الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-16-2007, 12:49 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!!

    فى حواره مع الملف الثقافى لصحيفة الراى العام بتاريخ 15\8 \2007الاربعاء
    صرح الاستاذ الحسن فى معرض رده على الكتابات النقديه التى تناولت روايته ( أحوال المحارب القديم ) فقال بالحرف الواحد ما يلى :-- (القراءات التى تناولت أعمالىكانت مبتسره ومتعجله ). انتهى التصريح ..!!!
    وبما أنى أول من تناول رواية أحوال المحارب القديم عبر ورقه نقديهشاركت بها فى المؤتمر الثانى للروايه ..جائزة الطيب صالح للأبداع الروائى فيمكننى الادلاء بالاتى :--
    1\ للبكرى ان يقول ما يشاء ولكن صفة التعميم والاطلاق ليست الا رد فعل لان معظم الكتاب السودانيين الذين وجدوا هاله من الضجيج تعرضت اعمالهم فى الداخل لتفكيك علمى رصين واحبطوا .. اتمنى ان لا يكن الاستاذ البكرى منهم وخاصه الكتابات التى راجت للبعض فى منطقة الخليج
    2\ على المؤلف ان يحدد موقفه من فكرة موت المؤلف بعد خروج النص الى جمهور القراء
    3\ الروايه التى فازت بالجائزه الاولى فى مهرجان الروايه الذى ينظمه سنويا مركز عبد الكريم ميرغنى الثقافى بأمدرمان أنهزم فى الدوره الثانيه لمؤتمر حتى تيم المحكمين
    عندما أعلنت ومن المنصه وعلى الملا ان الروايه لا تستحق الجائزه الاولى وكان الاولى بها رواية الطواحين لعبد العزيز بركه ساكن .. وهنا ضجة القاعه واذا بالدكتور محمد المهدى بشرى وهو احد المحكمين الثلاثه الذين فوزوا رواية البكرى أذ قال : اوافق على كل ما أورده صلاح النعمان فى ورقته ونفس تلك الملاحظات ذكرتها للزملاءفى اللجنه وقلت لهم ثبتوا رأى وملاحظلاتى للتاريخ ..!!!الى هنا انتهى حديث الدكتور محمد المهدى بشرى ..
    والى هنا سأقف لاعود ولكى تتضح الرؤيه سانشر دراستى على المنبر لاحقا ...
                  

08-16-2007, 02:15 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    شكرا لك صلاح عوض

    وفي إنتظار دراستك
                  

08-16-2007, 05:43 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    As a an ordinary reader, I loved and enjoyed the unique style of Alhassan Albakeri in this amazing work...
    I will look up the message i wrote in introducing this work to the Sudanese American Book Club in Philadelphia...

    mohamed elgadi
                  

08-17-2007, 04:43 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: Mohamed Elgadi)

    عزيزي صلاح
    سلامات
    هل من الممكن ايراد النص الكامل للحوار؟؟
    مع محبتي،
    وتحياتي للصديق الزميل الودود عثمان الشيخ
    المشاء
                  

08-17-2007, 07:34 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    الصديق.. صلاح النعمان..حبابك

    مرحب بيك في منتدى سودانيز اونلاين..و تابعت بعض من قراءتك النقدية (رواية منصور الصويم.. قصص اميمة عيسى..و الحسن البكري..)..و كنت اتمنى حضورك هنا..
    اهلا بيك من تاني..
    و اهلا بصديقي اسامة الخواض..

    و اتمنى يا صلاح انزال الدراسة كاملة.. لأني تابعت في سودانيات بعض منها..و انتظر وعدك بتمامتها.. لكن المشاغل الله يقطع طاريها..

    للجميع.. نص الحوار الذي اجراه عيسى الحلو مع الراوائي الحسن البكري.. نقلا عن جريدة الرأي العام..


    كبر

    Quote:

    الروائي الحسن بكري لـ «الرأي العام»

    ليس لدى أي اعتراض على النقد الذى يستهدف أعمالي حتى لو كان سالباً

    اجراه: عيسى الحلو

    الروائي الدكتور الحسن بكري من كتاب الرواية الجديدة في السودان، وقد فازت روايته «أحوال المحارب القديم» في مسابقة جائزة الطيب صالح للرواية قبل سنوات قليلة ماضية. الآن التقت به «الرأى العام» وادارت معه هذا الحوار حول الاستراتيجية الفكرية الرصينة التى تصلح لان تكون قاعدة للحوار بين المبدعين كزملاء.

    «المحرر»

    * مؤخراً دخلت أنت في معركة مع الكاتب محسن خالد.. لماذا؟

    ابتدرت «خيطاً» في موقع سودان للجميع كان يقصد إلى تدشين حوار هادف حول نصوص سردية لكتاب مختلفين ولوجهات نظر مختلفة تتعلق بمكانة عموم الإنجاز السردي في السودان. أدى ذلك إلى ردود فعل حادة من جانب صديقنا محسن خالد. من جانبي ليس لدي أي إعتراض على أي تناول نقدي يستهدف أعمالي.

    ليقرأ النقاد نصوصي كما يودون وتبقى قيمة أي دراسة نقدية في مقدار ما تحقق من إضاءة أو تأويل للنص الذى تتصدى له.

    * أليس من الأجدى ترك نقد النصوص للنقاد.. اذ من الصعب ان يكون المبدع ناقداً لزملائه.. ماذا ترى؟

    اتفق إلى حد ما مع هذا الطرح. لكنني أظن ان التثاقف النقدي المكتوب أمر مهم بين زملاء الصنعة الأدبية الواحدة. تحضرني هنا دعوة المبدع الكبير ابراهيم إسحق للكتاب لتناول أعمال بعضهم البعض بسبب غياب تواتر الدراسات النقدية الجادة لتلك الأعمال. معلوم ان روائيين وشعراء كباراً هم في الوقت ذاته نقاد مهمون.. كولردج، ت.س. وإليوت وأدونيس مثلاً.

    بالطبع لا بد من توفر الخلق المهني النظيف لدى النقاد كافة، إن تناولوا كتابات زملائهم أو غيرهم.

    * أرى ان المبدع حينما يتناول عمل زميل من زملائه.. كأنما يطالبه ان يعمل بالطريقة التى يعمل بها هو.. أي أنه يطالب الآخرين ان يكتبوا بالطريقة التى يكتب بها هو؟

    ليس هذا صحيحاً دائماً. ربما يستحيل على نحو ما على مبدعين إثنين الكتابة بالطريقة ذاتها ويبقى سحر الإبداع متأججاً بمقدار ما يحققه لنا من مفاجآت لا تخطر لنا على بال.

    لن يسعدني على الإطلاق أن أرى كتاباً يقتفون أثر طريقتي التى أعمل بها!

    * هل يمكن للمبدع ان يقرأ أعماله بعيون الآخرين.. أى أن يكون موضوعياً تجاه أعماله هو؟

    بالنسبة إلىّ أحاول الإحتفاظ بقراءتي لأعمالي لنفسي. لكن بشكل عام أعتقد ان القراءات التى قدمت لها كانت في بعض الأحوال مبتسرة ومتسرعة. لا بد من توفر مصادر للنشر تتيح مقاربات عميقة لمجمل الإنجاز الأدبي في بلادنا، ولا بد لأقسام اللغة العربية واللغات الأجنبية أن تكرس جانباً من واجباتها الأكاديمية للدراسات المختصة بالأدب السوداني بأجناسه المختلفة.

    * عندما تضيق آفاق «الكتابة» أو تنغلق فان الكتاب هم الذين يقرأون لبعضهم البعض.. وهم أيضاً يصبحون نقاداً لبعضهم البعض.. رغم ان الكتابة هي فعل حوار بين الكتاب والقراء؟

    القراء يقرأون لكن الكتاب أيضاً يفعلون! ظللنا نواجه ضيقاً في آفاق النشر وضيقاً في «مواعين» الكتابة على صعيد وسائل النشر وعلى صعيد حرية التعبير.

    أنا شخصياً احتفظ بقدر هائل من المحبة لمبدعين كثيرين ربما فقط للقدر الهائل من السعادة التى حققتها لي نصوصهم.. يجب أن لا تغيب الإشارة لأستاذنا الطيب صالح هنا.. نتمنى له الصحة والعافية.

    * كيف يمكن ان تنظر لمشروعك الروائي الآن والذى بدأ برواية «أحوال المحارب القديم» الفائزة بجائزة الطيب صالح.. بعد مضى هذه المدة ما بين «2003-2007م»؟

    بدأ ما تسميه بمشروعي الروائي بأهل البلاد الشاهقة «1997م» تلتها سمر الفتنة «2002م» ثم جاءت احوال المحارب القديم المنشورة في «2004» لدى رواية جاهزة للنشر وأجرى إتصالات مع دور مختلفة بخصوص نشرها. ولدي مشاريع كتابات روائية أخرى في مراحل مختلفة، مشغول أيضاً بانجاز كتاب تعليمي عن «الكتابة الإبداعية». أظن أنني في غاية الحماس لمواصلة مشروعي الروائي وثمة أفكار لا تحصى تؤرق وجداني ولا بد من كتابتها لكن تبقى حقيقة أن الكتابة الروائية تحتاج إلى تفرغ كامل وهذا ما أسعى لتحقيقه ربما قريباً.

    * ما رأيك في الأدب السوداني الذى يكتب في المهاجر الآن؟

    أُنجزت أعمالٌ أدبية عظيمة في المهجر ولا زال كتاب عديدون يكتبون هناك. الطيب صالح كتب أعماله كلها في المهجر وابراهيم إسحق عاد للتو من هجرة طويلة وهناك آخرون لا يحصون مهاجرون. يشكل الأدب المكتوب في المهجر إضافة قيمة للإنجاز الإبداعي السوداني. ولكن في ظل التقدم الهائل الذى حدث في وسائل الإتصال ما عاد التقسيم القائم على مكان الإقامة يجدى نفعاً، ونحن على تواصل مستمر مع أصدقائنا المبدعين المقيمين بالوطن كما ان علاقتنا بالتظاهرات الثقافية الوطنية وثيقة.

    * الكاتب السوداني بالخارج «المهجر» لم يستطيع ان يؤسس قارئاً. كما أنه لم يستطيع تأسيس هذا القارئ بالداخل «الوطن».. كيف يمكن ايجاد صياغة عملية لهذه المشكلة؟

    أظن ان مراكز الثقافة العربية التقليدية في مصر والشام لا زالت تناصر بانتظام وقوة كتابها دون كتاب دول الهامش العربي. وعلى العموم فإن فعل القراءة لا زال متخلفاً جداً بين عموم متحدثي العربية مما يعيق الانتشار لكافة الكتاب «مواطنين أو مهجريين» لكن أعتقد أن قراءنا بالداخل ليسوا قلائل فلقد نفدت تقريباً نسخ «سمر الفتنة» و«أحوال المحارب القديم».



    المصدر:http://www.rayaam.net/art/art1.htm
                  

08-17-2007, 08:23 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    salah awad allah

    Quote: صرح الاستاذ الحسن فى معرض رده على الكتابات النقديه التى تناولت روايته ( أحوال المحارب القديم ) فقال بالحرف الواحد ما يلى :-- (القراءات التى تناولت أعمالىكانت مبتسره ومتعجله ). انتهى التصريح ..!!!



    نص الحوار


    Quote: لكن بشكل عام أعتقد ان القراءات التى قدمت لها كانت في بعض الأحوال مبتسرة ومتسرعة



    ما قاله الحسن البكرى في الحوار يختلف جدا عما نقله صلاح عوض الله، البكرى لم يعمم ولم يطلق بل ذكر "في بعض الاحوال" وهى جملة كافية لعدم اتهامه بالتعميم والاطلاق في احكامه.
                  

08-17-2007, 09:36 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: esam gabralla)

    Quote: فقال بالحرف الواحد ما يلى :-- (القراءات التى تناولت أعمالىكانت مبتسره ومتعجله ). انتهى التصريح ..!!!



    الأخ صلاح
    لك الاجلال والتقدير
    حقيقى قد الجمتنى الحيرة وانا أطالع ما واردته على لسان
    الأخ والصديق الروائى محمد الحسن البكرى لا كون محمد لايخطىء
    أو خالى من نرجسية الفنان مهما تواضع فقط لمعرفتى لمحمد مدرس
    للغة ومحمد ود القرية المتواضعة ( ودسلفاب) وحرصه المتطرف فى
    ضبط نفسه ومفرداته وشخصيا أجد نفسى فى محمد الناقد أكثر منه الروائى
    وقد ترسخت قناعتى أكثر بمحمد النقاد حين يفرغ من مخطوطة عمل روائى
    يحفى بها لمن هم ضليعين وعميقين في الملاحظاتهم منهم: الشاعر الكبير
    النور عثمان أبكر والعميق فكر وتفاكر مسعود محمد على وأيضا ابن رشد
    هذا القرن النور رحمة أي النور ماو كما يعرفه زملاء تلك المرحلة وايضا
    النابه المنتبه عبد الرحمن يحيى الخليفة ولعلنى أضيف هنا أن محمد الحسن
    البكري كان الاعمق والاعنف نقدا لمصطفى سيد احمد في جلساتنا هنا في دوحة مع
    مصطفى حول تجربتة الابداعية بل وقد شهد له مصطفى بأنه الشخص الوحيد الذى يعرف
    سر الحانه - اقدم إعتذارى وتلك ملاحظات شخص متأمل فقط

    (عدل بواسطة بدر الدين الأمير on 08-18-2007, 08:41 PM)

                  

08-18-2007, 04:39 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    الاخوه الكرام
    أشكركم على دخولكم الثر
    وان كان نقلى غير دقيق من وجهة نظر البعض فهاهو الحوار بينكم من غيرى , حيث النتيجه النهائيه من وجهة نظرى هى تعميميهعلى المتعجل المبتسر أو أن كان على الجيد والاحاله واضحه وهذه النقطه تحدا تستبطن قدرا لا بأس به من الاستخغاف بما قدم من قراءه حول الروايه ( أحوال ... ) وقد لم يجد الاستاذ البكرى ذاك المستوى من التهليل كما وجد فى افى الخليج وقد تفاجأ فيما بعد الجائزه جرت حفريات جديده وأهتزت القاعه بمن فيها وأولهم لجنة التحكيم ولكن من أجل مثاقفه حره ومنزه من تصريحات البكرى ودفوع أصدقاءه فالنعد للدراسهباعتبارها قراءه فى فضاء مغاير لما هنا فى هذا البوست وقليلا من الوقت للمعالجا النسيقيه الفنيه وسوف تنشر
    هذا مع شكرى
                  

08-18-2007, 08:23 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    الاستاذ صلاح عوض الله
    اسمح لي ان ارحب بك عضوا فاعلا في هذا المنبر ،

    الحقيقة انا لم اقرا رواية الحسن بكري ولا اعرفه الا من خلال هذا المنبر ،
    وهنا لست بصدد الدافع عنه او روايته ،
    لكن اريد ان علق على ما ورد في مفتتح كلامك في هذا البوست
    فقط من باب الهموم المشتركة في الكتابة .
    انت قلت :
    Quote: أعلنت ومن المنصه وعلى الملا ان الروايه لا تستحق الجائزه الاولى وكان الاولى بها رواية الطواحين لعبد العزيز بركه ساكن .. وهنا ضجة القاعه واذا بالدكتور محمد المهدى بشرى وهو احد المحكمين الثلاثه الذين فوزوا رواية البكرى أذ قال : اوافق على كل ما أورده صلاح النعمان فى ورقته ونفس تلك الملاحظات ذكرتها للزملاءفى اللجنه وقلت لهم ثبتوا رأى وملاحظلاتى للتاريخ ..!!!

    هذا هو رايك ولك كامل الحق في اعلانه طبعا بعد تاسيسه نقديا في الدراسة التي اشرت اليها ،
    لكن لا ادري الى اي مدي يجوز لعضو لجنة التحكيم الدكتور مهدي بشرى ان يعلن الكلام المنسوب اليه هنا .
    يقول الحسن بكري في االحوار:
    Quote: لكن بشكل عام أعتقد ان القراءات التى قدمت لها كانت في بعض الأحوال مبتسرة ومتسرعة

    وهذا هو راي الحسن بكري حول بعض القراءات النقدية التي تناولت روايته ،
    اذ يري ان بعضها متعجل ومبتسر . والملاحظ انه لم يذكر دراستك بالاسم .


    اذن انت تقول ان الرواية ضعيفة ولا تستحق الجائزة الاولى
    وصاحب الرواية يدافع عن روايته ويصف مثل هذا الراي بالمتعجل والمتبسر

    فاين المشكلة ؟؟؟!!!
    فحرية الراي والراي الاخر مكفولة للجميع وحق الكاتب في التعليق على الدراسات التي تتناول اعماله ليس استثناء .
    ثم تقول :
    Quote: على المؤلف ان يحدد موقفه من فكرة موت المؤلف بعد خروج النص الى جمهور القراء

    هذه المقولة المتطرفة ينبغى الا توظف كسيف مسلط عل رقاب المبدعين لاخراسهم حتى لا يتحدثوا او يدافعوا عن نصوصهم الابداعية ،
    للكاتب الحق كل الحق ان يبدي رايه وينقد عمله الابداعي ويرد على ما يقال عنه ،
    وبنفس القدر للاخرين الحق كل الحق ان ينتقدوا ويشرحوا نصوص الكاتب مثلما فعلت انت لرواية الحسن بكري .

                  

08-18-2007, 08:52 PM

صباح حسين طه

تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 1313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: Agab Alfaya)

    هذه هي البوستات التي تجعل للبورد قيمة كبيرة ومن أجدلها يتوارد الرغاب للإشتراك في البورد
                  

08-18-2007, 09:26 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    الصديق صلاح النعمان

    طالعت دراستك النقدية لرواية أحوال المحارب القديم
    وهى (الدراسة) عمل يستحق الوقفه,
    أتمنى أن تنشره هنا لتوسيع ماعون النقاش

    ولك التحايا والبهاء
                  

08-19-2007, 05:38 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: الجيلى أحمد)

    شكرا كبر
    وفي انتظار دراسة الاستاذ صلاح عوض الله
    مع محبتي
    المشاء
                  

08-20-2007, 12:24 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    فوق للفائدة
    ولمطالعة رأي الأستاذ الحسن بكري
                  

08-21-2007, 08:28 AM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    الاخوه الكرام شكرا حميما لمداخلاتكم الهادفه
    الاستاذ عجب الفيا..لك الود
    مايخص دكتور محمد المهدى هذا شأنه .. واننى لم أقل بأن الروايه ضعيفه ولكن قلت مقارنه بالروايات التى نافستها آنذاك وأخذت من رواية الطواحين لعبد العزيز بركه ساكن كمثال بل أننى أحتفيت بالروايه عظيم أحتفاء وهاكم الجزء الاول من الدراسه
                  

08-21-2007, 03:02 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نادي الكتاب بفلادلفيا: Alhassan Backeri: The Garcia Marquez of Africa (Re: salah awad allah)

    Quote: http://www.sdambook.blogspot.com/
    Friday, May 06, 2005
    Alhassan Backeri: The Garcia Marquez of Africa
    'Ahwal Almuharib Alqadeem'


    Burma: Alradheyah has just arrived, hurry-up.
    Narrator (Khalifa or Hajou is his name): why the rush?
    Burma: you should hurry-up before another dog will get her
    Narrator: come on, Burma, we should not talk this way about such beautiful things to avoid harm
    Burma: oh, poor human. How come talking openly about beautiful things be harmful?
    Narrator: and also we should wait for night to fall
    Burma: sex in the dark? The daylight is the best time for this so you can see her shining hairy skin, her sexy legs, and her long beautiful ears. Tell you what? stop these silly human excuses and move it to catch up with her.

    From: Ahwal Almuharib Alqadeem (Situations of the Old Warrior), p.48.

    Twenty-two years ago, we were introduced to the magical world of Gabriel Garcia Marquez when the Nobel Prize went to him. We discovered new venues and power for literature thru this amazing Columbian novelist, and the Magical Realism term was coined to describe works like One Hundred Years of Solitude.
    I can say with confidence of a critical reader that a new school of Magical Realism is born in Sudan by the brilliant work of Mr. Alhassan Albackeri.

    In his newest novel (he published two novels before this one in 1997, and 2002), this marvelous writer takes us in his fantasy world where humans talk to animals, learn from them, and live with them in a natural harmonious habitat (see above excerpts from a conversation with his friend female dog Burma).

    The magical world of the Sudanese writer appears even more powerful than the Columbian's (may be because I read him directly, not translated). He makes humans share the metaphysical powers of gods, and to correct/reform the miss-creation of body and soul thru the phenomenal character of Fakki Haroun and his three daughters Kagou, Mary/Lari, Fatteina.

    The wonderful writer takes much liberty in using the Holy Prophetic language of Hadith and Koran. Here are some examples:
    Welcome, the lady of the women of Bottanah (pp. 44, 158), and again in p. 159: She was singing in a perfect ostrich tongue (brings to mind the Koranic sentence of [We revealed it in a perfect Arabic tongue]). .

    Since I read the popular novel of D.H. Lawrence, Lady Chatterley's Lover, I have not read something more powerful on sex like this novel. The Magical Realism of Alhassan Albackeri takes us beyond the world of D.H. Lawrence. He eloquently describes the intimate sex acts that remove barriers between humans, animals, birds, and trees. Many examples for this powerful intimate act are found in pages 49, 51, 81, 100, 126, 127, and 140-142.

    Like Marquez, Albackeri also mixes reality and fantasy, when he moves and wanders freely from times in the past to times in the future, and makes you feel it very natural. The worlds of the Fur, Hausa, Fulani, Anag, Dinka, Funj, Arabs of Rufaa, Daju, Masalit, etc interweave smoothly across the African history.
    He does the same with historical characters of Mahdi, John Garang, Mustapha Sid Ahmed, William Deng, and many others. He brings them together to give us this magical blend of reality and fantasy.In Ahwal Almuharib Alqadim, you almost read/see and live the liberation wars and battles along the 207 pp of this pioneer work.
    He ambiguously re-draws the wars and battles against the Turks, the British, the NIF, and imaginative invaders in the future. The enemy of the past is the same of the present, and would be the same enemy in the future (it reminds me of another novel in print for the American political writer Craig Eisendrath that predicts the war in Sudan was still going in 2025!).

    I hope that the world would not need to wait 15 years to discover this novel, like the case of One Hundred Years of Solitude.

    Mohamed Elgadi
    Sudanese American Book Club Org
    http://bookclub.meetup.com/244/
    Philadelphia, PA (USA)

    P.S. the book was published in 2004 by the Cultural Center of Abdelkarim MerghaniOmdurman, Sudan.
    Available at al-Saqi Bookstore
    26 Westbourne Grove W2 London, UK
    Price: $22. 207 pp (size 9x6 inches=23x15 centimeters)
    Edited by mohamedelgadi on Dec 27, 2004 at 10:08 PM

    posted by Sudanese American Bookclub at Friday, May 06, 2005 2 comments
    From the archives of SA

    (عدل بواسطة Mohamed Elgadi on 08-21-2007, 03:09 PM)

                  

08-22-2007, 06:02 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نادي الكتاب بفلادلفيا: Alhassan Backeri: The Garcia Marquez of Africa (Re: Mohamed Elgadi)

    العزيز ابو ساندرا
    تحياتي
    سبق لمحسن خالد ان دعا الاستاذ الحسن بكري للرد هنا ،
    لكنه اعلن انه لن يرد في هذا المنبر ،
    لأسباب مرتبطة برايه في ما ينشر فيه.
    المشاء
                  

08-22-2007, 10:45 AM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائى الحسن البكرى فى أفادته للرأى العام .. ماهكذا تورد الابل ؟؟!! (Re: salah awad allah)

    الاخوه والاخزات الكرام بالامس نشرت الدراسه على بوست منفصل حتى ينحصر الخوار بين النص الروائى والنص النقدى والان سأنشر الجزء الثالث والاخير
    لكم الود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de