|
اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر
|
الاخوات والاخوان
لم اتابع بدقة الحوارات والاختلافات التي تمت بين العضوة سارة منصور والاعضاء عاصم المهدي وسنتمنتال؛ وبين مخالفيهم /ن في الرأي؛ ولكني قرأت في بوستات متفرقة ان هؤلاء الاعضاء الثلاثة قد فصلوا من المنبر الحر؛ واختفاؤهم من المنبر يعزز واقعة انهم فصلوا منه.
ولاني لم اقرأ حيثيات فصلهم؛ ولاني اؤمن بمبدأ حرية التعبير؛ ولانه لا يجوز في مثل هذه الخلافات الفكرية والسياسية وحتي الشخصية؛ ان نستخدم الاساليب الادارية في فصل بعض الاعضاء وترك بعضهم؛ في صورة جزافية وغير شفافة وغير واضحة للاعضاء.
ولانني اعرف ان المنبر الحر في حالة مخاض؛ وان حرية التعبير لها ثمنها؛ المتبدى في امكانية اساءة التعبير؛ وان الحل لمشاكل الحوار والديمقراطية؛ يكمن في مزيد من الحوار والديمقراطية؛ وان خير رقابة علي المنبر الحر هو في الراي العام المتواجد فيه؛ والعقل الجمعي للاعضاء؛ وحكم وضمير العضو نفسه.
ولاني ازعم انه قد دارت في المنبر الحر مساجلات اشرس واكثر تخلفا؛ في الفترة الاخيرة؛ كان شخصي مشاركا في بعضها؛ ومع ذلك لم يتم فصل القائمين عليها والمشاركين فيها؛ مما يوضح ان التعامل انتقائي مع الاعضاء؛ وان البعض لاسباب اجهلها يمكن ان يفصل لاقل هفوة؛ او بلا هفوة ؛ بينما البعض يملك حصانة ابدية.
ولاني قد قرأت لامين المنبر بوستا يقول فيه انه سيقوم باعادة كل الموقوفين؛ ولانه قد تبلور تيار في البورد يدعو الي عدم شطب البوستات؛ والي عدم فصل الاعضاء؛ والي عدم الخوف علي البورد من مثل هذه المشاكل الطبيعية؛ والتي لو صبر عليها؛ لانتهت نهاية طبيعية بتدخل ومساهمات وارادة الاعضاء انفسهم.
لكل هذا اطالب باعادة العضوة سارة منصور؛ والاعضاءعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر؛ احقاقا لمبادئ العدل ؛ وتحقيقا لقيمة المساواة؛ وانطلاقا من منهج الحوار الحر المفتوح ؛ رغم عن كل هفواته واخطائه؛ وتدعيما للروح الديمقراطية والتسامح واحتمال الاخر في المنبر؛ وفي ذواتنا؛ وفي الحياة العامة.
كما اناشد مخالفي هؤلاء الاعضاء في الراي ؛ او من دخل معهم في خلافات شخصية؛ او ملاسنات؛ ان يسموا علي انفسهم؛ وان ينضموا الي هذا الطلب وهذا النداء؛ ويواصلوا الحوار البناء مع هؤلاء ومع بقية اعضاء البورد؛ في اطار الحقوق المتساوية والاحترام المتبادل ورفض الحلول الجزافية والادارية؛ والتزاما بمبدأ حرية التعبير والقول؛ والذي ياخذ "المنبر الحر" اسمه منها.
عادل عبدالعاطي 22 ابريل 2004
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر (Re: Shinteer)
|
الاخ العزيز عادل...
قد أكون غير دقيقة فيما اقوله الان ,, و ارجو ان تقول لى ما الغلط فيه ....
1. انا استغرب بجد ان يكون الانسان رأيا قاطعا دون ان يرى الادلة .....أنت بنفسك تقول انك لم تتطلع على حيثيات الحوار او السباب اللذى دار بين الاعضاء المفصولين و بين الاخرين فكيف لك ان تصدر حكما عادلا حول هذا القرار من بكرى. اليس من ابسط قواعد الاحكام الاطلاع على القضية و التمحيص فيها قبل اصدار الحكم؟؟. العقل و المنطق و القانون يقول ذلك.
2. أى بورد فى هذا العالم لديه قوانين تحكمه و تنظم العلاقات بين أعضاءه و توفر مناخا من الشعور بالامان ضد الارهاب و العنف اللفظى ,, و انا شخصيا اشتركت فى الكثير من المنابر الخاصة (و انا هنا اتحدث عن المنابر الخاصة التابعة لشخص او جهات بعينها ,, وليس كبورد عام لا يعرف اى احد فيه هوبة الاخر مثل (Yahoo) مثلا.) .. منابر امريكية ,, وهى بلد الحريات اللتى نتحدث نحن عنها فقط و لا نمارسها .... هناك قوانين صارمة جدا تحرم على اى عضو ممارسة العنف اللفظى تجاه اى عضو .. تشويه صورته ,, او محاولة النيل منه بطرق ملتوية بما فيها ترويج الاشاعات عنه و استخدام الايميلات (الخاصة) لاغراض عدوانية ...و بغرض استقطاب الاخرين فى اتجاه محدد يراه..
ما أود ان اقوله هو اننى حقيقة استغرب ان يفهم البعض ان كلمة منبر حر يعنى انه يمكن لاى احد من الاعضاء التعرض لاى عضو اخر بالسباب و الشتائم و تشويه السمعة ... لا و الف لا .... ما ينادى به البعض هنا ليس منبرا حرا .. بل منبرا مشوها .. يقدل فيه اصحاب الالسنه الطويلة و المتعفنة طربا .. بينما تصبح المشاركة ممن ليس لديهم مثل هذه الالسنة مغامرة بالسمعة و الشرف.
3. الليبرالية لا تعنى بأى حال من الاحوال الانفلات .. اكثر الدول ليبرالية هى اكثر الدول اللتى تتشدد فى قوانينها الدافعة لحماية الفرد من الانتهاك الجسدى و المعنوى .... هكدا افهم الليبرالية و الديمقراطية ,, وهكذا اعيشها فى هذا البلد ... اشعر بأمان اكثر بكثير مما كنت اشعر به فى السودان (ولا أتحدث عن الانقاذ او غيره) ,, ولكن اتحدث عن الامان الفردى .. كالخروج للشارع وركوب المواصلات دون التعرض للتحرش الجنسى ... كالاعتراض على حديث احدهم دون ان افاجأ بوابل من السباب فى وجهى .... ووووو...
4. رأى هو العكس لما تقوله.. وهو ان بكرى مقصر فى واجبه لنظافة هذا المنبر اللذى يستحق ان يكون كذلك ... و اقول له انه اذا تنازل اكثر من ذلك عن قواعد العمل فى هذا المنبر .. فلن يكون منبره سوى منبرا للفاسدين ... المخربين ,, وذوى النزعات الغير طبيعية .. فلا يقبل انسان عاقل ان يدخل برجلية الى مستنقع ملئ بالادران و الاوساخ .. ولماذا؟؟؟؟؟؟ فصل الاعضاء ظاهرة صحية ..تماما كما نظافة الجسد من الاوساخ اللتى تتعلق به ......
ليس هذا الكلام بالضرورة يعبر عن حالات المذكورين اعلاه (و انا لا اعرف اى منهم شخصيا) ولكنى لن أدافع عن اى شخص لا يلتزم بقوانين هذا المنبر .. واذا كان هناك اخرون يستحقون الشطب ايضا (بسبب تكرار انتهاكهم للائحة المنبر .. و اضع خط تحت تكرار) فأنادى بكرى ان يفعل الان ......
و تأكد اخى عادل اننى لا اعرف معظم المشاركين هنا الا من خلال كتاباتهم .. و اتعمد عدم الدخول فى اى احتكاكات او مناورات مع من اعرفهم شخصيا..لذلك فضلت استخدام اسم حركى للمشاركة منعا لنفسى و للاخرين من الانغماس فى شخصنة الحوارت (سواء كانت شخصنة عدائية او حتى ودية) .., وما يهم معطم الا عضاء هنا (اامل) هو ان نحتفظ بهذا المنبرمنبرا حرا للحوار و النقاش الصحى المعافى ,, والاحتكام لاخلاقنا الذاتية وقوانين البورد فى ادارة حواراتنا (مهما كانت ساخنة) ونترك خلافاتنا الشخصية (بقدر الامكان) خلف الكواليس ..
همسة للاخ العزيز شنتير .. اعلم ان نيتك طيبة ,, ولكن مقارنة هؤلاء بالاعضاء المفصولين فيه قدر كبير من الاجحاف ... اما عنك انت شخصيا :Quote: عليك النبي يا بكري أفصلني أنا ده أول زول .. لأني سخنت مع الأخ عطبراوي .. ومع بكري الجاك ومع بشاشة |
فقد ظلمت نفسك لاننى اطلعت على مناقشاتك هناك ولم اجد فيها اى نوع من الانتهاك لقوانين المنبر او تعدى جارح على شخوص هؤلاء الاخوة .. نحن نتحدث هنا عن موقوفين بسبب السباب من نوع (اختى و اختك) و (مرتى و مرتك) .. لااعتقد انك قلت لشخص ما (او حتى لمحت) لمكانته الاجتماعية (متزوج ,,عازب ,,مطلق) ,, او طعنت فى عرض اى عضو هنا ؟؟ (ولا انا غلطانة) ... ارجو ان لا نلخبط الكستليتة بالمربة(ٌٌRibs with Jam) (دى من عندى) ......
(عدل بواسطة Outcast on 04-22-2004, 09:25 PM) (عدل بواسطة Outcast on 04-22-2004, 09:26 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر (Re: Outcast)
|
العزيزة اوتكاست:
تحية طيبة
هنا تعليق سريع علي ما كتبت :
قلتي: . انا استغرب بجد ان يكون الانسان رأيا قاطعا دون ان يرى الادلة .....أنت بنفسك تقول انك لم تتطلع على حيثيات الحوار او السباب اللذى دار بين الاعضاء المفصولين و بين الاخرين فكيف لك ان تصدر حكما عادلا حول هذا القرار من بكرى. اليس من ابسط قواعد الاحكام الاطلاع على القضية و التمحيص فيها قبل اصدار الحكم؟؟. العقل و المنطق و القانون يقول ذلك.
انا لم اصدر حكما علي القرار؛ بل لا اعرف ان كان قد صدر قرار ؛ حيث لم يعلن قرار الفصل او يسبب؛ ولو كان القرار نشر وذكرت حيثياته؛ لكان نقاشنا الان علي ارضية افضل؛ اما دعوتي لعودتهم؛ فهي تنطلق من رفضي المطلق للاساليب الادارية في حسم الخلافات في البورد؛ وخصوصا اذا كانت غير معلنة وغير مسببة.
كتبت:
أى بورد فى هذا العالم لديه قوانين تحكمه و تنظم العلاقات بين أعضاءه و توفر مناخا من الشعور بالامان ضد الارهاب و العنف اللفظى ,, و انا شخصيا اشتركت فى الكثير من المنابر الخاصة (و انا هنا اتحدث عن المنابر الخاصة التابعة لشخص او جهات بعينها ,, وليس كبورد عام لا يعرف اى احد فيه هوبة الاخر مثل (Yahoo) مثلا.) .. منابر امريكية ,, وهى بلد الحريات اللتى نتحدث نحن عنها فقط و لا نمارسها .... هناك قوانين صارمة جدا تحرم على اى عضو ممارسة العنف اللفظى تجاه اى عضو .. تشويه صورته ,, او محاولة النيل منه بطرق ملتوية بما فيها ترويج الاشاعات عنه و استخدام الايميلات (الخاصة) لاغراض عدوانية ...و بغرض استقطاب الاخرين فى اتجاه محدد يراه
كلامك صحيح؛ وانا مع اجازة قوانين ولوائح تضبط عمل البورد؛ يتفق عليها الاعضاء ويجيزوها؛ او يقترحها امين البورد ويتم النقاش حولها وتطويرها واجازتها؛ وان يلتزم بها الاعضاء القدامي وكل عضو جديد؛ ثم بعد ذلك ان تقوم ادارة مؤسسية بتنفيذها ؛ وذلك وفق شروط واضحة ومضبوطة.
هذا ينقل البورد من مرحلة الادارة الفردية الي مرحلة المؤسسية؛ وينقل الضوابط من مرحلة التفسيرات الذاتية - مثل تفسيرك والذي يمكن الاتفاق معه-الي مرحلة القانون واللاوائح الملزمة والواضحة. ولكن حتي هذه اللحظة فان البورد لم يصل الي هذه المرحلة المؤسسية؛ كما لم تتفق عضويته علي طبيعة اللوائح والقوانين الحاكمة او التي ينبغي ان تحكم فيه .
كتبت: ما أود ان اقوله هو اننى حقيقة استغرب ان يفهم البعض ان كلمة منبر حر يعنى انه يمكن لاى احد من الاعضاء التعرض لاى عضو اخر بالسباب و الشتائم و تشويه السمعة ... لا و الف لا .... ما ينادى به البعض هنا ليس منبرا حرا .. بل منبرا مشوها .. يقدل فيه اصحاب الالسنه الطويلة و المتعفنة طربا .. بينما تصبح المشاركة ممن ليس لديهم مثل هذه الالسنة مغامرة بالسمعة و الشرف.
لم اقرأ لاحد تفسيرا لمعني المنبر الحر انه يمكن لاي احد شتم الاخرين؛ ولكن لا استبعد ان يكون هذا فهم البعض . علي كل حال انا لا ادعو لذلك؛ بل اذهب اكثر؛ واقول انه يجب تحريم مثل هذه الممارسات ليس عندما تمارس ضد اعضاء المنبر الحر فقط؛ وانما عندما تمارس ضد مواطنين ليسوا اعضاء في المنبر؛ وربما تذكري البوست بعنوان الخائن كامل عبدالرحمن الشيخ او غيره؛ وقد دعوت حيالهم ليس لفصل من اتي بهم؛ ولكن لافناعهم بسحب بوستاتهم؛ وبالعدم واذا كانت هناك فوانين؛ فتطبيقها تدريجبا ووفق ضوابطها؛ ولذلك لا اعتقد اني من الداعين الي ان يتحول المنبر الي مكان للشتم والشتم المتبادل.
كتبت: الليبرالية لا تعنى بأى حال من الاحوال الانفلات .. اكثر الدول ليبرالية هى اكثر الدول اللتى تتشدد فى قوانينها الدافعة لحماية الفرد من الانتهاك الجسدى و المعنوى .... هكدا افهم الليبرالية و الديمقراطية ,, وهكذا اعيشها فى هذا البلد ... اشعر بأمان اكثر بكثير مما كنت اشعر به فى السودان (ولا أتحدث عن الانقاذ او غيره) ,, ولكن اتحدث عن الامان الفردى .. كالخروج للشارع وركوب المواصلات دون التعرض للتحرش الجنسى ... كالاعتراض على حديث احدهم دون ان افاجأ بوابل من السباب فى وجهى .... ووووو...
اتفق معك في ذلك؛ ولكن الليبرالية ايضا تعني ان تصاغ القوانين من قبل الاغلبية؛ وان تنفذ بحيدة وشمول ووفق القانون؛ وليس ان تكون القوانين غير معلومة؛ والجرائم غير محددة؛ وان تخلط الجنحة بالجريمة؛ وان يتم التطبيق بشكل عشوائي وجزافي وانتقائي.
كتبت: رأى هو العكس لما تقوله.. وهو ان بكرى مقصر فى واجبه لنظافة هذا المنبر اللذى يستحق ان يكون كذلك ... و اقول له انه اذا تنازل اكثر من ذلك عن قواعد العمل فى هذا المنبر .. فلن يكون منبره سوى منبرا للفاسدين ... المخربين ,, وذوى النزعات الغير طبيعية .. فلا يقبل انسان عاقل ان يدخل برجلية الى مستنقع ملئ بالادران و الاوساخ .. ولماذا؟؟؟؟؟؟ فصل الاعضاء ظاهرة صحية ..تماما كما نظافة الجسد من الاوساخ اللتى تتعلق به ......
ازعم ان المنبر قد تجاوز بكري ؛ وهو مؤسسه وصاحبه وامينه؛ واصبح يشكل ظاهرة ثقافية - اجتماعية خطيرة؛ ولذلك فانه ينبغي ان ينتقل من مرحلة الفردية الي مرحلة المؤسسية؛ ومن القانون الشفهي الي المكتوب؛ ومن الفردية الي المؤسسية؛ ولا اعلم لماذا يكون علي بكري عب ان ينظف المنبر او حق ان ينظف؛ والمنبر قد اصبح مؤسسة عامة اجتماعية؛ وما يراه بكري او حضرتك نظافة قد يراه آخر توسيخا؛ والعكس صحيح . الحل الوحيد هو بالمؤسسية؛ وبصياغة القانون الشامل مع لوائحه واجراءاته؛ وانتخاب او اختيار الهيئة التي تقوم بتنفيذه؛ حتي لا نسقط في الاحكام الذاتية والانطباعية والفردية والجزافية؛ والتي لن ينجو منها احد؛ يعمل بمفرده ودون ضوابط محددة ومتفق عليها؛ حتي ولو كان صاحب المنبر.
كتبت: ليس هذا الكلام بالضرورة يعبر عن حالات المذكورين اعلاه (و انا لا اعرف اى منهم شخصيا) ولكنى لن أدافع عن اى شخص لا يلتزم بقوانين هذا المنبر .. واذا كان هناك اخرون يستحقون الشطب ايضا (بسبب تكرار انتهاكهم للائحة المنبر .. و اضع خط تحت تكرار) فأنادى بكرى ان يفعل الان ......
اعرف انك تتكلمين عن الظاهرة بصورة عامة؛ ولكن حتي اذا تم فصل من انتهك لوائح المنبر مرارا - بالمناسبة ما هي هذه اللوائح؛ واين هي؛ وهل تم الاتفاق عليها؛ وهل وقع علي الالتزام بها كل عضو قبل ان يدخل المنبر؛ وهل هي الان سارية المفعولة ام معطلة ام ملغية ؛ وما هي الجهة التي تحكم بان فردا ما قد انتهكها؛ ووفق اي ضوابط يتم تحديد الانتهاك الخ - فانه في عدم وجود اللوائح؛ وفي عدم الاتفاق عليها؛ وفي عدم وجود الجهة التي تنفذها؛ وفي عدم وجود ضوابط التنفيذ - ما يسمي بقواعد الاجراءات وقواعد الاثبات-؛ اي بكلمة واحدة؛ ما لم توجد المؤسسية والمؤسسة؛ فان كل هذا الجهد سيضيع هباءا؛ وسترجع المشاكل من جديد.
كتبت: و تأكد اخى عادل اننى لا اعرف معظم المشاركين هنا الا من خلال كتاباتهم .. و اتعمد عدم الدخول فى اى احتكاكات او مناورات مع من اعرفهم شخصيا..لذلك فضلت استخدام اسم حركى للمشاركة منعا لنفسى و للاخرين من الانغماس فى شخصنة الحوارت (سواء كانت شخصنة عدائية او حتى ودية) .., وما يهم معطم الا عضاء هنا (اامل) هو ان نحتفظ بهذا المنبرمنبرا حرا للحوار و النقاش الصحى المعافى ,, والاحتكام لاخلاقنا الذاتية وقوانين البورد فى ادارة حواراتنا (مهما كانت ساخنة) ونترك خلافاتنا الشخصية (بقدر الامكان) خلف الكواليس ..
نعم اعرف هذا عنك يا اوتكاست؛ وهذا سر بعض اعجابي بكتاباتك؛ وكذلك مثلك اامل الاحتفاظ بالمنبر منبرا حرا للحوار و النقاش الصحى المعافى؛ ولكني اقول ان هذا لن يتم ما لم يقوم المنبر علي المؤسسية والقانون؛ الذي يصاغ جمعيا ويضبط من جميع نواحيه ؛ اقرار ومتابعة وتنفيذا.
مع شكري
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر (Re: Abdel Aati)
|
الاخ عادل .. شكرا لردك الهادئ ,, وأأسف اذا كانت لهجتى قد شابتها بعض الحدة و اللتى لم اقصدها ابدا و ليست من طبعى .... انت قلت :
Quote: الحل الوحيد هو بالمؤسسية؛ وبصياغة القانون الشامل مع لوائحه واجراءاته؛ وانتخاب او اختيار الهيئة التي تقوم بتنفيذه؛ حتي لا نسقط في الاحكام الذاتية والانطباعية والفردية والجزافية؛ والتي لن ينجو منها احد؛ يعمل بمفرده ودون ضوابط محددة ومتفق عليها؛ حتي ولو كان صاحب المنبر. |
يبدو لى اننى لم افهم مطلبك بصورة واضحة .. هل تعنى بأن سودانيز اون لاين يجب ان تتحول الى مؤسسة وليس ملكا للاستاذ بكرى ابوبكر؟؟ .. ولكن بأى حق هذا؟؟؟ هل تعنى ان ننتزع ملكية هذا الموقع من صاحبه و نحوله الى مؤسسة .. و ماهى السلطة اللتى تخولنا لفعل ذلك ... و ماهى الالية اللتى سوف تمكننا من فعل ذلك .. بأى حق نطالب بذلك ؟؟؟ عذرا اخى عادل .. ولكن انا حقيقة لا افهم ما ترمى اليه (حقيقة حقيقة و لا اقصد السخرية بتاتا) .. يبدو لى انك ترمى لشئ ابعد من مسألة فصل هذا العضو او ذاك ...ربما تكون هناك حقيقة غائبة عنى فى هذا الموضوع.
ما اعرفه فى كل هذه الدنيا ان ال Web sites هى ملكية لشخصية محددة (entity) ,,قد تكون مؤسسية .. مما يعنى ان هناك مؤسسة محددة قامت بانشاء الموقع و دفعت من اموالها لبناءه وادارته .. وقد تكون فردية ..كما فى حالة سودانيز اون لاين (ومواقع كثيرة مملوكة لاشخاص فى هذا الانترنت),, وحسب علمى ان الاخ بكرى هو الممول الاوحد لهذا المنبر ,, وهو اللذى قام بتشييد كل شئ هنا .. ونحن لسنا الا زوارا على موقعه .. تماما كما يزور احدهم موقع لك فى الانترنت .. و المشاركة فى المنبر الحر بالحرف لا يعنى اننا شاركناه فى الملكية ..او هكذا اعتقد ...
وقد شبهت الاخت رودا سودانيز اون لاين بعمل فنى يخص صانعه (لوحة لفنان,, لحن لموسيقى.. قطعة ادبية لكاتب.. قصيدة لشاعر..الخ) .. و هذا هو فهمى لسودانيز اون لاين .. انها مملوكة للاخ بكرى اللذى اتاح لنا هذا المنبر للتحاور ,, النقاش .. الترويح عن النفس ,, وغيره من الانشطة المشروعة .. اما عن قوانين البورد فهى مكتوبة ,,وقد ارسل لى بكرى هذه القوانين كشرط لقبولى فى هذا الموقع .. كذلك اورد بكرى هذه القوانين مرارا و تكرارا ,, وكأى بورد فى العالم يملكه شخص ,, يصيغ هذه الفوانين مالك الموقع وليس المشاركين(هذا هو الاتكيت المتبع فى كل بورد زرته من قبل) و اذا اعجبت احدنا القوانيين انضممنا الى موقع ذلك الشخص .. اذا لم تعجبنا .. لم ننضم.
هذا هو فهمى لملكية وقوانين هذا البورد .. ووالله كل ما اقرأ من يصرخ فى وجه بكرى بانه ديكتاتور و لايحترم الحريات استغرب بشدة ... اليس هذا البورد ملكية خاصة له ؟؟..
ولك الود حتى النهاية ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر (Re: Shinteer)
|
الاخ شنتير؛
لا باس من الخرمجة؛ ولكن لو كنت اؤمن بمبدأ الفصل؛ لطالبت بفصلك علي كلمة الصيني الحيوان هذه؛ وليس علي اي مناكفات لك في البورد هنا؛ هي طبيعية بل ومطلوبة احيانا.
اعتقد كما قلت هنا وفي غير هذا المكان؛ ان البورد يمر بحالة مخاض؛ في انتظار ان يلد جنينا صحيحا سليم التكوين: اي ان يخرج مؤسسة ديمقراطية وتفاعلية من داخله؛ وان يصبح منبرا حرا حقيقيا؛ او ان يلد جنينا ميتا؛ حيث يصبح مؤسسة سلطوية مشابهة لفيرها من المؤسسات السودانية؛ او ان تتعسر الولادة بحيث تهدد الجنين والام معا؛ والام هنا هي المنبر نفسه؛ والجنين هو البلورة والمؤسسة التي ننتظرها منه؛ والذي لو تعسرت الولادة او اهملت الرعاية ؛ لمات الجنين؛ وقد تموت الام ايضا؛ اثناء الولادة او بعدها؛ او بعد مرض طويل.
اسلوب الفصل لا يحل الازمة؛ في غياب المؤسسية؛ واقصد هنا وجود قانون للبورد؛ ولوائح للاجراءات والاثبات والتنفيذ؛ وهيئة تنفيذية منتخبة او مختارة من امينه؛ تقوم بمهامها وفق القانون. اما ان تكون القوانين غير واضحة؛ واللوائح غير موجودة؛ وسلطة المتابعة والتحقيق والرصد غير موجودة؛ وسلطة التنفيذ متمثلة في فرد؛ فلن يؤدي هذا الا الي الوضع القائم الان؛ او اسؤا منه.
البدائل التي اطرحها حتي قيام تلك المؤسسية والمؤسسية؛ هو اتاحة الحرية كاملة ؛ وان يكون الراي العام البوردي هو الحكم؛ وان يتم حسم كل شي بالحوار؛ زبالمزيد من الحوار؛ وبرقابة الاعضاء ورايهم؛ والتي في مجموعها؛ يمكن ان تؤدي الي تطوير مواقف وافكار وممارسات الاعضاء؛ بدرجات اكبر بكثير؛ مما تؤديها الاجراءات الادارية غير الشفافة والجزافية والفردية.
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر (Re: Abdel Aati)
|
الاخ المحترم عادل ـ تخيل هذا المنبر كوطن، كما يقال، أو قل أي نوع من الكيانات المنظمة ، أو قل حكومة برئيسها وشعبها وما لزم من مقومات الكيانات البشرية المعروفة ـ تأمل كيف يمكن أن تكون ادارة أو حكم هذا الكيان !!! ـ كيان ممتد علي كل اركان الكوكب في بعده المكاني بينما بعده الزماني نهار وليل في آن واحد ـ فبينما يكون نصف (الرعية) نائمة تجد النصف الآخر مستيقظآ في منتهي النشاط الذهني والارهاق النفسي بينما هو في حالة سكون وتركيز أمام النافذة(window) علي هذا الوطن الوهمي الحقيقي ـ جوازك وجنسيتك للانتماء لهذا الكيان فقط اسم وهمي(ربما يكون حتي مثلثآ أو مربعآ) زائدآ كلمة سر تجتهد ان تكون بلا معني ــ وهذا الكيان الوطن يسكنه كل انواع البشر مثله مثل الوطن المادي العادي ـ منهم الصالح ومنهم الطالح ـ ثم تأمل كيف أن كل فرد حر في أن يكتب ما يريد وينشره بضغطة زر ــ كيف أذآ يستطع فرد أو مجموعة التحكم في مثل هذا الكيان الهلامي الوهمي ــ هذا العالم السايبري ، وخاصة منابر النقاش، في اعتقادي عبارة عن نظم حياة جديدة بلا حدود لم يضع لها خبراء العلوم الانسانية سياسية واجتماعية اسس ومناهج ـ والظاهر انهم محتاجين لعقد من الزمن، علي الاقل، لاستيعاب هذا النمط الجديد غير التقليدي من الحياة الالكترونية ـ لذلك اري أن القوانين واللوائح التقليدية المعتمدة علي الوجود المادي لن تجد في ضبط هذا الواقع الافتراضي ـ اعتقد أن الدخول بالاسم الحقيقي بدأت تظهر مساوئه لأننا لم نرق لمستوي احترام بعضنا البعض للدرجة التي تملكنا انفسنا فنمتنع عن الاذي القاتل عند الغضب ـ أذآ كيف يستطيع فرد أو جماعة محدودة التحكم في وطن بلا حدود ؟؟ !!!!! ـ (بمناسبة حدود دي، واحد صديقنا ما عنده اي اهتمام بالسياسة، حياته كلها الكورة وفريق الهلال ــ أيام الديمقراطية والصادق المهدي وجون قرنق وكوكادام ، واللا كوكاكولا ما عارف، كان اللغط والحديث عن الشريعة والغاء قوانين سبتمبر وما ادراك ـ فاخينا قاعد وسط الشلة مسطح والحماعة صوتهم مرتفع بين من يريد الشريعة ومن مع ألغاء الحدود ـ فجأة استوقفهم مستفسرآ ومستغربآ عن كيييييف يلغوا الحدود دي!!!!! ــ أتاريه طول عمره كان كلما يسمع عبارة ألغاء الحدود يظن أن المقصود هو حدود السودان !! !!! ـــــ معليش انا طلعت بيك بره عنوان البوست لكين برضو اهو الكلام جاب كلام ـ شوية خواطر دا القدرت اكتبه منها ـــــ ـــــ ـــــ ـــــ ـــــ ـــــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر (Re: Munir)
|
العزيز منير
لا اعتقد انك خرجت عن الموضوع؛ بل انت في عمقه ودخلت في اللب فيه
كتبت
لذلك اري أن القوانين واللوائح التقليدية المعتمدة علي الوجود المادي لن تجد في ضبط هذا الواقع الافتراضي ـ
لا بأس؛ فلنبحث عن قوانين ولوائح وادوات ليست تقليدية؛ وذات وجود معنوي؛ ولكنه فاعل.. والقانون كله له وجود معنوي؛ ولكنه يتحول الي وجود مادي ؛ عندما تكون له مؤسسات للمراقبة والدفاع والتفيذ الخ تلتزم هي ذاتها بالقانون.
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
المحترم عادل تحية طيبة رغم اعجابي بكتاباتك لكني اراك اليوم مثالي جدا و اتمني ان تفهم مثالي هذة من موقعها الايجابي كصفة و ليست شتيمة تابعت كثيرا كتاباتك السياسية و اعجبت بك و بطرحك و اختلفت معك في اسفافك كما اسميتة انت و عدت تمنيتك زوجا لي عند اعتذارك عن ما اسميتة بالاسفاف ولازلت افرح كثيرا بك و بارائك لكني اراك اليوم قمة في المثالية و التوفيقية التي لا تبني بل علي العكس تهدم انت بكل زخمك السياسي تعلم ان الممارسة الديمقراطية افرزت جنينا هجين و منبت رغم ان الديمقراطية نفسها لم تاخذ حظها من الديمومة الا ان البورد اليوم قد عاد بنا الي تلك الايام و منحنا الفرصة الي الايمان بما نعتقدة في الديمقراطية الست معي ان سارة منصور مثالا كانت عامل اساسي في خلق البلبلة في البورد و زرع الشقة بين الناس و تقسيمهم الي اكوام الست معي في ان ثقافة سارة منصور لا تتعدي ونسة الجارات و خالية من موضوع قد تجيبني ان سارة علي الاقل تلبي حاجة بعض العضوية في فتح هذة الحوارات .. و هذا ليس شأن انتقائ و اقول لك هل قمت باحصائية لمواضيعها ساعه اشتراكها و ساعة اختفائها ساقول لك . لقد استقبلها الناس و رحبو بها ومن ثم اكتشفوا سريعا انهاصحفية محررة بصفحة الحوادث و كوارث الاسر و انها لا تري الورد بل تري اشواكة فكيف تريد لها العودة سارة منصور نموذج غير مشرف لنا كسودانيات ..تريد ان تكون في سنتر الضؤ حتي لو كلفها ذلك حياتها و ارخص الوسائل كيف تطلب منا ذلك بدعوي الديمقراطية ؟؟ الديمقراطية اخي عادل لا تبداء من هنا زز الديمقراطية تبداء بعد الوعي و هذة ليست دعوة لدكتاتورية لكنها دعوة للتوعية قبل الدعوة للديمقراطية اشكرك اخي عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر (Re: جـــــــوطة)
|
الاخت المحترمة جوطة
تحية طيبة ..
احترم وجهة نظرك؛ وان كنت اسمح لنفسي بعدم الاتفاق معها.
ليس في الامر توفيقية؛ وانا لم ادعو لعودة هؤلاء الاعضاء من باب الاجاويد؛ ولكن من جهة خلق وتثبيت المؤسسية؛ ومن جهة تعميم الشفافية؛ ومن جهة اتباع معايير واحدة مع الكل؛ وضد منهج الخيار والفقوس؛ سواء كان لنا او علينا.
اري في حديثك عن العضوة سارة منصور؛ نقدا قبل كل شي؛ لمواضيعها؛ وهذا من حقك؛ ولكن هل يبيح هذا فصلها؛ ثم ماذا عن العضو عاصم المهدي؛ ماذا فعل حتي يفصل ؟ لم يخبرنا احد بالحيثيات !!
لا اتفق مع العضوة سارة منصور؛ في جل ارائها الاجتماعية؛ ان لم يكن في كلها؛ ولكن لا رايي ولا راي غيري؛ يعطي احدا مبررا لفصلها.. اشعر ان في مواقف الكثيرين من هذه العضوة؛ كرها لما تطرحه من مواضيع؛ هي موجودة في الساحة الاجتماعية والفكرية في السودان؛ ومن الافضل الحوار معها والرد عليها؛ بدلا من اقصائها؛ لان الاقصاء لا يفيد.
كتبت الجملة الاخيرة؛ والتي ذكرتني بردي الاول علي العضو هشام الامين؛ لما اثار موضوع موناليزا للمرة الاولي؛ وحينها لم اكن اعرف ان الموضوع كتبه هاكر؛ وقلت له حينها ايضا؛ انه من الافضل الرد عليها؛ او تجاهل البوست؛ لان الابعاد والفصل وسحب البوست لا يفيد.
ما اشبه الليلة بالبارحة؛ وان باختلاف الاوجه في الخنادق المختلفة.
مع الود ..
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اطالب بعودة الاعضاء سارة منصور وعاصم المهدي وسنتمنتال للمنبر الحر (Re: Abdel Aati)
|
العضوات والاعضاء
بلغني ما كان تفوه به العضو سنتمنتال؛ تجاه الاستاذة لنا مهدي؛ من اتهامات شخصية واساءات غير كريمة؛ وقد كنت اظن؛ وبعض الظن اثم؛ ان كل ما جاء به العضو سنتمنتال؛ يتعلق بقصة اتحاد جامعة الخرطوم؛ وما ادعاه عن كونها غواصة في حزب الامة الخ الح ؛ مما وجد الادانة من قبل الراي العام البوردي؛ في بوست الاخ محمد عبدالرحمن وغيره؛ وكذلك وجد الادانة من قبل مؤسسات حزب الامة.
لهذا فاني وان كنت اطالب بعودة العضو سنتمنتال للبورد؛ وفق ما ذكرته في الاعلي من حيثيات؛ فاني اطالبه بالاعتذار الواضح الصريح للاستاذة لنا مهدي؛ ولكل اعضاء وعضوات البورد؛ علي هذا التجريح والقذف الشخصي غير الكريم. كما اثبت حق الاستاذة لنا مهدي؛ وغيرها من الاعضاء والعضوات؛ في الطلب من الادارة بمحاسبته؛ اذا لم يقم بذلك الاعتذار؛ وساقف شخصيا مع مبدأ المحاسبة هذا؛ شرط ان يكون قائما علي الشفافية والوضوح ووالتسبيب والشمول؛ تجاه العضو سنتمنتال؛ وتجاه كل الممارسات المماثلة في البورد.
عادل عبدالعاطي 25 ابريل 2004
| |
|
|
|
|
|
|
|