الجلابة رحلوا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 12:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2007, 11:29 AM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
الجلابة رحلوا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    حاطب ليـــــــل

    عبد اللطيف البوني



    الجلابة رحلوا

    في اغنية جوبا الشهيرة « ياخي كفارة لي انا سوري «SORRY» لي انت » التي جاء فيها:-

    يوم في البص لقيتو.. حباني حبيتو

    سألت عنوانو.. في الملكية لقيتو

    هكذا ببساطة حب من اول نظرة والتوجه الى حي الملكية ، ولكن الذي نحن بصدده ما جاء في الاغنية « سوقني معاك يابابا لي حي الجلابة» وقريب من هذا ما جاء في الاغنية الكردفانية «ما بدور برا»:

    نحن ديلا بنات تلاتة

    مشينا لينا لي قعر درابة

    لقينا لينا وليد جلابة

    فارش عمة بقرا في كتابة

    أكان ما اخدتو قولوا لي كضابة

    فالشاهد في الاغنيتين الشعبييتين انهما ذكرتا الجلابة بخير بل وبمحبة..

    مناسبة الرمية اعلاه هي ان السيد باقان اموم اخذ يكثر في الاونة الاخيرة من ذكر دولة لجلابة وضرورة تفكيكها ففي مقابلة معه اجراها زميلنا الاستاذ عارف الصاوي بصحيفة «الصحافة» الغراء سأله عن تفكيك دولة الجلابة بالمعنى الثقافي وليس العنصري، فرد سيادته بأن اتفاقية السلام الشاملة فتحت الطريق لتفكيها وفي خطبته الجماهيرية الاخيرة تحدث عن ضرورة زوالها واوضح انه يقصد سيطرة الثقافة العربية الاسلامية وفرضها على الآخرين بالقهر.

    دولة الجلابة هي احدى النظريات التي حاولت فهم واقع التمايز والتباين في السودان والجلابة المقصودون هنا هم مجموعة التجار والافندية المنحدرين من وسط وشمال السودان الذين ضربوا في بقاع السودان ممارسين للتجارة او موظفين تابعين للدولة، واحيانا يتم التفريق بين الجلابة والافندية فالاوائل نظر اليهم كمستغلين للبسطاء الذين يتعاملون معهم خاصة في الجنوب قصة التاجر الذي يشتري الديك ويبيع ريشه بأغلى من سعره وردت حتى في كتاب مولانا ابيل الير. الافندية هم طلائع الحداثةولكن الذي يجمعهم بالجلابة هو ان كليهما «متهم» بنشر الثقافة العربية الاسلامية على حساب الثقافات المحلية.

    واضح جدا ان نظرية دولة الجلابة لم تصمد كثيرا وبها من الثقوب ما يجعلها عاجزة عن فهم الصراع او التباين الثقافي في لسودان، فثقافة الوسط تبنتها الدولة في مناهج تعليمها وفي برامج اجهزتها الاعلامية، ثم ان عدد الجلابة ليس بالكثافة التي تتيح لهم القيام بعملية فرض ثقافة معينة لا سيما وانهم ليسوا من المؤثرين فيها اما سعي التجار للربح المشروع وغير المشروع فليس مرتبطاً بأقليم معين واهم من كل ذلك هم الآن قد عادوا على الاقل من الجنوب الى العاصمة .

    تبنى الراحل جون قرنق نظرية المركز والهامش في تأجيج ودفع ثورته على المركز فالدولة السودانية عند جون قرنق ظلت أسيرة للمركز في كل سياساتها وكان ذلك على حساب اطراف السودان البعيدة عن المركز التي ظلت مهمشة ومعزولة عن الثروة والسلطة. واعتبر قرنق حركته طليعة لثورة المهمشين في السودان فالتهميش عند قرنق لم يقم على اساس اثني او جهوي فاذا ما تغيرت البنية التحتية وحدثت عدالة في تقسيم الثروة والسلطة فان الهيمنة الثقافية سوف تنتهي تلقائياً وهنا ارتكز قرنق على الماركسية فيما يتعلق بالبنية التحتية والفوقية ولكنه لم يركن لنظرية الصراع الطبقي بالكامل رغم ان نظرية المركز والهامش بها من الثقوب ما يجعلها تعجز عن تفسير التباين في السودان الا انها اكثر تقدما من نظرية الجلابة، فنظرية سيطرة الجلابة «دقة قديمة» وتجاوزتها كل الوقائع فبالتالي لا سبيل لبعثها من جديد.. حتى نظرية التهميش محتاجة لمراجعة.. فالمهمشون اليوم موجودون في كل مدن واقاليم السودان، فالتنمية المتوازنة هي السبيل الوحيد لازالة الغبن وتحقيق العدالة.
                  

08-08-2007, 11:32 AM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجلابة رحلوا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: Abubaker Ahmed)

    Quote: فالتهميش عند قرنق لم يقم على اساس اثني او جهوي فاذا ما تغيرت البنية التحتية وحدثت عدالة في تقسيم الثروة والسلطة فان الهيمنة الثقافية سوف تنتهي تلقائياً



    Quote: انها اكثر تقدما من نظرية الجلابة، فنظرية سيطرة الجلابة «دقة قديمة» وتجاوزتها كل الوقائع فبالتالي لا سبيل لبعثها من جديد


    Quote: فالمهمشون اليوم موجودون في كل مدن واقاليم السودان، فالتنمية المتوازنة هي السبيل الوحيد لازالة الغبن وتحقيق العدالة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de