|
منازل الغياب والحضور
|
يا امرأة من رحيلٍ وغيابٍ فيًّ.. وحين أراكِ ينتفض الحرف داخلي . لا أذوب.. ولا أتفتَّت.. كاللحنِ فوقَ ذاكرةِ الوحشةِ والذِّكرى وشتاءِ الإنتظارات. فالمطاراتِ فى الروحِ حاضرة وأنا المُسافر كالحلمِ بين اليقين وبين إحتمالِ إنتفاءكِ أصلكِ امرأة من تفاصيل هذا الوطن المُتغرِّبِ فينا ومن لحظةٍ – دائماً – ما تكون هى الممكن المحتمل. علِّمِينى أبَدَاً أن أتخيلَ وجهُكِ مئذنة تصدحُ فى يومِنا الأبدى خمس أوقاتنا لنصلى بإحتمالك آتية لا ريب فيكِ. لا عليكِ. فأنا القانِت فى الحُبِّ والواقِع فى الجُبِّ وقميصى هناك.. سأراكِ إذاً بعد عامٍ بعد عامينِ أو بعد ألف حنين ونَيف. قدر الطير مثلكِ.. إنه القادم من شجر الأمس إلى شجرِ الهجرات لاوطناً يحاصره أو حفيف ولابندقية إنما حاضرٌ فى غناءِ حدائقنا عندما يتغشَّى مساءاتنا لِينام قليلاً .. نتعلمُ منه حريةً وانعتاقاً حريف.. فتعالِى كما شئِتِ وغيبى بما سيفُلُّ الفِراق فطعمكِ باقٍ.. وسيرتكِ الآدمية شهدُ المذاق..
(يتبع)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: منازل الغياب والحضور (Re: عثمان البشرى)
|
خطَّاف ـ آف ـ آف ـ خط ـ آب تعلم تماماً ما بين العقل والحلاَّج. كما المؤمن. يَشُرُّ نباله نحو مواقيت الإله.. أنظره كيف تراه؟. ...... أنت أكثرهم جالس؛ في النوع.. في الحقيقة إن ثرثرت فذلك لأنك تعلم!!.. شكراً.
حيدر يا محمد المشرف لماذا تُدخلني هذه المتاهة وأنت تعي قدري في الجمال (الشَّعَر) الماعندو ليهو رقبة مَثَل للنساء اللائي يعترفن بقدرهن الجمالي، شَعَراً كان أم رقبة، أما أن تقول هذا (شِعْر) ما عندي ليهو رقبة، فإنك مصيبة جميلة يجب أن أعترف بحضورها الأنيق، وبالمناسبة لي صديق من أبنائي العزيزين الذين يكابدون الآن سلطة الغياب الثقافي ومن أبناء حيِّزي الوطني (أبا) كم أسكرته هذه العبارة يهديك تحاياه ويتمنى أن يكون التواصل.. هو نصر الدين محمد الرشيد
الحاج يا نصار.. يا محمد.. يا حبيبي.. يا أكبر من أن أقول أن أخاك ابني وأنك أحد أعوان أبي في أن تنجبنا الاثنين.. لا شيء سوى شكراً لما لا له شكر.. أنت والمحمود الحاجي.. تشكرون.
فاضلابي.. حين كان الكلام لأجهزة الأمن عنا، ونحن نبحث عن مفردة للتعامل مع قانون الطوارئ، كان لي شِعْر يخُصُّ الله.. وكان الله أحد أصدقائي إلا أنه ينعم بحرية الاشتراكيين الذين تحايلت على برنامجهم لأكون أحد نجوم المجتمع الديموقراطي.. حينذاك عرفت أن الرأسمالية كما قال ماركس: أحد الأدوات الفنية والثقافية الفاعلة في خلق إنسان. لا عليك.. حاول أن تنظر إلى اللعبة من وجهة أخرى لربما نرى بعضاً..
هبة الحسين .. مثلما قلت للمرأة الشاهقة حكمة الله فى أرضه الزاهقة لتعلمين أنا الواقف، بين النهار الذى توقدين مصابيحه وبين حقيقة أنك ضوء التواصل بين الحقيقة والإنتصار تعلمين أيضاً ـ تماماً ـ بأن الذى يتعلم منك النهايات كمن يتتأتأ في البدء كالإنكسار سعدت كثيراً بهذا الحضور الذى لا يجيء سوى ليغيب ويذهب في الروح إلى آخر الشهقة الإنتحار بماذا أقاضيك أو أناديك أو أتأدب عند المثول أمام مجاليك يا هذه الماء والنار.
محمد النعمان.. إن كنت قلت ذات نزيف خريفي حبشي ماهر: (أديس مدينة تدلل معاصى ساكنها .. وتتباهى بطقسها العاطفي الرهيب) فذلك لأنك آخر الأنبياء الذين ورثوا طقسها في ذلك الزمان الرطيب.. أحبك أخي وأشكرك على هذا الندى الطيب والحضور الأنيق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منازل الغياب والحضور (Re: Sabri Elshareef)
|
ولا يحضر سوى الغياب ويرحل الاصدقاء والأيام
ولم يحضر سوى الحنين وشاهد قبري شهدوهم وان تقاطعت خطوط العرض والطول
الصادق المرضي عنه حضرت الى الخرطوم ذات حنين، ولم اجدكم ولم اجد ما اخط به على بوبة اشواقكم بعض حروف ابنوسية اللون والمعنى لك ولانتصار كل المعزة، وللراحلين ...موعد بلقاء ليتني استطيع ان اقول قريب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منازل الغياب والحضور (Re: عثمان البشرى)
|
ود البشرى
سلامات واشواق لجلسة مسائيه على كراسى صاحب .....
وفى انتظار بقية المداد حتى تزداد الكلمات روعة وتزدان بك ونحن نتحوقل حولك كما كنا نفعل صامتين فى حضرة كلماتك واصل لا تتوقف ونحن فى انتظار خريف يراعك ان يهطل فلا تتوقف حبا بالله
| |
|
|
|
|
|
|
|