عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جورج بوك(Deng)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2007, 03:36 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي .



    حبل المهلة


    عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي


    قرشي عوض



    الأخ عادل عبد العاطي القيادي البارز في الحزب الليبرالي الذي عمل على تأسيسه مع آخرين، والناشط ايضا في الصحافة الالكترونية في انتقاد المعارضة لا في انتقاد الانقاذ كما تفعل جل الاقلام بما في ذلك اقلام بعض الاسلاميين، مثل التيجاني عبد القادر وعبد الوهاب الافندي، ومع ذلك يصنف نفسه في خانة الديمقراطيين، وينظر الى نفسه باعتبار انه الديمقراطي الوحيد وغيره شموليون وطائفيون وانتهازيون وخونة، واتهامات عادل الجزافية التي يوزعها على المجال السياسي لا تستثني أحدا، ففي ذهنية عادل الاحادية تتوحد جهات بينها خلافات جذرية، مثل حزب الامة والحركة الشعبية، رغم مواقفهما المتعارضة من اتفاقية نيفاشا على سبيل المثال، لكن تفكير عادل يجري على نسق ان امره ان اراد شيئا يقول له كن فيكون، ولان عادل كذلك فإنه رأى في فهمنا للديمقراطية ورؤيتنا لقضايا نسبية واحتمالية تقبل الاختلاف، مثل قضية اقامة التحالفات وتمويل الاحزاب وغيرها من التفاصيل التي يمكن أن يذهب فيها مذاهب شتى بلا تخوين او تجريح، رأى فيها عادل محاولة لذبح المشروع الديمقراطي في السودان، حيث كتب مقالا بهذا العنوان في موقع سودانيز اون لاين علي شبكة الانترنت ، وصفنا فيه بأوصاف المعاناة من الشيزوفرينا السياسية، وان في داخلنا يسكن دكتور جيكل ومستر هايل، أو اننا كما قال المرحوم محمد عبد الحي نصلي بلسان ونغني بلسان، وغيرها من قبيح القول في حقي. والذي يتناسب تماماً مع طريقة عادل في الاقصاء والنيل من مكانة كلِّ من يختلف معه، ثم اورد قصصاً عن سير العلاقة بين حق الحديثة وحزبهم الليبرالي، حشدها بالانشاء حتى تضيع الحقائق التي دار حولها الخلاف.. ومن ثم يضعنا في موضع من لا يلتزم بتعهداته حتى تتسنى له ممارسة خطابياته المغلقة، وعلى مثال واحد هو عادل نفسه، إذن محاولة طرح رأي مختلف لترتيبات القوى السياسية وإعادة اصطفافها بما يخدم قضايا التحول الديمقراطي وطرح رأي مخالف في ما يتعلق بقضية تمويل الأحزاب، يعتبر في نظره محاولة لذبح المشروع الديمقراطي في السودان الذي يتقلص بدوره لينحصر في رؤية عادل عبد العاطي، ومن يخالف ذلك مارق على الملة الديمقراطية، ويسعي لذبحها.. فبالله عليكم كيف يكون التفكير الوثوقي والسلفي إن لم يكن هكذا؟! وعادل عبد العاطي يضع نفسه بذلك في وضع متأخر عن وضع أنصار السنة الذين قادتهم تقلبات الزمان إلى الاختلاف فيما بينهم. وليسمح لي القارئ الكريم أن أسميه بالتكفيري الديمقراطي.
    وهو وضع يعكس حالة الشيزوفرينا السياسية التي وصفنا بها عادل وبامتياز. ومشكلة جماعة التكفير والهجرة التي تمثل قمة التطرف السلفي، لا تكمن في أنها تحمل رأياً يخالف الآخرين في قضايا يجوز فيها الخلاف، ولكنها تنكر على الآخرين حق هذا الاختلاف، وتتعامل مع تصورها هي ليس كاجتهاد ديني يتميز بأفضلية ما على اجتهادات الآخرين، وانما باعتباره هو الدين وغيره الكفر الذي يجب اقامة الحد على من يحمله، لأنه خارج على الملة التي هي الجماعة، ويسعى لذبح الإسلام الذي هو تصورها. ولهذا السبب هي ارهابية لأنها تحمل الآخرين على النظر بطريقتها هي، بغض النظر عن رؤيتهم، وإذا قلبنا الصورة ووضعنا مكان الإسلام المشروع الديمقراطي، فإن عادل عبد العاطي يتعامل بذات الكيفية، وإن كان يستخدم بدل الأسلحة النارية العبارات النارية، فالعنف هو العنف ان كان لفظيا او بدنيا، ودوافعه هي المواقف العدمية من الآخر، ومحاولة سحقه وتحقيره وتصغير شأنه، عبر الثيرمومتر الفكري للأستاذ عادل الذي يقيس به ارتفاعات السقوف الفكرية للآخرين، كما وصفنا في مقاله، ولم ينتبه في انتفاخته تلك الى أن انخفاض السقف الفكري هو اصلا رديف الادعاء، فالعلماء دائما على قدر من التواضع، لأنهم ينظرون للأمور في تعقيداتها وتشابكاتها المختلفة، أما الجهلاء فإنهم يبسطون الأشياء مما يقودهم لارتكاب الجرائم.
    وأهمية مناقشة أفكار عادل، تأتي من كونها تعكس تمايزات حقيقية وسط القوى الديمقراطية والجديدة، التي برز وسطها تيار دفعه العجز عن مقارعة الانقاذ، الى توجيه سهامه الى قوى المعارضة. وإذا كانت هنالك ضرورة لأن تنفرز قوى جديدة في السودان تسعى لتوطين الديمقراطية في طرائق تفكيرها وبنيتها التنظيمية، وتختلف مع القوى الأخرى لعدم كفاية ذلك داخلها او غيرها من الأسباب.. لكن ذات مطلوبات الديمقراطية توجب عليها مراعاة الآخر المختلف عنها، وتوطين النفس على العيش معه عبر البحث عن ايجاد المشترك الذي يمكن العمل عليه، أما أن تتخذ منه موقفاً عدمياً، فهذا ليس موقفاً ديمقراطياً وينطوي على رغبة دفينة سوف تعرب عن نفسها مع مرور الزمن في عدم منافسته على كسب الرأى العام، وإنما تخطيه عبر آلية حرق المراحل واختصار الطريق. وهذه هي الشمولية ومتعلقات التفكير القديم الذي قادنا للكارثة.
    ونواصل بإذن الله .
    __________________________________________
    الصحافة
                  

08-17-2007, 09:34 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي . (Re: Deng)
                  

08-17-2007, 09:40 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي . (Re: Abdel Aati)

    وهنا رد سريع كنت كتبته عن هذا المقال بالذات:

    الاخوان خالد كتمور وابو عبيدة الماحي

    من كل مقال الاخ قرشي عوض لم اجد شيئا محددا يخرج عن اطار الاتهامات المجانية المعتادة من جزار حق؛مما يستحق الرد عليه؛ غير الجملة الاتية :

    Quote: ثم اورد قصصاً عن سير العلاقة بين حق الحديثة وحزبهم الليبرالي، حشدها بالانشاء حتى تضيع الحقائق التي دار حولها الخلاف.. ومن ثم يضعنا في موضع من لا يلتزم بتعهداته حتى تتسنى له ممارسة خطابياته المغلقة، وعلى مثال واحد هو عادل نفسه، إذن محاولة طرح رأي مختلف لترتيبات القوى السياسية وإعادة اصطفافها بما يخدم قضايا التحول الديمقراطي وطرح رأي مخالف في ما يتعلق بقضية تمويل الأحزاب،


    قرشي عوض يكذب بغير خجل هنا .. فانا لم احك قصصا وانما وقائعا ذكرتها بتواريخها ومن حضرها وجئت بالوثائق التي تثبتها؛ فلينكرها قرشي عوض او يعترف بها؛ حيث لا حل ثالث.

    اما الخلاف فقد ذكرناه؛ وهو تلخص في التالي:
    1/ الخلاف حول شرط استبعاد محمد سليمان باتهامه دون دليل بانه يعمل في الموساد؛ وهو الاتهام الذي رفضناه والشرط الذي لم نقبله .
    2/ الخلاف حول نظرية المفاتيح السياسية اي القيادات التقليدية للاحزاب الطائفية والشمولية؛ التي يعتقد قرشي اننا يجب ان نتوسل بها لنصل للجماهير ؛ وهو امر ايضا قد رفضناه رفضا قاطعا ولا نزال نرفضه.
    3/ الزعم بانهم تخلوا عن فكرة الوحدة الثلاثية او الرباعية وفكرة تحالف القوى الديمقراطية لأن اولويتهم الان هي اعادة الوحدة مع حق والتي قطعوا فيها شوطا كبيرا؛ وهو أمر اتضح عدم صحته؛ حيث لا مفاوضات ولا شوط كبير او صغير ولا يحزنون.

    ان قرشي عوض لم ينكص عن تعهداته المكتوبة معنا فقط؛ ولم يفعل ذلك باسلوب فيه الكثير من المكر والمراوغة عدم الوضوح فحسب ؛ وانما نكص عن ميثاق حركته بالذات؛ وهو الأمر الذي اثبتناه .. وهذه هي الحقائق التي ذكرناها فأين هو الانشاء يا قرشي عوض ؟؟ وهل هو الا في اتهاماتك المجانية؛ هل تستطيع ان تهرب من الحقائق ؟؟

    اما زعم قرشي عوض ان له رأي مخالف في مسألة تمويل الاحزاب؛ فلم اسمع به الا الساعة؛ وهو فرية كبرى .. اذ ان قرشي عندما عرضت عليه مقترحاتي في هذا الصدد؛ بناءا على طلبه هو ؛ فانه قد وافق عليها كلها .. ليعود ليكذب من وراء ظهرنا ويبرر نكوصه عن مشروع الوحدة باتهامات كاذبة درج عليها مع الجميع؛ ابتداءا من مجزرته التنظيمية في حق الحديثة لعدة سنوات خلت ومرورا باتهاماته البشعة لمحمد سليمان وانتهاء باتهام اعضاء حركته في جامعة الخرطوم انهم يخدمون الامن لمجرد انهم اصدروا بيانا عجز هو عن اصداره؛ وكأنما هو ينتظر فعاليات حركته لتنشط ولو بمجرد بيان ليحلها مطبقا عليها جزاء سنمار؛

    ليقل قرشي عوض متي ناقش معنا موضوع تمويل الاحزاب وكان له رأى مخالف؛ وليذكر لنا ان كان صادقا ما هي المنظمة الاجنبية التي تمول الحزب الليبرالي؛ وهو حديث الافك الذي ظل يردده من وراء ظهرنا؛ في اسلوب خسيس لممارسة السياسة القذرة؛ طاعنا للقوى الديمقراطية في الظهر ؛ مثلما يطعن حركته في القلب؛ بينما ينعي علينا نقدنا للشموليين و الطائفيين ؛ والعرجاء دائما لي مراحا.
                  

08-17-2007, 03:41 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10283

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي . (Re: Deng)

    السيد أبو الليبرالية
    سواء أتفقت او أختلفت مع محتويات الموضوع الا النقاط أدناه تستحق منك الوقوف ومراجعة النفس والحزب وسياستكم...حتي تجدوا لكم موطأ قدم في الواقع السياسي والشعبي السوداني

    Quote: 1/ وينظر الى نفسه باعتبار انه الديمقراطي الوحيد وغيره شموليون وطائفيون وانتهازيون وخونة،
    2/ وأهمية مناقشة أفكار عادل، تأتي من كونها تعكس تمايزات حقيقية وسط القوى الديمقراطية والجديدة، التي برز وسطها تيار دفعه العجز عن مقارعة الانقاذ، الى توجيه سهامه الى قوى المعارضة
    3/ لكن ذات مطلوبات الديمقراطية توجب عليها مراعاة الآخر المختلف عنها، وتوطين النفس على العيش معه عبر البحث عن ايجاد المشترك الذي يمكن العمل عليه،


    حكمة اليوم
    أحيانآ العدو أكثر صراحة وصدق من الصديق
                  

08-17-2007, 04:41 PM

Rama


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي . (Re: Deng)

    Quote: عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي


    يا دينق انتا عادل دا عامل ليك شنو ..
    وكفر منو ..
    انتا كان ثبت انو ديمقراطي بس عليهو ما كفاية..

    شهادة لله

    الراجل ما فيهو كلام ..
                  

08-17-2007, 05:46 PM

أسامة خلف الله مصطفى
<aأسامة خلف الله مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 7167

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي . (Re: Rama)

    أخى الكريم دينق

    سلامى

    لا أدرى إن كان الأخ قرشى عوض من أعضاء هذا المنبر أم لا ولكن عنوان البوست والمقال ليس بهم دليل ولو فتات بأن شخص الأخ عادل تكفيرى....

    ثم يبدو أن الأخ قرشى لديه معضلة فى إستخدام الصفات، لغويا لا يمكن أن تصف إنسان بصفتين متناقضتين فى عبارة واحدة كما هو الحال فى "التكفيرى الديمقراطى".....


    Quote: ففي ذهنية عادل الاحادية تتوحد جهات بينها خلافات جذرية، مثل حزب الامة والحركة الشعبية، رغم مواقفهما المتعارضة من اتفاقية نيفاشا على سبيل المثال



    وإذا كانت هذه الجملة قصد منها أن عقليتة أحادية فإننا نشهد بأن الأخ عادل حالفه الصواب المطلق فى هذا العبارة...

    فحزب الأمة والحركة الشعبية يتساويان فى أن كلاهما ينعق بالدبمقراطية ولا يعيها ولا يمارسها لا فى هياكله الداخلية ....
    وكلاهما يتبنى القبلية أو العشيرية فى منهجه السياسى ، فالبرغم من تحذير الإمام محمد أحمد المهدى لاسرته من التدخل فى شئون الأنصار وتحويل الحركة المهدية الى أسرية، فبعد وفاة الإمام وسيرته أبنائه وأحفاده تحكى عمق المأساة...
    والحركة الشعبية تتنتهج نفس النهج القبلى والدليل على ذلك حكومة جنوب السودان الحالية فقد خلت من تمثيل السودان الجديد وقد شابهت حكومتهم النهج القبلى والعنصرى لشريكهم فى الخرطوم ....

    لقد بارك حزب الأمهفى إجهاض الديمقراطية إنقلاب عبود بل تشير الدوائر الى إجتماع عبدالله خليل بالفريق إبراهيم عبود قبل الإنقلاب بأيام....

    ولقد ساهمت الحركة الشعبية اللاممنهجة فى إجهاض الديمقراطية الثالثة وذلك بمواصلة القتال ضد الحكومة المنتخبة وإضعافها....
    لقد ساهمت الحركة الشعبية قبل عامين فى تتويج الحكم الديكتاتورى بإبرام إتفاقية تعبرها الحركة الكتلب المقدس....

    أليس أخى عادل على حق فى توحيده لمنهجية الحركة وحزب الأمة وليته أدخل السيد محمد عثمان فى هذه التوافقية المنهجية....

    (عدل بواسطة أسامة خلف الله مصطفى on 08-18-2007, 09:17 PM)

                  

08-17-2007, 10:24 PM

Abubaker Ahmed

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي . (Re: Deng)

    عادل عبد العاطي ينتهج منهجا يمكن ان يعبر بالسودان الي بر الامان سياسياً

    مشكلة الاحزاب السياسية - الحالية- هي شموليتها و تخليد قادتها و عدم التجديد فيها و خلوها تماماً من البرنامج السياسي! وغيرها من العيوب ...

    انتقاد هذه الاحزاب -الهزيلة - هو السبيل الوحيد لمحاولة " ترميمها"


    ثم من قال ان عادل لا يهاجم الانقاذ؟ عجبت لهذا القرشي !!!
                  

08-18-2007, 02:29 AM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي . (Re: Abubaker Ahmed)

    الاخ دينق،

    عادل عبدالعاطى قام بأصطياد الاستاذة نور تاور وجعلها رئيسا لحزبه حتى يقوى ومن بعد داك يقلعو منها ان نجحت ويلومها ان فشلت.

    ولكن بكل اسف يا دينق ان الاستاذة نور تركت حتى جنسيتها الكندية ورجعت للسودان مصدقة بانها تقود حزبا، ولكن فى الواقع هى لا تقود الا تراما.

    لكن يا دين مثقفاتية الهامش من الرعيل الاول ديل بتغشو بسرعة من زملائهم الشماليين بالحيل.

    ارجع بيك شوية وشوف الازهرى عمل ايه. جاى من الابيض ومشى الخرطوم وديك الزوغة.

    شوف محمدين والشفيع ديل عملو شنو فى المؤتمر الوطنى، بعد ما قوى وبقى حزب طردوهم وجابو ناس تانين.

    خليك من ديل، حتى الترابى الغرابى عظما ولحما ما نجى، هو ذاتو وقع فيها. لكن يا خوى وقعتو كانت شديدة بالحيل، ونسأل ربنا ان يقلو عترتو.


    ياقى ليك يا اخوى دينق عبدالعاطى ده ما بيسويهو فى خالتى نور، الله يكضب الشينة.

    انا يا دينق ما قلت ليك انو رعيلنا الاول من الخريجين هم سبب بلاوينا وهم الماسكين القرون والجماعة بيحلبوا؟؟؟!!!

    الله لا بارك فيهم يارب بعد ان اذونا اكثر من اسيادهم.

    مع تحيانى،


    طالب تية.
                  

08-18-2007, 01:20 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطي.. التكفيري الديمقراطي . (Re: Talb Tyeer)

    الاخ طالب حمدان تيه

    تحياتي الطيبة ..

    Quote: عادل عبدالعاطى قام بأصطياد الاستاذة نور تاور وجعلها رئيسا لحزبه حتى يقوى ومن بعد داك يقلعو منها ان نجحت ويلومها ان فشلت.


    يا اخي والله انت لطيف جدا ؛ لولا ان جملتك تحمل سما كثيرا ..

    يا اخي هل انت تعتقد ان شخص مثل استاذة نور يمكن اصطيادها ؟؟ وهل يُصطاد البشر الا في مخيلتك ؟؟

    نور تاور واحدة من مؤسسي الحزب الليبرالي؛ وافضل شخص متشرب بفكره ويمكن ان يمثله؛ ولذلك فان انتخابها رئيسة للحزب قد كان امرا طبيعيا؛ وقد محل اجماع تام في مؤتمر الحزب الاول؛ وفي ظني ان الاستاذة ستكون ليس فقط رئيسة الحزب الليبرالي؛ بل رئيسة السودان كله؛ لأنها على قدر المسؤولية الوطنية ولأنها اصلح من يكون لهذا المنصب من بين قادة الاحزاب القائمة .

    اما شخصي الضعيف؛ فلن تجدني في رئاسة الحزب الليبرالي يوما ما؛ ذلك لأن الحزب به عشرات الكوادر ممن تصلح لهذا المنصب افضل مني؛ وصدقني اذا ما تم انتخاب رئيس / ة اخرى للحزب في المستقبل؛ فان صوتي سيذهب لابناء الجيل الجديد من اعضاء الحزب ممن هم الان في العشرينات واوائل الثلاثينات؛ وممن لم تدخل فيهم جرثومة الشمولية ؛ وومن تربوا على المنهج الليبرالي؛ وهم قادتنا في المستقبل؛ وساعمل من ورائهم كعضو ملتزم؛ كما اعمل الان تحت قيادة نور تاور كعضو ملتزم.

    Quote: ولكن بكل اسف يا دينق ان الاستاذة نور تركت حتى جنسيتها الكندية ورجعت للسودان مصدقة بانها تقود حزبا، ولكن فى الواقع هى لا تقود الا تراما.
    والله ان رجوع الاستاذة نور من الغرب وتركها الحياة السهلة لتتعب في السودان وتبني حزبا جديدا مغايرا لكل الموجود على الساحة؛ انما هو قلادة على صدرها تبقى ابد الدهر .. وهو ربط للقول بالعمل؛ وان نجحت في ذلك فهذا جهدها وسيبقى لها مسطرا في التاريخ المعاصر للسودان؛ وان فشلت سيبقى لها حق الاجتهاد وصدق الالتزام؛ ومن قبل فشل تنظيم على عبد اللطيف ودخل السجن لمدة 24 عاما ؛ ولكنه بقى في التاريخ.

    بقية كلامك لا اجد فيه ما يستحق التعليق.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de