|
مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح.
|
د. لام أكول أجاوين مناآل العرب وابناً بار للسودان. فكرموه سيدي الرئيس تعزيزاً وانفاذاً لسنة الرسول الكريم سيدنا وحبيبنا ومعلمنا وقدوتنا ذو النهج الرباني، الذي لا ينطق عن الهوى وانما هو وحي يوحي علمه شديد القوى. صدق الله العظيم
من هنا ومن منطلق فلسفته الإلهية التي كانت ولا تزال وستظل نبراساً يضئ الكون ويكشف حجبه الداكنة، وتشعل في قلوب المؤمنين جذوة الاخوة والتضامن والتكافل، وكل قيم المروءة والشهامة والايثار والزود عن العقيدة والمعتقد، والزود عن الجار والشقيق والصديق والرفيق والخائف والمستجير والغريب والقريب والامين والصادق وان كانوا ليسوا من ملة المسلمين، هذه الصفات السمحة الحية، التي بها تتجمل الحياة، وبها تصان الاعراض، وبها يصد الاعداء، اعداء الله اولاً، ثم اعداء المسلمين ثانياً واعداء العرب والافارقة والمستضعفين في الارض، اولئك الذين صاروا هدفاً لاتخطئه اعين الامريكيين والغربيين وصنيعهم او صانعتهم اسرائيل الصهيونية.
هذه الاخلاق والقيم والمبادئ ، هي اخلاق وقيم ومبادئ العرب العاربة والعرب المستعربة منذ آماد بعيدة وازمان تليدة، هذه الاخلاق والقيم والتقاليد هي التي ارد لها الله ان تسود وان كانت تحتاج لزيادة واتمام،
حيث ان كمالها وكمالاتها تمت بنزول الوحي على سيدنا الحبيب محمداً صلى الله عليه وسلم، المعصوم عن الخطأ الذي كان خلقه القرآن . وقد قال عليه السلام انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق . اذاً الاخلاق موجودة عند العرب لكنها ناقصة اعتقد ان من النقص فيها انقسام المجتمع العربي لسادة وعبيد وجاء القرآن، وجاء الاسلام، وجاء الحبيب المعظم سيد ولد آدم فأزال هذه الفوارق فاليوم عند المسلم الحق ليس هنالك سيد ولا عبد.
ولا عظيم ولا حقير، ولا فرق بين عربي واعجمي ولا ابيض ولا ا سود الا بالتقوى والايمان.
هذا هو الاسلام الحق، هذه هي اخلاق المسلمين هذا هو الحق المبين الذي اختطته لنا الفلسفة الاسلامية التي يجب ان تسود وستسود إن شاء الله.
وقد سئلت السيدة عائشة عن اخلاق الرسول العظيم العربي الامي، الفاتح لما اغلق الخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق ، والهادي الى صراط مستقيم.
فكانت واجابت أمي عليها رضوان الله وسلامه وهي ام المؤمنين، التي قال فيها المعصوم من الخطأ الذي لم تلد مثله النساء، والذي ولد مبرأ من كل عيب، قال عنها وهي ممثلة ورمزاً للمرأة المسلمة للمرأة العربية الطاهرة الشريفة العفيفة التي تنزل فيها القرآن كلام الله الواحد الحق الرحمن، مالك الملك ذو الجلال والاكرام ، تنزل فيها القرآن مبرئاً لها من كل دنس ورجس وقول إفك. هذه الاقوال التي يبثها اعداء الدين، اعداء الاسلام ولا يزالون ينفثون هذه السموم، بواسطة ذرياتهم ونطفهم التي انداحت بين بطون بعض الناس، فتوارثوها، وأخذوا يطفقون ويجادلون ويكابرون بها، هؤلاء هم الشيوعيين والعلمانيين واعداء الحق والكفرة والمشركين.
قاتلهم الله أنى يؤفكون.
هذه الام الصديقة بنت الصديق لما سئلت عن اخلاق الحبيب المصطفى ، كانت اجابتها كافية شافية لا تشوبها شائبة واضحة وضوح قمر اربعة عشر في ليالي الصيف.
قالت رضي الله عنها وارضاها، كان خلقة القرآن . من هنا ولما فطن للسلبيات التي تشوه الاسلام من تفرقة عنصرية سواء أكان ذلك باللون او بالجغرافيا.
فقد أخذ عليه السلام في تنزيل هذه الفلسفة الاسلامية التي لا تميز بين الناس الا بالدين والخلق الكريم.
فقال لسيدنا الشريف، سلمان الفارسي حين قال لسيدنا الشريف بلال بن رباح.. يا ابن السوداء، قال له انك امرؤ فيك جاهلية، فما كان من الشريف سيدنا سلمان الا ان طأطأ رأسه ووضع رقبته على الارض مطالباً سيدنا الشريف بلال بن رباح ان يقتص منه.
وحين اقول سادتي الشرفاء لعلمي انهم وان لم يكونا عربيين لكنهما نالا الشرف بسبقهم ونصرهم للرسول الحبيب الغالي الغالي رسول الله. وهو الذي قال فيهما متخذاً سيدنا الشريف بلالاً بن رباح قدوة ومثلاً ورمزاً، انا جد كل تقي وان كان عبدٌ حبشي، وقال عليه السلام عن سيدنا الشريف الصادق الذي عاش وحيداً ومات وحيداً وسيبعث وحيداً وذلك من فرط تدينه وتشدده في الدين وايثاره حب الآخرة على الدنيا.
ورغما عن ذلك لم ينعته المعصوم في يوم من الايام بانه احمق او بانه ارهابي او بانه متزمت.
ولم يوصه قط بان يتساهل في أمر الدين.
كما يفعل ذلك اليوم انصاف المسلمين ، الذي تنكبوا الطريق، واتوا على الاسلام والمسلمين بالنكبات وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا.
وذلك بتراجعهم عن مبادئ وقيم واخلاق الدين الاسلامي والتزحزح عن ثوابت العقيدة والمعتقد الاسلامي، مدعين بان ذلك من روح الاسلام، فأخذوا يتوارون تحت هذا الستار ويتراجعون يوماً بعد يوم للخلف، وعدوهم يعدو خلفهم واذنابه من بني جلدة الاسلام يصوبون سهامهم الطائشة عليه وعليهم وظهورهم محمية بآلهتهم الصهاينة والامريكان والكفرة داخل وخارج ديار المسلمين. وهم لا يعلمون ان آلهتهم بعد ان تدك معاقل ذويهم وتدوس على شرفهم وتمرقهم في الارض، ستدور عليهم منقلبة فتأكلهم واحداً تلو الآخر، حيث تعتبرهم حمقى ومغفلين ينشدون اهدافاً معينة بدخولهم في حلفهم ضد الاسلام والمسلمين، ولن يحققوها لهم. فهم في نهاية المطاف عرب ومسلمين وافارقة.
فيجب بترهم حتى لا تكن فيهم بذرة يمكن ان تنبت في الارض من جديد وتثمر اسلاماً او تثمر عرباً اوحتى افارقة.
قال الحبيب الحليم الكريم سلالة الحسب والنسب والطهر والشرف عن شريفنا سلمان الفارسي »سلمان منا آل البيت« اي عظمة هذه، اي فلسفة هذه؟! اي كياسة هذه؟! هذه الاخلاق العربية التي تممتها الاخلاق الاسلامية من هنا اكرموا ايها العرب اصدقاءكم واخوانكم الفرس لانهم نسل الشريف سلمان، واكرموا الزنوج سواء كانوا مسلمين او موالين للمسلمين فهم نسل سيدنا الشريف بلال بن رباح.
فاكرموا وكرموا سيدنا وحبيبنا د. لام اكول اجاوين صديق المسلمين المؤمن بالله تعالى على مواقفه الشجاعة التي اججت نيران الحقد والكراهية فيه من قبل الصهاينة لعنهم الله والامريكان والعلمانيين السودانيين واللادينيين ناهيك عن الحركة التي كان ينتمي اليها.
ولكن زرقاء اليمامة تقول انها ترى في الظلام ما يدبر ضده.
فعلينا كعرب ومسلمين وسودانيين شعباً وحكومة ان نحتضنه وان نكرمه وان نسمو به ولا نشمت عليه ابداً فهو ابن بار بالسودان وشعبه.
سيدي الرئيس اناشدك بالله ان لا تضيعه ولاتتركه للذئاب التي أخذت تشحذ في انيابها وعيونها تتوقد ويتطاير منها الشر. اللهم هل بلغت اللهم فاشهد.
ولا نامت اعين العلمانيين
نصر احمد المكي
عضو منبر السلام العادل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
كاتب هذا المقال يعتقد أنه بقوم بمدح الدكتور لام أكول بهذا الكلمات والوصف الغريب ولكنه لا يفهم أنه يسئ للدكتور لا أكول ولكل السودانين. وهذا المقال بلاشك سوف يقصر أجل د. لام في الوزارة. هذا الرجل المريض يعتقد بانه عربي ولام أكول مسيحي زنجي من "المؤلفة قلوبهم" ودي واحدة من مشاكل السودان الرئيسية. فعندما أتحدث أنا عن العنصرية والاستلاب الثقافي فأنا أتحدث على مثل هولاء المرضى شكرا للطيب مصطفى وصحبه لأنهم كشفوا المستور والمخفي في ثقافة الجلابة. وصرنا الان نتحدث بكل صراحة ومن غير لف ولا دوران. وشكرا لصحيفة الانتباهة أقصد الزبالة, لأنها سوف تكشف لنا بعض العناصر العنصرية التي كانت تختفى تحت الستار الديني أو الحزبي.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
الاخ/ دينق
الجماعة ديل طريق تفكيرهم تمضي في اتجاه واحد( ONE WAY) فلا تأسى عليهم
وانا كنت جد سعيد بترأس وزير خارجيتنا لام كول الاجتماع الوزاري (للغمة) حتى يعرف العربان
الضيوف ومن يدعون العروبة في الداخل هوية السودان الحقيقية
وضرب لام كول مثلا رائعا بقدرته في ادارة الاجتماع ليعكس حنكة ودراية كوادر الحركة فى ادارة
شئون دولة باكملها وايضا ليدحض افتراءات من يدعون بعدم قدرتهم في ادارة الجنوب لو تم الانفصال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: الطيب بشير)
|
Quote: فقال لسيدنا الشريف، سلمان الفارسي حين قال لسيدنا الشريف بلال بن رباح.. يا ابن السوداء، قال له انك امرؤ فيك جاهلية، فما كان من الشريف سيدنا سلمان الا ان طأطأ رأسه ووضع رقبته على الارض مطالباً سيدنا الشريف بلال بن رباح ان يقتص منه. |
الاخ دينق
لقد خلط سيدنا كاتب المقال ما بين سيدنا سلمان الفارسي وسيدنا أبا زر الغفاري .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: الطيب بشير)
|
Quote: فعندما أتحدث أنا عن العنصرية والاستلاب الثقافي فأنا أتحدث على مثل هولاء المرضى |
Quote: شكرا للطيب مصطفى وصحبه لأنهم كشفوا المستور والمخفي في ثقافة الجلابة. وصرنا الان نتحدث بكل صراحة ومن غير لف ولا دوران. |
Quote: وشكرا لصحيفة الانتباهة أقصد الزبالة, لأنها سوف تكشف لنا بعض العناصر العنصرية التي كانت تختفى تحت الستار الديني أو الحزبي |
Quote: فعندما أتحدث أنا عن العنصرية والاستلاب الثقافي فأنا أتحدث على مثل هولاء المرضى |
Quote: فعندما أتحدث أنا عن العنصرية والاستلاب الثقافي فأنا أتحدث على مثل هولاء المرضى |
Quote: فعندما أتحدث أنا عن العنصرية والاستلاب الثقافي فأنا أتحدث على مثل هولاء المرضى |
لأنك عنصري ....
أنت خير مثال هلى هؤلاء المرضى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Biraima M Adam)
|
جميل جدا انك بتعرف بلال ابن ابى رباح وبتعرف مكانتو..العافية درجات يا حبيب
د. لام أكول نموذج الإعتدال والمواقف المشرفة! ظل د. لام أكول أجاوين منذ أن تولى مهام حقيبة وزارة الخارجية يمثل نموذجاً معتدلاً من بين رموز الحركة الشعبية، فلم يتبع النهج التشاكسي خلال أدائه لواجبه كوزير لخارجية السودان. ولم يعتمد في أسلوب عمله إزدواجية المعايير، بل ظل ينتهج منهجاً قومياً ملتزماً فيه بتنفيذ مبادىء وموجهات السياسة الخارجية للسودان. وهذا موقف يحمد للدكتور لام أكول ويضاف إلى رصيده السياسي. { فالتصريحات التى أطلقها د. لام أكول بالأمس القريب والتي قال فيها: لا يمكن لواشنطون إقامة علاقات دبلوماسية مع الجنوب إلا عبر الخرطوم.. تشير إلى البعد القومي الذى ينظر عبره د. لام أكول، واعترافه بحكومة الخرطوم التى لايعترف بها بعض قياديي الحركة الشعبية في وقت تكشف فيه هذه التصريحات عن تناقض الخطاب الدبلوماسي للحركة الشعبية التي رفض قائدها الفريق سلفاكير الإعتراف بسفارة السودان بواشنطون عندما رفض استخدام سيارة السفارة السودانية بواشنطون. فيما أعلنت زوجة الراحل د. جون قرنق السيدة روبيكا أمام الملأ أنهم لن يتعاملون مع سفارات السودان بالخارج وانما تعاملهم بالخارج سيتم فقط عبر مكاتب الحركة الشعبية بواشنطون والدول الأخرى. كما أن روبيكا بحثت مع واشنطون إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية مباشرة بين جوبا وواشنطون، وهو أمر يتناقض ويتعارض تماماً مع تصريحات د. لام أكول التي شدد فيها على عدم إقامة علاقات دبلوماسية بين واشنطون والجنوب إلا عبر الخرطوم أو مروراً بمحطة الخرطوم. وقد أثارت تصريحات د.لام أكول ردود أفعال واسعة بين تيارات الحركة الشعبية الرافضة لكل ما هو شمالي.. وعكست تصريحات أكول أن صراعاً ما يدور بين عدد من تيارات الحركة الشعبية، فبعضها موالٍ للفريق سلفاكير، وآخر لروبيكا، وهلمّ جرّا... وحتى التيار الذى يقوده دينق ألور، القيادي بالحركة الشعبية، يتبنى خط عدم تنفيذ تقرير أبيي وإقامة دولة دينكا أبيي على حساب المسيرية. فالحركة الشعبية فيما يبدو تعيش حالة من التناقضات في داخلها مما أدى الى أن تتبنى مجموعة داخل الحركة المطالبة بإقالة د. لام أكول من منصبه لتعاطفه مع الشمال بصورة عامة ومع المؤتمر الوطني بصورة خاصة. حتى وصفه البعض بأنّ د. لام أكول »حركة إنقاذية«، بل قال بعضهم »لام أكول بقي جبهة عديل«.. وحتى موقف لام أكول ورفضه انتقال مهمة قوات الإتحاد الأفريقي للأمم المتحدة حسب عليه ولم يحسب له من جانب بعض رموز الحركة الشعبية حيث قالها دينق ألور في »المناظرة« الأخيرة بينه وبين د. مصطفى عثمان اسماعيل مستشار رئيس الجمهورية: »لم تكن الحركة جزءاً من التعبئة ضد القوات الدولية« أى تبرؤ الحركة وتنصلها من المشاركة في التعبئة ضد القوات الدولية. فتناقضات الحركة الشعبية لها تداعياتها وانعكاساتها السالبة على أرض الواقع ولايمكن أن تقود البلاد إلى بر الأمان بل بإمكانها أن تقود البلاد إلى المربع الأول وأن تدفع بها إلى هاوية سحيقة الأعماق ولحظتها يغنى المؤتمر الوطني »براي سويته في نفسي...«» براي براي الحركة الشعبية سبب أزاي«. فيما تغني الحركة الشعبية وهي تصفق في وجه المؤتمر الوطني: »ياحمامة مع السلامة« أو »كلام * كلام يا عوض دكام«.. أو »سلام * سلام يا عوض دكام«!!.
عمر أحمد الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
Quote: فقال لسيدنا الشريف، سلمان الفارسي حين قال لسيدنا الشريف بلال بن رباح.. يا ابن السوداء، قال له انك امرؤ فيك جاهلية، فما كان من الشريف سيدنا سلمان الا ان طأطأ رأسه ووضع رقبته على الارض مطالباً سيدنا الشريف بلال بن رباح ان يقتص منه.
|
الاخ دينق سلام طبعا الانتباهة تعبر عن بنو تغلب وبنوتغلب ناس عمنا مصطفي( وعي الاخوان المسلمين) يتجلى كل يوم جهلهم بامر الدين والتاريخ الاسلامي ايضا...المعروف ان ابو ذر الغفاري هو صاحب المقولة لبلال واعتذر عنها ووضع خده علي الارض..لبلال بن رباح الذى ابي الا ان يسامحه...وليس سلمان الفارسي وهذا بهتان في حق سلمان الفارسي..يجب ان يعتذرو عنه
************ بعدين الناس ديل وصلو مرحلة من الذهان جعلتهم يشبهون نفسهم بالصحابة وعهدهم المازوم بالخلافة الراشدة ولعمري ما سمعت بخلافة راشدة تؤدي باهلها ا الي المحاكم الجنائية الدولية ******* بعدين المقارنة معدومة بين بلال ولام اكول ليس من زواية العقيدة فقط بل من الموقف والمبدا....بلال اسلم وصبر علي الاسلام وتحمل القهر وعاش ومات بموقف واحد والاخ لام اكول مر بمليون مرحلة ومليون موقف... وتاريخ الرجلين معروف سواء كان الاول في القرن السابع والاخر في القرن العشرين... والحديث ذو شجون
وبنكلمك للمرة المليون...الاسلام ليس الاخوان المسلمين...كما ان المسيحية ليست مجاذر التوتسي والهوتو....وكل الاديان تقبح في افريقيا بفعل ارباب الجهل من الافريقيين ************ بعدين العرب في السودان هم الرشايدة والزبيدية وناس ايام لها ايقاع والطيب مصطفي شخصيا ولا اعتقد ان الرشايدة او الزبيدية ...يؤيدون ناس الانتباهة في تصوراتهم المريضة عن السودان القديم ونظرتمهم الدونية لابناء السودان من المناطق الاخرى
سمكرة سامعني ولا اقول كمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
الأخ دينق، لك التحية.
قرأت مرة للمفكر المغاربي عبدالله العروي ما معناه: (أن في كل بقاع الأرض وفي كل الدول شرقيها وغربيها وأمريكيها وأوربيها, فئة من البشر مسجونة عقولها في الخرافة والوهم. وهي فئة معادية للعلم وللنور والحرية وللحياة.
لكن لايوجد مجتمع أنساني راشد سلم أمره لهذه الفئة ترسم له حياته وتخطط له تعليمه وثقافته وكل أمور معاشه).
الذي لا يعرفه العروي حين كتب ما كتب, أننا في السودان قد سلمنا أمرنا لهذه الفئة. سواء كان ذلك باللامبالاة أو بالعجز أو بالإتكالية.
لهذا يسود في وسائل إعلامنا مثل هذا الخطاب السياسي والإعلامي والثقافي الخرافي.
أملنا معلق الآن بالإنتخابات القادمة التي يقول فيها الشعب السوداني كلمته لأول مرة منذ اليوم المشئوم الذي نفذت فيه هذه الفئة مؤامرتها وسرقت السلطة بليل.
لا تحزن أخي, غدا سيكنس الشعب كما عودنا كل الغذارات عن الأرض الطاهرة ونعود سودانيين ولسنا عربا أو صحابة أو مؤلفة قلوبنا أو كفارا أو دافعي جزية أو معاهدين ...... إلى آخر هذه الأوهام المريضة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Mohamed Doudi)
|
Quote: د. لام اكول اجاوين صديق المسلمين |
ما يقوم به الطيب مصطفى ورفاقه يستدعي سجالا فكريا وثقافيا معمقا كالذي يقوم به الصديق الأستاذ الحاج وراق الذي دأب على فضحهم وفضح الدعاوى العنصرية الفجة. المقال للأسف يستبطن عنصرية بالغة، ويعتد بالعرب والعروبة فحسب. وكون الدكتور لام أكول (صديق المسلمين)، فهذا يعني أن غيره ليسوا أصدقاء للمسلمين !! وكأن السودان أضحى حكرا للمسلمين وحدهم. وكأننا نعود إلى المربع الأول فيما يتعلق بالحقوق والواجبات في اطار (المواطنة) فحسب. لام أكول اتفقنا أو اختلفنا معه في الشأن السياسي، هو سوداني أولا وأخيرا، له وعليه من الحقوق والواجبات مثلما لنا جميعا. وهذه ليست "منة" نمتن بها عليه. فنحن لسنا سودانيين أكثر منه. ظللته سماء سودانية مثلنا، وحملته أرض سودانية مثلنا. وهنا يخاطبه كاتب المقال وكأنه قادم من "مجرة" أخرى !! لننتقد الدكتور لام أكول ولنمدحه بمعايير (السودان).. (الوطن) لا المعايير الدينية، ولا اسقاطات الذاكرة العربية عن سيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه، لأن الذاكرة العربية في غالبها، على الرغم من أن الإسلام أخرجها من التيه والضلال الديني والأخلاقي والانساني، إلا أنها ما زالت مشبعة للأسف بظلال (اللون) والعرق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
الاخ حامد بدوي.
Quote: لكن لايوجد مجتمع أنساني راشد سلم أمره لهذه الفئة ترسم له حياته وتخطط له تعليمه وثقافته وكل أمور معاشه).
الذي لا يعرفه العروي حين كتب ما كتب, أننا في السودان قد سلمنا أمرنا لهذه الفئة. سواء كان ذلك باللامبالاة أو بالعجز أو بالإتكالية.
لهذا يسود في وسائل إعلامنا مثل هذا الخطاب السياسي والإعلامي والثقافي الخرافي. |
دي مشكلة من مشاكل السودان الاساسية الان.
دينق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
بريمة.
Quote: يا أخى شنو شايلها تقيله علي العرب العاربه والمستعربه .. ما خلاص زواج المتعه بين الشمال والجنوب نهاية قريبه .. بعداك أما زواج شرعى أو طلاق بائن بينونة تامة .. خلى د. لام اكول اجاوين يضع لبنات مستقبل مشترك ناصع .. بريمة |
طبعا أنت مبسوط لعمايل لا أكول دي. بعدين أنت من ياتو عرب, عرب أصيل ولا عربي مستعرب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
العزيز دينق
لا تحزن....(الانتباهة) تحفذنا لمزيد من الانتباه للوطن...وهو تحاك ضده دسائس مثل هذه.
ويا خالد عويس لا فض فوك يا اخي:
Quote: ما يقوم به الطيب مصطفى ورفاقه يستدعي سجالا فكريا وثقافيا معمقا كالذي يقوم به الصديق الأستاذ الحاج وراق الذي دأب على فضحهم وفضح الدعاوى العنصرية الفجة. المقال للأسف يستبطن عنصرية بالغة، ويعتد بالعرب والعروبة فحسب. وكون الدكتور لام أكول (صديق المسلمين)، فهذا يعني أن غيره ليسوا أصدقاء للمسلمين !! وكأن السودان أضحى حكرا للمسلمين وحدهم. وكأننا نعود إلى المربع الأول فيما يتعلق بالحقوق والواجبات في اطار (المواطنة) فحسب. لام أكول اتفقنا أو اختلفنا معه في الشأن السياسي، هو سوداني أولا وأخيرا، له وعليه من الحقوق والواجبات مثلما لنا جميعا. وهذه ليست "منة" نمتن بها عليه. فنحن لسنا سودانيين أكثر منه. ظللته سماء سودانية مثلنا، وحملته أرض سودانية مثلنا. وهنا يخاطبه كاتب المقال وكأنه قادم من "مجرة" أخرى !! لننتقد الدكتور لام أكول ولنمدحه بمعايير (السودان).. (الوطن) لا المعايير الدينية، ولا اسقاطات الذاكرة العربية عن سيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه، لأن الذاكرة العربية في غالبها، على الرغم من أن الإسلام أخرجها من التيه والضلال الديني والأخلاقي والانساني، إلا أنها ما زالت مشبعة للأسف بظلال (اللون) والعرق. |
يا دينق هؤلاء الموهمين يعتقدون بانهم اعرب من بلال اي اكثر عروبة, ولاحظ بلال كان حبشيا
والاحباش خلاسيون زي اهل الشمال السوداني ورغم ذلك كان عبد بمقاييس الجزيره العربيه
اي هم بلال ولكنهم اعتقدوا هم اباذر الغفاري ولام كول بلال!!!!!
والاسوأ في الامر اعتقادنا ان الاطيب هو العربي والاذكى هو العربي و الاحرص على الوحده هو
العربي,ونسيوا ان لام كول جاء اليهم من مدرسة الحركه الشعبيه,والتي قائدها ومؤسسها هو
الراحل العظيم د. جون قرنق دي مبيور والذي دفع حياته ثمنا للوحده, فاذا كان لام كول
فخرا صار للمؤتمر الوطني فهو صنيعة حركه شعبيه وليس صنيعتهم ,اما صنيعتهم هم فهم امثال
الطيب مصطفى وشتان ما بين الاثنين. هذا من باب تقيم مقالهم.
اما كسودانيه معارضه اقول لك على الحركه الشعبيه اقالة لام كول فهو صار منفذ لاجندة
المؤتمر الوطني اكثر من اي جبهجي.
ويفترض الا يجامل الحريصين على اطروحات الحركه رجلا مثل لام كول.
ولك الود والتقدير.
تخريمه:
الاخ ابو القاسم هجومك على الاخ جني خطأ ارجو اعادة قرأة مداخلته, هو فقط له اسلوب مختلف
في توصيل المعلومه لكنه ينطلق من نفس ارضيتك, فارجوك تأنى في الهجوم.
لكم الود.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Biraima M Adam)
|
دينق
Quote: بريمة.
شايفك نصبت نفسك مدافع عن الكيزان بالبورد. فلماذا تزعل من كلام الاخوان خالد كودي وسوداني عنك؟ دينق. |
متين يا دينق! أنت عايز تبقى ذى تراجى وشيخ المنبر كوستاوى ولا أيه؟ يا أخى خذ هذه منى أفعل بالكيزان ما يفعله الحداد في الحديد ما عندى أى شغله، لكن أوعى تحبش العرب العاربة أو حتى العرب المستعربه، طبعاً أنا من المجموعة الأولى .. والأهم أهلى البقارة .. لو ختيت ديل بالذات البقارة سوف تكون صديقى! بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
بريمة.
تعرف في النهاية أنت لك مطلق الحرية في أن تختار حتى جنسك وأصلك, لغاية هنا كويسين. ولكن عندما تسعون بكل جهد لتحويل السودان(أرض السود) الى دولة عربية, وغصب أهل السودان بعملية التعريب وغسل دماغ الاطفال السودانين الافارقة وأيهامهم بأنهم عرب. هنا تكمن المشكلة يا بريمة. يعني بصريح العبارة أنا لا يهمني بريمة إذا كان عربي,هندي أو أنجلو ساكسن. لكن بهمني أن لا أغصب على تبنى هوية غير هويتي.
شايف بكري رمى ليك البوست بتاعك في الزبالة, عفارم على بكري, لأن كلامك زبالة ويستحق الزبالة. عاوز تفنري على تراجي كمان. تراجي زولة مناضلة صنديدة, وأنت بس حاسد ساكت.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
دينق شايف العصر بطلع الزيت، أراك بعد جهد أعترفت بعروبتى، دى حسنة كبيرة منك .. نأتى إلي مسالة فرض الهوية أو إستلاب الهوية، من الذى سلب هوية الأفارقة، أليس 80% أو أكثر من الشعب السودانى مسلمون يقراون القرآن باللغة العربية، ألم يقل الحديث كل من تحدث العربية وجرت في دمائه اللغة العربية فهو عربى، ذلك تعريف أوسع وأشمل للعروبة يا دينق، ويشمل سلمان الفارسى وبلال إبن رباح الحبشى وصهيب الرومى، فماذا عن أهل السودان أجمع لو اصبحوا مسلمين وعرب بأنتسابهم للأسلام .. هذا لا يمنع أن لم يرد فرد الأنتساب إلي العروبة أن ينتسب إلي جزء شجرة إن أراد تلك هى قضية تخصه ولكن الدولة لها أغلبية ويصير حكم الأغلبية، وثقافة الدولة عربية ودينها الغالب إسلامى كيف يستقيم العكس بأننا أفارقة ولا يهمنا الدين الأسلامى ..
بخصوص تراجى هزمناها علي وضح النهار وعلي رؤوس الأشهاد .. بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Biraima M Adam)
|
بريمة محمد أدم. من أبناء الحوازمة بجنوب كردفان كوز وامنجي ومقيم في الولايات المتحدة بلجوء سياسي ذو علاقات قوية مع سفارة النظام في واشنطن له مهمة واحدة كان بعملها من ايام الجامعة والي اليوم الظهور بشكل معارضي من اجل بذر الفتنة والمساعدة في التدمير بالعربي كده شغل مخابرات كان في اليونان مبعوثا من امن نظام الخرطوم بدا بالمحايدين واليوم بدارفور وكردفان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالة من زبالة الانتباهة تشبه د.لام أكول ببلال بأبن أبي رباح. (Re: Deng)
|
Quote: بعدين بلال ده ليه ما ناس يدعون نسبهم له ولماذ يدعون نسب العباس فقط؟
|
استبدال ابوذر الغفاري ، العربي القح الاصيل ، بسلمان الفارسي الاعجمي ، حتي ولو كانت سهوا اثناء الكتابة - محاولة من الكاتب ، في اللاوعي فقط ، حتي لاننسب اليه ذكاءا ليس منه في شئ - لنفي ان يكون قائل العبارة العنصرية من العرب ، بل ابوذر الغفاري صاحب المثل العليا ، والايحاء بأنها قيلت من اعجمي لاعجمي مثله.
| |
|
|
|
|
|
|
|