|
مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!!
|
لعل الظروف التي مرت بها بلادنا (ولا زالت) عبر العشرون عاما الماضية أدت إلى خلخلة عنيفة بفعل الإختلاط الذي ساد طبيعة عمل السكان وتنقلاتهم وظهور العديد من المخترعات والاليات الجديدة التي لم تكن متوافرة قبلاً مما أدى بالتالي إلى ظهور العديد من الفرص للكثير من الاعمال والمهن الجديدة حلت بدلا عن القديمة التي إنقرضت او في طريقها للإنقراض بسبب التقدم الهائل والسريع لعجلة التطور والتكنلوجيا والتي تطيح بكل من يحاول الوقوف امامها او إعتراض تقدمها..
وفي هذا البوست سأعرض عددا من المهن القديمة والتي إندثرت الان او على وشك الاندثار بسبب تجاوز عامل الزمن والتطور لها ، كما سأعرض أيضا الكثير من المهن التي ظهرت حديثا في السنوات الاخبرة والتي كانت غير معروفة قبلاً ظهرت على اساس مقولة (الحاجة أُم الإختراع) .. وبعد ذلك سأحاول بحسب متابعتي للتقدم السريع الذي تشهده البلاد في عدة مجالات مختلفة التكهن بعدد من المهن التي قد تبرز مستقبلاً ..
صنفرة :
والجميع مدعويين للمشاركة ولنبدا اولاً بالمهن القديمة التي إنقرضت اوالتي في طريقها للإنقراض ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
لعل من الملاحظ ان أعرق صناعة في السودان ألا وهس صناعة السعف والتي كانت رائجة في فترة من الفترات في طريقها للإنقراض هذا إن لم تكن قد إنقرضت بالفعل أو قد إنزوت إلى اطراف القرى وصارت في حدود ضيقة جدا ..
على سبيل المثال كانت (القُفة) تتسيد المنازل وكان لها وقع كبير في نفوس من يحملونها ويستخدموها للتبضع والشراء ، حيث كنا نرى اهلونا وهم يحملونها في فخر للشراء والبيع وكانت تحتل مكانة سامقة في المنزل ، ولكن مع تقدم الزمن والضغوط الاقتصادية التي لم تعد تسمح للأسر بالتبضع إسبوعيا وملء (أقفافهم) بما لذ وطاب ، إنكمشت القفة في خجل شديد وحل محلها إبتداء (كيس الورق) والذي كان يخفي على الاسر ما كانت تخجل من إشهاره على الملا كي يروه الجيران طالبين السترة .. وحتى كيس الورق ذات نفسه طحنته صناعة الاكياس البلاستيكية بأحجامها المختلفة واخرجته نهائيا من الساحة .
لا أذكر اخر مرة رأيت فيها (قُفة) !! فقد إختفت من كثير من المنازل وحتى بالاسواق إنتهت هذه الصناعة .. ربما تكون فقط مذدهرة في الاحياء الطرفية أو في الاقاليم البعيدة ، حيث وضح للجميع دون شك أن حمل الاكياس البلاستيكية أسهل بكثير من حمل قُفة لا يعلم الكثير من أبناء هذا الجيل كيفية حملها واستعمالها !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
(ساعي البريد) ..
الغريبة ان هذه المهنة لم تنقرض أو تقل فعاليتها بسبب التطور في التقنية والتكنلوجيا !! ولكن مهنة ساعي البريد في السودان وئدت منذ زمان بعيد حين تم تهميش هذا القطاع كلية ولم يجد الرعاية والإهتمام المناسبين رغم اهميته وحيويته الشديدة في إدامة التواصل بين الاسر الموزعة في مختلف المناطق البعيدة عن بعضها ..
الذاكرة الشعبية الغنائية لا تزال تحفظ الكثير من الاغان والاشعار التي تمجد سعاة البريد لما يقومون به من رسالة جليلة وخدمة عظيمة لهم، وحتى وقت قريب كان سعاة البريد يجولون بأنفسهم في الاسواق لإيصال الخطابات لمستقبليها ولكن إختفى حاليا كل سعاة البريد ولأسباب كثيرة ..
بعد ان تم إهمال البريد بأسره في السودان ولم يجد العناية الكافية أتته الضربة القاضية بظهور التكنلوجيا الحديثة ووسائل الإتصال المتقدمة الأكثر امنا وسلامة وسرعة في إيصال المعلومة ، حيث حدثت النهضة بخدمات الإتصالات من تلفون وفاكس وتلغراف وغيره ، ورغم ان هذه الوسائط لم تلغ اهمية البريد نهائيا إلا أن الضربة القاصمة اتت بفعل ظهور الإنترنيت وخدمات البريد الإلكتروني التي لا تكلف شيئا يذكر من القيمة المادية، بجانب السرعة في الإستقبال والإرسال ..
حكومة السودان وفي سعيها نحو الحكومة الإلكترونية قد وجهت الوزارات والمنشأات بإلغاء التعامل بالمكاتبات (السيرك) والبدء فورا في إستخدام الإيميل والبريد الإلكتروني الداخلي وبهذه الخطوة التي بدأت بالفعل في عدد من أجهزة الدولة تمت الإطاحة بعامل توصيل البريد تماما !! وكما اسلفت فهي عجلة التطور التي تسحق كل من يقف امامها ..
وبالرغم من ذلك إلا أن مكاتب البريد تظل مفتوحة لخدمات اخرى مثل الطرود وشحن اليضائع والإرساليات الثقيلة وفي هذا فهي لا تحتاج قطعا لساع بريد لإيصال الطرود لوجهتها ، اللهم إلا في حالة الشركات الخاصة التي تتعامل بحرفية عالية في مثل هذه الامور ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
قارئ عداد الكهرباء :
في زمان ليس بالبعيد كانت الهيئة القومية للكهرباء تمتلك جيشا عرمرما من قارئوا عدادات إستهلاك الكهرباء ، وكانت كل مهمتهم تقتصر في الطرق على ابواب المنازل والمؤسسات والمصانع من اجل قراءة إستهلاك العميل من الكهرباء ومن ثم أخذ نتيجة القراءة لموظف اخر يقوم بعملية إستخراج الفاتورة للعميل .. طباعتها وإعدادها ومن ثم إعطائها لموظفين أخرين يقومون بالطواف على المنازل مرة اخرى لتوزيع الفواتير على المستهلكين وفي حالة عدم الدفع فهنالك فريق اخر من منسوبي الكهرباء يأتي للمنزل بمعداته وألياته كي يقوم بقطع التيار الكهربائي لعدم السداد ، وحين يضطر العميل للدفع حرصا على إستمرارية التيار ، يتحرك فريق اخر كي يعيد التيار إلى ما كان عليه !!!
تصوروا معي هذا العملية الطويلة والتي تستهلك الكثير من موارد الدولة في شكل رواتب وحوافز لهؤلاء الموظفين بالإضافة لإستهلاك الاليات !!
وكما اسلفنا فإن عجلة التطور كان لابد لها ان تتدخل لمعالجة هذه البيروقراطية فكان ان صنع لنا الاخرون جهازا صغيرا أسموه (عداد الدفع المقدم) وأسمته الذهنية الشعبية لدينا (الجمرة الخبيثة)، تختصر الاربع خطوات السابقة إلى خطوة او خطوتين فقط ولكن مقابل ماذا ؟!!
كان الثمن هو إختفاء مهنتين أو ثلاث بضربة واحدة فلم يعد هنالك قارئ يطرق الابواب لإزعاج السكان من أجل قراءة العداد ولم يعد هنالك عامل يستخرج الفواتير واخر يوزعها واخرون يقطعون الكهرباء لعدم السداد !! وهذه المهنة او الوظيفة تحديدا من غير المأمول ان تعود للوجود مرة أخرى بعد أن سادت عدادات الدفع المقدم معظم المدن والقرى ..
وما يحيرني فعلاُ هو أين ذهب ذلك الجيش الجرار الذي كان يقوم بتلك المهمات المبادة !! وهل تم توظيفه في مكان اخر ام ماذا حدث له !!
وأظنني سأستوثق من هذه المعلومة بعد ان يتم تركيب عدادات الدفع المقدم للمياه والتي تم تسميتها بـ (إنفلونزا الطيور) والتي قطعا ستطيح بجيش مماثل يؤدي حاليا ذات وظيفة سابقه في إدارة الكهرباء !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ناذر الحبوب
بوست دسم.
Quote: لا أذكر اخر مرة رأيت فيها (قُفة) !! فقد إختفت من كثير من المنازل وحتى بالاسواق إنتهت هذه الصناعة .. ربما تكون فقط مذدهرة في الاحياء الطرفية أو في الاقاليم البعيدة ، حيث وضح للجميع دون شك أن حمل الاكياس البلاستيكية أسهل بكثير من حمل قُفة لا يعلم الكثير من أبناء هذا الجيل كيفية حملها واستعمالها ! |
القفة الآن موضة .. في أوروبا و بلاد الفرنجة عادت مرة أخرى ليشتريها السواح من ( خان الخليلي ) ( الموسكي ) في مصر و مدن مغربية و جزائرية .. شأنها شأن أشياء كثيرة تندثر ثم تعود مرة أخرى تطل برأسها. مثلاً : الفول كان أكل شعبي. ثم صار أكل طبقات أعلى تاركاً البوش للغلابة.
***
بمناسبة رمضان ( و كل سنة و إنت طيب ) : أين المسحراتي؟
بعد تنتهي من القديمة سنعود للمستحدثة و المستقبلية
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
العزيز أبو جهينة ..
Quote: القفة الآن موضة .. في أوروبا و بلاد الفرنجة عادت مرة أخرى ليشتريها السواح من ( خان الخليلي ) ( الموسكي ) في مصر و مدن مغربية و جزائرية .. شأنها شأن أشياء كثيرة تندثر ثم تعود مرة أخرى تطل برأسها. مثلاً : الفول كان أكل شعبي. ثم صار أكل طبقات أعلى تاركاً البوش للغلابة |
بالنسبة لمداخلتك .. فعلاًُ فقد يجبر الملل والضجر من المخترعات الحديثة على إغراء بعض ممن يحنون إلى ما ضيهم بمحاولة الرجوع إلى تراثهم الذي شبوا في وسطهم وتاقلموا عليه، ولكن تلك المحاولات قد تكون فردية او في نطاق ضيق لكنها تؤدي في افضل حالاتها للمحافظة على التراث من الانقراض لا محاولة بعثه من جديد ..
لقد لاحظت اخي ابو جهينة ان العديد من اهلونا الكبار لا زالوا يتمسكون بالتلفزيون الأبيض والاسود رغم دخول الملون ، وبعضهم لا زال حتى الان يمتلك جهاز (الفونوغراف) القديم مع عدداً من الإسطوانات القديمة رغم إختراع السيدي بلاير وشرائط الكاسيت !!
بكل تاكيد لا يمكننا وليس بإستطاعتنا إلغاء الماضي تماماً ولكن بكل تاكيد فإن عجلة الحياة والتطور قد لا تسمح لنا بإستدعائه وإدخاله في دورة الحياة اليوميو مجدداً ويبقى التوثيق هو ما تبقى لتدرسي الاجيال كيف تسير دورة حياة الطبيعة و الإنسان ..
لك الشكر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلامات يا أم النسب ..
Quote: المشاطة.. بقت مافيشة اسع...
|
فعلا إختفت مهنة المشاطة التي كانت تتجول في المنازل ولديها زبائن دائمين تاتيهم كل فترة لعمل المشاط او تحريره ،
أذكر ان أهلونا كانت لديهم عدة انواع للمشاط منها (السودان قفل) و (ليبيا فتح) وغيره ولكن ..
إختفاء مهنة المشاطة ناتج بسبب الجيل الجديد من الفتيات الذين تربوا في مدن السودان الكبرى والذين لم تُمشط شعورهم في حياتهم ..
ولكن ارجح ان تكون هذه المهنة لا زالت موجودة عند عدد من القبائل الذين لا زالوا يتمسكون بتمشيط شعورهم لدلالات ثقافية وجمالية ..
تحيات الاهل لك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
خالد بحر ..
كيفك يا عزيز ..
Quote: بوست توثيقى فى قمه الروعه..واخرجنا من حاله الاحتقان التى يعانى منها البورد.......وهاك المهن دى..الوداعيه..العجلاتى..ساعى البريد.. |
شكرا للحضور ..
مهنة الوداعية (إن كانت فعلا مهنة) لم تنقرض ولم تندثر ، بل لا زالت موجودة حيث أنني قبل فترة ذهبت لزيارة بعض المعارف في أمدرمان وكانت جلسة جميلة تخللها حضور إحداهن حاملة ودعها ، وامتعتنا فردا فردا بالتكهن والتبشير لنا بغيبيات (على رائحة البن ومذاق القهوة) لا اظنها ستحدث .. وكل ذلك طمعا في بياضٍ لم نبخل به عليها وكان الأمر بالنسبة لنا تسلية لا اكثر ..
لا ادري لماذا ذكرت (العجلاتي) ضمن المهن المنقرضة ؟؟ فلا اظن ان مهنة العجلاتي ستنقرض ولو بعد خمسون عاماً على الاقل !! وإلا فماذا سيجد أطفالنا ما يحفظ توازنهم بعد مفارقة العجلة ذات الثلاث !! ومن سيصلحها إذا ما حدث لها عطب ؟؟ ناهيك عن الكثير من المهن حاليا والتي يستخدم أصحابها الدراجات كموزعي الصحف ومتعهدي الخبز والرغيف وغيرهم وغيرهم ..
أما مهنة ساعي البريد فقد ذكرتها اعلاه ..
صنفرة :
إكتشفت بالصدفة البحتة ان هنالك مهنة إسمها (الزغرادة) حين ذهبت لإحدى محلات تجهيز العرسان لجلب أحد أصدقائي وهنالك رأيت الزغرادة وهي إمرأة كبيرة السن نسبيا تزغرد للعرسان حين خروجهم من (الكوفير) وتظل تزغرد حتى تصل العربة وحينها تطلب من العريس أن تعطيه أجر الزغاريد ، وطبعا لا يستطع العريس ان يرفض أمام عروسه والمعازيم فيضطر لإعطائها ما لا يقل عن عشرة ألف من الجنيهات ... لا ادري أهي مهنة منقرضة أم مهنة مُستحدثة !! فقد كانت تلك اول وأخر مرة ارى من يمارسها ..
شكراً خالد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ابو قوتة سلامات ..
Quote: ناذر اللحمة بالكيو
وبعد زمن يختفى وزنة الكيلو من زنكى الجزارة
|
نسبة للظروف الإقتصادية القاهرة التي تطحن البلاد والمواطنين ، فربما كان معك كل الحق في إختفاء زنة الكيلو بالنسبة لمن يودون شراء اللحم ، إذ ان اللحم اصبح للغالبية العظمى من سكان بلادي يباع على طريقة (قدر ظروفك) ويقال ان الجارة أصبحت تستلف من جارتها قطعة من العظم كي (تُطَعٍمْ) بها طعام أطفالها ثم تعيد العظم إليها مرة اخرى !!!
Quote: ناذر اسيس ليك بوستك |
بوستي لا يخلو من السياسة ولكن ادلي بدلوك في حدود المعقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
abcde
Quote: الطهار
ما اعتقد انها ممكن تنقرض في يوم ما
صحيح, تختلف الدرجات والأمكنه والأزمنه والمسميات, لكن الطهار طهار وان
انقلب الموس الى مشرط كبير جراحين, كلو شرط x شرط
|
بالضبط فالطهارة شرط اساسي عند المسلمين ولكن ..
هل تعلم انه في الزمان القريب كانت مهنة الطهارة يقوم بها الحلاق !!
نعم لا تتعجب ويمكن ان يفتيك الكبار في هذا الامر ، إذ ان الحلاق هو في الاصل طهار والطهار هو ايضا حلاق ولم يكن يوجد في القريب حلاق لا يحسن الطهارة ..
ولكن أظن بعد تشريع قوانين تقيد هذه المعنة أصبح الحلاق مختصاً فقط بمهنته ..
جعلنا الله وإياك من المطهرون ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
علوية سلامات ..
هذه المهنة لا تزال حاضرة .. ولا تزال الكثير من الاسر تفضل إبتياع الحليب من سيد اللبن مباشرةً بدلا عن شراء المصنع من البقالات ..
وبالنسبة للحي الذي أسكن فيه فلا يزال سيد اللبن حاضرا بيننا يأتينا ليوزع لبنه على كل أهل الحي ، مرة بحماره ومراتٍ على ظهر عربة أكل عليها الدعر وشرب ..
Quote: كسار الحطب ( المعاهو حطب للكسير )
|
أما هذا فاكاد اجزم انه قد إنقرض إلا إذا ما إستثنينا وجوده الدائم في زريبته للتكسير ولكنه إختفى من طواف الاحياء قطعاُ ..
Quote: القشاش ( زول كان بنضف لينا شارع بيتنا من ناس اليلدية )
|
لم اعاصر هذه المهنة حتى اتحدث عنها ، ويبدو انها إنقرضت حين خُلِقْتُ أنا
Quote: بتاع العناقريب ( حليل زمن الرجال البكسروا العناقريب )
|
كنت اريد التحدث عن هذه المهنة المنقرضة بتفصيل ، وفعلا هي إنقرضت حتماً ، وإختفى الصوت الذي كنا نسمعه في طفولتنا ينادي (صلح العنااقريييييب) ..
الله اكرم يا علوبة تصوم ونفطر على خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
عمران سلامات .
Quote: ناذر الخليفة رمضان كريم وما تحاول تكاوينا لأنو الشهر ده هو الوحيد الذي يأتي فيه ( شرموطنا وويكتنا جاهز من ديار الأهل الحبيبة ) |
الله اكرم وتصوم وتفطر على خير ..
لا لا والله ما مكاواة بس أنا بالجد كنت في حالة صعبة خلاص الليلة ..
الله يستر علينا بكرة من اللقمة بي النعيمية
Quote: أنتظر المهن الحديثة بفارغ صبر لنرى ماذا حدث فأنت ( وماشاء اله عليك ) تصور المسائل بدقة ممتازة وواضحة |
المهن المستحدثة قربت ولو ربنا ما جاب النعاس الليلة بنتهي منها مع إني المهن المنقرضة ما تميتا لكن خايف الموضوع يجر ونبقى في البينتهي لينا منو !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
والله حكايه, اخيرا فسرت الماء بالماء
انا داير اجابه واضحه, هل كل طهار جراح ولا كل جراح طهار
ما تشبكني عده وما عده, لخمتني وشككتني ...... بجيك في الماسنجر
وياريت لو برضو سمعنا رأي المختصين
Quote: عشان عارفك قادي عربي كتبت ليك (المطهرون) ما (المطهرين) |
عربي شنو كمان, اناتابع لـ بشاشا قروب, يو نو بروذر
وبعدين المشكله كلها في هاء المطهرون/المطهرين, غالبك تشكلها
كدي واصل وأصل المهن المستحدثة وبعد ده احتمال يفتينا احد المختصين مشدود
كان أم شاد (على وزن مفعول به وفاعل; تحاشيا لسوء الظن)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
تبدا بالمهن المُستحدثة وأول مهنة سنتحدث عنها عبارة عن بوتقة من المهن لها علاقة بتطور الإتصالات ومتعلقة به وظهرت في فترة زمنية واحدة ..
علينا ان نقر اولاً أن النهضة الحديثة في قطاع الإتصالات بدأت مع تاسيس شركة سوداتل في بداية التسعينات من العقد المنصرم ، حيث قبلها لم نكن الاتصالات متوفرة للعامة وكانت في اقل ما توصف به ضرباً من الترف ، وحتى من كان يملك وسيلة إتصال قبل تاسيس سوداتل (تلفون) فقد كان من سابع المستحيلات أن يتصل أحدهم من الكلاكلة مثلاً بأقربائه في الحاج يوسف أو إحدى ضواحي الخرطوم القريبة ..
النهضة التي أحدثتها سوداتل والتطور الذي أوجدته في قطاع الإتصالات خاصة بعد أن فتحت المجال لشركات الإتصال المتعددة مثل موباتل واريبا وكنار وغيرهما ساعدت بكل تاكيد في إنتعاش وإستحداث عدة مهن لم تكن موجودة في السابق ولم يكن لها ان توجد إلا في ظل تطور مجال الإتصالات بتقنياته المتعددة ..
إذا ما تجول المرء حاليا في وسط الخرطوم وفي الاحياء والاسواق يجد بكثرة إنتشار مراكز الإتصالات وبيع بطاقات الشحن وتصليح أجهزة الموبايل وبيعها وشرائها وهذا ما لم يكن من الإمكان تصور وجوده لولا ثورة الاتصالات والتي فتحت مجالاً للقمة العيش الكريم للعديد من الاسر التي كانت تشكو الفقر والعطالة ..
أما اقرب المهن التي ظهرت خلال التسعة اشهر الاخيرة والتي لا أتصور وجود مثلها في اي مكان اخر في العالم هو ان تجد أحدهم متجولاً ومعلقا ورقة على صدره مكتوب عليها (تحويل رصيد) !! وكل ما يفعله هو التسكع في فيرندات الأسواق وامام الجامعات حاملاً موبايله وهو كل راس ماله وغالبا ما يستوقفه احد الزبائن ويطلب منه ان يحول له في موبايله رصيداً بمبلغ زهيد ، على صاحب المهنة ان يسأله فقط عن رقم هاتفه ويحول له ما اراد مقابل خصم يسير من قيمة المبلغ المحول !!
وعندما طرحت شركة كنار هاتفها الثابت اللاسلكي والذي يصل مداه إلى كيلومتر ونصف ، فقد كان من الملاحظ أن بعضهم ممن لا يجدون مهنة مناسبة قد إبتاع هذا الهاتف المتحرك والذي سعره زهيدا (سبعون الف من الجنيهات) ثم علق على رقبته ورقة مكتوب عليها (إتصال مستعجل) أو (إتصال مخفض) ثم صار يتحرك بين المتبضعين في السوق والذين على عجلة من امرهم فيأتيهم في مكانهم لإجراء مكالماتهم الهاتفية المستعجلة ..
الجدير بالذكر أن هذه المهنة تدر دخلاً كبيراً على من يمتهنها إذ ان صاحبها لا يدفع رسوم أو ضرائب أو إيجار دكان أو كشك ولذلك فهي تدر دخلاً كبيراً وساعدت على تخفيف العطالة وأوجدت حلاً لمشكلة توظيف الخريجين الذين قذفت بهم جامعاتنا غير المؤهلة للشارع دونما دراسات لمتطلبات ما بعد التخرج وحوجة الدولة الحقيقية لتخصصاتهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
دوما كيفك ..
Quote: مهنه انقرضت المعا قزاز |
بالضبط ..
وهذه المهنة إنقرضت بعد أن دخلت صناعة العبوات البلاستيكية للمشروبات الغازية وغيرها الى السودان فلم يعد الشخص بحاجة غلى ان يحمل معه عدداً من زجاجات المشروبات الغازية إلى المنزل طالما يستطع ان يحمل معه عبوة بلاستيكية كبيرة غير مرتجعة رغم مخاذير السرطانات التي تسببها الأخيرة ، وبالتالي إختفى صاحب الحمار او الكارو الذي كان يجوب الاحياء صائحا بصوت اجش (نشششتريييي القززززاااااييييييز) !!
تصومي وتفطري على خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: Dr.Mohammed Ali Elmusharaf)
|
أخ المشرف تصوم وتفطر على خير ..
Quote: ألاخ الكريم ناذر بوست ممتع لكن تم لينا اول المنقرضة وبعدين تعال لينا للمستحدثة
|
المهن المنقرضة كثيرة لا تحصى ولا تعد ولكني كنت أريد المشاركة من البقية لحصرها إذ لا استطع ذلك لوحدي ..
Quote:
Quote: الجدير بالذكر أن هذه المهنة تدر دخلاً كبيراً على من يمتهنها إذ ان صاحبها لا يدفع رسوم أو ضرائب أو إيجار دكان أو كشك .......
طبعا ما فيها لا صالح عام ولا سن معاش ولا حتى مؤهلات مطلوبة لمن يمتهنها ..
تحياتي
أهم حاجة فيها صالح عام ولا ما فيها؟؟؟؟؟؟؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
كنت في إحدى الايامات سائرا في فرندة البنك التجاري بالسوق العربي حين تفاجأت بوجود أغرب مهنة أراها في حياتي وتالمت جدا لذلك ونعلت ابو الفقر وسنسفيل اجداده التي تجعل الإنسان يمتهن ما إمتهن فقط من اجل بضع جنيهات يسد به رمقه لتحاشي الفاقة والفقر والجوع !!
سمعت صوتاً من خلفي يصيح (رَيِحْ يا ..) (ضَفِرْ يا ..) !!
وعندما إلتفت بإندهاش وجدت هنالك شابين صغيرين لعلهما في العشرينات من العمر يحمل أحدهما في يده اليمنى (ضفارة) وفي الاخرى قنينة عطر غالية الثمن ، وكان وهو ينادي على بضاعته يعبث بالضفارة فتصدر صوتاً ملفتاً للنظر ، وقبل أن إستوعب ما يحدث جاء أحد الزبائن وكان بادياً عليه انه طالب جامعي وفي وضع الإستعجال ويريد ان يلحق موعداً عاطفياً وبسرعة ودون تردد جلس ذلك الشاب في (مصطبة) قريبة ونادى على احد حملة العطر والضفارة ومن ثم خلع نعاله وإستلم الضفارة وبدأ في تقليم أظافر قدمه اولاً وبعدها إنتقل إلى أظافر يديه وبعدما فرغ من تقليمهما وبردهما نهض واقفاً وعدل من هندامه ثم طلب من صاحب العطر أن يعطره ، وفعلاً بدأ ذلك في تعطير الشاب بعدة نفحات في جسده !! وبعد ان توقف تجادل معه الشاب في زيادة العطر فإضطر ذاك لمنحه رشات إضافية على مضض ، وبعدها اخرج الزبون مبلغ ألف جنيه من جيبه نفحها لصاحب العطر والضفارة وذهب مسرعاً ورائحة العطر تملأ الفراغ الذي كان به قبل قليل !!!
ذُهلت حقيقة وانا اشاهد هذا المنظر !! ولما كنت أريد اللحاق بميعاد قريب فقد قررت ان أرجع سريعاً لأجرب وأرى ماذا يفعل هؤلاء !!
عُدت مسرعا ووجدت أحد الشباب موجوداً ودون ادنى تردد ناديت عليه بعدما خلعت نعالي ، وطلبت منه (الضفارة) ففوجئت به يسألني إن كنت (سأضفر) لوحدي أم يفعل هو ذلك !!! صُعقت حقيقة للسؤال !!! إذاً هنالك من يجلسون وهؤلاء يقلمون لهم اظافرهم !! يا سبحان الله اي مهنة هذه التي تجعل الإنسان مهيناً نفسه امام الخلق بهذه الطريقة ؟!! بكل كيف يسمح أحدهم بأن يترك شخصاً أخر يقلم له اظافره وهو جالس كما (العروس) !! شكرته وقلت له انني سأفعل ذلك بنفسي .. واخذن منه الضفارة وبدأت اضفر وانا في وضعية غريبة وإحساس أغرب وبعد ان إنتهيت وقبل ان اطلب منه شيئاً فإذا به ينفحني برذات من عطره الفاخر في عدة مواضع من اجزاء جسمي وانا في شدة الذهول !!
بربكم أنظروا ماذا فعل بنا عبد الرحيم حمدي بسياساته التي إسمها (التحرير الإقتصادي) والتي أول ما فعلت ان حررتنا من إنسانيتنا وجردتنا من كرامتنا !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاخ ناذر ..مساك الله بالخير ورمضان كريم البوست جميل ... توقفت امام اندهاشك لمهنة (المضفراتى) وهى قد تكون مستحدثة بالشكل الحكيت بيه وسخطكـ على الظروف والحوجة المادية مما ادى لامتهان هكذا مهنة,يا سيدى مهنة (المضفراتى) مهنة قديمة وهنا حيث اعيش توجد لها استوديهات ومحلات يؤمها الجنسين,بس صاحبنا المضفراتى /المريحاتى شكلة غريب على برندات السوق العربى ...وحتى فى الخرطوم المهنة موجودة بس حصرية على النساء ومحلات التجميل...والله اعلم لك تحياتى ... دم بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ملهم ..
سلامات وتصوم وتفطر على خير ..
Quote: ,يا سيدى مهنة (المضفراتى) مهنة قديمة وهنا حيث اعيش توجد لها استوديهات ومحلات يؤمها الجنسين,بس صاحبنا المضفراتى /المريحاتى شكلة غريب على برندات السوق العربى . |
قد تكون المهنة قديمة ولكن لا تمارس بهذا السفور وسط السوق وامام اعين المارة بهذه الطريقة التي رأيتها ، بل لها أماكن خاصة ومعروفة ولا عيب في ذلك طالما انها تكون للتجميل ومن وراء حجاب ..
هنالك عدة محال واماكن للتخسيس وحمامات البخار والساونا يمارس فيها الرجال مهنة (المساج) أو (الدلك) ولا غضاضة في ذلك ، ولكن ...
هل تستطع ان تتخيل يوما ما أن يأتي أحدهم في وسط السوق حاملاً معه سريراً صغيراً يضعه في الفرندات ويصيح في المارة (دلك يا .... مسج ضهرك يا..) أو ما شابه ؟!!
وكيف يكون الشعور لو أتى احدهم وأسلم ظهره للمساج وصاحب السرير يدلكه أمام المارة بهذا الشكل وتلك الوضعية ؟!!
بكل تاكيد قد تصاب بإحدى إثنتين تجاه الإثنين .. إما الأسى او الإشمئزاز !! بيوتات التجميل والرشاقة ليست جديدة على السودانيين وتدار بواسطة الجنسين في عدة اماكن معروفة أما هذا التجميل (قدر ظروفك) فذلك لا يمكن ان يحدث في أي مكان في العالم سوى في قلب الخرطوم !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: الله يبارك فيك وتصوم وتفطر على خير ..
|
وانتا بخير
Quote: مالا مداخلتك عاملة زي تعاشيق الهنتر إلا تجيبا بالأرقام !!
|
ما بتمشى المداخله لو ما عشقته ليها ..البورد عايز يكون عندك ترس لو ما تقيل اضعف الايمان خفيف
يعنى النضال الا تبقى ذى تراجى او البحيرى وتشبك الناس لعاليع!! فى احكام اخرى للنضال كمثال النضال من اجل كثب لقمة العيش الناضل من اجل الابناء والى الخ.........
خليك عــادى يا ناذر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: mulhim)
|
ملهم كيفك
Quote: دى والله الزّّ من البوست كله ...طبعا ما ممكن اتخيل ..بس المشكلة بكرة تلقى الدلاك ده جاب عنقريبة وجا بعد ما يكون قرا البوست بتاعك ده... او التانى حلاق الاباطات !!!!!ّ |
لا لا لازم تتخيل .. ما هو مادام واحد (مضفراتي) والتاني (حلاق اباطاطي) لازم يظهر كمان واحد (مدلكاتي) وكلها في نص السوق وعلى عينك يا تاجر والبركة حكومتنا الوفية النقلت الريف غلى المدينة بدل تعمل العكس !!
ولو لقيت واحد في السوق العربي فارش عنقريبو وحايم طوالي بعرفو دا عضو في البورد وداخل بي إسم مستعار وطوالي حا اعمل معاهو (قسم السيد) لزوم الملكية الفكرية !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
!!!!!!
Quote: رمضان كريم تصوموا وتفطروا بالف خير
|
وإنت بخير يا صلاح ..
Quote: ياتى متجولا برجليةوهويحمل جردلية وينادى (ترمس كبكب كبكب ترمسكبكب تر...)
|
كلامك صاح !! أخر مرة قابلت صاحب المهنة دي كان في ليق الخرطوم قبل كم سنة !!! وتاني بعد داك ما شفتو اصلو !!
Quote: تطور قليلا صار يضع جردلية فى دراجة وهو يقودها ويحمل (بورى)او صفارة بدلا من المناداة بفمة(ترمس كبكب كبكب..........)
|
دا ماشفتو أغش عليك !! إلا كان بقى بتاع ترمس سياحي وبيبيع بالسعر السياحي
Quote: مهن مستحدثة:ـــــــــــــ
النضال |
هو بالله النضال بقى مهنة !!! نسأل الله السلامة ..
صنفرة :
يكون قصدك مهنة (النضال الكيبوردي) !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سأعود إليكم بعد قليل لتفصيل مهنة مُستَحدثة اخرى ألا وهي مهنة تجهيز لحوم الكلاب للصينيين والأسيويين والتي تعتمد على لحوم الكلاب كغذاء رئيسي وبات من الصعوبة عليهم توفيرها بالسودان إلا بواسطة متعهدين يلتزمون بالسرية التامة من أجل تحفيق هذا العمل مقابل اجور باهظة ..
أنوه إلى اني كتبت حول هذا الموضوع قبل حوالي العام تقريباً وارسلت المادة لعدد من الصحف إلا أنها لم تنشر والأسباب واضحة بالطبع ..
شنكل :
على اصحاب الأعصاب الضعيفة والبطون (الطامة) عدم الدخول وإلا فالمادة القادمة من المفطرات حتما!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
مع إنفتاح النظام الحاكم على دول جنوب شرق أسيا كنتيجة طبيعية لسياسة الإستعداء التي إنتهجتها العقلية الإنقاذية ضد دول الغرب ، إمتلاء السودان بالعديد من مواطني جنسيات تلك الدول وبالأخص الصين والهند وباكستان وبنغلاديش وبعضا من مواطني الفلبين وماليزيا وسريلانكا بل وظهرت في السودان مهنة فتح مكاتب لإستقدام العمال المهرة وأيضا المربيات وخادمات المنازل وهذا مالم يكن متوافرا قبلا ..
وطبعا مع قانون الإستثمار هنا في السودان والذي يمنح المستثمر الأجنبي مزايا وتسهيلات أكثر من المستثمر الوطني !! تدفق إلى السودان جيوش جرارة من المستثمرين وأيضا العمال الاجانب وأنصاف رجال الأعمال خاصة من دول جنوب شرق أسيا المذكورة أعلاه وجميع تلكم الفئات تتمتع بدعم النظام هنا والكثير من القوانين طوعت لمصلحة بقائهم وإستمراريتهم وطبعا لا تستطيع أي جهة إنكار الدور الكبير الذي يلعبونه في سبيل تطوير البيئة الإستثمارية وجذب الشركات و رجال الأعمال لما فيه مصلحتهم ومصلحة السودان (أو هكذا يعتقد النظام القائم) مما جعل السودان حاليا أشبه بالحالة التي كانت عليها دول الخليج في السبعينات في أوائل عهدها بإكتشاف البترول ..
وطبعا فإن تلك الجيوش الجرارة من الأجانب لديها إحتياجاتها الضرورية الخاصة والتي إعتادت على توافرها في موطنها ولكنها تفتقد إليه هنا بسبب القوانين والعادات السائدة والتي تتعارض مع الإحتياجات التي يسعى إليها هؤلاء ..
وبما ان الممنوع مرغوب وبما ان السودان لا يزال يخطو أولى خطواته نحو الإنفتاح وأن الحكومة السودانية على إستعداد للتغاضي عن كثير من التجاوزات في سبيل الا تتحول بيئة السودان الإستثمارية من (جاذبة) إلى (طاردة) ، كان لا بد والحال هكذا من ظهور مهن جديدة تغطي على إحتياجات هؤلاء الأجانب مثل صناعة الخمور البلدية الفاخرة ومهنة (الدعارة عند الطلب) والتي يقوم بالتجهيز لها شبه متعهدين... ما عليك إلا الضغط على أزرار هاتفك وطلب ما تريده منه ومواصفاته المطلوبة فيأتيك طلبك حتى مكانك دون عناء !! ثم والأهم من كل ذلك والذي أنا بصدده الأن هو مهنة متعهدوا تجهيز لحوم الكلاب وأيضا حسب الطلب !! ..
الأن التركيبة السكانية في العاصمة القومية قد تغيرت تماما حيث لا يخلو حي واحد في المدن الثلاث من الوجود الأجنبي المكثف وبالذات الصينيين والهنود ،، فكيف يحصل هؤلاء والصينيين على وجه الخصوص على وجباتهم المفضلة ولحوم الكلاب هي أهمها ؟!!
في أوائل سنوات إكتشاف البترول توافد الصينيين للسودان والذين جلبوا من أجل بناء المشروعات العملاقة مثل السدود والجسور والكباري والمباني الحكومية.. كان من الملاحظ في أي حي يسكنه هؤلاء هو تناقص أعداد كلاب الحي وخاصة الضالة منها أو التي لا يوليها أصحابها العناية اللازمة وطبعا في كل الاحوال كانت أصابع الإتهام تشير للصينيين فورا دون اي دليل إثبات .. ولكن هل يستطيع الصيني التجول في الأحياء ومن ثم خطف كلبا او كلبين أمام العامة والذهاب بهما مطمئنا لمنزله أم أن هنالك وسطاء لهذا العمل ؟؟!! ....
قبل عدة اعوام كنت في زيارة لأحد أصدقائي في حي بانت الذي كان به عددا من الصينيين يقيمون به ، وفي أثناء حديثنا دخل علينا أحد أصدقاء صديقي ذاك وكان في عجلة من امره وطلب من صديقي الذهاب معه بعربته لمكان قريب ودون تردد ذهبنا معه وفي خارج المنزل وجدناه يحمل كرتونة بها عدد خمسة جراء صغيرة !! فإندهشنا وسألناه ماذا يريد أن يفعل بها ؟! ولكنه كان متعجلا وطلب منا فقط الذهاب معه ومن ثم توجهنا نحو إحدي المنازل وهناك كان بعض الصينيين في إنتظاره ودلفنا جميعا داخل حوش المنزل وأخرج لهم بضاعته الثمينة فقلبها الصينيين يمينا وشمالا وتبادلوا الجراء فيما بينهم وهم يتفحصونها بدقة (بالضبط كمن بريد شراء خروف عندنا) .. وبعد ان رطنوا بلغتهم وبدأ عليهم الرضا أخرج أحدهم مبلغ خمسين ألف جنيه وسلمها لذلك الشخص (بواقع عشرة ألف للجرو) !! مع العلم أن تلك الجراء الصغيرة لا تكفي حتى لإشباع أحدهم ولا تكفي ولا حتى لعمل (حلة شية) تكفيهم جميعا .. فإذا كانت أسعار الجراء بهذا الإرتفاع فكم سيكون سعر كلب بالغ (تني) أو (جذعة) إذا ما قارنا ذلك بالخراف !!..
طبعا كان ذلك قبل عدة اعوام ولكن تطورت هذه المهنة الان بعيدا عن أعين السلطات (أو ربما تكتفي السلطات فقط بغض طرفها عنها طالما لا يوجد شكوى رسمية تفيد بفقدان كلب) !! والان بات في حكم المؤكد أن تطور هذه المهنة ذهب ابعد من ذلك وأصبح يتم تجهيز تلك اللحوم بكاملها داخل المنازل من الذبح وحتى تقسيم وتقطيع اللحم حسب الطلب ، وربما هنالك من يطلب كوارع أو مرارة أو أم فتفت كلب !! وربما يصار جلد الكلب للدباغة لعمل المراكيب أو الشنط النسائية !! من يدري المهم ان العائد المجز من تلك المهنة يجعل كل شئ قابلا للحدوث والإمكانية ..
الشركة التي أعمل بها تمتلك مستودعا للبضاعة بمنطقة الإسطبلات بالخرطوم كان حوشه يعج بما لا يقل عن دستتين من الكلاب في مختلف الأعمار (قطيع صغير مقارنة بالخراف) !! جئت للمستودع في إحدى الأيامات بعد إنقطاع ليس بالطويل فلفت نظري عدم وجود ولا حتى جرو واحد !! وعندما سألت الخفير تردد في الإجابة أولا وبعد حدتي معه أخبرني ان الكلاب بعضها هرب والبعض الأخر قام بطرده من المستودع لأنه صار متسخا بسبب الكلاب !!!
وطبعا هناك سر كبير وراء إختفاء الكلاب من عدد من الاحياء وبالذات التي بها اسواق شعبية مثل سوق عبد المنعم في الخرطوم حيث شاهدت بأم عيني عددا من المشردين يقومون بالقبض على الكلاب وتحميلها في عربة أمجاد ينطلق بها سائقها إلى مكان مجهول هو بالضرورة معمل صغير أو جزارة متواضعة حيث يتم هنالك ذبح الكلاب وتحويلها إلى لحوم إستهلاكية ربما كان من بينها السجق والكبدة ولا استبعد الكوارع و (باسم) وهو رأس الخروف (الكلب) لمن لا يعرفه ..
أخبرني من أثق به أن المشردين يتقاضون مبلغا عبارة عن خمس ألف جنيه للكلب الواحد (وهو مبلغ كبير لتلك الشريحة التي تحدثت عنها في بوست سابق) فكم ياتري يكون سعر الكيلو من ذلك اللحم واين يذهب فاقد اللحم والذي يرجع لعدم التسويق ؟!!
بكل تأكيد ان من يمتهن حرفة كهذه (جزار كلاب أو وسيط مبيعات) يخلو تماما من الاخلاق وحتما قد يكون تذوق في إحدى الأيام لحم ما يذبحه على الأقل بدافع الفضول ووجد لنفسه مبررا يبيح له تسويق الفائض في السوق العام بدلا من ان يفسد على الرغم من أن السعر لن يكون مجزيا في حالة شراءه من قبل غير الصينيين ولكنه على كل حال لم يخسر مليما ولم يجلب لبهائمه برسيما أو علفا ولم يسرح بها في الخلاء ..
القضية خطيرة جدا وعلينا ان نجد موازنة تتيح للأجنبي توافر إحتياجاته هنا بمشروعية وأمام اعين السلطات ورقابتها ، وبين صحة المواطن والذي لا يعلم ان ذات المعدات التي أستعملت في تحضير لحومه قد أستعملت قبلا في تحضير لحوم ذات نوعية اخرى .. قد لا يعجبه ذلك إطلاقا خاصة إذا علم ان غير قليل من لحوم تلك الكلاب قد إختلط بما إشتراه من لحوم أبقار أو خراف !!..
الشي الأكيد الان ان الاجانب يتوافدون بكثرة على السودان وهم سيحصلون على احتياجاتهم سوى شئنا ام أبينا .. ورغم جميع قائمة المحظورات فقد رأيت بأم عيني عينة من الخمر البلدي الفاخر وتعبئتها المقنعة للأجانب تذهب لهم مباشرة ودون عناء حين الطلب ، فهل نحن مستعدون لتلك المرحلة ؟؟!! هل سنتقبل وجود جزارة او مصنع لتجهيز لحوم الكلاب بمشروعية ؟؟!! هل سنرضى وجود مطعما يبيع حساء وارجل الضفادع على العلن وهل سنشهد قريبا مطاردة المشردين للضفادع في البرك والاوحال لتسليمها للوسطاء وأصحاب المطاعم ؟؟!! لا حظوا أننا في مرحلة تنفيذ إتفاقية سلام يتحول بموجبها السودان إلى بلد علماني كامل رغم محاولات مسئولينا نفي ذلك .. ولاحظوا أن الجنوبيين (الطرف الثاني من الإتفاقية) يحبون تناول لحوم القرود !! فهل سنمنعهم من ذلك إذا ما ارادوا إنشاء مصنع بقلب العاصمة لتجهيز تلكم اللحوم للجنوبيين بالخرطوم أم سنتعايش مع الفكرة ؟؟!! هل نحن مستعدين للتعايش مع فكرة وجود (بار) أو معملا صغيرا لتصنيع وتعبئة الخمور للأجانب تحت بصر السلطة ؟؟! تذكروا لا يوجد شئ بدون ثمن فبما أننا إرتضينا وجود الاجانب هنا لخدمتنا والمساهمة في مشروعات البناء والبترول لصالحنا .. علينا إختلاق صيغة توافقية تسمح لهم بممارسة عاداتهم بحرية ودون تدخل ..
صنفرة :
يمكنكم الإطلاع على المادة وتداعياتها كاملة هنا :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت .. ذهب الظما وإبتلت العروق وثبت الأجر إنشاء الله !!
طارق أحمد سلامات ..
Quote: المعا قزاز كانت في الأساس لتجميع القزايز إياها.. عندما كان في الخرطوم مصانع مثل مصنع البيرة و الفابريقة البتاع . و بعد سنة 83 (قوانين سبتمبر) إنقرضت البيرة أبو جمل و ضاع القزاز و ظهرت الأكياس.
|
وحاتك ديل كلهم أنا ما حضرتهم أنا لمن فتحت في الدنيا دي لا كان قدامي لا مصانع بيرة لابطيخ .. بتاع الحمار الكان بيجمع القزايز دا كان بيجمع (على ما اظن) قزايز عبوات العصير الجاهزة الكان بتجي من السعودية والكويت و بيمشي يبيعا للمستودعات البتعبي (الثنر) البيحلوا بيهو البوهية ..
بعدين المهنة دي لحدي أوائل التسعينات كانت قاعدة .. يعني معقول بتاعين الحمير ديل بيلموا في القزاز دا تمنية تسعة سنين ولسة ما كملوهو
معناتا السودانيين ديل كانوا بيعتقوا البيرة من ورا ضهر الريس نميري ومولانا الصادق
Quote: بعني المسألة ما عبوات بلاستيك. و ما تعمل فيها ولد صغيروني ما حضر زمن سكر السمار في حان الغرام |
طارق يا ظريف ..
إنت كمان ما تحكها لمن تجيب الدم ..أنا صحي ما مُتْ لكن بكون شقيت المقابر
تسلم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
كيفك يا ملهم ..
Quote: ابو النيز ...اسعد الله ايامكـ مهنو منقرضة ومستحدثة بنفس الوقت بتاع الداندرمة بعربيته والصفارة... اختفت لفترة من الزمن ..ولاحظت ظهورها من جديد فى زياراتى الاخيرة..
|
الغريبة الزول دا انا طولت ما شفتو !! أمكن عشان انا ساكن في وسط الخرطوم. لكن زمان كان يوماتي بيغشانا بي صفارتو المميزة وعجلتو المركب فيها مسجل مشغل فيهو اخر شريط في السوق للفنانين الكبار ..
Quote: نقرشة: شايفك الايام الفاتت نشاطك بقى قليل شوية ... المهن خلصت ولا رمضان (خشه العضم) وبقيت ما شايف قدامكـ.. |
المهن ما بتخلص ياملهم اكان منقرضة اكان مستحدثة بس الواحد بقى يرجع من الشغل فاقد تركيز مع سخانة رمضان ويا دوبو يلقى ليهو حيل يرفع بيهو البوست او يكتب ليهو مداخلة مداخلتين في بوستات متفرقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الفنان ناذر تحياتي تقول أنت: (القاسم المشترك الذي يجمع جميع تلكم المحطات الإذاعية أو القنوات هو إفساد ذوق المستمع السوداني عن قصد وتعمد ) هذا الابداع الراقي هو نتيجة طبيعية للخيار الحضاري. وتقول: (راجل المرة ) و (وائل قفل الموبايل) بلاهي قارن هذه الأغنيات الحضارية الراقية مثل راجل المرة بهذه الأغنية الهابطة الآتية وهي من أغاني الحقيبة والتي تقول: ليلي طال عتم نتر توب الحداد من نجومو إتوشح الدرر الجداد طرفي ساهر يتلو آيات الوداد الشجر أقلام جميع والنيل مداد لو كتب أشواقي ليك ما حددا أغنية أعوذ بالله كلها شرك فكيف يجوز لهذا الشاعر الزنديق أن يقتبس هذه الآية: (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [لقمان : 27] (ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم) هذا الشاعر لا يختشي انظر إليه وهو يقول في نفس تلك الأغنية الهابطة: قل لي يا المكحول طبع من غير سماد يا ابصديرا شال ثمارو وخصرو ماد يا المحجم في غرف ذات العماد لو سهم عينيك صدف راس الجماد غير شك دك الحجارة وهمدة أغنية كلها شرك والعيازة بالله وخصرو ماد . كلمة (ماد) هذه مأخوذة من الآية:
وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن (تَمِيدَ) بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [النحل : 15] ويقول : من هواك أنا جسمي دايما في ابتعاد أما نومي فر ما من ذو اليعاد اكفي وجدي ويكفي هجري والبعاد رق وجود وانظر لراحات قلبي عاد ............انجس حظوظي اساعدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ناذر إذيك ياخى ومشتاقين ... معليش أمس مريت مرور عابر وكده ... البوست ظريف وحكايت المهن القديمة دى عاوزة ليها ناس (جولكينات) زينا كده .. طبعا إنتو الما حضرتو ناس المعا قزاز إلا لمن القزاز بقى يعبو فيهو (الثنر) ويحلو بيهو (البوهيه) ديل ما أظنكم حضرتو ناس (الببيضو الحلل) ويجلو (النحاس) وناس (بنطلع الدبايب) !! بمناسبت المهن المستحدثه دى قابلتنى قبال كم يوم لأكتر مهنخ ممكن نقول عليها مستحدثه وهى (الزول) البيكون مرابط فى محل (الجمرة الخبيثه) ومتفق ليهو مع بتاع دكان فى (الحلة) ...وتلاقى بتاع الدكان قاعد يملى فيهو نمرت العداد : - إسمع يا عوض .. إتنين .. أربعه.. سته.. تلاته.. صفر .. إتنين .. تمانيه.. صفر... خمسة.. زاحد .. سبعه.. سبعه.. كدى قولا ليا تانى !!! - آآى يا عوض بى عشرين الف .. عشرين الف وتقعد شويتين يقوم (عوض) يتصل ويملى سيد الدكان أرقام الجمرة بعد ما يشيل منك ألفين جنيه !! هو ألف و(عوض) ألف !!!
كسرة : الشغلانيه دى يسموها شنو (فنى جمرات) !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلامات الفاتح ..
Quote: بمناسبت المهن المستحدثه دى قابلتنى قبال كم يوم لأكتر مهنخ ممكن نقول عليها مستحدثه وهى (الزول) البيكون مرابط فى محل (الجمرة الخبيثه) ومتفق ليهو مع بتاع دكان فى (الحلة) ...وتلاقى بتاع الدكان قاعد يملى فيهو نمرت العداد : - إسمع يا عوض .. إتنين .. أربعه.. سته.. تلاته.. صفر .. إتنين .. تمانيه.. صفر... خمسة.. زاحد .. سبعه.. سبعه.. كدى قولا ليا تانى !!! - آآى يا عوض بى عشرين الف .. عشرين الف وتقعد شويتين يقوم (عوض) يتصل ويملى سيد الدكان أرقام الجمرة بعد ما يشيل منك ألفين جنيه !! هو ألف و(عوض) ألف !!!
|
والله دي مهنة غريبة جدا !! أخير منها مهنة المضفراتي الفوق داك !! صحبك دا هسي ما بيصرف أكتر من ألف جنيه في إتصالو بي داك وكمان حكاية إنو السودانيين عندهم الشك !! إلا يقول ليك أكد لي الرقم وعيد لي الرقم تاني !!
Quote: الشغلانيه دى يسموها شنو (فنى جمرات) !!! |
دي حقو يسموها (ملاي كهرباء) !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلامات أستاذ الفاتح ...
Quote: وصحن كوكتيل بتاع (العرس) وكان كمان العزومة بتاعت العرس كانت (صوانى) أكون طالبك (صحن ضلع) وكده !!
|
العيزومة كانت كوكتيل لكن برضو فيها الضلع ومعاو المرارة ، حفظت ليك صحنك وإنت ما جيت في النهاية أديتو لي عادل فضل المولى قلت ليو يوصلو ليك .
ما تقولي ما جاك ؟؟!!
Quote: بالمناسبه ما بقيتو (3) !! |
أيوة بقينا تلاتة بعد شهرين بس من العرس تتصور! ..
أمها جات سكنت معانا !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: عاصم احمد محمد أبوحجل)
|
ناذر بوست جميل وخفيف
والله انا بفتكر انو التسول اصبح مهنة عديييل وبقى فن كمان من الناس البتغشك بي (اقيف نسألك) الي الجماعة البيقيفوا في الاستوب ويمسحوا قزاز العربية (والله في واحدين بيوسخوا اكثر من ينظفوا) وكمان الشايلين روشتات وورق قمسيون ولوح قرآن .......
من المهن الغريبة الناس البتقيف جنب البرج وبتكورك :صرف ....صرف دولار ريال شيك سياحي (الشيك السياحي ده شنووو!!!!)
ومن الحاجات المزعلاني شديد الناس البجيبوهم في بيوت البكاء ويعملوا الشاي ويوزعوه لانه العملية دي كان بقوموا شباب الحلة والاقارب بكل اريحية ونشاط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مِهَنْ مُـنقرضة .... مِهَنْ مُـستحدثة .... مِهَنْ مُـستقبلية !!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلام وإعتذار للجميع ،،
أنا في حالة تنقل مستمر هذه الأيام ولذلك لم أستطع الرد على المتداخلين ، وسأفعل ذلك حين عودتي مساء بإذن الله ..
وقبل عودتي أفرأوا معي هذه المهنة الجديدة والتي ظهرت في أسواق الخرطوم مؤخراً ونشرتها السوداني لعددها يوم أمس :
Quote: نوع جديد من التجارة والشطارة(الفكة) للبيع في أسواق الخرطوم الخرطوم: بكرى خليفة المتجول في مواقف مواصلات الخرطوم يشاهد تجارة من نوع جديدة وغير مألوفة بالنسبة للكثيرين، يقوم أصحابها بترتيبها بعناية حسب فئاتها، يفرشونها على نفس صناديق بيع الفول والتسالى والنبق والقونقليز، عندما تقترب وتدقق النظر تجدها (فكة قروش معدنية) من فئات العشرة والعشرين والخمسين قرشاً، حب الفضول والاستطلاع دفعنى لأسأل أحد الذين يمتهنون هذه المهنة عن طريقة بيع هذه (الفكة) لم يلتفت الى سؤالي لأنشغاله بالإستبدال لبعض المشترين، تركته برهة لانتقل بسؤالى لأحد المشترين (عايز تشترى فكة؟). أجاب ضاحكاً بالإيجاب: أنا بعمل كمساري وبنحتاج (للفكة) عشان الشغل يمشي فى الحافلات، وعدم وجود (الفكة) يخلق لنا مشاكل مع المواطنين، بل أن بعضهم يتهمنا بأننا نتحجج للاستيلاء على الباقى!! وذى ما شايف قدامك فهي متوفرة على عكس السابق كنا نعاني في سبيل توفيرها بالشراء من الباعة المتجولين وأحيانا كثيرة من (الشحاذين).. توجهت بسؤالى الاول للبائع الشاب فقال بدأنا هذه التجارة منذ استبدال العملة وكان بنك السودان قد نصب هذه الخيم لعملية استبدال العملة من المواطنين، بعدها توقف البنك فى مدّ الجمهور بالعملة (الفكة)، لأن الكثيرين من الذين يحتاجونها في تعاملاتهم اليومية يكسلون في الذهاب لاحضارها من البنك. والآن القروش تأتينا من البنك عبر موظفيه لنقوم بعرضها للمواطن، وأما عن الكيفية فنحن نستبدل للمواطنين من غير فائدة ونأخذ يوميتنا من البنك، وبعد فترة أصبح بعض الباعة المتجولين يتكسبون منها بأن يأخذوا العملة منا أو من البنك مباشرة ويقومون باستبدالها للمواطنين بعد خصم نسبتهم وهي حوالي (10%) من كل جنيه يشيلو عشرة قروش، يعنى كده زي خصم الرصيد، وفواتير الكهرباء في مراكز الاتصالات، قمت بطلب استبدال من أحد الذين يفترشون بجانب الطريق فأعطاني (الفكة) بعد أن خصم فائدته فسألته عن البيع فأجاب البيع كويس، والربح معقول إلاّ من بعض المشاكل التي كان آخرها ما حدث لزميلى عندما اتهمه أحد المواطنين بأن أخذ الفائدة يمثل رباً، وسلمه للشرطة التي أطلقت سراحه فيما بعد وقال إن ضابط الشرطة قال له طالما هناك تراضي بين الطرفين فما فيهو ربا.
|
| |
|
|
|
|
|
|
|