بيان!! من تحالف القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني بتوتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2007, 05:54 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
بيان!! من تحالف القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني بتوتي

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم

    تحالف القوى السياسية ومنظمات المجتمع بتوتي

    بيان تنويري حول عقد الإتفاق الموقع مع ولاية الخرطوم

    بشأن تخطيط توتي

    كما عودكم تحالف القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني بتوتي على التصدي بفعالية لمعالجة ومناقشة القضايا المصيرية لوطننا الصغير والغالي توتي دون مزايدات سياسية ولكن إحقاقاً للحق وتمليك الحقيقة لأهالي توتي، فإن التحالف يضع بين أيديكم صورة طبق الأصل من عقد الإتفاق الذي تم التوقيع عليه بتاريخ 19 يوليو 2007م بين سلطات ولاية الخرطوم ممثلة في السيد/ والي الخرطوم والسيد/ وزير التخطيط العمراني والسيد/ مدير عام الأراضي من جهة ومجموعة من أبناء توتي وغيرهم بصفتهم الواردة بذيل الإتفاق كممثلين لأهالي توتي من جهة أخرى. وفيما يلي نص عقد الإتفاق :

    التاريخ : 19/7/2007م
    عقد إتفاق

    حيث أن الأراضي القائمة عليها جزيرة توتي أراضي زراعية ذات سجل زراعي ولتخطيط القرية وتحويل سجلها إلى سجل حضري كان لا بد من تغير غرضها وفق متطلبات القانون الأمر الذي يستوجب سداد فرق تحسين. إلا أن رغبة الولاية وأهالي توتي في ضرورة تخطيط الجزيرة وضمها للنسيج الحضري لرفاهية المواطن وتقديم أفضل الخدمات له.

    فقد وافق السيد / د.عبدالحليم إسماعيل المتعافي والي الخرطوم والمهندس / عبدالوهاب محمد عثمان وزير التخطيط العمراني نزولاً لرغبة أهالي الجزيرة على تخطيط الجزيرة دون مطالبتهم بفرق التحسين وذلك وفق الأتي :-

    أن يتم تخطيط الجزيرة فى حدود المخطط المقترح وفي إطار الحدود المعلمة والتي تعتبر جزء من هذا الإتفاق.
    الأراضي التي تقع خارج الحدود المعلمة تعامل وفق القانون وبإجراءات التحسين التي نص عليها القانون.
    أن تتم المعاملة في المخطط المشار إليه في الفقرة (1) أعلاه بأسس تنظيم القرى المعمول به في وزارة التخطيط العمراني.
    إذا تأثرت الأراضي القائمة عليها المباني بالمخطط الجديد يتم التعويض بالمتاح لوزارة التخطيط إلا إذا كان المتبقي من القطعة في حدود المسموح لتسجيله حضرياً وفي هذه الحالة لا يتم التعويض.
    السعي لعمل خطة إسكانية خاصة لأهالي توتي في المتاح من الأراضي المخططة للخطط الإسكانية لإستيعاب النمو السكاني بالجزيرة وبما يحفظ الترابط الأسري لأهالي الجزيرة.
    البدء في إجراءات الرفع المساحي فوراً توطئة للتخطيط.
    لتنفيذ المخطط الجديد بقفل السجل الزراعي إلتزم ممثلو أهالي توتي بإحضار التنازلات من أصحاب السجل الزراعي المتأثر بالمخطط على أن تسعى وزارة التخطيط مع السلطة القضائية لتعيين قاضي لتسهيل إجراءات التوريث وإصدار الإعلانات الشرعية المطلوبة.
    م. عبدالوهاب محمد عثمان وزير التخطيط العمراني
    مولانا/ عصام الدين عبد القادر مدير عام الأراضي
    الفاضل الختمي ممثل أهالي توتي
    هاشم محمد عبدالله ممثل أهالي توتي
    منتصر ميرغني ممثل أهالي توتي
    د. الصادق عمر إبراهيم ممثل أهالي توتي
    البخاري الصديق أحمد ممثل أهالي توتي
    عبدالحميد الخاتمي ممثل أهالي توتي
    شهاب محمد الخضر ممثل أهالي توتي


    ولا نريد عبر هذا البيان التنويري – الأول في هذا الشأن – أكثر من إلقاء الضوء على ما ورد فيه من نصوص في محاولة لبيان معانيها ومراميها الفنية حتى يستنير المواطن البسيط ويتمكن من الحكم عليها بموضوعية وتجرد بعيداً عن أي تأثير جانبي ....

    وتأسيساً على المنهج العلمي الذي يسير عليه التحالف وتأكيداً لصدق توجهه لتحقيق هدفه الإستراتيجي المتمثل في بقاء توتي لأهل توتي، وتنمية مجتمعهم والمحافظة على كيانهم الحضاري والإجتماعي والثقافي والتاريخي والجغرافي العريق والمسمى توتي، وبعد القراءة المتأنية والإستعانة بذوي الخبرة في المسائل التخطيطية والإجتماعية يمكن أن نتبين الحقائق الآتية:

    يستند الإتفاق على مبدأ التخطيط وفقاً لأساس تنظيم القرى وليس المدن ويؤكد ذلك ما جاء في ديباجته وماورد بالفقرتين (3) و (4) منه خاصة وأن الفقرة (4) أشارت إلى أنه إذا تأثرت الأراضي القائمة عليها المباني بالمخطط الجديد يتم التعويض بالمتاح إلا إذا كان المتبقي من القطعة في حدود المسموح بتسجيله حضرياً وفي هذه الحالة لا يتم التعويض. مما يؤكد إصرار الإتفاق على تطبيق نظام تخطيط القرى والحرمان من التعويض المجز ناهيك عن إستخدام كلمة المتاح (غير المحددة)
    إن عقد الإتفاق بشكله ومضمونه ينسف من حيث المبدأ كآفة المكاسب الكبيرة التي حصل عليها أهالي توتي خلال السنوات الماضية وأهمها إجازة تخطيط توتي كمدينة واعتبار كآفة أراضيها ما بين النيلين أراضي سكنية واعتماد الخريطة الهيكلية لها من قبل اللجنة العليا لتخطيط المدن بموجب قراريها رقمي (213/99) و (261/99) والتي يجب أن نعض عليها بالنواجذ.
    إن توتي بكل المعايير الدولية والمحلية لا يمكن إعتبارها قرية ناهيك عن أن أهلها لم ينالوا حقهم المشروع في أن يكون لهم إمتداد سكني كغيرهم فظلوا يمتدون طبيعياً داخل جزيرتهم إمتداداً طولياً عشائرياً دون فرق تحسين أو خلافه، فمجتمع توتي مجتمع محلي صغير وعريق ضارب في عمق التأريخ ودفع الكثير من أجل السودان فلا أقل من أن ينالوا حظهم في الإمتداد والتوسع والتنمية والإستقرار أسوة بأهلهم في شمبات وبري وبيت المال فهم ليسوا أقل شأناً منهم.
    نعلم أن أهالي توتي وملاك أراضيها (أياً كان حجم ملكياتهم)، أهلٌ لأن يستشاروا وأن يشاركوا في اتخاذ القرار في أمر يمس صميم حياتهم ومستقبل أجيالهم قبل أن يتم التوقيع عليه من قبل ممثلين كان أحرى بهم أن ينالوا تفويضاً قومياً يؤهلهم للتوقيع كممثلين لأهالي توتي ونخشى ما نخشاه أن نفاجأ بأن هذا الإتفاق قد تحول إلى قرارات ملزمة من الجهات المخولة قانوناً بإصدار القرارات مما سسيحيل الأمر إلى ما لا تحمد عقباه.
    تأسيساً على ما ورد بعاليه نخلص إلى ما يلي :

    إعلان رفض تحالف القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني بتوتي المطلق لعقد الإتفاق شكلاً ومضموناً وعدم الإعتراف بأن من وقعوا عليه يمثلون أهالي توتي وملاك أراضيها أصحاب المصلحة الحقيقية الذين يجب أن يستشاروا ويختاروا بملء إراتهم من يمثلهم حقاً في أمر كهذا.
    عدم التنازل مطلقاً عن الحقوق المكتسبة وعلى رأسها أن توتي مدينة يتعين تخطيطها على أساس تخطيط المدن، وإننا لنثمن غالياً إعلان السيد/ رئيس الجمهورية في لقائه الشهير بمواطني توتي في عام 1992م حيث وقف إلى جانب همومهم ومطالبهم العادلة فأعلن أمامهم بكل تقدير تحويل الجزيرة بكاملها إلى مدينة سكنية، وأسوة بالأهل والعشيرة في شمبات وبري وبيت المال. وضمان الحصول على التعويضات المجزية للمتأثرين كلياً أو جزئياً خارج وداخل الخط الدائري أياً كانت حدوده.
    إن توتي يتعين أن تعامل كوحدة واحدة دون تجزئة داخل وخارج الطريق الدائري، فهي أرض الأجداد بالملك الحر ومن أجل تخطيطها لا بد من مراعاة وحدتها الجغرافية والتاريخية والإجتماعية وأي إتفاق يجب أن لا يقبل أي مساومة تمس وحدة توتي وترابطها الجغرافي والتاريخي والإجتماعي.
    إن الكوادر العلمية المؤهلة بتوتي في كافة المجالات جديرة بأن يكون لها الرأي الفني والقانوني والإجتماعي في هذا المنعطف التاريخي الخطير وملاك الأراضي، قلت أو كبرت ملكياتهم، هم أصحاب الحق في الأرض المراد تخطيطها أو إستثمارها، وهناك الأهل والعشيرة في ترابطهم الإجتماعي عبر التاريخ ممثلين في عشائرهم (خشوم البيوت) المعروفة. لأجل كل هذا فإننا ندعو للتوحد ونبذ الفرقة والشتات والتجرد من كآفة الإنتماءات إلا انتمائنا لهذه الأرض الطاهرة وذلك عبر تكوين لجنة تسيير قومية تمثل فيها كآفة الفعاليات السياسية بتوتي ومنظمات المجتمع المدني وملاك الأراضي والفنيين والمهنيين في مجال التخطيط والقانون والإجتماع، لتكون نواة لبعث هيئة تطوير مدينة توتي. ويوكل للجنة التسيير المقترحة مهمة إعداد التفاصيل الفنية للخروج بمشروع موحد ومتكامل ومدروس يعالج لنا جميع المشكلات، فلا جدوى عند مواطني توتي من قيام الجسر دون إجراء التخطيط، بل أن التخطيط دون وجود الجسر أجدى عندهم من وجود الجسر دون تخطيط، إلا أن الجدوى تكتمل، دون شك، في وجودهما معاً. ومن هنا تكمن أهمية قيام هيئة لتطوير مدينة توتي وإستصدار قانون خاص بها. مع إستصحاب كآفة المكاسب التي حصل عليها أهالي توتي سابقاً لتخلص إلى تقديم مقترح متكامل يعبر عن مطالب أهالي توتي وينال ثقتهم ودعمهم ومن ثم تستكمل بقية المسائل الإجرائية تمهيداً للتفاوض مع الحكومة على أساس هذا المقترح المتكامل بعد مباركته بإذن الله من كآفة الأهل والعشيرة. ونحن على يقين أن الدولة في قمة سلطتها ممثلة في السيد/ رئيس الجمهورية عبرت في أكثر من مناسبة عن حرصها على حقوق المواطنين خاصة تلك التي ترتبط بالحقوق التاريخية وكأنها تعنينا في هذه الأرض الضاربة في عمق التأريخ.
    هذه دعوة للتوحد من أجل توتي فتعالوا لنضع أيادينا فوق بعضها البعض من أجل توتي ومن أجل المحافظة على أرث الأباء والأجداد فإنه:

    تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً * وإذا افترقن تكسرت آحاداً

    تحالف القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني بتوتي

    أغسطس 2007م

    Check MailCompose Search Mail: Search MailSearch the Web




    Quote: أخي الكريم طه جعفر .. المحترم
    سعدت بالحديث معك بالأمس بالنادي بشأن البيان أعلاه ويسرني أن أرفق لك نسخة منه قرين هذه الرسالة آمل في مساعدتكم لنشره على نطاق واسع وياريت ترشحني للدخول لمنتدى سودانيز أو لاين حيث أن قضية توتي ستتواصل وسيتواصل النضال من أجل المحافظة على هذا الكيان التاريخي والحضاري والإجتماعي والثقافي الضارب في عمق التاريخ والمسمى توتي
    مع خالص الشكر والتقدير
    عمار محجوب محمد زكي


    --------------------------------------------------------------------------------



    كلمة عن الاستاذ عمار زكي
    هو احد اهم الناشطين في النادي الاجتماعي للجالية السودانية في مسقط و هو من الناس الوافري العطاء .. و لقد ارتبط في اذهان عضوية النادي الاجتماعي و ضيوفهم و اصدقائهم . . بافتتاحياته القرانية لكل فعاليات النادي .. الثقافية و الاجتماعية ..
                  

09-07-2007, 05:58 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان!! من تحالف القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني بتوتي (Re: TahaElham)

    المقتطف الثاني ( الكوتيشن) هو رسالة وردتني في البريد الالكتروني من الاخ عمار زكي
    وانا اناشد معه الاخ غالي بكري ابوبكر .. لضم الاستاذ عمار زكي الي عضوية المنبر حتي يقوم بالرد علي المداخلات
    و سيكون بلاشك اضافة جديدة للبورد فضلا عن اسهاماته في موضوع اهالي توتي

    ارجو من عضوية البورد هنا في سودانيزاونلاين .. التداخل من غير استئذان و اعتبار ان البوست بوستهم خاصة الاعزاء من اهالي توتي .. الجزيرة التي صنعت الخرطوم و كونت جزءا مهما من شخصيتها الثقافية
    و اقدم الاعتذار مبدئيا .. لكل من سأتأخر في الرد عليهم ..و يعود ذلك لانهماكي الشديد في ظروف العمل و الحياة اليومية

    طه جعفر الخليفة طه

    (عدل بواسطة TahaElham on 09-07-2007, 06:02 PM)

                  

09-07-2007, 07:17 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان!! من تحالف القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني بتوتي (Re: TahaElham)

    معا من اجل مطالب اهالى توتى
    تلك الجزيرة المعطاءة
    الشوق للاخ طه والاخت الهام
                  

09-08-2007, 05:38 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان!! من تحالف القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني بتوتي (Re: zumrawi)

    شكرا الاستاذ زمراوي .. و اليكم شوقنا اكثر

    الهام .. و طه


    طه جعفر الخليفة طه
                  

09-08-2007, 05:49 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان!! من تحالف القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني بتوتي (Re: TahaElham)

    Quote: وانا اناشد معه الاخ غالي بكري ابوبكر .. لضم الاستاذ عمار زكي الي عضوية المنبر حتي يقوم بالرد علي المداخلات
    و سيكون بلاشك اضافة جديدة للبورد فضلا عن اسهاماته في موضوع اهالي توتي

    نثني
    واظن ان اعمامه الأستاذ بخيت محمد زكي والأستاذ أمين محمد زكي أو أمين زكي كابتن السودان المعروف
    ولو كان او لم يكن
    أكرر تأييدي لمنحه العضوية
                  

09-08-2007, 06:03 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان!! من تحالف القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني بتوتي (Re: أبو ساندرا)

    شكرا ابوساندرا .. علي المرور و المساندة و انتم دائما كذلك

    و سننتصر

    طه جعفر الخليفة
                  

09-12-2007, 10:00 PM

عمار زكي

تاريخ التسجيل: 09-12-2007
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان!! من تحالف القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني بتوتي (Re: TahaElham)

    أود في البداية أن أتقدم بخالص الشكر لك أخي الكريم بكري أبوبكر على منحي عضوية المنتدي بهذه السرعة والشكر موصول للأخ طه جعفر الخليفة طه على ترشيحي وشكر خاص أهديه للأخ أبو ساندرا والأخ زمرواي ولكل من ساند ترشيحي أملا أن أكون عند حسن الظن وأملا أن أسهم معكم في نقل الحقيقة إينما وجدت وإنني على ثقة كبيرة أن هذا المنتدى سيكون خير معين لنا في معركتنا في جزيرة توتي من أجل البقاء والمحافظة على هذا الأرث الحضاري والتاريخ والكيان الضارب في عمق التاريخ والمسمى توتي رمز الحرية والصمود والتصدي لكل المحاولات التي حاولت النيل منها بدءا من محاولة الإستعمار في عام 1944م حين حاول نزعها فأشعل فيها ثورة سطرت بأحرف من نور واستشهد فيها الثائر أحمد محمد يوسف برصاصة في يوم مشهود ثم توالت الملاحم والبطولات في هذه الأرض الطاهرة وسجل أهلها تضحيات جسام أمام فيضان النيل الشهير في عام 1946م ثم توالت ملاحم الصمود أمام النيل في كل عام وملاحم صمود أخرى أمام كل من حاول النيل من هذه البقعة الطاهرة

    أخوتي رواد المنتدى الكرام أشكركم على مشاركاتكم لنا هموم هذه البقعة من أرض السودان وهي مثال لكل نماذج الصمود في أرجاء الوطن قاطبة والشكر الجزيل لك من شارك ويشارك معنا في إدارة حوار هادئ موضوعي وهادف لإحقاق الحق وإبطال الباطل.

    أعدكم بأن أحكي لكم قصة توتي منذ نشأتها ومراحل تطورها وملاحم بطولاتها وتضحياتها نموذجاحيا لأهل السودان وقلبه النابض بالحياة والحرية والكرامة

    عمار زكي

    (عدل بواسطة عمار زكي on 09-12-2007, 10:24 PM)

                  

09-12-2007, 10:55 PM

عمار زكي

تاريخ التسجيل: 09-12-2007
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان!! من تحالف القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني بتوتي (Re: عمار زكي)

    أول الغيث قطرة وكما وعدتكم أهديكم قطرة سطرها شاعر توتي الفذ رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، الشاعر الشيخ عمر الضو الذي سطر ملحمة الثورة الأولي في توتي عام 1944م في قصيدة بالشعر القومي تحكي وتؤرخ قصة كفاح حقيقي أمام المستعمر الإنجليزي الذي حاول نزع الجزيرة ويسعدني أن أنشرها عليكم كمقدمة لسرد حكاية توتي المجاهدة الثائرة وإليكم نص القصيدة:

    توتي ... الأرض و التّاريخ
    ثورة توتي ضد الإنجليز
    لقد قرّرت الحكومة الإنجليزيّة انتزاع
    ثلاثمائة و خمسين فدّاناً من أراضي جزيرة
    توتي .. ساد هرج و مرج و لكنّ المناقشات
    الحادّة تمخّضت عن اتّفاق ، كان العمدة قد
    أخبرهم بأنّ مدير المديريّة قد طلب مقابلة
    ستة أشخاص يمثّلون الأهالي ، فكان الاتّفاق
    على اختيار هؤلاء الستّة .
    * * *
    بعد صلاة العشاء في ذلك اليوم الكئيب
    اجتمعت اللجنة المختارة بالمسيد للتّشاور
    حول الغد المنتظر ، و في تلك اللّحظات دخل
    عليهم العابد ذلك الرّجل الصّالح الذي اعتاد
    ارتيادالمسجد في ذلك الوقت للتعبّدو الابتهال
    و إحياء اللّيل فاندهش لوجود أشخاص بالمسجد
    المشهد الأول
    المكان :
    المسيد (مسجد توتي)
    الزّمان :

    الجمعة 14/4/1944م .
    الشّخصيّات :
    * ستّة من أهالي جزيرة توتي :-
    (1) مصطفى خالد .
    (2) الحسن الفكي أحمد .
    (3) عباس علي طيّب الأسماء .
    (4) الأمين بابكر .
    (5) عثمان ابراهيم .
    (6) أحمد عبد القادر .
    * ماكنتوش (مدير المديريّة ) .
    * عبد الله الشّفيع (القمندان) .
    * المراسلة .
    * ثائران من أهالي توتي .
    اللّوحة الأولى
    مصطفى : بسم الله الرّحمن الرّحيم
    نحن باكر نمشيلو و لا بدّ من نتصدّى
    و نوقّفو في حدودو ما دام بدور اتعدّى

    الحسن : أقول ليكم رايي
    ما نمشيلو تب ما دام اللعين اتحدّى
    و كان راجل اللّجى يشيلا شيلة شدّة
    نحن رجال ما بنخاف و لا بنتهدّ
    و نقولّو تعال قوام قبّال تطول المدّة
    العبّاس : يا سلام
    دا ضروري نحن نمشيلو و ناخد الزّبدة
    لكن كمان الفي راسو قالو أدّا العمدة
    الحسن : نان العمدة ليه ما ردّ ؟
    العبّاس : و الله الرّاجل جاى من الزّعل
    لا أخد لا أدّا
    الحسن : النّصراني ود أم زردة
    العبّاس : قالّيه داب اشتهيت الغمدة
    باكر الرّجال إجوك
    نخاف مكتبك انسدّا
    عثمان : نحن النّاس سوّونا قيادة
    كلامنا يكون أبينا لا نقص لا زيادة
    ما بندّى المجال إبني البيوت الفاسدة
    و لا هي محل ملاهى
    طاهرة و مجاهدة و زاهدة
    مصطفى : عفيت منّكم
    كلامنا مع النّصراني ما متجانس
    كلامكم عديل
    ما فيهو زايد و ناقص
    نحن ضروري نمشيلو
    نقدر نوقّفو خالص
    تاريهو اللّعين
    لي توتي لابد و قانص ؟!
    الأمين : ما دام اتّفقتوا كلّكم
    و الكلام بقى عندكم
    اللبقى رئيسنا الفارس
    الحسن : الفارس منو يا زول ؟
    الأمين : أنا قلت المصطفى
    راجل مجال و مجالس
    نحن تاني و تالت و رابع و خامس
    ندّيهو الوكالة
    يفاصحن و ينافس
    عثمان : يعنى نحن نبقى لبّس لابس ؟
    الأمين : خلاص اللبقى المصطفى رئيس اللّجنة
    و يا مصطفى قرارو ما أزعجنا
    انت براك عارف النّصراني
    داير إلهجنا

    مصطفى : شكراً على الثّقة الأوليتوني إيّاها
    توتي إحنا جدودا إحنا بناها
    يا إنزل قرار
    يقولوا المدير خلاها
    ولا يدوس جثثنا
    نموت و أرواحنا فداها
    الأمين : ملاحظة
    الملاحظة إمكن الحكومة تحمى النّاس
    المعدا
    الحسن : تحميهن ليه ؟
    الأمين : بتخاف البرق عبّادي إرعد رعدة
    الحسن : و دحين ؟
    الأمين : النّاس اتوزّعوا بالشّرق و الغرب
    المراكب راقدة
    و إتلمّوا في المديريّة
    محل الرّجال متواعدة
    ( هنا يدخل العابد يصلّي تحيّة المسجد ثم يلتفت
    إليهم و يسألهم )
    العابد : سلام ناس المسيد
    ها ناس … دي ساعة ونسة ؟
    العبّاس : منو القالّيك دي ونسة آ سيدنا ؟
    العابد : سوّيتوني ما بعرف الونسة ؟
    نان شن بتسوّوا لى هسّة ؟
    العبّاس : دا اجتماع لجنة
    العمدة قال كوّنوها من ستّة
    العابد : ما فهمت آ العبّاس
    العبّاس : ها سيدنا إنت كبرت ؟
    الحلّة من أمس مقلوبة دعاية
    قالو فى ورقةً جاية
    هسّع وصلت
    العابد : شن فيها آ ولدى ؟
    العبّاس : فيها تلتميّة و خمسين فدّان من توتي
    نزعوها و قالوا انفصلت ؟
    العابد :الله حي …!
    و شن جايين تسوّوا بعد الحكاية الحصلت ؟
    العبّاس : تراها اللّجنة ماشّالو
    و لسّة ما اتّصلت
    العابد : و قال ليكم متين الجلسة ؟
    العبّاس : قال باكر الجلسة
    العابد : إجلسوا في النّار الكفّار أكان مسوين
    لنا مغسة
    إنتو رجال ؟
    المجموعة : نعم بالحيل
    العابد : ما دام في الرّجال شرفنا ما بتمسّا
    قوموا يا أولادي
    هسّع اللّيل هوّد
    اللّيل اتمسّا
    باكر بعد الصّلاة
    ناخد لنا حصّة
    و نشرب القهوة
    و نمرق نحضر الجلسة
    أحمد : إنت يا سيدنا ما تعدّي
    أكرب السّبحة و الفاتحة
    ما تعدّي
    العابد : دا يا أحمد
    لو عندك لو عندي
    الحسن : السّبحة أخير لينا
    أكرب السّبحة
    (ستار)
    (في هذه الأثناء يبقى العابد بالمسجد كعادته
    حتى صلاة الصّبح ،ظلام في المسرح ثمّ أصوات
    الدّيوك ،أذان الصّبح ، إضاءة في المسرح مع
    السّجدة الأخيرة ثم الرّفع و السّلام )
    ينهض العابد
    العابد : سويتوا الباقيات ؟
    عثمان : في شنو آ سيدنا ؟
    العابد : أكان سويتو الباقيات نرفع ايدينّا
    أقروا الفاتحة
    المجموعة : آمين ..
    العابد : يا ربّي كفّ الشّينة
    النّصراني دا مبارينا
    قاعدين لا صحّة لا مصحّة
    ما طالبنا بي تحسينا
    نتعب
    نشقى
    نزرع
    ندفع
    ندفع القطعان
    برضو الكلب ساكّينا !
    الأمين : الخيرة قالت شنو آ سيدنا ؟
    العابد : الخيرة قالت تقولوا أبينا
    حكومة النّصارى
    حد الله بينّا و بينها
    التّرك بى تجاربهم شن لينا ؟
    عثمان : إنت يا سيدنا ما تعدّي
    أكرب السّبحة ما تعدّي
    العابد : قتّ كدي ؟
    المجموعة : أي بالحيل
    العابد : أها ناس الخدار
    قالوا ببيعوا جرجيرهم
    و قالوا بجوا إحضروا الجلسة
    بي حميرهم
    و امشوا يا أولادي
    ودعتكم الله
    و ما تمشوا في فد درب
    اتوزّعوا بالشّرق و الغرب
    و أنا هنا بدرجوا ليكم الكلب
    إن شاء الله الكلب إنغلب

    اللّوحة الثّانية
    (مؤثّرات صوتيّة : صوت النيل ، المديريّة ،
    ماكنتوش يضغط الجرس فيحضر المراسلة )
    ماكنتوش : ولد كلّم أبد الله أفندي
    يجي أنا آوزو
    عبد الله أفندي : قود مورننق
    ماكنتوش : سباه الكير
    النّهار دا أنا إندو إجتماع
    مئا ناس توتي
    ناس توتي ناس تكيان
    إذا همّ آوز يأمل تلس ملس
    عبد الله أفندي : ما يقدروا يعملوا حاجة
    ماكنتوش : عبد الله أفندي شوف
    أنا لما أقول كلاس
    ما فيش كلام تاني
    أنا آرف كلّ هاجة إيه
    عبد الله أفندي : حاضر حاضر
    المراسلة : سعادتك في ناس توتي برّة
    ماكنتوش : كتير ؟
    المراسلة : ما عدّيتهم
    عبد الله أفندي : بليد روح عدّهم
    المراسلة : سعادتك ستّة
    ماكنتوش : كليهم يكشّوا
    سباه الكير .. قود مورننق ،
    أهلاً .. أهلاً
    إتفدّل … الليمونات الموية قوام
    إنتوا ناس توتي أنا كلّمو أمبارح
    ألشان يجي
    ناس توتي الستّة ؟
    مصطفى : و دا خبر شنو دا النّشرتو إتّ ؟
    ماكنتوش : الكبر مش نشرو أنا
    لا .. لا …
    الكبر نشرو هكومة
    هكومة آوز يشيل
    تلتميّة و كامسين فدّان
    في أهسن هتّة
    ألشان آوز يأمل تجارب
    هسب الكتّة
    ها … ها …. ها …
    ألشان كدا …. ها … أنا قلت
    آوز ستة … ها …
    (يرفضون شراب الماء بعد إحضاره )
    مصطفى : سعادة المدير
    ديل مزارعين
    عاملوهم بالحسنى
    هسّع دي حمرة عين
    المجموعة : ما هينة شيلة الطّين
    (ماكنتوش يشير بأصبعه إلى مصطفى خالد
    و يسأل عبد الله أفندي)
    ماكنتوش : أبد الله أفندي ..
    هو إز هي ؟
    عبد الله أفندي : دا مصطفى خالد
    زعيم أهالي توتي
    ماكنتوش : فدّل مستفى متأسّف
    مصطفى : دي حمرة عين
    ثائر : بهتف بأعلى صوتي
    عاش الوطن
    بهتف بأعلى صوتي
    و أفضّل موتي
    و لا أديك شبر من توتي
    ما بتقدر تشيل حقّي
    الورثتو من جدّي من حبّوبتي
    بموت كمداً معاك
    ما بندفن بغبينتي
    عبد الله أفندي : اترمي يا همجي
    إنت البتزعق دا
    في ستّة هنا بتكلّموا بإسمكم
    (يلتفت إلى أعضاء اللّجنة)
    يا أخوانّا يا ناس توتي
    يا أهلنا
    الموية كنتوا تشربوها
    تبلّوا حلوقكم
    القانون حكم
    هم الإشيلوا حقّهم
    و إنتوا شيلوا حقوقكم
    الحسن : يا ودّ الشّفيع
    الإنجليز ربّوكم
    و الدّرب العديل
    و الله منّو عموكم
    عبد الله أفندي : و الله يا عم
    أنا خايف عليكم
    ما يجلوكم
    ولا يجيب عساكرو
    و يجو يكشّوكم
    الحسن : يا ودّ الشّفيع كلامك لمو
    و ماكنتوش دا الإحفظ دمّو
    سجن .. موت … ناس توتي
    ما بهتمّوا
    عبد الله أفندي : جزيرة ناس ود حامد
    الشّالوها منهم
    إنتو ما زيّهم ؟
    الحسن : ما زيّهم
    مصطفى : ما زيّهم … ما زيّهم
    عبد الله أفندي : طيّب يا ناس توتي
    يا أهلنا
    نزلاء اللّكوندا
    قالو توتي بتكتّحنا
    أخلوها خلّوها جنّة
    كلّنا تفسّحنا
    مصطفى : يا ولد بالله لا تجرّحنا
    ناس ود حامد القاموا
    اليوم في محنة
    عبد الله أفندي : لكن ددد …
    مصطفى : كفى لم باقي الكلام
    و تاني ما تفاصحنا
    عبد الله أفندي : بس أنا بدور …
    مصطفى : بتدورو يعوم في النّيل
    و يحوم في رمالي
    عشان إزرع زهور
    و جلب اللواتي ليالي
    ما بندّيو شبر
    الانسحب طوالي
    و نحن مصمّمين
    الستّة ما بنبالي
    ثائر : أنا ودّ توتي المزارع
    ما بشتغل زبّالي
    ما بخلّيك تشيل أرضي
    و أشغل بالي
    و لا أدّيك جرفي
    و أخلّي عيالي
    بموت في حقّي
    رأسي مرفوع عالي
    و إن ضرب الرّصاص
    ثابت و ساتر حالي
    ماكنتوش : ولد دي بقول … موت …
    رساس
    شيلو كتّو في السّجن
    كلامي واحد بس
    قرار توتي منزوء أمس
    مصطفى : ماكنتوش ..
    ما تنسى إحنا محس
    أسحب كلامك دا
    ولا هسة دي بتندس
    كدي تاوق في النّاس
    شوف فيهم من بتونّس
    والله إكّان لقوك
    يمصّوا دمّك مص
    و كان مغالط
    أنزل ..
    و سوق معاك حرس
    ماكنتوش : أنا إم إم ..
    مدير مديريّة
    مش تلتميّة و كامسين
    فدّان مستفى أفندي ..
    بالدّبت أنا ممكن أشيل
    توتي كلّو دى الوكت
    مصطفى : كضّاب
    و كلامك كلّو غلط
    و حكاية تجاربك
    قلناها توتي أبت
    مفتّشك إتظلّت
    و إن درت الضّرب
    هسّع بتتكفّت
    ما بندّيك
    و ما بنطلع رجالة
    و إن قمنا نتمشّط
    الأمين : نقوم نمش وين ؟
    توتي الجنّة
    فيها الفرض و فيها
    السنّة
    هيّ أملنا فيها أهلنا
    ثابتين كالجبال
    مهما الزّمن محنّا
    يا سجّان تعال أسجنّا
    و يا تاريخ كمان سجّلنا
    ما تجهلنا
    ماكنتوش : كلام كتير
    شيل النّاس دي برّة
    قرار توتي منزوء
    مش آوز كلام بالمرّة
    العبّاس : قرارك حار .. قرارك نار ..
    قرارك جمرة …
    ما فيش فايدة
    المصطفى
    لا بدّ من الثّورة
    مصطفى : يا ماكنتوش اللّيلة
    نط الحوش
    ضوق الدقّة
    شوف الزرّة
    الرّاوي : شوف الزرّة …
    اللّيلة وين يا ماكنتوش
    وين بتطير
    وين هنري و هنفري و جفري ؟
    ساعة الحارّة جات
    و الحارّة بتورّي
    شوف الزرّة ..
    طريت (24) و فتحة الكبري
    و منع النّاس تعدّي
    لا البقعة لا بحري
    طريت الشّدر
    و رفع السّلاح البدري
    و العسكر في الفروع
    تحلف تقول القمري
    طريت المكسيم و الإنجليز تجري
    مشوا على الجّريف
    و إندسّوا في برّي
    الله أكبر
    ماكنتوش : كلام فارغ كتير
    برّة ..
    مستفى أفندي
    الهكومة مقرّة
    مصطفى : و توتي مصرّة
    تدّيك درس و تدّيك عبرة
    بتخوض المعارك
    مهما كانت خطرة
    البتسوّوا سوّوا
    الرّاوي : البتسوّوا سوّوا
    كانت نبرة كانت سخنة كانت أحرّا
    البتسوّوا سوّوا
    واحدنا بهزم عشرة
    الله أكبر
    الله أكبر
    البتسوّوا سوّوا العكّاز قصاد أبو عشرة
    البتسوّوا سوّوا
    طارت شرارة لمصرا
    ماكنتوش : مستفى أفندي بقول سوّي سوّي
    (يهرب)
    (مؤثرات صوتيّة : الله أكبر - عاش الوطن)
    الرّاوي : الله أكبر
    وقع الضّرب
    بين الرّجال و العسكر
    اللّهم أهزم جنود الشّر
    القيد انكسر و التّواتي انتصر
    بالعكّاز … بالعود …
    بفروع الشّجر
    الله أكبر
    نحن ما بنفشّر
    و توتي ما بتقصّر
    فيها الرّجال
    الضّاربو المستعمر
    الإيمان شعارنا
    و الله أكبر تهدر
    هجموا على البنادق
    و وقعوا فيها تكسّر
    الله أكبر
    بخيت الشّجاع
    لسانو سليط
    ترجم للخواجة
    قال ليهو : إنت جنيت
    قلناها بصراحة
    توتي قالت أبيت
    ما بتخاف
    لا من جن و لا عفريت
    أسرع يا بخيت ..
    أسرع يا بخيت ...
    هجموا على العساكر
    و ضربوه ضرب مميت
    لكن الإله
    أولى العناية بخيت
    الزّين صاح : "عاش الوطن"
    هيّج الواقفين
    و العلم البرفرف
    قطّعو لفتين
    و خارج نفسو قاب قوسين
    يا توتي الّيلة
    أظهري و اتجلّي
    صباح الجمعةموت
    ضرب .. رصاص
    مزمزي و اتسلّي
    فيك الرّجال
    أمثال ولد عصملّي
    زيد في صلاتك
    و على رسولك صلّي
    المفتّش اتحنفش وقف
    جاى متدلّي
    اتصدّالو عصملي
    أدّاهو حتّة كف
    و قالوا الخواجة نزف
    و قالوا الخواجة قضف
    عاش ود عصملّي
    الإيدو ما بتجلّي
    فضل الله البطل
    ضرب السّواري رماهو
    هو و حصانو
    بى رجلو اتوطّاهو
    و عكّاز السّواري
    الضمري ما خلاه
    اتلقّاهو
    كان قاصد البطل
    الله الكريم نجاهو
    ود أبّكر قبض الباب
    هو يجر و العسكري يدفر
    هو يجر و العسكري يدفر
    و الله العظيم
    نطّ تقول صقر
    جدعو هناك يشخر
    و دمّو يخر
    ودّ الحفّان
    قلع البندقيّة
    و هجّج الميدان
    قال ليهم : أكشّكم ؟
    شوفو يا أخوان
    الموت في الفضيلة
    و حبّ الوطن ايمان
    المك الصّميم
    و الله ما فيك شك
    الخبتّو ما تحرّك
    و الخمشتو ما بنفك
    ألحق يا الفكي
    حصّل هناك عمّك
    عمّك الصّديق
    اتلمّوا فيهو و يضحك
    بختك يا بطل
    ود الإمام ازيّك
    التّاريخ كتب
    و اعترف ببسالتك
    ود حمد النّيل محلّك
    شفناهو رافع رايتك
    يا راجل يا عظيم
    الليلة أمش اتدلّك
    و نور الجليل أحذر ديل
    يا سلام
    هجمت عليهو الخيل
    معليش يا بطل
    أصبح نهارك ليل
    و لولاكم يا رجال
    كنّا بنروح بالميل
    و ود همزة عليهو أجرو
    هدّدو بالسّلاح و ختّ الطبنجة
    في صدرو
    صاح فيهو الكفاح
    شيل السّلاح يا نقرو
    عبد الانجليز نوعك دا
    بنجيب خبرو
    نحن عارفنّكم
    ماكن رجال تنسترو
    عبد الوهاب
    عبد الرّزاق
    عبد السّيد
    و جملة شباب يا حسين
    الليلة اتحزّم
    و الله العظيم شمّينا ريحة الدّم
    اللهم ما في ندم
    الشّعار : عود الخضار
    العندو يتقدّم
    خلّونا النّموت
    و خلّوا النّفوس تنجم
    (مؤثّرات صوتيّة : صوت رصّاص)
    إيه الخبر يا إخوان ؟
    أحمد محمد يوسف سليمان
    كتلو الحكمدار بأمر القمندان
    (مؤثّرات صوتيّة : موسيقى حزينة -
    حمل الجثمان - نغمة حزينة تتبع اكسسوار)
    و وكتين مات أصبح تارو أمراً واجب
    و السّخط الشّديد علي المدير و الحاجب
    النّاس تنادي الموت و وكتو مناسب
    الموت في الحقّ كرامة و الجبن عندو عواقب
    أحمد مات و أدّى الواجب
    * * *
    العابد : عوك … عوك … يا أرباب العقايد
    النّصراني اتعنّت
    خبارك ساكت و الدّقايق تمت
    أولادك نفوسهم كشّت
    و بناتك دموعهن بشّت
    و دم الرّجال
    بيهو الأرض اتنشّت
    الفاتحة على روح الشّهيد
    البروش اتفرشت
    و السّجون اتفتحت
    و المدافع رشّت
    الموت في الفضيلة
    و لا الكرامة اتخدشت
    ما بنرتاح كان ما جبنا تارنا
    و بطونّا اتفشّت
    ما بنرتاح كان ما جبنا تارنا
    و بطونّا اتفشّت
    رصاصة ود يوسف تقول
    قدّت قلوبنا و خشّت
    يا الشّيخ خوجلي ..
    يا أبو الجاز
    توتيك أمس ما اتعشّت
    شن بتسوّي تاني
    بعد الرّصاص اتشتّت
    أولادك في ظلم
    و الإنجليز تتفلّت
    ما بنجيك هناك
    يقولو فيك اتحوّت
    براك تعال
    أكشف السّحابة الغمّت
    الأطراف هناك برّي .. شمبات
    و العيلفون و الأطراف رجالو
    مع الرّجال اتلمّت
    و حلال المحس بالقضيّة اهتمت
    تعال يا أبو الجاز
    أكشف السّحابة الغمّت
    * * *
    الرّجال سلطو
    باقي الرّجال سلطو باقي الرّجال سـلطو
    الفاتحين صدورهـم للسّلاح ثــبـــتــو
    يا بنات زغردو
    أبواتكـن يا بنـات لا رجفوا لا اترقطوا
    قالوا الحارّة جـات و الموت خلاص وكتـو
    وقـــع اللـقـــط اتلقطوا و اتخبـتـو
    لاح عــود الخـدار ختّ الحصـان تحـتو
    عـــزم الرّجـــال يا أهلنا برهـنتـو
    ماكـنتوش هــــرب ياأخوانا وين إنتو
    جـات ساعـة الضّرب إنتو الحدود فـتّــو
    مافيـــش نص شـبر اتفقعوا و انشـرطـو
    كــان بالـقــلـع ما بتقدرو تـخرتوا
    الـفـايت حــــدّو صوفو بنـــحـتّـــو
    في مــيدان الضّرب المعركة خسرتـــــو
    قـولوا أسلمتــوا بالله لا تسكتـــوا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de