|
ما بتطفيك الريح يا ومضة
|
حتى إذا امتلأت سجونكم بشرفائنا لن نكف عن النضال من أجل مطالبنا العادلة.. إننا نناضل من اجل حق الحياة ! من أجل البقاة و العيش فى مجتمعاتنا الطبيعية التى خلقنا فيها .. هل هذه مطالب مستحيلة ؟ هل فيها شىء من الخيانة الوطنية ؟ من حقنا ان نعيش فى ارضنا و من حقنا ان ننعم بالتنمية من غير ان نغرق .
أطلقوا سراح معتقلى كجبار.. أطلقوا سراح مناضلينا الشرفاء لا بالحزن الفينا حنرضى لا من خوف سامرنا انفض و ما بتطفيك الريح يا ومضة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما بتطفيك الريح يا ومضة (Re: رأفت حسن عباس)
|
الاخ رأفت لك التحايا والاحترام اننى اتلمس قصتك ايها النبيل لله درك.. لهم الله ودعواتنا لم ولن تنقطع ابدا
واليك هذة المشاركة فرغت فيها قليلا من وجعى والمى واحساسى الصادق نحو اهلنا المغلوب على امرهم فى كجبار اهديها لك اخى رافت ولاهلنا فى كجبار ولكل من حمل هموم اهلنا فى كجبار ********* صرخة حق لكجبار ********* اصل الوجعه هم كفار القتل العمد مع الاصرار دسو رؤسهم طلقوا عيار ريحة الغدر الفيها الضار طعم الظلم والظالم فار صاري الخوف فى كفو شعار عارف ناسو لفيف اشرار فيه الخائن والجبار وفيه الحاقد والثرثار لفحوا الضى العالى فنار دفنوا البسمه هدموا جدار كسروا رقاب اسيادا جسار لا بيهابوا الضربة ولا الاضرار سدوا الفرقة وزالوا دمار شدوا ضهورهم للاعمار دفروا الضيم مسحوهو غبار روهو ترابك دم اطهار دفنوا شهيدا كان مغوار معز والصادق يا ستار وشيخ الدين الفج النار صغيرنا فقيرى مع الابرار يا كجبار ... انتى الهيبه وهم العار انتى كرامة وهم فجار لن نحتار ... ولن نختار غير الضربة الفيها الثار ولن نتوارى خلف ستار لن نتخاذل ولن نحتار نرفع صوتنا عالى جهار يا كجبار .. انتى جدودنا الديمه كبار انتى جذورنا انتى وقار انتى الجيل الربى صغار انتى المرأة الحاضنة الدار انتى شموخنا والثوار انتى تراثنا والاحرار انتى حضارة غناك مسدار انتى النيل الشال اسرار انتى خدارنا والنوار انتى نخيلنا الكلو نضار بيه عريسنا اتجرتق وسار يا كجبار لسه عيونا حارسة ديار ولسه قلوبنا مولعه نار فينا الشرف الغطى بحار وفينا الوهب الروح للجار فينا وفينا كم اخيار لن نبكيك .. ولن نرثيك .. ولن نحتار لن نوفيك غير الثأر لن نتخاذل ولن نحتار ولن نختار غير الثأر **** والمجد والخلود لشهداء الوطن الغالى
اسماء الجنيد / مسقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بتطفيك الريح يا ومضة (Re: soma)
|
لسة عيونا حارسة ديار و لسة قلوبنا مولعة نار فينا الشرف الغطى بحار و فينا الوهب الروح للجار
شكراً جزيلاً أسماء الجنيد على هذا الإحساس النبيل الذى يمثل لنا دافعاً قوياً فى مسيرتنا الطويلة فى درب النضال .. لك خالص التحايا و لكل الشرفاء أمثالك
أطلقوا سراح مناضلينا الشرفاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بتطفيك الريح يا ومضة (Re: رأفت حسن عباس)
|
اخى رافت بعد التحية
رغم احساسى بان جميع كتاباتك تحاول الضرب فى الوتر الحساس لاهالى المنطقة البسطاء الا
اننى احس انك الان اصبحت تسبح عكس التيار واخاف من الريح الذى تتحدث عنة ان ياخذك الى
ما لا تدرى لان الغرض لا يقدم ولايؤخر اخى جماهير المنطقة قالت كلمتها امام رئيس
الجمهورية سد كجبار سيقوم لخير المنطقة ليس على اشلاء اهلها بل حتى يعلم الجميع
انهم خرجوا من خلف الحجارة الى ارض اللة الواسعة وستقتلع الريح كل من يحاول
حشر اهلنا الطيبين فى ما لا يعنيهم واطمئن يااخى فان حقوق اهلنا عند ايدى امينة
احمد ادريس خيرى
المملكة العربية السعودية
الرياض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بتطفيك الريح يا ومضة (Re: baha eassa)
|
أخى العزيز أحمد إدريس كيف حالك ؟
لم يكن بودى أن تكون فاتحة حديثى معك هجوماًعلى هذه الشاكلة و انت على أعتاب قضاء شهر العسل فى قاهرة المعز على و لكن ( ما بيدى حيلة)فلا مناص لدينا من الخوض فى قضايانا المحورية التى (تريدون )إداردتها بطريقة ذر الرماد فى العيون . و يذكرنى حديثك هذا بالمقولة القديمة (صمت دهراً و نطق كفراً ) لأننى لم اسمع رأيك على الإطلاق منذ ان بدأت ( قضية كجبار ) و اصبحت من قضايا اهل المنطقة المركزية.و لم يفتح عليك الله حتى لتترحم على (شهدائنا) الكرام الذين إغتالتهم السلطة (بدم بارد)! و لكن ما أسهل الحديث يا أخى و بالذات عندما تكون بعيداً عن الواقع و مغيباً عما يحدث على الأرض ! إنها مجرد كلمات و تعابير جاهزة نسود بها صفحات المنبر و السلام! و لكن القضية أكبر من ذلك بكثير اخى أحمد لأنها ببساطة متعلقة بحياة (بنى آدمين ) أم ستطلق عليهم ( مخلوقات كجبار ) كما قال الطاهر ساتى من قبل ؟إنهم آدميين يا اخى و من حقهم إختيار سبيل حياتهم من غير وصاية و من غير أن نعاملهم بإستعلاء, فالتنمية لا تفرض و لكنها خيار و لا أحد يرفض ( التنمية ). و لكنى اراك تنطلق من نظرية المؤامرة فى محاورتى فها أنت تقول رغم إحساسى بأن جميع كتاباتك تحاول الضرب فى الوتر الحساس لأهالى المنطقة البسطاء.... ) غنك تتهمنى بشكل صريح بأننى أحاول خداع أهلى البسطاء بتقديم خطاب عاطفى يدغدغ عواطفهم ! و لكن ما يدهشنى أنك أول العارفين أننى لم أنفصل من المنطقة فهل يعقل أن احاول خداع ( والدى )؟ و تأكيداً لزعمى فها أنت تواصل حوارك ( اللاموضوعى )و تكمن لا موضوعية خطابك فى أنك تنطلق من معلومات مغلوطة(بوعى أو بغير وعى ) إلا فماذا تعنى بقولك : ( جماهير المنطقة قالت كلمتها أمام رئيس الجمهورية ) و لكنى أجزم أنك لا تدرى ما هى المنطقة التى قام رئيس الجمهورية بزيارتها , و لكن دعنى أخبرك أن المنطقة التى زارها تقع شمال السد و هى بطبيعة الحال من المناطق غير المتأثرة بالسد ! و لكن جماهير المنطقة المتأثرة قامت بتكوين لجنة منتخبة من كل الشياخات و بالفعل قالت كلمتها و هى ( لا للسد ) و لكن ليس أمام الرئيس لأن الرئيس لم يقم بزيارة مناطقهم المتأئرة! و لكنك تواصل حديثك بصورة لا تحترم عقول زوار البوست فتقول (و سد كجبار سيقوم لخير المنطقة ليس على أشلاء أهلها)و لكن هل تعتقد اخى أحمد أن الذاكرة الجمعية (للشعب ) و ليس النوبيين وحدهم قد نسيت أن ( أربعة من خيرة شبابنا قد إغتيلوا فى سبيل إقامة السد ) و ستأتى بعد كل هذا لتقنع القراء بأن السد لن يقوم على أشلاء أهل المنطقة ؟ و هل تريد أشلاء أكثر من هذه؟ و لكن ما يثير الدهشة هو تلك النبرة المشوبة بالتهديد و الذى يتمثل فى قولك ( و ستقتلع الريح كل من يحاول حشر أهلنا الطيبين فيما لا يعنيهم ) و هل تعتقد أن إغراق أهلنا (لا يعنيهم )أى منطق هذا ؟ و ما الذى يعنيهم إذاً ؟ و لنا عودة,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بتطفيك الريح يا ومضة (Re: رأفت حسن عباس)
|
بنقاوم قيام السد .. بالطورية والمنجل .. باولادنا الصغار الفي الجروف شبو .. بنسوانا الغبش شايلين هموم الدنيا؟؟ بذكري الشهداء .. والفي سجون الظلم ..بنقاوم وبنقاتل .. لاحر لحظة ؟؟
اخي رافت .. فليقولوا مايشاءون فلن يلين عزم المهمومين بقضايا المنطقة حديث فالمنطقة داخل قلوبنا ..
بهاء //
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بتطفيك الريح يا ومضة (Re: رأفت حسن عباس)
|
اخى / رافت
بعد التحية
واللة ما كان قصدى ان اغوص فى هذا المستنقع ولكن كمية من الاساءات والاكاذيب جعلتنى
اعود مرة اخرى وساواصل حتى يتبين الخيط الابيض من الاسود من الليل . يااخى اذا صمتنا
فى بداية الامر حتى نستمع لكم فهذا امر يحسب لنا لا علينا وهذا ليس كفرا بل منتهى ادب
الاسلام (لو تعلم) فرسول اللة كان كثير الاستماع وليس شرطا ان تسمع راى فانا ليس رجل
منابر ولا احب الجعجعة والاصطياد فى المياة العكرة ولا المتاجرة بقضايا الغلابــــة .
يااخى الشهداء هم من يترحم علينا لانهم اكرم منا جميعا ولاداعى للذج بهم فى قضايا لا
تهمهم الان . اخى نظرية المؤامرة موجودة دائما وهى السبب فى تخلف المنطقة وهلاك اهلها
اخى ماذا فعلتم للمنطقة ابان الديمقراطية الاخيرة ديمقراطية البلد بلدنا ونحن اسيادة
اخى هل وصلتك رسالة والدك بخصوص السد ؟ ؟ ارجو ان تكون بارآ بة كما انت بار بقضايا
المنطقةحسب ما تدعى . الجميع يهمها التعويض الجيد انا والرجل الفاضل الحاج حسن عباس
وجميع الاهل ولا داعى للتمسك ( بشوية حجـــارة )كما قال احد المصريين . التنمية يا اخى
لا تنفع فى المنطقة الحالية لعدم وجود بنية تحتية . انت تقول ان رئيس الجمهورية ذار
جنوب السد هذا هو الضحك على الذقون اين كوكا واين كجبار كلاهما على مرمى حجر من الاخرى
وصوت الجماهير الذى هلل وكبر فى كوكا هو صوت اهل المنطقة الذى نعرف انها كالجســد
الواحد اذا اشتكى منة فرد تداعى لة الجميع وليس هناك مكان للانانية والمصالح ولا اظن
ان اهلنا من صـلب حتى كوكا يخونون القضية بل هم شرفاء جميعآ . حديثنا اليوم يا اخى
مع المتاجرين بالقضية وليس مع اهل المنطقة . اخى قبل بداية السد هل كنتم تتحدثون عن
عن المنطقة بهذة الجدية وهل مات احد منكم من اجل قضية تهم المنطقة ام هى المتاجرة
المعارضون اليوم يا اخى لا يحترمون حتى زوار ضريح السيد الميرغنى دعك عن زوار البوست
وابشرك يا اخى ان الجميع سيضحك اخيرآ حينها سيبكى الاخرون على الاطلال وستكف شهريار عن
النواح وسيكشف الصباح عن الكلام المباح ................
واذا عدتم عدنا
احمد ادريس خيرى القاهـرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بتطفيك الريح يا ومضة (Re: baha eassa)
|
أحمد إدريس ما هو المستنقع الذى تقصده ؟و هل مناقشة قضايا المنطقة و الوطن اصبحت مستنقعاً؟ أم هو مجرد ( دلق ) قوالب التعبير الجاهزة على صفحات المنبر ؟ إنه فعلاً ( الترف الفكرى ) و إعتبار الكتابة مجرد غاية! و لكن يا أخى عندنا و عند كل الوطنيين ( و ما أكثرهم ) الكتابة ليست ترفاً نمارسه فى فترات نقاهتنا و هى ليست (نزهة ) فى كورنيش النيل و لكنها وسيلة من وسائل المقاومة و أظنك تعلم تمام العلم اننا لا نتكسب منها ( ذهباً, و فضة ) و لكن النتيجة دائماً ما تكون ( السجن و التنكيل )! إذاً فالأمر لا يمكن أن يكون متاجرة فليس ثمة من يقبض ثمن تجارته ( سجناً و ملاحقة ) و لكن بالطبع لا تخفى علينا دروب المتاجرة و هى ( كما تعلم ) سهلة و غير مكلفة و ما علينا إذا اردنا المتاجرة بقضايا أهلنا إلا أن ( ندق الطبول و نحرق البخور للسلطان ) فتنفتح لنا ( خزائن الأرض ) ! و لكن ما أصعب ذلك على ( ذوى الضمير الحى )! و لكنك تصر ( مع سبق الإصرار و الترصد ) على أن تدير حواراً عاطفياًغير موضوعى فتقول ( أن الصمت منتهى أدب الإسلام و أن الرسول (ص) كان كثير الإستماع ) و لكن ألم تسمع أن الرسول (ص) هو الذى قال ( الساكت عن الحق شيطان أخرس ) فأنا لم أنتقدك لأنك إستمعت إلى الناس و لكن لأنك لم تدل برأيك ! فأنت لا تستمع إلى آراء الناس لتصمت و لكن لتشارك برأيك ! و يتواصل الخطاب الغريب ( بل الموغل فى الغرابة ) فتقول ( يا أخى الشهداء هم من يترحم علينا لأنهم أكرم منا جميعاًو لا داعى للزج بهم فى قضايا لا تهمهم الآن ) ما هذا الحديث المثير للضحك ( و شر البلية ما يضحك ) و في أى معركة أستشهد هؤلاء الشهداء الكرام حتى لا نزج بهم كما تدعى أنت فى قضية لا تهمهم ! إننا نتلمس خطاهم فى سبيل نضالنا فكيف لا تهمهم هذه القضية؟ أنظر أيها القارىء الكريم كيف يحاول أن ينحرف بالحديث( لشىء فى نفسه ) و إلا فماذا نسمى قوله ( ماذا فعلتم للمنطقة إبان الديمقراطية الأخيرة ) ما هذا ( اللت و العجن يا أخى ) ؟ نحن بصدد مناقشة قضية واضحة و محددة هى قضية سد كجبار و لسنا فى مقام تقييم تجارب الأنظمة التى مرت على السودان فأرجو أن يكون محور نقاشنا فى هذا السياق! و لكن إذا أردت أن تنحرف بالموضوع فهذا شأنك و لكن تأكد بأننا لن ننساق خلف مراميك . و لكن يبدو أن الحقيقة بدت واضحة ( كالشمس فى رابعة النهار ) فها هو يقول (أخى هل وصلتك رسالة والدك بخصوص السد ؟أرجو أن تكون باراً به كما أنت بار بقضايا المنطقة حسب ما تدعى , الجميع يهمها التعويض الجيد أنا و الرجل الفاضل الحاج حسن عباس و جميع الأهل و لا داعى للتمسك بشوية حجارة كما قال أحد المصريين ) أولاً رسالة والدى وصلتنى بالطبع و أنا بار به تماماً, أما حديثك عن ان الجميع يريدون التعويض فهذا حديث غير صحيح و مجافى للحقيقة تماماً لأن أهل المنطقة قاموا بتكوين لجنة ( بكامل إرادتهم ) و قالوا كلمتهم التى كان من نتائجها المؤسفة ( إغتيال ) أربعة من خيرة الشباب ! و لكن إذا كان ( الجميع ) موافقون كما تدعى ( زوراً و بهتاناً) لم أطلقت الشرطة النار على المواطنين ؟ هل لأنهم موافقون ؟ و لماذا ترابط قوات الشرطة على إمتداد المنطقة حتى الآن ؟ أعتقد أن لا أحد يستطيع أن يغمطك حقك فى الموافقة ( حتى لو كانت موافقتك لأسباب ذاتية ) ولكن من غير المقبول أن تتحدث عن الآخرين و تحاول تزوير إرادتهم ! و إذا كانت المنطقة لا تعنى لك غير شوية حجارة حسب قولك فمن غير المنطق أن ننتظر منك أكثر مما ( تقيئت) به فى هذا البوست ! و كما قلنا تماماً فهو يكتب فقط من اجل الكتابة و لا يدرى الفرق بين جنوب السد و شمال السد ! رغم أن الفرق بينهما كبير فى سياق القضية التى نتناولها هنا و محاولة لى عنق الحقيقة كأن نقول ( مثل الجسد الواحد ) هى محاولة هروب من ارض المعركة فقط ! و نحن نعلم تماماً ان السودان كله جسد واحد و لكننا هنا نتحدث عن( منطقة بعينها متأثرة من سد محدد و هو سد كجبار ) إذاً ما هو الداعى لهذا اللف و الدوران ؟ هذه واحدة و الأخرى أنك تقول أننى قلت ان الرئيس زار المنطقة الواقعة جنوب السد, و هذا غير صحيح فقد قلت أنه قام بزيارة المنطقة الواقعة شمال السد ! و لكن يبدو ان ( اخونا ) لا يعرف أين تدور كل هذه الحيثيات ! وحتى إذا كانت المنطقة التى زارها على مرمى حجر كما تقول لماذا لم يزور المنطقة التى جرت بها الأحداث المؤسفة لمواساة اهل الشهداء على اقل تقدير ؟ تقول أن ( حديثك اليوم مع المتاجرون بالقضية و ليس مع اهل المنطقة) إن أهل المنطقة هم من يرفضون و هم من قاموا بإنتخاب ( اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد كجبار ) و أهل المنطقة هم من إغتالتهم السلطة و وضعتهم فى السجون ! فمن هم المتاجرون و من هم اهل المنطقة ؟ إن حديثك يا أخى أشبه بالسؤال البيزنطى ( هل البيضة من الدجاجة أم الدجاجة من البيض )! اما الحديث عن ضريح السيد على الميرغنى فقد إجتهدت كثيراً لأجد له علاقة بموضوع نقاشنا فلم اتوفق حتى أننى ظننت أن ضريح السيد على فى ( كجبار ) و لكن أحد كبار الطريقة الختمية أكد لى أن ذلك غير صحيح ! و يبدو أن الأمر مجرد ( خطأ طباعى ). و أخيراً أقول لك أن العبرة ليست فى من يضحك أو يبكى اولاً أو أخيراً و لكن العبرة هى الدوفع التى ننطلق منها فى تمسكنا بقضية ما ؟ هل هى أسباب ذاتية أم موضوعية ؟ هل نحن فى جانب الحق أم فى جانب الباطل ؟ إذا تمكنا من الإجابة على هذه التساؤلات و أستطعنا تحديد مواقفنا بناءاً على ما تمليه علينا ضمائرنا, فحينها لن يهمنا من يضحك و من يبكى,,, و سيذهب الزبد جفاءاً و يبقى ما ينفع الناس . و لن نتوه عن الشمس فى رابعة النهار !
الأستاذ فهمى محمد عيسى
لك التحية و أشكرك على المشاركة فى هذا البوست و آسف لعدم تمكنى من تحيتك فى بوست الأمس و كان ذلك لضيق الوقت فقط. لك التحية و لكل الشرفاء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بتطفيك الريح يا ومضة (Re: رأفت حسن عباس)
|
( الفتنة النائمة ملعون مؤقظها)
أخ رافت هل تريد ان تعرف المستنقع الذى اقصدة هو نفس المستنقع الذى أوصلتم الية ألامة
السودانية قبل ذلك وتودون ان يوصل الية اهلنا الطيبين مستنقع كوش ودولة النوبة وهلم
جرآ كل ذلك هو كالسراب يحسبة الظمآن ماء .... اخى واللة اضحكتنى حتى انسكب الدمع من
عينى دموع تتحسر على حديثك عن المناضلين الشرفاء من امثالكم هل كنضال فاروق ابو عيسى
والتجمع الوطنى ام باقان اموم واهلة فى الحركة ام نضال اهلنا فى الشرق ام نضــــال
اخوتنا فى حركة التحرير بدارفور اخى اصحى معى كل هؤلاء المناضلون السابقون معنا فى
قطار الانقاذ الان والباقون انشاء اللة هم اللاحقون اما البقية الاخيرة فدعك منهم هؤلاء
هم من اتسخت اياديهم على موائد اللئام وماذالت ذكرياتهم تزكم الانوف فى قاهرة المعز
لدين اللة الفاطمى على ظهر العوامات فى المعادى والشقق المفروشة فى مصر الجديــدة
انا نحن فلن نقدم لكم فروض الولاء والطاعة حتى تعتبرونا مناضلين وشرفـــــــاء ....
اخى كل هؤلاء المناضلون السابقون والذين يركبون سفينة النقاذ الان هل انفتحت لهم كنوز
الارض اخى حديثك هذا فية اتهام خطير لهؤلاء الاخوة العائدون من الخارج وتشكيك بذمــم
ووطنية هؤلاء لانك تقول ان الشرفاء امثالكم لو باعوا اقلامهم لانفتحت لهم كنوز الارض!!!!
اخى انا ادعوكم ان تخلعوا النظارة السوداء التى تنظرون بها للاخرين ...............
انتم تتلمسون طريق الشهداء ولماذا لم تستشهدوا انتم ؟ ولماذا تدفعون بالبسطاء الى
الامام وتختبئون فى الخلف .. هل الجعجعة فى المنابر هو النضال ام الاحاديث التى ما
قتلت ذبابة ....لماذا لا نتحدث عن الديمقراطية الاخيرة وانتم تتحدثون آناء الليل
واطراف النهار عن الحكومة الحالية ..... اخى هل بدا نضالكم مع بناء السد حتى لا نتكلم
عن ديمقراطيتكم الاخيرة ..... اخى اهل المنطقة كونوا اللجان فى البداية اما الان فقد
اتفق الجميع ما عدا اعداء المنطقة ....اخى انا ادعوا الجميع ان يبتعدوا عن اهلنا
ولا داعى للذج بهم فى ما تحيكونة وترسمونة عن دولة كوش وارض النوبة وهلم جـــــرا ..
وان عدتم عدنا
احمد ادريس خيرى
القاهرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بتطفيك الريح يا ومضة (Re: baha eassa)
|
حديثك أخى أحمد إدريس يذكرنى بقول الشاعر القطامى وهو يصف حال العرب فى زمان الجاهلية :
و أحياناً على بكر أخانا إذا ما لم نجد إلا أخانا
كانوا يفتعلون المعارك و يبحثون عنها بحثاًلأنها كانت تمثل لهم غاية و ليست وسيلة! و أنت يا أخى تماماً كما كانوا يفعلون! تفتعل المعارك فى غير معترك, و تتقافز من هنا لهناك كالثور فى مستودع الخزف ! ما هذا الهزيان ( فاروق أبو عيسى , باقان أموم , الشرق , حركة التحرير , الديمقراطية الثالثة, دولة كوش ). اللهم أحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى ! سبق أن قلت فى هذا البوست أننا نناقش ( قضية كجبار ) و بالتحديد قضية معتقلى كجبار و لكن إذا كنت تريد مناقشة ( سمك لبن تمرهندى ) فيمكنك أن تفتح بوست خاص بالقضايا التى تريد مناقشتها . (اللهم إنا لا نسألك رد القضاء و لكنا نسألك اللطف فيه)
شكراً لكل المساهمين بموضوعية !
أطلقوا سراح مناضلى كجبار .. لا لتكميم الأفواه .. لا لمصادرة الحريات .
| |
|
|
|
|
|
|
|