طبعا كالمتأخرين لم اجد الفيديو وبالتالى لا استطيع ان احكم على شىء غائب ولكن دعنى اتحدث معك عن الاصل الذى جاء منه الفيديو وهو رقيص العروس ... استغربت جدا لان الكثير من المستنيرين اعلاه دافعوا عن رقيص العروس ونسبوه للتراث السودانى ولست ادرى هل يعلموا باصل هذا الرقص ام انهم لصقوه للتراث وخلاص ... فإن كان هذا تراثنا فحقيق على امريكا استعمارنا من جديد وبدون مشاركة من بريطانيا وفرنسا وان كان اولئك المستنيرين يعلمون ويدافعون عنه فيبقى "التراب كال حماد" ويبقى الكلام شكله ثانى خالص ... دون الدخول فى ايدلوجيات وفلسفات لن تسقى كباية ليمون اقول لاولئك المدافعين عن الرقيص وبعيدا عن جذوره ان من يراقص النساء فى الزمن الماضى لم يكن كمن عنتهم اختنا حنين اعلاه فى حفلة البوليس بل كان لزاما عليه ان يذهب للعريس اولا وينزع ملابسه وينجلد بالسوط حتى تسيل دماءه امام الملأ ثم بعد ذلك ياتى للراقصة ويأخذ الشبال وهو غالى الثمن ولكن يستحق عناءه (ولابد من ابر النحل) .. هذا من ناحية وطبعا الراقصة ليست العروس انما اخريات ... السؤال لمن يريد ان ترقص النساء بتلكم الصورة المعروفة والتى اشرت اليها هل يحتمل ان يرى احدهم اخته ترقص كذلك او امه او زوجته او بنته ... السؤال ليس ترهيبا ولكنه واقع .. فان كان لايريد ان يرى بناته يرقصن عاريات امام الملأ ويبرزن اجسادهن للغاشى والماشى فلماذا يدافعون عن ذلك الرقص ....
هذا حديث بعيد عن السياسة ... تخريمة : اعجبنى مقال ذو صلة بالموضوع لعلك كاتبه تجد رابطه أدناه :
عمنا قرشــو .. الاخ ناصر جامع .. بصدد موضوع البوست .. انا طلبت شخصيا من بكري حذف البوست .. وصلني اتصال أمس من إحدى البنات المشاركات في العرض .. وطلبت مني برجاء حذف مقطع الفيديو .. وذكرت لي بالحرف الواحد انها ندمانةجدا علي الطريقة المبتذلة التي كان بها العرض .. وهو اجتهاد من بنات صغار .. وتمنت ألا يحمله الناس اكثر مما ينبغي .. لم تذكر لي بأنه من صميم عاداتنا السودانية .. او انه من رقيص العروس المعروف لدينا.. ( كما يحاجج الاساتذة المحترمين ) .. قالت إن أغلب الرقصات مستوحاة من الفيديو كليب الغربي .. وبعض شرائط الاعراس القادمة من السودان .. ولم تكن لديهم اي خبرة بالعمل الفني .. وما هو المباح الذي تستطيع ان تصعد به لخشبة المسرح .. وكانت مشاركة منها وزميلاتها حسب رؤية خاصة .. ولم تحسب حساب انتشار الموضوع اكثر من اسوار الجامعة .. وقد قام المسئول الثقافي في الجامعة بتحميل الفيديو في موقع http://www.youtube.com من ضمن انشطة آخرى للاسبوع الثقافي الذي اقيم في جامعة يورك الكندية .. http://www.youtube.com/user/Yorkisu وقد قامت بالطلب من المسئول بحذف الفيديو من الموقع لانه لا يليق بنا نحن كسودانيين .. وهي تخشي ان يشاهده أحد اقاربها او اصدقائها ..
07-29-2007, 01:30 PM
humida
humida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806
بالنسبة للموضوع بتاع ( الفركة بالشريط .. والفرخة بالمعيط ..العرس أيام زمان ) .. هو موضوع قديم قمت بإنزاله في سودانيزاونلاين منذ فترة طويلة .. وهو مقتبس من قراءة في كتاب ( مذكرات أغبش ) .. للكاتب والصحفي المخضرم .. الاستاذ ( عبدالله رجب )..
Quote: كان المهر .. في العشرينات والثلاثينات .. يترواح بين خمسة .. وخمسين جنيهاً .. حسب مستوي الاسرتين المتصاهرتين .. وكان ينقسم الي نوعين .. مهر مصحوب بشيلة .. او متكفي ..
والشيلة قد تكون بسيطة .. تكلفك عشرين جنيهاً .. وهي عبارة عن .. ثياب قليلة للعروس .. وكمية عطور ناشفة ولينة .. وعطور لاوندة ( برافانات )
ومواد الطعام .. مثل السكر والدقيق والتمر ( للشربوت ) .. والفرق يأتي في الكميات .. وفي أنواع الملابس والعطور .. وهنا قد تترواح تكاليف الشيلة .. بين خمسين و 100 جنيه .. للطبقة الوسطي .. بينما ترتفع تكاليف زواج الاغنياء الي 1000 جنيه .. فالملابس حرائر غالية .. اضافة الي العطور الباريسية ..
وكان لابد للعريس من بناء قطية .. خصوصا في مناطق سنجة والقضارف .. واشباههما .. سواء في منزل اسرته .. او اسرة العروس .. القطية الجديدة يجري ( لياسها ) .. يعني طلي حائطها الدائري الداخلي .. بمادة الزبالة .. ثم تدهن بالجير او حتي الرماد .. وبعض القطاطي .. يكون لها كجرة .. بضم الكاف واسكان الجيم .. وهي ستارة لها مدخل ومصنوعة من البروش المصبوغة .. (الحصر السودانية المصنوعة من السعف سعف النخيل والدوم .. وقشوش اخري لطيفة يسمي واحد منها .. انزورة) .. وتصبغ بالألوان المستوردة والمعروفة باسم التفتة .. ( بكسر التاء واسكان الفاء ) .. وهي تشمل الزيلقون .. وهو اللون الاصفر .. واللونين الاحمر والاخضر .. صانعات البروش يعرفن كيمياء التلوين .. بحيث ينتجن اللون الاسود - مثلا - .. من مزج ألوان اخري .. والكجرة .. يسميها الشايقية اللكيبة ( بفتح اللام والمقطع الاخير - كيب - ينطق كما ننطق كلمة بيت ) ..
اما عن ليلة الدخلة .. والمزيقة والدلوكة .. كانت توجد فرقة المديرية .. وهي تعار مقابل رسوم معينة لحضور حفلات الزواج .. وأدوار هذه الموسيقي .. انجليزية واسكتلندية .. ( قرب ) .. وموسيقي سودانية مستعارة من الأغاني الشائعة .. الدلوكة .. تدعي للسيرة - الزفة - ثم للتطريب أيضا .. وأغانيها قبلية فروسية مو######## .. وتطورها كان محدوداً .. ونقراتها مثيرة .. تجعل الناس .. ( يهوشون ويعرضون ) .. وأحياناً يلعبون ( الصقرية ) .. قدام الدلوكة ..والمتفرجين .. مغنية الدلوكة .. يضع لها المتفرجون القروش علي جبهتها ..
والسيرة في الغالب من بيت العريس الي بيت العروس .. ولكن هناك زورة للبحر ( النيل ) .. او الي مزار احد شيوخ الطرق الصوفية ..
ولدينا نحن السودانيين .. قديماً او حديثاً .. تعظيم النسيبة .. فالحماة في السودان محترمة جدا .. والسودانيون يبرون القسم بها حتي غيابياً .. اما عن تكاليف العوازيم .. فمن تقديرات الثلاثينات .. ان عازومة العرس لـ 300 مدعو .. لمن تكون تزيد تكاليفها علي 150 جنيهاً ..
وكان أهل العروس .. لابد أن يؤثثوا غرفة النوم .. عنقريبان مخرطة .. احدهما كبير والآخر أصغر .. ومرتبات .. وأربع مخدات .. وملاءتان وسحارة .. والسحارة صندوق من الخشب عرضه اكثر من متر وأرتفاعه 75 سنتيمتراً .. وله قوائم .. وواجهته صفيح مزركش .. وطربيزة متوسطة الحجم .. وطقاطيق وبنابر .. ( الكراسي الصغيرة المنسوجة ) .. وزير ماء جديد فوق ( الحمالة ) وتكون مصنوعة من أسياخ الحديد .. ومربوطة بها بالات جوالات الجوت المستورد من الهند .. وسباتة حمراء علي الارض .. وبروش بحجم السرير مزكرشة .. وبرش صغير أحمر له رأس لوضع الرأس في الصلاة .. ( أو تبروقة وهي البرش المستدير الحجم ) .. ومشعليب ( كابدلو ) .. شبكة حبال سعف لتعليق الاطعمة .. ( الفلاتة يسمونها دوا الكلب ) .. معدات الشاي .. كفتيرة مصنوعة من معدن ثقيل .. وبراد صيني كبير ..وأخر صغير .. وجك صيني من أجل اللبن .. وسكرية وملاعق وكبايات زجاج صغيرة الحجم عليها زركشة حمراء .. ومصفي مصنوع من الصفيح .. وكبايات زجاج كبيرة للشربات .. وصواني مصنوعة من النيكل .. ومعدات قهوة .. فندك وقلاي وجبنة طين و شرغرغ .. وصينية صغيرة وفناجين صيني .. أما في المطبخ .. طقم صحون صيني مختلفة ومعها صحن كبير ( باشري ) .. وسلطانية للملاح .. وومكمامة وصينية نحاس كبيرة .. ينقشون عليها اسم العروس .. وطباقة غطاء ( جمع طبق ) .. متعددة مصنوعة من السعف ومزركشة .. وكيزان صفيح وطلس وألمنيوم .. لشرب الماء ..
ان العريس حينما يستقر بمنزله يصير من واجبه ان يزيد المعدات .. دولاب وطرابيز .. وحمار للهدوم .. وحلل وصواني .. وصحون وبراريد ... الخ .. كذلك عليه ان يزيد ملابس زوجته .. والحقيقة انه قبل اكمال اربعين يوماً عليه ان يكسو نسيبته .. بما يناسب سنها .. ويكسو حمواته الاخريات والاولاد والبنات الذين تضمهم العائلة .. ومن المحتمل ان يحضر كراسي جلوس وطقاطيق زيادة .. اذا كان متفلهماً .. او يشتري فونوغرافاً .. ومجموعة أسطوانات .. وحسب ذوقه يقوم بتزيين الجدار .. بلوحات مصورة مطبوعة في مصر .. مثل صورة أبي زيد الهلالي .. والزير سالم والزناتي خليفة وعنترة بن شداد وسيف بن ذي يزن .. وأحيانا صورة متخيلة للامام علي كرم الله وجهه ..
وفي بيت العرس السوداني ..
تري ألوانا من الرقص النسوي .. والعروض الرجالية .. ومنها رقصة الرقبة المشهورة ..
وايضا كان يوجد .. ما يسمي بصفقة البنات .. وهي مؤسسة يديرها البقارة .. في الاعراس ويديرونها في كل ليلة .. وغناؤها يحتوي علي مدح بعض الشباب .. وأحيانا ذم البعض .. فرديا أو جماعيا .. ومن اشهر ما قالته بنات البقارة .. الجلابة عردوا .. خلوا الحسووة !!! والجلابة هم التجار من ابناء وسط وشمال السودان .. وعردوا .. هربوا خائفين .. والحسووة مريسة عسلية المذاق لم يكتمل اختمارها .. وتعطي الاطفال مجففة .. وهي لذيذة تعادل العجوة ..
وايضا هناك جلسات المجادعة .. وهي مناشدة مشتركة لأشعار الدوباي ...
وهناك الحكامات .. وهن نساء بقاريات عجائز لهن فصاحة شديدة في المدح والذم .. ونفس الوظيفة يؤدي مثلها رجال البقارة ويقال لأحدهم ( البوشابي ) أو ( الهداي ) ..
ومن الرقصات ايضا .. توزة الجنوبيين .. ورقصة البقارة التي تشبه مسيرة البقر ورقصات جنوب النوبة مثل الكمبالا ..
والربابة كانت موجودة .. وقال مغنيها .. أمه خليني أمه خليني خير النور يناديني كان فركة بيكسيني .. كان فرخة بنتيني الفركة بالشريط .. والفرخة بالمعيط .. ( هذا هو رد الأم لحماية ابنتها من الغواية ) ..
واترك لكم ان تتذكروا .. ( حليل موسي ) ... أن كنتم من أهلنا الغبش ..
07-30-2007, 08:18 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
Quote: عمنا قرشــو .. الاخ ناصر جامع .. بصدد موضوع البوست .. انا طلبت شخصيا من بكري حذف البوست .. وصلني اتصال أمس من إحدى البنات المشاركات في العرض .. وطلبت مني برجاء حذف مقطع الفيديو .. وذكرت لي بالحرف الواحد انها ندمانة جدا علي الطريقة المبتذلة التي كان بها العرض .. وهو اجتهاد من بنات صغار .. وتمنت ألا يحمله الناس اكثر مما ينبغي .. لم تذكر لي بأنه من صميم عاداتنا السودانية .. او انه من رقيص العروس المعروف لدينا.. ( كما يحاجج الاساتذة المحترمين ) .. قالت إن أغلب الرقصات مستوحاة من الفيديو كليب الغربي .. وبعض شرائط الاعراس القادمة من السودان .. ولم تكن لديهم اي خبرة بالعمل الفني .. وما هو المباح الذي تستطيع ان تصعد به لخشبة المسرح .. وكانت مشاركة منها وزميلاتها حسب رؤية خاصة .. ولم تحسب حساب انتشار الموضوع اكثر من اسوار الجامعة .. وقد قام المسئول الثقافي في الجامعة بتحميل الفيديو في موقع http://www.youtube.com من ضمن انشطة آخرى للاسبوع الثقافي الذي اقيم في جامعة يورك الكندية .. http://www.youtube.com/user/Yorkisu وقد قامت بالطلب من المسئول بحذف الفيديو من الموقع لانه لا يليق بنا نحن كسودانيين .. وهي تخشي ان يشاهده أحد اقاربها او اصدقائها ..
ولدنا العزيز حميدة
لك التحية
خلاص يا سيدى ما خليت لى حاجة ثانية وعذر البنية مقبول تماما وربنا يستر ولايانا كلهن وبرضو نحن من الدقة القديمة البنعتبر اى سودانية هى عرضنا ويجب ان نحافظ عليها
ربنا يهدينا كلنا
وشكرا على الرد يا سيدى
07-30-2007, 08:15 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
Quote: ألأخ قرشوا تحيه طيبه و الله انا زيك كده كتبت المداخلة التحت دي علي بال ما ارفعا لقيت البوست اتلحس بكري ده بنوم متين
اهة ياشباب رايكم شنو في الخشلعه دى بالذات البت العلي الشمال دي مالا تهابش في الرجال
الأخ ناصر جامع
لك التحية
تعليقا على شغل جماعتك بتاعين الدولة العربية ديل والله انا سمعت زمان انه عندهم فرق من نوع الراجل بتاع فرقة البوليس داك يعنى ناس محترفين عدييييييييييييييييل كده وبجيبوهم فى الافراح
المشكلة فى الناس البجيبوهم ديل والله ....
الله يستر غايتو
07-30-2007, 08:20 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة