|
أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي
|
الأخوة الأعزاء لكم السلام بعد طول غيابنا عنكم. في سلسلة من الأحاديث التي نشرت في الأسابيع الماضية لبعض قيادي الحركة الشعبية لتحرير السودان إعترفت الحركة بالأسباب الحقيقة للصراع حول أبيي ، وقد بدأها السيد دينق اللور وزير شئون الرئاسة في لقائه المنشور في صحيفة آخر لحظة وأكد عليها السيد باقان أموم الأمين العام للحركة الشعبية وأخيرا أمن على ذلك السيد مالك عقار نائب الأمين العام للحركة ومسئول قطاع الشمال ووالي النيل الأزرق في رده على حديث السيد مصطفى عثمان إسماعيل حول تصريحات باقان أموم في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر الحركة بالخرطوم. كل هؤلاء القادة أكدوا السبب الرئيس وراء الصراع في منطقة أبيي وهو موضوع نفط أبيي فالسيد اللور قدر هذا النفط ب(700) مليون دولار سنويا ، محتجا على سيطرة المؤتمر الوطني على هذه الأموال ومطالبا بنصيب الحركة فيه، وكذلك قال باقان وعقار بأن سبب تمسك المؤتمر الوطني ورفضه لتقرير الخبراء هو البترول ، وهو ذات مبرر تمسكهم بتقرير الخبراء من الناحية الثانية، وهنا يظل شعب المنطقة من دينكا نقوك ومسيرية عبارة أدوات يستغلها الطرفان لتحقيق مصالحهما ، فلم ينظر أي من الطرفين لأهل المنطقة ومصالحهم ، وما اصابهم من تعنتهم وتمنعهم الذي تغذيه الأطماع في البترول ، ومثل ما قلنا سابقا إن الطرفين لا علاقة لهما بأهل المنطقة وكل منهما يبحث عن مصالحه السياسية والإقتصادية حتى وإن جاءت على حساب أرواح ودماء الأبرياء من المسيرية ونقوك . نقول إن البترول الذي في هذه الأرض قد وزعته الإتفاقية وبنسب معلومة لكل جهة ولكن السبب الحقيقي وراء هذا التعنت يتعلق بجهة خارجية وهي التي تقف وراء هذا الأمر ونقصد الولايات المتحدة الأمريكية والتي صممت برتوكول أبيي وجاءت بتقرير الخبراء الذين رأسهم سفيرها السابق في الخرطوم بما يلبي طموحاتها ويحقق أطماعها في السيطرة على بترول هذه المنطقة ، ولذا رأينا أن تصريحات السيد باقان أموم التي دعى فيها أمريكا للسيطرة على أبيي والإحتفاظ بالبترول إلى حين حل المشكلة صبت في إتجاه دعم أهداف الولايات الأمريكية وبإمكانها أن تسعى لتنفيذ إحتلالها بحجة دعوة باقان بإعتباره يمثل شريكا في حكومة السودان . نحن نرى أن المؤتمر الوطني ومن خلال ما طرحه د. مصطفى عثمان قد ركن للحقيقة التي ظل يطالب بها أهل المنطقة وبعض القوى السياسية السودانية بإعادة الملف لأهل المنطقة لأنهم الأقدر على حله أخيرا ، ونتمنى أن يلجأ الشريكان لصوت العقل وبحث المسألة بالمشاركة مع أهل الرأي من شعب السودان وقواه السياسية مع تمثيل حقيقي للمسيرية ودينكا نقوك وعندما نقول تمثيل حقيقي نعني أن ممثلي المسيرية ونقوك في الفترة الماضية هم ممثلون للشريكين لا ممثلين لأهل المنطقة، وندعو مثقفي نقوك والمسيرية بالمساهمة بالأفكار التي تعين على تجاوز هذه المعضلة وتجنب أهلهم المعاناة والرعب من إندلاع الحرب مرة أخرى.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
اخونا كباشي نهارك سعيد ترسيم الحدود واذا كان ابيى يتبع لمن (شئ) لن اتحدث فيها الان لاسباب منطقية كلنا نعرفها ولان هذا البوست (مترابط) فى نفس الموضوع السابق وانا لا اخوض النقاشات من اجل النقاش اعرف ان 1 + 1 = 2
برائك اخى كباشي اليك هذه المعادلة الصراع × شرقه + غربه + جنوبه = مال وسلطة اذا لو افترضنا ان الحركة اعترفت فانت لم تاتى بجديد فى هذا الامر (وفقا) للمعادلة الاعلاه ولو عدت وقلت من الواجب الاهتمام بانسان المنطقة
فهذا اول شئ يجب الاهتمام به لان حق اصيل لانسان المنطقة (المال)
ارجو ان يكون رائى واضحا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: دوت مجاك)
|
العزيز دوت لك مني السلام والمحبة نعم إن هذه الصراعات جميعها تستنزف من أموال الشعب السوداني الذي هو في حاجة فستخدامها في التنمية وتخقيق غد أفضل للأجيال القادمة. ما يهمني في الموضوع أنه أخيرا توصل إخوتنا في الحركة ليقولوا لنا الحقيقة كما هي وهي أن البترول هو السبب الرئيس في هذا الصراع ، لكن دعني أقول لك لماذا يكون النفط أغلى من روح وكرامة بني آدم؟! أدري أن الحركة ناضلت 21 عاما من أجل تحقيق طروحاتها في السودان الجديد وقد نجحت في الوصول إلى السلطة عبر نيفاشا وأنها قدمت للشعب السوداني دستورا ضمن الحقوق الأساسية للإنسان ، ولكن هذا يتطلب منها أن تسعى لخدمة الإنسان وليكون هو في أعلى مراتب إهتماماتهان لذا قلنا أن الإهتمام بمصالح أهل المنطقة هو من الأوليات ومن يحقق ذلك يكسب المستقبل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
الاخوين كباشي ودوت سلاماتي: لا يخفي على احد ان ملف ابيي خرج تماما من اهلا المنطقة (مسيرية+ نقوك) بل خرج حتى من يد المؤتمر والحركة الشعبية.. واصبح بيد اللاعب الدولي -الولايات المتحدة الامريكية- وهذا امر لا يحتاج الى نباهة. قضية تنمية الانسان بابيي هي قضية تصبح ظل بلا مختوى فلا الحركة الشعبية ولا المؤتمر لديهما الجدية في تنمية انسان المنطقة على الاقل في المستقبل المنظور/ شخصيا اوجه عتبي ان الحركة الشعبية منذ توقيع نيفاشا لم نقرا او نسمع لمسؤول منها يطمئن المسيرية حول مستقبل المنطقة في حال الانفصال/ ولم نقراء او نسمع تصريح واضح يقول ان الحركة ستلتزم بحقوق المسيرية الرعي وغيره في حال تم الانفصال/ الملاحظ ايضا ان الحركة الشعبية تعامل المسيرية على اساس انهم الانقاذ وان عليهم ان يذهبوا اليها كي تحل مشاكلهم وهي غير مسؤوله عنهم.. ربما اكن على خطاء ربما اكون على صواب المهم ارجع مرة اخرى واقول لا سلام حقيقي بابيي ما لم يتم الرجوع عمليا الى سكان المنطقة الحقيقين مسيرية+نقوك وليس كل من يلمع نفطا وغازا وبترولا لكم الشكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
Last Update 16 يوليو, 2007 09:54:40 PM ابيى بعد موت الناظر دينق مجوك دينق ماجد
الجماهيرية الليبية [email protected] بعد اجتماعنا كأعضاء مجلس الشعب (1980-1978 ) مع الناظر بابو نمر ناظر قبيلة المسيرية بالمجلد وميرم الجارة لقبيلة دينكا نقوك ابيى , أصبحت مهتما بمتابعة الأحداث المتعلقة بمنطقة ابيى . وفيما يلي بعض ما استخلصته من ألبومي حول ابيى .
-1 مولانا / ابيل الير (The Southern Sudan Too Many Agreements Dishonoured) قضية ابيى ظهرت مع حركة انيانيا أثناء محادثات السلام اديس ابابا 1972م .
على حال كان الأساس أن منطقة ابيى أصبحت جزء من كردفان لمدة طويلة وكان ينبغي أن تعاد إلى بحر الغزال عام 1951م لكن بسبب اعتراض السلطان دينق مجوك زعيم قبيلة دينكا نقوك لاسباب شخصية واسباب تختص بحسن المعاملة التي تلقاه من حكومة كردفان وسبب آخر يتعلق بالجباية حيث ان جمعه من ابيى الى بحر الغزال كان صعبا جدا خاصة في فصل الأمطار حيث تغمر الفيضانات مناطق توج و السدود .
-2 السيد / سلفيتور دينق اريك (Sudanow-October 1983) :
وجهه اتهاما لدينكا نقوك باستخدام منطقة اويل ساحة ليحارب فيها حركتهم الانيانيا الثانية المقاتلون اللصوص الإرهابيون الذين قتلوا أهالي اويل الأبرياء فى كل من ارياط , قوك مشار ,وانجوك , مضال ,مريال باى و بيسلية .
فابيى لم تكن جزء من الجنوب تاريخيا . ابيى لم تكن جزء من الجنوب كما يذكر الدكتور فرنسيس دينق بان أهالي ابيى معروفون لدى جيرانهم بأنهم ( مسيرية زرق ) , لذا فان الـ( 60.000) ستون ألفا او اكثر من سكان ابيى عليهم ان يتحدوا مع جيرانهم ( مسيرية البيض ) ليعملوا معا ضمن إطار السودان الواحد , فاللغة ليست مشكلة , كما ان اللغة العربية هى المنتشرة ويتحدث بها بطلاقة فى المنطقة ,وبجهودهما سيمتلك اهالى ابيى المدارس,المستشفيات والتنمية الاقتصادية التي يناضلون من اجلها .
عام 1980م تقدم أهالي ابيى بمذكرة إلى الرئيس السابق جعفر نميرى طالبين إقامة حكم ذاتي لهم ضمن إقليم كردفان ويكون لهم تمثيل فى الحكومة الإقليمية بوزارة . لكن لسؤ الحظ لم يلبى الرئيس نميرى طلبهم حتى مغادرته عام 1985م .
-3 السيد / وليم صنداى .ب تور (Khartoum Monitor of November 16, 2000) :
اهالى ابيى إحدى فروع قبائل دينكا فدانق , اخوتهم هم نقوك لوال ياك بمنطقة ( بيليت ) ,دونجول فى ( ملوط ) و نقوك ابليانق فى ( رنك ) باعالى النيل ,لول ,رونق و فوينج فى( ادار ) بأعالي النيل, و فان ارو بولاية الوحدة . لذا فان شعب ابيى هم جنوبيون 100% وليس هناك من باستطاعته فصلهم عن اخوتهم . فقط اتركوهم يقررون بأنفسهم أين سيذهبون من خلال استفتاء عام بإشراف دولي او بأي طرق أخرى .
-4 السيد/ كوال نيوك كوال (Khartoum Monitor, December 23rd 2000) :
منذ هجرة العرب إلى السودان بين 7- 6 قرون الماضية ,كان اهالى ابيى مستقرون فى منطقتين هما ابيى و دينك ( التى تغير اسمها فيما بعد الى المجلد) ,بعد وفاة السلطان الكبير اروب بيونق تولى ابنه السلطان كوال اروب حكم منطقة ابيى منذ 1945-1900م وحتى ذلك الحين كان سكان المنطقة فقط من دينكا نقوك . وبعد السلطان كوال اروب استلم مقاليد الحكم فى المنطقة السلطان دينق مجوك من 1945م حتى وفاته عام 1967م .
-5 الناظر/ عبد الباقى اياى ( Madhol - Aweil) :
نحن دينكا ملوال ( اويل ) و دينكا تويج ( قوقريال ) لن نسمح لدينكا نقوك ( ابيى ) بالانضمام إلينا فى بحر الغزال , ليس لنا معهم قرابة عشائرية حتى ان الشلوخ التى على جباههم مختلفة عن شلوخنا ,فهم قد ينتمون إلى نوير او اقار . لذا عليهم الانضمام لاخوتهم فى بيليت ,ملوط و رنك بأعالي النيل او الانضمام الى فان ارو بولاية الوحدة . فهم الذين هربوا من اخوتهم بعد تلقيهم الهزيمة فى الحرب العشائرية بحثا عن الحماية لدى عرب المسيرية . لذلك فعليهم العودة الى أعالي النيل وليس الى اويل و قوقريال ببحر الغزال كمثيرى مشاكل .
-6 السيد/ اشين اشين المفوض السابق لشمال بحرالغزال – محافظة ارياط (1999-1994م ): الحد الطبيعي الدائم الذي وضعه الله و الذي يفصل دينكا نقوك ( ابيى ) فى الشمال عن دينكا ملوال ( اويل ) بالجنوب هو نهر كير ( بحر العرب ) . سنقبل ونرحب بدينكا ابيى للانضمام الينا كاخوتنا و كأبناء قبيلة اذا هم عبروا نهر كير ليعيشوا معنا فى ولاية شمال بحر الغزال , لكن , ان ينضموا إلينا مع الأرض ,فذلك ما لن نقبله لان تلك الأرض هى ملك للعرب . كما ان سكان ابيى قليلون(60.000-50.000 الف نسمة ) ومن السهل جدا ان ينقلوا الى أرضهم الأصلية بالجنوب مع العديد من النازحين الجنوبيين الذين سيعادون الى مناطقهم بعد اتفاقية السلام .
-7 اركانجلو ضول اشويل مفوض محافظة نهر لول – شمال قوقريال (2000-1998م ):
الان هنالك اربعة محافظات بولاية واراب هم تونج ,واراب , قوقريال , و نهرلول . اذا انضم ابيى الى ولاية واراب ليصبح المحافظة الخامسة فمرحبا بها . واذا أرادت الانضمام الى الجنوب كولاية الحادية عشر فأيضا مرحبا بها . للأسف ابيى مفصول عن الجنوب بنهر كير ( بحر العرب ) , لذا فان إقامة جسر على كير أمر ضروري لربط منطقة ابيى بـ(اكينج نيال ) بالجنوب للتواصل وتسهيل الإدارة , وربطها بأخواتها قوقريال ,واراب و نهر لول .
-8 الأستاذ / ادم يونس عيسى اسماعيل عضو الجمعية الوطنية ممثلا لابيى و ميرم (Alwaj (27-4-2002 : الناظر دينق مجوك ,الناظر بابو نمر,الناظر حامد موسى ,الناظر دينق بيونق ,الناظر اتيم , الناظر على نمر ,السيد زكريا اتيم والسلطان كوال دينق مجوك , كل هؤلا من خلال إرادتهم بالإضافة لجهود العديد من الرجال ,لهم الدور المؤثر فى تاريخ منطقة ابيى فى الفترة الماضية من التعايش السلمي والتنوع العرقي الفريد بين دينكا نقوك والمسيرية . يعتبر محافظة ابيى إحدى المحافظات الخمسة لولاية غرب كردفان , تقع مدينة ابيى على أعالي نهر كير بالقرب من سد نيمورة و وتتميز بالثروة الحيوانية الهائلة والإنتاج الزراعي الوفير بالإضافة الى الثروات المعدنية تحت الأرض والتى لم تستغل جيدا بعد بالأخص الكميات الهائلة من النفط التى اكتشفت فى قلب أراضي الدينكا , كما ان جميع المعادن الأخرى والتى اكتشفت فى بقية مناطق الولاية تتواجد ايضا فى منطقة ابيى .
تتألف محافظة ابيى من ثلاثة محليات هى : 1- المجلد ( دينك سابقا ) تقع فى المنطقة الشمالية للمحافظة ويقطنها حاليا المسيرية ,وهى دار الناظر بابو نمركبير المسيرية. 2- محلية ميرم وتقع فى الجزء الغربى من المحافظة على خط السكة حديد ,يقطنها بنسب متعادلة كل من دينكا نقوك والمسيرية و بعض من دينكا ملوال . 3- محلية ابيى و تقع فى الجزء الجنوبى الشرقى للمحافظة والتى بها مدينة ابيى العاصمة ويقطنها بشكل رئيسي دينكا نقوك .
تعتبر التنمية وتوفير الخدمات راس الرمح فى عملية سلام ابيى ,كبناء العديد من القرى وحفر المزيد من الآبار فى ميرم وابيى جنبا الى جنب مع إقامة الخدمات الأساسية من الصحة والتعليم والأمن , و العمل على تنفيذ طريق ابيى الذى يربط كل من مجلد – ميرم – ستيب – ناما – دمبلويا وابيى , هذه كلها سيمكن المحافظة من الازدهار فى سلام أمن الذى سيفجر سوقها بالمنتجات العديدة .
-9 الفريق/ مهدى بابو نمر (Sudan Vision - December 10, 2003) :
عند لقاءه بالقائد ادوارد لينو بفندق هيلتون الخرطوم 9 ديسمبر 2003م ,وكان الحوار حول ابيى . الذى قال فيه : " من المعلن ان ابيى سيبقى جزاء من الشمال لذا ادعوا الى مؤتمر جديد يجمع كلا من دينكا نقوك والمسيرية لتسوية خلافاتهما والخروج برؤية تنقذ السودان من التفكك" , أضاف : " نحن مستعدون لاعطاء منصب حاكم ولاية غرب كردفان الى دينكا نقوك " حتى تحقيق التنمية المتساوية بالمنطقة ." اذا انضم ابيى الى بحر الغزال فان المسيرية قد توعدت بان تخوض حربا على حكومة الجنوب " .
-10 القائد ادوارد لينو (Sudan Vision - December 10, 2003) ردا على الفريق مهدى بابو نمر : " الجانبان المسيرية ودينكا نقوك يجب عليهما العمل سويا وبجدية لجلب السلام الى المنطقة والى السودان عامة , ذلك المخرج الوحيد لدينكا نقوك والمسيرية هو الجلوس معا والعمل بجدية والشعور بالسعادة وبالتأكيد فان ذلك سينعكس إيجابيا على مستقبل السودان ."
-11 برقية من قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك مرفوعة إلى كل من النائب الأول على عثمان محمد طه ورئيس الحركة والجيش الشعبي لتحرير السودان الدكتور جون قرنق Sudan Vision ) – Thursday January 15, 2004 ) والذي جاء فيه :" نحن قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك من منطقة ابيى بولاية غرب كردفان , نعلن بموجب تاريخ التعايش السلمي , الإخاء , والتزاوج التي بيننا , نعلن بأننا فى وحدة ضمن التنوع والتى تؤكد انه لا قبيلة تستطيع العيش فى هذه المنطقة دون القبيلة الأخرى , إن المشكلة الرئيسية في هذه المنطقة هي التخلف فى مجال التنمية الاقتصادية , الخدمات الصحية , التعليم المياه , الكهرباء , والطرق والجسور , فكل الحكومات السابقة فى الخرطوم ينبغي أن تتحمل اللوم ومسؤولية التهميش والتخلف الذي لحق بالمنطقة. جميع هذه المشكلات نأمل أن تحل حينما يسود السلام أرجاء السودان . لذا نرفض بشدة أي محاولة لتحويل ابيى من وضعها الجغرافي الحالي منذ الأزل لالحاقها ببحر الغزال تحت اى ذريعة مثل الاستفتاء العام او أمرا إداريا يستهدف تحطيم ما قام بها آبائنا بالحكمة والنية الحسنة .
هذه المنطقة ظلت جزاء من كردفان منذ زمن سحيق قبل احتلال البريطانيين لبلادنا عام 1900م الذين عندما وجدوا دينكا نقوك تعيش على الأرض العربية وقرروا ضم ابيى الى بحر الغزال ليتمكنوا من فصل دينكا عن العرب . اخيرا نتمنى ان نكون قد سلمنا رسالتنا من خلال هذه الخلاصة القصيرة , ونسال الله ان يخلص بلادنا من كل أنواع النزاعات وليحل السلام والامن والاستقرار . السيادة لقبيلتى دينكا نقوك و المسيرية معا فى منطقة ابيى . "
وقع من قبل زعماء سياسيون بارزون من المسيرية و ستة قادة سياسيون بارزون من دينكا ابيى . ان قضية منطقة ابيى لم تعد مسؤولية النائب الاول على عثمان محمد طه او الدكتور جون قرنق رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان و الوسطاء . بل يجب ان يتركوا قضية ابيى للطرفين دينكا نقوك والمسيرية ليحلا قضيتهما بأنفسهما . كما ان مشاركة القبائل المجاورة فى الحوار مثل دينكا ملوال و دينكا قوقريال من الجنوب و الرزيقات و النوبة من الشمال امر فى غاية الأهمية , ونص اتفاقيتهم النهائية بعد ذلك ستكون متضمنة فى اتفاقية السلام النهائية للتوقيع من قبل على عثمان محمد طه النائب الاول و الدكتور جون قرنق رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان . والله يباركنا جميعا . sudaneseonline.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
كباشى نهارك سعيد واكيد كلنا بنعمل امن اجل الوطن فقط تختلف (السبل) منطقة ابيي كما قلت لا استطيع مناقشة امرها الان للاسباب التى ذكرتها فى اول مداخلة لى وانا اتفق معك فى ان تنمية انسان المنطقة هى من اولويات الحكومات بالنسبة للمسيرية فانهم سودانيين يذهبون حيثما شاواء طالما انهم فى ارض سودانية وطالما فى تجوالهم هذا لا يعتدون على حق غيرهم من المواطنين
فى حالة انفصال الجنوب (واتمنى ان لا يحدث) فان القوانين التى تنظم حدود اى بلد وجارتها واضحة ولا تحتاج منى الى توضيح
الاخ جوك بيونق شكرا لمرورك على الموضوع ومداخلتك
الاخ محمود شكرا لوجودك فى الموضوع توضيح بسيط اوضحه لك حول ان الحركة تصنف المسيرية كمؤتمر وطنى هذا يرجع لانسان المنطقة نفسه لان كل من يتحدث باسم المسيرية يتحدث بصوت المؤتمر الوطنى وليس بصوت ابن المنطقة مع انه انسان المنطقة البسيط لا يعلم كثير امر عن الخلاف فقط يتم شحنه باسم (الدين) والانتماء العرقى مستغلين (جهلهم) والعيب فى ابناء المسيرية المثقفين وهم المقصرين وليست الحركة الشعبية لانها تتعامل وفق المنظور او الواقع امامها وعليها ترد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
شكرا لوجودك فى الموضوع توضيح بسيط اوضحه لك حول ان الحركة تصنف المسيرية كمؤتمر وطنى هذا يرجع لانسان المنطقة نفسه لان كل من يتحدث باسم المسيرية يتحدث بصوت المؤتمر الوطنى وليس بصوت ابن المنطقة مع انه انسان المنطقة البسيط لا يعلم كثير امر عن الخلاف فقط يتم شحنه باسم (الدين) والانتماء العرقى مستغلين (جهلهم) والعيب فى ابناء المسيرية المثقفين وهم المقصرين وليست الحركة الشعبية لانها تتعامل وفق المنظور او الواقع امامها وعليها ترد
الاخ مجاك عاطر الود: اسمح لي ان اختلف معك في تعليقك اعلاه.. هناك مسيرية ينتمون الى الحزب الشيوعي السوداني والبعث العربي الاشتراكي وهناك مسيرية ينتمون الى الحركة الشعبية وقاتلوا في صفوفها من قتل -بضم القاف- ومنهم من اصيب بالاعاقة الدائمة.. وحركة شمم التي اعتقلت السلطات الامنية قيادتها سابقا ايضا اخ مجاك ليسو من النظام في شيء.. مثقفي المسيرية لو لاحظتهم في المنتديات الاسفيرية يؤسسون لسلام حقيقي بينما العكس الطرف الاخر لك الود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: محمود الدقم)
|
Quote: [الاخ مجاك عاطر الود: اسمح لي ان اختلف معك في تعليقك اعلاه.. هناك مسيرية ينتمون الى الحزب الشيوعي السوداني والبعث العربي الاشتراكي وهناك مسيرية ينتمون الى الحركة الشعبية وقاتلوا في صفوفها من قتل -بضم القاف- ومنهم من اصيب بالاعاقة الدائمة.. وحركة شمم التي اعتقلت السلطات الامنية قيادتها سابقا ايضا اخ مجاك ليسو من النظام في شيء.. مثقفي المسيرية لو لاحظتهم في المنتديات الاسفيرية يؤسسون لسلام حقيقي بينما العكس الطرف الاخر لك الود.. |
الاخ محمود اتفق معك ان هناك (مسيرية) ينتمون للحركة الشعبية واحزاب اخرى ولكن من يعتلى (منبر) التفاوض هو من يحدد (مصير) الكثيرين واخوانا فى منطقة المسيرية ليس (لنا) معهم (اختلاف) وقد زرت المنطقة قبل شهور والناس تعيش فى سلام اما ما كان يحدث فى زمن الحرب فهذا امر (طبيعى) يحدث فى الحروب يحاول كل طرف استغلال وحشد من يستطيع ان يحشدهم لحفظ نفوذه فى المنطقة وهذا فعلا ما حدث لاخوتنا فى المسيرية ولا (لوم) عليهم فى ذلك ولكن (الان) يجب ان يختلف عن الزمن الذى مضى
Quote: [ مثقفي المسيرية لو لاحظتهم في المنتديات الاسفيرية يؤسسون لسلام حقيقي بينما العكس الطرف الاخر لك الود.. |
ارجو تحديد هذا الطرف حتى استطيع الرد بوضوح
سلام مجتمعى بين سكان المنطقة (موجود) اما الخلاف الحكومى فقائم وكما قلت لك فى ردى اعلاه ان من يعتلى (منبر) التفاوض او المنبر (الحكومى) هو من يحدد مصير الاخرين وعلى ابناء المنطقة المثقفين البدء فى توعية سكان المنطقة وتمليكهم الحقائق وما لهم وما عليهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
الاخ مجاك: ومنذ متى استشارت الدولة السودانية مذ قيامتها الشعب السوداني في القضايا المصيرية? حتى اتفاقية نيفاشا لم يستشر فيها الشعب السوداني بل عرضت على قبة البرلمان للتوصيت والاجازة وليس للمناقشة? فهل ندين مثقفي المسيرية كون ان الدولة تناقش في ملف ابيي باسمها وليس باسم شعب المسيرية?وهل استشارت الدولة المسيرية عندما ذهبت الى نيافشا? بكل تاكيد لا.. الحال ليس مقصورا في الشمال بل حتى في الجنوب فان الاحزاب الجنوبية في السابق لم تدخل في جدل ونقاش مع قواعدها الشعبية.. فعليه ياصديقي رمي الكرة في ملعب المسيرية على قرار بضاعتكم ردت اليكم اعتقد منطق غير دقيق ..اما بخصوص توعية الناس في غرب كردفان بحقوقهم فاعتقد ان منظمات المجتمع المدني التابعة للمنطقة من محامين واطباء ومهندسين وطلاب ومنظمات مراة.. تقوم باداءاها هناك طبعا ناس الانقاذ لا يريدون اي توجه مسيري نحو انقوك من غير رضاهم.. والحركة الشعبية لا تريد اي تقارب مسيري مع النقوك على الاقل في الوقت الراهن.. اذن مهمتكم انتم في الحركة الشعبية هو خلق وضخ اليات جديدة بالتقارب مع الشعبين لمن فيه الخير للجميع لان الحرب لعنة ..ولعن الله من ايقظها لك مني كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: محمود الدقم)
|
Quote: الاخ مجاك: ومنذ متى استشارت الدولة السودانية مذ قيامتها الشعب السوداني في القضايا المصيرية? حتى اتفاقية نيفاشا لم يستشر فيها الشعب السوداني بل عرضت على قبة البرلمان للتوصيت والاجازة وليس للمناقشة? |
اتفق معك فى هذه الجزئية ولكن اتفاقية نيفاشا كانت لا تحتاج مشورة الشعب السودانى لانها ستضع حدا لحرب طويلة ولا اظن ان هناك من لا يريد سلام فى الكرة الارضية
Quote: فهل ندين مثقفي المسيرية كون ان الدولة تناقش في ملف ابيي باسمها وليس باسم شعب المسيرية |
مؤكد لا ولكن دور مثقف المسيرية ان يقوم بتوعية مجتمعه (مع انه الدور مشترك) ولكن فى مجتمع يسوده الامية والجهل وخرجت لتوها من حرب فان اقرب الاقربين هو من يكون على الصواب دومالذلك اصر على دور مثقف المسيرية
Quote: وهل استشارت الدولة المسيرية عندما ذهبت الى نيافشا |
لا اظن اننا كشعب سودانى كنا نحتاج ان نعطى اى شخص اذن لكى يستقر اوضاعنا
Quote: هناك طبعا ناس الانقاذ لا يريدون اي توجه مسيري نحو انقوك من غير رضاهم.. والحركة الشعبية لا تريد اي تقارب مسيري مع النقوك على الاقل في الوقت الراهن
|
من جانب الحركة لا اظن ولافضى لك بسر اخى هناك اشخاص بعينهم هم من يعملون على زعزعة واللعب بعقول اهلنا المسيرية البسطاء وكما ذكرت لك عن طريق (الدين) لذلك قلت دور ابن المسيرية المثقف مهم لانى لو ذهبت انا مثلا واردت ان اقدم النصح فلن يستمع لى احد
Quote: اذن مهمتكم انتم في الحركة الشعبية هو خلق وضخ اليات جديدة بالتقارب مع الشعبين لمن فيه الخير للجميع لان الحرب لعنة ..ولعن الله من ايقظها لك مني كل الود |
تبذل الحركة الشعبية قصارى جهدها على الصعيد المدنى حتى يتم حسم الامر نهائيا والى ذلك الحين ما لناالا ان نقدم ما نستطيع تقديمه من عون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: واخوانا فى منطقة المسيرية ليس (لنا) معهم (اختلاف) وقد زرت المنطقة قبل شهور والناس تعيش فى سلام اما ما كان يحدث فى زمن الحرب فهذا امر (طبيعى) يحدث فى الحروب يحاول كل طرف استغلال وحشد من يستطيع ان يحشدهم لحفظ نفوذه فى المنطقة وهذا فعلا ما حدث لاخوتنا فى المسيرية ولا (لوم) عليهم فى ذلك ولكن (الان) يجب ان يختلف عن الزمن الذى مضى
|
شكراً للاستاذ كباشي لتحمله هموم المنطقة دوماً والشاهد أنه يستنفد كل طاقاته من أجل انسانها نأمل أن نكون معين له. وليكن في الحسبان بأن أي حرب قادمة في المنطقة ستكون كذلك من نصيب الذئاب التي تأتي على صياحها إذا فلتصمت اصوات المدافع. أخي مدوت أولاً ترحينا الحار بك وأهنئك على حسن المقدم ولعل كلماتك هذه (المقتبسة) بادرة حسنة يجب استثمارها وبلا شك لا يخفى عليك بأن هناك كثر قد لا يعجبهم كلامك ولا يسمعون صوت الذي يقول المنطقة اجتماعيا تعيش سلام وكثير من الافكار القيمة لا تطرح هنا خوفاً من أن يتلقاها الآخرون بصمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: Faisal Al Zubeir)
|
Quote: May 3, 2006 — Slow implementation of the Comprehensive Peace Agreement (CPA) between Northern and Southern Sudan is a matter of growing concern. One major issue is the impasse over Abyei, the area over which authority was transferred from the South to the North in 1905 and today is claimed by both. This issue is seen as a test of the intentions of the National Congress Party and the Sudan People’s Liberation Movement, the two partners in Sudan’s new government of national unity. Very troubling is the possibility that if not resolved, the Abyei issue could lead to warfare.
Straddling the Bahr el-Arab River, for over two centuries Abyei was used for cattle grazing by the Ngok Dinka and their northern neighbors, the Misseriya Arabs. In 1965, fighting during Sudan’s first civil war reached Abyei, and since then the area has been disputed. The Misseriya have come to regard Abyei as rightfully belonging to them, a claim rejected by the Ngok Dinka, who see themselves as the true inhabitants of the land.
The sensitivity of the Abyei Area issue was recognized in a special protocol to the CPA. This stipulated that in six years, when Southern Sudan votes whether it will become independent, the residents of Abyei will vote whether they wish to become part of the South or remain with the North. The Misseriya fear that, even though the Abyei Protocol specifically recognizes their grazing rights, their access to pastures will be blocked if the Ngok, by far the majority of Abyei’s population, vote to join the South.
Oil also complicates the picture. At present the oil fields of Abyei lie within northern Sudan. But if the South votes for independence and, concurrently, Abyei voters opt to become part of the South, the resultant new international boundary would transfer these fields from Sudan to the newly independent Southern Sudan.
Northern and Southern negotiators agreed on how Abyei will be administered and how the area’s oil revenues will be shared. But they failed to agree on Abyei’s boundaries. Consequently, the Abyei Protocol stipulated that the area’s boundaries would be defined by an Abyei Boundaries Commission (ABC). Beginning its work in April 2005, the Commission was composed of five members from the government, five from the SPLM, and five international experts. The ABC’s mandate was to define and demarcate the territory of the Ngok Dinka as it was when transferred from the South to the North in 1905. If the members representing the two sides could not agree on a boundary, the decision would rest with the international experts, whose decision would be “final and binding.” And that is what happened.
The experts interviewed over 125 persons and reviewed official documents in archives and libraries in Khartoum and the United Kingdom. Their decision was based not only on historical evidence, but also on legal principles that regulated common land use during the period of British administration. These principles recognized “dominant” rights, where a community had its permanent settlements, “secondary” rights for seasonal use of land, and “shared secondary” rights, where two or more communities shared use of land.
In making its case to the experts, the government held that only a small strip of land south of the Bahr el-Arab had been transferred in 1905, and that Ngok occupation of the territory north of the river post-dated that transfer. The SPLM stated that Ngok territory lay both north and south of the Bahr el-Arab, in fact well north of that river.
Conclusive evidence convinced the experts that the government’s explanation of what was transferred in 1905 was based on a misreading of contemporary documents. In particular, the government’s position regarding the location of the Ngok Dinka was anchored largely in a misinterpretation of a trip report written by a British official in 1902. In contrast, there was firm historical evidence attesting
to the permanency of Ngok settlements in pertinent areas north of the Bahr al-Arab and to the lack of Misseriya permanent settlements in the same locale. Solid evidence supported the Ngok’s claim to dominant rights along the Bahr el-Arab and its northern tributaries in 1905. The record also showed that the former British administration recognized a continuity of Ngok Dinka permanent settlements throughout the years of imperial rule and a progressive expansion of the Misseriya’s secondary rights into Ngok territory after 1905. The experts therefore placed the boundary between the Ngok and Misseriya within an area of recognized shared secondary rights, where neither community had permanent settlements.
The decision, rendered in July, was denounced by the government members of the ABC and repudiated by Misseriya representatives, some of whom threatened to go to war if the decision was implemented. Sudan’s First Vice-President, the late John Garang, confirmed that the report’s decision was final and binding and insisted on its implementation, as has his successor, Salva Kiir Mayardit. President Bashir, however, disagreed with the decision.
Some have charged that the ABC experts were biased against the Government of Sudan and the Misseriya. This is totally baseless. From my own standpoint, beginning in 1997 I was involved in efforts to put U.S. policy toward Sudan on a different course from that of the Clinton administration at that time. I was motivated by a desire to see an end to the war and also to see an improvement in relations between Sudan and the United States. It was in that spirit that I agreed to become the Chairman of the ABC. As chairman, I was determined to discharge my responsibility with absolute impartiality and with the best interest of Sudan in mind.
As for my colleagues’ impartiality, it was clear from the outset, after we first met in Nairobi in April 2005 that, like me, none of them had any preconceptions about Abyei. These men are of the highest character and have impeccable academic backgrounds. Our awareness of the possible ramifications of whatever decision we reached made us all the more mindful of the need for complete impartiality and for arriving at a decision based solely on research and a scientific analysis of the written and oral material made available to us. It is instructive that professors Godfrey Muriuki, Kassahun Berhanu, and Shadrack Gutto, Dr. Douglas Johnson, and I unanimously came to the same conclusions about the evidence we had gathered. And our decision on the boundaries was equally unanimous. All five of us are convinced of the integrity of our methodology and the correctness of our decision.
Some have charged that we exceeded our mandate, which was “to define and demarcate of area of the nine Ngok Dinka chiefdoms transferred from Bahr al-Ghazal Province to Kordofan in 1905.” That is not the case at all. We scrupulously kept that mandate in mind as we carried out our work.
Because of the disagreement, the terms of the Abyei Protocol have yet to be implemented. Abyei has the potential of becoming a flashpoint, with dire consequences for the implementation of the CPA as a whole. If the two sides cannot agree to be bound by the terms of this agreement, what guarantee is there that they will be bound by any of the rest of the CPA? Without full implementation of all aspects of the CPA, the Abyei Protocol especially, there will be no prospect of a stable peace in Sudan.
I believe that if the determination and spirit of cooperation that led the Government of Sudan and the SPLM to achieve the Comprehensive Peace Agreement can be applied to Abyei, the impasse can be ended. I also believe that if the Peace Agreement is carried out with the same goodwill that underlay its creation, southern Sudanese will likely choose to remain in a united Sudan in 2011.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
Quote: الخبراء ليس رايهم انجيلا مقدسا ، وليت الامر يحسمه اهل المنطقة . هل الخبراء الاجانب اعلم بطبيعة وحدود المنطقة.
لماذا العجز في حل المشكلة ،للحد الذي يطالب فيه قيادي في الحركة مثل باقان بتسليم الملف لامريكا .
الرأي عندي ان يسلم الملف لاهل المنطقة بعيدا عن المؤتمر الوطني والحركة الشعبية . |
فيصل الزبير.
ولا دولة الجلابة رأيها قرأن مقدس علينا أتباعه.
يجب أن يعلم جميع الشمالين, أن أبيي جزء من الجنوب وليس من الشمال, ولقد ضمت الى كردفان بقرار إداري حكومي, وهذا مخالفة واضحة جدا. لا يمكن سرقت أراضي الناس بهذا الطريقة الهمجية. إذا كان الميسيرية يريدون أن يعيشون في سلام فعليهم قول الحق. كلمة الحق هي الوحيدة التي سوف تجلب سلام للمنطقة. وحكومات الخرطوم لن تحمي المسيرية وتقتلع لهم الاراضي بعد اليوم فعليهم التفكير بأكثر واقعية. لقد أنتهى عهد البلطجة وقلع حقوق الناس بالقوة والغش والخداع.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: Deng)
|
Quote: الاخ عبدالرحمن هل انت عبدالرحمن طيبق عمر مؤسسة العمال سابقا ووالدك زمبل الاخ العزيز عكاشة عبدالرحمن منتظر منك رد
|
الاخ ادم عمر .. تشابه في الاسم فقط مع خالص تحياتي
Quote: إذا كان الميسيرية يريدون أن يعيشون في سلام فعليهم قول الحق. كلمة الحق هي الوحيدة التي سوف تجلب سلام للمنطقة. وحكومات الخرطوم لن تحمي المسيرية وتقتلع لهم الاراضي بعد اليوم فعليهم التفكير بأكثر واقعية. لقد أنتهى عهد البلطجة وقلع حقوق الناس بالقوة والغش والخداع.
دينق. |
الاستاذ دينق الذين يقاومون النار بالنار يحصدون دوماً الرماد والذي يجلب السلام للمنطقة حسن النوايا فإن خلصت لحلت كل مشاكل السودان والمسيرية والدينكا لهم تجارب مشهودة في صياغة التعايش والسلام والواقع ان المسيرية لم تنتظر من حكومات الخرطوم لتكون بوقهاوتاريخ المنطقة في طياته الكثير .. يجب علينا كما تفضلت أن نفكر بأكثر واقعية نحن مع التعايش السلمي ومصالحنا تتجه جنوباً فعلينا أن ننادي جميعاً بتنمية المنطقة من أجل مستقبل أفضل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
Quote: الاستاذ دينق الذين يقاومون النار بالنار يحصدون دوماً الرماد والذي يجلب السلام للمنطقة حسن النوايا فإن خلصت لحلت كل مشاكل السودان والمسيرية والدينكا لهم تجارب مشهودة في صياغة التعايش والسلام والواقع ان المسيرية لم تنتظر من حكومات الخرطوم لتكون بوقهاوتاريخ المنطقة في طياته الكثير .. يجب علينا كما تفضلت أن نفكر بأكثر واقعية نحن مع التعايش السلمي ومصالحنا تتجه جنوباً فعلينا أن ننادي جميعاً بتنمية المنطقة من أجل مستقبل أفضل |
الاخ عبد الرحمن طبيق.
يا سيدي أنا بجيب الكلام من أخره ولا أحب أن أجامل أو أن أعجن الكلام وأضيع وقتي. أنا هنا لا أتكلم عن حرب بل أتحدث عن حماية مصالح, وحماية الحقوق أتعلمنا في السودان يجب أن نأخذها بجميع الوسائل بما فيها حمل السلاح. أبيي تابعة لجنوب السودان ولا يمكن تغير ذلك بأمر إداري أو فرمان حكومي.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: Deng)
|
الأستاذ الكريم دينق لك من الود أردب عزيزي لقد قلت في مداخلتي أعلاه (إن إختلاف الراي لا يفسد للود قضية) فارجو أن يتسع صدرك للحوار والنقاش ن فما زلت أطرح سؤالي : ما هي أبيي التي ضمت لكردفان بقرار إداري في عام 1905م ؟ هل هي أبيي التي رسمت خارطتها لجنة الخبراء والتي تجاوزت حدود كردفان إلى دارفور والوحدة؟ أم هي أبيي جنوب الجرف (نهر كير) والتي عليها الآن حكومة أبيي كاونتي التابعة للحركة الشعبية؟! مجرد سؤال يحتاج إجابة أرجو أن تبخل بها علي لأتعلم .. فنحن لسنا في حاجة للدعوة للحرب ولا التغول على حقوق الناس ولكن في حاجة إعمال الحوار وإحقاق الحقوق وهذه لن تأتي بدون أن نعود أنفسنا حضارة الحوار والنظر للمسألة من كل الزوايا فإن تمترست أنا في زاويتي التي أقف عليها وتمترست أمنت في زاويتك فهذا سيؤدي حتما للصراع دون معرفة الحقيقة، المسيرية ليسو طامعين في أرض نقوك ولا يسايرون المؤتمر الوطني إن أراد التغول على أرض نقوك لأنهم يعلمون أن الأحزاب والحكومات زائلة بينما تظل الأخوة ، ولكن عندما رفض المسيرية تقرير الخبراء ليس لأنه احق الحقوق ولكن لأنه تجاوز على أرضهم وحقهم فما بالك أنت يا عزيزي بدسوسه في دارفور وكيلك الخرصانة المحاددة لولاية الوحدة هل يوجد بها دينكا نقوك؟ مجرد سؤال يحتاج لإجابة. لك من الود أرادب .. والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: Deng)
|
Quote: أنا هنا لا أتكلم عن حرب بل أتحدث عن حماية مصالح, وحماية الحقوق أتعلمنا في السودان يجب أن نأخذها بجميع الوسائل بما فيها حمل السلاح. أبيي تابعة لجنوب السودان ولا يمكن تغير ذلك بأمر إداري أو فرمان حكومي.
|
الاخ دينٌق انا أرى أن المصالح مشتركة وحمايتها مسئولية مشتركة تتطلب أن نوحد جهودنا ونكرر أن حمل السلاح ليس هو الحل الأمثل في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ السودان كفانا اقتتال كم من الحروب خضناها ما هي النتائج وما زلنا نتحدث عن امكانية خوض حرب أخرى يا أخي دينق فلننظر للمستقبل بشكل أفضل وصدقني المتضرر سيكون انسان المنطقة الذي شهد اخونا مجاك بأنه يعيش بسلام
Quote: يا سيدي أنا بجيب الكلام من أخره ولا أحب أن أجامل أو أن أعجن الكلام وأضيع وقتي.
|
وتأكد اخي دينق نحن هنا لا نكتب لنجامل أحد ولا نرى في ذلك إضاعة للوقت وعجن الكلام صفة من لا يريد أن يدفع بالحوار إلى أفق أفضل .. مع تحياتي ولك احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: عبدالرحمن طبيق)
|
الاخ كباشى
والمتداخلون جميعا.. سلام
الاخ المحترم جوك بيونغ والاخ دينق ارى احيانا هنالك مايشبه التهديد والعوده للمربع الاول والاصرار على راى معين كأنما صاحب البوست يستجدى شيئا او يحاول ان يتلاعب باللغه لصالح شىء معين .لا والف لا راينا جميعا فى هذه المسأله واضح وضوح الشمس وهذه هى احدى افرازات الاستعمار واشبه بمشكلة كشمير واهل المنطقة ادرى بشعابها وعندما اقول اهل المنطقه اعنى الذين يعيشون فى ادغالها فى ابيى وفى نامورا وفى ضواحيها وليس فى الغرب تحت ازيز مكيفات الاسبلت ويستعرضون عضلاتهم لغة وعنجهيه هنا لفرض رأيهم بالقوه او التهديد بالعوده الى المربع الاول اخى دينق نحن لسنا دعاة حرب ولكن اهل سلام وبنفس القدر لانتهاون ويجب ان لاتكون هنالك استفذاذات تخرجنا عن المنطق ولغة الحوار انت يا دينق من اين؟ حسب علمى انت قضيت اجازتك فى الخرطوم وفى النادى الالمانى واوزون وشاهدتك انا شخصيا فى المركز الالمانى .. ارجع للغة الحوار ..
انا احترم الاخ جوك وان كان فى بعض الاحيان عصبى فى رايه لكن سرعان مايعود للحق وابيى هى معضلة اتمنى ان لاتكون هى القشة التى تقصم ظهر البعير او هى شرارة الاتفاقيه..
سوف اكتب بوستا فى الايام القليلة القادمه عن التعايش السلمى بين البقاره والدينكا ايام الناظر بابو نمر والسلطان دينج مجوك وهنالك العديد من الوثائق والخرط والمكاتبات بخصوص ابيى واهل المنطقة
ودمتم..
الاخ /عبد الرحمن طبيق راجع ماسنجرك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: ضحيه ابراهيم)
|
Quote: انا احترم الاخ جوك وان كان فى بعض الاحيان عصبى فى رايه لكن سرعان مايعود للحق وابيى هى معضلة اتمنى ان لاتكون هى القشة التى تقصم ظهر البعير او هى شرارة الاتفاقيه..
سوف اكتب بوستا فى الايام القليلة القادمه عن التعايش السلمى بين البقاره والدينكا ايام الناظر بابو نمر والسلطان دينج مجوك وهنالك العديد من الوثائق والخرط والمكاتبات بخصوص ابيى واهل المنطقة
|
الاخ ضحيه اوعكم تقول كمان ان كلمة نيمورا كلمة عربية!!!نحن في أبيي اكدنا مرارا وتكرارا استعدادنا على التعايش السلمي مع قبائل اخرى شرط احترام متبادل دون اعتداء على موروثاتنا في ارضنا و ابقارنا... تعايش سلمي بعيدا عن استفزاز. لكم جمعيا تحيات وسلام جوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: عبدالرحمن طبيق)
|
تحياتي للجميع حسب قراءتي لما يحدث بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية من شد وجذب وفر وكر حول قضية أبيي 00 اتضح لي ان هذه القضية قد خرجت من يد الطرفين ( الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني ) بعد ان فوجئ الجميع بغنى هذه المنطقة بالبترول ومواد أخرى طبيعية - بمعنى الولايات المتحدة الامريكية خاصة هي التي ستقرر مستقبل أبيي حسب مصالحها الخاصة وليس حسب مصالح أهالي أبيي من الدينكا والمسيرية 000 أبيي قد تسبب في انهيار نيفاشا بأكملها خاصة لو أضفنا اليها مشكلة جبال النوبة والأنقســــــــــنا ودارفور وشرق السودان التي ما زالت معلقة 0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
Quote: تحياتي للجميع حسب قراءتي لما يحدث بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية من شد وجذب وفر وكر حول قضية أبيي 00 اتضح لي ان هذه القضية قد خرجت من يد الطرفين ( الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني ) بعد ان فوجئ الجميع بغنى هذه المنطقة بالبترول ومواد أخرى طبيعية - بمعنى الولايات المتحدة الامريكية خاصة هي التي ستقرر مستقبل أبيي حسب مصالحها الخاصة وليس حسب مصالح أهالي أبيي من الدينكا والمسيرية 000 أبيي قد تسبب في انهيار نيفاشا بأكملها خاصة لو أضفنا اليها مشكلة جبال النوبة والأنقســــــــــنا ودارفور وشرق السودان التي ما زالت معلقة 0 |
الاخ عبدالغني بريش تحياتي وتشكر على المداخلة الدسمة كما ونوعا/ قبل بضعة اسابيع مضتت عرضت قناة الجزيرة فيلم وثائقي -نسيت اسمه- المهم يتحدث عن المرزتقة التي اتت بهم امريكا من الخارج كي يدافعوا عن المصالح الامريكية بالعراق وخاصة (وحدات بلاك ووتر الامنية) وهم مرزتقة لا يعرفون شيئا عن الرحمة والشفقة يقتلون وبدم بارد من اجل المصالح الامريكية/ ما اريد ان اقوله ان الولايات المتحدة اذا جاءت الى ابيي فهي لا يهمها كثيرا من هم سكان الارض الاصليين فما يهم (قوات بلاك ووتر) هو ان هناك اكثر من 103 بئر نفط يبنغي ترحيل سكان المنطقة والبدء في التنقيب/ لان اكثر من ربع مليون اجنبي سيكونون في ابيي من مهندسيين وفنيين وحفاريين ومطارات ومواقف للشاحنات مضافا اليهم اكثر من مئة الف جندي ورقعة ابيي الجغرافية حتما لن تتحمل كل هذا الكم الهائل من الجنود والسكان /اذن التعويض المادي هو الذي سيشتغل في ابيي لتهجير سكانها سواء كان عربا او افارقة او هنودا/النفط هذا هو السيناريو.وعلى الجميع ان يفهموه بغض النظر اذا ذهبت ابيي الى كيب تاون او الى صحراء نجد بالجزيرة العربية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
الاخ ضحية مساء الخير يا بطل حاشا وكلا ان نكون دعاة حرب ومعذرة ان خرج النصوص عن مسارها قليلا ولكن قد يكون الاخرين على (حق) وقد تكون على (حق) ايضا ومثلما ما لديك من وثائق توكد بها حجتك فان لدى (الطرف) الاخر وثائق ايضا فايهما نقول انها (الاصح) لذلك قلت فى اول مداخلة لى انى لن اقول ان ابيي تتبع لـ (احمد) او (محمد احمد) قلت لننتظر اولا خروج الامر ممن يناقشوا الامر وبعدها نقول اما الان لو اردنا ان ناقش شئ عن ابيي فيجب ان نناقش (ماذا) نفعل ان نجعل الاجواء جيدة فى وسط اهالينا من الطرفين حتى يكون (وقعة) الامر اخف اذا ثبت الى اى من الطرفين تتبع ابيي تحية للكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
-الاخ مجاك شخصيا اكن لك كل ود احترام وبصراحة انت انسان مثقف نرجو منه الكثير حيث تتسم اطروحاتك بالموضوعية والاحترام المتبادل وهذا هو الدور الحقيقي للمثقف والذي يبنغي ان يكون.
-نقطة اخرى والخطاب هنا عام وليس خاصا ان تدعو المسيرية للسلام فلانه خيارها الاستراتيجي وليس تكتيك مرحلي كما يعتقد البعض لان بعض الناس يعتقدون ان المسيرية انقفل الحائط بوجههم وان الانقاذ اذا ذهبت ذهبت معها المسيرية..اصحاب هذه الاطروحات يحلمون او يتوهمون وهذا ايضا تترهات المسيرية موجودين وسيظلون موجودين طالما الشمس تشرق.
-الاخ ضحية ومجاك وطبيق والاستاذ فيصل الزبير احيي مداخلاتكم الموضوعية وخصوصا الاستاذ فيصل الزبير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: محمود الدقم)
|
Quote: -نقطة اخرى والخطاب هنا عام وليس خاصا ان تدعو المسيرية للسلام فلانه خيارها الاستراتيجي وليس تكتيك مرحلي كما يعتقد البعض لان بعض الناس يعتقدون ان المسيرية انقفل الحائط بوجههم وان الانقاذ اذا ذهبت ذهبت معها المسيرية..اصحاب هذه الاطروحات يحلمون او يتوهمون وهذا ايضا تترهات المسيرية موجودين وسيظلون موجودين طالما الشمس تشرق. . |
الاخ محمود شكرا للمداخلة السلام خيارنا (كلنا) لان من عانق (السلاح) وكان (البارود) عطره المفضل ورؤئة (الجثث) المنظر الذى يسره لا اظن ان لا يكون خياره الاستراتيجى وان يكون العودة (للحرب) اخر الخيارات التى قد يلجاء اليه والان مازال هناك خيارات كثيرة متداولة بين الطرفين ولا اظن بان جميع الخيارات ستخرج من اياديهم والى ذلك الحين ندعو الله ان يلين قلوب وعقول عباده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخيرا إعترفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالأسباب الحقيقية لقضية الصراع حول أبيي (Re: kabashi)
|
الإخوة الكرام
تبعية وعدم تبعية (ابيي) حددها البرتوكول والذي قرر انها منطقة (دينكا نقوك) بمشيخاتها التسع وان للمسيرية حق تأريخي في المرعي وتبعية للجنوب او الشمال يحددهل لهبهل يلإستفتاء يجري للغرض ولكن
الخلاف الدائر الآن حول ترسيم الحدود وقد تجاوزت الحركة مؤخراً تقرير
الخبراء لمصالح اهلها بحسب (مالك عقار إير) نائب أمينها لقطاع الشمال
وبحسب البروتوكول فإن (أبيي جسر يربط بين الشمال والجنوب) فلنجعلها كذلك
من خلال هذا البوست وتحية ثانية وثالثة لدوت قلماً موضوعياً بالمنبر
| |
|
|
|
|
|
| |