دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى ابوبكر(بكرى ابوبكر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2007, 08:12 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق

    دكتور الترابي و (الخنفشارية)
    بقلم الواثق الصادق
    بعد غياب طويل من قلب الساحة السياسية و مقدمات الأخبار عاد المؤتمر الشعبي و قائده الترابي إلى الصورة و المشهد و الحدث عبر مؤتمر الحزب بولاية الخرطوم و الذي شهد حشداً كمياً و نوعياً لم يكن مستغرباً فمهارات الجمع (الجمعون باللغة العسكرية) من المهارات التي تميز بها الإسلاميون من قديم ، كما شهد حضوراً قوياً من الأحزاب الأخرى فرأينا الصادق المهدي و على محمود حسنين و قد ركبا مع الشعبي في مقعد واحد في الحديث و المجلس و أفرغا كل الهواء الساخن الذي احتبس في الصدور خاصة علي محمود الذي كانت كلماته الملتهبة فاتحةً للخبر في قناة الجزيرة فقد أطلق زفرات حارة توضح حالة التحالف و الإتحاد بين التجمع الوطني و حكومة الوحدة الوطنية بالرغم من إرهاصات عودة صاحب البيت الكبير مولانا الميرغني الذي ما كان له أن يقول ما قاله علي محمود الذي ما زالت لغته شبيهةً بلغة الخطاب السياسي الطلابي بالجامعات ، و لولا الذاكرة الضعيفة للشعب و الأحزاب لما شارك حزب الأمة و الاتحادي في مؤتمر الترابي و قد أطاح بهم من الحكم و أشان سمعتهم و كسر شوكتهم و نكل بهم.
    الحدث الأهم كان مطالبة المؤتمرين الرئيس البشير بالتنحي و ترشيح مواطن جنوبي ليكمل دورة الحكم بجانب نقل العاصمة السياسية إلى مدينة (أبيي) المتنازع عليها على أن تبقى الخرطوم عاصمةً اقتصاديةً، و هذه المطالبات غير قابلة للقراءة الموضوعية و عصية على التحليل السياسي المنطقي ولكنها حققت الفرقعة الإعلامية الداوية و هذا بالضبط ما يريده الترابي الذي عرف عبر التاريخ بإثارة الجدل و غريب الحديث و الفقه ليضمن مقعده دائماً تحت الأضواء.
    و بقليل من التحليل غير العميق نجد أن الترابي ربما تأثر كثيراً بثقافته الفرنسية بحكم دراسته العليا هناك و التي تتميز لغتها بالاهتمام بالمباني اللغوية الموسيقية أكثر من المعاني العميقة التي تؤديها أو ما يعرف في لغة كرة القدم باللعب المظهري، فبجانب حنكته التنظيمية و موهبته القيادية فقد كان الترابي اللاعب المظهري الأول في ميادين السياسة و الفكر الإسلامي.
    و ما زلت أذكر حديثه الذي أطلقه قبل عقود عن حديث الذبابة حيث أعلن أنه سيأخذ برأي الطبيب الكافر و إن تعارض مع حديث النبي صلى الله عليه و سلم، فثارت عليه ثائرة العلماء و الفقهاء و المفكرين على امتداد العالم الإسلامي بل و كفره بعضهم بينما هو سعيد يتبسم ، حتى إذا سئل في إحدى زياراته الخارجية عن حديث الذبابة قال جزلاً : (ذهبت إلى كل بلد فسألني الناس عن الذباب ، يا لهذه الذبابة التي كادت أن تفرق المسلمين) و العجيب أن الطب الحديث أثبت صحة الحديث بالتجريب بواسطة فريق علمي أسترالي و لكن أحداً لم يسأل الترابي ثانية و لا هو عاد للحديث بعد أن حقق مبتغاه.
    ثم إذا أحس بالضمور و الانزواء و البعد عن التصدر خرج مرةً أخرى مصرحاً بإمامة المرأة و داعياً إلى ذلك بحبور و تفتح ليكرر نفس سيناريو حديث الذبابة ليثور الناس و الشيخ سعيد طربان في منزله و ابتسامته الشهيرة ملتصقة بفيه.. و هكذا في كل مرة يخرج على الفقهاء الذين يسميهم فقهاء الحيض و النفاس بتصريح يثيرهم و يجعلهم يدبجون المقالات و يسطرون الفتاوى و يعقدون الندوات و هو فرح فخور بأنه هز العالم الإسلامي من أقصاه إلى أدناه (هزيت البلد من اليمن للشام).
    و قد يكون الترابي نفسه غير مقتنع بالتصريحات و الآراء الفقهية التي يطلقها قناعةً تامةً و قد أحسست بهذا في لقاء طويل خاص جمعني به و بعض قيادات الطلاب في جامعة الخرطوم من التنظيمات الإسلامية بدعوة من طلابهم، و ربما كان يطالع في أحد كتب المعتزلة أو غيرهم من الفرق المنحرفة فأعجبه رأي شاذ فتبناه و نسبه لنفسه لمزيد من (القشرة) و الظهور بمظهر المفكر الخارق، و قد تتبعت كل هذه الآراء فوجدت من قال بها قبله مخالفاً مجموع علماء عصره، و لكن الترابي يخرجها في سيناريو (التجديد) ليوهم الجميع أن هذا الرأي حديث من بنات أفكاره في أكبر جناية على الأمانة العلمية و موثوقية البحث العلمي، و أكبر دليل على ذلك كتابه المسمى (التفسير التوحيدي) و الذي وعد الناس بأنه سيكون انعتاقاً عن قواعد التفسير التقليدية و خروجاً عن المألوف حتى إذا كتبه و طبعه وجدناه متواضعاً فقيراً يذكر بشرح الآيات في كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة ، و بالجملة فإن مجموع ما كتبه الترابي من بحوث علمية شرعية لم يحقق أي إضافة للمكتبة الإسلامية بل و لم يشتهر له كتاب أو دراسة مما يؤكد أن مهارة الرجل لغوية خطابية بالدرجة الأولى.
    و بالرغم من إنجازه السياسي و بلوغه غايته في حكم السودان فإن تصريحاته السياسية في كثير من الأحوال ليست بعيدةً عن ذات العادة الخنفشارية التي تركز على القرقعة و الفرقعة دون النظر إلى الواقع و إمكانية إنزال تصريحاته لأرض الواقع .
    فإذا نظرنا على سبيل المثال إلى تصريحه الأخير في المطالبة بتنحي البشير و ترشيح مواطن جنوبي ليسير شئون الحكم في باقي الفترة الانتقالية نجده بعيداً عن المنطق و الواقع ، فالمؤتمر الوطني بالطبع لن يفرط في القيادة و الرئاسة التي تلون تلون الحرباء ليكون على مقعدها بل وجالد عليها بالسيف أقرب الأقربين و زج الترابي نفسه في السجن، و لكن إن فرضنا أنه يريد إحراج المؤتمر الوطني و توضيح أنه متمسك بالسلطة يبقى الشق الآخر من المطالبة و الخاص بترشيح مواطن جنوبي، فمن هو هذا المواطن الجنوبي ؟ و كيف يتم اختياره؟ و من يختاره؟ فإذا اختاره المؤتمر الوطني فما الجديد؟ و ما الحكمة أصلاً في تحديد قبيلة أو جهة رئيس السودان؟ أما نقل العاصمة إلى أبيي فهو عجيبة أخرى تثير الدهشة و لا تثير النقاش و ربما يكون قد استشفها من تصريح توفيقي سابق للصادق المهدي عندما برزت إشكالية العاصمة القومية في مفاوضات نيفاشا.
    و لا يفوتني هنا الإشارة إلى آثار هذه التصريحات على أتباعه، حيث تجدهم منبهرين مذهولين فرحين محبورين و إن لم يفهموا شيئاً و لكن يعجبهم تصدر شيخهم للفضائيات و الصفحات الأولى من الجرائد اليومية ففي رؤيته تتحقق غايتهم (شوفتك شفاء) مما يذكرني بنكتة لطالما كررها الإسلاميون أنفسهم في منابر النقاش عن أحد أتباع حزب الأمة الذي صلى خلف الإمام و عاد سعيداً بالخطبة يبشر بها أهله و عندما سألوه عن معناها قال لهم ببساطة و بلاهة و ابتسامة (هو كلام سيدي بتفهم؟ )
    إن الترابي إن كان جاداً الآن فيما يقول فعليه أن يبدأ بنفسه، و حزبه ، فليجعل أحد أبناء الجنوب رئيساً لحزبه و يتنازل طائعاً مختاراً و لينقل رئاسة الحزب إلى أبيي بدلاً من الرياض الفاخرة و المنشية الناعمة ا لوادعة و حينها يمكنه أن يصرح.
    في النهاية لا يخلو حديث الترابي عن صب مزيد من الزيت على نار الجهوية و العنصرية التي بدأها من قبل عندما كان على سدة الحكم حين استخدمت الإنقاذ القبائل العربية في تمشيط مناطق البترول و تهجير الجنوبيين منها في أسوأ قرار شهدته أمة السودان منذ الاستقلال و على دربه سار قادة الحكومة عندما سلحوا المحاميد و الرشايدة في دارفور لمواجهة تمرد الفور و الزغاوة الذي أزكى ناره الترابي و على الحاج مدشنين أضخم صراع عرقي على مستوى القارة الأفريقية بل و العالم و لو لم يكن من سيئات حكم الجبهة الإسلامية إلا هذه لكفتهم قاصمة ، فالترابي ذو الخطيئة و حزبه ذو خطيئة و بيته من زجاج و الحال من بعضه ، و صدق من قال (آخر ما ينزل من صدور الصالحين حب التصدر).
    نسأل الله السلامة
                  

02-12-2007, 11:25 PM

نادر السوداني
<aنادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: بكرى ابوبكر)

    صدقت يارجل فلنسال اللة السلامة
    تبت يدي حاكم سرق
    تبت يدي دجال مرق
    إستاسنا بي أحلام ورق
    يادمنا أليوم إنحرق ....................
                  

02-15-2007, 08:20 AM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: نادر السوداني)

    أشكر المهندس بكري على وضع البوست قبل إنضمامي لكتيبته...
    و ربما أعود بالمزيد..
                  

02-15-2007, 09:11 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: بكرى ابوبكر)


    شكري للأخ بكري والواثق علي هذه المساهمة في محاولة فهم ما يجري في السودان والذي يمثل الترابي ومن لف لفهم واحدة من حلقات أزماتة المتعددة.
    وأحسب أن روح الإنتقام من الذي حدث للترابي من قبل تلاميذة هي التي تحركة في تحريك آراء تبدو جرئية تناسب درجة الإستيعاب لمن يتحلق حولة وتجدة يردد بأن كلام سيدي ما بنفهم. حتى إذا كانوا ممن نفترض فيهم التعلم والدليل علي ذلك ما كان يجري من تبرير في الحرب الجهادية حيث ذهب ضحايا من جانب الحركة الإسلامية علي درجة من التعليم العالي بنما يقام لهم أعراس الشهداء بعد ذلك . ثم نسف نفس الترابي هذا المفهوم في أول مفاصلة بينه وبين تلاميذة.


    بحيراوي
                  

02-15-2007, 09:25 AM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 08-19-2006
مجموع المشاركات: 2194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: البحيراوي)

    العزيز بكري
    العزيز الواثق
    تحية طيبة
    نعم لتعرية كل من اراد ان يغيب ذاكرتنا لن ننسى طالما
    نحن على وجهة هذه البسيطة ما جرى ويجري لوطننا الحبيب
    تحت مسميات اشبه ما توصف بالأساطير والخرافات


    عودة الترابي إلى الثوب المدني ..سمير عطا الله
                  

02-15-2007, 09:37 AM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: البحيراوي)

    الترابي يستغل ضعف ذاكرتنا...
    و يدوس على مواقفه السابقة بلا شفقة..
    لم ينكر الجهاد في الجنوب بل و نسف حقيقة الحور العين التي ثبتت في الكتاب و السنة..
    الأمر يتلخص في حب الشهرة ..
    و ليته يعلم أن حب الظهور قصم الظهور
                  

02-15-2007, 11:28 AM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: الواثق الصادق)

    لقد كان مما قال : من حسن حظنا في السودان أننا في بلد ضعيف الثقافة الدينية المو و هذا الأمر يبدو أول الأمر نقمة لكنه من بعض الوجوه نعمة إذ لا تقوم مقاومة شرسة للإسلام المتجدد..
    عشان كده في السودان يقولوا ليك و الله الترابي مفكر.. مفكر في شنو يعني؟
                  

02-15-2007, 11:42 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ الواثق تحياتي

    من القائل بأن عمر البشير هبة السماء لأهل السودان ؟؟
    يعني الآن هبة السماء دي تريدها أن تذهب وتجي هبة تانية ولا شنو؟؟

    بحيراوي
                  

02-15-2007, 12:09 PM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: البحيراوي)

    هبة السماء هو الترابي نفسه..
    هذا ما يتعتقده
                  

02-15-2007, 12:10 PM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: البحيراوي)

    هبة السماء هو الترابي نفسه..
    هذا مايعتقده
                  

02-15-2007, 12:28 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: بكرى ابوبكر)

    الواثق مرحب بيك
    الترابي اصبح مكشوف وتكتيكاته اصبحت معروفه
    انت مشروعك السياسي وينو
    ممكن توضح لينا رايك في علاقه الدين بالدوله؟
    ما هو تصورك لتطبيق الشريعه الاسلاميه؟؟
    هل توافق علي سلفاكير رئيسا للسودان اذا اتت به صناديق الاقتراع؟؟
    ما هو موقفك من المواثيق الدوليه لحقوق الانسان؟؟
    هل الحاكميه لله في الشؤون السياسيه الدنيويه المتغيره؟؟
    ولي عوده
    الواثق دي تسخينه
                  

02-15-2007, 12:58 PM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: عبدالعظيم عثمان)

    تعرف يا عبد العظيم أنا (مسخن) و جاهز..
    البوست دا طبعا شويه عندو موضوع مختلف..
    لكن انتظر البوستات الجايه بتاعتي..
    أنا شغال ليكم في مشروع كبير
    انتظروا
                  

02-15-2007, 01:10 PM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: عبدالعظيم عثمان)

    يا عبد العظيم رأيك شنو نفتح بوست ثنائي في شكل حوار مفتوح في المحاور دي؟
    في شكل مناظرة كده و مقارنة بأسلوب راقي و مفيد..
    لكن هل إنت علماني؟
    لو علماني نبدأ من هسع ..
    خت البوست في المنبر العام و نجي داخلين نقطة نقطة
                  

02-15-2007, 02:03 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: بكرى ابوبكر)

    الواثق تحياتي مره اخري
    مافي مشكله خلي البوست يواصل في خنفشاريه الترابي
    وفي اتنظار مشروعك السياسي
    في بوست اخر
    مودتي
                  

02-15-2007, 03:25 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: فإذا نظرنا على سبيل المثال إلى تصريحه الأخير في المطالبة بتنحي البشير و ترشيح مواطن جنوبي ليسير شئون الحكم في باقي الفترة الانتقالية نجده بعيداً عن المنطق و الواقع ، فالمؤتمر الوطني بالطبع لن يفرط في القيادة و الرئاسة التي تلون تلون الحرباء ليكون على مقعدها بل وجالد عليها بالسيف أقرب الأقربين و زج الترابي نفسه في السجن، و لكن إن فرضنا أنه يريد إحراج المؤتمر الوطني و توضيح أنه متمسك بالسلطة يبقى الشق الآخر من المطالبة و الخاص بترشيح مواطن جنوبي، فمن هو هذا المواطن الجنوبي ؟ و كيف يتم اختياره؟ و من يختاره؟ فإذا اختاره المؤتمر الوطني فما الجديد؟ و ما الحكمة أصلاً في تحديد قبيلة أو جهة رئيس السودان؟ أما نقل العاصمة إلى أبيي فهو عجيبة أخرى تثير الدهشة و لا تثير النقاش و ربما يكون قد استشفها من تصريح توفيقي سابق للصادق المهدي عندما برزت إشكالية العاصمة القومية في مفاوضات نيفاشا.

    حقيقة واحد مرات من شدة المغص تستعصيه الكتابة...
    شفو بالله منطق ملتوي عنصري زي المكتوب أعلاه!
    بغض النظر عمن قدم المقترح لكنه بلا شك وجيه في مقابل الإنفصال المتوقع وحل معضلة الجنوب ولهذا لا أري غضاضة أن يتولي جنوبي الرئاسة وتصبح أبي المتنازع حولها عاصمة قومية

    والننظر حولنا لماذا أعطي الأكراد الرئاسة في العراق أم أننا كسودانيين نتمتع بأكثر وعي وثقافة من كل تلك الشعوب وبلادنا وبعيدين من الجهويه ولهذا لا نريد أن نقر بالعنصرية لأنه مكتوب علينا أن يحكمنا جعلي أو شايقي أو دنقلاوي!!!!
                  

02-15-2007, 03:39 PM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور الترابي و (الخنفشارية)/بقلم الواثق الصادق (Re: Adrob abubakr)

    و الله يا أدروب لحدي هسع أنا ما عارف المغصه سببها شنو؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de