|
تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة !
|
أولا مرحبتين بالعزيز عثمان كرفس - وأتمنى ان ينير لنا المنبر وجوده !
وصادالكون عوقب فيحال اوقعلكون نضمى فى تنقاسى !
لا تنسرعوا شى وتقولوا عونصوريى ساكت !
ست البنات .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ghariba)
|
Quote: ود الحداحيد / على محمد على بشير
يازول نحنا أهل بس
أنا طبعاً وليد صغير
لكن خالي عثمان رغيم ممكن ( يحصحص ) ليك نحنا أهل كيف .
|
ود كرفس
ازيك ويازول ناس تنقاسى وما جاورها كلهم اهل وانا متاكد بانو ناس رغيم ديل فى علاقه بتربطنا بيهم بس هى شنى ما عارفا الان
ويلا ياخال نورنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
Quote: العزيز/علاء الدين يوسف علي محمد
المرحوم الحسن علي الدوش
هو زوج عمتي أم الحسين بت سليمان
وهي (أم الحسين) أخت عثمان كمبال
عم ( ست البنات ) عضوة هذا المنبر و صاحبة هذا البوست .
|
ألا رحم الله عمي الحسن علي الدوش كان الحادث أليماً و كان من المفترض أن أكون فيه لعادتي السفر دوماً للشمال مع بن عمي عبد الله الدوش لكنها الأقدار. والبركة في العثيمين دفعتي و علي و عبدالله و محمد عجوز
المختصر: نحن أهل يا أخوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
معاوية محمد عثمان عباس - ولدنا ست البنات - بتنا علاء الدين يوسف علي محمد- اخونا علي محمد علي بشير زول ابرنات ابن عمنا نهال الطيب - بنت الاخ و بنت الاخت باسكو ولد العم صلاح غريبة ( لا ادري فرع حسين أو حسن ) تحياتي لكل الغرايبة رواد الميكنة الزراعية في الولاية الشمالية و من معمري سوق تنقاسي الشهير الاوائل من يؤرخ لتنقاسي لا يمكنه تجاوز غريبة و حجار و ابولبدة رموز و معالم اقتصادية بارزة في زمن ليس بالبعيد عثمان الشيخ ابنعوف الحسن - ود اخوي
لكم التحية و كل الشكر علي هذه الحفاوة
لقد استأذنت ست البنات في استغلال هذا البوست لمواضيع تهم تنقاسي الناس و المكان
وهي لم تأذن حتي الان فهل نعتبر السكات ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: osman righeem)
|
الاخ عثمان اشكرك على المداخلة والشكر للاخت ست البنات على فتح البوست وعلى تجميعنا في بوست عن ذكريات وسماحة ونبوغ أبناء تنقاسي
Quote: صلاح غريبة ( لا ادري فرع حسين أو حسن ) |
من جهة الوالدة فهي من فرع حسن لانه أبنته فهي منيرة بنت حسن بنت سيد غريبة ( يرحهم الله جميعاً ) يعني محمد غريبة خالي وكل اوالد حسن سيد هم اخوالي .. خالاتي ..... الخ اما فرع حسين فالمهندس عبد القادر هو زوج شقيقتي علوية وآمنة حسين هي زوجة شقيقي اسماعيل ...... وهكذا ( زيتنا في بيتنا ) وشمعة موسى زوجة حسين سيد هي عمتي لزم يعني كل اولاد حسين هم اولاد عماتي - بنات عماتي
اما الوالد حسن موسى غريبة فهو من الزومة والكرو والدهسيرة ولكن حالت المعايش لنكون في الابيض ، ولكن لازالت قلوبنا معكم مع ناس تنقاسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الأخ علاء الدين - مرحبتين وحبابك -
يا سلام جبت سيرة الناس العزيزين !
الله يرحم الفنانة التشكيلية سميرة الدوش - ويرحم والدها فقد كان حادثهم مأساة هزتنا جميعا .
وعثمان كمبال أطال الله عمره - هو اخى الأكبر وفى مقام الوالد .
ومشكور على الطلة - ولا تنأخر مننا شى -
وسلام وود لناس تنقاسى جميع .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
العزيز - عثمان رغيم الحسن -
يسعلنى الله المنبر شلع فيهو النور - ويبقالى اضنى يسمعن فى حس دليب تنقاسى !
وغلا كمان شامى ريحة الدفيق والبراسيم فى بلد تحت ! وقمرييى ودباسة يقوقن فوق دومة عمى الأمين ود حماد -
وميتل التكننى بلقط فى الكوريق من تمرات حوش جدى كمبال !
وطلتك فجرت فرح - وساقتنا للجروف - وبس خلتنا نتمطق فى طعم السبروق والقراريص !
ويلا يا عيتمان البوست كلو هولك ! بلا استئذان ! نان اكنو الجاييى لتنقاسى بياخودلو اذن من أهلو ?! نحنا اساعيتى كولنا فى تنقاسى !
يلا متعنا بالنضم السمح وسيرة الناس العايشين فى التلافيف عامننهون فارقوا دنيتنا ولا بعاد مننا بسبب
الغربى الله يقلعا !
وكدى ارجونى الاوقد النار للشاى - واللا يا ربى يبقى مراييق لليلى وا مغايسى!
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
نهال الحبيبى - طلتك بالدنيا - ومرحببك -
وعيتمان جيتو جية خير - جاب الناس السمحيين كولهون -
وعاد حس الطنابير والنحاس وقف من ساعة ما طل علينا عيتمان !
ما قوتلكون تنقاسى بلد السماحة والفرح !
وبس لا تنقطعى مننا شى يا نهال -
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
معاوية كرفس - أخوى الزيويين - طياب الخواتر - حبابك -
وربى يعدلا عليك شيقيش ما تقبل !
ورب البيت يفرحك بالسمح - نان عيتمان رغيم هيين ! نان ما شفت المنبر دا بيقى عيللى الخرتوم بالليل زمان كيفن !
عليك الله قوللو اليحدسنا بيسيرة البلد وناسا وتاريخا .
وانا بس سبروقى مرق - عيللى الليى مودرى حوقتى ومدفقى تمباكى فى ام سبيب !
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
القلب النابض - سلام ومراحب -
ويبقالى انتى قاصدى تنقاسى - مو تنقسى !
وعيللى تنقسى زاتا مو بعيدى مننا وناسا ياهون ناسنا برضو - بس هى جزيرى -
وأصلو الحديس عن تنقاسى وناسا ان بديناهو بس يا ربى حوليين بيكفننا ??
ونحنا اساعيتى راجين عيتمان رغيم يبدالنا النضم فيحال ننشدع نحنا كمان !
وفيحال النضم عن تنقاسى لازم يكون بالقانون ومو هيين ضوممة !
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
العزيز عيتمان ود عمى رغيم الحسن -
يا يابا انت بس ضوممة ما تستاذن منى شى - انت اذنك معاك ديمى !
البوكان دا من يوم الليلى اعتبرو هولك ونحنا ضيوف عندك !
وحات سيدى كمان لا تجينا ماكل لا شارب الشاى !
القراصى والملاح الاخدر يوماتى على الله عليى - والشاى وان كمان درت البن نوقدلو النار فوق نار الشاى
عامنو ماهو من ثقافتنا شى!
عيللى بس اغشا خالى السرير وجيبلى معاك راس سكر - وحيبيبة تمباك - بهمتن لى خالد ود عمى محجوب المنسى
فرطقتلى حوقتى وطرشتلى تمباكى فى المراح تحت العناق !
وقول ليى معاويي ود عمى كرفس تعال فيسراع الملاح هو ما يبقالنا صاقت شى ! وقولو يجيبلى التيميرات الشاراهن جنب السام هو الزرازير لا يعدمنهن الحبايى !
نان يا عيتمان باقيلك تنقاسى الناس الجابتون للدينى هينيين !
بس ابدا من المرحوم حسين ود كروم جدى الكان بينجود بهدمو الفوقو للشحاد !
وجدى كمبال القالوا سوالو مروحى تجيب الهبوب فى الحر !
الله يرحمون -
واللا المرحوم ادريس مالك -
والشهيد عيتمان بلول -
والشاعر الكاتب محمد عيتمان مالك وأخييو عوض مالك -
الله يرحمون جميع -
يلا انت تم اللستى واسرحبنا فى الحكى الماب ينأبى -
والدعوة للحبيب عبدالواحد كمبال ليكتمل الطرب !
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
Quote: وتنقاسى السوق تحييى ياسيكو !
ست البنات . |
يا ست الناس سلام مرحب بالأستاذ عثمان رغيم وكل الزوار يا أختي أنا تنقاسي ماها شاحداني أنا حبوبتي أم أمي نفيسي بت التوم (الله يرحمها) من أبرنات جنب ناس خضر البحر وعثمان أحمد والحداديد وناس بت الزين وعلى طه أعرف أبرنات درب درب وساقي ساقي وكم قضيت فيها أجمل الأوقات عندما كانت حبوبتي على قيد الحياة مع ناس تاج الدين الخضر وأولاد الخضر ود ضياب لي اصدقاء كثيرون من زمن مروي الثانوية ، ولاد الحردلو ، محمود صديق الزين ، وغيرهم وتعمقت علاقتي بصلاح رغيم وأبناء خلاته عندما كنت أعمل بكريمة بكريمة فالتحية لتلك الديار وساكنيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
سلام للجميع -
وسلام خاس لعثمان ود عمى رغيم -
ويا حليل سوق التلاته ! وكت البلد كانت عامرى بالناس السمحين الطيبين !
وهساع شميت ريحة المنقة والقرفتن !
ابتسامة :
قبل سنوات اتصل بى ابن أختى من تنقاسى الساعة 4 صباحا عندنا هنا - قال لى شيحة مات !
قلت ليهو بخلعة : شيحة منو ?
قال لى هى شيحة الفى سوق تنقاسى داك - كان من معالم سوق التلاتة !
الله يرحم شيحة .
نفس الشخصية لقانى مرة فى السودان اقرأ فى مجلة فيها ابراج - قال لى بتقرى فى شنو ? شرحت ليهو البراج - الحوت - الجدى - الثور وهكذا -
قال لى أقريلى برج الضبعة !
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
ست البنات لاحدهن
اصبري شوية
كان في نيتي موضوع عن الوفاء لتنقاسي المافيهو خير لمسقط رأسه ما فيه خير للسودان لكن بعض ظروف العمل حالت الان دون ذلك اعدك يوم الاحد بإذن واحد احد اكون عدت الي ابوظبي
و ان شاء الله خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الأخ عبدالله - مرحببك -
وتنقاسى السوق حضر بلاد الشايقية - وسوق عكاظهم الأول !
وتنقاسى السوق أم المناضلين و فطاحلة الشعراء والكتاب :
الشاعر عوض محمد أحمد كدكى -
المرحوم الشاعر ادريس مالك ( شاعر يا عذاب والعاذب حياتو عذاب ) -
وكتاب مغمورين :
عبد الواحد كمبال -
سيدأحمد خليفة -
عقمان مالك -
المفكر والأنسان ابن عمتى المرحوم أحمد شامى الصرح الراسخ فى تأريخ الحركة الوطنية والنضال -
أخى لأمى المرحوم محمد طه على عبد الرحمن - المناضل فى صمت - والأنسان الأنسان ! ورفيق درب أحمد شامى والشهيد الوطنى المناضل عبد الخالق محجوب !
الشهيد عثمان بلول الذى سار عكس تيار النفاق وحاول انتشال ما تبقى من الوطن مضحيا بحياته -
ويتواصل عطاء تنقاسى السوق - وتتجلى عصبة من بناتها النابغات فى سجون الأنقاذ فى صمود - احتار له
السجان ! -
الدكتورة امال جبر الله -
التشكيلية أم الخير كمبال -
السيدة جيدة عبدالرحمن -
الأستاذة ثريا التهامى .
وأواصل --
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الست ست البنات ذي ما بيقولوليك كرام القوم د. يس و أبو الحسن ست البنات لي حدهم أنا من قريب ليك تنقسي يا حليلك ياتنقسي إنتي أصلا ما بتتنسي وأهلك في تنقاسي جابوا المرق ده و حشروه بين القاف و السين و بعد ما كنا واحد بقينا تنقسي و تنقاسي من قسيبة القرير الود كلو ليك ولي تنقاسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الست ست البنات ذي ما بيقولوليك كرام القوم د. يس و أبو الحسن ست البنات لي حدهم أنا من قريب ليك تنقسي يا حليلك ياتنقسي إنتي أصلا ما بتتنسي وأهلك في تنقاسي جابوا المرق ده و حشروه بين القاف و السين و بعد ما كنا واحد بقينا تنقسي و تنقاسي من قسيبة القرير الود كلو ليك ولي تنقاسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الأخ حسن الطيب -
سلام وتحية من تنقاسى لتنقسى والقرير وأرض الجعليين - وتحية عبرك لأخوانى أبو الحسين - وخالد ود عمى محجوب -
وعشان خاترك وخاتر ناس تنقسى - نزح المرق ولا نجيبلو أرضة تاكلو وتطيرو من وشينا ونبقى بلد واحدى زى ما كنا !
لكن باقيلك تنقسى مو جزيرى ?!
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الأخ علاء الدين يوسف -
تحية وسلام - ومشكور على المداخلة الطريفة -
وكعهدى بهم فكثير من أهل تنقاسى ظرفاء واهل طرفة !
سافر احدهم الى السعودية بحقا عن عقد عمل - وكان قد قاسى الأمرين للحصول على التأشيرة - وتدبير سعر التذكرة -والفراغ من كل اجراءات السفر -
وحين وصوله الى السعودية وقع فى يد أحد رجال الشرطة المكلفين بعمليات ترحيل من لا اقامة لهم - فقال لأبن تنقاسى اركب فى العربية يلا - فسأله شيقيش ??
فقال له الى السودان بلدك - فرد قريبى : انت بووم ! انت قايل الجييى هينى ساهليى ?????!!!!!
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الحبيبة عواطف -
مرحبتين حبابك -
وسلام كتير ليك من أهلنا فى تنقاسى السوق ( الرويس - الكروماب - أم سبيب - والحداديد جميع )
وكمان سلام ليك من جدودنا وحبوباتنا فى القرير - أبرنات - أبدوم قشابى - شبه - أبدوم الحوشاب - وجريف نورى -و البركل من ( العبلون - السرف - ستى فاطنى بت شيخ سغيير - بت برهان - وبت أسد )(وجدى ود الناطق - وود بناوى - ودندراوى - ووراق )
وجاياك صادى لا تروحى شى .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
سلامات ست البنات والف تحية لتنقاسي وتنقاسي وتنقاسي والرموز العظيمة من رجال جدد ثوار رجال اليوم القابضيين على الجمر فى أنتظار ساعة الصفر لمخطاطات هذا النظام وأعوانه عزيزتى كونت أتمنى أن أشاركك فى هذا الخيط عن أجمل منطقة ولكن أنتى لا تعلمى شيئ عن تنقاسى اليوم لقد تما تشويه المواطن تماما وأصبحوا فريقين أما مع هذا الأختابوط اللعيين أو ضد النظام هو السبب في ذلك نتاج حروبه العجفاء وترويع الأمنيين في ديارهم مسبباً لهم أقسى انواع الألم بفراق المناطق التي ترعرعوا فيها وعرفوا بيئتها ولك في الغربة خير مثال ،أن الخيار الوحيد لرتق هذا الفارق الإجتماعي هو تأسيس مبدأ التعايش بين كل الناس وأخذ المتالم بالرفق والحسن وقبل كل هذا لابد من أن نتسأل من المتسبب في كل هذا ؟فستجد أن السكوت عن الظلم هو الذي أورد كل هذه المشاكل حتى ضاق بنا هذا المليون ميل مربع وأصبحنا لانحتمل أنفاس بعضنا البعض. متعنا الله بسعة الصدر في التفهم وجعل الله عقولنا تري فيما يفيد الوطن دون النظر الى الواننا او أعراقنا او المناطق التي جئنا منها قد دمرت الجبهة الأسلامية شمال السودان استيقظوا كفاكم أستماع الأغانى الجميلة والحـنية والطيبة الزائدة لا تجعلى عواطفكى الذائده تمحى كل تاريخك الأبيض بالانجراف وراء البعض وشكر بلا حدود لكى و لمجهوداتكى ولسعيكى الجاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الاخت العزيزة ست البنات لاحدهن
السلام عليكم و انشاء الله طيبين عدنا و العود احمد اليوم 7/7/7 له وقع و معني خاص عندي يوم 7/7/1977 كان يوما خاص جدا عندي و ما زال
نرجع الي موضوعنا عن تنقاسي موطن النبوغ و السماحة
الحقيقة ان كان مدخلي تنقاسي السوق من النواحي التالية *كمركز تجاري للمنطقة (سوق تنقاسي المشهور) *كمركز سياسي للمنطقة (دار نظارة الشايقية ) *كمركز اجتماعي ( عدد السكان و المساحة المزروعة)
و غيرها من المرتكزات التي سوف تأتي في سياق المواضيع
انا با ست البنات لا اري ان تنقاسي يمكن ان تنهض و تتعلي بدون المنطقة من حولها و كان دائما الحد الادني عندي لتنقاسي المكان هي حدود مركز ريفي مروي ليلة 25 مايو 1969 مع استثاء بسيط هنالك خصصوصيات لكل منطقة من امري حتي الدية و ارقي حتي امري شرق هنالك صيانة المدرسة و تعلية سقف المسجد و غيرها لكن الترقية و التنمية و التطوير لا تسعها لا المنطقة في حدودها الدنيا ريفي مروي القديم ونواصل ونقدح الاذهان جميعا هذا اقل ما نساهم به نحن و غيرنا من ابنا ريفي مروي القديم و شكرا لك ليكون البوست بمعني تنقاسي السوق موطن النبوغ و السماحة و الريادة
و السلام ختام و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الاخ يحي السلام عليكم
معك فيما قلت تعال نبحث عن الحل ان الطرفين من الضحايا الذين كابدوا و ما زالوا يكابدون و الذين يزينون الباطل ( شعب كل حكومة) و لكن لنعطيهم المثال و النموذج اننا فعلا نريدلهم شيئا نعم نحن نتفق علي تشخيص الحالة ولكن يجب ان نتفق علي العلاج كيف و اين و متي ترجمتها البرنامج برنامج لوطن صغير برنامج مختصر من برنامج الوطن الكبير
و الي الامام من اجل التقدم و من اجل حق المواطن في العيش في وطن بكرامة ( اذا سرت يوميا من الرويس الي السوق و عند الصهريج تمعن قليلا سوف تجد اثار كتابة تقول ارفع رأسك حرر نفسك كتبت في عيد الاستقلال الاول عام 1957 )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
والدتي أطال الله عمرها ومتعها بالعافية هي زينب عبد الله عمر عثمان الأنصاري من تنقاسي تنقل والدها في كل ربوع السودان حتي استقر به المقام في أربعينيات القرن الماضي في مدينة كسلا وكان عمرها آنذاك بضع سنوات إلا أن ذلك لم يحول بينها وبين اللهجة الشايقية وحكاوي البلد وشعر البلد وناس البلد وكأنها لم تبارح تنقاسي للحظة ، رغم أنها لم تزر تنقاسي في حياتها إلا مرات معدودة ، اما أول زيارة لي لتناقسي كانت عام 70 وعمري آنذاك 4 سنوات ، ولم أكررها إلا في مايو المنصرم حينما تزوج ابن أختي إسلام محمد عبد الله آدم الأنصاري ، مكثنا فيها يوم واحد ، لم نري كل شئ ، كنا تواقين رغم ظروف المناسبة لمعرفة كل شبر من تناقسي وما جاورها فعائلات والدتي تمتد شرق وغرب النهر ، وهي تعتبر كل الشايقية أما أهلها أو أصهارها ، كانت زيارة عابرة لا أستطيع أن اقيم فيها شئ أو أقول شئ سوي ملاحظات صغيرة لزائر عابر ، المنطقة أصبحت طاردة وعدد السكان قليل جداً مقارنة بالمساحة الجغرافية ولم نجد من أهلنا سوي القليل القليل حيث هاجر معظمهم وتفرقوا داخل وخارج السودان ، وبيوتهم تحولت لخرابات لا يسكنها احد ، الجميع أغنياء بعزة نفسهم وكرامتهم ولكن فقرهم وبؤس حالهم لا تخطئه عين ، رغم أن هنالك العديد من الأشياء الايجابية مثل الكهرباء والماء والشوراع المعبدة ، وأعتقد أن ذلك من إيجابيات قيام سد مروي في هذه المنطقة ولم نستطع أن نعرف رأيهم في قيام السد والفوائد التي ستجنيها منطقتهم أومآخذهم عليه وما هي خلافاتهم مع إدارة السد ، ولكن هذه المنطقة الجميلة الخلابة ينقصها الكثير حتي يعيش أهلها في أستقرار وأتمني أن يتضافر أهل تناقسي في جميع أنحاء العالم ويعملوا علي تطوير منطقتهم ومد يد العون والمساعدات الفنية والعينية والمادية وهنالك الكثير الذي يمكن أن يقدموه ، ومشاريع لا حصر لها يمكن أن يساعدوا أهلهم بها ، مثل صيانة وتأهيل المرافق الموجودة من مدارس وشفخانات ومراكز علاجية وقيام مراكز شباب بها العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والكمبيوتر وغيرها من المشاريع قليلة التكلفة ، (والبكاء بيحررو أهله) وتحياتي لكل اهل تنقاسي ولي عودة زهير الزناتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: zuhair zenaty)
|
Quote: رغم أن هنالك العديد من الأشياء الايجابية مثل الكهرباء والماء والشوراع المعبدة ، وأعتقد أن ذلك من إيجابيات قيام سد مروي في هذه المنطقة ولم نستطع أن نعرف رأيهم في قيام السد والفوائد التي ستجنيها منطقتهم أومآخذهم عليه وما هي خلافاتهم مع إدارة السد ، ولكن هذه المنطقة الجميلة الخلابة ينقصها الكثير حتي يعيش أهلها في أستقرار وأتمني أن يتضافر أهل تناقسي في جميع أنحاء العالم ويعملوا علي تطوير منطقتهم ومد يد العون والمساعدات الفنية والعينية والمادية وهنالك الكثير الذي يمكن أن يقدموه ، ومشاريع لا حصر لها يمكن أن يساعدوا أهلهم بها ، مثل صيانة وتأهيل المرافق الموجودة من مدارس وشفخانات ومراكز علاجية وقيام مراكز شباب بها العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والكمبيوتر وغيرها من المشاريع قليلة التكلفة ، (والبكاء بيحررو أهله) وتحياتي لكل اهل تنقاسي ولي عودة زهير الزناتي |
ان خيركم هو خيركم لاهله !!! وصاحب السلطه الشمالي خدم نفسه واظهر الشمالية كانها جنة الارض .. ولذا ارجو من الله ان يعاقبهم الرب لما اقترفوه من جريمة في حق الشمالية (الولاية) ويبقي الأمل في تعافي المجتمع السوداني..لكن للأسف الشديد ما زالت منصة السكات مزدحمة بالمتفرجين و المنكرين الحكومة تريد اضافة عبء جديد علي المزارعين الفقراء في الشمال باعادة الضرائب علي المنتجات الزراعية لتمويل المرتبات للعاملين والمدرسين وتركت امر تلك الضريبة لولاة الولايات الذين لا هم لهم سوى الضغط علي المواطن البسيط وعصره للنهاية ليهرب خارج وطنه اخر هذه التقاليع ما فرضته الولاية الشمالية علي المزارعين الذين زددوا فقرا وعوزا فى عهد الانقاذ الحالي جعلهم مهاجرين للخرطوم وترك الزرع .فبالاضافة الى ضرائب الارض والعشور والمجاهد والزكاة القسرية ابتدعت حكومة الاقليم الشمالي علي اهلنا ضرائب جديدة علي مجمل الانتاج الزراعى القليل فى الايام القليلة الماضية (1) الكهرباء موجوده من قبل عهد الانقاذ البركة فى الالمان (2) طريق شريان الشمال أن طريق شريان الشمال بدأ عام 1983م بالجهد الشعبي الخالص ومن هوان الغربة تم تأسيس شركة شريان الشمال ليتولى تكملة هذا الطريق وبقدرة قادر تحولت الشركة التي تم تأسيسها على عاتق أبناء الشمال الى مؤسسة وقفية تحت إدارة بعض رموز النظام . (3) مشروع توطين القمح مجرد دعية حكومية للإستهلاك وتم إستجلاب قرض بقيمة 120مليون دولار من بنك التمية الإسلامية (جدة) ولا ندري أين ذهبت هذه الاموال لأن المساحات المزروعة قمحا تقلصت أكثر من النصف منذ مجيئ الإنقاذ وقلة الإنتاجية لشح مدخلات الانتاج وإرتفاع التكلفة وزيادة أسعار الوقود لعشرات ورفع الدعم الحكومي مع سياسة التحرير وفرض الضرائب الباهظة التي جعلت معظم المزارعين يهجرون حقولهم وبيوتهم ويلجأون للإغتراب بحثا عن لقمة العيش خزان (مروي) التكلفة كما ذكرت 1.6 بليون دولار (4) تم توقيع إتفاقية الخط الناقل للكهرباء على اربعة مراحل من مروي لعطبرة 2 من مروي الخرطوم 3 من مروي بورسودان 4 من مروي دنقلا الخزان في الولاية الشمالية ونحن من سيكتوي بالآثار الجانبية لقيام هذا الخزان وإغراق لمزارعنا وبيوتنا وآثارنا حتى الاموات في مقابرهم لم يسلموا من قيام هذا السد والمواطن المسكين لم يستفد شيئ الامدادات الكهربائية ستصل الخرطوم وبورسودان ومواطن الولاية الشمالية لا يستحق حتى الكهرباء المنتجة في ارضه الفلل الفارهة في الاحياء الراقية في ولاية الخرطوهي تستحق نزح مواطن الولاية الشمالية منذ عقود من الزمان وأضطر للهجرة خارج الوطن في أصقاع العالم وبإرادته وجهده وعرقه الخالص أستطاع أن يوفر لنفسه مسكنا يليق بما ضحى به من هوان الغربة أما النازحين الذين لم يغتربوا او اغتربوا ولم يوفقوا فستجدهم في أطراف ولاية الخرطوم الكلاكلات والحاج يوسف وغيرها من الاحياء الطرفية والمآسي والمظالم التي يعيشها مواطن الولاية الشمالية لا تحصى ولا تعد اذكر ان احدهم زار منطقتنا بعد ان قفل عليه الاهالي الطريق وطلبو طلب بسيط وهو تحويل الشفخانة الفيها مساعد حكيم مع شوية سلفة ان يتم تحويل الشفخانة المن زمن الاتراك لمركز صحي او مستشفى لانو الناس قاعد تموت في الطريق وكان الرد بتبجح ان المنطقة لا تستحق المنطقة أصبحت فى أيدى العرب البيديرية والحسانية والهواويير بعد أن صدر لنا على عثمان قريبه عبد البديع ليكون هو الحاكم والئمر الناهى من مراوى حتى دنقلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق موطن النبوغ والسماحة ! (Re: ست البنات)
|
الاخ يحي و جميع الاخوة الافاضل تحياتي من قبل ومن بعد نتفق جميعا علي المشكلة و ما فعله الجبهجية وعلي حال الناس في كل السودان ولكن في الشمالية المحسودة علي العدم الحال اكثر حلاكة و كثير من اشيائنا الجميلة ذهبت وكل شبابنا تاهوا بسبب المشاركة و المرابحة والمصانعة و المضاربة الصيغ التي ابتكرها تجار الدين و فقه الضرورة و كل قيمنا في التكافل و المرؤة و الشهامة في طريقها الي الزوال فليس مع الفقر حكمة و لا افق مع الفقر الانانية و الذاتية الفقر مشهد من مشاهد العدم و لقد قال كرم الله وجهه .......... عجبة له لا يخرج للناس حاملا سيفه
ماذا نعمل تعالوا نتفق علي الحل بعد ان اتفقنا علي العلة اعتقد ان من اصعب المراحل في الوصول الي الحل هي الاتفاق علي البرنامج فإذا كنا جادين فلابد من الاعداد لذلك هل المطلوب كيان ( و يجب الاتفاق علي اهدافه و وسائله ) وهل هذا الكيان سياسي أم يحكمه هدفه الخدمي فإذا كان سياسي يعني ذلك تضييق ساحة المشاركة واذا كان خدمي اتهمنا بالجهوية انا افضل الاتهام بالجهوية علي سد ساحة المساهمة الفعالة يمكن ان نرد علي الاتهام بالجهوية و العنصرية و غيرها من المتردفات التي يسهل قولها لتسبيط الهمم
والي الامام من اجل الانسان السوداني
| |
|
|
|
|
|
|
|