلقة الشهير و الدليب غامرت بما احمل وسط هجوم دول البنتاتونكـ تون السنغال و مالي و موريتانيا و اخريات .. شاركت في مهرجانات (Vier dagen Nijmegen) 1998 , 2000,2001 (Holland). Humanity festival Paris 1999 (France). Gant festivals 1999 (Belgium). Amsterdam Roots Festival 2000,2001,2003 (Holland). Different concerts in other European Cities. انتبهت بعدها الي ان هواجسنا الابداعيه ليست كافيه هنا او هناكـ .. فالمال يا صديقي يحتل للاسف المرتبه الاولي حتي في تنفيذ احلامنا علي اغلفة اسطوانات مُدمجة او علي فلات اسكرين . بعدها اجريت حوار للقناة 3 في التلفزيون الهولندي تحدثت فيه عن موسيقانا و قدمت نموذج تم انتخابه من وسط عشرات الاعمال الاخري وانتج في اسطوانه مدمجة و طرح في الاسواق قبل عامين . الحديث عن تجربتي هنا طويل و ذو شجون اتمني ان يتسع المقام و صدروكم لقوله نموذج من الـ (Demo) umslma
اواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|