|
كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا )
|
كانوا قديما في الخدمة العامة يعرفون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( حصاحيصا )
قرأت قبل ايام في جريدة الخرطوم وضمن مقال اسيوعي بانه وفي الخدمة العامة وبخاصة في مجال تحديد هوية السودانيين من غيرهم من الوافدين المتواجدين بالسودان و/ أو الذين يتوافدون الى السودان من دول الجوار بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) وطبعا مع التطور الحديث تم الغاء هذه الافكار ...
- من موروثات الخدمة العامة -
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
Quote: كانوا قديما في الخدمة العامة يعرفون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( حصاحيصا )
قرأت قبل ايام في جريدة الخرطوم وضمن مقال اسيوعي بانه وفي الخدمة العامة وبخاصة في مجال تحديد هوية السودانيين من غيرهم من الوافدين المتواجدين بالسودان و/ أو الذين يتوافدون الى السودان من دول الجوار بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) وطبعا مع التطور الحديث تم الغاء هذه الافكار ...
- من موروثات الخدمة العامة - |
تلك النظرة التي اورثتنا الخراب الآن.
كيف لبلد اكثر من نصف سكانه عجم تطلب منهم ان ينطقوا اسم مدينة لا يعرفونها ولسانهم الاعجمي لا يجيد نطق حروفها؟
ماذا لو كان اعاجم السودان هم يسودون ويحكمون وطلبوا منكم ان تنطقوا اسماء قراهم او مدنهم؟
ايام النميري وبعد حادثة ما عرف بالمرتزقة كان الخط الفاصل بين الموت و الحياة للغرابة هو نطق (الحصاحيصا).
كثيرون ارواحهم معلقة في رقبة الذي ابتدع هذه البدعة و الذين طبقوها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
Quote: كانوا قديما في الخدمة العامة يعرفون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( حصاحيصا )
قرأت قبل ايام في جريدة الخرطوم وضمن مقال اسيوعي بانه وفي الخدمة العامة وبخاصة في مجال تحديد هوية السودانيين من غيرهم من الوافدين المتواجدين بالسودان و/ أو الذين يتوافدون الى السودان من دول الجوار بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) وطبعا مع التطور الحديث تم الغاء هذه الافكار ...
- من موروثات الخدمة العامة - |
صلاح غريبة.
كمان طلعت عنصري , ما كفاية عليك الانتهازية؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: Deng)
|
غريبة ..كتبت ..
Quote: كانوا قديما في الخدمة العامة يعرفون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( حصاحيصا )
قرأت قبل ايام في جريدة الخرطوم وضمن مقال اسيوعي بانه وفي الخدمة العامة وبخاصة في مجال تحديد هوية السودانيين من غيرهم من الوافدين المتواجدين بالسودان و/ أو الذين يتوافدون الى السودان من دول الجوار بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) وطبعا مع التطور الحديث تم الغاء هذه الافكار ...
- من موروثات الخدمة العامة - |
اسواء شئ في العنصرية المغلقة انها تستخدم اللغة للاستعلاء و التمييز علي الاخرين ..و الحط من شأنهم .. العنصرية حيثما وجدت كانت تستخدم اللغة كاداة من ادوات العنصرية و التمييز و التعالي العرقي ..هنا اللغة العربية استخدمت و بامتياز من اجل هذا الهدف .. و رغم التطور الحديث الذي اشرت اليه الا ان هذه الافكار و (الممارسات) لا زالت تحيا و تمشي علي قدم و ساق .. و تطير باجنحتها ..حتي في هذا المنبر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
الزميل صلاح غريبة غريبة والله ؟ يعنى دى عنصرية مكشوفة جدا اول حاجة امسك عندك السودان دا من حدو لى عدو مافيهو زولا جدو النبى (ص) وامسك معاك شوف فى كم قبيلة غير عربية وقول كم اثنية ؟ وقول من حلفا لى نمولى فى كم زول ما بعرف ينطق الحاء كما يجب والهاء كما ينبغى من الجنينة الى سواكن فى كم زول ما بعرف الحصاحيصا دى زاتا وين ؟ واعتقد انه من الامانه الصحفية ان تتحدث عما يجمع الناس وليس ما يفتت وحدتهم وهذا ما سعت له هذه الحكومة منذ مقدمها وحتى الان ويبدو لى انك تروج لافكارها ومثالبها او ان تكون بحرص وثقة على القول انك تود ان يلتفت الناس الى ما تكتب كلها فرضيات لا تليق بصحفى مثلك ولعلى لاول مرة اتداخل معك لكن ما كتبته مثير للشفقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
أبوصلاح!!!!!!!!!!!
أنا أجد لك العذر يا حاج فيما تكتب!!!!! ففيما يبدو أنك نفسك لا تعرف أين يقع ما تكتبه هنا فى أحيان كثيرة!!!!!ولولا علمى أنك راجل كبير وأبو عيال وصاحب صولات مايوية قديمة وما زلت تجول فى فلك الإنقاذ لكنت سألتك أنت بتقرأ فى سنة كم يا ولدى عشان تقول لى أنا بقرا فى سنة خامسه يا عمو!!!!!!
حصاحيصا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!يا راجل الكلام ده عيب والله وبالمناسبة هي ليست حقيقة وإنما نكتة وأيضا بايخة وغير جميلة وغير مقبولة وإذا كنت تعلم فهذه الكلمة تصعب على أكثر من ستين بالمائة من أهل السودان!!!!!!!!!
لكن كمل قلنا سابقا لك العذر!!!!!!!!!
أخبار المطار شنو بالمناسبة دى!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
هكذا كان يعرف قادة الخدمة المدنية السوداني بمقدرته على نطق كلمة الحصاحيصا وفيها حرفي الحاء والصاد
فيستبعدون من تعريف السوداني كل الناطقين بلغات سودانية غير العربية في جنوب وغرب وشرق وشمال السودان ثم يستبعدون العديد من متحدثي العربية - وحدها - فقط لأنهم لا ينطقون الحرفين أو أحدهما كما ينطقهم أهل الوسط وذلك أيضا يشمل العديد من أبناء الغرب والشرق والشمال
من الذين لا شك في سودانيتهم وربما فاقت كفاءتهم الإدارية ممتحتنيهم
فيعود كل أولئك بلا وظائف في الخدمة المدنية ويحصروا في الأعمال الهامشية والدنيا ويحصر أطفالهم كذلك
فهل نتعجب إذا حملوا السلاح؟
السؤال لا يزال لغريبة: لماذا أورد هذه القصة؟ هل متحسرا على مثل هذه الممارسات بعد أن فرض أبناء الهامش بسلاحهم أن يكون لهم نصيب من الوظائف القيادية يعملون على أن يتناسب مع حجم من يمثلونهم وحجم ما يسهمون به في بناء السودان..
والسؤال لغريبة: كيف يعرف هو السوداني؟ أمس واليوم وغدا
والسودان يتكون من 597 قبيلة منهم الفوجلو والوطاويط والقمز والأرتيقا والفاددجا والطير الأخدر
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
شكرا تراجي
أود أن أسمع من غريبة حتى لا أحمل عليه جورا
ربما كان يريد انتقاد تلك الممارسات
ولكن أن يوردها في بوست منفصل ثم يتركه معلقا
فهذا يدعو للتساؤل
..
عند سودنة الخدمة المدنية مع استقلال السودان
كان جملة أبناء جنوب السودان بالخدمة المدنية .. ثمانية فقط!!
وها نحن بعد خمسين سنة وعدة حروب وملايين القتلى
هل منا من لم يتعلم بعد ويتحسر على أيام الخدمة المدنية التي كانت تستبعد معظم أبناء البلد
- وربما كانت تنفتح للمغاربة وأولاد الريف والمواليد فهم ينطقون الحصاحيصا
الباقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
كتبت الأخت تراجى,
Quote: الليله وقعتك وقعه يا صلاح غريبه الباقر ده زول جادي جدا وباله طويل وبيعرف للنضال اب نفس طويل اها اخير تجاوب عشان الهروب ما بينفع معها. |
غريبة بفك البلنتى ويمشى يختفى كم يوم!!!!! وأنا أختلف معكم فى إعطاء القصة والموضوع أهمية والتعامل معها بجدية!!! سنتوقف كثير ونضيع الكثير فيما لا طائل منه إذا فهمنا أن مثل هذه الكتابات ذات مغزى أو معنى!!هي إساءة وفهم خاطئ ولكن أيضا فلننظر ممن صدرت !!!!!!!!!!!!!!! والله أنا متأكد أن من كتب هذا الكلام لا يعرف ما سيجره عليه وليس كل من كتب كلاما هنا بمسؤول عنه وأرجو أن تفهموا ما قصدته!!!!!!!
الحمدلله الذى أخرج من اخوكم المراسل الجوال المستثمر الدولى وبطل رالى مصر السعودية وبالعكس,,,,هذا الأذى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
المحزن فى الأمر أن أمثالك ياغريبه يتنفسون معنا نفس الهواء ويقاسموننا حق الحياة والأحلام والعيش الكريم, لولا ميثاق الإنسانيه الذى تعاهدت على ضمائرنا عنوة لصلبناك هنا شتمآ وسبآ وشويناك حتى تفقد أذناك وأنفك عمل حواسهما, ولكن سنسأل قبل ذلك , ماالقيمة التى يمثلها وعيك الضحل فى هذا العالم.. حتى تحاسب على فضلاتك هذه..???
صفر ياغريبه..
بعد بوستك الفضيحة دا بتورى الناس وشك كيف هنا..??
تانى إلا تجى داخل البورد بى قفاك..!!
بتعملا إنت ياغريبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
معقولة يا شباب مقومين نفسكم قدر دا عشان غريبة خزلتوني و الله ههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههه غربية دا قالوا ليهو كل زول عنده نصيب من اسمه و هو زول بتاع كوار و لفح قام تمثله كلو كدي اجد بتاع علوم مكتبات او ارشيف او تحليل قواعد بيانات او احصاء او .... يقدر يحسب مهن و تخصصات و مهام السيد غريبة الرسمية و الشعبية و الاقليمية و الدولية ياخي دا شيد مطار الابيض و عاوز ياخد عطاء مطار الخرطوم الجديد و اتمنينا ليهو التوفيق كمان شفتوا كيف اسع دا لفحي زول نصيح لا تبلينا لا تمحنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: Yasir Elsharif)
|
ما فى هنالك شى غريب فى البوست وهو خالى من اى عنصرية.........
هنالك وجه تشابه بين اهل اثيوبيا وارتريا واهل السودان وده شى معروف للجميع وكان صعب شديد انك تفرق بينهم الا حينما يتكلمون وحينما يتكلمون بتجد هنالك لكنة واضحة فى نطق بعض الحروف ومن بينها حرفى( الحا... والصاد) والحصاحيصا بتجمع الحرفين وكان العساكر حينما يستصعب عليهم الامر وفى جميع المراكز العسكريه الجوازات والجنسية وبعض المرافق الحكوميه يستخدمون الحصاحيصا للتفريق ما بين سودانى وخلافه ومن حقهم ذلك اذن الامر عادى واخونا غريبه ما جاب حاجه من عندهو وانتو ناس بتاعين مشاكل وعاوزين ليكم اى سقرة فى الاخ غريبة اها فتكم بعافيه وقولو على عنصرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: waleed500)
|
يا وليد هل تعرف أن هناك قبائل سودانية تنطق "الحصاحيصا" مثلما ينطقها الأرتريون والإثيوبيون؟؟ قولك:
Quote: وانتو ناس بتاعين مشاكل وعاوزين ليكم اى سقرة فى الاخ غريبة اها فتكم بعافيه وقولو على عنصرى |
ماذا تسمي هذا البوست الذي سبق لك أن كتبته يا وليد؟؟ العنصر الذنجى يجتاح الخرطوم
ياسر
Quote: ما فى هنالك شى غريب فى البوست وهو خالى من اى عنصرية.........
هنالك وجه تشابه بين اهل اثيوبيا وارتريا واهل السودان وده شى معروف للجميع وكان صعب شديد انك تفرق بينهم الا حينما يتكلمون وحينما يتكلمون بتجد هنالك لكنة واضحة فى نطق بعض الحروف ومن بينها حرفى( الحا... والصاد) والحصاحيصا بتجمع الحرفين وكان العساكر حينما يستصعب عليهم الامر وفى جميع المراكز العسكريه الجوازات والجنسية وبعض المرافق الحكوميه يستخدمون الحصاحيصا للتفريق ما بين سودانى وخلافه ومن حقهم ذلك اذن الامر عادى واخونا غريبه ما جاب حاجه من عندهو وانتو ناس بتاعين مشاكل وعاوزين ليكم اى سقرة فى الاخ غريبة اها فتكم بعافيه وقولو على عنصرى |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: Yasir Elsharif)
|
وهذا هو الكلام الذي كتبته في آخر يوم من شهر 12 سنة 2002 يا وليد..
Quote: شى طبيعى ان يكون معظم تجار الخرطوم من اهل الغرب او الذغاوه لكن فى الفتره الاخيره التجار كلهم صارو من اهل الغرب والزغاوه وانا هنا ليس بحاسد او بدخلى شى من العنصريه انما ده شى صار ملاحظ بصوره غير عاديه ولو دخلت سوق ليبيا او اتجولت فى السوق العربى بتجد كلامى ده صحيح اختفى اهل الشمال والشرق ولو اتجولت فى شوارع العاصمه ومنطقة الجامع الكبير وهى تكاد تكون اكبر منطقه مزدحمه فى الخرطوم بتجد 50 شخص من اهل الغرب مقابل 3 اشخاص من اهل الشمال كذالك ناس الجزيره الخضراء او اهل العوض اختفو من الساحه ياربى ده يكون من شنو ولو دخلت الجامعات بتجد ناس الغرب هم الاغلبيه العظمه لو مشيت الحدائق بتجد ناس الغرب هم الطابقين حتى بنات العرب بقو يفضلو ود الغرب على ود العرب وقالو ود الغرب بيسر القلب فى اواخر فترة الاحزاب كان اهل الجنوب هم اكبر مجموعه مسيطره على منتصف الخرطوم حاليا اختفو شويه اختفو ناس ود الجبل وظهرو ناس جدد فى الساحه ده يكون من شنو يا جماعه افيدونا افادكم الله |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: waleed500)
|
Quote: ياسر الدكتور
كيفنك
|
حالي أنني حزين، ما دام دا نوع كلامك ولا زلت مصرا عليه.. نوع كلامك دا هو الذي أوغر القلوب وكان أحد أسباب إشتعال الحرب واستعارها بعد شهور قلائل من كتابتك يا وليد..
Quote: كلها اسئلة مشروعة لكن فى قلوبكم مرض نعمل ليكم شنو؟؟؟؟؟ |
ما هي الأسئلة المشروعة..
إستنكار تواجد السودانيين بعاصمتهم؟؟ ولماذا العاصمة حلال لأهل الشمال والجزيرة ومحرمة على الزغاوة وأهل الغرب؟؟
عندما تجيب على الأسئلة بأمانة ستعرف من الذي في قلبه مرض.. أنظر على من تنطبق هذه الآيات:
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ "
المحزن يا وليد أنك لم تع الدرس.. ويوم المحاسبة والمساءلة أقرب مما تتصور ويتصور الذين أشعلوا الحريق..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
Quote: الأخ صلاح غريبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه - شايف الجماعة طلعـوك عنصـرى وكـدا - لمعلموميتـك أن هنالك عدة أسئلة يقدمها الضابط المتحرى عـن الجنسية مثـل :- 1ـ أذا ذكرت أنك من قبيلة بترطن - يسألوك بالرطانـة للتأكـد وكان هناك مجموعة اذا لم تكن كل رطانات السودان ضباط أو عساكر فى الجوازات يتكلم الرطانة بطلاقة - الدينكا -الشلك - النوير - الهدندوة - البجا - الفور - الزعاة - الترجم - المحس - الدناقلة وبقيـة قبائل السودان . 2ـ أذا كنـت مـن منطقـة ريفيـية يسألونك عن أقرب قريـة صغيرة منك ويكون أسمها غريـب أو أسمها مربوط بتاريخ معين سألونك عـن سبب التسمية :ان يسألوك عن قرية أضان الحمار 3ـ يسألونك عـن بعض الأمثال الشعبية فى قبيلتك وأسبابها ليه صارت مضرب مثل مثلا أذا كنت حسانى يسالونك عـن قصـة المثل الناس فى شنو والحسانية فى شنو ز 4- نطق كلمة الحصاحيصـا كان يفرق بها بين الأريترييـن والسودانييـن - وعلى ما أذكر أن هناك ضابط جوازات مشهور وهو من شرق السودان أوكلت له جوزات كسلا وبورتسودان لعدة أسباب منها توافر الأريترييـن بكثرة فى المنطقة كلاجئيـن وكذلك صعوبة التفريق بين الأريترييـن والقبائل السودانية المجاورة لهم - كل هـذه المعلومات علشان الجماعة ما يقولوا عليك عنصرى ,ارجـو تنزيلها فى البوست بتاعك ردا عليهم - مع تحياتى محمـد يوسف
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
Quote: الأخ صلاح غريبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه - شايف الجماعة طلعـوك عنصـرى وكـدا - لمعلموميتـك أن هنالك عدة أسئلة يقدمها الضابط المتحرى عـن الجنسية مثـل :- 1ـ أذا ذكرت أنك من قبيلة بترطن - يسألوك بالرطانـة للتأكـد وكان هناك مجموعة اذا لم تكن كل رطانات السودان ضباط أو عساكر فى الجوازات يتكلم الرطانة بطلاقة - الدينكا -الشلك - النوير - الهدندوة - البجا - الفور - الزعاة - الترجم - المحس - الدناقلة وبقيـة قبائل السودان . 2ـ أذا كنـت مـن منطقـة ريفيـية يسألونك عن أقرب قريـة صغيرة منك ويكون أسمها غريـب أو أسمها مربوط بتاريخ معين سألونك عـن سبب التسمية :ان يسألوك عن قرية أضان الحمار 3ـ يسألونك عـن بعض الأمثال الشعبية فى قبيلتك وأسبابها ليه صارت مضرب مثل مثلا أذا كنت حسانى يسالونك عـن قصـة المثل الناس فى شنو والحسانية فى شنو ز 4- نطق كلمة الحصاحيصـا كان يفرق بها بين الأريترييـن والسودانييـن - وعلى ما أذكر أن هناك ضابط جوازات مشهور وهو من شرق السودان أوكلت له جوزات كسلا وبورتسودان لعدة أسباب منها توافر الأريترييـن بكثرة فى المنطقة كلاجئيـن وكذلك صعوبة التفريق بين الأريترييـن والقبائل السودانية المجاورة لهم - كل هـذه المعلومات علشان الجماعة ما يقولوا عليك عنصرى ,ارجـو تنزيلها فى البوست بتاعك ردا عليهم - مع تحياتى محمـد يوسف
|
الاخ محمد يوسف تحية طيبة كل ما ذكرته اعلاه صحيح في الفيش ولكن صلاح في مداخلته جعلها عامة وقد سودت له خطاؤه في التناول..اذا حصيحيصا عشان تفرق بين السوداني والارتري..طيب الخاسة والبني عامر ايضا سودانيين وينطقوها حسيحيسا ياخ الفيش او استخراج الجنسية تجيب واحد من اهل امك او ابوك او شهادة ميلاد سودانية..في زول مقطوع من شجرة مثلا بعدين نحن في العالم وفي اليمن هنا الان وصلنا مرحلة(الرقم الوطني) تسجيل كل مواطنين الدولة في كمبيوتر وزارة الداخلية وايضا الاحصاء السكاني(المفوضية العليا لانتخابات) وانت لسه ما عارفين تحددو السوداني من غيره...ومع ذلك تسللت الجنسية والجوازات السودانية لغير سودانيين عبر العالم في زمن الحقبة الترابية(1989-2000) لتنفيذ اعمال تسيء للسودان..والحديث في هذا الامر ذو شجون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
يا وليد،
Quote: يا دكتور اظنك مريض ومحتاج لمراجعة طبيب |
.. !!!!
Quote: بعدين شايفك فى كل مداخله جايب لى البوست ده ومفتكر انك بتخجلنى بيهو بالعكس البوست ده بالذات بعتبرو مفخرة |
والله أنا أتمنى أنك تخجل منه.. لكن دا مش السبب في إيراد وصلة البوست.. السبب هنا:
Quote: الحضور الان بالمنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم 876 شخص » (70 )عضو و (806) زائرا |
عشان الناس الجديدين ديل يعرفوا ما هو البوست المفخرة..
Quote: لانو اتعملت دراسة فى ايامها واتعرفت الاسباب اسباب تلك الهجرة العكسية والتى يعانى منها اهل دارفور الى يومنا هذا والكلام ده اعملو اضافة الى مرجعيتك الخربانة ونفسك المريضة التى تتهياء ليها اشياء بعيدة كل البعد عن الواقع... |
بالله؟؟ كانت الحكاية محتاجة لدراسة؟؟ وماذا كان إسم الدراسة؟؟ "أسباب إجتياح العنصر الزنجي للعاصمة"؟؟
Quote: مداخلتى فى بوست الاخ غريبة انت بتعى تماما انها الحقيقه ولفترة طويلة كانو بيفرقو بين الاثيوبى والسودانى بكلمة الحصاحيصا خصوصا فى نقاط التفتيش |
صلاح غريبة لم يذكر نقاط التفتيش.. وإنما ذكر الخدمة العامة.. وهذا غير صحيح ولم يحدث أبدا.. فالخدمة العامة تحتاج من المتقدم إلى شهادات دراسية وشهادات ميلاد وشهادات جنسية..أما في نقاط التفتيش أو حملات "الكشات" في العاصمة فإن الشرطة كانت تمارس ممارسة خاطئة لأن هناك سودانيين كثيرين ينطقون الحصاحيصا بنفس طريقة الإثيوبيين والأرتريين، وبذا كانوا يتعرضون للظلم في بلدهم.. وطبعا طريقة تعامل الشرطة مع الإثيوبيين والأرتريين كانت ولا تزال نوعا من الإهانة التي لا تليق..
Quote: الى ان وصلت ثورة الانقاذ وحملت كل سودانى هويه سودانية بعد ما كان يحملها قلة قليلة من السودانين..... |
الإنقاذ شرَّت الألاف من السودانيين المؤهلين في الخدمة المدنية ومختلفت المجالات من وظائفهم.. ما هي فائدة بطاقة الهوية عندما يفقد الإنسان مصدر الرزق؟؟ الإنقاذ تفرض رسوما خيالية على مختلف أنواع البطاقات والرخص، مما يجعل إستخراج البطاقة غير ميسور لدى الكثير من السودانيين.. فقولك بأن كل سوداني أصبح يحمل هوية قول غير حقيقي.. الإنقاذ أيضا أعطت بطاقة الهوية السودانية للإرهابيين من جنسيات مختلفة ومارسوا بها كثيرا من الجرائم الإرهابية.. وأنت أدرى مني بهذه الأمور.. قولك:
Quote: تجدنى مشيت ليك اسلوبك الضحل هاهنا لكن بوعدك بانها سوف تكون المرة الاخيرة ولا عزر لمن انذر....فتك بعافية |
تسجيل محضر.. للتوثيق..
وسنرى..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: waleed500)
|
وليد،
Quote: لو كلهم على شاكلتك دى مركب عجيب تودى ما تجيب |
لا لا لست منهم يا صديقي، وهو شرف لا أدعّيه.. ولكني أعرف بعضا منهم وهم يسدون عين الشمس.. والأمور في طريقها إلى الإستعدال وكل هذا الإفك والشيطنة ستزول بإذن الله..
هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ * تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ * وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ *
أرجو ألا يأخذك الغرور يا صديقي، وأنا أعرف أن السودانيين المساكين يتعرضون للظلم من أمثالك.. ولكن ليل الظلم قصير مهما طال.. وغدا تشرق الشمس..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: Yasir Elsharif)
|
يا وليد..
أتمنى أن يجيء اليوم الذي تكتشف فيه أن بوست "العنصر الزنجي" إنما هو وصمة في جبينك وسُبَّة.. ولكن لماذا لا تقترح على بكري أن يضعه في مكتبتك هنا في سودانيز أونلاين لو كنت تعتبره مفخرة؟؟ أنا بالفعل أعتبر البوست مفخرة ولكن ليس بسبب مداخلاتك أنت وإنما بسبب كتابات الآخرين، ولذلك دائما أضع وصلته لأنه بوست تعليمي من الدرجة الأولى..
هل تعرف ما هو البوست المفخرة فعلا؟؟ إنه هذا البوست.. وقد أثنيت عليك في يوم من الأيام بسببه، وهناك جانب من شخصيتك أحترمه جدا فقط بهذا السبب، وأسأل الله أن ينفعك به، ويعينك على نفسك..
صورة اليوم محمود محمد طه وأنا أعرف أنك قد ذكرت فيه اختلافك مع الفكر الجمهوري، ولكني أزعم بأنك لا تعرف الأستاذ حق المعرفة ولا تعرف الفكر الجمهوري.. لا تظلم نفسك بالإصرار على الخطأ وتكراره.. فالإعتراف بالخطأ فضيلة..
وشكرا ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: Elbagir Osman)
|
عملت لفترة طويلة في العمل الانساني بمناطق البجا بشرق السودان ايام الحرب
وكان معي اخرون من مناطق بلادنا المختلفة اضافة لخواجات وكينيين واثيوبيين وارتريين وكنا كلنا نحتاج لمترجمين عندما نتحدث مع المواطنيين في القري والبلدات التي كنا نعمل بها حيث انهم لايعرفون الحديث باللغة العربية بل يتحدثون لغتهم واقول يتحدثون ولا يرطنون لان الرطانة هي كلام الطير . ادن هؤلاء المواطنيين السودانيين حسب منطق الزول الاسمو غريبة دا لا يحق لهم العمل في بلادهم بالخدمة المدنية. الدينكاوي او البارياوي او الهوساوي او الفوراوري السوداني لا يستطيع ان ينطق الحاء والخاء والضاد والصاد لانها حرف غير موجودة في لغته اصلا فلمادا يكون النطق الصحيح للغة العربية هو الدي يحدد درجة سودانية الشخص ؟
ايها الزول الاسمو غريبة هل تعلم ان الشهيد د.جون قرنق والدي لا اظنه يستطيع نطق الحصاحيصا صاح قال
السودانيين المنحدرين من اصول افريقية زي كم وخمسين في المائة والمنحدرين من اصول عربية زي كم وثلاثين بالمائة وطاشر في المائة هم المنحدرين من غرب افريقية واولاد ريف وخلافه لكن وبكل ثقة يمكنني ان اقول ان السودانيين مائة في المائة .
او كما قال داك الاجمل محارب في العالم .
ثم ثانيا لمادا يتم فحص الارتريين والاثيوبيين الدين يدخلوا السودان بهده الطريقة وهم اخوة بيننا وبينهم اواصر دم اكثر من اي ناس تانيين . ويا الزول الاسمو غريبة هل تعلم انه في تلك الدول(اثيوبيا وارتريا وتشاد ) اعز شخص هو السوداني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
سلامات الأخ صلاح الأمين,
Quote: ثم ثانيا لمادا يتم فحص الارتريين والاثيوبيين الدين يدخلوا السودان بهده الطريقة وهم اخوة بيننا وبينهم اواصر دم اكثر من اي ناس تانيين . ويا الزول الاسمو غريبة هل تعلم انه في تلك الدول(اثيوبيا وارتريا وتشاد ) اعز شخص هوالسوداني. |
الراجل ده يا أخوانا تخصصه مختلف وأسألوه عن السعودية ومصر والكبارى والجسور المقترحة بينهماوتلك مناطق تجواله الدولى!!
يا صلاح الأمين كثيرين من يتشدقون بكلام وأقوال عن السودان وما يحدث فى السودان وهل السودان عربى أم أفريقى ويصدعون أدمغتنا بحديث العروبة والزنوجة الوهمى ذاك وإذا سألتهم كم دولة تجاور السودان وماهي تلك الدول!! تكون قد أرهقته غاية الإرهاق!!!!!!!!
الجهل مصيبة فعلا!!!!والبقوم بجهلو بجنن أهلو ويجننا معاهم!!
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
شكرا صلاح الأمين فقد سبقتني لفضح المفردة العنصرية : رطانة واصفين بها لغات أهلنا التي تفوق المائة والخمسين
الأخ وليد 500 - لو كان لك أسم حقيقي غير هذا يسرني أن أخاطبك به - أنت تتحدث عن حقوق الحكومة في انتهاك حقوق المواطنين باستعلاء شاويش في دولة بوليسية
أدعوك للنظر للأمر من ناحية أخري: وهي أن المواطن هو الأصل الشعب فوق الحكومة لا هيبة للدولة بدون هيبة المواطن المواطنون قبل الوطن أي السودانيون قبل السودان حقوق المواطن هي الأصل لذا يجب تقييد أي صلاحيات للحكومة حتي لا تنتهك حقوق المواطن
والمواطن هذا عندنا في السودان لا يقتصر على شيوخ قبائل الوسط بل يبدأ من أي امرأة مسنه من قبائل التركانا أو القمز أو البرقد ربما لا تتتحدث العربية أو تملك من حطام الدنيا شيئا لكنني أقيس كل ما يجري في السودان بمقياس مصلحتها أي أن ما يصلحها يصلح السودان وما يبخسها يبخس السودان
يجب أن نفيق لنرى جوهر مشاكل السودان وهو احتكار السلطة بواسطة قلة لا تري في السودان إلا نفسها وتقاتل كل من يدعو لتوسيع المشاركة
قال حصاحيصا قال
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
Quote:
Quote: الأخ صلاح غريبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه - شايف الجماعة طلعـوك عنصـرى وكـدا - لمعلموميتـك أن هنالك عدة أسئلة يقدمها الضابط المتحرى عـن الجنسية مثـل :- 1ـ أذا ذكرت أنك من قبيلة بترطن - يسألوك بالرطانـة للتأكـد وكان هناك مجموعة اذا لم تكن كل رطانات السودان ضباط أو عساكر فى الجوازات يتكلم الرطانة بطلاقة - الدينكا -الشلك - النوير - الهدندوة - البجا - الفور - الزعاة - الترجم - المحس - الدناقلة وبقيـة قبائل السودان . 2ـ أذا كنـت مـن منطقـة ريفيـية يسألونك عن أقرب قريـة صغيرة منك ويكون أسمها غريـب أو أسمها مربوط بتاريخ معين سألونك عـن سبب التسمية :ان يسألوك عن قرية أضان الحمار 3ـ يسألونك عـن بعض الأمثال الشعبية فى قبيلتك وأسبابها ليه صارت مضرب مثل مثلا أذا كنت حسانى يسالونك عـن قصـة المثل الناس فى شنو والحسانية فى شنو ز 4- نطق كلمة الحصاحيصـا كان يفرق بها بين الأريترييـن والسودانييـن - وعلى ما أذكر أن هناك ضابط جوازات مشهور وهو من شرق السودان أوكلت له جوزات كسلا وبورتسودان لعدة أسباب منها توافر الأريترييـن بكثرة فى المنطقة كلاجئيـن وكذلك صعوبة التفريق بين الأريترييـن والقبائل السودانية المجاورة لهم - كل هـذه المعلومات علشان الجماعة ما يقولوا عليك عنصرى ,ارجـو تنزيلها فى البوست بتاعك ردا عليهم - مع تحياتى محمـد يوسف
|
عفيت منك ياغريبة نسخت الرسالة الجاتك بي ضبانتها وتحرج الراجل معاك ياخي هو اداك المعنى مافي داعي تنسخه بتفاصيله
والله انك غريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
الأخوة المتداخلون وكل من قرأو كتب كلمة فى هذا البوست,
إحترامى لكم لا حدود له,
ما يحزننى هنا حقا أن الجميع يرد ويكتب كأنما هذا الموضوع هو سقطة أو هفوة صدرت ممن لا نتوقع!!!أو غلطة شاطر !!أو هى كتابة غير موفقة لشخص تعودنا منه أن يكتب كلاما مفيدا ويشحذ قلمه مناديا من أجل فكر جيد وموضوع هادف وفيه ما ينفع الناس!!!!!!!! كاتب البوست الأستاذالباشمهندس الصحفى المراسل الجوال بطل كبير فى الإسقاط والإنصراف وعدم الموضوع وعدم أشياء أخرى كثيرة لا يسعنا المكان لذكرها والشاهد على ذلك ما يكتبه هنا فى نفس هذاالمكان الذى أورد فيه حديث الحصاحيصا الذى نلف وندور حوله جميعا كأنما كتبه من كان أصلا يحترم والعقول والفكر!!!!!!!!!أنا عن نفسى لم أستغرب كثيرا إيراده لهذه الأسطر فهى فى نظرى لا تختلف كثيرا عما تعود عليه سابقا ولا جديد فيه!!!!الأحاديث والخطابات العنصرية التى يستفرغها أصحابها فجأة على الملأ!!!!تكون مفيدة وتحجّم أصحابها عن الدخول إلى أماكن كان يمكن تواجدهم فيها دون الإنتباه بحكم أننا جميعا مؤمنين بفكرة المواطنة ولكن حينما تسقط الأقنعة وينكشف ما وراءها!!!!! فعلينا تقبل الأمر بهدوء!!!!!!!!
لا تؤاخذوه فقد كتب ذلك الكلام فى جريدة السودانى والموضوع كله من موروثات الخدمة العامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانوا قديما في الخدمة العامة يحددون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) (Re: ghariba)
|
Quote: كانوا قديما في الخدمة العامة يعرفون السوداني من غيره بإجباره على نطق كلمة ( حصاحيصا )
قرأت قبل ايام في جريدة الخرطوم وضمن مقال اسيوعي بانه وفي الخدمة العامة وبخاصة في مجال تحديد هوية السودانيين من غيرهم من الوافدين المتواجدين بالسودان و/ أو الذين يتوافدون الى السودان من دول الجوار بإجباره على نطق كلمة ( الحصاحيصا ) وطبعا مع التطور الحديث تم الغاء هذه الافكار ...
- من موروثات الخدمة العامة - |
الاخ صلاح غريبة دعك من الماضي المشين من هو السوداني في نظرك؟؟
شفت لا الدينكاوي ولا الفوراوي ولا الهدندوي ولا الدنقلاوي قبيلة نميري.. الامي المقيم في الهامش يستطيع ان ينطق الحصيحيصا بطريقة(جمهورية العاصمة المثلثة) فهل عندك شك في ان هذه قبائل سودانية مسكين وعيك زي ناس ايام لها ايقاع...اوت اوف ديت انا اوريك تعريف جديد لمن هو السوداني(ه الزول الذى تحركه القيم والمباديء ويعرف الحد الفاصل بين العيب والحرام) والسودانية قيمة سلوكية اشتهر بها السودانيين عبر العالم(لصدق -الامانة) وافسدها الكيزان اصحاب الوعي المستلب الوافد من مصر وتتجلى بكل بشاعة في هذا البورد
| |
|
|
|
|
|
|
|