الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2007, 07:42 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟

    Quote: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب؟
    في ظل تركيز كليات الإعلام على القواعد النظرية.. تطفو أهمية التدريب والدورات المتخصصة

    بيروت: كارولين عاكوم
    هل يفترض بالاعلامي ان يكون متخصصا في الاقتصاد ليكتب تحقيقا عن البورصة؟ أم ان عليه ان يكون طبيبا او صيدليا ليعرف كيف يتعاطى مع ملف عن الادوية الفاسدة او الاخطاء الطبية؟ هل يكتفي بتغطية مواضيع ساخنة تتعلق بالقضاء من دون أي المام بالقانون الجنائي؟
    هذه الاسئلة وغيرها بدأت تطرح على مساحة التغطية الاعلامية مع تطور مفهوم الاعلام من نظريات ونقل انشائي الى واقع استقصائي وعمل ميداني ومادة تثير النقاش. والجواب عليها لا يقتصر على دور الجامعات والمعاهد في تلقين الصحافي المادة العلمية التي توضع بين يديه على امتداد سنوات الدراسة، وانما تشمل اعدادا متواصلا بات ضروريا ليتمكن هذا الصحافي من تقديم مادته بموضوعية ومهنية وسط المنافسة التي تشهدها وسائل الاعلام في ظل الانفتاح الذي تشهده وسائل الاعلام، وبالتالي تضع من يمارسها اما في خانة الملم والجدير لحمل صفة «صحافي» أو تجعله يحمل الاسم من دون أي وقائع تثبت حرفيته في هذا المجال. ففي حين يعتقد البعض ان الصحافة هي كأي علم يحتاج الى دراسة تجعل الاعلامي متمكنا من مهنته، يرى البعض الآخر أن مهنة الصحافة تعتمد بالدرجة الأولى على الثقافة العامة التي لا تدرس في الجامعات، بل هي نتيجة جهد شخصي على الصحافي أن يقوم به ليطور نفسه. لكن وفي ظل اعتماد كليات الاعلام في الجامعات العربية على القواعد الاعلامية النظرية واهمال الجانب التطبيقي، يجعل بعض المتخصصين ينحازون الى أن أهمية الصحافي المهنية لا تكمن في كونه يحمل شهادة الاعلام بل ان أي شهادة أخرى مرفقة بمواكبة التطورات وكل المستجدات المتلاحقة في كل المجالات كفيلة بوضعه على الطريق الصحيح. من هنا، تتكاثر في العالم العربي الدورات التدريبية المتخصصة التي تسمح للصحافيين، خصوصا المبتدئين منهم بالاطلاع على تجارب محترفين يملكون خبرة طويلة في هذا المجال، ويستطيعون توجيههم لامتلاك تقنيات العمل الصحافي في مجال محدد، كي يوسعوا آفاق معرفتهم من جهة ويلمّون بالخطوات الأساسية الشاملة الواجب اتباعها في كل عمل عليهم القيام به. تقول ماجدة أبو فاضل أستاذة الاعلام في الجامعة الأميركية في بيروت إن شهادة الاعلام أو الصحافة التي يحصل عليها الطالب من الجامعة لا تكفي كي ينجح في عمله. وتضيف «كذلك فان شهادة الاعلام بحد ذاتها ليست المعيار الاساسي الذي يحدد نجاح الصحافي أو عدمه، المهم هو أن يعرف الصحافي كيف يطور نفسه ويتابع المستجدات حتى يبقى ملما بكل ما يحصل ويدور من حوله، وبالتالي يتجنب ثغرات في المواضيع التي ينجزها بحيث تأتي شاملة من النواحي كافة». لذا تؤكد أبو فاضل «ان هناك اشخاصا درسوا اختصاصات مختلفة وهم بذلك يمارسون مهنة الصحافة ويبرعون في عملهم أكثر من الذين يحملون شهادة في الاعلام، كما أن الخضوع لدورات تدريبية متخصصة خلال ممارستهم المهنة تعطيهم فرصة أكبر للاطلاع ومواكبة التطورات بعين محترفة، خصوصا اذا ترافقت مع أعمال تطبيقية».

    وترى أبو فاضل أن «الطريقة التي يتلقى من خلالها الطالب دراسته تختلف بين جامعة وأخرى وذلك بحسب الامكانات التي تملكها كل مؤسسة تعليمية، لذا فالدراسة التطبيقية تلعب دورا مهما في منح الطالب خريطة الطريق الصحيحة التي سيسلكها في ما بعد في مسار مهنته. من هنا فان الدورات التدريبية مهمة بالنسبة الى الصحافي المبتدئ، خصوصا أن الجامعات في العالم العربي وبخاصة الحكومية منها لا تملك امكانات وميزانيات عالية، فلا يدرب الطالب بطريقة شاملة، بل يقتصر معظم ما يتلقاه على النظريات». لذا تعزو أبو فاضل سبب تطور الغرب في مجال الصحافة الى القدرات التي تمتلكها الجامعات هناك، فمثلا يخصص في بعض جامعات أميركا لطلاب المرئي والمسموع استديو يعمل فيه الطلاب باشراف الأساتذة وتبث المحطة التلفزيونية في كل أرجاء المدينة، ولطلاب الصحافة جريدة خاصة أيضا، وبذلك يدخل الطالب في تجربته المهنية وهو على مقاعد الجامعة فيحصل على القواعد النظرية والتطبيقية معا. أبو فاضل التي تعمل منسقة لبرنامج تدريب الصحافيين المبتدئين ضمن البرامج الخارجية الاقليمية التابع للجامعة الأميركية في بيروت، توضح ان «قسم البرامج الاقليمية الخارجية في الجامعة الاميركية في بيروت اطلق برنامجا لتدريب الصحافيين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا للعمل على النهوض بالصحافة العربية المطبوعة والمسموعة والمرئية والالكترونية، وذلك بدعم من المحامية الناشطة السعودية الاميركية سارة الفضل، التي تعتبر ان أهمية البرنامج تبرز في ظل التطور التكنولوجي السريع في قطاع الاتصالات والاعلام الذي يشهده العالم، وتتأتى من ضرورة تأهيل الصحافي والاعلامي لمواكبة هذا التطور ليستطيع القيام بواجبه المهني على أكمل وجه».

    وكانت الفاضل قد اوضحت انها دعمت هذا المشروع في هذه الظروف التي يعيشها لبنان لان له تاريخا طويلا من الحرية الاعلامية، كما ان اعلامه شكل قبل فترة ثورة في عالم الصحافة حيث كان محور الاعلام، اضافة الى ايماني ان الاعلام الحر والمهني هو حاجة للاداء الديموقراطي. اما ابو فاضل فتوضح ان الهدف من البرنامج هو الارتقاء بمستوى الاعلام وتدريب الصحافيين على طرق جديدية مهنية ومتطورة يقدمها صحافيون مخضرمون وأساتذة اعلام من الجامعة الأميركية في بيروت. تقول: «مثلا ندربهم ونوجههم كيف يستخدمون المدونات الخاصة بطريقة محترفة. كذلك نحدد لهم الأسس اللازمة لاعداد تحقيقات استقصائية وكيفية تغطية الانتخابات والحروب وغيرها من المواضيع المهمة لعمل الصحافي».

    وفي ما يتعلق باختيار مواضيع الدورات التي ينظمها البرنامج تقول أبو فاضل ان ذلك يحدد بناء على التواصل الدائم مع الصحافيين والاطلاع على حاجاتهم كذلك من خلال متابعتنا المستمرة للواقع الاعلامي وما يعاني من ثغرات يجب تصحيحها. الاعلامي في المحطة اللبنانية للارسال (LBC) بسام أبو زيد الذي يحمل اجازة في الصحافة المكتوبة من الجامعة اللبنانية عام 1988 ويدرس «الصحافة التلفزيونية» في جامعتي الأنطونية والـAUT على الموضوع، يقول «الاعلام اليوم يختلف عما كان عليه في السنوات الماضية، لذا من الأفضل للاعلامي أن يكون قد درس المرئي والمسموع في الجامعة قبل دخوله غمار مهنته لأن كليات الاعلام تمتلك امكانيات مهمة في دعم الطالب نظريا وخصوصا عمليا من خلال الوسائل الحديثة التي تعتمد عليها في تدريسها مواد الاعلام». لكنه لا يرى أنه من الضروري ان يبرع خرّيج الاعلام في عمله أكثر مما قد يبرع خريجو اختصاصات أخرى اذا اختاروا خوض غمار العمل الصحافي.

    ويضيف ابو زيد: «الصحافي الناجح عليه أن يقوم بجهد مضاعف لتطوير نفسه وتوسيع آفاق ثقافته، كما تلعب الدورات التدريبية دورا مهما في تقدمه ليصبح عمله حرفيا يوما بعد يوم، لأن المشاهد أصبح قادرا على تمييز الصحافي الجيد من غيره وهذا يظهر في الأعمال والتحقيقات التي يقدمها».

    أما الأستاذ الجامعي والصحافي في جريدة السفير زهير هواري، فيعتقد أن الاعلام مثله مثل اي علم آخر بحاجة الى دراسة، «لست من القائلين أن الموهبة تكفي اذ أن مجال الصحافة وبعد مائتي سنة على انتشاره بات علما له أسسه وقواعده التي تدرس في كليات الاعلام». ويضيف «لكن الصحافي يحتاج بشكل دائم ليس فقط الى دورات تدريبية بل الى دراسة في المجالات التي يتولى الكتابة فيها، لأن الدورات التدريبية هي مفيدة ولكن حصرها في أيام معدودة تحد من امكانية الاستفادة منها بشكل شامل». أمام هذا الواقع يرى هواري أن على الصحافي أن يتخصص الى جانب دراسة الاعلام في مجال من المجالات، لأنه من الضروري أن يكون هناك وجود لما يسمى الاعلام المتخصص كي يتمكن من تقديم مادة غنية تفيد القارئ وليس خبرا استهلاكيا سريعا كما هو شائع في وسائل الاعلام العربية التي لا تزال شبه حرفية ولم ترتق الى مؤسسة ذات قواعد وشروط دقيقة وضمن أفضل المواصفات.

    ويخلص هواري الى القول أن أهمية أن يكون الاعلامي متخرجا من كلية الاعلام لا تعني عدم نجاح غيره في هذا المجال والدليل على ذلك براعة عدد كبير من الصحافيين الذين يحملون شهادات مختلفة عن الاعلام.

    ويضيف «لكن عمل هؤلاء يقتصر بشكل كبير في صفحات الرأي وفي المواضيع المتخصصة، أما الاثارة والتشويق في التحقيقات فهي تظهر بشكل أكبر في التحقيقات التي يعدها صحافيون درسوا قواعد الصحافة وأسس تطبيقها».

    نقلا عن الشرق الاوسط 9 سبتمبر 2007 العدد 10512
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=37&article=43...6&issue=10512[/QUOTE]
                      

09-11-2007, 07:46 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟ (Re: اسعد الريفى)

    الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب؟

    both
                  

09-11-2007, 08:13 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟ (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب؟

    both

    كان كدى عبدالرحمن الزومة ليهو حق!
    جنى
                  

09-11-2007, 08:23 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟ (Re: اسعد الريفى)

    الاخت د. اشراقة Yes هى نتاج بين الاثنين لكن غالبا تطغى الموهبة و تبرز .. أكثر.
    اخونا جنى .. لو جنبكم اجزخانة أمشى للصيدلى و اطلب منو زوماسايكلين و حبة كل ساعتين لمدة سنة .. و تأكد انك لن تعانى من الزوماريا ابدا .. بالمناسبة الدوا ده مجرب و اكيد اخواننا فى جريدة السودانى جربوهو ..
    بعدين يا جنى الزومة ده بيكتب الموضوع كلو فقرة واحدة و ده يثبت انو الزومابلازموديم ده (فقرى) جدا !
    تحياتى
                  

09-11-2007, 01:14 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟ (Re: اسعد الريفى)

    و لا شنو !
                  

09-11-2007, 01:53 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟ (Re: اسعد الريفى)


    Quote: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟

    سلام أسعد
    في أعتقادي الموهبة أولاً ثم بعد ذلك يمكن أن تصقل بالعلم والمهارات المكتسبة من التطبيق العملي.
    لكن الموهبة هي الأساس.


    زي الشعر والأدب ما كل عالم لغة بشاعر وما كل شاعر بعالم بل لدينا شعراء أميين لا يقرأون ولا يكتبون، ولكنهم يقولون الشعر الجيد الجميل.

    الشايقي

    فاوضني بلا زعل
                  

09-11-2007, 02:00 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟ (Re: اسعد الريفى)

    Quote: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟]


    استاذ اسعد

    قبل الاجابة وين
    في العالم الغربي والعالم العربي ( تحديدا السودان)
    غايتوا في السودان:

    تـ
                  

09-11-2007, 02:33 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟ (Re: اسعد الريفى)

    الأخ أسعد
    سلام

    شكرا على فتح هذه الزاوية للتحاور
    Quote: أن الاعلام مثله مثل اي علم آخر بحاجة الى دراسة، «لست من القائلين أن الموهبة تكفي اذ أن مجال الصحافة وبعد مائتي سنة على انتشاره بات علما له أسسه وقواعده التي تدرس في كليات الاعلام».


    مع الراي أعلاه ، وذلك دعما للراي القائل بان لكل تخصص اساس علمي ، يجب اتباعه وهذا العلم ليس قرانا منزلا بل هو نتاج انساني يجري في بحر المعرفة كل يضيف فيه ويطور نفسه بنفسه باسهامات علماء وخبراء مجاله. دي بصورةعامة.
    أما عندنا هنا في دول العالم "النامي" واذا اخذنا السودان نموذجا غالبا ما يكون الصراع محتدم ما بين التقيلدي والحديث في كل مناحي الحياة: طب وصحافة واعلام وطب بيطري وهندسة وكل العلوم الاجتماعية، ولكن نجد ان العلوم الاجتماعية والانسانية غالبا ما تكون عرضة لهكذا تساؤلات وتظل بعض التخصصات العلمية "الطبية ، الهندسية" خارج دائرة التساؤل فلا يمكن لاحدهم ان يتساءل هل الطب علم يدرس ام مهارة تكتسب..

    فانا مثلا لا استطيع ان ادعي انني صحفية باي حال من الاحوال لمجرد معرفتي ببعض الاسس الاعلامية والتي تعرضت لها كجزء يسير من متطلبات كورس عن المراة والاعلام وهنا ذهلت بان هناك رسالة ووسيط ومرسل منه ومرسل اليه وهدف ، فيبقى تكوين رسالة اعلامية بها مكونات عديدة وتمر بمراحل يهدف من خلالها الكاتب الصحفي (الصحافة محور الحديث) إلى تحقيق هدف وارسال رسالة يعلم ان محتواها يحقق هدفه المرجو ويعرف وسائطه ومتلقيه.

    اما التخصصية في مجال الصحافة فهذا محور اخر يمكن تناوله كاي تخصص مثلا المهندس الميكانيكي يتخرج مهندسا ولكن بالخبرة والعمل يتخصص في مجال من مجالات الهندسة الميكانيكية مثلا حديد سيارات بلاستيك وهكذا الطبيب يتخرج طبيب عمومي ولكنه يتخصص في احد المجالات الطبية المختلفة ، البيطري كذلك يتخصص دواجن ابقار وهكذا تتسلسل الاشياء، اذن الصحفي كي يكون ناقد رياضي او محلل سياسي لا بد له من درجة المام عالية في المجال الذي يود التخصص فيه.

    الشق الاخر حول المواهب والابداع فهي ان وجدت تزيد الصحفي ابداعا وان اختفت يقل الابداع ولكن لا تقل العلمية.

    خلاصة القول لا يحق لنا اصلا ان نتسائل مثل هذا التساؤل إن نحن نؤمن بالعلمية كاساس لتسيير حياتنا.

    صفية

    خارج النص:
    هذا الحوار ياخذنا الى رفع شعارالشخص المناسب للمكان المناسب والكفاءة ثم الكفاءة ولا شيء سوى الكفاءة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de