انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-16-2025, 04:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2007, 02:14 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض

    الخرطوم : «الوطن»
    تفيد تحريات «الوطن» أن دراسات مبدئية واتصالات هندسية جادة قد بدأت لبحث إمكانية إقامة قطار «مترو» بالعاصمة السودانية لربط أحيائها المختلفة، ولمعالجة حالة التكدس والزحام التي تعيشها العاصمة السودانية.
    وقالت مصادر طلبت عدم ذكر اسمها، إن السبيل الوحيد لمعالجة أوضاع المواصلات والربط والتخفيف الجاد، والفعّال بالعاصمة، لا يكمن في إقامة جسور، أو كباري، بقدر ما يكمن في الإسراع في تنفيذ مشروع «مترو» الأنفاق.
    ومع أن المشروع في بداياته من حيث الدراسات والاتصالات، فإن التنفيذ والتمويل، قد يسندان إلى شركة هندية ذات قدرات عالية، وخبرات كبيرة في هذا المجال.
                  

07-12-2007, 03:39 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: محمد عادل)

    Quote: ومع أن المشروع في بداياته من حيث الدراسات والاتصالات، فإن التنفيذ والتمويل، قد يسندان إلى شركة هندية ذات قدرات عالية، وخبرات كبيرة في هذا المجال.


    على أن تسند انشاءات المبانى والنصب والاحتيال الى دانفوديو!
    الهنود خبرتهم فى الاندرقراوند جابوها من وين!
    صرنا يتامى العالم!
    الكل يتعلمون الحلاقة فى رؤوسنا!
    جنى
                  

07-12-2007, 03:39 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: محمد عادل)

    Quote: ومع أن المشروع في بداياته من حيث الدراسات والاتصالات، فإن التنفيذ والتمويل، قد يسندان إلى شركة هندية ذات قدرات عالية، وخبرات كبيرة في هذا المجال.


    على أن تسند انشاءات المبانى والنصب والاحتيال الى دانفوديو!
    الهنود خبرتهم فى الاندرقراوند جابوها من وين!
    صرنا يتامى العالم!
    الكل يتعلمون الحلاقة فى رؤوسنا!
    جنى
                  

07-12-2007, 03:44 PM

ibrahim fadlalla
<aibrahim fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 2585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: jini)

    astarojna dveri zakrivajutsa , sledujushaya stansia Tverskaya...

    ...حليلنا..نحنا

    تشكر على الخبر...

    ودي وتقديري
                  

07-12-2007, 04:28 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: ibrahim fadlalla)

    حسع النفق الضيق الدخلوا فيهو دا بشيل الحكومةو كمان معاها مترو?
    جايز!!
                  

07-12-2007, 04:39 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: Ahmed Khalil)

    مشكلة فنية ستقابل المصممين ... كيفية الز وغان من ابيار (لامواخذة) الادبخانات!!!!!
                  

07-12-2007, 04:56 PM

Adam Omer
<aAdam Omer
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 4478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: Ahmed Khalil)

    يا اخ محمد عادل اليابان مترو طوكيو بنو الفرنسيين حتى القطارات ما صنعوها اليابانين رقم التكلنوجيا العندهم >>> من اتن اتت الهند بهذة التكلنوجيا وهى معدومة فى اليابان الكيزان ديل حرامية مصو دم البلد ودم الناس وياتو بى من يساعدم على ما تبقى
                  

07-12-2007, 08:01 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: Adam Omer)

    الحبيب ادم انت ماشى بعيد ليه لحدى اليابان
    مصر القريبة دا
    العلمو ليهو منو مالفرنسين
    ديل دايرين اسرقو بس همهم الاول ياكلو
                  

07-12-2007, 08:00 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: Ahmed Khalil)

    الحبيب احمد هى الابيار دا بس
    لو على الابيار دا هينا
                  

07-12-2007, 07:59 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: Ahmed Khalil)

    الحبيب احمد
    ياريت كان نفق دخلو فيو دا زجاجة الله يطلعهم منها ومن مترو انفاقهم دا
    انسان تموت فى الفيضانات قالو نجيب ليهو فكرة مترو
    المترو الايتحرق بيهم
                  

07-12-2007, 07:56 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: ibrahim fadlalla)

    الحبيب ابراهيم
    حلينا ساكت
    حليل السودان القى الهنود يعملو ليهو مترو
                  

07-12-2007, 07:53 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: jini)

    ياجنى ياخوى
    نحنا ماهنود طبعا المقاول من الباطن دانفوديو طبعا
                  

07-12-2007, 05:07 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: محمد عادل)


    افتتاح المرحلة الأولى لمترو الانفاق بالعاصمة الهندية

    نيودلهي ـ كونا

    اليوم الإلكتروني

    عدد 10785 صفحة الحياة

    الأربعاء 1423-10-21 هـ 2002-12-25 م

    مترو الانفاق في نيودلهي

    افتتح رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي أمس المرحلة الاولى من مشروع مترو الانفاق بالعاصمة الهندية نيودلهي.
    وقالت وكالة أنباء (يو ان أي) ان رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي افتتح المرحلة الاولى من مشروع مترو الانفاق حيث من المقرر ان ينتهي العمل بالمشروع والموزع على اربع مراحل بنهاية عام 2005 0 وأصبحت نيودلهي المدينة الثانية بالهند بعد مدينة كلكتا عاصمة ولاية غرب البنغال التي تستخدم المترو مشيرة الى ان مترو نيودلهي يعد الاكثر تطورا من المترو الموجود بمدينة كلكتا.
    وستساهم المرحلة الاولى من المشروع بنيودلهي بشكل كبير في تخفيف ازمة المواصلات. وساهمت ان الحكومة اليابانية بنسبة 56 في المائة من تكلفة المشروع فيما ساهمت كل من الحكومة الهندية وحكومة ولاية نيودلهي بنسبة 15 في المائة. وتزدحم شوارع العاصمة الهندية نيودلهي بعدد كبير من حافلات النقل والشاحنات والعربات الخاصة حتى اصبحت من أكثر المدن الهندية تلوثا. وبانجاز المرحلة الاولى من مشروع مترو الانفاق بنيودلهي فمن المتوقع ان تتغير ملامح العاصمة السياسية بعض الشىء وبخاصة من خلال انخفاض مستوى التلوث وسهولة المواصلات.
                  

07-12-2007, 05:09 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: محمد عادل)

    البديل المصرية:

    مترو الانفاق




    نشرت الجرائد اليومية خبراً عن الشركات الفائزة بتنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق وذلك فى إطار المخطط الذى وضعه الاستشارى الأجنبى إنشاء أربعة خطوط مترو أنفاق فى القاهرة طولها 97 كيلومتر.
    منذ سبعة سنوات كنت قد تقدمت بنتائج دراسة قمت ةبها تثبت وجود أربعة خطوط مترو سطحية قديمة يمكن تحويلها إلى خطوط سريعة وتشكل بديلاً للأربعة أنفاق المقترحة .

    وقد تجدد الحديث فى السنة الماضية عن إنشاء خطوط الأنفاق المقترحة بدءاً من الخط الثالث حتى السادس لذا نجد أنه من المفيد سرد ملاحظاتنا على المشروع التى لم تتغير مع تعديل بعض الأرقام لتواكب الأسعار الحالية وهى:-


    1- الخط الأول لمترو الأنفاق والذى يبلغ طوله 43 كيلومتر تكلف 3 مليار جنيه أما الخط الثانى للمترو والذى يبلغ طوله 19 كيلومتر فقد تكفل 11 مليار جنيه والفارق الهائل فى التكلفة بين الخطين يعود إلى أن الخط الأول استخدم خطين قطار سطحيين هما خط "المرج" وخط "حلوان" (تم عزلهما عن مرور السيارات بسور جانبى), وكان النفق فى مسافة بسيطة من رمسيس إلى باب اللوق.
    2- تكلفة الخط النفقى هى 500 مليون جنيه فى سنة 2000 وقت كان الدولار بـ 3.25 جنيه وقد ارتفعت التكلفة الآن إلى 1000 مليون جنيه "مليون للمتر" مع ارتفاع سعر الدولار وسعر المكونات المستوردة "الأهرام 29/11/2004".
    3- تكلفة مترو أنفاق كلكتا بالهند هى 26 مليون دولار للكيلو أو 150 مليون جنيه حالياً بينما التكلفة عندنا هى 1000 مليون للكيلو أى سبعة أضعاف التكلفة فى الهند.
    4- العائد الاقتصادى للخط سيكون 1% وليس 13% كما أعلن فى سنة 2000.
    5- تكلفة تطوير خط المترو السطحى هى 50 مليون جنيه للكيلو متر أى أن المليار جنيه اللازمة لحفر كيلو واحد نفقى تكفى لإنشاء خط سطحى طوله 20 كيلو متر.
    6- الخطة الموضوعة تقترح أربعة خطوط أنفاق طولها 97 كيلو متر "الأخبار 14/2/2004", وتلكفتها 97 مليار جنيه بالأسعار الحالية بينما توجد أربعة خطوط سطحية تبلغ تكلفة تحديثها على أعلى المستويات العالمية أربعة مليارات جنيه فقط.
    7- التكلفة النهائية للأربعة خطوط لن تقف عند 97 مليار جنيه وإنما ستتعدى ذلك بمراحل ذلك أن مدة تنفيذ الخط هى عشرة سنوات فى المتوسط بإجمالى أربعين للأربعة خطوط فإذا علمنا أن تكلفة الكيلو فى سنة 2000 كانت 500 مليون وقت كان الدولار بـ 3.25 وأن التكلفة الآن مليار للكيلو وذلك فى ظرف سبعة سنوات فقط. لذا فإنه على مدار الأرعبين سنة القادمة لا نكون متشائمين إذى تصورنا أن تكلفة الأربعة خطوط ستصل إلى 400 أو 500 مليار جنيه مما يشكل نزيف مستمر للاقتصاد وليس حلاً لمشكلة المواصلات.
    8- بالنسبة للجدوى الاقتصادية للخطوط فإن إنشاء خط مترو يتكلف مليار جنيه لو كان الخط سطحى ويتكلف 20 مليار جنيه لو كان الخط نفقى.ولو اعتبرنا أن عدد الركاب سيكون مليون راكب يومياً ـ مثل الخطين الأول والثانى ـ فإن إيراد الخط سيكون مليون جنيه يومياً أى 365 مليون سنوياً.
    لو كان الخط سطحى فهذا يعنى أنه سيغطى تكاليفه "مليار" فى ثلاث سنوات فقط أما إن كان الخط نفقى فسيغطى تكاليفه "20 مليار" فى 60 سنة إلا إذا تم رفع ثمن التذكرة إلى 20 جنيه ليغطى تكلفته فى 3 سنوات ولهذا فإن القطاع الخاص لا يدخل فى تمويل المشروع تاركاً إياه للموازنة العامة فى حين يريد الدخور فى تمويل الخطوط السطحية إلى المدن الجديدة.
    9- اقترحيت دراسة الاستشارى الأجنبى التى تم اعتمادها للتنفيذ مد الخط الثالث من امبابة إلى العتبة ثم المطار لربط المطار بوسط المدينة علماً بأن المطار مربوط فعلياً بوسط المدينة وذلك من خلال خط مترو النزهة السطحى الذى يبدأ من رمسيس وينتهى عند مساكن شيراتون خارج أسوار المطار ويمكن مده محطة واحدة إلى داخل المطار وعلماً بوجود عشرة دراسات سابقة لوزارة النقل تقترح مد الخط من إمبابة إلى العتبرة ثم الدراسة.
    وبالنسبة للخط الرابع "مدينة نصر ـ مصر الجديدة ـ شبرا" فإنه يوجد خط سطحى بنفس المسار من مدينة نصر إلى محكمة مصر الجديدة ثم المطرية والسواح وشبرا.
    أما الخط الخامس "مدينة نصر ـ الجيزة" فإن بديله هو العودة للمسار الأصلى للخط الثالث "إمبابة ـ العتبة ـ الدراسة" ودمج مترو الدراسة مدينة نصر به "الذى تمت إزالة أجزاء منه بدعوى تيسير المرور".
    وأخيراً الخط السادس "المعادى ـ شبرا" فإن بديله السطحى هو خط قطارات المعادى ـ العباسية ـ الدمرداش ومده سطحياً إلى شبرا فى شارع بورسعيد فكان خط الترام "الذى أزيل أيضاً".
    10- تم اعتماد دراسة الاستشارى الأجنبى للتنفيذ بدون أى مناقشات أو إجراء مسابقة بين المكاتب الهندسية مما يشكل نقصاً هائلاً فى الشفافية يتعارض مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التى وقعت عليها مصر.
    مع كل الملاحظات السابقة وتجدد الحديث عن الخط الثالث لمترو الأنفاق فقد تقدمت ببلاغ إلى النائب العام فى 25 يوليو 2006 برقم 4518 وذلك لأن المخطط المعدل للخط الثالث يستلزم حفر نفق من العتبة إلى المطار طوله 22 ونصف كيلو وتكلفته 22 ونصف المليار, فى حين أن تكلفة تطوير مترو النزهة السطحى الذى يربط المطار بميدان رمسيس تبلغ 700 مليون جنيه فقط وحتى الآن لم يستدعى أحد للتحقيق أخذ أقوالى بعد خمسة شهور من تقديم البلاغ.
    وقامت عدة صحف بالكتابة عن البلاغ مثل "صوت الأمة, والعربى, والأستاذة أمنية النقاش بالأهالى, والأسبوع, والكرامة, والوفد" وأيضاً مواقع الإنترنت لحركات كفاية وشايفينكو.
    وقام بعض أعضاء مجلس الشعب بتقديم أسئلة عن الموضوع لم تتم مناقشتها حتى الآن وهو السادة "طلعت السادات (قبل دخوله السجن), ومحمد خليل قويطة, ومحمد العمدة, وصلاح الصايغ".
    وبعد هذا كله فإن الخبر المشار إليه فى بداية الخطاب يزف إلينا بشرى إعلان الشركات الفائزة بتنفيذ الخط الثالث ويبدو أن ذلك تطبيقاً حرفياً للمثل العربى الشهير "القافلة تسير والكلاب تعوى.

    مهندس/ عمر رؤوف

                  

07-12-2007, 05:16 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: محمد عادل)

    سوريا: بحث اقامة مترو أنفاق بدمشق

    ---------------------------------

    صرحت مصادر رسمية في دمشق ان وزير التعليم العالي السوري وشركة دلهي لمترو الأنفاق الهندية بحثا اجراء دراسة استطلاعية لإقامة مترو أنفاق في مدينة دمشق.

    وقالت الوكالة السورية الرسمية للأنباء ( سانا) :" ان وزير التعليم العالي د.هاني مرتضي بحث مع سيريد هاران مدير شركة دلهي لمترو الأنفاق والوفد المرافق في إجراء دراسة استطلاعية لإقامة مترو أنفاق في مدينة دمشق حيث أكد مرتضي استعداد الوزارة لكل ما يلزم للمضي في هذا المشروع الحيوي".

    ونقلت سانا عن هاران شكره لتعاون وزارة التعليم العالي في إنجاز الدراسات الخاصة بالمشروع كونها توفر عددا من الخبرات التكميلية الوطنية التي تفيد في إنجاز هذا المشروع .وطرحت سوريا أكثر من مرة فكرة إقامة مشروع للأنفاق في العاصمة للتخفيف من ازدحام السير. وكانت إيران من بين الدول المرشحة لإقامة هذا المشروع. وتعد دمشق من العواصم المكتظة سكانيا وتشهد ازدحاما شديدا للسير.

    وفي هذا السياق ذكر مسؤول سوري رفيع المستوى :" إن الحاجة إلى إنشاء مترو دمشق زادت أخيرًا بسبب الوضع المروري الصعب وارتفاع حالة الضجيج، إضافة إلى ازدياد حالة التلوث الناجمة عن عوادم السيارات؛ حيث وصل عامل استخدام السيارات بشوارع دمشق إلى حالة الإشباع رغم أن عدد السيارات الخاصة لا يتجاوز 50 سيارة لكل ألف شخص، ولكن المتوقع أن يزداد هذا العدد كثيرًا مع انخفاض أسعار السيارات، ولكنها ستبقى بشكل عام قليلة جداً إذا ما قُورنت بملكية السيارات في البلدان الصناعية التي تزيد عن 500 سيارة لكل ألف شخص".

    وأضاف المسؤول السوري :" أن حالات الاختناق تقتصر على الشوارع الرئيسية وفي أوقات الذروة. والسرعة المسجلة في العديد من شوارع العاصمة متدنية، ولا تتجاوز السرعة المطلوبة إضافة إلى زيادة التقاطعات والإشارات الضوئية بين الشوارع لدرجة صارت المسافة لا تزيد بين التقاطعات عن 200 متر". ويذكر أن موضوع تنفيذ مترو أنفاق في دمشق بدأ يأخذ اهتمامات واضحة من قِبَل الحكومة أو من قبل المهندسين المختصين، فقد عقدت أكثر من ندوة في نقابة المهندسين وعلى صفحات الجرائد، وفي التليفزيون السوري، وظهر من يخالف أهمية تنفيذ المترو حاليًا بحجة ارتفاع أسعار تذكرة الركوب، ولكن المؤيدين أثبتوا أن قيمة التذكرة ستكون مناسبة جداً لذوي الدخل المحدود وعلى ما يبدو فإن العاصمة السورية سوف تشهد قريبًا بدء الإشغالات لتنفيذ مترو الأنفاق. (البوابة)
                  

07-12-2007, 08:03 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: Frankly)

    فرانكلى
    شكرا للتوثيق بتاع انشاء مترو الانفاق الفى سوريا والهند
    لكن دحين مصر دا ماتقربه خالص
    لانو سوى الفرنسين والخط التالت بتاع فرنسين مابتاع هنود
                  

07-13-2007, 09:33 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: محمد عادل)

    (الخبرة الهندية)!!.
    تسرى مترو انوار و كمان نهى
                  

07-13-2007, 04:42 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: اسعد الريفى)

    اسعد الريفى
    نحنا مادخلنا فلم هندى عديل كدة
                  

07-13-2007, 05:20 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: محمد عادل)

    بعيدا عن الاستقراءات الجهوية والسياسية وبموضوعية ومهنية فان عاصمتنا عشوائية التخطيط ولم ينفذ اي من مقترحات التخطيط العمراني التي جهزت بواسطة مكاتب مختصة في زمان بعيد قبل الانتشار العشوائي فلقد ترك المستعمر حيزا محدودا جدا بخدمات كان الاولي بعد الاستقلال توسيعها من خلال مخطط عمراني في ذاك الزمان او حتي بداية السبعينات حيث كان الضرر الناتج من الامتداد العمراني العشوائي اقل ..الاجدر اولا ان تكون للعاصمة بنية تحتية للخدمات من ماء وكهرباء ومجاري واتصالات متكاملة وهذا للاسف جد مكلف الان ووربما يستوجب هدم كثير لشوارع وبيوت ومباني قائمة فما بالكم بحفر انفاق ..ليس هنالك مستحيل في هذا الشان ولكن لو استعملنا خيالنا فقط وحاولنا ان نري شكل هذه العاصمة القرية الممتدة لعشرات الكيلومترات وحفريات عميقة في اتجاهات مختلفة لخلق انفاق لتبين لنا لدرجة ما عشوائية هذا القرار....فالانفاق هي اخر الحلول في هذه الحالة ..وربما ترماي او قطار هو اخف ضرر وفي مناطق محددة
    التكدس العمراني العشوائي وبيع الارض كسلعة منذ امد بعيد وكثر ذلك في العقديين الماضيين واتجاه السكان من كل اصقاع البلاد الي العاصمة بحثا عن خدمات اساسية من علاج وخلافه جعل العاصمة في شكلها البائس الحالي ...الطرق ولا الجسور لم تفشل الا لعشوائية التخطيط والقرارات و سوء مواصفات التشييد والتنفيذ ( قوقل ايرث تعطيكم صورة فضائية للعاصمة ربما تساعد الجميع في تخيل شكل هذه العاصمة عند البدء في مثل ذلك مشروع WHITE ELEPHANT)
    انه اجدي وارخص وارحم للشعب السوداني الاهتمام بالخدمات الاساسية من صحة وتعليم في كل المناطق بالتساوي بحيث لا تكون العاصمة هي كل السودان والاهتمام بالزراعة بحيث تنتعش مدن اخري فلا يحتاج السودانيون الي الرحيل الي العاصمة ...
    هذا الفكر المرتبط بالوسط فقط اعاق تنمية كل السودان ...بدلا عن قطار انفاق في الخرطوم فليحسنو السكة حديد والنقل النهري والطرق الخارجية (التي صارت مصائد موت).. جعل المدن الاخري جاذبة بتنميتها سيخفف من الاختناق السكاني والخدمي في العاصمة ..
    تكلفة بناء عاصمة ادارية بعد ان تستقر احوال البلاد وتنمو اطرافها اقل بكثيير من القطع واللزق الذي يقوم به ولاة تجار ...
                  

07-13-2007, 06:46 PM

AmroKamal
<aAmroKamal
تاريخ التسجيل: 11-21-2006
مجموع المشاركات: 795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: abubakr)

    هاهاهاهاااااااااااااااااى


    صحى هنود، حيبيعوا ليهم الترماى .. بالجد
                  

07-13-2007, 07:17 PM

Walid Safwat
<aWalid Safwat
تاريخ التسجيل: 01-15-2003
مجموع المشاركات: 1227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشاء مترو انفاق يربط العاصمة مع بعضها البعض (Re: محمد عادل)

    Quote: وقالت مصادر طلبت عدم ذكر اسمها،

    طبعا خوفا من اتهامهم بافشاء المعلومات الاستخبارية
    الخطيرة...

    يلا بلا مصادر بلا كلام فاضي...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de