مواضيع توثقية متميزة

العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2007, 00:47 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية.



    المهمشون هم الأغلبية في شبه القارة السودانية، يشكلون النسبة العظمى ممن يعيشون دون خط الفقر والبالغ 95% من سكان شبهة القارة . وجميعهم سكان الأقاليم .أما أعضاء المؤسسة الاستعمارية فيبلغون نبسة 4 % الأكثر غنى بالدولة ،ويمثلون الأقلية بين السكان لكنهم المنفردون بمقاليد السلطة والثروة بالدولة .
    في عام 2004م تصدر تقارير برنامج الأمم المتحدة للتنمية و يضرب بالسودان أسوأ مثال لتوزيع الدخل في الكرة الأرضية ، حيث يحصل أفقر 40% على 4% فقط من الدخل القومي .وبمراجعة تقرير آخر لذات المنظمة عن السودان عام 1996م يقول انه يحصل أغنى 10% على 77%.
    وذلك يجعل من السودان واقعيا دولة غير موجودة بل دولة وهمية في أحسن تعبير . و يظل العامل الاقتصادي هو المحفز للصراع القائم بين مركز الدولة التي يسيطر عليها الأقلية الغنية والمجتمع في الأطراف التي يسكنها كثافة المهمشين . وتظل الفوارق الاجتماعية قاسية هي ابرز سمة للعلاقة بين وعلى أساسه يقوم الظلم الاقتصادي استغلالا وتهميشا كجزء من خطة التخلف الاقتصادي من قبل الأقلية.
    ويعتمد الاقتصاد السوداني أساسا على القطاع الزراعي التقليدي في كل البلاد والري الصناعي فيما حول النهر الكبير وسط شبه القارة . وتساهم القطاعات الأخرى بقدر طئيل جدا .ويقوم المهمشون في الأطراف بممارسة النشاط التقليدي ولا يوجد أي خطة اقتصادية وطنية جادة يساهم في تطوير الاقتصاد ويحسن وضعية المواطنون بالدولة لأي نظام مر على الحكم بالبلاد طوال خمسين سنة ولقد صاحب النمو الاقتصادي السوداني بطئ مزمن منذ خروج الانكلتار إلى عام 1971.فانتعش بنسب بطيئة لكن سرعان ما عاد إلى الجمود . ويظهر عن ذلك ثمة خطة جادة تعمل في اتجاه التخلف الاقتصادي.
    في لندن أول الألفية الجديدة وفي ورشة عمل ينظمها مجموعة باحثين سودانيين يقر عبد الرحيم حمدي الاقتصادي السوداني واحد ابرز الداعمين لسياسات البنك الدولي من اقتصادي العالم الثالث بجملة أخطاء هيكلية في حق الاقتصاد السوداني. يعترف حمدي بأن أكبر خطأ ارتكبوه في حق السودان خلال التسعين هو إنهم عملوا على تشجيع الزراعة الآلية على حساب القطاع التقليدي . مع علمهم أن الزراعة الآلية لا يمكن التفي حاجة المواطن ومتطلبات الدولة الاقتصادية . ثم فرضت ضرائب باهظة واتبعت سؤ المعاملة في جمعها . مما نصل إلى نتيجة هامة أن التهميش في الأقاليم كان مقصودا .
    و في ظل التفرقة العنصرية و ضعف القطاعات الإنتاجية الزراعية وغير الزراعية ، وغياب التخطيط العلمي التي يعيشها البلاد تفرض سلست تدابير اقتصادية تصب في مصلحة التخلف .
    1.- خصخصت القطاعات الخدمية عامة ،خدمات التعليم و الخدمات الطبية.
    2.- الدولة تخطط وتغض الطرف وتشارك في الحرب الأهلية بينها وبين سكان الأقاليم ، ويساعد ذلك على توقف الإنتاج التقليدي نهائيا وينشر المجاعات والأمراض الفتاكة.
    3.- تخصيص قطاع النفط الحديث للطبقة الحاكمة وهي مرحلة فوق الخصخصة.
    4.- الدولة تقصد وتعجر في توفر الاحتياجات الضرورية في ظل ضعف مزمن في الموارد الأساسية للاقتصاد و في عجز مصاحب للموازنة الداخلية منذ خمسين سنة.
    5.- عجز مصاحب للموازنة الخارجية باستمرار مما يعكس فشل برامج التكييف الهيكلي في رفع الإنتاجية ومن خلالها رفع الصادرات.
    وكان حميدي قد عمل وزيرا للمالية بشبه القارة السودانية لفترتين .وفي عهده أجرت معظم تلك التدابير الاقتصادية التي لم تعد بأي فائدة للاقتصاد بالدولة
    التفوق الاقتصادي يعني استمرار السيطرة
    أمثلة مقارنة بين نسب الجلابة الشماليين من السلطة الثروتية ونسب إقليم دارفور من نفس الصنف في مؤسسات الدولة .والعائد المادي الذي يساهم في الزيادة في الدخل الاقتصادي للأفراد والأسر بين الطرفين .
    1:58. ضباط جيش .1:88 ضباط سجون . 1:62 ضباط شرطة . 1.33 سفراء. 1:34 قنصل .1:43 مدير بنك وشركة . 6:50 وزراء بالدولة ووكلاء وزارت .2:6 ولاة ولايات . 2:6 رؤساء ومستشاريين.
    1، ، 1 ، 1 ،1،1،1، 6، 2 ، 2. يمثل : نسب أبناء إقليم دارفور من مؤسسات مهمة في الدولة . المجموع (16) .58، 88‘ 62، 33، 34، 43، 50، 6، 6. يمثل نسب الجلابة الشماليين . المجموع ( 337)

    تحصل كل (337) عائلة جلابية شمالية من اصل (2000000) نسمة .على أكثر من فرصة مجانيا لتعليم أبنائها على حساب الدولة تعليما راقيا . مقابل حصول (16) عائلة من إقليم دارفور من اصل (7000000) نسمة على ذات الفرص.
    وتساوي المعادلة التفوقية أيضا (1:22 ). ويعني أن مقابل تمتع عائلة واحدة من إقليم دارفور بوضع اقتصادي مريح تكون هناك (22) عائلة من الجلابة الشماليين في نفس الوضع.
    يؤخذ ذلك كمثال يقاس بها النسب بين مؤسسة الجلابة ونسب سكان الأقاليم الأخرى كردفان وجنوب والشرق بلاد ما بين النهرين وهي حتما ستكون اقل خاصة ، وشرق السودان.
    سيخلف أبناء السفراء آبائهم في البعثات الدبلوماسية . وسيخلف أبناء الوزراء والضباط آبائهم في مناصبعم . إذ إنهم يكونون في وضع أفضل اجتماعيا واقتصاديا بحيث يمكنهم من الحصول على فرص إنسانية أفضل من أقرانهم . بينما يتابع أبناء إقليم دارفور مهنة آبائهم المحدودة لكسب العيش. رعي الغنم والبقر والزراعة التقليدية .هذا يعني أن استمرارية التفوق الأكاديمي و المادي في المستقبل من مؤسسة الجلابة ممثلي الطبقة الأولى على سكان إقليم دارفور من الطبقة الثالثة ستكون ثابتة. وبالتالي سيستمر سيطرة المؤسسة السياسية وتبقى هيمنتها على مقاليد السلطة والثروة بشبهة القارة السودانية . ويستمر بقاء أبناء إقليم دارفور في مقاعد التهميش كل ما فيها من قهر والإقصاء وفقر .
    والحالة تقاس ببقية الأقاليم الأخرى. ويظل المجتمع السوداني مجتمع طبقي .والدولة مختلة الأركان. ولن تترك المؤسسة سبيل لكشف الخلل وتغير المعادلة . وستقاتل بكل السبل .
    استنادا على الدراسة المقدمة من مركز دراسات السودان المعاصر تحت عنوان { جدران من الطوق الشمالي أخر ثورة الغرابة } وهو تقرير عن الصيغة التفوقية للمجتمع الشمالي السوداني طوال الخمسين سنة فان التفوق الاقتصادي والتاهيلي الثقافي والاجتماعي للجلابة الشماليين على مجتمعات شبه القارة السودانية عامة وعلى الغرابة بشكل خاص فانه سيستمر .
    لكن لابد من أن تتغير المعادلة. لكن كيف يمكن تغير المعادلة . ستفشل كل الطرق خاصة التفاوض مع مؤسسة الجلابة الاستعمارية عبر عواصم دول أخرى. ولا توجد سوى طريقة واحدة فقط لتغير المعادلة الاقتصادية وبالتالية الاجتماعية والسياسية. واحدة فقط . هي أن تستضيف مدن الخرطوم المباراة النهائية لألعاب هذا القرن القاسية بأرضها. وتكون المعركة في فناء فصر غردون الأخيرة لكنها النهائية.

    منعم سليمان
                  

03-25-2007, 07:03 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: وتكون المعركة في فناء فصر غردون الأخيرة لكنها النهائية.
                  

03-25-2007, 04:23 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: Adrob abubakr)

    Quote: لابد من أن تتغير المعادلة

    ولو طال السفر
                  

03-25-2007, 08:28 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    أخي عبد المنعم
    سلام وتقدير
    أجزم إننا محسوبون ضمن هذه المؤسسة ، لكن أدعوك إن كنت في الخرطوم لزيارة بعض (عينات) فقط من مناطق هؤلاء الجلابة لترى حجم الفقر والمرض والتخلف والبؤس الذي يعانون وهم على مرمى حجر من العاصمة ، حتى ماء الشرب في شح وندرة ناهيك عن المستشفيات والمدارس والأندية والكهرباء وووو - مع العلم الحكومة موجودة عبر ما يسمي بالمحليات واللجان وغيرها من مؤسسات الموتمر الوطني - وبدون خجل أو حياء وبدون مقابل من الحكومة - يدفع هؤلاء الجلابة العتب و القطعان - وتؤخذ من مواشيهم الزكاة كرها - ومن زراعتهم المطرية الرسوم النقدية والجبايات العينية - أين موقع هؤلاء الجلابة من هذه المباراة النهائية؟؟
    مع مودتي وتقديري
    الشفيع إبراهيم
    السعودية
                  

03-25-2007, 07:37 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: Alshafea Ibrahim)

    Quote: إننا محسوبون ضمن هذه المؤسسة

    إننا
    هذه غامضة .
    لكن مؤسسة الجلابة الاستعمارية. واضحة التعريف في النص
                  

03-25-2007, 12:20 PM

ابو خالد

تاريخ التسجيل: 02-11-2007
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    الأخ / عبدالمنعم

    تحية واحترام

    يعجبني أن الأمر عندك قد أخذ لغة الأرقام والإقتصاد والمستقبل المبني على تحليلات الواقع.وذلك في رايي أقوم للنقاش من التركيز على الخلافات الإثنية , وإن تخلل نقاشك الأخير بعض منها, لكن والحمدلله لم تكن هي لب الموضوع كما في كتابات سابقات.إذن دعنا نبدأ معك مشوار المفاكرة فيما طرحت من أفكار.
    دعنا أولا أن نفترض جدلا بأن الأمر قد حسم في "قصر غردون" وباي وسيلة كانت. نريد أن نعرف رؤيتك في معالجة هذا التفاوت الإقتصادي (وبإعتبار أن ما ورد في إحصائياتك الإثنية المقدمة صحيح 100%).
    ماهي الخطة:
    هل سوف نستند على حصيلة الأرقام السابقة ونبدأ هكذا مثلا...
    للتعيين في الجيش نقول بأن هنالك 5% ضابط من أهل دارفور لذا علينا زيادة العدد ليصل الى 20% (كنسبة سكان دارفور الى مجمل أهالي السودان كما في إحصائيتكم).وهكذا نقيس على بقية الوظائف ..الداخلية ..الخارجية ....الخ.
    ثم ندلف بعد ذلك على بقية المناطق الجغرافية والقبلية نقسمها حسب الإحصائيات الأثنية.ودا يصير المنهج (دستوريا) المتبع في إدارة الأمور في البلاد.

    صدقني والله أنا مهتم فعلا بتصور الحلول لمشاكل السودان المختلفة وأتمنى أن لا يقف طرح السياسة عندنا في عتبة شتائم المعارضين للراي .لأنو في النهاية وحتى بعد الحسم العسكري وموت الأبرياء والأطفال برضو بنحتاج نعرف حنعمل شنو..؟؟...فأحسن من هسع نعرف رأيك في المستقبل علشان نقبل بيهو أو نقول ليك الفيك إنعرفت....
    ونواصل إن شاء الله..
                  

03-25-2007, 03:50 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2165

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: ابو خالد)

    اها يا منعم
    ما هو رأي سارة عيسى - التي كنت ولا زلت اعتقد انها رجل - في هذا التحليل العظيم و(الخاتمة) الحتمية التي سيصل اليها الصراع في مباراته النهائية..؟
                  

03-25-2007, 07:48 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: عادل فضل المولى)

    عادل
    القلم الموقر جدا عندي سارة عيسي هو الذي يجيب على سؤالكم الكريم
                  

03-26-2007, 11:33 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2165

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    عبد المنعم
    Quote: القلم الموقر جدا عندي سارة عيسي هو الذي يجيب على سؤالكم الكريم

    اشكر لك توقيرك للاستاذة عيسى - التي كنت ولا زلت اعتقد انها رجل - ولكن ثمة سؤال ..هل انت على استعداد لمناقشة ما طرحته هنا بطريقة منهجية..؟
    ان كنت كذلك فأنا على استعداد لتفكيك مكتوبك وفقا للأدوات الأولية في مناهج البحث التي وقفنا عليها..وحينها ارجو ان تتقبل بروح رياضي نتائج التحليل..
                  

03-25-2007, 07:44 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: ابو خالد)

    ابو خالد
    السلام المبارك
    اي حل في حاجة الى تعريف المشكلة اولا . ثم وضع الرؤية المناسبة . واليات التفيذ.
    لو تابعت دراسات مركز السودان المعاصر.تجد تعريف المشلكة السودانية. ورؤية الحل. واليات التنفيذ. والمنهج العلمي لكل من ذلك .
    . غير اننا امام عقبة حقيقة . يجب ان تزال .
                  

03-25-2007, 04:45 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    منعم يا عزيز سلام

    الموضوع المثار دراسة علمية ولمصادر موثوقة يجب ان يكون منهج العمل بهذه الدرجة من الاححترافية ويعجبنى فى المتداخلين روح الحوار المفاكر عسى ان تطرقوا الى كل التسائلات ومحاولة ايجاد الحلول لها بمنطق تصالحى والبعد عن الاسفاف وسفاف المداخلات

    ولنا عودة
                  

03-25-2007, 07:52 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: منعم يا عزيز سلام

    الموضوع المثار دراسة علمية ولمصادر موثوقة يجب ان يكون منهج العمل بهذه الدرجة من الاححترافية ويعجبنى فى المتداخلين روح الحوار المفاكر عسى ان تطرقوا الى كل التسائلات ومحاولة ايجاد الحلول لها بمنطق

    قاسم
    عامر الود والسلام
    اهلا بك مرتين
    وتقديري لك
                  

03-26-2007, 06:54 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    أخي منعم
    إننا جلابة الهامش المنتشرون في ربوع الوطن حاملين معنا الفقر والمرض والتخلف والأمية وو - سنين عددا - مع أي فريق تم تصنيفنا؟
    مودتي وتقديري
    الشفيع
                  

03-26-2007, 09:09 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: Alshafea Ibrahim)

    كثير من البيض في جنوب افريقيا العنصرية كانوا فقراء ووضعهم سيئ. الحزب الوطني كان ممثل لهم . ظلموا الاخريين وظلموا انفسهم .
                  

03-26-2007, 07:31 AM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: وغياب التخطيط العلمي التي يعيشها البلاد تفرض سلست


    كلمة ( البلاد) فى التعبير أعلاه فيما يبدو قد سقطت سهوا . بإمكانك تعديلها بعبارة (شبه القارة)

    أستاذى منعم

    هذه الدراسة اذا سمحت لى بالتعبير عنها بأنها دراسة . فيها ما يعطى ايحاء بأنها تخدم السلطة التى تحكم (البلاد) الآن . والتى هى فعلا أبناء (جلد ) معين فى السودان . ولكنهم يحملون أفكارا لا تمت لهذا ( الجلد) بصلة . فهم نتاج شذوذ إجتماعى بدأ يطفو على سطح السودان منذ العام 1983 . وقد دعم هذا الطفح أفكار لا تمت للتهميش الذى نتحدث عنه (نحن الشماليين) وأنتم (الدارفوريين) . ولكن من يحملون مثل هذه الرؤى التى ذكرتها آنفا أنما هم صنيعة أجندة خفية . تدعم خطة طويلة المدى (لإنقاذ) الجبهة القومية الإسلامية من مطبها التاريخى الذى دخلت فيه . فالمشكلة أصلا فكرية وليست جلدية.

    تشكر
                  

03-26-2007, 07:36 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    يا سلام ما اسعد بلدنا بك

    كلام منهجى وتحليل راقى

    الشمالين يا غرابى يا حاقد يقتلهم السل وسؤ التغذية
    وان كانو فى الخرطوم افضل من غيرهم فلان ابائهم هاجرو لخرطوم ن اجل العمل
    ولم يتكسرو فى الانادى وبيوت ال عهر

    بلاش فلسفة وكلام فاضى
    اتم غير قابلين لتطور حتى لو اعطيناكم كل ما نملك

    ا
                  

03-26-2007, 07:38 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: كلمة ( البلاد) فى التعبير أعلاه فيما يبدو قد سقطت سهوا . بإمكانك تعديلها بعبارة (شبه القارة)

    أستاذى منعم

    هذه الدراسة اذا سمحت لى بالتعبير عنها بأنها دراسة . فيها ما يعطى ايحاء بأنها تخدم السلطة التى تحكم (البلاد) الآن . والتى هى فعلا أبناء (جلد ) معين فى السودان . ولكنهم يحملون أفكارا لا تمت لهذا ( الجلد) بصلة . فهم نتاج شذوذ إجتماعى بدأ يطفو على سطح السودان منذ العام 1983 . وقد دعم هذا الطفح أفكار لا تمت للتهميش الذى نتحدث عنه (نحن الشماليين) وأنتم (الدارفوريين) . ولكن من يحملون مثل هذه الرؤى التى ذكرتها آنفا أنما هم صنيعة أجندة خفية . تدعم خطة طويلة المدى (لإنقاذ) الجبهة القومية الإسلامية من مطبها التاريخى الذى دخلت فيه . فالمشكلة أصلا فكرية وليست جلدية.


    ده الفرق بين طريقة تفكيرنا وبينهم
                  

03-26-2007, 09:04 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: هذه الدراسة اذا سمحت لى بالتعبير عنها بأنها دراسة . فيها ما يعطى ايحاء بأنها تخدم السلطة التى تحكم (البلاد) الآن

    ود العجمي
    تبريراتك تدعم السلطة القائمة . وتعيد الدائرة الجهنمية
    الدراسات واضحة . لي وحيا لا يرى
    الدراسة تناقش ازمة حكم الدولة . وليس فقط سيطرة النظام الحاكم . وفي الحالتين شماليين من غير بقية الاقاليم.
    المعادلة تتغير نهائيا والى الابد .الخروج من الدائرة الجهنمية .
                  

03-26-2007, 09:20 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: ود العجمي
    تبريراتك تدعم السلطة القائمة . وتعيد الدائرة الجهنمية
    الدراسات واضحة . لي وحيا لا يرى
    الدراسة تناقش ازمة حكم الدولة . وليس فقط سيطرة النظام الحاكم . وفي الحالتين شماليين من غير بقية الاقاليم.
    المعادلة تتغير نهائيا والى الابد .الخروج من الدائرة الجهنمية



    [B]hallucination's
                  

03-26-2007, 09:25 AM

ابو خالد

تاريخ التسجيل: 02-11-2007
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    الأخ / منعم
    تحية واحتراما

    في بداية الإنقاذ سمعت العقيد يوسف عبدالفتاح وهو يخطب في مجموعة من الدبابين " أنا والله مستغرب إنو الثورة يقوموا بيها الفقراء وفي الأخير تفضل للأغنياء".
    عمر البشير في خطابو أمام جنود المظلات في الأسبوع الأول للإنقلاب كان بيقول " أنحنا جينا من بيوت الحفر مش من بيوت السادة".
    ودا كان الخطاب الأساسي المدروس بعناية للإنقاذ.
    لكننا اليوم إذا درسنا الخارطة مرة أخرى لوجدنا السادة القدام بقوا "شمار في مرقة" وظهر لينا سادة جدد أكثر شراهة وشراسة في التعامل مع الفقراء والمساكين.
    إذن هاهم السادة الجدد الخارجون لتوهم من رحم الكلام المبطن عن المهمشين..؟؟!!
    عليه فحق لنا(وللذاكرة الشعبية) في أن نتشكك في كل حديث مشابه.
    أنا مع حق أهلنا في دار فور لكي ينعموا بحياة كريمة ويرفع عنهم الضيم اللي أصابهم من جميع ممن حكم السودان وكذلك الحق لأهلنا المظلومين والمهمشين في كل بقاع السـودان بس دون أن يكون القصد من كلامنا عن المهمشين عتبة نطأ عليها لبلوغ أهداف هي أبعد ما تكون عن هم المهمشين أنفسم....
    لذلك الكلام عن المستقبل وخطتنا للمستقبل بتكشف النوايا الحقيقية للحاضر.
    أتمنى أن تحيلنا الى رابط مركز السودان المعاصر لكي نطلع على ما فيه من أفكار . لكنني ما زلت أصر على أن أرى منك شخصيا ولو مختصر عن رؤئ المستقبل لكي نستمر في التفاكر .
                  

03-27-2007, 03:01 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: ابو خالد)

    تعريف المشكلة مسالة مهمة في البداية والاعتراف به.
    وارجو الاتفاق على ان هناك ظلم بالدولة . وهناك خلل في توزيع الدخول. وان السودانين جميعا في حاجة الى عدالة في توزيع الدخل القومي ل اقليم واحد . ونعمل معا كي نقتل الفقر نهائيا .ذلك افضل من ان نستمر في قتل انفسنا بانفسنا .
    الاعتراف . بوجود مشكلة في السودان ثم تعريفها يعطينا فرصة لتقبل تصورات بعضنا البعض . حول المستقبل
                  

03-26-2007, 09:32 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    الأعراض والعلامات المميزة لمرض الفصام


    التغير بالشخصية:

    التغير بالشخصية هي مفتاح التعرف على مرض الفصام . في البداية تكون التغيرات بسيطة وتمر بدون ملاحظة وبالتدريج تلاحظ الأسرة هذه التغيرات وكذلك الأصدقاء وزملاء الدراسة والمحيطين ، وكذلك فأن هناك فقدان للاهتمام بالمثيرات وتبلد بالعاطفة ، والشخص الاجتماعي يتحول إلى شخص منطوى وهادئ …لا يخرج من حجرته ويهمل في نظافته الشخصية ولا يهتم بالملابس التي يلبسها … ولا يستمتع بمباهج الحياة ولا يهتم بقراءة الجرائد ولا يفضل مشاهدة التليفزيون ويتوقف عن الدراسة بعد أن يفشل عاما أو عامين …ولا يحب أن يتحدث مع أي إنسان ومتقلب المزاج وتكون العواطف غير مناسبة … فمثلا يضحك الشخص عندما يسمع قصة حزينة ، أو يبكي عندما يسمع نكته …. أو يكون غير قادر على إظهار أى عاطفة


    اضطراب الفكر :

    وهو أكثر التغيرات وضوحا ، حيث يؤثر اضطراب الفكر علي التفكير السليم والتبرير المنطقي وتدور الأفكار ببطء ،أو تأتي بصورة خاطفة أو لا تتكون على الإطلاق ويتحول المريض من موضوع لموضوع بدون رابط ويبدوا مشوشا ويجد صعوبة في إبداء الرأي ، والأفكار قد تكون مشوبة بالضلالات الفكرية- المعتقدات الخاطئة التي ليس لها أساس منطقي ، والبعض الآخر يحس ويشعر بأنه مضطهد -ويكون مقتنعا بأن هناك من يتجسس أو يتآمر عليه ،وأحيانا يشعر بضلالات العظمة ويدعي أنه قوي وقادر على عمل أى شئ وأنه غير معرض للخطر. ويكون لديه أحيانا وازع ديني قوي واعتقادات غير طبيعية عن مهام أو رسالة لتصحيح أخطاء وآثام العالم وإصلاح شئونه . وأحيانا يتحدث في أمور الفلسفة والمنطق ويناقش قضايا الدين بدون أن يكون لدية الخلفية العلمية المناسبة .

    تغير بالإدراك :

    يقلب الإدراك المشوش حياة المريض رأسا على عقب . و تكون الرسائل الحسية من الحواس المختلفة مثل العين والأذن والأنف والجلد إلي المخ في حالة تشوش حيث يسمع المريض ويرى ويشم ويحس أحاسيس غير حقيقية. وهذه الأحاسيس غير الحقيقية هي نوع من الهلاوس .

    و المرضي بداء الفصام غالبا يسمعون أصوات لا يشعر أو يحس بها الآخرون ، الأصوات أحيانا تكون أصوات تهديد أو تعقيب وأحيانا أيضا تصدر الأصوات أوامر مثل " اقتل نفسك " وهناك خطر من أن تطاع تلك الأوامر . وهناك أيضا الهلاوس البصرية ، مثل إحساس المريض بوجود باب في جدار بينما لا يوجد شيء ، أو ظهور أسد أو نمر ،أو أن قريب توفى منذ فترة يظهر فجأة أمام المريض .

    وتتغير الألوان والأشكال والوجوه في نظر المريض. وأحيانا يكون هناك حساسية شديدة للأصوات والتذوق والرائحة ، مثلا صوت جرس التليفون أحيانا يكون مثل صوت جرس الإنذار للحريق …و الإحساس باللمس أحيانا يصبح غير طبيعي لدرجة أن بعض المرضى لا يحسون بالألم بالرغم من وجود إصابة شديدة0 ومن الممكن أن يصاب المريض الفصامي بالهلاوس اللمسية وهنا يشكو المريض من الأشياء العجيبة التي تسير تحت جلده ... وعادة يشعر بذلك في المناطق الجنسية ... فإذا كان المريض امرأة فإنها قد تؤكد أن هناك من يحضر ليلا ليعتدي عليها جنسيا !!

    الإحساس بالذات :

    عندما يصاب واحد أو كل من الحواس الخمس بعدم القدرة علي التميز يحس الفرد بأنه خارج حدود المكان والزمان - يطير بحرية وبدون جسد - وأنه غير موجود كإنسان .ولذلك فأن من السهل تفهم لماذا يحاول المريض الذي يعاني من تلك التغيرات المفزعة والخطيرة إخفاء هذه التغيرات كسر خاص به . و تكون هناك حاجة شديدة لإنكار ما يحدث للمريض ولتجنب الآخرين والمواقف التي تظهر حقيقة أن المريض أصبح مختلفا عن الآخرين .هذه الأحاسيس الخاطئة التي يحس بها المريض والتي يسيء فهمها و تظهر على هيئة أحاسيس من الخوف والهلع والقلق ، وهي أحاسيس طبيعية كرد فعل طبيعي لهذه الأحاسيس المفزعة وتكون التوترات النفسية بدرجة شديدة ولكن أغلبها يكون داخل نفس المريض وينكر وجودها .ويزداد آلام مرضى الفصام عندما يدركون مدى المعاناة والقلق الذي يسببونه لأسرهم …. إن مرضى الفصام يحتاجون للتفهم والطمأنينة بأنهم لن يهملوا في المستقبل.

    (عدل بواسطة ماجد حسون on 03-26-2007, 09:36 AM)

                  

03-27-2007, 06:18 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: ماجد حسون)

    Quote: لكن مؤسسة الجلابة الاستعمارية. واضحة التعريف في النص


    أنا من مناصري كل اهل السودان , دون أن يكون لجذوري العرقية والقبلية
    والدينية والثقافية ... أثر يقيل رغبتي فى توقيع أفكاري وإختياراتي
    السياسية كما أريد ... ولا أعلنكم سرا أن معظم المكونات آنفة الذكر
    كانت { عقبة } فى طريق توحدي الفكري والنفسي مع وطني ... ربما لأنها
    أقدم من أن تواكب هموم العصر ... وربما هو التخلف الذي يحجب عن تلك
    المكونات التفاعل الإيجابي مع المتغير ومع المحدث والمستجد فى إمورنا ,
    فمن ميعة صباي وإلى كهولتي لا أعرف غير كل الناس ولا أستسيغ طعم رؤية
    وفرضية وحل ... إلا أن تكون قومية شاملة لكل وطني والذي ما أزال أحبه
    وأسدي إليه جمائل صنعنا كبشر ولكل قومي وعلى إختلاف مشاربهم وسحناتهم
    ومقاطعهم ... وبالطبع على إختلاف رؤآهم ومعتقداتهم وثقافاتهم .
                  

03-27-2007, 06:21 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    في معية هذا التاريخ المتصل والثابت فى تكويني الشخصي وعلى مر العقود ,
    إخترت العلمانية مع أن وجداني يتصل بعرى أهلي الدينية فى عباداتهم
    وإمتثالاتهم الروحية وفى منحى أساسي من موجبات حياتهم الثقافية والقيمية ,
    كما إخترت الديمقراطية وهي { غريبة } كذلك من شدة إلتفاف الأذرع العشائرية
    والمحافظية على صدور بني وطني ... إخترت النضال الشريف من أجل كل الناس
    وفى كل الأحوال والأوقات... متجاوزا وكثيرا بنايا المحلية والتقليدية فيما
    أعتبره تحدي أقرب للمفاصلة وإختيارا أقرب فى طعمه للمعاناه ... ولم يقلل
    من وطأة هذا التحدي إلا إحساسي بأنني عدت أكثر إنسانية , وتعافيت بدرجة
    ملحوظة من أمراض { الأسر } التاريخي فى معية إجتماعية محافظة وفى بيئة
    متخلفة .
                  

03-27-2007, 06:23 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    إن إخترت نفسي مدخلا لتحميل كل الصورة فى أبعادها الإجتماعية فهي تشمل كل
    من سار على دروب الإنعتاق من القديم ومن ولاءآته الحصرية , وهي تشمل كل
    الأفراد والقوى السياسية والإجتماعية التي تطلع بمهام النضال الوطني وفق
    منظورها القومي ... وهي من باب أولى القوى الديمقراطية والعلمانية والوطنية
    المتألمة لكل جراحات الوطن وفى أي من أطرافه ورقاعه كانت والساعية لإحلال
    السلام محل الحرب والديمقراطية محل الديكتاتورية { وإن كانت ذات مرجعية شمالية }
    والتعايش المشترك محل الفتنة والإنفضاض ... والوحدة محل التشرذم والإنفصال ,
    والحداثة الخلاقة محل القديم البالي ... والعصر محل الماضي واللحظة محل
    السالف
                  

03-27-2007, 06:24 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    لاحظ ... أن هذه الإختيارات لم تتم عفو الخاطر ولا فى ظرفية سياسية رحبة ولافى
    كنف مجتمع متفتح على الجديد ... إنما العكس هو الصحيح ... ولاحظ الأكلاف المعنوية
    والسياسية لمن إرتادو هذا السبيل وهو ينسرب بين شقي رحى سلطة باطشة ومجتمع مغلق
                  

03-27-2007, 06:25 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    عموما ما أزال أتشرف بهذا الإختيار وإن يستبقيني الإجهاد والمعاناة ... كما أتشرف
    بالإنتماء كل من يرتاد هذا الطريق أو يتحسبه لمقبل أيامه , لكن تعترض حلقي وجوفي
    اليوم حسرة ضالعة الأثر ... فرغم كل التاريخ ومحاولات الخروج عن الطوق التقليدي
    ورغم كل التدافع نحو المشروع القومي الديمقراطي ... فهناك من يضعني وآخرين فى
    خانة الظالمين ... تحت ظل مفردة إسمها { الجلابة } ... فى شمول غريب ومحزن وفى
    إعتساف بين يسألكم عنه رب العالمين ... إن قصرت إرادة البشر ... فكيف بربكم يكون
    { جلابي وفيما تعني شمالي وكل شمالي ظالم } من يستعطف كل الوطن ويحب كل الناس ويسعى لرفع المظالم ماأمكن ويتمنى للناس الخير والوحدة والنهضة .
                  

03-27-2007, 06:27 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    ربما لا تهمني هنا الإعتوارات والمناقص التي تجتاح بعض الأفرد { اللائكين } لسيرة الجلابة , لكن ما يحزنني أنها تطرح علامة إستفهام كبيرة حول مغزي هذا الربط الإثني
    ولما يأتي من على ألسن تتبني قضية هامة ومأساة فادحة فى أرض دارفور السودانية الحبيبة ... فلمايكون هذا هو المكيال ... وهؤلاء هم الناس القيمين على دارفور ... فما
    أفدح الخسران ... ولن أنتزعه من عنقاء تتربص بي ... إنما من الواقع ... والذي يقول الآتي :
                  

03-27-2007, 06:28 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    واحد ... أن ثمة مفهومية تتكاثف فى أذهان الكثيرين ... لجهة أن التصريف الإثني لقضية
    دارفور لم يعد يتوقف عند ثمة مظالم تاريخية وإختلالات فى موازين الثروة والسلطة , إنما
    هي مدخل لتصفية إحتقانات ثقافية وعرقية مع أهل الشمال ... إذن خسرت قضية دارفور قطاعا إجتماعيا يمثل كل أو جل القطاع الجغرافي الذي ينتسب إلى الشمال { بشكل من الأشكال }
                  

03-27-2007, 06:29 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    إثنين ... كما خسرت قضية دارفور صوت العقل القومي الديمقراطي الراشد , والذي وإن ينتبه للتجاوزات ذات الصلة بالمعروقية وبالتيارات المحتمية على أبسطتها الثقافية , لكنه بالمقابل لا يقبل إستبدال هيمنة بأخري ولا عرق على أخريات ولا مركزية ثقافية على أخرى ... فسياق التجريب هنا يفضي للتعايش العرقي والثقافي المشترك بطبيعة احواله المنطقية.
                  

03-27-2007, 06:31 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    ثلاثة ... نسي من إستحضروا مفهوم { الجلابي } على ظلال أزمة دارفور أنهم يغرسون أسن مدية على ظهر دارفور ... وذلك بتقسيمها عرقيا لعرب { جلابة } وزرقة ... هذا إن إستقر
    الحال على خطوط التقسيم العريض هذا ... أي إن لم ينقسم العرب على بعضهم والزرقة على بعضها كذلك ... إذن فأين دارفور هنا ؟؟؟ فمحيطها الجغرافي الذي يحمل إسمها الكبير يتهتك { جزافا } بين مواطنيها الأصليين ... ويستدعي مزيدا من التهتكات كلما طال أمد الخيبات
                  

03-27-2007, 06:33 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    أربعة ... كيف نقيم للمنطق وزنه الذي يليق به ... فدارفور إقليم وهي تشادد المركز بإعتبار ان حل إشكالها يرتبط بتغيير جذري هناك ... فيما هذا المركزهو مركز كل السودان , وبالتالي فإن تغييره لا بد وأن يشارك فيه كل أبناء السودان وفى مختلف جهاتهم وأقاليمهم ... بمعني طرح مشروع قومي لمناهضة المركز ... وحتى إقالته ... ليكون معقولا من بعد وعلى إثر تدافع هذه الفرضية حتى وصولها إلى السلطة ... لأن تجد دارفور المغلوبة حظها من العدل والتطبيب ... وكذلك كل جهات السودان الاخرى ... فهل هذا هو الذي يحدث الآن ؟ وهل مشروع الثورة الدافورية تجاوز حدوده الإقليمية لنطاق قومي يستقطب كل أهل { التمررات } التاريخية والمتلهفين لمغادرة قواقع التاريخ إلى رحاب العصر ؟
                  

03-27-2007, 06:35 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    خمسة ... أعلى أصوات القضية الدافورية لا تتحدث عن الديمقراطية ولا عن وطن { خير ديمقراطي } ولا عن رفع كل المظالم الواقعة على كل الناس ... فقط هي إستقباضات خنوقة على { الجلابية } ... للأسف .
                  

03-27-2007, 06:36 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    أخيرا ... أدرك تراكم المعاناة التاريخية لأهلي فى دارفور خاصة وفى كل أطراف السودان عامة ... بل أدرك عمق معاناة الناس حتى فيما يسمى { بالمركز } وأطواقه المشيدة على الفقر والعوز ... لكن فى دارفور الآن مأساة حقيقية ... ينفطر لها كل قلب سوي وينشرخ من لحاظ ضحاياها ومرضاها ومشرديها كل وجدان سليم ... ومع أن لا شئ يوقف التفاعل الأيجابي لمن يهم ولمن يود أن يناصر هؤلاء الناس المظاليم ... وسواء ذلك على سبيل المبادرة والفعل والرأي الشخصي ... أو من باب الجماعة والتنظيم السياسي ... أو من كوة المنظمات الإنسانية ... أو من النوافذ الإعلامية { كأضعف الإيمان } ... لكن ما يؤسس لفضيلة سياسية حقة هو توفر الرشد المتجاوز نحو الأعم ... وهو توفر الأرضية المشتركة والصالحة لإستئمام جل الناس ... هي الدعوة لمجابهة الظلم والدعوة لوقف العنف والدعوة لإنطلاقة أرحب لأجل وطن يسع كل أبنائه ... هي سلام دارفور والوطن باجمعه ... هي نقطة تحول لمسار { قومي } نحو الأفضل ... وهكذا ... أرى هذه رخصة القيادة لمشروع يشفي دارفور ويعم خيره ... كل الأرجاء
                  

03-27-2007, 06:38 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    كنت أود ... وعبر تاريخ مأساة دارفور ... أن يكون أدائي { الشخصي } على أقل تقدير أفضل مما هو كائن ... وأن أطور القدر المتواضع مما دفعت به من مساهمات لما هو أفضل ,
    لكن دائما ما يتعارض أمامي ... ذاك الشبح ... المتكاثف لدرجة أن تعتقده حقيقة ... والذي { يصنفني / كجلابي } جزء من المشكلة ... وبالتالي ينفي أهليتي موضوعيا لأن أكون جزءا من الحل ... ويا حسرة .

    شكرا على صبركم ... والأمر على طاولة النقاش
                  

03-27-2007, 07:09 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    حيدر قاسم اسفه للازعاجك
    شكرا علي الكتابه الراقيه والابداع .
    انا كجلابيه غبشاء ومن خلال متابعتي لكتابات منعم دا وحواره مع من حاوره ,
    الحكم صدر عليكم مسبقا وانتهي .
    الا تنتحروا جماعيا
    حتي يري منعم
    حلا لمشكلتهم .
    كما يسميها تاخير ثوره الغرابه .
    لا طريق اخر للحل غير انتحاركم او التخلص منكم بالطريقه التي يراها منعم مناسبه
                  

03-27-2007, 07:01 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: واحد ... أن ثمة مفهومية تتكاثف فى أذهان الكثيرين ... لجهة أن التصريف الإثني لقضية
    دارفور لم يعد يتوقف عند ثمة مظالم تاريخية وإختلالات فى موازين الثروة والسلطة , إنما
    هي مدخل لتصفية إحتقانات ثقافية وعرقية مع أهل الشمال ... إذن خسرت قضية دارفور قطاعا إجتماعيا يمثل كل أو جل القطاع الجغرافي الذي ينتسب إلى الشمال { بشكل من الأشكال }
                  

03-28-2007, 10:27 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: عرقيا لعرب { جلابة } وزرقة .



    حيدر
    كان السودانيون عامة قبالة الغزو الانكلتاري سوى الشماليين الجلابة . وقتها
    خلال بقاء الانكلتار الرقعة الوحيدة التي لم تنتفض ضد الاستعمار كانت الشمالية . اتفاق مبطن مع الاستعمار الخارجي
    و المنطقة التي لم تثور للحق خلال الخمسين عاما لان ابناءها يوزعون الظلم بالعدالة والمساواة على شعوب الاقاليم الاخرى .
    هناك فرق بين الجلابة والعرب السود . الاعراق ذوي الاصول العربية هم سكان البلاد من الدرجة الثالثة.
    اتفق ان هناك مظالم تاريخية لدارفور . ودارفور ابعاد تاريخية للصراع . الهامش والمركز . مسالة شبيه باقليم اخرى. واولاد البحر واولاد الغرب . وذكرنا الابعاد . مرارا .
    الاحداث السيئة التي ظلت تتكرر من الجلابة الشماليين الحاكمين في اخر عهدهم في شكل الحزب الوطني القائم اعادوا الى الذاكرة ماساة قرن مضى لاهل دارفور . مجازر كرري . ام دبيكرات . الشكابة . برنجية . كانت الاحداث سيئة خلال الخمسين سنة لكن اقل مرارة . في عنبر جود . وحسن حسين . نور سعد . ماساة الجنقو والعسكر . التهميش والاقصاء.
    ليس من العدل تحميل ابناء دارفور مسئولية نبش الماضي . تلك امة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت .
    و لا يمكن ان يتحمل ابناء الشماليين الحاليين خزلان اهلهم للسودان في وقت سابق.
    لدينا رغبة صادقة في تلك الدولة الديمقراطية في الاشواق .. التعددية الفدرالية . التي تحترم حقوق الانسان . وتوفر الحرية. تساوي بين الجميع . لكن الطريق اليه ملئ بالاشواك . والمخاطر.

    قراءاتك للاحداث كانك من جلابة دارفور .
                  

03-28-2007, 10:31 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: ليس من العدل تحميل ابناء دارفور مسئولية نبش الماضي . تلك امة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت .
    و لا يمكن ان يتحمل ابناء الشماليين الحاليين خزلان اهلهم للسودان في وقت سابق.
    لدينا رغبة صادقة في تلك الدولة الديمقراطية في الاشواق .. التعددية الفدرالية . التي تحترم حقوق الانسان . وتوفر الحرية. تساوي بين الجميع . لكن الطريق اليه ملئ بالاشواك . والمخاطر.

    اايوووووووووي
    تقدم ملحوظ بس الله يستر من النكسه
                  

03-28-2007, 11:13 AM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: تعريف المشكلة مسالة مهمة في البداية والاعتراف به.
    وارجو الاتفاق على ان هناك ظلم بالدولة . وهناك خلل في توزيع الدخول. وان السودانين جميعا في حاجة الى عدالة في توزيع الدخل القومي ل اقليم واحد . ونعمل معا كي نقتل الفقر نهائيا .ذلك افضل من ان نستمر في قتل انفسنا بانفسنا .
    الاعتراف . بوجود مشكلة في السودان ثم تعريفها يعطينا فرصة لتقبل تصورات بعضنا البعض . حول المستقبل



    أستاذى منعم

    أتفق معك تماما فى كل هذا ولكن

    هل يتفق هذا مع عنوان البوست ؟؟
                  

03-28-2007, 11:48 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: كلمة ( البلاد) فى التعبير أعلاه فيما يبدو قد سقطت سهوا . بإمكانك تعديلها بعبارة (شبه القارة)

    أستاذى منعم

    هذه الدراسة اذا سمحت لى بالتعبير عنها بأنها دراسة . فيها ما يعطى ايحاء بأنها تخدم السلطة التى تحكم (البلاد) الآن . والتى هى فعلا أبناء (جلد ) معين فى السودان . ولكنهم يحملون أفكارا لا تمت لهذا ( الجلد) بصلة . فهم نتاج شذوذ إجتماعى بدأ يطفو على سطح السودان منذ العام 1983 . وقد دعم هذا الطفح أفكار لا تمت للتهميش الذى نتحدث عنه (نحن الشماليين) وأنتم (الدارفوريين) . ولكن من يحملون مثل هذه الرؤى التى ذكرتها آنفا أنما هم صنيعة أجندة خفية . تدعم خطة طويلة المدى (لإنقاذ) الجبهة القومية الإسلامية من مطبها التاريخى الذى دخلت فيه . فالمشكلة أصلا فكرية وليست جلدية.

    تشكر



    المداخلات كذالك . انحرفت عن العنوان
                  

03-28-2007, 11:49 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    الأخ منعم

    قلت:

    Quote: حيدر
    كان السودانيون عامة قبالة الغزو الانكلتاري سوى الشماليين الجلابة . وقتها
    خلال بقاء الانكلتار الرقعة الوحيدة التي لم تنتفض ضد الاستعمار كانت الشمالية . اتفاق مبطن مع الاستعمار الخارجي


    ربما لا أستطيع أن أشتري كل ما سبق { بالجملة } ... فتاريخ تلك الحقبة وشواهده
    وفيما يتعلق بتلك المنطقة تحديدا يحمل تفسيرات مختلفة , فيها عناصر المقاومة
    وفيها نقيضها كذلك , أما الاهم هو إستيعاب أبناء المنطقة فى منظمات وفعاليات
    المقاومة المنظمة والتي إتخذت حينها طابعا قوميا يتسق مع الوعي القومي
    الذي طبع ملامح المقاومة حينها وهذا ولا شك ارفع مقدارا من المقاومة المناطقية ,
    من اللواء الأبيض إلى ثوار أربعة وعشرين إلى الجبهة المعادية للإستعمار إلى مؤتمر
    الخريجين وإلى غيره من الفعاليات النضالية التي سجلت مواقفها المشهودة على لوحة
    المقاومة ... كان في هذه الصروح كل أبناء الوطن ... وضمنهم أبناء الشمالية ,
    فأرجو أن تراجع هذه الجزئية لتوقع التاريخ ّ{ بعدل ... وكما حدث }

    لكن واضح لي أن حكميتك السابقة تندرج فى إطار حربك على اهل الشمال , والحرب فيما
    تشمل تسوئ تاريخ العدو وتجريده من ثمة قيم نضالية أو أخلاقية ... كما أن إستحضار
    هذه المعلومة ونقلها بعناية من زكائب التاريخ إلى ساحة الاحداث الراهنة ينطوي على
    غرض بين , إذ ليس من أجندة اليوم الهامة والمستعجلة التنقيب فى تاريخ الشمالية ,
    بقدرما هي مأساة دارفور وصون أرواح أهلها وإشاعة السلام فى ربوعها... والغرض الذي
    أعنيه فقد عبرت عنه بذات نفسك وأسميته { المعركة النهائية } ... فلما هي معركة
    فلا بد أن هناك سلاح وضحايا وقاتل ومقتول ومنتصر ومهزوم ... ولما هي نهائية فهي
    تمسك { العدو } من جذوره لتستأصله وتنفي وجوده ... ولكي تنفي وجوده فلا بد وأن
    تقضي على كل مكوناته ... ومنها بالطبع { التاريخ } ... أخالك تحت ضغط هذا المفهوم
    تحضر نفسك ل{ حرب إبادة } ... فيما تزعم أنك جزء من ضحاياها ... مرة أخرى ...
    حاول أن تعيد توقيع هذا الأمر قبل أن تبرمه ... أعرضه على { منعم الإنسان } فربما
    يتعدل ... وأتمناه نحو الأفضل والأكثر لياقة والأصوب رماية ... والأنفع لكل الناس .
    وقلت:

    Quote: الاحداث السيئة التي ظلت تتكرر من الجلابة الشماليين الحاكمين في اخر عهدهم في شكل الحزب الوطني القائم اعادوا الى الذاكرة ماساة قرن مضى لاهل دارفور


    وهنا أتفق معك ... فقد غررت الإنقاذ بالوطن والمواطنيين وبذرت بينهم الفرقة والشتات ,
    بل أعملت آلة حربها الآثمة فى جسد كل الوطن ... فيما إستشاطت بعدوانية فاجرة على اهلنا
    فى الجنوب وفى دارفور ... فروعتهم وسحلتهم وشردتهم ... فأنت أعلاه تضع يدك على الداء
    وتحدد بسلامة وصحة موفورة من هو المعتدي ومن هم الضحايا ... إذن فالمؤتمر الوطني { الجهاز السياسي العسكري } هو الذي يتحمل القدر الأعظم من المسئولية فيما حدث ويحدث
    فى دارفور ... وليس بحال { الشمالية } كمفردة جغرافية أو كحالة ذهنية أو ثقافية ,
    بل أن تمدد هذا المؤتمر الوطني على بساط الإستقطاب القومي جعله يأوي عناصر وفعاليات
    من كل أنحاء السودان ... وضمنها دارفور والجنوب كذلك ... فتصبح الشمالية هنا نافلة
    لا تحتمل التركيز .

    فإن إتفقت معك ... على الأقل فى جزئية من وجة نظرك ... أليس فى هذا إشارة إلى مزيدا
    من الحوار ومزيدا من التدوال فى همومنا القومية , ربما يوفر لنا جميعا { أرضية }
    مشتركة ... ثم ... ألا يؤذن هذا بضرورة تنكيس مفهوم الإقصاء ورفع راية العمل المشترك
    لإنجاز أهداف بعينها فى مرحلة ما ؟ ... خاصة هذه المرحلة التي ينزف فيها الوطن بشدة
    تؤذن { بطلوح روحه } إن إستمر حاله كذلك .

    وقلت:

    Quote: ليس من العدل تحميل ابناء دارفور مسئولية نبش الماضي . تلك امة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت .
    و لا يمكن ان يتحمل ابناء الشماليين الحاليين خزلان اهلهم للسودان في وقت سابق.
    لدينا رغبة صادقة في تلك الدولة الديمقراطية في الاشواق .. التعددية الفدرالية . التي تحترم حقوق الانسان . وتوفر الحرية. تساوي بين الجميع . لكن الطريق اليه ملئ بالاشواك . والمخاطر.


    وهنا ... أيضا أتفق معك ... طيب ما هو إنت زول كويس ياخ { وجه ضاحك } ... فأعلاه هي
    المفاهيم الحرية بالزود والتفعيل ... بل هي أجندة وطنية أعتقد أن تأجيل إنجازها هو
    السبب فيما إل إليه حال السودان الراهن ... وهذا الحال كما تعلم لا يحتبس نفسه فى
    نفق العطالة السياسية والتأخر الإقتصادي والإجتماعي الناجم عن هذا الإحتباس , إنما صار
    بسببه السودان قطعة من جحيم ومقتلة تحصد الأرواح وتجذر الفقر وتعمد الضغائن وتخرج
    للعالم أجيالا هزيلة من البوساء واليتامى ... فلنعمل جميعا لإقامة تلك الدولة الديقراطية الغائبة ولنسعى لكنونة فيدرالية تحقق العدل وتوفر الكرامة لكل أهل السودان
    وفى كل مناطقهم ... كيف نحقق هذه الأهداف ... هذا هو التحدي ... تتعدد وجهات النظر ...
    لكني الآن أميل للعمل السياسي والحراك الشعبي مستصحبين من أدواتهما ما ندخره من أجل
    السودان { الديمقراطي } ... فإن كنا ننشد الديمقراطية فهذا ليس بهدف ميكانيكي يتم
    إستدعاءه فى لحظة الإحتياج إليه , بل هي عملية تربوية تبدأ من عصبنا الفكري ومن
    مداخيلنا السياسية ومن ممارستنا العملية ومن ضرورة التلازم المستمر بين الفكرة وتنزيلها على الأرض ... فهذا تحدي ربما تستصغره المأساة الدامية الراهنة وربما تقدح
    فى موضوعيته آلة الإنقاذ الضاربة والعنيفة ... لكن مهلا ... فما تجبرت الإنقاذ وسطت على
    السلطة إلا لغياب الجماهير الديمقراطيةالعريضة والتي لا تقبل عن ديمقراطيتها بديلا , لهذا أرى أن ننزل إلى هذه الجماهير وفى خضم الأوضاع المأزومة الراهنة لنطرح عليها برنامجا قوميا لإصلاح بين الوطن ولرتق نسيجه الإجتماعي ولأحقاق المهدر من حقوقه ولبناء
    دولة المؤسسات والحكم الفيدرالي الراشد , لإزال المظالم التاريخية وإنصاف الأكثر تضررا
    وتفتيت النزعة المركزية التي إستصحبت الدولة السودانية عبر التاريخ , نستحصد من العصر
    ومن تجارب الشعوب التي سبقتنا كل المضامين الإنسانية والسياسية والقانونية التي يحتاج إليها مشروع نهضتنا القومية ... نعمل لأجل دولة تحترم مواطنيها وتساوي بينهم أمام القانون وفى رحاب برامج متوازنة للعدالة الإجتماعية كذلك ... نعمل لخلق مجتمع يعتد
    بثقافاته المحلية ومقدراته الجمعية فى تسالك يصل المحلى بالأفق القومي والعكس صحيح ,
    نستنظف موروثاتنا ومستدعيات عيشنا المشترك من ثقافة الإستعلاء والعنصرية والتحقير أينما وجدت هذه القيم الضالة وغض النظر عن حواملها البشرية ... فهنا يطول العرض وأنت
    وغيرك تملكون الكثير الذي يمكن ان يدعم هذا الإتجاه ويمتن الإطروحة .

    صحيح هو طريق ملئ بالصعاب والأشواك ... لكن بالناس تهون المصائب ... فنجد فى الطريق .

    وقلت:

    Quote: قراءاتك للاحداث كانك من جلابة دارفور .


    ما هو ده المشكلة ذاتا ... ليتك توفرت لقراءتي للأحداث { غض النظر عن جيناتي } , تحسبا
    لمثل هذا القول فقد إستطردت فى مقدمة تداخلي معك هنا فى إبانة أي فرد أنا { وأعوذ بالله من كلمة أنا } لم اكن أود أن أحتفي بنفسي بقدرما كنت اود أن أحدد مصافي الفكري
    والسياسي كسوداني مهموم بكل الوطن , فقد كان هذا يكفي ... وأخاله ما يزال .

    الاهم أن الكاتب هنا يستضمر { تقسيمات عددا } حتى لدارفور نفسها , عندما يعمد ويستحضر
    هذه التقسيمات وفق رؤاه للأحوال , إذن فهو يزكيها ويعمق فى كينونتها , وهذا لعمرى أمر
    وأفدح من خسائر الراجمات وهي تهبط على قومي فى دارفور الحزينة , لأنه يصنفهم ويقسمهم
    ولما جميعهم ضحايا , ولأنه يفتنهم فيما بينهم ويزيد فى أعدائهم عددا , ولأنه يضيع قضيتهم ويهدر تضحياتهم لما يخرجها من سياقها التاريخي ومن اهدافها العزيزة والتي لا أراها غير { حياة كريمة } ... مع هذا فأهتم فى مجمل هذا الحوار ببادراته الإيجابية التي تنبثق بعناد من ذهن محدثي ... له إحترامي وآمل فى تواصل الحوار .
                  

03-29-2007, 03:57 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: . فما تجبرت الإنقاذ وسطت على
    السلطة إلا لغياب الجماهير الديمقراطيةالعريضة والتي لا تقبل عن ديمقراطيتها بديلا , لهذا أرى أن ننزل إلى هذه الجماهير وفى خضم الأوضاع المأزومة الراهنة لنطرح عليها برنامجا قوميا لإصلاح بين الوطن ولرتق نسيجه الإجتماعي ولأحقاق المهدر من حقوقه ولبناء
    دولة المؤسسات والحكم الفيدرالي الراشد , لإزال المظالم التاريخية وإنصاف الأكثر تضررا
    وتفتيت النزعة المركزية التي إستصحبت الدولة السودانية عبر التاريخ

    لو تفكر منعم في جوهر كتاباته لاكتشف انها ضد ما اقتبسته من كتابات حيدر اعلاه .
    ولعرف اي جريمه يقوم بوضع برنامجها بدقه .
    وراء كل عمل فكره .
    ومنعم ينظر لمجازر علي اساس عرقي .
                  

03-29-2007, 04:19 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    Quote: الشمالية


    ذهنية أو ثقافية

    حيدر
    تقديري

    النظام (الانقاذ). هو انعكاس للشمالية تلك المفردة الجغرافية . وكحالة ذهنية وثقافية . وامتداد طبيعي لصيغة شاذة بدات قبل خروج الانكلتار في صورة (الاسلاموية). في كل عهد يتبدل الازار والجوهر واحد.
    ولا اخالك تتعتبر كوشيب واحمد هرون سوى ديكوريين للغرابة . ومثلهما ديكورييون كثر بقصر غردون في هذا العهد والعهود السالفة . وتجد غيرهما مثلهما في الشرق والوسط.
    الشمالية الظاهرة العاشقة لاحتقار الاخر . ولاقصائه وابادته وتمكين نفسها بقانون (انا وما سواي الى الجحيم )حسيا ومعنويا . هي حالة موجبة الدراسة وموجبة المعالجة .
    فازمة البلاد عقب خروج الانكلتار كانت تلك الظاهرة .
    عشقنا الابدي للسلام والاستقرار .
    وعشقناالمنقطع النظير للديمقراطية واحترام حقوق الانسان .
    مقرون بلاكنيات .
    تفرض علينا فرضا التحضير للمباراة النهائية. ونظل نذكر ان الوسائل المستخدمة للنهائيات هي الاسؤ لتعديل ضفة الحقوق الانسانية.

    اذ ادرك النظام الابيض في بريتوريا فضاحة العنصرية وجرم مجازر السوتو وبشاعة دماء استيف بيكو نهاية السبعين الماضية . لاعطى الناس مساحة لوجود الانسان والوطن بمقدار شيئ لنظام الحكم وطبيعته وليس النظام الحاكم فقط في صيغة الحزب الوطني .
    الجنوب والانقسنا وجبال النوبة ودارفور وشرق السودان . والرقيق غرابة ونوبة .ذلك يعبر عن فساد نظام حاكم في عهد ما بقدر ما يعبر عن خلو ضمير العنصر الاساسي في قيادة نظام الحكم للانسانية .
    لا استطيع ان ادخل في ذهنية تلك الحالة صورة الاخر مثلي الذي هو انسان ينبض احساسا بان يجد قيمته في ساحة هذا الوطن الذي قيض له ان يكون جزء منه . ويقدر اسهامه في الشان العام ويكون ذلك تعريفه ليست عرقيته او جهته الجغرافية او دينه او لونه.

    حتى تلك الدولة الديمقراطية. التي تمر رغما عنا بمنعطفات حارقة جدا . وتقلصات مؤلمة .سنظل بهذه التقاسيم جلابي . وغرابي ، جنقي . ادروب . لكل منا صورة نمطية عن الاخر . يحدد قيمته .
    الوطن الصيغة المثلى باشواقك ومخيلة الملايين ممن تحت بصري من الاشقاء لا يتحقق دونما ان ندرك جميعنا ان الانسان هو الانسان متساوي في المقدار. متعادل في الحقوق.


    سعيد بالحوار معك
                  

03-31-2007, 03:52 AM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    بشاشا
    الكلمات والأبيات الواردة بالقصيدة دي مفصلة عليك وعلي لقيط الفكر زيك دا "سجم سليمان/منعم سليمان"

    (عدل بواسطة yasiko on 04-02-2007, 02:49 AM)

                  

03-31-2007, 04:06 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: yasiko)

    الاخ منعم

    شكرا على الإفادة أعلاه ... وجاييك بمزيد من التفصيل فى أكثر من موضوعة,

    بس عندي مشكلة وكت ... بس سأعالجها خصما على الوقت نفسه ... فقط وإلى ذاك

    الحين أشرح لي منصوصك أدناه , إذ خشيت أن يكون تفسيري غير الذي تقصد

    ولما قلت:

    Quote: تفرض علينا فرضا التحضير للمباراة النهائية. ونظل نذكر ان الوسائل المستخدمة للنهائيات هي الاسؤ لتعديل ضفة الحقوق الانسانية.


    وسلام
                  

04-01-2007, 07:22 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: HAYDER GASIM)

    حيدر
    شكرا
    المكان لوحة اقتصادية
    اما نحيا جميعنا اغنياء او ان نموت فقراء .
    للتذكير

    السلاح هو الوسلة الاكثر سؤا لرد المظالم واخذ الحقوق. وحفظ النفس والضمان الاوحد .
                  

04-01-2007, 10:01 AM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 08-19-2006
مجموع المشاركات: 2194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    العزيز منعم
    تحية طيبة

    Quote: ليس من العدل تحميل ابناء دارفور مسئولية نبش الماضي . تلك امة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت .
    و لا يمكن ان يتحمل ابناء الشماليين الحاليين خزلان اهلهم للسودان في وقت سابق.
    لدينا رغبة صادقة في تلك الدولة الديمقراطية في الاشواق .. التعددية الفدرالية . التي تحترم حقوق الانسان . وتوفر الحرية. تساوي بين الجميع . لكن الطريق اليه ملئ بالاشواك . والمخاطر.

    لو وضعت الأقتباس نقطة انطلاق لخطابك حتماً سيكون مظلة جامعة لرؤى الكثيرين من ابناء الوطن الخيرين وبالتالي سوف تجد لفيف من المؤازرين الذين يدعمون قضية دارفور بشكل خاص والسودان بصورة عامة ومن ثم بهذا الرصيد يمكن لافكاركم ان تنفذ الى ارض الواقع.
    طرح العزيز حيدر قاسم اتمنى ان تأخذه في الإعتبار بكثير من التحليل والتدقيق يعبر عن رؤية شاملة يمكن ان تنقل السودان من وضعه الحالي الى مستقبل واعد بالحرية والتعددية بجميع اشكالها.

    العزيز حيدر
    تحية طيبة
    شكراً على هذا الطرح الرصين والرؤية الثاقبة

    مودتي واحترامي
                  

04-01-2007, 01:39 PM

نعيم على حماد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: moniem suliman)

    يقول ماجد حسون :
    Quote: بلاش فلسفة وكلام فاضى
    اتم غير قابلين لتطور حتى لو اعطيناكم كل ما نملك


    الاخ منعم سليمان .. تحية

    منذ ان ولجت هذا المنبر وانت تشغل الناس ( جلابة وغرابة وغيرهم) ان جاز التقسيم ! بطريقتك الصادمة في التعبير عن آراءك .. بحيث انزوى اغلب الذين يشاركونك (بعض) افكارك النقدية خجلا من الطريقة المرعبة التي تعمم بها خلاصاتك على الناس اجمعين.
    لا احد ينكر التمايز الذي يعصف بمجتمعنا منذ امد بعيد، ولا احد ينكر ايضا النظرة الاستعلائية التي لما يزل يواجه بها بعضا من ابناء جلدتنا بعضنا الآخر من امثال ماجد حسون في الاقتباس اعلاه،لكن ذلك قطعا لا يبرر ان تنجرف بعض كتاباتك الى درجة يجمع الكل على انها الاسفاف المخل بعينه.
    لو اجتهدت في مقالاتك باتباع الطريقة الممنهجة التي ترسمتها اليوم لكان اجدى وانفع، عوضا عن المنهج الانتقامي الذي يصرف عن جوهر الموضوع..
    الآن فقط يستيطع المتداخل ان يتأمل الى اي مدى حقاهي المعادلة مختلة في وطن هو بالحق شبه قارة. تحتاج هذه البلاد الي حوار هادئ لان التغيير يتم في العقول اولا قبل ان يتم على الارض !!
                  

04-01-2007, 11:35 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العامل الاقتصادي يبقى مؤسسة الجلابة متفوقة في السودان وتطيل الماساة دعوة للمبارة النهائية. (Re: نعيم على حماد)

    Quote: بعض كتاباتك الى درجة يجمع الكل على انها الاسفاف المخل بعينه.

    ذا يعني اذن ليس كل كتاباتي يجمع الكل علي انها الاسفاف المخل .

    حيدر
    عبده
    نعيم

    تجد فيما نكتبه النقد اللازع . والتصور المتطور . وتجد جوانب عنصرية وكتابات قومية بحجم شبه القارة . وتجد كتابات غاضبة واخرى متفائلة .وتجد تشخيصات دقيقة ومؤلمة . ومستقبليات تبشر بعهد جديد. وتجد اراء قصيرة واخرى علمية . وتجد افكار يمكن ان تشعل حربا جديدة واخرى متقدممة جدا .
    اننا نعيش في عهدين متداخلين . الاول عهد سيئ يجب وصفه دون دفن الرؤوس في الرمال.لكن ايضا فلنحاول ان نكون جميعنا في عهد اكثر سلاما واستقرارا. ليس من السهل الفصل بينهما.
    ان كان منعم يعمم حتى الاسفاف في البعض . ليس على الجميع التعميم على كتاباته حتى الاسفاف في الكل. ليس الجميع مثل منعم .

    Quote: احد ينكر التمايز الذي يعصف بمجتمعنا منذ امد بعيد، ولا احد ينكر ايضا النظرة الاستعلائية التي لما يزل يواجه بها بعضا من ابناء جلدتنا بعضنا الآخر من امثال ماجد حسون
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de