غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2007, 10:49 PM

Haleem Abu-Gusseisa
<aHaleem Abu-Gusseisa
تاريخ التسجيل: 04-18-2006
مجموع المشاركات: 93

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا

    هذا المقال بقلم الأستاذ نزار محجوب عتيق، الناقد الفني المؤسس والمتابع المهتم اللصيق بقضايا الفن الغنائي والموسيقي السوداني، أطرحه لكم بناء على رغبته لأن قفل باب العضوية منعه من الاشتراك في المنبر!!

    غناء الشباب في السودان
    عصام محمد نور نموذجا

    تقديم لابد منه:

    غناء الشباب أو الأغنية الشبابية، مصطلح كثير التداول حاليا، وهو لدى الكثيرين تخريب للأغنية السودانية وطمس لملامحها العظيمة الثابتة التي تشكلت منذ غناء فترة الحقيبة مرورا بالأجيال الذهبية الكثيرة التي تتالت على تلك المسيرة.
    أزمة الهجوم على الأغنية الشبابية أنه لا يوجد إتفاق على تعريف المصطلح نفسه فهي بمثابة لعنة وخروج عن الملة لدى خصومها، وهي بمثابة وسام لدى أنصارها ... فما هو المقصود بالأغنية الشبابية تحديدا؟
    في تقديري أن تكبيل المصطلح وتأطيره داخل "الشباب" كمرحلة عمرية هو الخطأ الأساسي في التعامل مع المغنيين الجدد، فأي مشروع غنائي مستمر ومتجدد هو بالضرورة مشروع غنائي شاب، فالمبدع يبحث دوما نحو التجديد والتجريب غض النظر عن الفئة العمرية التي ينتمي إليها: فـ محمد الأمين، عركي وقليل غيرهم هم مغنيين شباب من خلال فاعلية إستمراريتهم التجديدية في مسيرة الأغنية السودانية طالما أن ذلك الإستمرار والتجديد يتم داخل "مشروع غنائي" حدده ذلك المبدع لنفسه (المشروع الغنائي دوما ما أقصد به الرؤية الذاتية للفنان للواقع الإجتماعي/الفني ثم تحديد ما يمكن أن يضيفه هو لذلك الواقع من أجل تطويره والإرتقاء به من كافة جوانبه، أو بمعنى آخر هو سؤال المبدع لنفسه: لماذا وكيف أغني؟ وللمشروع الغنائي سمات أساسية: 1- الأصالة 2- الإستمرارية 3- الانفتاح والرغبة الجادة/الدائمة في التجديد، وليس هنا مجال للتفصيل).
    ومن جانب آخر ثمة فنانون شباب عمريا، لا تستطيع أن تحدد لهم أى رؤية فنية، بل هم يساهمون بشكل فاعل في إعادة الراهن الغنائي إلى ما قبل مرحلة الكاشف (الأوركسترا "الكورسية" التي تردد فقط ما يقوله المغني، الغياب التام للحوارات الموسيقية مع الفنان، الأداء الصوتي المحافظ والعقيم ناهيك عن غياب الهارموني والكاونتربوينت وغيره ...إلخ) فهؤلاء ليسوا شبابا وحسب بل يجب أن يضاف الى عمرهم الزمني كل تلك السنوات منذ ما قبل الكاشف وحتى الآن والأمثلة على ذلك كثيرة للأسف: جمال فرفور، نادر خضر، ندى القلعة ....إلخ.
    ثمة سؤالين ملحين الآن يجب أن يفكر فيهما الجميع (موسيقيون، متخصصون بالإضافة الى المتابعين من أمثالنا): الأول: ما هي معايير التجديد الذي أشرت إليه سابقا؟ لأن التجديد في تقديري ليس مبررا أو وسيلة يتحايل بها المبدعون للهروب من تحمل مسئولية الفعل الآني المؤثر و"التجديدي" لإثراء وتطوير مشروع عام هو الأغنية السودانية، لذلك فمن الضروري الإتفاق –على مستوى النقد والتحليل- على معايير لذلك التجديد، فمثلا ما إستمعت اليه في شريط عركي الأخير "لو كنت ناكر" لايدخل في نطاق التجديد على الإطلاق إن لم يكن كارثة في تاريخ عركي الجميل.
    أما السؤال الثاني: ما هي ملامح الأغنية في السودان الآن؟ لأن من خلال تحديد تلك الملامح نستطيع أن نحكم على أي إبداع هل هو تجديد، ثبات أم تراجع؟. وقبل ذلك التحديد ثمة عدة عوامل –في تقديري- تحتم على الأغنية الآن أن تبدو مختلفة/مغايرة على مستوى الشكل لما تعودت عليه الأذن السودانية:
    1) زمن الأغنية: الأغنية الآن تميل إلى القصر النسبي وهذا يضيف عبئا على المبدع الحقيقي لحصر كل أخيلته الموسيقية في ذلك الزمن القصير وهي ليست بالمهمة السهلة.
    2) التطور النسبي في أذن المستمع والمتلقي في السودان، فأخيرا أصبحت لهذه الأذن القدرة على تمييزالمصاحبات الموسيقية، الحوار بين الموسيقى والفنان، إستخدامات السلم الموسيقي الكامل، الهارموني، الإنتقالات المقامية وغيره وبالتالي يعد ضربا من التأخر أو لنقل عدم المواكبة إنتاج أعمال غنائية تخلو من بعض أو كل ذلك.
    3) وسائل الانتشار/الاتصال الجماهيري أصبحت متاحة الآن بشكل كبير مثل شرائط الكاسيت، القنوات الفضائية المستقلة ...إلخ بعيدا عن سيطرة القنوات التقليدية الرسمية منها وغيرها مثل الاذاعة والتليفزيون وبعيدا في ذات الوقت عن سيطرة لجان الألحان والنصوص وإجازة الأصوات وما إلى ذلك، وهذا يؤدي الى إمكانية أن يخلق الفنان لنفسه قاعدة جماهيرية له في وقت قصير نسبيا.
    4) الإنفلات من السيطرة الاعلامية لظهور الأصوات/التجارب الجديدة تزامن معه نوع من الإستعداد المجتمعي لتلقي ذلك الجديد بعد سيطرة "صوتية" لتجارب/أصوات محددة سادت على الأقل لمدة ثلاث عقود (غض النظر عن التقييم الفني والأثر الإجتماعي لها طوال تلك الفترة). الأثر السيئ في ما أوردته بالبندين 2 و 3 هو أن هذين العاملين يتم إستثمارهما حاليا بشكل كبير إما من جانب عديمي الموهبة أو من جانب بعض الموهوبين ولكن عديمي التأثير الذين يسيرون في الشكل النمطي للأغنية السودانية دونما محاولة تطوير أو تجديد فيها.
    5) بداية التعامل في السنوات الأخيرة مع أستوديوهات الصوت المتخصصة، مما حتم ضرورة الإهتمام بالتوزيع الآلي والموسيقي، دراسة امكانيات الألآت الموسيقية، التدريب الصوتي للفنانين على الأقل قبل بداية التسجيل، إنضباط أداء الفنانين أنفسهم داخل الأشكال الموسيقية المحددة لأغانيهم ...إلخ وهذا يؤدي – بالضرورة- على إختلاف شكل الأغنية وتقديمها للمتلقي.
    قليلون هم بالتالي من نستطيع أن نصنفهم بأنهم من المغنيين الشباب الذين يمثلون الأغنية الشبابية (بمعناها التجديدي وليس تصنيفها العمري). وهم يتفقون في إطار عام وهو التجديد ويتمايزون بالضرورة عن بعضهم البعض من خلال تجريبهم، ومن متابعتي لبعض هؤلاء أقسمهم الى ثلاث فئات:
    • الفئة الأولى: وتشمل مجموعة الفنانين الذين استطاعوا أن يحددوا المعالم العامة والأساسية لمشروعهم الغنائي الفاعل في تطوير الأغنية والإضافة لها وعلى قمة هذه الفئة: عصام محمد نور، عادل مسلم وعماد أحمد الطيب.
    • الفئة الثانية: وهم الفنانون الذين يمتلكون الموهبة والقدرة على التجريب والإضافة فقط ينقصهم تحديد رؤى ومعالم مشروعهم الغنائي ومنهم: وليد زاكي الدين، أسرار بابكر. ومحمود عبدالعزيز (صاحب المشروع الغنائي الضخم المأمول والتائه بسبب إهماله وعدم إكتراثه).
    • الفئة الثالثة: وهي الفئة التي تضم بعض المغنيين الذين لديهم الموهبة والرغبة الجادة في الغناء والمغامرة ولكن تنقصهم الخبرة مما يحتم ضرورة الإهتمام بهم ومساعدتهم فنيا من قبل المهتمين ومثال لذلك: نبوية الملاك.
    • الفئة الرابعة: وهي تضم مجموعة من الفنانين يمتلكون موهبة عظيمة وقدموا تجارب واعدة ومهمة ولكنهم، ولأسباب مختلفة، أصبحوا يدورون حول أنفسهم وتاهت تلك المواهب وافتقدناهم كثيرا ومن الآهم الأمثلة على ذلك: محمود عبدالعزيز، عماد أحمد الطيب واسامة الشيخ.
    عصام محمد نور هو بالفعل أحد أهم المشاريع الغنائية (الشابة) في خارطة الفن الغنائي في السودان، واستطاع في السنوات القليلة الماضية توضيح معالم مشروعه الغنائي بصبر ومثابرة، والتي أوجزها فيما يلي:
    أ‌- عصام ومن خلال أعماله الغنائية، التقط ما وصلت اليه الأغنية الآن وبكل ثقة قدم ألحانا متماسكة وجريئة من خلال توزيع موسيقي متوازن، مستوعبا كل ذلك في مساحته الصوتية ذات الإمكانيات التطريبية العالية. ولقد استوعب عصام واقع القصر الزمني للأغاني الآن فقدم كل ذلك في تلك المساحة الزمنية بزخم موسيقي وغنائي جيد.
    ب‌- رغم تأهيله الأكاديمي كدارس للموسيقى إلا أنه لم يلجأ الى موسيقى ذات "إستعراض عضلات تخصصي" أكثر مما تسعى الى خلق حميمية واجبة مع المتلقي بعكس كثير من أقرانه.
    ج- رهان عصام في مشروعه الغنائي تجديدي في إطاره العام وهو يتخذ من الموسيقى والصوت/الأداء آليات لذلك التجديد وهو يسير في ذلك بخطى ثابتة ومتطورة.
    أصدر عصام حتى الآن ستة "البومات" غنائية (حسب علمي) وهي:
    إعتذار – ليك زمن – يا روعة – ليلة صيف - عتاب – عبقرية الكاشف (لا أعتقد أن هذا هو الترتيب الصحيح الذي تم طرحها به بالأسواق فمعذرة)، وكلها – أي الألبومات – من إنتاج شركة شذروان للإنتاج الفني بالسودان. فيما عدا "إلبوم" عبقرية الكاشف، قدم عصام في الخمسة "إلبومات" المتبقية حوالي 30 أغنية تفاصيلها كما يلي:
    18 عملا غنائيا خاص به ومن ألحانه.
    05 أعمال غنائة خاصة به ومن ألحان آخرين (تحديدا الفاضل السنوسي و يوسف القديل).
    07 أعمال خاصة بالغير (حقيبة وغيرها).
    ونستطيع رصد بعض الملاحظات العامة على هذه الألبومات:
    1- هذه "الألبومات" جاءت موزعة على فترة عشر سنوات وأعتقد أنها فترة معقولة.
    2- في تقديري أن "البومي" ليك زمن و ليلة صيف يعكسان بشكل أساسي الملامح العامة لمشروع عصام الغنائي التي أشرت إليها أعلاه.
    3- "إلبوم" عتاب هو تجربة جريئة جدا له – أي عصام- من ناحية الشكل الموسيقي فلقد تم تنفيذها بآلآت موسيقية محدودة (عود – إيقاعات – كونقا – باص – جيتار – خلفيات للكي بوردز) ومن ناحية أخرى فهو الشريط الوحيد الذي يحتوي في معظمه على أعمال للغير (خمسة أعمال من إجمالي سبعة) وهو يستحق الإستماع وأعتبره بمثابة تلوين مختلف من عصام في تقديم نفسه من خلال مشروعه الغنائي.
    4- إلبوم "عبقرية الكاشف" هو تجربة جميلة بلا شك وأتفق معه في تعامله من ناحية التوزيع الموسيقي لتلك الأعمال وذلك بإبقائه وبشكل واضح على اللحن الأساسي لها وقدم أفكاره الموسيقية الخاصة به في التوزيع دونما طمس له (وعلى المستوى الشخصي ولروعة أدائه فيه أخشى أن يقع عصام في أحابيل تكرار التجربة سواء على مستوى "الإلبومات" أو الحفلات الجماهيرية مما يعيد مشروعه خطوات للوراء)، ولكني أختلف معه في جدوى إصدار "إلبوم" كامل لفنان آخر في هذه المرحلة من مسيرته الفنية؟! أعتقد أنه كان من الممكن تقديم بعض هذه الأعمال متفرقة على مجموعة من الإصدارات اللاحقة.
    وليصل عصام الى تجويد وتطوير يستحقه، أعتقد أنه في المرحلة الحالية يمكنه، بالإضافة الى ما يراه شخصيا، الإهتمام بما يلي:
    أولا: الإنفتاح موسيقيا على الآخرين لإضافة تنويعات يتطلبها مشروعه الغنائي الآن. (لدي اعتقاد خاص جدا غير مسنود بأي أسانيد علمية أو منهجية، أن ألحانا لفنانين من أمثال محمد الأمين، أبوعركي البخيت، عمر الشاعر وحمزة سليمان، بالإضافة الى توزيع لأعماله الموسيقية من فنانين من أمثال الموصلي، عثمان النو و سعدالدين الطيب يمكن أن تضيف الكثير لمشروعه الغنائي).
    ثانيا: أن يحاول إصدار "لإلبوم" غنائي كل عام في هذه المرحلة من مسيرته الفنية، لأن الوتيرة التي يصدر بها أعماله الآن متذبذبة وتخلق بعض الإرباك للمتلقي والمتابع له.
    ثالثا: ثمة بعض العيوب التقنية في إخراج بعض من إصاراته الغنائية أعلاه، آمل أن يهتم بهذا الجانب مستقبلا.
    رابعا: لعل أهم ما يميزه هو تعامله الجاد مع الغناء وإصراره المشروع على خلق وفرض شخصيته الفنية، أتمنى صادقا أن يحافظ على ذلك.
    آمل حقا من المتخصصين في مجال الموسيقى أن يضيئوا لنا معالم هذا المشروع الغنائي المميز.

    نزار محجوب عتيق
                  

07-24-2007, 00:26 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Haleem Abu-Gusseisa)

    الاخ حليم

    تحية طيبة

    Quote: ومن جانب آخر ثمة فنانون شباب عمريا، لا تستطيع أن تحدد لهم أى رؤية فنية، بل هم يساهمون بشكل فاعل في إعادة الراهن الغنائي إلى ما قبل مرحلة الكاشف (الأوركسترا "الكورسية" التي تردد فقط ما يقوله المغني، الغياب التام للحوارات الموسيقية مع الفنان، الأداء الصوتي المحافظ والعقيم ناهيك عن غياب الهارموني والكاونتربوينت وغيره ...إلخ) فهؤلاء ليسوا شبابا وحسب بل يجب أن يضاف الى عمرهم الزمني كل تلك السنوات منذ ما قبل الكاشف وحتى الآن والأمثلة على ذلك كثيرة للأسف: جمال فرفور، نادر خضر، ندى القلعة ....إلخ.


    الكلام الفوق ده جميل جدا بإضافة عصام محمد نور نفسه للمجموعة أعلاه أيضا وأتحداهو لوكمل ليهو فاصل
    بدون ما يتغنى بأغنية فنان آخر تقليد يعنى

    وحقيقة كل مايسمون انفسهم بالفنانين الشباب اليوم ينضوون تحت المقتبس أعلاه، كلهم مقلدين
    وأغانيهم الخاصة باهتة وعديمة الشخصية ولا ارى فى اعمالهم أى عمل جديد

    ولكم ودى
                  

07-24-2007, 08:38 AM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: ترهاقا)

    Quote: هذا المقال بقلم الأستاذ نزار محجوب عتيق، الناقد الفني المؤسس والمتابع المهتم اللصيق بقضايا الفن الغنائي والموسيقي السوداني، أطرحه لكم بناء على رغبته لأن قفل باب العضوية منعه من الاشتراك في المنبر!!

    العضوية في سودانيز اونلاين جات لغاية عند نزار عتيق وقفلت
    لي ماكل يوم بنشوف بوستات ترحيب وناس بتقول انها جديدة ودخلت حسة
    امبارح القريبة دي في زول قال رحبوا بي انا عضو جديد
    وفي ناس بتدخل اسامي وهمية مخصوص للشتيمة والمناقرة
    تجي العضوية لغاية نزار وتقيف


    نزار محجوب عتيق شخص مهذب محترم وانسان جادي ويعرفه عدد مقدر من الاعضاء هنا في البورد منهم على سبيل المثال لا الحصر
    استاذ موصلي وعمر بانقا وحليم ابوقصيصة وانا وهدى ورجاء اختي وعصام جبرالله واكيد ناس تاني كتير
    عرفناهو زميل واخ وزميل جبهة ديمقراطية
    شخصيا تزاملت مع نزار في جامعة عين شمس نفس الكلية ونفس الدفعة
    وعلى الاقل شخصية حقيقية وموجودة بدل الاشباح المالين المنبر وماعندهم غير اثارة المشاكل والشتيمة في الاعراض
    من هنا ومن المقال دا ارشح نزار للعضوية واتمنى ان نجد مثني



    وياحليم لو الشوق ليهو رجلين كان وصلك لغاية عندك وحكى ليك
                  

07-24-2007, 11:08 PM

Haleem Abu-Gusseisa
<aHaleem Abu-Gusseisa
تاريخ التسجيل: 04-18-2006
مجموع المشاركات: 93

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Rawia)

    تحياتي يا أستاذة راوية ليك ولي هدى ورجاء وبهاء وسارة ومحمد، وقبلكم للخالة علوية، والشوق بي طريقته لكن الناس الفي القلب في القلب، أهل وعشرة وما عندها طريقة تتقلص لي ذكريات، طبعا رجاء الدين لمت فيني لما نزلت مقال سابق لكن بعد داك المنبر أرشفوه!!! أما أخينا الهادي (هدى)،فكانت مع نهلة ونزار قبل أسبوعين أو ثلاثة وتم تنسيق قنوات الاتصال.

    عودة للمقال والذي رغم أهميته لم يلق صدى لدى مرتادي المنبر العام، حقيقة كنت أتمنى أن ينال هذا المقال ما يستحقه من اهتمام لأنه يتناول موضوع غير معرف ويتصدى لقضية وإن كانت ملموسة لدى المهتمين الجادين بالفن الغنائي والموسيقي، إلا أنها أيضا محسوسة لدى المستمعين والمتلقين -الجادين أيضا. وبصراحة بعد تجربة قصيرة مع هذا المنبر، طرحت فيها ثلاث مقالات عن الفن الغنائي السوداني، جادة لدرجة "التطفيش"، حمدت لله لأنه تمت أرشفة المنبر بعد أقل من أسبوع من نشرهم، ولا أعتقد بعدما رأيت أنني سأعيد نشرهم هنا رغم اعتقادي أنهم لم تتم مناقشتهم بشكل كافي، ببساطة لأنني لآ أظن أن هذا سيحدث في هذا المنبر المشغول بكل ما هو غث، لذلك نصحت نزار عتيق بطرح هذا المقال في مكان آخر، لكنه أصر على هذا المنبر، وكنتيجة لذلك ها هو المقال هنا، والجميع في أودية أخرى.

    تحياتي مرة أخرى، ورجاء التواصل على:
    [email protected]

    عبدالحليم أبوقصيصة
                  

07-24-2007, 11:26 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Haleem Abu-Gusseisa)

    يا حليم سلامات يا اخى
    ربما هذا المقال هو الاول الذى
    اقراه كاملا ولو انك نقلته
    وكان دائما صديقى احمد المصباح يلفتنى
    لمقالاتك التى عكست بالجد اهتمامك العالى
    جدا بمسالة النقد والمتابعة الفنية
    وهذا الجانب منقوص عندنا او ان قليلون هم من
    ينتحونه بعلمية واهتمام حقيقى
    ومؤكد انت منهم.
    ولى طلب اذا سمحت لى احيانا كثيرة قد لا اكون
    موجودا بالمنبر فهل يمكن ان تراسلنى عبر الايميل
    [email protected]
    فائق تقديرى واحترامى
    ضياء الدين ميرغنى / مغنى وموسيقى وناشط سياسى
                  

07-25-2007, 10:14 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: altahir_2)

    Quote: إلبوم "عبقرية الكاشف" هو تجربة جميلة بلا شك وأتفق معه في تعامله من ناحية التوزيع الموسيقي لتلك الأعمال وذلك بإبقائه وبشكل واضح على اللحن الأساسي لها وقدم أفكاره الموسيقية الخاصة به في التوزيع دونما طمس له (وعلى المستوى الشخصي ولروعة أدائه فيه أخشى أن يقع عصام في أحابيل تكرار التجربة سواء على مستوى "الإلبومات" أو الحفلات الجماهيرية مما يعيد مشروعه خطوات للوراء)، ولكني أختلف معه في جدوى إصدار "إلبوم" كامل لفنان آخر في هذه المرحلة من مسيرته الفنية؟! أعتقد أنه كان من الممكن تقديم بعض هذه الأعمال متفرقة على مجموعة من الإصدارات اللاحقة.
    وليصل عصام الى تجويد وتطوير يستحقه، أعتقد أنه في


    بداية, نبدأ بالتحية للأستاذ نزار
    طالما إستمعت بغناء الفنان عصام محمد نور
    و خصوصاألبوم (عبقرية الكاشف)
    كنت أنوي الكتابة عن هذا الفنان
    و لكن مهما كانت كتاباتي فما كانت ستصدر
    بمثل هذا النقد الراقي
    و أقدر لعصام محمد نور تقديمه للكاشف
    بصورة جديدة و جميلة بالنسبة لنا

    و أعود مرة أخرى
                  

07-25-2007, 11:32 PM

Alsa7afa_30
<aAlsa7afa_30
تاريخ التسجيل: 02-06-2003
مجموع المشاركات: 6618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Haleem Abu-Gusseisa)




                  

07-25-2007, 11:54 PM

Alsa7afa_30
<aAlsa7afa_30
تاريخ التسجيل: 02-06-2003
مجموع المشاركات: 6618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Alsa7afa_30)

    عصام محمد نور فنان جاد و ملتزم ..نتمنى له التوفيق و السداد ..


    أتمنى أن يتم تناول أعمال الآخرين من الفنانين (الشباب) على نفس النهج ..



    تشكـر أستاذ أبو قصيصة ..
                  

07-25-2007, 11:43 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Haleem Abu-Gusseisa)

    Thanx dear Halim ... I went diligently over it ! plse convey my greetings and appreciable concern to Nazar regarding his article ... surly I will be back with arabic version of writing to interpret his goody thoughts

                  

07-26-2007, 03:09 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Haleem Abu-Gusseisa)

    حليم حبيت اجي احييك واحيي صديقي نزار
    رسل لي معلوماته عشان العضوية

    محبتي
                  

07-26-2007, 05:47 AM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Haleem Abu-Gusseisa)


    Dear Cousin
    Glad to read Nazar's contribution
    Quote
    نزار محجوب عتيق شخص مهذب محترم وانسان جادي ويعرفه عدد مقدر من الاعضاء هنا في البورد منهم على سبيل المثال لا الحصر
    استاذ موصلي وعمر بانقا وحليم ابوقصيصة وانا وهدى ورجاء اختي وعصام جبرالله واكيد ناس تاني كتير
    عرفناهو زميل واخ وزميل جبهة ديمقراطية
    شخصيا تزاملت مع نزار في جامعة عين شمس نفس الكلية ونفس الدفعة
    وعلى الاقل شخصية حقيقية وموجودة بدل الاشباح المالين المنبر وماعندهم غير اثارة المشاكل والشتيمة في الاعراض
    من هنا ومن المقال دا ارشح نزار للعضوية واتمنى ان نجد مثني

    . I strongly second Rawia's recommendation. Indeed Nazar is a big plus to sudaneseonline
    Regards
                  

07-26-2007, 10:06 PM

Haleem Abu-Gusseisa
<aHaleem Abu-Gusseisa
تاريخ التسجيل: 04-18-2006
مجموع المشاركات: 93

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Elmoiz Abunura)

    تحياتي للجميع.

    مثل هذه الموضوعات من الأهمية بمكان ليس فقط من حيث أنها تتناول موضوعات مهمة تحتاج إلى التناول بتحليل يتخطى حدود الاستمتاع -الآني أو المستمر- المصحوب بالابتهال إلى الله أن يستمر مصدر هذا الإبداع!! التحليل والتقييم والنقد يقصد بهم حماية التجربة وتوجيهها لتتحول لمشروع كامل، وأيضا المساعدة في الحفاظ على المشروع وفي توجيهه، حتى نضمن استمرار استمتاعنا جميعا بهذا الإبداع بمساهمة إيجابية في الحفاظ على استمراريته وتطوره.

    أهمية مثل هذه المساهمات أيضا تتمثل في أنها تقرب المشاركين من الوصول إلى قواعد عامة للنقد الفني، يتفق ويصطلح عليها الجميع، حيث أنني أعتقد أن لضمير المجتمع تأثير قوي على تنقيح قواعد النقد العامة (النظرية) بما يتفق مع المجتمع المحدد الذي تٌسقط عليه، والهدف هو التخلص من العبث بالنقد الفني وتحويله لساحة اسقاطات شخصية أو لتصفية حسابات أو حتى لخلق ضجة إعلامية فحسب.
    لأول مرة أجد رؤية لتعريف هذا التعبير "أغنية شبابية" يجعلني لا أعترض على قبوله كمصطلح من الأساس، وإذا نجحنا في خلق مصطلح يدعى "الأغنية الشبابية" بفهم أنها هي نتاج مشروع متجدد وبالتالي دائم "الشباب"، فأنا لا أجد غضاضة في استعمال هذا المصطلح. المشكلة الأساسية أن هذا "المصطلح" سيئ السمعة بالميلاد، حيث أنه استخدم لتبرير انتاج أعمال فنية ضعيفة المستوى بدعوى أنها موجهة لفئة محددة وأنها مقبولة لديهم ومعبرة عنهم، وفي نظري أن هذه الفكرة مردودة دون الخوض في تفصيلات لأنها ستكون مبتسرة في هذا المكان، وإذا أردت أن أفصل في هذا الموضوع فسيكون ضروريا أن أعيد نشر مقال سابق عن الفن الغنائي نشر في هذا المنبر قبل حوالي أسبوع من أرشفته.

    أتفق مع الأستاذ نزار في جل ما كتب، وأتفق معه في طريقة التناول بما فيها التوثيقية، وأختلف معه في اعتبار أن لعصام محمد نور مشروع واضح المعالم. في واقع الأمر أنا أرى أن لعصام محمد نور وعادل مسلم وبدرجة أقل عماد أحمد الطيب (إذا استمر من حيث توقف) معالم لمشروعات متمايزة، ما يجعلها تبدو وكأنها مشروعات بالفعل هي حالة الغيبوبة والعقم الفني التي نعيشها والتي جعلت أي تجربة ماضية تجاه الخروج مما أصبح هو المألوف، وأقصد الاجترار الفني، تبدو كأنها مشروعا فنيا قائما بالفعل. دون أن أكون متعسفا، أنا لا أرى أن هناك مشوعات فنية موجودة وعلى قيد الحياة حاليا سوى مشروعين -للأسف الشديد- وهما محمد الأمين وعقد الجلاد، البقية تتوزع بين مشروعات توقفت، ومشروعات لم تنضج، والأسوأ من ذالك مشروعات حاولت الاستمرار والبقاء ولكنها ضلت الطريق.

    لا أعتقد حتى هذه اللحظة أن عصام محمد نور نجح في وضع استراتيجيته الفنيه وحدد معالم طريقه، وليس في هذا ما يعيب، فهو جاد تجاه تلمس طريقه الفني المتمايز عن غيره، ولا ينقصه سوى تعريف أسلوبه الخاص ولغته الخاصة (بصمته الفنية)، وعندها لن يحتاج إلى محاولة التواجد في كل الساحات؛ ساحة الاحتفاء بالتراث، وساحة إعادة تقديم الروائع وغيرها. سيكون عليه فقط التواجد -دون توقف- في ساحته الخاصة، وقطعا ستكون كل العيون عليه.

    ملحوظة: قمت بنقاش هذا الموضوع مع الكاتب قبل نشره، لذلك أفضل ترك المجال للآخرين للنقاش.

    عبدالحليم أبوقصيصة


    إلى الأستاذ يوسف الموصلي:

    بعد التحية والسلام لك وللأستاذة سكينة والأولاد

    بالطبع الإسم نزار عتيق
    والبريد الإلكتروني:
    [email protected]
    الإسم في المنبر هو الإسم الحقيقي

    عارفينك ما حتقصر في تسجيل هذا الشاب -الكهل في الحقيقة- في المنبر لفائدتنا جميعا، وأي معلومة إضافية مطلوبة للتسجيل يمكن توفيرها دون تأخير
                  

07-27-2007, 10:25 AM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Haleem Abu-Gusseisa)

    مرحبا بالكتابات الفنيه الرصينه

    مرحبا لانضمام صديقك نزار الي حوشنا الواسع..
                  

08-04-2007, 00:37 AM

Haleem Abu-Gusseisa
<aHaleem Abu-Gusseisa
تاريخ التسجيل: 04-18-2006
مجموع المشاركات: 93

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غناء الشباب في السودان: عصام محمد نور نموذجا (Re: Haleem Abu-Gusseisa)

    يا سادة يا كرام، مازال هذا الموضوع ينتظر ما يستحقه من نقاش، وما زال الأستاذ نزار ينتظر الانضمام لهذا المنبر. ردود الفعل الأولية أشارت لغير ما حدث، لذا الدهشة!!!

    أستاذ يوسف، ننتظر منك متابعة موضوع إنضمام الأستاذ نزار للمنبر، وإن كنت لا أرى كثير فائدة من ذلك بناء على هذه التجربة، ولكنها رغبته.

    شكرا للجميع.

    عبدالحليم أبوقصيصة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de