الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2007, 02:17 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!!

    أخوانى وأخواتى الأعزاء

    الأستاذ والشاعر الكبير محمد المكى إبراهيم....

    لا أدرى ما الذى دعاك الى تسمية ما كتبه أخى عمر على " هل يضير نسب ألأزهرى أن يكون فلاتيا يا محمد المكى إبراهيم" بحفر قبر ثقافى لك؟؟؟؟

    ثم لا أدرى أستاذنا الكبير لماذا إنتهجت نهج الغضب الهادر وسميت ما نكتبه فى هذا المنبر "لعبات"؟؟؟

    وأراك تستعين نظريات فيثاغورث الرياضية فى ردك على أخى عمر على لكى تبرر بأن إستخدامك لعبارات "نسبه الرفيع" فى وصف نسب الزعييم الأزهرى يعنى ضمنيا بأنك تقر بوضاعة نسبة إن كان فلاتيا.......

    وتمنيت أن تقر أنت بأنك "إنسان" وان مقالك به إيحاءت إستعلائية لم تكن هى مقاصدك....

    ولكن فضلت أنت أن تسلك أقصر وأقلها صلاحية وهى "حَقٍر من شأنهم جميعا وسوف تخرج أنت المنتصر".....

    حتى المودة والأخوة الوطنية الصادقة التى صنعتها سودنيز أون لاين بيننا لم تسلم من غضبك الرامبوى :
    Quote: فحذقوا استخدام العناوين المثيرة الجاذبة وفنون الترحيب المغالى فيه بكل من يطب وعبارات الشكر "على المرور" بما يجعل صاحب البوست بمثابة شيخة الزار أو أم العروس التي تنادي الزوار بعبارات "الحبيب والحبيبة " و"وينك انت وكيف العائلة" و"قدمك لأبو ابراهيم" وغير ذلك من أمور التودد والبلبصة

    (عدل بواسطة أسامة خلف الله مصطفى on 09-08-2007, 03:20 PM)

                  

09-08-2007, 02:29 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    اسامة خلف الله
    دبايوا
    وكان المفروض ما اسلم عليك حتى لا يزعل منى الشاعر المرهف.
    Quote: شيخة الزار أو أم العروس التي تنادي الزوار بعبارات "الحبيب والحبيبة " و"وينك انت وكيف العائلة" و"قدمك لأبو ابراهيم" وغير ذلك من أمور التودد والبلبصة

    من الابجديات التى يتعلمها الطفل السودانى هو ان يلقى السلام على اهل البيت عند خوله له حتى لو كان بيت اسرته الذى يسكن فيه.
    يبدو ان من يرى انه ارفع نسبا من غيره ربما لم تكن من تقاليده القاء السلام وطبعا يا اسامة ناس فوق لهم تقاليدهم الخاصة بالله حمله ان يبلغ سلامنا لناس فوق اوى....
    Quote: وغير ذلك من أمور التودد والبلبصة

    زولك دا فقد المنطق وحالتو بقت تحنن ...قال بلبصة قال
                  

09-08-2007, 02:37 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    الأخوة والأخوات الأعزاء

    أستاذنا وشاعرنا القومى محمد المكى إبراهيم...

    أنا لا أدرى إذا كنت أنت تنتمى الى مدرسة " الأحتكارية الثقافية" التى نشأت على أيدى من تلقوا تعليمهم فى الخمسينات وظنوا بأنهم فى أبراج عاجية بعيدين عن النقد وأن كل ما يقولون يدخل فى صياغ الكتب السماوية.....

    بكل أسف أستاذنا محمد المكى أريد أن أخبرك بأن أخى عمر على يمارس ما أنكرته أنت عليه، وما لم تمنحه له أنت ، بل منحه له خالقه وهو "حريته فى التعبير"......

    أخى عمر على أشهد بأنك لم تحفر لأستاذنا المكى قبره الثقافى بنقدك لما كتبه عن الزعيم الأزهرى....

    وإنى لا شهد بأن الأستاذ حفر قبره الثقافى بنفسه حينما نسى أن الهفوة خصلة إنسانية وأن مقاله هذا يعد من هفواته التى لم نسمع بها قط....







                  

09-08-2007, 03:00 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    الأخ خلف الله مصطفي
    لك التحية و الإحترام
    Quote:
    ا لا أدرى إذا كنت أنت تنتمى الى مدرسة " الأحتكارية الثقافية" التى نشأت على أيدى من تلقوا تعليمهم فى الخمسينات وظنوا بأنهم فى أبراج عاجية بعيدين عن النقد وأن كل ما يقولون يدخل فى صياغ الكتب السماوية.....


    و هنا مربط الفرس

    ثارت ثائرة محمد المكي إبراهيم لأن تناول الأخ عمر علي كان في غاية الموضوعية و إستطاع بمشرطه التحليلي ان يصل الي ورم الإستعلاء الخبيث في دواخل النخب الثقافية من امثال محمد المكي إبراهيم .
    بدلا من ان يرد علي الأخ عمر علي بتواضع ... فإن روحه الإستعلائية الأمارة بالعنصرية أوعزت اليه بهدم صرح المنبر الحر الوحيد الذي يمكن أن يضم كل شرائح المجتمع السوداني و بكل جهاته و قبائله ... و لا كبير لهم هنا من المخلوقات ...

    لقد فات الزمن علي هؤلاء الديناصورات و بأفكارهم البالية من تمييز عنصري و طبقي أورثهم لهم الإنجليز ... و كان الغرض للإنجليز من التمييز أن يسودوا بالتفرقة ...
                  

09-08-2007, 03:15 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    شاعرنا الوقور محمد المكى

    أنت تعلم تماما بأن مدحك الفجائى لقبيلة الفلاتة فى مقالاتك هو ما أكد تماما بأنك إستدركتك بأنك قد حقرت من شأنهم بإستخدامك عبارة"النسب الرفيع" فى بداية مقالك الأول...

    فإذا كنت تبحث عن دحض ما كتبه مايكل كا لينكر بمقال تاريخى معلوماتى من المقام الأول عن نسب الزعيم الأزهرى.....

    فإذا كان غرض الخوأجة وايدلوجيته هى التحقيرية القبلية ، فما أراك تفارقه كثيرا بردك علية بنفس الإسلوب....

    ليتك إستعرت عنوان أخى عمر على فى الرد على الخواجة بمقال "هـل يضيـــر الازهــــري ان يكــون فلاتيــــآ...يا مايكل لينكر؟؟؟؟
    !!!"
                  

09-08-2007, 03:46 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    شاعرنا الوقور محمد المكى

    حزنت كثيرا وأنا أقراء لوصفك "لدوحة الرأى والرأى الأخر" بأنها حلقات "للزار".....

    وأن من يكتب بهذا المنبر هم " "المارقين للربا والتلاف" و" أشياخ الزار "....

    ما أريدك أن تعرفه أستاذى العزيز بأن بأننا فخورين بأننا أنشأنا وطنى حقيقى ديمقراطى قد لا يكون موجودا على الخارطة الجغرافية ولكن حتما موجود فى أوساط الملايين الذين يتصفحون هذا المنبر...

    هنا فى سودانيز أو لاين..شاعرنا الكبير...وجدنا متنفسنا نحن قطاع الشباب الذى لم تسمح له عقلية أبناء جيلك الإحتكارية التى حاولت أن تدفننا أحياء وأن تخضعنا لتقاليد "يا ود ما تتكلم فى حضرة الناس الكبار".....

    هنا وفى هذا المنبر صححنا ومازلنا نصصح الخواء الفكرى والإستعلاء القبلى الذى أشربه لنا جيلكم ، وها نحن هنا نحاول أن نصلح ما بين أخواننا فى الوطن الذين ما زالو يحاسبوننا ويعاملونا بآثام جيلكم الذى لم يفرخ لنا سوى الإستعلاء القبلى وكبت الرأى والأعتقاد الأجوف فى المكانة الدينية وضباط الصف....

    أهل ما زلت تعتقد بأننا هنا فى حلقة "زار"....

    (عدل بواسطة أسامة خلف الله مصطفى on 09-08-2007, 03:48 PM)

                  

09-08-2007, 04:00 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    أخى العزيز هاشم

    دبايوا عليكم ورحمة منه وبركاته


    Quote: وكان المفروض ما اسلم عليك حتى لا يزعل منى الشاعر المرهف.


    يبدو أنو الأستاذ غاضب على الجميع ، حتى من إلقاء التحية.....
    وقد يصنف حوارنا هذا بأنه حلقة زار....
    وإنك هنا بمداخلتك هذه ترقص فى هذه الحلقة وأنت لا تدرى....
                  

09-08-2007, 04:18 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    أخى محمد سليمان
    سلامى


    Quote: ثارت ثائرة محمد المكي إبراهيم لأن تناول الأخ عمر علي كان في غاية الموضوعية


    واننا نشهد بأن الموضوعية هى إسلوب أخونا عمر على فى كثير من كتاباته.....

    ولا ادرى أخى محمد ماذا حدث للاستاذ المكى ، فلقد شارك هو فى الحوار برد ثم ذهب وكتب مقاله واصفا المنبر بحلقات الزار....

    أهل هذا هو نهجه فى الحوار؟؟؟

                  

09-08-2007, 09:44 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    شاعرنا الكبير محمد المكى

    هذا الحديث لا يشبهك....

    ولتعلم أننا لا نريد أن نحفر لك قبرا ثقافيا كما زعمت....

    بل نريدك أن تقر بأنك إنسان ومن حقك أن تهفو....



    Quote: حفر القبور الثقافية



    محمد المكي إبراهيم

    هنالك لعبة يمارسها بكامل التلذذ العديد من ابنائنا في المهاجر ممن اتاح لهم الاغتراب فرصة الحصول على الحاسوب والدخول عن طريقه على الشبكة الفضائية. وهي لعبة فتح "البوستات" في المواقع الالكترونية والتي يتنافسون عليها تنافسا بليغا قادهم في نهاية المطاف الى حذق تلك اللعبة واجادتها إجادة ما بعدها.فحذقوا استخدام العناوين المثيرة الجاذبة وفنون الترحيب المغالى فيه بكل من يطب وعبارات الشكر "على المرور" بما يجعل صاحب البوست بمثابة شيخة الزار أو أم العروس التي تنادي الزوار بعبارات "الحبيب والحبيبة " و"وينك انت وكيف العائلة" و"قدمك لأبو ابراهيم" وغير ذلك من أمور التودد والبلبصة. ففي نهاية المطاف يتفاخر أشياخ الزار بعدد من زار البوست وعدد من أيدوا صاحبه وأقروه على حقه او باطله. ومن أسف ان معطم تلك البوستات تدور حول مواضيع لاقيمة لها على رأسها الجدل التافه حول الجنس والنوع والقبيلة وذلك باعتقادي هروب من المشاركة السياسية الصريحة خوفا من عيون الحكم الراصدة. وقد صار للمشاركة السياسية رجالها واعلامها بين الشباب من "المارقين للربا والتلاف" وهم قلة من البواسل تعرف ما اكن لها من التقدير وتتعرض للعنت والسب والملاحقة في حين يستنيم الآخرون الى توافه الأمور.وهكذا تظل مشاكل البلاد بلا مناقشة ودون حلول ويظل اعداء الوطن بلا رقابة او حساب.بينما يتعرض الوطنيون للسب والقدح والشتيمة والإهانة وقلة المقدار.
    فقد قام احد اولئك الشباب بعملية تزوير غير جديرة بالاحترام إذ اجتزأ واحدا من مقالتين نشرتهما عن اصول الرئيس الازهري فنشر واحدة وأخفي الثانية وأخذ من المقالة التي أخفاها عنوانا ناجحا للبوست او بالاحري المقبرة الثقافية التي أعدها لشخصي فكتب "وهل يضير الازهري ان يكون فلاتيا يا محمد المكي ابراهيم؟" وهي نفس العبارة التي استخدمتها في الجزء الذي أخفاه وذلك بقولي:" ولو كان الازهري على اي صلة بهم(الفلاتة) لما ضره ذلك شيئا ولبقي كما هو الآن رافع العلم ومحرر السودان" وبذلك فهو سؤال سلفت الإجابة عليه ولا مجال لطرحه لولا سوء الطوية والرغبة العارمة في إقامة حفلة زار تحقق لمجترحها شهرة أفضل منها الخمول والنسيان . وحين قام احد كرام الرجال بنشر المقالتين كاملتين تظاهرحفار القبور بالسعادة وشكر الناشر لانه فيما ادعى كان يبحث عن المقالة الثانية .فانطر لمثل هذا الدجل إذ ماذا يفرحه من نشر كلمات سعى في إخفائها عن الانظار ليقيم حجة واهية لاتستقيم الا بعملية تزوير وترقيع واستعباط لرفاقه من الشباب.فقد خرج عليهم بحجة مردودة قائلا لهم ان وصفي نسب الازهري بالرفيع يعني ان ان نسب الفلاتة نسب وضيع.وما سمعنا بمثل هذا التخريج الا في الحكمة الشعبية التي تستهزيء بمن "يحمر" لك في الظلام فانك اذا قلت ان احمد شريف فلا يعني ذلك ان عبد الله لص. واذا قلنا استاذ الكيمياء ممتاز فلا يعني ذلك ان اساتذة الجغرافيا والتاريخ والرياضيات واللغة الانجليزية كلهم أغبياء وليس لديهم اي نوع من العلم؟
    اذا كان الامر كذلك فانه يصبح مستحيلا استخدام الصفات والنعوت فكل كلمة مادحة تعني قدحا في من لم نصفه بها ويؤدي ذلك الى نتائج غير منطقية وغير مقبولة فاذا قلت السودانيون كرماء سيأتي من يقول قصدك المصريون أشحة غير كرماء واذا قلت الانصار شجعان قيل بل تريد ان الختمية جبناء. وعن طريق ذلك الاستدلال غير المنطقي ضلل ذلك الشخص رفاقه وقادهم الى الفحش والفجور في الخصومة.وهو فيما يبدو شخص مدرب عرف عن رفاقه انهم لايذهبون ابعد من العنوان وانهم لا يكلفون أنفسهم عناء الاطلاع والتحليل ولايكاد الواحد منهم يطلع على العنوان حتي يشرع في استجماع حصيلته من الفاظ القدح والسباب منطلقا من عقل القطيع الذي استوفزه ذلك الآثم موقد نيران الفتنة والقائم على أمر الحشد العنصري وتعبئة المشاعر العنصرية بما لم يترك مجالا لمناقشة او جدال وفي طرفة عين اعلن الرجال والنساء الشجعان الذين تصدوا للدفاع عن الحقيقة عن تقززهم من حفلة الزار المقامة التي لايسمع فيها انسان سوى طنين كلماته وبادروا الى الانسحاب وقد بلغ القرف والاستهجان ببعضهم انهم نصحوني بعدم الرد وعدم المشاركة في حفلة الزار المقامة على شرفي.وغريب حقا ان تبلغ الحساسية هذا المبلغ بهذا الحانوتي فالناس في امريكا ذات الحساسية العالية للعنصرية يتبادلون ما هو اكثر مما قولوني دون غضب او تشنج وقبل شهر اوشهرين تداول الناس بيضا وسودا في كلمة Niggar وهي اسوأ مدلولا من nigger وتفاكروا في امر حذفها من القاموس. والكتابات التاريحية عن السود تذكر عنصريتهم على بعضهم البعض ومحاولات فاتحي الالوان بينهم للمرور كأناس بيض ويقدمون عن ذلك البرامج الاذاعية والتلفزيونية دون عقد ودون حدود سوى تفادي الاساءة العنصرية.ولكن من أين للحانوتية حس الفكاهة ففي ذلك يتفوق عليهم شباب السودان الذي لم يخرج الى كندا وامريكا ولكنه يجلس في الحافلات ويستمع الى النكات عن قبيلته دون ان يغضب او يتشنج.وقد سبق لي ان قلت ان العنصرية لن تبرحنا ال ايوم نحولها الى نكتة ونضحك عليها وعلى من يمارسها ويتفشخر بها على الناس.
    سأفصل قليلا في وصف اسليب التهييج التي لجأ اليها حفار القبور الثقافية ذاك فقد وقف على سابق الشتائم المتبادلة بين أعضاء المنبر على النهج القبلي العنصري والتي انتهت الى stand-off دون ان يتقرر الفوز فيها لطرف على طرف.ووجد في ذلك فرصة لتجميع قوى العنصرية حول اسم جديد لاسابقة له في التنابذ بالانساب والاحساب وله موقف يمكن وصفه بأنه تاريخي من قضايا العنصرية السودانية.ومن ضربة البداية استصرخ رفاقه ان تعالوا وانظروا ها هو من كنتم تظنونه معكم قد قلب لكم ظهر المجن وبذلك استثار فيهم طاقة الفجيعة والخذلان وضمن ان لايقرأوا ولا يقدروا ما يقرأون وان ينطلقوا معه الى أتفه واخيب ما يمكن الظفر به وهو الشتم والردح دون مناقشة او تفكير.ومن بعد ذلك اخذ يقتطف من كل مشاركة أسوأ ما فيها من استجابات الحشد العنصري ويعيد نشرها معلنا تشكره عنها وموافقته عليها وبذلك تحقق له رفع عدد المداخلات وهو مؤشر آخر من مؤشرات النجاح عند حفاري القبور الثقافية.
    ولجأ حفار القبور الى حيلة هتلرية كثيرا ما استخدمها الاعلام الانقاذي وهي ان تكذب كذبا كبيرا لايجرؤ المتلقي على مجادلتك فيه فيضطر الى تصديقك .ولكنه أعوزته الشواهد ولم يجد في رصيد كتاباتي الممتد الى قريب من نصف القرن ما يؤيد مزاعمه فاتكل على شيطانه ورمي كذبته البلقاء واصطنع لها سندا مما يدعى الباراسايكولوجي قائلا ان عنصريتي كانت دفينة وقد كشف عنها ذلك المقال.ويبدو والحال كذلك ان دفنها كان عميقا جدا فلم تظهر خلال نصف القرن ذاك حتى بلغ هو سن الاربعين ونزلت عليه الرسالة وكشف له الغطاء فأبصرها وألم بخبرها وحده دون العالمين. ويكشف ذلك عن خلل في عقلنا الجمعي فالرجل منا يكون حبيبا محبوبا لما شئت من الزمان ثم ينهار قولا واحدا في نظر نفس الناس الذين كانوا حتى الامس يتغنون بفضائله.وهذا التذبذب بين الحدود القصوى هو الدليل على الاندفاعات العاطفية وتغليبها على العقل والتفكير السليم.
    معروف عن تشيرشل أنه كسب الحرب الثانية وهزم قوى المحور وعقب ذلك خاض الانتحابات فخسرها رغم شعبيته الضخمة.ويروون ان زوجته نصحته ان لايحزن لآن سقوطه ربما كان نعمة متنكرة في ثياب نقمة A blessing in disguise فرد عليها قائلا:لابد انه تنكر شديد المهارة very-well disguised Must be وذلك شأني مع حفار القبور هذا فقد أوتي من ثافب النظر ما لم يؤت الاولون والآخرون واهتدى وحده الى آفتي وجوازي غير محكم التزييف بتعبير المجذوب وجاء ليكشفني للناس مستخدما لذلك الوثائق المزورة والاستدلال اللغوي الفاسد وثني رقبة المنطق ليقولني ما لم أقل منكرا كلامي الصريح الذي لايستطيع هو او غيره ان يأتي بمثله في صفة من يسميهم بالفلاتة وما هم بذلك .والواقع ان كلمة فلاتة هي التعبير العنصري الذي يجمع على صعيد واحد اقواما مختلفي الاصول والجنسيات واعرف كثيرين منهم يستنكرون تلك التسمية فهم هوسا او فوطا(فوطا- جالون) وهم فولاني وهم غير ذلك وليسوا كلهم منحدرين من نيجريا ففيهم من يأتي من النيجر او مالي والتشاد وهنالك قلة وفدت من السنغال.ولم يأت جميعهم الى السودان بحثا عن رزق فقد وفد أغنياؤهم وعلماؤهم وساداتهم على السودان النيلي لنصرة المهدي المنتظر.ومن يقرأ تاريخ المهدية يجد بينهم خبراء في صناعة السلاح والبارود والذخائر استعان بهم خليفة المهدي حين توقفت امدادات البارود القادمة من الشمال فصنعوا له حاجته منه من طين شمبات التي لازالت ما ثلة حتى اليوم.
    في ذات مؤتمر اسلامي في أسيا فاجأني شاب في وفد سيراليون بسؤاله إياي بلهجة سودانية فصيحة:"هل أنت من امدرمان؟هل تأكل الكسرة؟" قلت نعم وبدوري سالته هل زار السودان فروى لي كيف هاجر من سيراليون الى السودان مشيا على الاقدام وبطريقة "يا عم" الى ان وصل امدرمان وفي اول جمعة له هناك ذهب الى المسجد الجامع وصلى في الصف الاول من المأمومين وحين فرغ الامام من صلاته التفت اليه مباشرة وقال له:"انت غريب هنا"ومن ثم دعاه الى الاقامة في داره فبقي فيها قريبا من العام وتعلم فيها العربية وتفقه في دين الاسلام.وكان الفتى يحكي عن الشيخ الجليل عوض عمر الامام.ومن عجب اننا بعد فراغنا من المؤتمر عدنا الى قواعدنا لنكتشف أن الشيخ قد التحق بالرفيق الأعلى ربما في نفس اللحظات التي كنا نتداول فيها سيرته العاطرة.

    انهم اهلي وانا ادرى بهم من مستجدي المعرفة والواقع هنالك اثنان من اقوام السودان لا أفرط فيهما بأي ثمن هم النوبة ومن تسمونهم الفلاتة فقد نشأنا في أحياء متجاورة وتعلمت ألفاظا وتعابير من لغتهم استخدمتها ذات يوم في منزل السفير النيجيري فكادت زوجتاه تموتان من الضحك والسرور.وكان الرجل يقيم ذلك الحفل لعروسته زوجته الجديدة التي تأخرت علينا لبعض شأنها في الطابق العلوي وحين كثر تساؤل الناس عنها قلت لهم انها(كهو سما) فكان ذلك ذروة الحفل ونكتته المستعادة.أما نوبة الجبال فهم اعز الناس عندي فنحن وهم ابناء طريقة صوفية واحدة وكان الزعيم الخالد يوسف كوة مكي يشاركني الاسم الاخير وكنت اذكر ذلك في مجال الدفاع عنهم مرددا انهم افضل نموذج للأنصهار القومي في السودان ولكن ثور الانقاذ الهائج قطع ما بيننا من الرحم وأفقدنا (براءتنا واستطاعتنا ان نفكر بالآخرين) ولي بينهم زملاء وأحباب على رأسهم البروفسور الامين حمودة والناظر حسن كندة كربوس .أما اهل دارفور فلا اعتقد ان هنالك سودانيا لاتجري دماؤهم في عروقه فحين جاء الاتراك وفرضوا الطلب والضرائب الثقيلة اضطر شمال السودان كله الى الهجرة والتشتت فاستقبلتهم دارفور بالاحضان خاصة من كان منهم من اهل العلم والصلاح وكانت موضة تلك الايام هي الاقتران بميارم دارفور باعتبارهن ارقى النساء في سودان ذلك الزمان ومن لم يتزوج ميرما لم يكن ممن عرف السعادة في دنياه.
    لم ينتبه حفارو القبور الى تفصيل آخر هام هو انني لم أقل لأحد انني أمت الى الزعيم الازهري بصلة القربى وان كان غيري قد قالها.ومن يريد تفصيل الامر فليعد الى مقالتي في رثاء جمال محمد احمد (في جمال محمد احمد أعزي كل محمد احمد) وهي منشورة منذ قريب من ربع القرن وهنالك ما هو اقرب عهدا من ذلك وهو المقالات التي نشرتها بعد زيارتي للوطن العام الماضي (عشرون يوما من العشق بين الخراتيم والدرامين).ولو كنت من نفس البطن القبلي او لوكان الازهري عمي او ابن عمي لما مدحت نسبه وحسبه لآنني حينها أكون مادحا نفسي .وفي كل الاحوال اعتبر نفسي السوداني غير المنتمي لأي من القبائل والاعراق في بلادي لكوني منتميا للجميع بآن واحد وقد سئلت كثيرا هل انا من الدينكا فقلت نعم وحين عرض ذلك الفنان السنغالي تماثيله الرائعة لمصارعي النوبة كنت اردد بزهو انني حقا من النوبة هيبان فاذا كان السودان حصيلة عدة عناصر فانه من حقي ان اعتزي الى اي واحد من تلك المكونات واثقا ان دمائهم تجري في عروفي على وجه من الوجوه.وقبل بضعة اعوام كنت انتظر في صف بقالة شهيرة في نيويورك حين راحت شذى جبريل (أخت صديقتنا تماضر شيخ الدين) راحت تصدح بأغنية من أغاني الحقيبة فاضطرب صف المنتظرين وسألوا من أين تلك الموسيقى الرائعة فأجبتهم من السودان – من بلادي وكانت رأسي تدور زهوا وفخرا. ولكن ذلك لايوجب السكوت على من يكون مثلي من الناس ال detribalized ومن حق من شاء ان يقرر أصله وفصله ان يفعل دون اساءة للاخرين.
    اننا ابناء امة واحدة ..امة جميلة يأتي جمالها من تنوعها وتعدد اصولها ولا ينبغي ان نترك ذلك النسيج الجميل يتفكك ويتبدد انكاثا وقد سبق ان نوهت بأن أمل السودان في أن يكون امة عظيمة يكمن في وحدته ودونها سيتحول الى مشيخات متناحرة ولكي تكتمل الوحدة وتبقى للابد قلت انه ينبغي ان يتم التلاقح بين الاعراق السودانية ثقافيا واجتماعيا ولكن حفار القبور يعترض ويقول لماذا تريد ان تسلبهم أصالتهم !!ثم يأتي مثل هذا يأتي ليسب ويتقول على الناس.
    هنالك تعبير انجليزي يقول فلان مدفع مطلق العنانA loose canon وهو تعبيرمستمد من تاريخهم البحري فعلي ايام السفن الشراعية كانت مدافع السفن تتخلص أو تتملص احيانا مما يربطها الى حواف السفينة من أحبال ومع تمايلات السفينة ينطلق المدفع يمينا ويسارا مهددا بسحق من يقف في طريقه وهو تعبير عن العشوائية وفقدان القصد والهدف وهو نظير لتعبير آخر هو misguided missile( صاروخ غير موجه أو رديء التوجيه) ويقال ايضا عن الشخص فاقد الهدف.وعقيدتي ان حفارو القبور فقدوا الهدف فما عادوا يعرفون من هو العدو ومن هو الصديق وما هو الغرض من الكتابة أهو التناحر على الزعامات الثقافية ام هو اسقاط توجه شمولي يهدد بقائية البلاد.وهل دورهم هو مساندة الكتاب التقدميين ام تجهيلهم وكشف عوراتهم او اصطناع تلك العورات في حقهم.اريد بذلك ان الوعي السياسي مفقود ونحن نمزق انفسنا بأيدينا في حين يتلاحم المعسكر الآخر مرددا نفس المقولات وشامتا من معسكرنا المشتت المهزوم. وانظر الى هذا المنبر واقرأ المقالة التي عنوانها "بيصة الدين" وهي أيضا مهاجمة لفكري فتجد أن الحس السياسي محركها من الالف الى الياء وبنظر كاتبها كل ما تقوم به الانقاذ صحيح اما صواريخنا غير الموجهة فتضرب فينا وتدمر قواعدنا وتهاجم قادتنا السياسيين ودون وعي تدمر معسكر التغيير وتفقده المصداقية.ورب قائل ان ذلك لتطهير صفوفنا من الشوائب والمندسين وهو قول كاذب فانه استجابة لشهوة التدمير وسوء خطاب وفن من فنون اللحد الثقافي يظن ممارسه انه بذلك يثبت لنفسه التفوق على من ينتقدهم والعلو عليهم .الا ان ذلك لايكون بحفلات الزار والاستقواء بالمطبلاتية والمتشنجين عنصريا وانما يكون بالكدح الثقافي الجاد وذلك للأسف ما يفتقر اليه حفارو القبور فليس لهم صبر على النظر المنطقي والمعرفة الموثقة والانصاف في ايراد ونقد الفكر المغاير بل ليس لديهم الصبر الكافي لتجاوز العناوين الى ما تحتها من المحض والصراح. وهم دون شك بلية من بلايا هذا الزمن الأغبر ونتاج للأزمة التعليمية الطاحنة التي نشأوا في ظلها.
    لقد ولج هذه الحلبة مثقفون كبار املا برد الأمور الى نصابها فلم يستمع اليهم أحد.فقد جازف
    البروفسور ابوشوك حين بسط الحقيقة العلمية بشأن نسب الازهري بصورة متفوقة هي طريقة العالم الثبت فلم يهتم لحديثه أحد من الحانوتية الثقافية ولكن فرائصهم ارتعدت هلعا من علمه الثر وإحاطته الشاملة بكل جوانب الموضوع.ثم جاء الاستاذ عبد العزيز البطل فقال كلمة الحق الهادئة ولكن لمن تعزف مزاميرك يا داوود؟انهم صم بكم عمي خرس فهم لايبصرون وهم ابعد الناس عن الحضارة وثقافة الاعتذار والرجوع الى فضيلة الحق فتظاهروا بالصمم ولكن مجلس زارهم اخذ يخبو ويضمحل ويتدحرج من صدارة دكاكين الحانوتية الى ذيلها وقريبا سينطمر ويموت وتبقى كلمة الحق ويغمر النور بيوت الاشباح –بيوت الاستلحاد الثقافي ومقرات التعذيب ولا باق الا وجه الله.
                  

09-08-2007, 11:34 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    الاخ أسامة
    تحياتى ..

    انتو المكارثية البتمارسوها دى شنو ؟..
    لا يمكن ان ندين الناس بالتاويل ..
    هل ذكر الاستاذ محمد المكي ابراهيم قبيلة الفلاتة بسوء
    اجابة السؤال ده لا تقبل الضمنية والتاويل
    وبتحدد انتو عاوزين شنو
    مثال

    1/ ان يقال لفلان الجعلى بانه فلاتى فيسكت
    2/ ان يقال لفلان الجعلى بانه فلاتى فينفى باستكانة وادب وخوف


    دي الجزئية الاولى .. الجزئية التانية منو المنع تفاخر الناس بانسابهم
    فى السودان

    ده اطار الموضوع الصغير وهو ما يختص بمحمد المكى ابراهيم اتمنى ان يكون
    مدخلا للنقاش فى ظاهرة العنت الجهوى الحايمة فى المنبر والناس الشايلة
    اختامها وتصنف ..
    تحياتى وكل الود

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 09-08-2007, 11:37 PM)

                  

09-09-2007, 07:04 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: محمد حيدر المشرف)

    أخى محمد حيدر

    سلامى

    Quote: لا يمكن ان ندين الناس بالتاويل ..
    هل ذكر الاستاذ محمد المكي ابراهيم قبيلة الفلاتة بسوء
    اجابة السؤال ده لا تقبل الضمنية والتاويل


    دع عنك لومى وظنك بأننى قد أكون أخطأت فى التأويل ,اقرأ انت ما كتبه الأستاذ فى مقالة الثانى:
    Quote: أقول قولي هذا دون ان يفوتني الاعراب عن استهجاني لمن يرى في الانتساب الى القبائل الوافدة ما يزري بالرجل الكريم فهم(أريد من نسميهم الفلاتة) قوم من الرجال المحبين للعمل والنساء المنجبات وهم من احسن الناس اخلاقا ودينا واشدهم محافظة على العرض والشرف وانشط اهل السودان الى العمل الشريف مهما صعب وهم حملة حضارة ادخلوا الى السودان صنوفا والوفا من المهارات والصنائع والزراعات ولو كان الازهري على اي صلة بهم لما ضره ذلك شيئا ولبقي كما هو الآن رافع العلم ومحرر السودان وابو الوطنية السودانية. ولكن الحق حق وانساب الناس جزء من هويتهم والزعيم الخالد من دوحة القطب اسماعيل الولي فلا مراء في نسبته الى اعلى مراتب الشرف والصلاح


    لا يتورع الأستاذ المكى أن يعطى أعلى مرتبة الشرف الى الإسماعليون حينما يعقد مقارنة بيتهم وبين قبائل الفولانى الوافدة....

    التأويل والضمنية لقلة قدر قبيلة الفلاتة لا يخفى حتى على أعين طه حسين....




    Quote: منو المنع تفاخر الناس بانسابهم
    فى السودان


    الفخر بالآنساب والقبائل هى خاصية فريدة فى القبائل العربية...
    ولكن التفاخر لا يتم على حساب حط قدر القبائل الأخرى.....

    مع الأخاء
                  

09-09-2007, 07:29 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    شاعرنا محمد المكى

    Quote: هنالك لعبة يمارسها بكامل التلذذ العديد من ابنائنا في المهاجر ممن اتاح لهم الاغتراب فرصة الحصول على الحاسوب والدخول عن طريقه على الشبكة الفضائية.


    سوف نقوم بتحليل عبارتك ما أستطعنا وبإمكانك أنت أن تطلق علينا أوصاف تشفى غليلك وتحقق لك راحة نفسية وقتية ولكنها حتما سوف تكون خصما عليك.....

    هانتذا تبدأ مقالك بإبتذالية وحوار يكون صالحا فقط فى أماكن بيع الخضار فى مناطقنا السكنية....

    ما هو الرابط بين نقد أخى عمر على وكونه إمتلك جهازا للحاسوب وألإنترنت فقط حينما أتيحت له فرصة الإغتراب؟؟؟

    من الذى حدثك بأن الأخ عمر على إمتلك حاسوبا فقط حينما أصبح مغتربا؟؟؟

    أهل من عادتك شاعرنا الكبير إذا نقدك أحد فى رأى كتبته أن تبدأ ردك علية بتحقير وضعة المادى ؟؟؟؟

    المقال هنا وردك واضح للملايين الذين يدخلون لحلقات الزار لقراءة ما نكتب .....

    (عدل بواسطة أسامة خلف الله مصطفى on 09-09-2007, 11:18 AM)

                  

09-09-2007, 01:18 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    Quote: اننا ابناء امة واحدة ..امة جميلة يأتي جمالها من تنوعها وتعدد اصولها ولا ينبغي ان نترك ذلك النسيج الجميل يتفكك ويتبدد انكاثا وقد سبق ان نوهت بأن أمل السودان في أن يكون امة عظيمة يكمن في وحدته ودونها سيتحول الى مشيخات متناحرة ولكي تكتمل الوحدة وتبقى للابد قلت انه ينبغي ان يتم التلاقح بين الاعراق السودانية ثقافيا واجتماعيا]


    كلام زي الدهب يا سعادة السفير

    ولكن

    حينما كنت سفيرا

    وكنا نحن طلابا للعلم معك في نفس الدولة

    هل كنت تنظر الينا بنفس هذه النظرة ؟

    ام كنت تفضل الاسلاميون علينا وتغدق عليهم بالمنح والدراسات في الجامعات

    نحمد الله اننا ما زلنا احياء
                  

09-09-2007, 09:46 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: د.محمد حسن)

    أحى محمد حسن

    سلامى


    Quote: كلام زي الدهب يا سعادة السفير
    ولكن
    حينما كنت سفيرا
    وكنا نحن طلابا للعلم معك في نفس الدولة
    هل كنت تنظر الينا بنفس هذه النظرة ؟
    ام كنت تفضل الاسلاميون علينا وتغدق عليهم بالمنح والدراسات في الجامعات
    نحمد الله اننا ما زلنا احياء


    أتمنى أن تلقى إجابات كافية لما طرحته من أسئلة.....
    تجاربنا مع معظم دبلوماسييى وموظفى الأمم المتحدة السودانيين فى نيويورك لا يبشر بخير....
    معظهمم من أصحاب البرج العالى.....
    ومعظهم ممن صنع لنفسه شخصية متمحورة على الوظيفة والتعليم....
    علاقاتهم مبنية على المصالح والمجاملات حتى فى المواقف الوطنية المبدئية....
    ينظرون للناس من قمة جبل فيرونهم أقزاما....
    ويقيمون علاقاتهم مع من كان له حظ كبير فى الوظيفة والتعليم والسلطة...

    مع الأخاء
                  

09-09-2007, 10:09 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    أخوانى وأخواتى الأعزاء

    شاعرنا الكبير المكى...


    Quote: ومن أسف ان معطم تلك البوستات تدور حول مواضيع لاقيمة لها على رأسها الجدل التافه حول الجنس والنوع والقبيلة وذلك باعتقادي هروب من المشاركة السياسية الصريحة خوفا من عيون الحكم الراصدة.


    وإنى لاأشهد بأن الحظ لم يحالفك فيما تكتب وما تصف به هذا المنبر....
    هذا المنبر هو قلبه النابض للتغيير السياسى والمشاركة الجسورة التى لا يخيفها إلا خالقها....

    وأنى لاشهد بأنك أخطأءت حينما وصفت أن معظم أعضاء المنبر بأنه يهربون من المشاركة السياسية خوفا من عيون الحكم الراصدة....

    هذا المنبر هو من يقلق مضاجع السلاطين بوطننا المسلوب لجسارة كُتابه ....
    عبر هذا المنبر غيرنا مفاهيم مورثه بالية وأحدثنا تغيرات إجابية فى مؤسسات وجاليات من خلال النقد الإيجابى الشجاع ....

    ولعلك تختصر معظم ما نكتب فى هذا المنبر بالتفاهه لان أحد كتابه قام بنقدك الذى يبدو هو شىء جديد عليك....
    وإذا كان هذا المنبر هو حلقات للزار ومرتع للتفاهه، لماذا قمت أنت بإالكتابة فيه فى مداخلتين فى بوست أخى عمر على؟؟؟

    أهل ترتاد أنت حلقات الزار ومواطن التفاهه؟؟؟
                  

09-10-2007, 03:43 AM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكى إبراهيم: سودانيز أون لاين لم تحفر قبرك الثقافى، بل حفرته يداك !!!!!! (Re: أسامة خلف الله مصطفى)

    الأستاذ المكى

    Quote: فقد قام احد اولئك الشباب بعملية تزوير غير جديرة بالاحترام إذ اجتزأ واحدا من مقالتين نشرتهما عن اصول الرئيس الازهري فنشر واحدة وأخفي الثانية وأخذ من المقالة التي أخفاها عنوانا ناجحا للبوست او بالاحري المقبرة الثقافية التي أعدها لشخصي فكتب "وهل يضير الازهري ان يكون فلاتيا يا محمد المكي ابراهيم؟" وهي نفس العبارة التي استخدمتها في الجزء الذي أخفاه وذلك بقولي:" ولو كان الازهري على اي صلة بهم(الفلاتة) لما ضره ذلك شيئا ولبقي كما هو الآن رافع العلم ومحرر السودان" وبذلك فهو سؤال سلفت الإجابة عليه ولا مجال لطرحه لولا سوء الطوية والرغبة العارمة في إقامة حفلة زار تحقق لمجترحها شهرة أفضل منها الخمول والنسيان .


    عباراتك فى المقال الثانى والتى زعمت أن اخى عمر على أخفاها من غير دليل...
    لم تغير شيئا فى مضمون المقالى القبلى الإستعلائى....
    ولقد تحقق نبؤتك فى أن كاتب المقال حقق شهرة لا مثيل لها....
    وهانذا أسلك نفس طريق الشهرة فى نقدك "يا من بنقده تحقق الشهرة والمجد"
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de