أوقفني في العز وقال لي لا يستقل به من دوني شيء ولا يصلح من دوني لشيء وأنا العزيز الذي لا يستطاع مجاورته ولا ترام مداومته أظهرت الظاهر وأنا أظهر منه فما يدركني قربه ولا يهتدي إلي وجوده وأخفيت الباطن وأنا أخفي منه فما يقوم علي دليله ولا يصح إلي سبيله. وقال لي أنا أقرب إلى كل شيء من معرفته بنفسه فما تجاوزه إلي معرفته ولا يعرفني أين تعرفت إليه نفسه. وقال لي لولاي ما أبصرت العيون مناظرها ولا رجعت الأسماع بمسامعها. وقال لي لو أبديت لغة العز لخطفت الأفهام خطف المناجل ودرست المعارف درس الرمال عصفت عليها الرياح العواصف. وقال لي لو نطق ناطق العز لصمتت نواطق كل وصف ورجعت إلى العدم مبالغ كل حرف. وقال لي أين من أعد معارفه للقائي لو أبديت له لسان الجبروت لأنكر ما عرف ولمار مور السماء يوم تمور موراً. وقال لي إن لم أشهدك عزي فيما أشهد أقررتك على الذل فيه وقال لي طائفة أهل السموات وأهل الأرض في ذل الحصر ولي عبيد لا تسعهم طبقات السماء ولا تقل أفئدتهم جوانب الأرض. أشهدت مناظر قلوبهم أنوار عزتي فما أتت على شيء إلا أحرقته فلا لها منظر في السماء فتثبته ولا مرجع إلى الأرض فتقر فيه. وقال لي خذ حاجتك التي تجمعك علي وإلا رددتك إليها وفرقتك عني. وقال لي مع معرفتي لا تحتاج وما أتت معرفتي فخذ حاجتك. وقال لي تعرفي الذي أبديته لا يحتمل تعرفي الذي لم أبده. وقال لي لا أنا التعرف ولا أنا العلم ولا أنا كالتعرف ولا أنا كالعلم.
08-28-2003, 02:52 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في القرب وقال لي ما مني شيء أبعد من شيء ولا مني شيء أقرب من شيء إلا حكم إثباتي له في القرب والبعد. وقال لي البعد تعرفه بالقرب والقرب تعرفه في بالوجود. وقال لي أدنى علوم القرب أن ترى أثار نظري في كل شيء فيكون أغلب عليك من معرفتك به. وقال لي القرب الذي تعرفه في القرب الذي أعرفه كمعرفتك في معرفتي. وقال لي لا بعدي عرفت ولا قربي عرفت ولا وصفي كما وصفي عرفت. وقال لي أنا القريب لا كقرب الشيء وأنا البعيد لا كبعد الشيء من الشيء. وقال لي قربك لا هو بعدك وبعدك لا هو قربك وأنا القريب البعيد قرباً هو البعد وبعدا هو القرب. وقال لي القرب الذي تعرفه مسافة والبعد الذي تعرفه مسافة وأنا القريب البعيد بلا مسافة. وقال لي أنا أقرب اللسان من نطقة إذا نطق فمن شهدني لم يذكر ومن ذكرني لم يشهد. وقال لي الشاهد الذاكر إن لم يكن حقيقة ما شهده حجبه ما ذكر. وقال لي ما كل ذاكر شاهد وكل شاهد ذاكر. وقال لي تعرفت إليك وما عرفتني ذلك هو البعد رآني قلبك وما رآني ذلك هو البعد. وقال لي لن تجدني ولا تجدني ذلك هو البعد تصفني ولا تدركني ذلك هو البعد تسمع خطابي لك من قلبك وهو مني ذلك هو البعد تراك وأنا أقرب إليك من رؤيتك ذلك هو البعد. أوقفني في كبريائه وقال لي أنا الظاهر الذي لا يكشفه ظهوره وأنا الباطن الذي لا تراجع البواطن بدرك من علمه. وقال لي بدأت فخلقت الفرق فلا شيء مني ولا أنا منه وعدت فخلقت الجمع فيه اجتمعت المتفرقات وتألفت المتباينات. وقال لي ما كل عبد يعرف لغتي فتخاطبه ولا كل عبد يفهم ترجمتي فتحادثه. وقال لي لو جمعت قدرة كل شيء لشيء وحزت معرفة كل شيء لشيء وأثبت قوة كل شيء لشيء. ما حمل تعرفي بمجوه ولا صبر على مداومتي بفقد وجده لنفسه. وقال لي الأنوار من نور ظهوري بادية والى نور ظهوري آفلة والظلم من فوت مرامي بادية والى فوت مرامي آثبة وقال لي الكبرياء هو العز والعز هو القرب والقرب فوت عن علم العالمين. وقال لي أرواح العارفين لا كالأرواح وأجسامهم لا كالأجسام. وقال لي أوليائي الواقفون بين يدي ثلاثة فواقف بعبادة أتعرف إليه بالكرم واقف بعلم أتعرف إليه بالعزة وواقف بمعرفة إليه بالغلبة. وقال لي الواقفون بي واقفون في كل موقف خارجون عن كل موقف.
08-28-2003, 02:53 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني وقال لي أنت ثابت ومثبت فلا تنظر إلى ثبتك فمن نظرك إليك أتيت وقال لي أنظر إلى مثبتي ومثبتك تسلم لأنك تراني وتراك وإذا كنت في شيء غلبت. وقال لي متى رأيت نفسك ثبتاً أو ثابتاً ولم ترني في الرؤية مثبتاً حجبت وجهي وأسفر لك وجهك فانظر إلى ماذا بدا لك وماذا توارى عنك. وقال لي لا تنظر إلى الإبداء ولا إلى البادي فتضحك وتبكي وإذا ضحكت وبكيت فأنت منك لا مني. وقال لي إن لم تجعل كل ما أبديت وأبديه وراء ظهرك لم تفلح فإن لم تفلح لم تجتمع علي. وقال لي كن بيني وبين ما بدا ويبدو ولا تجعل بيني وبينك بدواً ولا إبداء. وقال لي الأخبار التي أنت في عموم. وقال لي أنت معنى الكون كله. وقال لي أريد أن أخبرك عني بلا أثر سواي. وقال لي ليس من رآني ورآه حكم رفق به أليس فيه شرك لا يحس به. وقال لي لا يحس به كشف فيما رآني ورآه حجاب في الحقيقة. وقال لي الحقيقة وصف الحق والحق أنا. وقال لي هذه عبارتي وأنت تكتب فكيف وأنت لا تكتب.
08-28-2003, 02:54 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني وقال إن لم ترني لم تكن بي. وقال لي أن رأيت غيري لم ترني. وقال لي أشارتي في الشيء تمحو معنى المعنى فيه وتثبته منه لا به. وقال لي فيك ما لا ينصرف ولا يصرف. وقال لي أصمت لي الصامت منك ينطق الناطق ضرورة. وقال لي أثر نظري في كل شيء فأن خاطبته على لسانك قلبته. وقال لي أجعل ذكري وراء ظهرك وإلا رجعت إلى سواي لا حائل بينك وبينه. وقال لي قد جاء وقتي وأن لي أن أكشف عن وجهي وأظهر سبحاتي ويتصل نوري بالأفنية وما وراءها وتطلع على العيون والقلوب وترى عدوي يحبني وترى أوليائي يحكمون فأرفع لهم العروش ويرسلون النار قلا ترجع وأعمر بيوت الخراب وتتزين بالزينة الحق وترى فسطي كيف ينفى ما سواه وأجمع الناس على اليسر فلا يفترقون ولا يذلون فأستخرج كنزي وتحقق ما أحققتك به من خبري وعدتي وقرب طلوعي فأني سوف أطلع وتجتمع حولي النجوم وأجمع بين الشمس والقمر وأدخل في كل بيت ويسلمون علي وأسلم عليهم بذلك بأن لي المشيئة وبأذني تقوم الساعة وأنا العزيز الرحيم.
08-28-2003, 02:56 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في البحر فرأيت المراكب تغرق والألواح تسلم ثم غرقت الألواح وقال لي لا يسلم من ركب. وقال لي خاطر من ألقى نفسه ولم يركب. وقال لي هلك من ركب وما خاطر. وقال لي في المخاطرة جزء من النجاة وجاء الموج ورفع ما تحته وساح على الساحل. وقال لي ظاهر البحر ضوء لا يبلغ وقعرة ظلمه لا تمكن وبينهما حيتان لا تستأمن. وقال لي في البحر حدود أيها يقلك. وقال لي إذا وهبت نفسك للبحر فغرقت فيه كنت كدابة من دوابه. وقال لي غششتك إن دللتك على سواي. وقال لي إن هلكت في سواي كنت لما هلكت فيه. وقال لي الدنيا لمن صرفته عنها وصرفتها عنه والآخرة لمن أقبلت بها إليه وأقبلت به علي.
ة
08-28-2003, 02:58 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في الرحمانية وقال لي هي وصفي وحدي. وقال لي هي ما رفع حكم الذنب والعلم والوجد. وقال لي ما بقي للخلاف أثر فرحمة وما لم يبق له أثر فرحمانية. وقال لي قف في خلافية التعرف فوقفت فرأيته جهلاً ثم عرفت فرأيت الجهل في معرفته ولم أر المعرفة في الجهل به. وقال لي من أستخلفه لم أسوه على رؤيتي بشرط يجدني إن وجده ويفقدني إن فقده. وقال لي إن استخلفتك شققت لك شقاً من الرحمانية فكنت أرحم بالمرء من نفسه وقال لي إن استخلفتك جعلت غضبك من غضبي فم ترأف بذي البشرية ولم نتعطف على الجنسية. وقال لي إذا رأيتني فاتبعني ولو صرفت وجوه الكل عنك فاني أقبل بهم خاضعين إليك. وقال لي إذا رأيتني فأعرض عمن أعرض عنك وأقبل إليك. وقال لي إن استخلفتك أقمتك بين يدي وجعلت قيوميتي وراء ظهرك وأنا من وراء القيومية وسلطاني عن يمينك وأنا من وراء السلطان. واختياري عن شمالك وأنا من وراء الاختيار ونوري في عينيك وأنا من وراء النور ولساني على لسانك وأنا من وراء اللسان وأشهدتك أني نصبت ما نصبت وأني من وراء ما نصبت ولم أنصب تجاهك منصباً هو سواي فرأيتني بلا غيبة وجرت في أحكامي بلا حجبة. وقال لي إذا أشهدتك حجتي على ما أحببت كما أشهدتك حجتي على ما كرهت فقد أذنتك بخلافتي واصطفيتك لمقام الأمانة علي. وقال لي إذا رأيتني فانصرني فلن يستطيع نصرتي من لم يرني. وقال لي إذا لم تقو على الحجاب عني فقد آذنتك بخلافتي. وقال لي ألبس خاتمي الذي أتيتك تختم به على كل قلب راغب بالرغبة وكل راهب بالرهبة وقال لي من غاب عني ورأى علمي فقد استخلفه على علمه ومن رآني وعاب عن علمي فقد استخلفه على رؤيته. وقال لي من رآني ورأى علمي فهو خليفتي الذي أتيته من كل شيء سبباً.
أوقفني في الوقفة وقال لي إن لم تظفر بي أليس يظفر بك سواي. وقال لي من وقف بي ألبسته الزينة فلم ير لشيء زينة. وقال لي تطهر للوقفة وإلا نفضتك. وقال لي إن بقي عليك جاذب من السوى لم تقف. وقال لي في الوقفة ترى السوى بمبلغ السوى فإذا رأيته خرجت عنه. وقال لي الوقفة ينبوع العلم فمن وقف كان علمه تلقاء نفسه ومن لم يقف كان علمه عند غيره. وقال لي الوقف ينطق يصمت على حكم واحد. وقال لي الوقفة نورية تعرف القيم وتطمس الخواطر. وقال لي الوقفة وراء الليل والنهار ووراء ما فيهما من الأقدار. وقال لي دخل الواقف كل بيت فما وسعه وشرب من كل مشرب فما روي فأفضى إلي وأنا قراره وعندي موقفه. وقال لي إذا عرفت الوقفة لم تقبلك المعرفة ولم يتألف بك الحدثان.
08-28-2003, 03:03 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في الأدب وقال لي طلبك مني وأنت لا تراني عبادة وطلبك مني وأنت تراني استهزاء. وقال لي إذا بلوتك فانظر بما علقتك فإن كان بالسوى فأشك إلي وان كان بي أنا فقد قرت بك الدار. وقال لي إذا رأيتني في بلاتي فاعرف حدك الذي أنت به ولا تغب فيه عن رؤيتي فأن كان نعيماً فأنعم وأن رأيته بؤساً فلا تنعم. وقال لي رأس المعرفة حفظ حالك التي لا تقسمك. وقال لي إن راعيت شيئاً من أجله أو من أجلك فما هو المعرفة ولا أنت من المعرفة. وقال لي كل ما جمعك على المعرفة فهو من المعرفة. وقال لي إن انتسبت فأنت لما انتسبت إليه لا لي وان كنت لسبب فأنت للسبب لا لي. وقال لي خل المعرفة وراء ظهرك تخرج من النسب ودم لي في الوقفة تخرج من السبب. وقال لي إن طلبت من سواي فأدفن معرفتك في قبر أنكر المنكرين. وقال لي إن جمعت بين السوى والمعرفة محوت المعرفة وأثبت السوى وطالبتك بمفارقته ولن وقال لي المعرفة لسان الفردانية إذا نطق محا ما سواه وإذا صمت محا ما تعرف. وقال لي أنت ابن الحال التي تأكل فيها طعامك وتشرب فيها شرابك. وقال لي أليت لا أقبلك وأنت ذو سبب أو نسب.
08-28-2003, 03:04 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في العزاء وقال لي وقت نعمة الدوام في الجزاء بأيام الفناء في العمل. وقال لي لو كشفت لك عن وصف النعيم أذهبتك بالكشف عن الوصف وبالوصف عن النعيم وإنما ألبستك لطفي فتحمل به لطفي وأتوجك بعطفي فتجري به من عطفي. وقال لي اذكرني مرةً أمح بها ذكرك كل مرة. وقال لي يا من صبر على أبسط الكون لعطائي لا يسع أبسط أمانيك لعطائي لا تبلغ. وقال لي إذا غبت فأجمع عليك المصائب وسيأتي كل كون لتعزيتك في غيبتي فأن سمعت أجبت وان أجبت لم ترني. وقال لي لا في غيبتي عزاء ولا في رؤيتي قضاء. وقال لي أنا اللطيف في جبارية العز وأنا العطوف في كبرياء القهر. وقال لي أنا الحليم وان عظمت الذنوب وأنا القريب وان خفيت الهموم. وقال لي من رآني صمد لي ومن صمد لي لم يصلح على المواقيت. وقال لي قد تعلم علم المعرفة وحقيقتك العلم فلست من المعرفة وقد تعلم علم الوقفة وحقيقتك المعرفة فلست من الوقفة. وقال لي حقيقتك ما لا تفارقه لا كل علم أنت مفارقه.
08-28-2003, 03:05 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في المعارف وقال لي هي الجهل الحقيقي من كل شيء بي. وقال صفة ذلك في رؤية قلبك وعقلك هو أن تشهد بسرك كل ملك وملكوت وكل سماء وأرض وبر وبحر وليل ونهار ونبي وملك وعلم ومعرفة وكلمات وأسماء وكل ما في ذلك وكل ما في ذلك وكل ما بين ذلك يقول ليس كمثله شيء وترى قوله ليس كمثله شيء هو أقصى علمه ومنتهى معرفته. وقال لي إذا عرفت معرفة المعارف جعلت العلم دابة من دوابك وجعلت الكون كله طريقاً من طرقاتك. وقال لي الزاد من المقر فإذا عرفة معرفة المعارف فمقرك عندي وزادك من مقرك لو استضفت إليك الكون لوسعهم. وقال لي لا يعبر عني إلا لسانان لسان معرفة آيته إثبات ما جاء به بلا حجة ولسان علم أيته إثبات ما جاء به بحجة. وقال لي لمعرفة المعارف عينان تجريان عين العلم وعين الحكم فعين العلم تنبع من الجهل الحقيقي وعين الحكم تنبع من عين ذلك العلم. فمن أغترف العلم من عين العلم أغترف العلم والحكم ومن أغترف العلم من جريان العلم لا من عين العلم نقلته ألسنة العلوم وميلته تراجم العبارات فلم يظفر بعلم مستقر ومن لم يظفر بعلم مستقر لم يظفر بحكم. وقال لي قف في معرفة المعارف وأقم في معرفة المعارف تشهد ما أعلمته فإذا شهدته أبصرته وإذا أبصرته فرقت بين الحجة الواجبة وبين المعترضات الخاطرة فإذا فرقت ثبت وما لم تفرق لم تثبت. وقال لي من لم يغترف العلم من عين العلم لم يعلم الحقيقة ولم يكن لما علمه حكم فحلت علومه في قوله لا في قلبه كذلك تحل فيمن علم. وقال لي كل معنوية ممعناة إنما معنيت لتصرف وكل ما هية ممهاة إنما أمهيت لتخترع. وقال لي كل محلول فيه وعاء وإنما حل فيه لخلو جوفه وكل خال موعى وإنما خلا لعجزه وإنما أوعى لفقره.
08-28-2003, 03:10 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في الأعمال وقال لي إنما ظهرتك لتثبت بصفتي لصفتك فأنت لا تثبت لصفتي إنما تثبت بصفتي وأنت تثبت لصفاتك ولا تثبت بصفاتك. وقال لي إنما صفتك الحد وصفة الحد الجهة وصفة الجهة المكان وصفة المكان التجزيء وصفة التجزيء التغاير وصفة التغاير الفناء. وقال لي إن أردت أن تثبت فقف بين يدي في مقامك ولا تسألني عن المخرج. وقال لي أتدري أين محجة الصادقين هي من وراء الدنيا ومن وراء ما في الدنيا ومن وراء ما في الآخرة. وقال لي إذا سلكت إلي من وراء الدنيا أتتك رسلي متلقين تعرف في عيونهم الشوق وترى في وجوههم الإقبال والبشرى أرأيت غائباً غاب عن أهله فأذنهم بقدومه أليس إذا قطع المسافة القاصدين وسلك في محجة الداخلين تلقوه أمام منزله ضاحكين وأسرعوا إليه فرحين مستبشرين. وقال لي من لم يسلك محجة الصادقين فهو كيف ما كان في الدنيا مقيم ومما فيها آخذ أتته رسلي مخرجين وتلقته مرحلين مزعجين فسابق سبق له العفو فرأى في عيونهم أثار هيبة الإخراج ونظر في وجوههم آثار هيبة الإزعاج وآخر سبق له الحجاب فما هو من خير ولا الخير خاتمة ما عنده. وقال لي احذر وبعدد ما خلقت فأحذر إن أنت سكنت على رؤيتي طرفة عين فقد جوزتك كلما أظهرته وآتيتك سلطاناً عليه. وقال لي كما تدخل إلي في الصلوة تدخل إلي في قبرك. وقال لي آليت لا بد أن تمشي مع كل واحد أعماله فأن فارقها في حيوته دخل إلي وحده فلم يضق به قبره وان لم يفارقها في حيوته دخلت معه إلى قبره فضاق به لأن أعماله لا تدخل معه علوماً إنما تتمثل له شخصاً فتدخل معه. وقال لي أنظر إلى صفة ما كان من أعمالك كيف تمشي معك وكيف تنظر إليها تمشي منك بحيث تكون بينك وبين ما سواها من الأعمال والاتباع فتدافع عنك والملائكة يلونها وما سواها الأعمال وراء ذلك كله فأبدى ما كان لي من عملك في خلال تلك الفرج تدافع عنك كما كنت تدافع عنها وتنظر أنت إليها كما تنظر إلى المتكفل بنصرك والى الباذل نفسه من دونك وقال لي المعرفة ما وجدته والتحقق بالمعرفة ما شهدته. وقال لي العالم يستدل علي فكل دليل يدله إنما له يدله على نفسه لا علي والعارف يستدل بي. وقال لي العلم حجتي على كل عقل فهي فيه ثابتة لا يذهل العقل عنها وأن تذاهل ولا يرحل عن علمه وان أعرض. وقال لي لكل شيء شجر وشجر الحروف الأسماء فاذهب عن الأسماء تذهب عن المعاني. وقال لي إذا ذهبت عن المعاني صلحت لمعرفتي.
08-28-2003, 03:11 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في الأمر وقال لي إذا أمرتك فامض لما أمرتك ولا تنتظر به علمك إنك إن تنتظر بأمري علم أمري تعص أمري وقال لي إذا لم تمض لأمري أو يبدو لك علمه فلعلم الآمر أطعت لا للأمر. وقال لي أتدري ما يقف بك عن المضي في أمري وتنتظر علم أمري هي نفسك تبتغي العلم لتنفصل به عن عزيمتي بهواها في طرقاته إن العلم ذو طرقات وان الطرقات ذوات فجاج وان الفجاج ذوات مخارج ومحاج وان المحاج ذوات الاختلاف. وقال لي امض لأمري وإذا أمرتك ولا تسألني عن علمه كذلك أهل حضرتي من ملائكة العزائم يمضون لما أمروا به ولا يعقبون فامض ولا تعقب فامض ولا تعقب تكن مني وأنا منك. وقال لي ما ضنة عليك أطوى علم الأمر إنما العلم موقف لحكمه الذي جعلته له فإذا أذنتك بعلم فقد أذنتك بوقوف به إن لم تقف به عصيتني لأني أنا جعلت للعلم حكماً فإذا أبديت لك العلم فرضت عليك حكمة. وقال لي إذا أردتك بحكمي لا بحكم العلم أمرتك فمضيت للأمر لا تسألني عنه ولا تنتظر مني علمه. وقال لي إذا أمرتك فجاء عقلك يجول فيه فانفة وإذا جاء قلبك يجول فيه فاصرفه حتى تمضي لأمري ولا يصحبك سواه فحينئذ تتقدم فيه وان صحبك غيره أوقفك دونه فعقلك يوقفك حتى يدري فإذا درى رجح وقلبك يوقفك حتى يدري فإذا درى ميل. وقال لي إذا أشهدتك كيف تنفذ أوليائي في أمري لا ينتظرون به علمه ولا يرتقبون به عاقبته قال لي إذا كنت في مقامك لم يستطعك الإبداء لأنك تلبني فسلطاني معك وقوتي وتعرفي. وقال لي أنا ناظرك وأحب أن تنظر إلى الإبداء كله يحجبك عني نفسك حجابك وعلمك حجابك ومعرفتك حجابك وأسماؤك حجابك وتعرفي إليك حجابك فأخرج من قلبك كل شيء وأخرج من قلبك العلم بكل شيء وذكر كل شيء وكلما أبديت لقلبك بادياً فألفه إلى بدوه وفرغ قلبك لي لتنظر إلي ولا تغلب علي.
08-28-2003, 03:13 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في المطلع وقال لي أين اطلعت رأيت الحد جهرة ورأيتني بظهر الغيب. وقال لي الباطل يستعير الألسنة ولا يوردها موردها كالسهم تستعيره ولا تصيب به. وقال لي الحق لا يستعير لساناً من غيره. وقال لي إذا بدت أعلام الغيرة ظهرت أعلام التحقيق. وقال لي إذا ظهرت الغيرة لم تستتر. وقال لي أطلع في العلم فأن رأيت المعرفة فهي نوريته واطلع في المعرفة فأن رأيت العلم فهو العلم فهو نوريتها. وقال لي أطلع في العلم فأن لم تر المعرفة فاحذره واطلع إلى المعرفة فان لم تر العلم فاحذرها. وقال لي المطلع مشكاتي التي من رأها لم ينم. وقال لي المطلع رؤية الموجب والمطلع في الموجب رؤية المراد. وقال لي يا عالم اجعل بينك وبين الجهل فرقاً من العلم وإلا غلبك واجعل بينك وبين العلم فرقاً من المعرفة وإلا اجتذبك. وقال لي أوحيت إلى التقوى أثبتي وثبتي وأوحيت إلى المعصية تزلزلي وزلزلي. وقال لي العلم بابي والمعرفة بوابي. وقال لي اليقين طريقي الذي لا يصل سالك إلا منه. وقال لي إن أردت لي كل شيء علمتك علماً لا يستطيعه الكون وتعرفت إليك معرفة لا يستطيعها الكون. وقال لي إن أردتني أردت بي بكل شيء وأردت بي كل شيء علمتك علماً لا يستطيعه الكون. والذي يفهم عن نعمتي يعبدني رغبة فيما عندي. وقال لي من عبدني وهو يريد وجهي دام ومن عبدني من أجل خوفي فتر ومن عبدني من أجل رغبته أنقطع. وقال لي العلماء ثلاثة فعالم هداه في قلبه وعالم هداه في سمعه وعالم هداه في تعلمه. وقال لي القراء ثلاثة فقارئ عرف الكل وقارئ عرف النصف وقارئ عرف الدرس. وقال لي الكل الظاهر والباطن والنصف الظاهر والدرس التلاوة. وقال لي إذا تكلم العارف والجاهل بحكمة واحدة فاتبع إشارة العارف وليس لك من الجاهل إلا لفظه.
08-28-2003, 03:15 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في الموت فرأيت الأعمال سيئات ورأيت الخوف يتحكم على الرجاء ورأيت الغنى قد صار ناراً ولحق بالنار ورأيت الفقر خصماً يحتج ورأيت كل شيء لا يقدر على شيء ورأيت الملك غروراً ورأيت الملكوت خداعاً وناديت يا علم فلم يجبني وناديت يا معرفة فلم تجبني ورأيت كل شيء قد أسلمني ورأيت كل خليقة قد هرب مني وبقيت وحدي وجاءني العمل فرأيت فيه الوهم الخفي والخفي الغابر فما نفعني إلا رحمة ربي وقال لي أين علمك فرأيت النار. وقال لي أين عملك فرأيت النار. وقال لي أين معرفتك فرأيت النار. وكشف لي عن معارفه الفردانية فخمدت النار. وقال لي أنا وليك فثبت. وقال لي أنا معرفتك فنطقت. وقال لي أنا طالبك فخرجت.
08-28-2003, 03:16 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في العزة وقال لي لا يجاورني وجد بسواى ولا بسوى الآني ولا بسوى ذكراي ولا بسوى نعماي. وقال لي أذهب عنك وجد السوى وما من السوى بالمجاهدة. وقال لي إن لم تذهبه بالمجاهدة أذهبته النار السطوة. وقال لي كما تنقل المجاهدة عن وجد السوى إلى الوجد بي وبما مني كذلك النار تنقل عن وجد السوى إلى الوجد بي وبما منى. وقال لي آليت لا يجاورني إلا من وجد بي أو بما منى. وقال لي وجدك بالسوى من السوى والنار سوى ولها على الأفئدة مطلع فإذا أطلعت على الأفئدة فرأت فيها السوى رأت ما منها فاتصلت به وإذا لم تر هي منه لم تتصل به. وقال لي ما أدرك الكون تكوينه ولا يدركه. وقال لي كل خلقة هي مكان لنفسها وهي حد لنفسها. وقال لي رجعت العلوم إلى مبالغها من الجزاء ورجعت المعارف إلى مبالغها من الرضا. وقال لي أنا أظهرت القولية بمحتمل الأسماع والأفكار وما لا يحمل أكثر مما يحمل وأنا أظهرت الفعلية بمحتمل العقول والأبصار وما لا يحتمل أكثر مما يحمل. وقال لي أنظر إلى الإظهار تنعطف بعضيته على بعضيته وتتصل أسباب جزئيتة بأسباب جزئيته فما له عنه مدار وأن جال ولا له مستند إذا مال. وقال لي أنظر إلي فأني لا يعود علي عائدة منك ولكن تثبت بثباتي الدائم فلا تستطيعك الاغيار. وقال لي العقل آلة تحمل حدها من معرفة والمعرفة بصيرة تحمل حدها من اشهادي والإشهاد قوة تحمل حدها من مرادي. وقال لي إذا بدت العظمة رأى العارف معرفته نكره وأبصر المحسن حسنته سيئة. وقال لي لا تحمل الصفة ما يحمله العلم فأحفظ العلم منك وقف صفة على حدها منه ولا تقفها على حدها منها.
08-28-2003, 03:18 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في التقرير وقال لي تريدني أو تريد الوقفة أو تريد هيئة الوقفة فأن أردتني كنت في الوقفة لا في إرادة الوقفة وان أردت الوقفة كنت في إرادتك لا في الوقفة وان أردت هيئة الوقفة عبدت نفسك وفاتتك الوقفة. وقال لي الوقفة وصف من أوصافي الوقار والوقار وصف من أوصاف البهاء والبهاء وصف من أوصاف الغنى والغنى وصف من أوصاف الكبرياء والكبرياء وصف من أوصاف الصمود والصمود وصف من أوصاف العزة والعزة وصف من أوصاف الوحدانية والوحدانية وصف من أوصاف الذاتية. وقال لي إذا خرجت عن الحرف خرجت عن الأسماء وإذا خرجت عن الأسماء خرجت عن المسميات وإذا خرجت عن المسميات خرجت عن كل ما بدا وإذا خرجت عن كل ما بدا قلت فسمعت ودعوت فأجبت. وقال لي إن لم تجز ذكرى وأوصاف محامدي وأسمائي رجعت من ذكرى إلى أذكارك ومن وصفي إلى أوصافك. وقال لي الواقف لا يعرف المجاز وإذا لم يكن بيني وبينك مجاز لم يكن بيني وبينك حجاب. وقال لي إن ترددت بيني وبين شيء فقد عدلت بي ذلك الشيء. وقال لي إن دعوتك فلا تنظر باتباعي طرح الحجاب فلن تحصر عده ولن تستطيع أبداً طرحه. وقال لي إن استطعت طرحه فإلي أين تطرحه والطرح حجاب والأين المطروح فيه حجاب فإتبعني أطرح حجابك فلا يعود ما طرحته وأهدي سبيلك فلا يضل ما هديت. وقال لي إذا رأيتني فإن أقبلت على الدنيا فمن غضبي وان أقبلت على الآخرة فمن حجابي وان أقبلت على العلوم فمن حبسي وان أقبلت على المعارف فمن عتبي. وقال لي إن سكنت على عتبي أخرجتك إلى حبسي إن وصفي الحياء فأستحي أن يكون معاتبي بحضرتي فأن سكنت على حبسي أخرجتك إلى حجابي وان سكنت على حجابي وقال لي إذا أردت لي كل شيء لم تفتن وإذا أردت مني كل شيء لم تنخدع. وقال لي معارف كل شيء توجد به أسماؤه من معارفه وإذا سقطت معالم الشيء سقط الوجد به. وقال لي لكل شيء اسم لازم ولكل اسم أسماء فالأسماء تفرق عن الاسم والاسم يفرق عن المعنى.
08-28-2003, 03:19 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني في الرفق وقال لي إلزم اليقين تقف في مقامي والزم حسن الظن تسلك محجتي ومن سلك في محجتي وصل إلي. وقال لي اجتمع باسم اليقين على اليقين. وقال لي إذا اضطربت فقل بقلبك اليقين تجتمع وتوقن وقل بقلبك حسن الظن تحسن الظن. وقال لي من أشهدته أشهدت به ومن عرفته عرفت به ومن هديته هديت به ومن دللته دللت به. وقال لي وقال اليقين يهديك إلى الحق والحق المنتهى وحسن الظن يهديك إلى التصديق والتصديق وقال لي حسن الظن طريق من طرق اليقين. وقال لي إن لم ترني من وراء الضدين رؤية واحدة لم تعرفني.
08-28-2003, 03:21 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
وقال لي لكل شيء اسم لازم ولكل اسم أسماء فالأسماء تفرق عن الاسم والاسم يفرق عن المعنى.
موقف الرفق أوقفني في الرفق وقال لي إلزم اليقين تقف في مقامي والزم حسن الظن تسلك محجتي ومن سلك في محجتي وصل إلي. وقال لي اجتمع باسم اليقين على اليقين. وقال لي إذا اضطربت فقل بقلبك اليقين تجتمع وتوقن وقل بقلبك حسن الظن تحسن الظن. وقال لي من أشهدته أشهدت به ومن عرفته عرفت به ومن هديته هديت به ومن دللته دللت به. وقال لي وقال اليقين يهديك إلى الحق والحق المنتهى وحسن الظن يهديك إلى التصديق والتصديق وقال لي حسن الظن طريق من طرق اليقين. وقال لي إن لم ترني من وراء الضدين رؤية واحدة لم تعرفني.
موقف بيته المعمور
أوقفني في بيته المعمور فرأيته وملائكته ومن فيه يصلون له ورأيته وحده ولا بيت مواصلاً في صلوته إلى الدوام ورأيتهم لا يواصلون يحيط بصلواتهم علماً ولا يحيطون وقال لي أسررت الحكومة بيتي في كل بيت فحكمت بها لبيتي على كل بيت. وقال لي أخل بيتك من السوى واذكرني بما أيسر لك ترني في كل جزيئة منه. وقال لي أما تراه إذا ما عمرته بسواي ترى في كل جزيئة منه خاطفاً كاد أن يخطفك. وقال لي خذ فقه بيتك بنعمي تتنعم به. وقال لي إذا رأيتني في بيتك وحدي فلا تخرج منه وإذا رأيتني والسوى فغط وجهك وقلبك حتى يخرج السوى فأنك إن لم تغطها خرجت وبقي السوى وإذا بقي السوى أخرجك من بيتك إليه فلا أنا ولا بيت. وقال لي حكومة خروجي من بيتك أخرجتك. وقال لي لا تحجبني عن بيتك فانك إن أقمتني على بابه وغلقته من دوني أقمتك على كل أبواب السوى ذليلاً وأظهرت تعززهم عليك.
08-28-2003, 03:23 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
موقف ما يبدو أوقفني فيما يبدو فيخفي ولا يخفى فيبدو ولا معنى فيكون معنى وقال لي قف في النار فرأيته يعذب بها ورأيتها جنة ورأيت ما ينعم به في الجنة هو ما يعذب به في النار. وقال لي أحد لا يفترق صمد لا ينقسم رحمن هو هو. وقال لي قف في الأرض والسماء فرأيت ما ينزل ما ينزل إلى الأرض مكراً وما يصعد منها شركاً ورأيت الذي يصعد هو عما ينزل ورأيت ما ينزل يدعو إلى نفسه ورأيت ما يصعد يدعو إلى نفسه. وقال لي ينزل مطيتك وما يصعد مسيرك فأنظر ما تركب وأين تقصد. وقال لي كيف تكون عندي وأنت بين النزول والصعود. وقال لي ما أخرجت من الأرض عينا جمعت بها علي ولا أنزلت من السماء عيناً جمعت بها علي إنما أبديت كل عين فقسمت بها عني وحجبت عني وحجبت ثم بدأت فجمعت بي وكانت هي الطرق وكانت الطرق جهة. وقال لي قف في الجنة فرأيته يجمع ما أظهر فيها من العيون كما جمع في الأرض ببدوه من وراء العيون فرأيته يبدو لا من وراء العيون فيكون الوراء ظرفاً ورأيته لا يبدو فيخفي ولا يخفى فيبدو ولا معنى فيكون معنى. وقال لي إن أقمت في العرش فما بعده فابق فاراً وإن أقمت في الذكر فما بعده فابق محجوباً. وقال لي إن كان غيري ضالتك فأظفر بالحرب. وقال لي إن كانت ضالتك تهت إلا عني وحرت إلا معي. وقال لي انظر إلي لما جعلتك ضالتي ألم أقبل عليك. وقال لي أنت ضالتي وأنا ضالتك وما منا من غاب. وقال لي كلما أراك نفسه وأراك غيره به فقد ربطك به وبغيره ونفضك عنه وعن غيره. وقال لي ما أراك سواه ولم يرك نفسه فقد مكربك وما أراكه ولم يرك سواه رأيت كل شيء
08-28-2003, 03:25 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني وقال لي أظهرت كل شيء وأدرأت عنه وأدرأت به عني. وقال لي إذا نظرت إلي أثبت كل شيء فقد آذنتك بمواصلتي. وقال لي كل له علامة ينقسم بها وتنقسم به. وقال لي كن بالمثبت لا يقوم لك الثبت. وقال لي إذا كان إلي المنتهى سقط المعترض. وقال لي لا يكون إلي المنتهى حتى تراني من وراء كل شيء. وقال لي إثباتي لا يمتحي به ولا بي إني أنا الحكيم المتقن على علم ما وضعت. وقال لي انظر إلي ولا تطرف يكن ذلك أول جهادك في. وقال لي ابن أمرك على الخوف أثبته بالهم ولا تبن أمرك على الرجاء أهدمه إذا تكامل العمل. وقال لي إذا ذهبتك عن الأسماء أذنتك بحكومت
08-28-2003, 03:29 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني وقال لي إذا رأيتني كان فقرك في إجابة المسئلة. وقال لي إذا رأيتني فلا تسألني في الرؤية ولا في الغيبة لأنك إن سألتني في الرؤية اتخذتها إلهاً من دوني وإن سألتني في الغيبة كنت كمن لم يعرفني ولا بد لك أن تسألني وأغضب إن لم تسألني فسلني إذا قلت لك سلني. وقال لي إذا رأيتني فانظر إلي أكن بينك وبين الأشياء وإذا لم ترني فنادي لا لأظهر ولا لتراني لكن لأني أحب نداء أحبائي لي. وقال لي إذا رأيتني أغنيتك الغنى الذي لا ضد له. وقال لي إن تبعك السوى وإلا تبعته. وقال لي ذكرى رؤيتي جفاء فكيف رؤية سواي أم كيف ذكرى مع رؤية سواي. وقال لي أفل الليل وطلع وجه السحر وقام الفجر على الساق فاستيقظي أيتها النائمة إلى ظهورك وقفي في مصلاك فإنني أخرج من المحراب فليكن وجهك أول ما ألقاه فقد خرجت إلى الأرض مراراً وعبرت إلا في هذه المرة فإني أقمت في بيتي وأريد أن أرجع إلى السماء فظهوري إلى الأرض هو جوازي عليها وخروجي منها وهو آخر عهدها بي ثم لا تراني ولا ما فيها أبدالآبدين وإذا خرجت منها إن لم أمسكها لم تقم وأحل المنطقة فينتثر كل شيء وأنزع درعي ولأمتي فتسقط الحرب وأكشف البرقع ولا ألبسه وأدعو أصحابي القدماء كما وعدتهم فيصيرون وقال لي آليت لا يجدني طالب إلا في الصلوة وأنا مليل الليل ومنهر النهار.
08-28-2003, 03:31 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني بين أولية إبدائه وآخرية إنشائه وقال لي إن لم ترني فلا تفارق اسمي. وقال لي إذا وقفت بين يدي ناداك كل شيء فاحذر أن تصغي إليه بقلبك فإذا أصغيت إليه فكأنك قد أجبته. وقال لي إذا ناداك العلم بجوامعه في صلوتك فأجبته انفصلت عني. وقال لي إذا نظرت إلى قلبك لم يخطر به شيء. وقال لي إن رأيتني في قلبك قويت على المصابرة. وقال لي أحبابي الذين لا أرى لهم. وقل لي بدنك بعد الموت في محل قلبك بعد الموت. وقال لي إذا وقفت بين يدي فلا يقف معك سواك. وقال لي إذا صار السوى خاطراً مذموماً سقطت الجنة والنار. وقال لي الصدق أن لا يكذب اللسان والصديقية أن لا يكذب القلب. وقال لي كذب القلب استماع الكذب. وقال لي الكذب كله لغة سواي والحق الحقيقي لغتي إن شئت أنطقت بها حجراً أو بشراً. وقال لي كلما علقك بي فهو نطقي عن لغتي. وقال لي التمني من كذب القلب. وقال لي الأماني غرس العدو في كل شيء. وقال لي الرجاء في مجاورة الأماني والمجاورة اطلاع. وقال لي لكل متجاورين صحبة. وقال لي حقيقة الترجية أن أعلقك بي لا في معنى ولا بمعنى ولن تناله حتى يحرق الخوف ما سواه. وقال لي أفسدتك على كل شيء وجعلت ذلك حجاباً بينك وبينه فلا تخرق الحجاب بالتعرض له فأرسل عليك مذلته. وقال لي لو صلحت لشيء ما أبديت لك وجهي. وقال لي إذا أعترض لك السوى بفتنته فانظر إلى أولية إنشائه ترى ما يسقطها عنك فإن لم تر في أولية إنشائه فانظر إلى آخرية إبدائه ترى الزهد فيها ولا تراه. وقال لي إذا لم ترني فلا تفارق اسمي.
08-28-2003, 03:33 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني وقال لي العلم على من رآني أضر من الجهل. وقال لي الحسنة عشرة لمن لم يرني والحسنة سيئة لمن رآني. وقال لي إذا رأيتني كانت سلامتك في الفترة أكثر منها في العبادة وإذا لم ترني كانت سلامتك في العمل أكثر منها في الفترة. وقال لي إذا رأيتني قسمك عني كلما تراه سواي بعينك وقلبك. وقال لي استغفرني من فعل قلبك أكفك تقلبه. وقال لي فعل القلب أصل لفعل البدن فانظر ماذا تغرس وانظر الغرس ماذا يثمر. وقال لي يدي على القلب فإن كففت عنه يده لا تأخذ به ولا تعطى غرست تعرفي به فأثمر أن تراني. وقال لي خف حسنة تهدم حسناتك وخف ذنباً يبني ذنوبك. وقال لي إذا رأيتني فحصلت ما تتصرف به عني لم أغب عنك. وقال لي البلاء بلاء من رآني لا يستطيع مداومتي ولا تستطيع مفارقته وأنا ذلك أطويه وأنشره وفي الطي موته وفي النشر حيوته. وقال لي أنا منتهى أعزائي إذا رأوني اطمأنوا بي. وقال لي من لم يرني فهو منتهي نفسه. وقال لي شاور من لم يرني في دنياك وآخرتك واتبع من رآني ولا تشاوره. وقال لي الاستشارة عن ضلال والمشورة هجوم فمن رآني أين يهجم ومن أين لا يهجم. وقال لي اصحب من لم يرني يحملك وتحمله ولا تستصحب من رآني يقطع بك آمن ما كنت به. وقال لي إذا رأيتني ورأيت من لم يرني فاسترني عنه بالحكمة فان لم تفعل وتاه أخذتك به وإذا لم ترني ورأيت من رآني فاحفظ حدك فما تراني برؤيته. وقال لي إذا رأيتني ورأيت من رآني فأنا بينكما أسمع وأجيب. وقال لي والذين جاهدوا فينا الذين رأوني فلما غبت غطوا عيونهم غيرة أن يشركوا بي في الرؤية. وقال لي الغيرة لا تصح أو تفنى القسمة والقسمة لا تفنى وأنا غائب. وقال لي إنما أمرنا لشيء إذا أردناه بالإرادة نشهده المعرفة فإذا عرف قلنا له كن فيكون إجابة
08-28-2003, 03:35 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني وقال لي أسرع شيء عقوبة القلب. وقال لي كدت لا أغفر له وكدت لا أواخذه. وقال لي إن جعلت لغيري عليك مطالبة أشركت بي فاهرب هربين هرباً من الغريم وهرباً من يدي. وقال لي إن جعلت لك معي مطالبة فقد سويت بي. وقال لي أنا باد لا للبدو ولا لنفية ولا لأرى ولا لأن لا أرى ولا لما ينعطف عليه لام علة باد ليس فيه إلا باد. وقال لي أنا غيب لا عما ولا عن ولا عن ولا لم ولا لأن ولا في ولا فيما ولا بما ولا مستودعية ولا ضدية. وقال لي أنا في كل شيء بلا اينية فيه ولا حيثية منه ولا محلية منفصلة ولا متصلة ولست فيها ولا هو في وأنا أبدو لك فأفنى منك ما تتعلق به من المعرفة وأبقى لك ما تتعلق به من العلم فأنا وقال لي القلب الذي يراني محل البلاء. وقال لي ما سلمت إلي شيئاً فأذللته لشيء. وقال لي الغير كله طريق الغير. وقال لي إذا رأيتني كان بلاؤك بعدد كل شيء وكان كل شيء بلاءك. وقال لي يا من بلاؤه كل شيء صرفت البلاء عنك بالعافية والعافية داخلة في الشيئية والشيئية بلاء والبلاء والعافية إذا رأيتني عليك سواء فأيهما أصرف والصرف بلاء.
08-28-2003, 03:36 AM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني وقال لي ما صرفت عنك عن الحجاب الآخرة أكثر وأعظم مما صرفته عنك من الحجاب وقال لي وعزتي إن لي أعزاء لا يأكلون في غيبتي ولا يشربون ولا ينامون ولا ينصرفون. وقال لي من يجيرك مني إن قلت ما لا أراد به فاحذر فلا أغفره. وقال لي فرق بين غبت عنه ليعتذر وبين من غبت عنه لينتظر. وقال لي فارقت المنتظر وطالعت المعتذر. وقال لي أنا وعزتي ضيف أعزائي إذا رأوني أفرشوني أسرارهم وحجبوا عني قلوبهم وأخدموني اختيارهم. وقال لي وعزتي لي أعزاء ما لهم عيون فيكون لهم دموع ولا لهم إقبال فيكون لهم رجوع. وقال لي بي أعزاء ما لهم دنيا فتكون لهم أخرة. وقال لي الآخرة أجر لصاحب دنيا بالحق. وقال لي إن أعزاء لا يرون إلا لي وأعزاء لا يرون إلا بي لفرق ما بينهم أبعد من البعد إلى القرب. وقال لي أدرك أعزائي بي كل شيء وكم يحصل أوليائي لي كل شيء. وقال لي استشرني في مطالبك أقطع ما يتعلق بالمطالب منك.
09-13-2003, 05:15 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
وقال لي كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة. وقال لي العبارة ستر فكيف ما ندبت إليه. وقال لي إذا لم أسو وصفك وقلبك إلا على رؤيتي فما تصنع بالمسئلة أتسألني أن أسفر وقد أسفرت أم تسألني أن أحتجب فإلى من تفيض. وقال لي إذا رأيتني لم يبق لك إلا مسئلتان تسألني في غيبتي حفظك على رؤيتي وتسألني في الرؤية أن تقول للشيء كن فيكون. وقال لي ثالثة لهما إلا من العدو. وقال لي أبحتك قصد مسئلتي في غيبتي وحرمت عليك مسئلتي مع رؤيتي في حال رؤيتي. وقال لي إن كنت حاسباً فاحسب الرؤية من الغيبة فأيهما غلبت حكمه في المسئلة. وقال لي إذا لم أغب في أكلك قطعتك عن السعي له وإذا لم أغب في نومك لم أغب في يقظتك. وقال لي عزمك على الصمت في رؤيتي حجبة فكيف على الكلام. وقال لي العزم لا يقع في الغيبة. وقال لي انظر إلي في تعرفني في تعرفي إليك. وقال لي من لا يعرف نعمتي كيف يشكرني. وقال لي تراني فيما تقول تراني في جزعك كيف تجزع تراني في الفتنة كيف تحتوي عليك الذلة. وقال لي اعرف حالك من المستند. وقال لي إن كان المستند ذكرى ردك إلي.
09-13-2003, 05:21 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
أوقفني وقال لي الجهل حجاب الرؤية والعلم حجاب الرؤية أنا الظاهر لا حجاب وأنا الباطن لا كشوف. وقال لي من عرف الحجاب أشرف على الكشف. وقال لي الحجاب الواحد والأسباب التي يقع بها مختلفة وهي الحجب المتنوعة. وقال لي رأس الآمر أن تعلم من أنت خاص أم عام. وقال لي إن لم يعمل الخاص على أنه خاص هلك. وقال لي كاد علم العام يشرف به من النجاة. وقال لي الخاص يبدو له باد مني يهيمن على سواه ولا يهيمن عليه والعام ليس بيني وبينه إلا وقال لي الخاص الراجع إلي بهمه. وقال لي كلاهما مفتقر إلى صاحبه كرأس المال والربح. وقال لي أنت بينهما في غيبتي. وقال لي ما في رؤيتي مال ولا ربح. وقال لي رأس المال في غيبتي رؤيتي وربحه اللجاء في الحفظ. وقال لي إن كنت ذا مال فما أنا منك ولا أنت مني. وقال لي المسئلة ضم عبادته أن تذكرني بلغته. وقال لي إنما يريد العدو أن يذكرني بأذكاره. وقال لي الغيبة وطن ذكر والرؤية لا وطن ولا ذكر. وقال لي إذا غبت فادعني ونادي وسلني ولا تسأل عني فإنك إن سألت عني غائباً لم يهديك وإن سألت عني رائياً لم يخبرك. وقال لي الرؤية تشهد الرؤية فتغيب عما سواها. وقال لي العلم وما فيه في الغيبة لا في الرؤية. وقال لي الجهل حد في العلم وللعلم حدود بين كل حدين جهل. وقال لي إن اعتبرت الغيبة بعين الرؤية رأيت ائتلاف الداء والدواء فضاع حقي وخرجت عن عبوديتي.
أوقفني وقال لي الدنيا سجن المؤمن الغيبة سجن المؤمن. وقال لي الغيبة دنيا وآخرة والرؤية لا دنيا ولا رؤية. وقال لي رؤية خصوص غيبة عموم لا رؤية ولا غيبة حزب العدو. وقال لي ليس أهل الغيبة من لم يكن من أهل الرؤية. وقال لي الصلوة في الغيبة نور. وقال لي ادعني في رؤيتي ولا تسألني وسلني في غيبتي ولا تدعني. وقال لي أنظر ما بدا لم فإن قطعك عن القواطع فهو مني. وقال لي كلما بدا لك فابتدأ يجمعك قبل قطعك فخف مكره.
موقف استوى الكشف والحجاب
وقال لي أنظر بعين قلبك إلى قلبك وانظر بقلبك كله إلي. وقال لي إذا رأيتني استوى الكشف والحجاب. وقال لي إذا لم ترني فاعتضد بالثمرة ولا تعضدك ولكنها محل فقرك. وقال لي وارني عن اسمي وإلا رأيته ولم ترني. وقال لي سل كل شيء ولا تسألني عني. وقال لي إذا رأيتني فكأنك لم تخرج من العلم. وقال لي إذا رأيتني خرجت من أهل العذر. وقال لي إذا رأيتني دخلت في جملة الشفعاء. وقال لي إذا رأيتني ضعف عني وحملت الكل. وقال لي سل أوليائي عما أعلمتك وسلني ولا تسألهم عما أجهلتك.
09-13-2003, 08:52 PM
Isam Widaa
Isam Widaa
تاريخ التسجيل: 08-02-2003
مجموع المشاركات: 317
السيد عبدالعاطي لك التحيةوالثناء لي اهتمامات وتساؤلات عديدةعن التصوف والمتصوفة و لتكن هذه بداية لتبادل المعارف في هذاالمجال و قريبا انشاء الله انشر بعض المعلومات والتساؤلات عن الشيخ عبد القادر الجيلاني
08-28-2003, 01:17 PM
THE RAIN
THE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761
لك جزيل الشكر على هذا الإهداء .. و أنا دوما في حاجة لمثله
لم أقرأ الكتاب بعد .. و لكني حفظته في جهازي
الأخ المطر ..
أوافقك أن المتصوفة هم الفلاسفة الحقيقيون .. فالفلسفة في تعريفها المبسط هي (البحث عن قيم الأشياء) ...قيم المادة .. قيم الحياة .. قيم الوجود .. و الباحث عن هذه القيم بطبيعة الحال لا يكون حاله و وصفه كمن يحاول أن يتأقلم مع المعطيات المادية الصرفة من حوله دون التعمق في روح المادة و منبتها.. لهذا فإني أضيف أيضا إلى كلامك أن الصوفية ربما يكونوا قد تجاوزوا أيضا مرحلة الفلسفة إلى مرحلة العرفان .. و مرحلة العرفان هذه تدخل في حوزات الدين .. فالدين و الفلسفة نبعا من الأرض .. و لكن الدين إلتقت به أسباب السماء ، فهذبته و شذبته .. كما قال أستاذي العارف محمود محمد طه .. كما أن العرفان هو الطرف الروحاني من الدين ، في حين أن العبادات و المعاملات هي الطرف المادي منه .. و هو (أي الطرف الروحاني) الطرف الأكيد الموثق الذي يكون فيه العلم علما بلا شك أو شذوذ عن القاعدة (كما نجد في الفلسفة).. و اغرب و أعجب ما في الدين أن الطرف المادي منه هو الموصل للطرف الروحاني منه .. فديننا دين عمل يورث العلم ..كما قال النبي الكريم (من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم) .. و هذا ما تيقن منه الصوفية دون سواهم في زماننا الإسلامي الغابر .. فحازوا به على مثل العرفان الذي نراه في كتابات النفري و إبن عربي و غيرهما
الحديث عن الصوفية لا ينتهي .. و ليس لي فيه ناقة أو جمل .. إنما أردت التعقيب و محاولة دفع هذا البوست في إتجاه يستطاب
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة