ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـملة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 00:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2007, 09:43 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـملة!

    جاءت الاخـبار في شـهـر " يـونيـو "الـحالي ، ان نسـبة النجـاح للـطلاب الذين ادوا امتحانات الشـهادة الثانوية السـودانية هـذا العام كانت مـشرفة قياسـآ بالعام الـماضـي، وقـرأنا ايـضـآ ان بعـض الطـالبات والطـلاب قـد حـصـلوا عـلي نتائـج وصـلت الي 100 فـي الـمائـة!!!، وقـرأنا وطـالعنا ايـضا فـي منـبرنا عـشـرات التهـاني للناجـحـين والذين ادهـشوا اصـحاب المـدارس السـعودية واثبتـوا ان العقليـة السـودانية مازلت بـخــيييييير!!.

    ولما كان يـونيو ودومـآ شـهـر توتـر اعـصاب الـملاييـن في مـصـر والاردن ودول الـخليـج حـيث تظـهـر نتائـج امتحـانات الشـهادة العليـا في هـذه الاقـطار، ويـخـشي الاباء مـن تهـورات بعـض اولادهـم الذين ويفضلون الانـتحار علي بقاءهـم راسـبـون. تـحـتل مـصـرالـمرتبة الاولي بيـن كـل البلدان العـربية في نسـبة انتحار الطـلاب الراسـبييـن، وتاتي الاردن في المـرتبة الثانية، وتهـتـز دومآ هـاتيـن الدولتيـن في شـهـر يـونيو بالذات باخـبار الانتـحـارات وتنشـر الصـحـف اخـبارالـمآسـي ومـحـن اولياء امـور الـمنتـحـرين.

    لـم نسـمع قـط في السـودان وان طـالبآقـد انتحـر بسـبب رسـوبه في امتحـانات الشـهادة الثانويـة، ولكـن اغـلب الانتـحـار تـجـئ من الفتيات اللأئي اجـبرن عـلي الزواج من غـير رضـاهـن وتلعـب الـ " الصـبغـة " دومـآ مـادة الانتـحـار.
    -------------------------------


    مصر: 90 طالبة و10 طلاب حاولوا الإنتحار في القاهرة وحدها
    بسبب صعوبة إمتحانات الثانوية العامة!!!.
    -------------------------------------------------------------

    28/06/2007

    القاهرة ـ

    القدس العربي ـ

    من حسام أبو طالب:
    --------------------------

    أشارت تقارير صادرة عن مجموعة مستشفيات حكومية أن عدد الذين حاولوا الانتحار خلال الأسبوعين الماضيين بسبب امتحانات نهاية العام الدراسي وصل لمائة منتحر في القاهرة وحدها. وقد استقبل المركز القومي للسموم التابع للقصر العيني بمفرده سبعين حالة إنتحار وتم إنقاذ الطلبة باستثناء ثلاثة في مرحلة خطرة وحالة شديدة الخطورة، وهي فتاة سارعت باحتساء عبوة من السم، وذلك بعد أن فشلت في الإجابة أثناء امتحان مادة اللغة الانكليزية في الثانوية العامة.
    وفي تصريحات خاصة لـ القدس العربي أكدت د. نشوي المهدي الأستاذة بالمعهد القومي للسموم أن جميع من استقبلهم المعهد هم من فقراء الطلبة الذين ينتمون لأسر تقيم بأحياء شعبية وعشوائية وتواجه تفككا عائليا.
    كما أن العشرات من هؤلاء لا يحصلون علي حقهم من الرعاية التعليمية حيث تفشل أسرهم في دفع قيمة الدروس الخصوصية.
    وقالت د. نشوي إن علي الدولة دورا أساسيا في الحد من ظاهرة الرغبة في الانتحار التي تسيطر علي العديد من الطلبة بسبب ظروفهم الاجتماعية القاسية. وأشارت الي أن جميع الذين وصلوا لمعهد السموم لتلقي العلاج قاموا باستخدام مبيدات حشرية شديدة الخطورة وهي رخيصة السعر، وذلك لأن تلك العبوات تباع في معظم المحلات والصيدليات بدون رقابة من أجهزة الدولة المختلفة.
    وتطالب د. نشوي بضرورة أن يتم تقنين بيع تلك المبيدات وذلك للحد من ظاهرة الاقدام علي الانتحار. المفاجأة أن تسعين شخصا من أصل مائة أقدموا علي الانتحار في القاهرة فقط هم من الإناث، وترجع د. نشوي ذلك إلي عامل الخوف من العقاب الذي يسيطر علي الفتيات أكثر من الذكور.
    وفي سياق متصل دعا د. محمد أبو الغار المنسق العام لجماعة 9 مارس لأساتذة الجامعات لضرورة أن تدعم الدولة الأسر الفقيرة، وذلك من أجل الحيلولة دون تسرب التلاميذ من المدارس ولضمان جودة العملية التعليمية.
    وندد أبو الغار بالسيناريوهات السرية التي تقوم بها الحكومة من أجل إلغاء الدعم عن التعليم، معتبرا ان تلك الخطوة سوف تؤدي إلي كارثة تهدم جدران المجتمع وتحدث ردة غير مسبوقة في مسيرة التطور الاجتماعي والعلمي والاقتصادي.
    علي صعيد آخر أكدت الطالبة سناء عبدالحميد إحدي الطالبات اللواتي حاولن الانتحار أنها أقدمت علي تلك الخطوة خشية تعرضها للعقاب من قبل أسرتها وذلك بعد أن فشلت في إمتحانين متتاليين.
    أضافت بأنها قررت عقب انتهاء امتحان اللغة الانكليزية شراء علبة سم، وبالفعل ذهبت للبائع وطلبت منه مبيدا حشريا للفئران، وبعد أن وصلت للمنزل عانقت جميع أفراد أسرتها ثم دخلت لإحدي الغرف واحتست الزجاجة، وبعد ذلك دخلت في غيبوبة ولم تشعر بنفسها إلا وهي داخل إحد المستشفيات حيث تلقت العلاج وقد تعهد والدها بعدم عقابها.
    وتدعو سناء الطلبة والطالبات لعدم الإقدام علي الانتحار لأنها سمعت فتوي تشير الي ان المنتحر من أهل النار يوم القيامة.
    -------------------------------------------

                  

06-28-2007, 09:55 AM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    بكري سلامات


    المشكلة فى ناس انتحرو وهم على قيد الحياة


    انت عارف زمان الواحد لما كان صغير ويكون ماشى

    فى الشارع ويشم ليو ريحة سجارة بتاع يقوم ينادى كل

    الفرد تعالو تعالو شامين شنو بقولو ليك اى والله

    كانت ريحتها حاجة غريبة

    اليومين ديل شباب صغار شباب شنو ديل شفع الواحد شايلها وماشى بررره


    الله يكون فى عون الاطفال ديل

    ملحوظة:-

    من وراء هذه الرائحة
    تحياتى
    محمد
                  

06-28-2007, 10:06 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    حـفلت صـحـف ومـجـلات اليوم " 28 يـونيـو" بالعـديد من اخـبار الانتـحـارات وجـاء خـبـر وفاة اشرف مروان مستشار السادات في ظروف غامضة في لندن ورجـحـت مصـادر كثيـرة الي انتحـاره نتيـجـة ضـغوظ نفسـية بسـبب هـجـوم عارم تعـرض لهـا في الاونـة الاخـيـرة. ثـم يـجـئ خـبـراخـر من اسـرائيل رأيـت وان انقله بــذافيـرة لاسـآل: " هـل حـقا يونيـو هـو شـهـر الـمحـن والبلاوي التي تـؤدي للانتـحـار?".


    عملية انتحارية للتحذير من الكحول.
    ---------------------------------------
    2007 الأربعاء 27 يونيو
    أ. ف. ب.
    إيلاف>> شباب -

    إيلاف من القاهرة، القدس :

    في محاولة منها لإبعاد شبح المخدرات والكحول عن الشباب الإسرائيلي أطلقت الهيئة الوطنية لمكافحة الكحول والمخدرات في إسرائيل منذ أيام حملة مستوحاة من العمليات الانتحارية الفلسطينية .

    من ضمن إعلانات الحملة التي تبث على التلفزيون الإسرائيلي يظهر شاب وقد ربط على جبهته عصابة عليها ورقة خشخاش وأحاط جسده بحزام. لكن خلافا للانتحاريين تم حشو الحزام بسجائر الحشيش ومخدرات أخرى وزجاجات الخمر بدلا من المتفجرات.

    ويوجه الشاب بعد ذلك رسالة وداع لأقربائه على طريقة الانتحاريين على شريط فيديو.
    ويقول الشاب في الشريط "أنا عومر عمري 16 سنة من رعنانا. أغادر اليوم أهلي وإخواني وأخواتي. سنشرب الخمر ونتعاطى المخدرات في ناد ليلي في تل أبيب. لا تبك يا أمي أنا في طريقي إلى الجنة".

    وتنظم الحملة تحت شعار "الجمع بين الكحول والمخدرات يعني الانتحار".

    وتهدف إلى توليد إحساس بالصدمة لدى المشاهدين الشباب المستهدفين من الحملة.
    -------------------------------------------------------------------------------


    وفاة اشرف مروان مستشار السادات في ظروف غامضة في لندن
    انباء تؤكد انتحاره. وأخري تشكك.
    ----------------------------------------

    28/06/2007

    لندن ـ القدس العربي :

    اكدت مصادر مقربة من السفارة المصرية في لندن وفاة الدكتور اشرف مروان وزير التصنيع الحربي السابق ومستشار الرئيس الراحل انور السادات لشؤون المعلومات في ظروف غامضة بعد ظهر امس الاربعاء.
    وقالت هذه المصادر ان الدكتور مروان سقط من شرفة منزله في الدور الخامس في وسط لندن، وان السفير المصري جهاد مرتضي ذهب الي المنزل بعد وقوع حادث الوفاة مباشرة.
    وذكرت المصادر نقلاً عن السيدة عزة عبد الحافظ سكرتيرة الدكتور مروان السابقة انه كان علي وشك المشاركة في اجتماع لمجلس ادارة شركة للمنظفات يملك معظم اسهمها،
    في معهد المدراء العامين الواقع مقابل منزله.
    وعندما تأخر بالحضور اتصل به عصام زوج السيدة عزة وأحد اعضاء مجلس الادارة ليطمئن عليه فقال له انه متأخر قليلا ثم عاود الاتصال به مرتين بعد ذلك وقال انه لا يستطيع الحضور، وبعد ذلك شاهده اعضاء مجلس الادارة من مكان الاجتماع الذي يطل علي حديقة منزله وهو يلقي بنفسه من الشرفة، لكن ما زال من غير المعروف ما اذا كان دفع الي ذلك او كان هناك من يطارده. وذكر مقربون من الدكتور اشرف مروان بانه كان يعاني من اكتئاب حاد في الفترة الاخيرة ويتلقي علاجا نفسيا وكان في حالة نفسية متدنية.
    وقد تعرض الدكتور مروان الي حملة اعلامية شرسة في الاسابيع الثلاثة الماضية من بعض اجهزة الاعلام المصرية انعكست بشكل سلبي عليه. وكان متضايقا جدا من هذه الحملة، ويعتقد ان جهات رسمية تغذيها لتشويه سمعته.
    وهرعت قوات الشرطة البريطانية الي مكان الحادث فوراً واغلقت المنطقة وتحفظت علي الجثة، وبادرت في اجراء تحقيقات مفصلة حول ظروف الوفاة. ويترأس الدكتور مروان مجالس ادارات عدة شركات كبري في بريطانيا ومصر ودول اوروبية، بينها شركات استثمارية. وتقدر ثروته باكثر من نصف مليار دولار.
    وكان الدكتور مروان يقيم في منزله لوحده ساعة حدوث الوفاة، فقد سافرت زوجته مني كريمة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الي بيروت بينما يقيم ابنه البكر جمال الذي يحمل اسم جده الزعيم الراحل تيمناً في القاهرة حيث يعمل بالتجارة. وكان نجله قد تزوج من كريمة السيد عمرو موسي امين عام الجامعة العربية ووزير خارجية مصر الاسبق.
    وتولي الدكتور مروان رئاسة الجالية المصرية في لندن، واستطاع ان يوحدها بعد انقسامات عديدة، ولكنه استقال لأسباب شخصية بعد عامين تقريباً.
    وعاد الدكتور مروان الي لندن قبل عشرة ايام من رحلة علاج في الولايات المتحدة، حيث كان يعاني من امراض في القلب، واجريت له عدة عمليات جراحية في السنوات الاخيرة.
    وشوهد الدكتور آخر مرة في منزل الدكتور جمال ناصر وزير العدل الاردني الاسبق لتقديم العزاء في وفاة كريمته رولا، وكانت زوجته مني في صحبته، وكان يبدو في صحة جيدة، وان كان يتوكأ علي عصا.
    وتعرض الدكتور مروان لهجمات شديدة في بعض اوساط الاعلام المصري، خاصة بعد صدور كتاب لأحد ضباط المخابرات الاسرائيلية السابقين ادعي فيه ان الدكتور مروان كان عميلاً مزدوجا يحمل اسم بابل وقدم معلومات للاسرائيليين عن حرب عام 1973 عندما كان يشغل منصب سكرتير الرئيس السادات لشؤون المعلومات، ولكن مؤلف الكتاب قال انه كان في نهاية الأمر يعمل لمصلحة مصر.
    وكان اكثر من مسؤول مصري سابق قد توفي في ظروف غامضة في لندن، وما زالت هناك العديد من علامات الاستفهام تطرح حول وفاة الفنانة سعاد حسني التي سقطت من شرفة من احدي عمارات لندن.
    #-------------------------------------------------------------------------------------------








                  

06-28-2007, 10:23 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    موسم انتحار المصريين.
    ---------------------------
    الاسم: منال لطفى

    " مدوّنة مكتوب"

    الثلاثاء,أيار 15, 2007

    ------------------------------------------
    لا احد فى مصر بطول البلاد وعرضها يستطيع ان ينكر جهود الحكومة المصرية طوال ال26 عاما الماضية فى جهودها المستمية لابادة الشعب المصرى ولكن بطريقة منظمة وذلك لكى لا تحدث ازدحام فى المقابر ومن اجل ايضا ان تجد شعبا تحكمة وتذلة وتقمعة والحقيقة ان الحكومة على اختلاف رؤساء الوزارت والوزاء والرئيس الاوحد الموحد اللى مهما دورنا مش هنلاقى زية لم تدبر جهد مطلقا فقد استوردت الحكومة كل انواع الموت والهلاك متسترا فى اشكال مختلفة واحيانا ياتى الموت وهو يرتدى عشرات الاقنعة المختلفة التى من الصعب على المواطن مهما بلغ مستوى ذكائة ان يعرفها فالمواطن المصرى يايتة الموت من امامة وخلفة وومن بين جنبية وياتية الموت برا وبحرا وجوا واكلا ياتى الموت للمصريين فرادى وجماعات وبشكل منظم ادهش العالم كلة وقفت امامة عقول الباحثين والمفكريين من ذكاء الحكومات على اختلاف اسمائهم فتارة ياتى الموت فى العبارة فيحصد الالاف فداكى يا مصر المهم العلم مرفوع واحيانا ياتى فى قطار فيحصد المئات مش مهم لسة فى مصريين كتير واحيان تسقط بهم الطائرة فى قاع المحيط قضاء وقدرا محدش يقدر يقول للقضاء والقدر حاجة واحيان اخرى تتهبد العمارات فوق رؤسهم هما الغلطانين دة كلة الحكومة مالهاش ذنب وانا بنفسى اشهد لهم والله حكومة مظلومة وشعب معندوش دم مبيتمرش فية حاجة وطبعا نظرا للتطورات العالمية كان لابد للموت ان يتطور هو الاخر فلم تدخر الحكومة جهدها فى استيراد نفايات العالم ما بين قمح مسرطن واكل قطط وكلاب ولحوم مشعة وادوية فاسدة وغيرها العشرات من السلع المهلكة لهم مما ادى الى اصابة المصريين بعشرات الامراض التى انتهى معظمها من العالم فلم تنجح كل هذة الكوارث فى هدم ارادة المصريين الراغبة فى الحياة فواجة المصرى الحياة بكبد متليف بفعل الفيرس سى وواجه الحياة وجسدة يتحمل السرطان ويقاومة انة اكسير اسمة الرغبة فى الحياة وواجة الحياة ومعدتة متحملة الجوع ومتحملة عشرات الفيروسات بفعل المبيدات الحشرية التى يتم استيرادها من الخارج مخصوص عشان عيون المصرى والتى هى محرمة دوليا لكن والله مش خسارة فى المصريين واهو الحكومة تعمل الخير وترمية البحر كل هذا لم يفت فى عضد المصريين فقاموا بمواجهة الحياة بقلوبهم المريضة وسواعدهم الضيفة ونفوسهم الصافية نعم هلكتهم الامراض لكنها لم تقتل رغبة الحياة داخلهم واخيرا نجحت الحكومة فيما فشلت فية طوال اال26عاما الماضية فى زرع الياءس فى قلوب المصريين نعم انة الياس ذلك المرض الفتاك الذى هزم المصريين وقضى على رغبة الحياة داخلهم لقد نجحت الحكومة فى تصدير الياس لقلوبهم فقضت عليهم وعلى رغبة الحياة الفطرية فى نفوسهم فدفعتهم الى الانتحار انة موسم انتحار المصريين اذا تصفحنا الجرائد اليومية تجد حوادث الانتحار فى طوال البلاد وعرضها وفى كل المستويات والشرائح الاجتماعية وفى كل الفئات العمرية فهذا عامل انتحر لان المصنع استغنى عنة بعد الخصصة وهذا خريج جامعة ينتحر لعدم عثورة على عمل طوال عشر سنوات وهذا مهندس زراعى ينتحرلعدم استطاعتة تدبير نفقات الزواج من خطيبتة التى انتظرتة خمس سنوات وهذا رب اسرة يشنق نفسة لعجزة عن تدبير ايجار الشقة وسوف يتم طردة منها الى الشارع مع ابنائة وهذا يقتل ابنائة ثم ينتحر لانة مش معاة يدفع مصاريف المدرسة ولا هدوم العيد وهولاء يركبون قوارب الانتحار السابحة الى اوروبا عشرات بل مئات القصص المؤلمة قصص انتحار المصريين قصص يشيب لها الوليد وتتساقط من هولها العبرات من المجرم الذى استطاع ان يغرس فى قلوب المصريين الياءس ويرعى الشجرة حتى اثمرت وطرحت ثمار الالم والدموع من المجرم الذى دفع بالمصريين ان يصنعوا المشانق لانفسهم فى غرف نومهم او يسكبوا على انفسم البنزين ويمتوا حرقا وكمدا وقهرا من اجل شقة او فرصة عمل او زواج اليست هذة ابسط حقوقة من الذى دفع بالمصريين الى الموت بايديهم وهم يقولون كدة موت وكدة موت نموت ونحن نحمل بقايا كرامة من الذى روى شجرة الموت فى بلادى الهذا الحد يدفعهم الياءس لشنق انفسهم او حرقها نعم هانت عليهم الحياة عندما هانوا على اوطانهم ضاقت عليهم الحياة عندما ضاقت عليهم الارض بما رحبت يسعى المصرى الى الموت غير مبالى شيخا كان او شاباعندما يجد صدر الوطن كلة الم واوجاع واهات ودموع وعند ذلك تقيم الحكومة الافراح والليالى الملاح فى طول البلاد وعرضها ما بين زفاف فى شرم الشيخ وحفلات تحت سفح الهرم على شرف جثث المصريين والنخب دمائهم ودموعهم واحلامهم المقتولة معهم يا لها من جريمة كبرى ويا لهم من قتلة محترفين ايديهم ملطخة بالدماء ويا لة من قانون عاجز عنهم متضامن معهم دعوة الى الشعب لمحاكمة مجرمى الوطن الذين اتوا بالموت للمصريين من كل حدب وصوب (قل كلمة للتاريخ لا للتوريث)
                  

06-28-2007, 10:35 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    الانتحار ذلك المسكوت عنه!
    ---------------------------------
    عدنان زاهر:
    [email protected]


    انتابني أسف وحزن عميق وأنا أقرأ خبرا أوردته صحيفة الرأي العام الصادرة بتاريخ 22/3/2007 يشير الى انتحار ضابطة شرطة برتبة نقيب بعد تناولها مادة سامة "صبغة!"، وتركها رسالة تذكر فيها أن انتحارها يرجع لأسباب مالية وأسرية. الخبر حزين لأنه يتعلق بفقدان حياة انسانة لا زالت أبواب الحياة أمامها مشرعة، سبل التطور في مهنتها التي اختارتها ممتد ومفتوح، ومؤسف لأن سبب رفض الحياة يرجع لأسباب مالية وأسرية، وتلك الأسباب ترتبط بالدولة الحاكمة والظروف الاقتصادية والاجتماعية التي توفرها لمواطنيها وهي أسباب في النهاية ممكنة التلافي والعلاج.

    الحادث يدفع اٍلى الواجهة قضية ظلت مهملة، ومؤجلة التناول ضمن كثير من القضايا الخلفية، وهي مسألة الانتحار في السودان ليس كحوادث فردية متفرقة ولكن كظاهرة أصبحت تتنامى في السنوات الأخيرة. وفي تقديري أن هذه الظاهرة تستوجب الانتباه، معرفة جذورها، أسبابها واقتراح الحلول العملية لها على المدى القريب والبعيد، كما أن اهمالها، عدم الاهتمام بها والتراخي سوف يجعلها تتمدد وتنتشر كما حدث لكثير من المشاكل التي يواجهها السودان الآن وتم التعامل بتراخي في معالجتها ابتداءا.

    نشرت سودانيز أونلاين بتاريخ 21 ديسمبر 2006 خبرا يتعلق بهذا الموضوع، أي موضوع حالات الانتحار في السودان. نص الخبر كما يلي (كشفت تقارير رسمية عن ازدياد حالات الانتحار في السودان، اٍذ بلغت خلال الخمسة أعوام المنصرمة 2782 حالة من الجنسين منها 1969 حالة وسط النساء مقارنة 529 من الذكور. وأوضحت الاحصائيات أن أكثر حالات الانتحار كانت لأسباب عائلية حيث بلغ عددها في هذا الصدد 1099 حالة تلتها الدوافع النفسية وهي 326 حالة ومن ثم القضايا المتعلقة بالفضائح وهي 67 حالة وتليها الانتحار بسبب الفشل الدراسي 50 حالة ومن ثم الانتحار بسبب التخلص من الجريمة وبلع حالاته 37 حالة وان الانتحار بسبب الأمراض المزمنة كان 35 حالة ويأتي الانتحار لاخفاء جريمة أخرى في ذيل القائمة وعدده 21 حالة. وبلغ عدد البلاغات عن حالات الانتحار للعام 2001 نحو 294 بلاغا وفي العام 2002 كانت 463 بلاغا وفي العام 2003 كانت 592 بلاغا وفي العام 2004 كانت 773 بلاغا وفي العام 2005 كانت 660 بلاغا. )

    الانتحار كما عرفه علماء النفس هو قتل النفس بطريقة متعمدة أو هو الفعل المدروي لايذاء النفس، والانتحار كوسيلة للتخلص من الحياة كان معروفا في السودان، ولكنه كان نادر الحدوث ويقع في حدود ضيقة. وعندما تحدث حالة واحدة من الانتحار تظل في ذاكرة المجتمعات التي وقعت فيها ماثلة لعدة عقود. وكما هو واضح فإن السودانيون لا يتناولون سيرة وتفاصيل من قاموا بالانتحار بل هم يحجمون حتى من ايراد ذكراهم وذلك يرتبط بالتحريم الديني للانتحار. هنالك مسألة مهمة يجب توضيحها وتأكيدها من جانب الجهات ذات الاختصاص، وهي أن هنالك أسباب عدة للانتحار وأكثرها شيوعا المرض "الاكتئاب". المهم عدم دراسة ظاهرة الانتحار بصورة علمية وموضوعية يؤدي الى تعميق الظاهرة.

    التقرير الذي قمنا باٍيراده أعلاه رغم أهميته، لكن تنقصه أشياء كانت تجعله أكثر اكتمالا، مثال لذلك لم يشمل التقرير الفئات العمرية للمنتحرين، المناطق أو المدن التي وقع فيها الانتحار، فصول السنة التي تزداد فيها حالات الانتحار....الخ. كما أن التقرير أغفل بعد الأسباب في تصنيفه التي تفضي اٍلى الانتحار مثل العمل، أسباب مادية، علاقات اجتماعية، احساس بالعزلة....الخ.

    برغم كل ذلك فالتقرير يعكس بشكل مزعج ومسبب للقلق حالات الانتحار التي أصبحت متزايدة سنويا في السودان، والتي أصبحت لها أسبابها الكامنة والمتأصلة في المجتمع. شمل هذا التقرير الحديث عن حالات انتحار مرتفعة لأسباب عائلية دون الخوض في تفاصيلها وذلك مؤشر لوجود مشاكل اجتماعية متزايدة تتناولها الصحف أحيانا مثل خلافات الأزواج، الدراسة، العمل، العلاقات الاجتماعية، الفقر، المرض وخير مثال يمكن أن نأتي به حالة الضابطة المنتحرة. التدهور الاجتماعي، الاقتصادي والاٍفقار الذي مس كل المواطنين يدفعهم اٍلى حافة اليأس ثم ركل الحياة. نحن لا نبرر اللجوء اٍلى الاٍنتحار ولكننا نرى أن هنالك أسباب موضوعية تفضي اٍليه ومناقشة هذه الأسباب يساعد على زوال الظاهرة.

    نعتقد أن أهم أسباب تفاقم الظاهرة يرتبط مباشرة بالدولة وذلك لمراكمتها الثروات والخدمات لفئة محددة من المنتمين اٍليها والمنتفعين بها وحرمت كل الشعب السوداني منها، بالطبع قد تكون هنالك أسباب أخرى ولكن في النهاية عند تفكيكها وتحليلها ترجع مباشرة اٍلى انصراف الجهات المسئولة عن مجابهة مشاكل المواطنين.

    يلاحظ في التقرير أن حالات النساء المنتحرات أكثر من الرجال في السودان! وبالرجوع اٍلى تقارير عن الانتحار لكثير من الدول ومقارنتها لاحظت أن عدد الرجال المنتحرين يزيد في العادة عن عدد النساء المنتحرات. هذه الملاحظة يجيب عنها المختصون.

    أن حالات الانتحار المتزايدة تعكس حالة الاحتقان التي وصل اٍليها المجتمع السوداني في هذا الزمن المجدب، وشئ مؤسف أن نرى أمام أعيننا أفراد منا يرفضون قصدا الاستمرار في الحياة.
    ----------------------------
    موقع مقالات عدنان زاهر.
                  

06-28-2007, 10:38 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)



    2782 حالة خلال 5 أعوام:ازدياد حالات الانتحار في السودان:
    -------------------------------------------------------------
    Dec 21, 2006, 20:48

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com



    الخرطوم -
    الراية-
    عادل أحمد صديق:
    -------------------------
    كشفت تقارير رسمية عن ازدياد حالات الانتحار بالسودان اذ بلغت خلال الخمسة أعوام المنصرمة 2782 حالة من الجنسين منها 1969 حالة وسط النساء مقابل 529 من الذكور واوضحت الاحصائيات ان اكثر حالات الانتحار كانت لأسباب عائلية حيث بلغ عددها في هذا الصدد 1099 حالة تلتها الدوافع النفسية وهي 326 حالة ومن ثم القضايا المتعلقة بالفضائح وهي 67 حالة وتليها الانتحار بسبب الفشل الدراسي وهي 50 حالة ومن ثم الانتحار بسبب التخلص من الجريمة وبلغ عدد حالاته 37 وان الانتحار بسبب الأمراض المزمنة كان 35 حالة ويأتي الانتحار لإخفاء جريمة أخرى في ذيل القائمة وعددها 21 حالة وبلغ عدد البلاغات عن حالات الانتحار للعام 2001 نحو 294 بلاغا وفي العام 2002 كانت 463 بلاغا وفي العام 2003 كانت 592 بلاغا وفي العام 2004 كانت 773 بلاغا وفي العام كانت 660 بلاغا.


                  

06-28-2007, 10:50 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    النشوف اخرتا
    وجابت ليها إنتحار:
    ----------------------------
    صحيفة" الصحافة "- النسخة الالكترونية:

    سعد الدين ابراهيم:

    2007-01-21

    * ما نشر في اليومين الأخيرين عن ارتفاع نسبة الانتحار خاصة بين النساء الى ما يقرب من الثلاثمائة الف حالة .. ينبغي ان ينبه الى ضرورة الانتباه الى النفس السودانية .. الي المجتمع السوداني.
    * فقد المجتمع السوداني تدريجيا (اللمة) وتلاشى (النفير) و (البوش) وتفرقت العائلة الممتدة الي مدن داخل وخارج السودان .. فقد المجتمع تواصله الحميم .. وضاع التكافل والتساند فاصبح الانسان السوداني غريبا في وطنه .
    * من المنتحر ؟ المنتحر والمنتحرة حالة من الجنون المؤقت تحتاج الى شجاعة غبية ؟ يقدر فيها المواطن انهاد حياته .. دون ان يعاودني الحنين الى الفقه الماركسي اقول ان الاسباب الاقتصادية هي الاولي .. حتي لو كانت الاسباب اجتماعية ضياع شرف .. هتك عرض نجد وراءها الاقتصاد بثقله وعنفوانه!
    * والانتحار ليس ظاهرة دجيدة والطريف ان علم الاجتماع اقام مؤسسة (اميل دوركايم) فلسفته الاجتماعية بمناقشة ظاهرة الانتحار .. انظر كيف تكون دراسة حالة خاصة جدا وفردية جداً مدخلا لارساء قواعد علم الاجتماع الحديث .
    * والحيوانات تنتحر .. سمعت قصصاً عجيبة عنها سمعت في رواية شعبية عن كون الحصان ينتحر اذا عرف انه لامس الفرس التي ولدته .. وغيرها من اساطير .
    * واحزن حالة انتحار في تلك الآلاف من الحالات حالة الطالب الذي انتحر لعجزه عن سداد مصاريف المدرسة حيث كانت ادارة المدرسة تقوم بطرده وحَزّ ذلك في نفسه فآثر ان ينتحر وهو لا يعى بعد معنى ان تنتحر.
    * ويقال إن بعض العلماء انتحروا لسبب او لآخر.
    * لابد طبعاً من دراسة لحالات الانتحار هذه ومعرفة أسبابها حتي يتم علاجها وتتم الوقاية منها وسبل ذلك ميسورة لدي علماء النفس والاجتماع .
    * هل يمكننا دراسة حالة المواطن ومعرفة ان كان ذلك يؤدي به الى الانتحار ومدى قابلية المواطن للانسياق وراء فكرة الانتحار.
    * وفي المجتمع السوداني وخاصة في انتحار النساء يذهب الفكر بسرعة الى موضوع الشرف واتقاء الفضيحة .. ولكن لا يلوح ان نسبة كبيرة تنتحر لهذا السبب .. فقد تنوعت معالجات هذه المواقف واصبح من السهولة بمكان اجراء عمليات التخلص من السبب وازالة اثار الفضيحة.
    * بيد ا الكارثة انتكون اكثر الفئات المنتحرة من الشباب ؟ وهل ينتحر الشيوخ ؟
    * بيد ان للانتحار وسائل اخرى فالذي اعتصب اغتصب الطفلة انتحرب والاب الذي تلاه واغتصب اخري انتحر ؟
    * وفي القصص العاطفي انتحار العُشاق لان العقبات حالت بينهم وبين تتويج قصة حبهم باللقاء والزواج وتكوين بيت مال وعيال.
    * لكن مع هذا اقول ان الانسان السوداني لا ينتحر بهذه البساطة ولا اعني تعالوا فتش اصول هؤلاء المنتحرين ونجد انها ليست سودانية انما اعني رهافة الحس السوداني .. وعشق الانسان السوداني للحياة بدليل الاحتفالات التي تصاحب الانسان السوداني منذ ميلاده وحتي مماته.
    * اننا اكثر الشعوب احتفاء بالمولود الجديد بتجدد الحقب لذلك الامر او الظاهرة لا ينبغي ان تجزعنا شريطة ان نواجهها بحزم .
    * صباح الخير يا وطنا سويا .. أهله أسوياء يعمرو الحياة ولا ينسحبون منها.
                  

06-28-2007, 11:05 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    دمه في رقبتكم ! انتحار أحد تلاميذ مدارس الأساس......
    -------------------------------------------------------------

    11-10-2004, 04:52 ص

    Al-Shaygi


    الحاج وراق : نقلا عن جريدة الصحافة 8-10-2004
    --------------------------------------------------------


    { يقال إن من يريد الاستثمار لعام واحد فعليه ان يزرع قمحا، ومن يريد الاستثمار لسنوات فيمكن ان يزرع شجرا، اما من يريد الاستثمار الي الأبد فعليه ان يستثمر في الانسان!
    ويتم الاستثمار في الانسان بالصرف على الاولويات الاجتماعية، كالصحة والاسكان والرعاية الاجتماعية وحماية البيئة والبحث العلمي، ولكن أهمها قاطبة الاستثمار في التعليم والتدريب.
    فهل تستثمر الانقاذ في الانسان السوداني؟!
    { تناقلت الصحافة قبل ايام خبر انتحار أحد تلاميذ مدارس الأساس بولاية النيل الابيض، هربا من الضغوط الناجمة عن الرسوم المدرسية! فأجاب مثل هذا الطفل، وبدمه، عن سؤال أولويات الإنقاذ! فالرسوم الدراسية الحالية، الاعلي من متناول غالبية الأسر السودانية، تعبر عن تراجع الدولة المستمر عن الصرف علي الأولويات الاجتماعية، خصوصا التعليم، الذي تُرك بالاساس للولايات والمعتمديات والمحليات، والتي بسبب ضعف مواردها من جانب، واختلال أسبقياتها من الجانب الآخر، تعتقد بأنها تستحق نجمة الإنجاز حين توفر مرتبات المعلمين كل أول شهر، رغم أنها مرتبات لا تفي بالحد الادني للكرامة!
    وهكذا وقع العبء الأساسي لميزانية تسيير وتطوير المدارس، ولتدارك الفجوة بين مرتب المعلم وحد الكرامة، وقعا علي إدارات المدارس، والتي في ظل غياب الحركة النقابية للمعلمين، اختارت الضغط علي الطرف الضعيف - أولياء الامور - فرحلت العبء بالكامل الي كواهلهم، بدءً بالرسوم السنوية وانتهاء بـ «قروش درس العصر» اليومية!!
    ولذا فإن مأساة التلميذ المنتحر، هي في ذات الوقت مآساة أولياء الأمور في كل البلاد - الذين تقلق مراقدهم كل ليلة حسابات مصروفات الصباح التي تحتاج الي اكثر من حاوي لموازنتها، فيسعون الي سد العجز بالعبوس في وجوه أطفالهم وانتهارهم بحسم : (بكرة)! «بكرة» التي عادة ما لا تأتي ابداً!.. وهي كذلك مأساة الاطفال الذين لم تتهيأ أجهزتهم النفسية الغضة بعد لضغوط الوقوع بين شقي رحى اعتذارات الآباء، وبين ملاحقة الإدارات المدرسية! وفي حالة تلميذ النيل الابيض، فيبدو أن الضغوط وصلت حدا جعله يهرب من إعتذار الانتظار الي يوم آخر بالانتقال إنتحارا الي اليوم الآخر!!
    ثم انها كذلك مأساة المعلمين، الذين جرفتهم الأوضاع الراهنة، عن أدوارهم الطبيعية كرسل معرفة وتربية، فتحولوا الي باشبوزق ومحصلي جبايات!!
    هي إذا مأساة أطراف العملية التربوية كلها، ولكنها مسؤولية الحكم في المقام الاول!
    { وفوق هذا وذاك هي مأساة البلاد، فالتعليم أساس النهضة، وأهم عوامل الاستقرار السياسي والاجتماعي، بما يتيحه من ترقي اجتماعي، يخفف حدة الفوارق الاجتماعية التي عادة ما تنتهي - في حال عدم احتوائها - الي التمردات والإنفجارات العنيفة.. ولكن بلادنا تواجه حاليا ترديا في نوعية التعليم، وتدنيا في محتواه، فالمناهج تركز علي التشريب الآيديولوجي والسياسي، وعلي الحفظ والتلقين، بدلاً عن تنمية التحصيل المعرفي وتنمية القدرات التحليلية والنقدية والإبداعية! اضافة الي تردي أوضاع المعلمين وتردي المعينات التعليمية، وتردي البيئة المدرسية.. وبالنتيجة خسرت البلاد دورالتعليم كمدخل لا غني عنه للنهضة!
    واضافة الي ذلك، فإن ضغط الانفاق الحكومي علي التعليم، في سياق السياسة الاقتصادية المتوحشة وغير المتسقة التي تتبناها الإنقاذ، وبالتالي فرض رسوم دراسية عالية علي التعليم، وبسبب التضخم وانتشار الفقر، فإن خدمة التعليم صارت تتوفر للاثرياء القادرين علي تحمل نفقاته، سواء في المؤسسات الحكومية اوالخاصة، وهكذا خسرت البلاد أيضاً دور التعليم كأداة للترقي الاجتماعي!
    { وعلي عكس ماتدعي الإنقاذ، فإن اقتصاد السوق (الحر) ، في تطبيقاته الاكثر توحشا، لا يصل حد الاستهانة التي تتعامل بها الإنقاذ مع الأولويات الاجتماعية، وكمثال فإن البلدان الصناعية - حيث اقتصاد السوق - تصرف حوالي 18.7% من جملة الناتج الاجمالي علي الصحة، والمعدل في ا لدول المتخلفة 2.7%، بينما في سودان الإنقاذ فقط 1%!!
    فالقضية لا تتعلق اذن بمواصفات ومطلوبات اقتصاد السوق، وانما بالخلل في أسبقيات الصرف الحكومي.. في ميزانية عام 92/93 كان الصرف علي الوفود والمؤتمرات 500 مليون بينما الصرف علي التربية والتعليم 321 مليون! وفي ميزانية 93/94 المخصص للوفود والمؤتمرات 800 مليون وللضيافة الرسمية 500 مليون بينما المخصص للتربية والتعليم 732 مليون! وفي ميزانية 94/95 كانت المصروفات السياديةة 23 مليار و500 مليون بينما تأهيل وترقية الخدمات (صحة +تعليم+ .. الخ..) فقط 7 مليار و700 مليون! وقد ظل هذا هو الاتجاه في الصرف الحكومي، من تلك السنوات وحتي الميزانية الاخيرة: حيث تبلغ ميزانية الاجهزة السيادية 211 مليار والوفود والمؤتمرات 45 مليار والضيافة الرسمية 14 مليار وتذاكر السفر للاجازات 5 مليار، بينما تبلغ ميزانية التعليم كله 110 مليار جنيه!!
    { وقد توصلت الدراسات الاجتماعية الي ارتباط مباشر بين تدهور الصرف علي التعليم وبين الازمات والاضطرابات الاجتماعية، مما حدا بتقرير التنمية الانسانية الي القول: (تفوق تبعات الجهل تكاليف تحسين التعليم بما لا يقاس)! وقد سبق، وأوردت مرارا، ماقاله المفكر البريطاني - هوبسباوم- استناداًعلى تحليل تجارب الدول الفاشلة في العالم - ، من ان البلدان التي تصرف علي الامن اكثر من التعليم، قد انزلقت جميعها الى الفوضى والحروبات الاهلية!
    والآن، وقد كلفنا تراجع الصرف علي التعليم انتحار طفل برئ، فلعل ذلك يشكل علامة حمراء تجعل الانقاذ تتراجع عن سياساتها المتوحشة قبل أن تنحر الوطن.
                  

06-28-2007, 11:31 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    لقد انتحر المصور بسببها بعد ان التقطتها.
    --------------------------------------------

    الاخـوات والاخـوة الاعـزاء،

    لقـد وجـدت صـعـوبة في نقل صـورة الطـفل الصـغيـر الذي اعـياه الـجـوع فـجـثا علي ركبتيـه في انتظارالـموت البـطئ ومن خلفه قبع نسـر كاسـر ينتظـر طلوع روح الطـفل وان تـهـمد حـركته تمـامآ لتكون جـثته طـعامآ له ولافـراخـه.

    امـل وان ينقلها من يملك اللقـطـة الشـهـيـرة.

    لقد انتحر المصور بسببها بعد ان التقطتها.
    --------------------------------------------------
    هذه الصورة التقطها مصور امريكي يدعى كيفن كارتر عام 1994 في السودان اثناء المجاعة التي كانت تسود البلاد حينها من قلة الامطار والجفاف وانعدام الرزق للكثير من العائلات.
    بعد ثلاثة أشهر انتحر المصور بسبب الاكتئاب.
    وقد شاركت هذه الصورة في مسابقة الصور الاخبارية التي تجري كل عام وفازت بالجائزة الكبرى "بولتزر".

    ويظهر في الصورة طفل من السودان لا يتعدى عمره الثلاث سنوات، ضربته المجاعة وانهكت جسده النحيل فأخذ يزحف لوحده باتجاه اقرب قرية بعد ان فقد امه وابيه اللذين ماتا جوعاً.

    ويزحف الطفل

    نحو معسكر للأغذية تابع للأمم المتحدة يقع على بعد كيلومتر واحد.


    وبينما هو يزحف كان طير النسر الذي يظهر في الصورة ينتظر موت الطفل ليلتهمه، لأن النسر لا يأكل الا الجيف، فكان يرافق الطفل الذي يزحف وقواه خائرة.

    المهم ان لا احد يعلم ما الذي جرى للطفل وهل تمكن من وصول اي قرية قريبة ليحمي نفسه من تأثرهالجوع ومن النسر، اما المؤكد فهو ان المصور كيفن كارتر، الذي التقط الصورة، حدث اصحابه عن المشهد الاليم وعن الصورة، فعثر عليه في اليوم التالي وقد انتحر من شدة .

    Shadw_JKD -
    -----------------------------------------------------------------------------------
                  

06-28-2007, 12:04 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    الاخ الـحـبيـب الـحـبوب،
    محمد المختار الزيادى،
    تـحـية الود والشـكر علي مشاركتك الـمقـدرة،

    رغـم انه مـحـبط الا اننـا نحـمـداللـه تعـالي ان نسـبة الانتـحارات في السـودان مقارنـة باحـصائيات باقي دول العـالم نـجـدها مـتدنية للغايـة ونسـبتها عالمـيا لاتقارن بباقي الاحـصائيات الرسـمية العالمـية، ولكـن - مـع الاسـف - ازدادت النسـبة في السـودان كـثيـرآ في الـخـمس سـنوات الاخـيـرة بسـبب تـدهـور الفـرص امام الشـباب وخـريـجـي الـجامعات وارتفاع نسـبة العـطالة وانتشـار الـمخـدرات واجـبار بعـض اولياء الامـور علي ارغـام بناتهـن الزواج من اول طـارق للباب ودون مـراعاه شـعـور واحاسـيس بناتهـن.
    اكـرر لك مـودتـي.
                  

06-28-2007, 12:57 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    فـي عـام 2004 بلغ عـدد حـالات الانتـحـار في السـودان 592 حـالة، وكانت احـصائيـة عـام 2003 قـد ذكـرت ان عـدد حـالات اللانتـحـار 440 حـالة اي ان الزيادة كـانت كبيـرة وتقـدر بـ 152 حـالـة.......

    وجاءت احـصائية اخـري رسـمية تقول انه وخـلال الخـمسـة اعـوام الماضـية بلغ عـدد حالات الانتـحـار في السـودان بـ 2782 حالة من الجنسين !!!.


    إرتفاع نسبة الإنتحار في السودان.
    -----------------------------------------

    الخرطوم -

    الراية:
    04-04-2004,

    EMU إيمو.


    نشرت صحف الخرطوم قبل أيام نبأ انتحار الشاب عز الدين مهدي الذي القي بنفسه في النيل من اعلي جسر في الخرطوم، وقبله قصة الشاب الذي خرج من متجر والده وافرغ مافي مسدسه من طلقات علي رأسه وتوفي منتحرا وغيرها مما تورده الصحف المتخصصة في الجريمة واخبار المجتمع او الذي تدونه محاضر الشرطة.

    وطبقا للتقرير الجنائي السنوي للشرطة فقد دونت 592 بلاغ جريمة انتحار مقابل 440 بلاغاً في العام الماضي بزيادة 152 بلاغاً.

    واحتلت العاصمة الخرطوم الصدارة بين ولايات السودان اذ سجلت 283 بلاغاً وهي تعادل نسبة 8،47% من جملة البلاغات وبلغت نسبة الزيادة في عام 2003م عن 2002م 5،34%.

    وهذه الارقام عن البالغين اما في مجال الاحداث فلم تدون محاضر الشرطة عنها أي بلاغ في العام 2002م، ولكنها سجلت 52 بلاغاً عام 200م وهذه الارقام تكشف الزيادة الكبيرة في هذه الجريمة.

    ويشير التقرير الجنائي ان الذكور الذين اقدموا علي الانتحار بلغ عددهم 114 شخصاً والاناث 478 وتقسيم اخر ان من بين المتزوجين سجلت المحاضر 13 حالة وللمطلقين ،30 اما الأرامل فعددهم 31 اما العزاب الذين قاموا بهذه الجريمة بلغ عددهم 500 عازب.

    وبين هذا العدد يظهر 528 مسلماً و146 مسيحياً ومن حيث المستوي فالأميون عددهم 82 والذين اكملوا الابتدائي 94 اما الذين وصلوا المرحلة المتوسطة عددهم 107 ويصعد العدد في الثانوي الي 138 حالة اما الجامعيون فعددهم 123 و48 حالة لفئات تعليمية اخري.

    --------------------------------------------
    "المنتدى العام لسودانيز أون لاين دوت كوم"
    مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
    إرتفاع نسبة الإنتحار في السودان.
                  

06-28-2007, 01:02 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    تستخدم للزينة أو الانتحار
    ارتفاع نسبة الوفيات بسبب صبغة الشعر في الخرطوم إلى 1000%:
    -----------------------------------------------------------

    الخرطوم: بابكر أبو الدهب.
    [email protected]


    كشفت دراسة إحصائية حديثة أجراها مكتب الإحصاء بمستشفى الأنف والأذن والحنجرة في الخرطوم أن حالات التسمم نتيجة استخدام صبغة الشعر "لأغراض الزينة أو لمحاولة الانتحار" بين مرتادي المستشفى خلال المدة من يناير وحتى ديسمبر من العام الماضي 2005، تضاعفت بنسبة 1000% عن آخر إحصائية أجريت قبل 10 سنوات، وأكدت أن نسبة الحالات وسط النساء تفوق الحالات وسط الرجال بأكثر من 500%، وطبقا للإحصائية فإن الخرطوم تأتي في مقدمة مدن العاصمة الثلاث من حيث عدد الوفيات لهذا السبب، فيما تأتي مدينة بحري في المرتبة الثانية قبل أم درمان والحالات القادمة من ولاية الجزيرة.
    وقالت مفتشة الإحصاء في المستشفى صفية صابر عثمان، مقدمة الدراسة التي أثارت جدلا واسعا في الورشة إن من بين 5287 حالة تم تحويلها إلى المستشفى العام الماضي، كانت حالات التسمم باستعمال صبغة الشعر 454 حالة مقابل 434 حالة من بين 4807 حالة وصلت إلى المستشفى العام قبل الماضي، و45 حالة تسمم بالصبغة من بين 821 في عام 1995".
    وحسب الدراسة فإن عدد النساء من بين الحالات الـ 454 حالة التي وصلت إلى المستشفى العام الماضي كان 376 وعدد الرجال 78، أما في عام 1995 فكان عدد النساء 36 والرجال 9 فقط".
    وقالت الدراسة إن حالات الوفيات وسط متعاطيي الصبغة بطرق مختلفة في ازدياد مضطرد خلال الأعوام من 95 وحتى عام 200، فقد توفي 25 متسمما من بين الـ454 الذين تم تحويلهم إلى المستشفى العام الماضي "بنسبة وصلت إلى 5.5%"، مقارنة مع 18 في العام قبل الماضي بنسبة 4،1%".. و12 متسمما في عام 95 " بنسبة27%".
    وفيما يخص الفئات العمرية فقد أوردت الدراسة أن أكثر الفئات تعرضا للتسمم هي من عمر 15 إلى 24، حيث بلغت الحالات وسطها 1389 بنسبة 52% من مجمل الحالات التي تم تسجيلها العام الماضي" وهي في معظمها قادمة من خارج العاصمة وحاصلة على نسبة أقل في التعليم"، وهناك 71 حالة وسط الأطفال الرضع "أقل من سنة" بنسبة وصلت إلى 2.5%.

                  

06-28-2007, 08:09 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)


    ... سـألـتني زمـيلتي بالعـمل وهـي مـن العـراق وتتـابع باستمـرار كـل الـمـواضـيع التـي تـبث فـي " الـمـنـبرالـعام " وعـنـدها الـمام كـبيـر بـما يـجـري فـي السـودان، ...."هـل يـعـقل وان يحـصـل طـالبة او طالب عـلي كـل الـدرجات وبنسـبة 100 فـي الـمـئة بامـتحـانات الشـهادة الثانوية?،
    ولـماذا نـجـد ان هـذا التـفوق المبالغ فيـه فـقـط فـي السـعـودية ولا ولانـجـدها فـي اي دولـة اخـري? ولـماذا لايـحـصلون الطـالبات والطـلاب فـي السـودان عـلي هـذه النـتيجـة فـي بـلادهـم بيـنما ويـحـصـلون عـليها فـي بـلاد ارض الـحـرمـيـن?، ولـو افـتـرضـنا ان نـفـس الطالبة او الـطالب الـذي حـصـل عـلي الـ 100 في الـمـائـة فـي السـعـوديـة وجـلس فـي امـتحـانات الثانوية بالسـودان هـل سـيـحـصـل عـلي كـل الـدرجات كـما وفـي السـعوديـة?، هـل اوليــاء امـور هـؤلاء العـباقـرة مـقتنعـون بتـفوق بناتهــم واولادهـم بالـدرجـات الكـاملة?.
                  

06-28-2007, 10:01 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    ..... لـماذا لايـحـصـل الطالبات والـطلاب السـودانيون فـي مـصـر والـمـغـرب وكـينيـا عـلي الـدرجـات الكـاملة فـي امـتحـانات القبـول بالـجـامعات كـما والـطالبات والـطلاب السـودانييـن فـي السـعـوديـة?،

    هـل الـجـنيـات " عـلـم الـوراثـة " عـنـد السـودانيين بالسـعـوديـة مـخـتلفـة عـن سـودانـي الـداخـل?.
                  

06-29-2007, 12:52 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    زاوية حادة
    حوكمة المدارس!!

    د. صنهات بدر العتيبي.
    -----------------------------
    جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2007 .

    الجمعه 21 المحرم 1428هـ - 9 فبراير 2007م - العدد 14109


    جاء في الأنباء أن طلاباً كويتيين وخليجيين يتدفقون على مدارس حفر الباطن للدراسة فيها خاصة في آخر سنة!!! من الثانوية العامة.. وليس الخبر هذا مدعاة للفخر القومي لكون مدارسنا أصبحت أو ستصبح "قبلة" لطالبي العلم لأنه كما يقاال "اذا عرف السبب بطل العجب!!" السبب ياسادة يعود الى رغبة الطلاب الكويتيين وغيرهم في الحصول على درجات مرتفعة في الثانوية العامة من أجل تسهيل قبولهم في جامعات بلادهم او جامعات أخرى من بلاد الله الواسعة!!
    وبعد أيام معدودة ستطالعنا الصحف باعلانات منشورة ومدفوعة من قبل المدارس الأهلية المنتشرة عندنا كما مطاعم المندي تعلن عن اسماء ومعدلات الطلاب والطالبات لديها التي تتراوح اغلبها بين 99% و99.99% ولولا الحياء والخجل ربما تصل بعض المعدلات الى 101%!! سيكون هناك تسابق اعلامي وتسويقي مهول لعرض أكبر عدد ممكن من الاسماء والصور والمعدلات من جهة وهرولة مخيبة نحو "نحر" العملية التعليمية من الوريد الى الوريد من جهة أخرى!! وفي الجامعات تدور شكوك منطقية حول الدرجات المنسبة!! للطلاب والطالبات القادمين من مدارس حكومية في مناطق بعيدة عن المركز كما هي الحال في القرى والمدن النائية.

    هناك اشكاليات عدة تنبع من هذه الظاهرة المحيرة منها:
    -----------------------------------------------------------

    1- فقدان الثقة في التعليم العام بنوعيه الأهلي والحكومي وفتح الباب على مصراعيه لتوظيف "الواو ومشتقاتها" وربما ما هو اثمن وأكبر في العلم والتعليم.

    2- احراج مؤسسات التعليم العالي بمعدلات مرتفعة تصل الى السقف ومستويات تعليم ركيكة تصل الى السيراميك.

    3- تعويد الأجيال الناشئة على "اللف والدوران" والدفع بالعملة الصعبة بحثا عن الدرجات عوضا عن القلم والكتاب وفي هذا خطر جاثم على صدر التنمية برمتها فليس الطلاب الصغار هؤلاء الا قادة التنمية في القادم من الأيام!

    4- تدمير العلاقة بين البيت والمدرسة والطالب والمعلم التي يفترض ان تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون المفيد ولكن هذه الظاهرة تدفع بها الى عالم المال والأعمال والاحتيال وفق المقولة الشهيرة "من له حيلة فليحتل"!

    رغم كل هذه الأخطار، نجد صمتا غريبا من قبل الجهات المشرفة على التعليم ويمر الموضوع مرور الكرام مع ما فيه من تحديات ومخاطر على العملية التعليمية بالكامل.. ولا نلاحظ في كواليس الوزارة ولا تصريحاتها العلنية اية محاولات لمكافحة التعليم "مسبق الدفع" ومناقشة أزمة الدرجات الملغمة وكأن هذه الطريقة مقبولة او كأن مدارسنا مؤهلة فعلا للتعليم الذي يحقق درجات خرافية كمثل ما نراه ونسمع عنه!! الواضح أن هناك ضعفا هائلا في "حوكمة المدارس" وعدم قدرة واضحة على التحكم والسيطرة على دوافع الربحية في المؤسسات التعليمية فحدث "خلط" مسموم بين التعليم والتلغيم ودمجت مهارات التدريس مع محاولات التدليس.. وبهذا تقف العملية التعليمية على شفا حفرة محفوفة بالطمع والقلق ولن يكون مبرراً للصامتين بعد اليوم!!

    ماذا نتوقع من طلاب تعودوا ومعهم أولياء امورهم على التسجيل في مدارس خاصة من أجل الدرجات والدرجات فقط وجاء في آخر اهتمامات العائلة الموقرة العلم والمعرفة والتطوير الذاتي؟ وماذا نتوقع من جهة مسؤولة عن قطاع التعليم تتفرج على الظاهرة وهي "تُطبخ" على صفيح ساخن ولا تحرك ساكن؟

    من المؤكد سنجد امامنا مستقبلاً اقتصادياً تنقصه الكفاءة والجدارة والاخلاق فالطبع يغلب التطبع ولن يتوقع ان تنتج ثقافة التعليم المعلب أجيالاً جديرة بالتنمية الحقة والتنافسية المستدامة؟!

    -------------------------------------------------------------------------------
    11 تعليق .
    ---------------------------
    1
    أين التعليم ؟؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتفق معك بالرأي ان الامور تسير من سيء إلى أسوأ وما خفي كان أعظم



    هند الاحمد
    07:50 صباحاً 2007/02/09
    2
    صدقت ورب الكعبة


    اتفق معك ومنذ مدة طويلة ونحن نشاهد التقديرات المبالغ فيها من قبل المدارس الاهلية وبعض الحكومية ايضا، ولكن لارقيب ولاحسيب ولامتابعة، فقلة الاخلاص في سلك التعليم وربما قلة مخافة الله والطمع والسمعه ونحو ذلك وراء هذا الخلل، فان استمر الصمت القاتل من فبل المسئولين سياتي يوم يندم فيه المجمتع ويندب حظة، والله المستعان 0



    ابو محمد 00مدير مدرسة
    08:26 صباحاً 2007/02/09
    3


    للأسف انتشر الغش في المدارس انتشار النار في الهشيم والذي يقود زمام الظاهرة بعض المعلمين ضعاف الايمان بدافع الشفقة على الطلاب ؟!
    فتجد بعض المعلمين يغشش الطلاب لأنهم ساعدوه في بعض أعماله وهو يرد لهم الجميل بتغشيشهم ومن غرائب مارأيت أن بعضهم يغشش طالب ممتاز لكي لايسبقه أحد على المركز الأول ولهذا قل على التعليم السلام



    سعود بن صالح .. معلم
    10:40 صباحاً 2007/02/09
    4
    معدل الثانوية العامة... محك زائف


    أتصور أن في نقل (الحكم، المعيارية، القرار،... أي كان التعبير) حيال إجراء القبول في مؤسسات التعليم العالي، من مقاييس التعليم العام إلى مقاييس مؤسسات التعليم العالي نفسها... حلا أفضل؛
    وذلك من خلال ((اختبارات قبول)) تنفذها الكليات والأقسام المختلفة في الجامعات، وبحيث تقيس هذه الاختبارات قدرات واستعدادات وميول الطالب نحو مناهج وبرامج هذه الكلية أو تلك، مع الاستعانة بمعدل الثانوية العامة واختبار القدرات العامة ك (مؤشرات) يمكن الحكم على مصداقيتها واعتمادها في ضوء نتيجة اختبار الطالب في ((اختبار القبول))...
    منظومة التعليم العام لم تعد قادرة على ضمان مصداقية (معدل الثانوية العامة) كمعيار لجودة الناتج التعليمي أوكمحك للحكم على الطالب، لعجز في جهاز المراقبة الإدارية الضئيل قياسا بحجم منظومة التعليم العام في المملكة، كما أن معيار (معدل الثانوية العامة) لم يعد كافيا للحكم على استحقاق الطالب للانتساب إلى كلية معينة، وذلك لأسباب محتملة عدة، قد لا نملك برهانا عليها، سوى المستوى المنخفض لمهارات الكثيرين من خريجي الثانوية العامة بشكل عام، ومن هذه الأسباب المحتملة : تسرب الأسئلة، بيع الأسئلة، شيوع الملخصات والمذكرات، تكرار الأسئلة عاما بعد عام بحيث أصبحت المعلومات والأسئلة المكررة مدارا لقراءة الطلاب، الاختبارت نفسها لاتقيس سوى مهارة واحدة وهي مهارة التذكر، اهتمام الطالب لم يعد منصبا على تطوير قدراته المختلفة بقدر اهتمامه بتحصيل أكبر قدر من الدرجات بأي طريقة كانت، علاوة على ما يكتنف التعليم العام بكاملة من شكوك في مستوى الجودة، وغياب ثقافة الجودة الشاملة عن الممارسة التربوية بشكل عام.
    ومعيار (معدل الثانوية العامة) يتجاهل الطلاب ذوي المواهب الخاصة، فمعدل الثانوية العامة قد يحرم طالبا يمتلك مهارة راقية في الرسم والتصوير من دخول كلية للفنون الجميلة على سبيل المثال، بينما يتيح الالتحاق بهذه الكلية لطالب (حفظ) جيدا، وعن ظهر قلب، قوانين الرياضيات ونظريات الفيزياء وأسماء العناصر وقصائد الشعراء وتواريخ الماضي ومعالم سطح الأرض في الدول الاسكندنافية.. دون أن تكون لديه أدنى قدرة أو مهارة في التعامل مع فرشاة ألوان أو قطعة من جبس أو كتلة من طين.



    محمد فالح الجهني
    10:56 صباحاً 2007/02/09
    5
    حوكمة الجامعات


    أخاف يجي يوم تكتب فيه حوكمة الجامعات
    ووتتكلم عن خريجي الجامعات الأهلية ذو المعدلات الخضراء المنسبه فوق!! في ظل هذا السكوت من وزارة التعليم وبدون تدخلات الذي سينتقل هذا المرض من وزارة التعليم الى التعليم العالي وعندها قل على قادة المستقبل السلام.



    ابراهيم
    01:24 مساءً 2007/02/09
    6
    هيبة الدرجة


    الفكر التربوي الحديث...
    ضيع هيبة الإختبار
    و ضيع هيبة الدرجة
    2998 لم تأتي من عبث



    aboail
    01:53 مساءً 2007/02/09
    7
    سهلة


    الأمر أبسط من كذا باختصار التربية الغت اختبار الوزارة وصار في مركز للقياس والتقويم وهذا يخفف حالة التجييش والاستنفار التي تعلينها وزارة التربية كل سنة
    وممكن يكتب على الشهادة عبارة تلغي استفادة أحد من خارج المملكة بها مثل هذه الشهادة تحتاج إلى مصادقة سفارة خادم الحرمين للاستفدة منها خارج السعودية وطبعا هذا مايلغي أهمية سير العملية التعليمية في المدارس بشكل سليم وأشوف إن تهويل الأمور ماله أي داعي



    خالد
    04:07 مساءً 2007/02/09
    8
    التعقيد لا يوجد الا في الدول العربية


    الطريقه الحصول على نسبة عاليه لدخول الجامعه طريقه اكل عليها الزمان وشرب.. بدأت في بريطانيا والغوها من 50 سنه وونحن نطبقها في تعليمنا بزعم انها عدل... اقترح اختبارات عامه لدخول الجامعه
    و ان لا يمنع احد من دخول الجامعه افتحو جامعات ليتمكن لجميع من تطوير نفسه
    التعليم حق مشروع للجميع..وليس امتياز للبعض



    طالب غير مقبول
    05:29 مساءً 2007/02/09
    9
    هل من حلول00!؟


    أمس اقترح الكاتب ( المحمود) في جريدة الرياض تجريم مدير المدرسة الذي يحصل طلابه على نسب مرتفعه في الدرجات و صفر% في المضمون بتهمة تخريج جيل مزور 0 والله اقتراح جيد0 مارأيكم معشر الكتاب تطوير المقترح أمام الجها ت المختصة لاصدار قانون بذلك 0 والله العظيم أعرف مدرسة بحي راق في مدينة الرياض المدير والمدرسين من احد الجنسيات العربية المجاورة وبغرون طلابهم عند التخرج من الثانوبة في الالتحاق بأحد جامعات ( التكنولوجيا!!!) في بلدهم بالطبع مقابل ( كومشن) يقبضونه من تلك الجامعة مقابل كل طالب0 المسألة ياعزيزي اصبحت ( بزنس) وكما قلت ( لف ودوران) 0



    ماجد
    07:50 مساءً 2007/02/09
    10
    وضع مؤسف للتعليم فى المملكة


    انقل باسف شديد طبقا لتجربة شخصية فى المدارس الاهلية الوضع الموسف للتعلم فى المملكة العربية السعودية. فتجد ان الهم الاكبر هو حصول الطلاب على درجات كاملة بغض النظر عن مستوى التحصيل العلمى لدى الطلاب. مما يزعزع الثقة بمصداقية الدرجات كدلالة على مستوى الطلاب. فمثلا يتم اللجوء الى زيادة الدرجات لى جميع الطلاب من غير وجة حق. خذ على سبيل المثال طريقة وضع الاسئلة لطلاب التوجيهى بشكل خاص. فيتم وضع اسئلة زائدة عن توزيع الدرجات مثلا ان كان السؤال من 6 درجات يتم وضع اسئلة زائدة تحتمل 12 درجة حيث اذا خسر الطالب 6 درجات فانة يحتمل حصولة على درجات اضافية من خلال الاجابة على الاسئلة الزائدة وبذلك يحصل على درجة كاملة.و اكبر دليل على مصداقية هذة المعلومات هو عدم ثقة التعليم العالى بمخرجات التعليم لدينا ومطالبة الطلاب باختبار قياس لتحديد المستوى. وكحل لهذا الوضع الماساوى فانى اطالب برقابة اكبر من وزارة التربية والتعليم على طريقة وضع الاسئلة وعلى طريقة التصحيح خصوصا بلمدارس الاهلية. وعلى انا يتم احتساب معدل الطالب ابتداء من المراحل الاولية وانتهاء بلمرحلة الثانوية. على ان يكون المعدل تراكمى لى احتساب التحصيل العلمى الحقيقى لدى الطلاب.
    وفى نهاية كلامى ارجوا التوفيق والسداد لكل العاملين بوزارة التربية والتعليم.



    سعد العبداللة
    08:14 مساءً 2007/02/09
    11
    وازيدك من الشعر بيت


    عدد الطلاب ثلاثة آلاف طالب عدا ونقدا!!
    السؤال الذكي وأطرحه على أهل الإختصاص في وزارة السياحةوش دخلهاكيف لثلاث مدارس أهلية اثنتان منها مباني مستأجرة أن تستوعب هذا العدد من الطلاب الخليجيين ؟ّ
    الجواب :
    من قال لك انهم يداومون!





    وكــل لـبيـــــــب بالأشــــــــارة يـفـهــــم!!!!!!!.
    وكــل لـبيـــــــب بالأشــــــــارة يـفـهــــم!!!!!!!.
                  

06-30-2007, 03:08 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    .... الرؤسـاء العـرب والأفـارقة الـذيـن وسـبق ان حـصـلوا فـي انتـخابات

    بلادهم عـلي كـل الاصـوات وبنسـبة 100 فـي الـمائـة او 99،9 فـي الـمائـة

    مـن جـملة الأصـوات نـطلق عـليـهـم زعـماء فاسـدين وانتـخاباتهـم ايـضـآ

    فـاسـدة، وظـهـرت مـصـطلـحـات كـثيـرة عـلي مثل هـذه الانتـخـابات بلغات

    عـالـميـة ومـصـطـلحـات نـذكـر منهـا " انتـخابات كـوسـة!!" ، "انتخابات

    قـرعـة!!" رؤسـاء كـوربـتيـد!!". واذا كان الـحال فـي الانتخابات التـي

    نرفـضـها ونعـايـر زعـمائنا بالفسـاد والغـش، فـلماذا إذآ نـسـتثنـي

    هـذا النظام التعـليـمـي الغـريـب الـذي يـمنـح التـلامـيـذ والـطلاب

    فـرصـة الـحـصـول عـلي نسـبة ال 100 فـي الـمائـة الـتي لـو جـلس نـظار

    الـمدارس لامـتحـاناتهـا لـما حـصـلوا عـليهـا!! ولانـطلق عـليـه نـظام

    " اداري " فاشـل ونـظام امـتحـانات اكـثـر فســـادآ?.
                  

07-02-2007, 07:12 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    الـتقيـت صـدفة بـعـميـد كليـة الحـقوق بـجـامعـة لايـبـزج وسـألته، لـو افـتـرضـنا ان طـالب اجـنبـي جـاء الـي مـدينـة لايبزج ليـدرس بكـلية الــحـقوق بـجـامعـتهـا وهـو قـد اكـمل دراسـته وحـاصـل عـلي مـجـموع 100 فـي الـمائـة فـي شـهـادة الثانـويـة وقـام بتـقـديـم الشـهادة الثانـويـة اليـك فـماذا تقـول?.

    ضـحـك العـمـيـد طـويـلآ وقال: " اقـوم مـن كـرسـي مـكتبـي وانحـني لـه خـالعـآ قبـعتـتي وادعـوه للـجـلوس مـكانـي ، واذهـب الـي مـنـزلـي!!!".
                  

07-05-2007, 10:50 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    .... طـالبات وطـلاب سـودانيـون بالممـلكـةالعـربيـة السعـودية حـصـلوا علي الدرجـات الكاملة وبـنجـاح 100% فـي الـمائـة،

    .... وطـفلـة مـوريتانـيـة عمـرها 12 عـامآ حصلت على شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، كأول موريتانية تحصل على شهادة من هذا النوع رغم صغر سنها ورغم أن معدل النجاح في هذه الشهادة لم يتجاوز 10% العام الماضي من مجموع المتقدمين للامتحانات البالغ عددهم قرابة 30 ألف مرشح.

    وأسـأل: " لـمـاذا لايـوجـد مـثل هـذاالنـوع مـن النبـوغ فـي اي مكان اخـر بالكـرة الأرضـيـة الا فـي البـلاد العـربيـة والأسـلامـية??.

    .... ولـمـاذا نرسـل اذآ اولادنـا وبناتنا للتعـليـم بـدول الغـرب وأمـيـريـكا ولايكـون العـكـس هـو الصـحـيـح ??.



    طفلة موريتانية تحصل على البكالوريا.
    -----------------------------------

    نواكشوط - “الخليج”:

    مركز "الخليج" للدراسات.

    2007-07-05

    بات بيت أسرة أهل محمد ولد داحي في العاصمة الموريتانية نواكشوط مقصداً للصحافيين الراغبين في إجراء حوار أو التقاط صورة للطفلة فاطمة ذات ال12 سنة التي حصلت على شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، كأول موريتانية تحصل على شهادة من هذا النوع رغم صغر سنها ورغم أن معدل النجاح في هذه الشهادة لم يتجاوز 10% العام الماضي من مجموع المتقدمين للامتحانات البالغ عددهم قرابة 30 ألف مرشح.

    في الحديث إلى فاطمة رغم صغر سنها لا يمكن إلا أن تلاحظ بوضوح الذكاء الذي يشع من عينيها، وهي تصر في حديثها على استمرارها في الدراسة إلى النهاية.

    دخلت المدرسة في سن الخامسة من عمرها، واختزلت الزمن وقفزت على المراحل، ثلاث سنوات في الابتدائية وسنة واحدة في الإعدادية وثلاث سنوات لنيل البكالوريا شعبة الآداب العصرية.

    فاطمة تساعد والدتها في الأعمال المنزلية، وتقول إنها تحب الفلسفة والرياضة، وتنوي التخصص في العلاقات الدولية أو في الإعلام.

    وتقول والدتها إنها لاحظت ذكاءها حين كانت تجلس بالقرب من باب غرفة يتلقى فيها إخوتها دروسا خصوصية ولاحظت أنها أصبحت تأخذ الكتب وتقرأها.

    وتعتبر الأسرة أن أفضل هدية تقدمها لطفلتها هي حسن التربية وكانت هذه الإجابة مناسبة لفاطمة عبرت فيها عن امتنانها لأبويها بما قدماه لها من دعم وتشجيع وظروف حفزتها على الاجتهاد والمثابرة.

    الوالد محمد ولد داحي يستقبل الجميع بترحاب كبير وفخر واعتزاز والد يشعر أن طفلته رفعت رأسه وأثبتت أنها بنت “شنقيطية”. الأب محمد كان دائم الحرص على توفير الكتب لابنته مهما كلفه ذلك مع توفير الجو الملائم للدراسة.




                  

07-05-2007, 11:33 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    .........
    " وشـهـد شـاهـد مـن أهـلـهـا"... كـيف يتـم حـصول الـطـلاب فـي بعض مـداس السـعـوديـة عـلي الـدرجـات الكامـلة وبنســبة 100% فـي المائـة!!!!!.


    الغش بمدارس (الفيصلية) عار على تعليم الرياض !؟:
    ________________________________________________


    منتديات بوابة العرب >:
    منتديات التربية والتعليم واللغات >:
    منتدى التربية والتعليم.

    ABOAHMD


    17-06-2004

    الـمـوضـوع: الغش بمدارس (الفيصلية) عار على تعليم الرياض !

    ________________________________________________________


    بسم الله الرحمن الرحيم

    ** أيها الأحبة ......... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    ** مدارس الفيصلية الأهلية في حيّ (المربع) بالرياض يملكها فلسطينيّ معه الجنسية السعودية ويحظى بتغطية لوجستية من شخصية تتمتع بالجاه والمال والنفوذ ..!!

    ** هذه المدارس نقطة ضعف لمدير التعليم بالرياض الدكتور (المعيلي) الذي فشل هو ومشرفيه الإدراريين والمتابعين أن يوقفوا مهازل الغش فيها أثناء الإختبارات الأولية والنهائية ، بل إن معظمهم يعلم بما يحدث في هذه المدارس من غش وتحايل وخداع وسمسرة وبيع وشراء لكن الخوف مليح والأمانة تحتضر ..!!

    ** ولكي أكون منصفا فإنني أقول أن مدارس الفيصلية (الأهلية) تضمّ الكثير من المعلمين المتميّزين وكثيرا من الطلاب المتفوّقين ، ولكنها دأبت ولا تزال منذ سنوات على إستقطاب وقبول فئات معينة من بعض الطلاب الفاشلين دراسياً فصنعت منهم وبقدرة قادر طلاباً متفوقين جدا ، وذلك كله بهدف الربح المادي البحت وخاصة من طلاب (الصف الثالث الثانوي) ومساعدتهم بالطرق المشروعة وغير المشروعة ، فأصبحت هذه المدارس وطلابها ونتائجهم مثار دهشة وسخرية الجميع ..!!!

    ** تنشر هذه المدارس في الصحف المحلية وبكل بجاحة وإرتزاق على صفحتين كاملتين سنويا نتائج وتقادير وصور طلابها المتفوقين والأوائل على مستوى المملكة والذين يحظون بالعدد الأكبر وعلى مستوى مدارس المملكة كلها ..!!
    ــ تأملوا أيها الأخوة نتائج هذا العام 1424/1425هـ لطلاب التوجيهي والتي ظهرت قبل ساعات لتجدوا أن هناك (30) طالبا حصلوا على النسبة الكاملة (100%) في المجموع العام وعلى مستوى ثانويات جميع مناطق ومدن المملكة وفيهم (15) طالبا من مدرسة واحدة هي مدارس (الفيصلية) الأهلية !! أيّ أن (50%) من الحاصلين على الدرجة الكاملة من مدرسة واحدة مقابل (50%) من بقية المدارس الأخرى في جميع مناطق ومدن ومحافظات وقرى المملكة كلها ..!!! ونفس النسبة وربما أكثر على بقية النسب الآخرى التي هي دون الـ(100%) ..!!؟؟؟

    ** إن هذه المدارس ومن خلال شهادات كثير من الأخوة المشرفين والمصححين تعمل على زيادة درجات معظم طلابها في الفصل الأول والعمل على تصحيح أخطائهم في الفصل الثاني قبل إرسالها إلى الكنترول ومراكز التصحيح بالغش في قاعة الإختبار أو في المكاتب الخلفية بعد الإمتحانات ..!! وأقسم بالله أن كلامي هذا موثق ومنقول عن أناس ثقات .

    ** يقول أحد المصححين أنني لاحظت في العام الماضي أثناء التصحيح أن مدرسة كاملة قد إستبدلت إجابة معظم طلابها في إحدى فقرات مادة (النحو) من كلمة (فاعل) إلى (نائب فاعل) وبطريقة واضحة ومكشوفة !! فأخبرت أحد زملائي فألح علينا الفضول أن نكشف عن إسم المدرسة عبر كشف الغطاء اللاصق لبيانات الطالب فوجدناها مدرسة (الفيصلية) فأخبرنا المشرف الذي إمتقع وجهه لكنه لم يفعل شيئاً ..!!
    ــ وينتقل طلاب كسالى من مدارسهم الحكومية بعد نجاحهم من الصف الثاني ثانوي إلى مدارس (الفيصلية) وفي نهاية العام تصعق حينما ترى نجاحهم بتقدير (ممتاز) من الصف الثالث الثانوي وعبر الجرائد والتهنئات الخاصة ، وهذا الأمر يحدث بشكل سنوي ومعلوم ومعروف عند كثير من المدرسين في المدارس الحكومية ..!!
    ــ تصوّروا أن عدد فصول الصف الثالث ثانوي الطبيعي في المدرسة تجاوز ((العشرين)) فصلاً ..!!!
    ــ وأن مرتبات بعض المدرسين المتعاقدين فيها تتجاوز العشرة آلاف ريال ..!! وأن 99% وربما 100% من المعلمين والموظفين من الأخوة المتعاقدين العرب ، كما أن أغلب الطلاب فيها من أبناء الأخوة العرب وقليل من السعوديين الذين ينشدون نجاحا لأبنائهم ولو بالغش والمحسوبية والتحايل على النظام .!!
    ــ في كل سنة يتغيّر مدير هذه المدرسة لأن فضائحها تقع على رأسه هو فقط بينما ينجو (المالك) وينجو (المدبرين) ...!!؟؟ وفي كل سنة تبحث هذه المدرسة عن مدير بمواصفات معينة ومحدّدة سلفا ..!! لكن الكثير منهم لا يقبل بإدارتها رغم (الإغراءات) و (المكافآت) المادية والمعنوية التي سيحظى بها أيّ مدير لهذه المدرسة ..!!
    ــ وفي كل سنة لابد أن يكون هناك تحقيقات وفضائح وروائح لهذه المدرسة لكن الغريب أنها تزداد مع كل ذلك قوة وطلابا وتلاعباً ..!!؟؟ بينما لا نرى قرارات ولا نسمع عن عقوبات ..!!

    ** إن فضائح هذه المدرسة إنتشرت وفاحت وأصبحت مهزلة سنوية تتكرر أمام المسؤولين الجبناء والعاجزين عن إتخاذ موقف أو سبيل صارم يقضي على هذه المسخرة وهذا التلاعب بنظامنا التعليمي وبعقول أبنائنا .

    ** يجب على مدير التعليم بالرياض أن يواجه الحقيقة ويكشف الغطاء الذي يمنعهم من إيقاف هذا الهدر التربوي والوطنيّ ولو أدّى الأمر إلى تقديم إستقالته من منصبه ، ويجب أن لا يخاف في الله لومة لائم أو بطشة تاجر أو متنفذ بطران ..!! ويجب على مدير التعليم أن يحاسب المشرفين الذين عجزوا عن إيجاد الحلول الناجعة للقضاء على هذا التلاعب الذي بات نقطة سوداء في سجل هذه المدرسة (المدعومة) ..!!

    ** صحيح أن فيها طلاب متفوقون وفيها معلمون متميزون ولكن فيها أيضا تلاعب وغش وكرم حاتميّ في توزيع الدرجات وبتوجيه من المالك والشريك و...الخ وبصمت وغباء وخوف من المسؤولين في إدارة التعليم .

    ** أقسم بالله العلي العظيم أن طالبا أعرفه وبشكل شخصي يدرس في (الفيصلية) في الصف الثالث الثانوي حدثني يوم أمس ظهر (الإربعاء) وبالمصادفة وقال إنه علم بأنه قد حصل على نسبة 99% في المجموع العام وأنه غير مصدق ..!! وقال إن المدرسة أعطتهم في الفصل الأول (عشر درجات) كمساعدة ..!! ولا أدري هل هذه العشر الدرجات في كل مادة أم هي عشر درجات لكل المواد .. !! وللمعلومية فإن هذا الطالب كان في مدرسة حكومية في العام الماضي وأن مستواه بين (جيد) و (جيد جدا) ومن المستحيل أن يحصل على مثل هذه النسبة العالية بجهده الخاص ..!!

    ** إنني أناشد المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وفي إدارة التعليم بالرياض أن يتقوا الله في أمانتهم ومراقبة الله في مسئولياتهم وأن يعملوا على إجتثاث من يقف خلف بؤرة الفساد الموجودة في هذه المدرسة ، وهم مجموعة من (اللوبي) الأجنبي المدعوم محلياً والمستفيد مادياً .. ، ونعلم أن فيها من الأشخاص الأمناء والشرفاء لكنهم يبحثون عن لقمة العيش ولا حول لهم ولا قوة ..!!

    ** لن أتحدث عن الآثار التي تتسبّب بها هذه المجموعة الفاسدة لبقية أبنائنا من الطلاب الآخرين في المدارس الحكومية والمدارس الأهلية الشريفة ، ولن أتحدث عن الآثار البعيدة والقريبة لهذا الهدر التربوي والمادي والبشري الذي تترتب عليه سياسة هذه المدرسة التي بإمكانها أن تحظى بتقديرنا وإحترامنا بقليل من الأمانة وقليل من الجشع فقط ..

    ** وأخيرا : فإن هناك أمثلة كثيرة من أمثال مدارس (الفيصلية) الأهلية وهي في الغالب مدارس أهلية وليست حكومية ..!! واللي ما معه فلوس الله يعين أولاده .. !!؟؟

    منقول ،،،،
                  

08-29-2007, 01:21 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة،

    900 » خريج يفشلون في امتحان السكرتير الثالث بالخارجية.


    " هـل هـناك عـلاقـة بيـن الـخـبـريـن?".


    900 » خريج يفشلون في امتحان السكرتير الثالث بالخارجية.
    --------------------------------------------------------
    اخفق اكثر من «3» آلاف خريج من مختلف التخصصات الجامعية في اجتياز معاينات بوزارة الخارجية لشغل وظائف دبلوماسيين بدرجة سكرتير ثالث ، ولم ينجح منهم سوي «7» فقط ، كانت الوزارة تحتاج الى «50» فقط لتعينهم.
    وعلمت "الصحافة" ان الامتحان الذي خضع له الخريجون كان بإشراف من جامعة الخرطوم في وضع اسئلته وتصحيحه ، وان 900 رشحوا للامتحان نجح منهم سبعة ، واوضح مصدر مسؤول بالوزارة لـ "الصحافة" امس ان مواد الامتحان كانت في المعلومات العامة واللغة العربية والترجمة ،موضحا ان التقديم للامتحان كان عبر لجنة الاختيار لجميع التخصصات الجامعية ، لافتا الى انه ستتم اعادة النظر في الامتحان بالتنسيق مع لجنة الاختيار .
    واعرب المصدر عن اسفه لهذه النتيجة المتدنية للخريجين من الجامعات ، وقال ان الناجحين سيخضعون للجنة اخرى داخل وزارة الخارجية لاختبار الكفاءة ، قائلا ان هذه النتيجة الهزيلة ستجعل القائمين على الامر يعيدون النظر في الامتحان .
    واوضح المصدر، ان الامتحان وضع على أيدي اساتذة اكفاء من جامعة الخرطوم ليؤهل الخريجين للالتحاق بالعمل الدبلوماسي ، لكن النتيجة جاءت دون التوقعات .
    ورفضت وزارة الخارجية التعليق على الامر،واكتفى مصدر دبلوماسي بالقول "ان هذه المرحلة ليست من اختصاص الوزارة "باعتبار ان الناجحين سيخضعون لمعاينات اخري عبر الوزارة ، غير انه اعرب مع ذلك عن اسفه للنتيجة ، متمنيا ان تكون النتيجة افضل في المستقبل .
    واعاب المربي التربوي يوسف المغربي،المعلم بالمعاش، على الخريجين افتقارهم للتعليم الذاتي والمعرفة ،وقال لـ "الصحافة" ان الجامعات لا تدرس المعلومات العامة ،كما ان تحويل التعليم من اللغة الانجليزية للعربية بالجامعات كان له الاثر .
    واشار المغربي الى ان الطلاب يعتمدون على التعليم الاكاديمي الذي يدرس لهم في الجامعات دون جهود اضافية ذاتية لتأهيل انفسهم وتوسيع افقهم ، معتبرا ان اغلب الطلاب لا يدرسون من اجل ان يتعلموا ، في وقت اصبح فيه الحصول على المعلومة امرا سهلا عبر الانترنت.
                  

08-29-2007, 01:52 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهـرة غـريبة: طالباتنا وطـلابنا يـحصلون علي درجات 100 في الـمائـة، وفي مصـر انتحارات بالجـ (Re: بكري الصايغ)

    1-
    جاءت الاخـبار في شـهـر " يـونيـو "الـحالي ، ان نسـبة النجـاح للـطلاب الذين ادوا امتحانات الشـهادة الثانوية السـودانية هـذا العام كانت مـشرفة قياسـآ بالعام الـماضـي، وقـرأنا ايـضـآ ان بعـض الطـالبات والطـلاب قـد حـصـلوا عـلي نتائـج وصـلت الي 100 فـي الـمائـة!!!، وقـرأنا وطـالعنا ايـضا فـي منـبرنا عـشـرات التهـاني للناجـحـين والذين ادهـشوا اصـحاب المـدارس السـعودية واثبتـوا ان العقليـة السـودانية مازلت بـخــيييييير!!.

    2-
    900 » خريج يفشلون في امتحان السكرتير الثالث بالخارجية.
    ----------------------------------------------------
    اخفق اكثر من «3» آلاف خريج من مختلف التخصصات الجامعية في اجتياز معاينات بوزارة الخارجية لشغل وظائف دبلوماسيين بدرجة سكرتير ثالث ، ولم ينجح منهم سوي «7» فقط ، كانت الوزارة تحتاج الى «50» فقط لتعينهم.

    3-
    أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟
    ----------------------------------------------------------------------------

    [email protected]

    د.سيد عبد القادر قنات.

    بسم ألله الرحمن الرحيم

    ورد بجريدة الوطن بتاريخ21/8/2007 علي لسان الأستاذة هويدا العتباني عضو المجلس الطبي السوداني حديثا نعتبره غريبا ، ليس في محتواه في جزيئته الأولي ، ولكن في صدوره من شخص يعتبر هو كاتم أسرار المهنة وما يصل أليه من معلومات بحكم وضعيتها كعضو في لجنة الشكاوي بالمجلس الطبي السوداني ، بل يعتبر هو المدافع عن المرضي بطريقة مباشرة عبر النظر في ما يصلهم من شكاوي والتي فتحوا لها مكاتب عدة وعلامات مميزة لسرعة الوصول أليها ، وكذلك بطريقة غير مباشرة وذلك بالعمل علي تحسين جميع ظروف التحصيل العلمي داخل كليات الطب لطبيب الغد ، بل تحسين وتجويد الأداء بالمستشفيات بخلق بيئة ومناخ مثالي للطبيب الممارس ، وهذا من أوجب واجبات المجلس الطبي ، وأن كان هنالك تقصير في هذا الدور وتلك المهام ، فماذا ينتظر من طالب الطب عندما يتخرج ؟؟؟
    ولنا أن نسأل أستاذة هويدا العتباني ، بحكم أنها تمثل المواطن في لجنة الشكاوي ، وأثناء ممارستها لهذا الحق ، هل حصل أن ناقشت لجنتها تلك ، أسباب تدهور وضعف الطبيب الخريج ؟؟ هل قامت بوضع تصور واضح وصريح لكيفية علاج تلك العلة ؟؟ هل حصل أن خاطبت جهات الأختصاص بكليات الطب المعنية ؟ كيف وقفت لجنتكم الموقرة علي أن أداء بعض الأطباء ضعيف وأن بعضهم لا يستطيع كتابة الروشته ؟؟ هل بعد أن وصلتكم شكاوي ؟؟ أم أنكم تكرمتم بتسجيل زيارات لكليات الطب وهي أكثر من 30 كلية ؟؟ أم زيارات للمستشفيات التعليمية وهي علي قفي من يشيل ؟؟ وماهو مردود تلك الزيارات وتوجيهاتكم للموءسسات التعليمية والعلاجية ؟؟ هل تنتظر لجنتكم وقوع الأخطاء ومن ثم العمل علي علاجها ؟؟ أم هل عندكم بعد نظر ودراية والعمل علي تلافي القصور والأخطاء المنظورة قبل وقوعها ؟؟ وأيهما تفضلون ؟؟ علما بأن طالب الطب اليوم هو طبيب الغد ومسئول عن أرواح بشر ، وتخريج طبيب كفؤ تبدأ من أول سلم الدخول لكليات الطب بالكفاءة الأكاديمية والمقدرة العلمية ، وليس بمقدرة دفع الدولارات ، أليس كذلك ؟؟ولماذا يسمح المجلس الطبي بقبول طلاب نسبتهم تصل ألي أقل من 65% مقابل دفع الدولارات ، وهل تسليط الضوء علي ضرورة الأهتمام بالكيف وليس الكم ، يعطيها الحق في مثل تلك التصريحات، والتي تصب سلبا في أزدياد فقدان الثقة في الطبيب السوداني ، وحتي خبرتها في لجنة الشكاوي بالمجلس الطبي ، ماذا كان مردودها عبر المجلس ؟؟ وماهي القرارات والتوجيهات التي أتخذت أو طالبت هي بأتباعها ؟ وهل تعتقد أن تصريحا مثل : الأهتمام بالكم أفرز أطباء لا يعرفون أبجديات الطب (الوطن22/8/عدد1530) ، وهل تعلم أستاذة هويدا أن المجلس الطبي هو المسئول عن التصديق لهذه الكليات ، بل هو له القدح المعلي في أجازة أمتحانات كليات الطب ، ؟؟ بل وفوق ذلك هنالك أمتحان لكل الأطباء بعد قضاء فترة الأمتياز بنجاح يعقده المجلس الطبي، هل تعلم ذلك؟؟ وهل هنالك راسبين؟؟ وكم نسبتهم؟؟ علما بأننا لنا وجهة نظر في هذا الأمتحان من أصله!!ثم نأتي للجزء الثاني من تصريح الأستاذة هويدا العتباني عضو لجنة الشكاوي بالمجلس الطبي ، (.. أن هنالك أستاذة جامعية نقلت لها أنهم يتجاوزون عن بعض طلاب وطالبات الطب في الأمتحان لكي ينجحوا نظير عدم مقدرتهم علي تجاوز الدولارات التي تدفع) والذي يعتبر طعنا صريحا في نزاهة وأمانة أساتذة الطب ، بل جناية يجب أثباتها قانونا ، وهذا القول يعني أن الطبيب الخريج ، قد تخرج وتمت أجازة أمتحانه بواسطة مجلس أساتذة الجامعة التي تخرج منها نظير عدم مقدرتهم علي تجاوز الدولارات التي تدفع ، ولنا أن نسأل أستاذة هويدا العتباني ، هل تحققت من هكذا تصريح قبل أن يري النور علي صفحات الصحف ؟ وهذا التصريح بتلك المعلومة جاء تحت قبة المكتب الصحفي لرئاسة الجمهورية وبحضور قادة العمل الطبي السوداني ، وتحت عنوان دور رئاسة الجمهورية في قيادة العمل الصحي ، أليس في السودان ؟؟ نعم ماذا كان رد فعل قادة العمل الطبي في السودان علي هكذا تصريح ومعلومات تتناول أشد المواضيع حساسية ، بل وتشكك في نزاهة أساتذة الطب ؟؟
    ، ونعلم أن ضمن الحضور نقيب الأطباء ورئيس المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية ، ورئيس وأمين علم المجلس الطبي و وزير الصحة الأتحادي السابق د. أحمد بلال مستشار رئيس الجمهورية حاليا ، والأعلام؟؟
    الطبيب الشاطر في وطننا السودان موجود ، ومشهود لهم بالكفاءة والمقدرة والخبرة والتجرد ونكران الذات ، فقد رضعوا من ثدي وطنية لا يشوبها شك ، فجمعوا ما بين العلم والوطنية وصاروا هم العمود الفقري للخدمات الطبية في معظم بلدان الجزيرة العربية ، بل الألاف منهم أحتضنتهم دول أوربا لما لهم من سمعة ومقدرة وكفاءة ، وليس ببعيد عن الأذهان زيارة وفد علي مستوي عال ، أكثر من مرة لأنجلترا لأقناع تلك الكوادر والخبرات بالعودة للوطن ، ولكن نقول لكم الجفلن خلهن أقرع الواقفات ، وحتي من بقوا علي أرض الوطن ، ماذا قدمت لهم وزارة الصحة من أجل ترقية وتطوير الخدمات الطبية وخلق بيئة ومناخ صالح للعمل والأبداع ؟؟ كلهم صاروا خارج الخدمة عن طريق الصالح العام ،وهل الصالح العام هو أحالة كوادر طبية مؤهلة تأهيلا نادرا للمعاش ؟؟ وتم أحلال أهل الولاء بدلا عن أهل الخبرة والكفاءة والمقدرة ، ولا يفوتنا أن نسسأل أين دور المجلس الطبي الغير منتخب ديمقراطيا في ترقية الخدمات الطبية ؟؟ أليس هو المسئول عن حماية المريض ؟؟ و هل حماية المريض هي تلقي الشكاوي وفتح مكاتب لها وأنشاء محاكم خاصة والتصريحات الصحفية ؟؟ ثم لنسأل مباشرة ماهو رد فعلكم لتصريح الوطن بتاريخ9/8/2007 أضبط : تزوير في مؤهلات طبية رسمية ..!!
    والمجلس الطبي حسب ما نعلم مسئول عن حماية المريض ، فهل تعني الحماية العلاج بعد وقوع الخطأ ؟؟ أليست الحماية مباشرة وغير مباشرة ؟، أم أنكم تتدخلون بمجرد الشك أو وصول معلومة مثل السدوفان ومحاليل كور والكوليرا وحمي الضنك والأيدز والبوليمر وبرومات البوتاسيم وأدوية الملاريا ناقصة الجرعة ؟، بل لنكون أكثر واقعية هل التصديق لأنشاء كلية طب يتم وفق ماهو متعارف عليه قانونا ، وهل مايوجد منها اليوم علي أمتداد المليون ميل يفي بمتطلبات التصديق الممنوح لها؟؟؟
    ومع كل ذلك وماقيل عن كتابة روشتات أو أخطاء طبية أو نتائج أمتحانات ، تظل مسئولية كل ذلك علي أعناق من يتقلدون مناصب أدارة الخدمات الطبية وعلي رأسهم المجلس الطبي السوداني، فوضع الرجل المناسب في المكان المناسب هو الأساس ، وأذا لم ينصلح الأساس فأن البناء سيبقي مثل بيت العنكبوت ، وهل هنالك أوهن منه بناء ا ، يطير بأقل نفخة ويتهدم بأقل ملامسة ، وألي ذلك الحين دعونا نحلم بخدمات طبية متكاملة ترضي طموحات مقدميها قبل متلقيها عبر توطين الضمير قبل توطين العلاج.
    ملحوظة :
    هذه التصريحات جاءت في اللقاء التفاكري تحت مسمي : دور رئاسة الجمهورية في قيادة العمل الصحي ، فهل لنا أن نسأل ألي ماذا خلصتم ؟ وماهي التوصيات ؟ وهل ستجد طريقها للتنفيذ ؟؟ وهل يتعارض هذا الدور مع مسئولية وزارة الصحة الأتحادية ، ووزارات الصحة الولائية بحسب الدستور الأنتقالي؟؟ بل وفوق ذلك ألم يكن دكتور أحمد بلال وزيرا للصحة بالأمس ، فماذا قدم لتطوير الخدمات الطبية كما وكيفا ؟؟ ثم قبل الختام هل يمكن للمواطن أن يعرف كيف تم التوصل ألي هندسة القرض الهندي بقيمة 48 مليون دولار لتأهيل 3500 مركز صحي ، الدراسة والتقييم وتحديد الأحتياجات من معدات طبية وقوة بشرية وأولوية الصيانة والتأهيل ومن هي الجهة التي ستقوم بالتنفيذ؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de