|
Re: الميدان 4 ديسمبر 2007 (Re: sultan)
|
الأخوان: - سلطان - الشريف - خالد العبيد - عمر ادريس تحياتي لكم: * ولأنه يمكنكم عرض مواد الميدان هنا بشكل جميل وبسهولة لا أستطيعها أنا فأرجو منكم المداومة علي فعل ذلك وذلك للآتي:- أولا:- الكثيرون يستثمرون وقتهم الفائض خلال اليوم أمام هذا المنبر. ثانيا:- الاطلاع علي المادة هنا أسهل من موقع الميدان والذى يحتاج للتكبير وسحب المسطرة . ثالثا:- قراء المنبر في الأونة الآخيرة أكثر من ألف في كل لحظة.
| |
|
|
|
|
|
|
كلمة الميدان: أزمة دارفور والطريق نحو الحل (Re: sultan)
|
كلمة الميدان
أزمة دارفور والطريق نحو الحل:
يوماً بعد يوم تزداد الأوضاع في دارفور تأزماً. وتصل إلى حافة الانهيار مع ازدياد وتيرة الصراع بين المعارضة والحكومة التشادية والذي يهدد بالقضاء على الأخضر واليابس في كل الإقليم..
مع ذلك فإن الحكومة السودانية بشقيها الولائي والاتحادي لا تبدي أي اهتمام جدي بحل أزمة دارفور وتواصل نهجها الخاطيء بالتعامل مع النتائج بدلاً عن درء الأسباب. فمن جهة تواصل سياستها الرامية لتفتيت وحدة أهل دارفور حول قضاياهم. ومن الجهة الأخرى تماطل في نشر القوات الدولية بالمنطقة بعد ان قبلت مرغمة بالقرارات الدولية الخاصة بالوضع في دارفور ...
معاناة النازحين بالمعسكرات في دارفور المواجهين بشتاء قارص في ظل أوضاع إنسانية صعبة لا تقف عند هذا الحد، بل تتعرض هذه المعسكرات والقرى الأخرى للهجمات المنتظمة من مليشيات وقوات معروفة دون أدنى حماية توفرها لهم الحكومة السودانية أو القوات الإفريقية الموجودة هنالك حتى هذه اللحظة .. فالحكومة لا تأبه بهذه الأوضاع المأساوية للملايين من النازحين والمهجرين، بل تفاقمها بتفتيت المعسكرات الأمر الذي يؤدي لتضييق منافذ انسياب العون الإنساني.
ان مثل هذه الممارسات التي تهدف إلى تجفيف المعسكرات وطرد من فيها أو إعادة توطينهم في مناطق أخري تقفل الباب أمام أي حلول تفاوضية في المستقبل القريب، حيث ان العودة الطوعية للنازحين والمهجرين لمناطقهم الأصلية تأتي في مقدمة مطالب أهل دارفور وحركاتهم المسلحة. لا مخرج من أزمة دارفور سوى الاستماع لصوت أهل «الوجعة» أهل دارفور ووقف تسليح المليشيات والالتزام التام بالقرارات الدولية..
أما المماطلة وخلق الذرائع ومحاولات كسب الوقت فإنها تضع السودان كله على شفا استدامة حرب ضروس لا تنتهي.
= = = = السودان لكل السودانيين المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
(عدل بواسطة sultan on 12-07-2007, 03:34 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
بمناسبة اليوم العالمي للأيدز (Re: sultan)
|
الميدان 4 ديسمبر 2007
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأيدز
السودان من أكثر دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إصابة بالأيدز
تقرير سهير عبدالعزيز:
تحت شعار »أيها القادة أوفوا بالعهد وأوقفوا الأيدز بالتركيز على الأطفال« احتفل العالم يوم السبت الماضي باليوم العالمي لمكافحة الأيدز الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام وقد خصص هذا اليوم لمكافحة الأيدز. بغرض التوعية بمخاطر هذا المرض القاتل واتخاذ الإجراءات للقضاء عليه إذ أنه ومنذ بداية الوباء أصيب به أكثر من 70 مليون شخص في العالم توفي منهم 30 مليون ويعيش الآن 40 مليون شخص حامل للعدوى. 95% منهم يعيشون في الدول النامية فيهم 29.4 مليون في إفريقيا جنوب الصحراء في كل يوم يصاب 17 ألف شخص إصابة جديدة أي بمعدل 11 شخص كل دقيقة، ثلثي المصابين بالعدوى تحت سن العشرين وهذا يعني أنهم أي معظمهم التقط العدوى في سن المراهقة ونسبة ففي الوقت الذي بلغت فيه إصابات النساء عالمياً 48% وصلت النسبة في إفريقيا إلى 57% من جملة حاملي المرض ان هنالك 12 مليون طفل يتيم فقدوا احد الأبوين أو الاثنين معاً نتيجة المرض، 10 مليون منهم في إفريقيا، وحسب المسح الرسمي الذي اجري في خمسة وخمسين مركزاً حتى أكتوبر 2005 م فإن حاملي الفيروس فقد بلغ حوالي 600٫000 حالة كما سجلت المراكز «418» حالة أيدز خلال العام الصحية المعنية الماضي وقد أشير إلى أن نسبة المصابات من النساء الحمل 3%، العدد التقديري للمصابين يصل إلى «350» ألف إصابة يتلقى منهم 986 شخصاً علاجه بالأدوية المضادة للفيروسات ذلك حسب أحدث تقرير صدر من مكتب «UNAIDS» فإن السودان يعتبر من الدول الموبوءة بالمرض وخطره ما زال ماثلاً رغم ان معدل الإصابة به قليل نسبياً مقارنة مع الدول المجاورة.
كما ذكر الدكتور الفاتح محمد سعيد وزير الصحة بالإنابة في منبر سونا ان الأيدز مشكلة العصر وتحدث عن مشاركة المسؤولية القيادية في مكافحة هذا المرض حيث تشرع وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونسيف في مسح شامل للمرض في كل أنحاء السودان بتكلفة قدرها 7 مليون دولار وقد حدد مارس 2008 كبداية لهذا المسح وأضاف محمد أحمد عبد الحفيظ مدير البرنامج القومي لمكافحة الأيدز أن آخر مسح شامل كان عام 2002 م شمل عشرة ولايات شمالية و 3 ولايات جنوبيات فقط وقد تم بين فئات معينة وقدرت نسبة الانتشار حينذاك بـ«1.6%« وهذه النسبة هي التي يتم التعامل بها رسمياً حتى الآن على الرغم من أن السودان يعد من أكثر بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إصابة بالأيدز لذلك لا بد من عمل برامج توعية لمكافحة هذا المرض وتوسيع المعرفة ونشرها ونشر الوعى بين الناس وتمليكهم للحقائق لتمكين المجتمع بكل فعالياته لمكافحة هذا المرض بالذات منظمات المجتمع المدني وهي مطالبة بأن تؤدي دورها في التصدي لمرض الأيدز والعدوى بفيروسه، فالمنظمات غير الحكومية لها من المرونة ما يمكنها من الوصول إلى المجموعات السكانية المستضعفة والتي لا يمكن للقطاع الحكومي من الوصول إليها لذلك وجب التنسيق بين هذه المنظمات والقطاع الحكومي للوصول إلى الهدف من التصدي للوباء، وقد ورد في تقارير صحفية عن المنسق القومي لمكتب »UNAIDS» في الخرطوم موسي بونقود النيجيري الجنسية أنه لا يملك أرقاماً عن مساهمة الحكومة في الحملة ولكنه أكد على أن 85% من التمويل يوفرها الصندوق العالمي لذلك لا بد من المزيد من الدعم الحكومي في سبيل تطبيق الشعار الذي بدأ به هذا العام وهو موجه للقادة للوفاء بالعهد والقضاء على هذا المرض خاصة وأنه لا يزال هنالك العديد من المصابين بالفيروس في بلداننا ولا يعلمون بإصابتهم بالعدوى به ومن ثم لا يتحصلون على الرعاية والعلاج مما يوضح أهمية بذل المزيد من الجهود لمساعدة الناس على إجراء اختبار تحري الفيروس وينبغي أن يكون هذا الاختبار طوعياً وأن يجري في سرية شديدة، وأن يصاحبه تقديم مشورة مهنية متخصصة حتى لا يشعر المصابون بالخوف والتعرض للنبذ من قبل أسرهم أو المجتمع، فالنعمل جميعاً لتغيير هذا الوضع.
وأخيراً لا بد من ذكر أن الأيدز مرض قاتل لا علاج له حتى الآن يسببه فيروس ارتجاعي يدخل نواة الخلية الآدمية ويعيد تشكيل مادتها الوراثية فيتحول إلى مادة فيروسية، ويوجد تركيز عالي في السائل المنوي والدم والسائل النخاعي الشوكي، ويتركز أقل في افرازات عنق الرحم والمهبل والدموع واللعاب ولبن الأم وأنسجة الجسم.
= = = = = = السودان لكل السودانيين المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
(عدل بواسطة sultan on 12-10-2007, 04:34 AM) (عدل بواسطة sultan on 12-10-2007, 04:38 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان 4 ديسمبر 2007 (Re: sultan)
|
من العدد
حوار : الدكتور حسن الجزولى
المحاربون القدامى يتحدثون
الميدان تحاور عضو بالجبهة المعادية للاستعمار وعمره تجاوز التسعين عاما
عبد الرازق القاضى : الشيوعية عرفتنى على الكون والعالم
عشت حياتى ...ولست نادما على شئ عندما التقيت، العم عبد الرازق لم يكن فى بالى اجراء حوار من هذا النوع معه واعترف انه لم تكن لدى خلفية حول ميوله السياسية وارتباطه التاريخى بالحزب الشيوعى كأحد المحاربين القدامى بالجبهة المعادية للاستعمار فقد التقيته فى الواقع لامر يختلف تماما، حيث كنت احتاجه بخصوص معلومات ليس لها علاقة بمحاور هذا الحوار وقد اقترح على بعض مواطنى حى العمدة والمسالمة بامدرمان الاتصال به لمعرفتهم بالمامه بمشروع البحث الذى كنت بصدد انجازه واثناء وجودى معه فرض هذا الحوار الصحفى نفسه والحق اشير الى ان العم عبد الرازق كان فى غاية التواضع وانا احاوره وكان يقدم لى افاداته حول نشاطه السياسى والاجتماعى السابق بكل عفوية ودونما حتى احساس بتهافت نحو دوائر الضوء والتحدث عن الذات من خلال تجاربه وخبراته، ويظل العم عبد الرازق ضمن كوكبة واسعة من المحاربين القدامى الذين ذادوا عن الوطن وحملوا المشاعل الاولى فى سبيل خدمة الشعب السودانى وناضلوا قدر حدود استطاعتهم ذودا عما يعتقدون ويؤمنون به اخلاصا وتفانيا بكل ما جبلوا عليه من تواضع وزهد وطهر ثورى ، ولذا حق لنا ان نفاخر بما قدموا وان نمنحهم كل ما من شانه ان يعكس تجاربهم وخبراتهم تلك خاصة وان الوقت قد حان لانصافهم وتكريمهم وتقديمهم للاجيال الجديدة التى ولجت ميادين العمل السياسى ومواقع النضال من اجل التقدم الاجتماعى والاقتصادى والذود عن حركة الشعب الديمقراطية. فقد تشرفت بمعرفته شيخا تجاوز الرابعة والتسعين من عمره الفقير الى الله (عبد الرازق ابراهيم محمد القاضى)، دخل الى سوق امدرمان صبيا معدما بحثا عن لقمة العيش الشريفة وتقاعد عن مهنته البسيطة المتواضعة معدما كما دخل، وولج لمواقع العمل السياسى منتظما فى صفوف المناضلين بالجبهة المعادية للاستعمار فتيا لا يملك قوت يومه، وتقاعد بعد ان هدته السنوات وهو لا يملك سوى جلباب واحد وعمامة يحرص على (شطفهم) بنفسه كل مساء يوميا حتى يتسني له الخروج بهما نظيفة فى صباح اليوم التالى الى مسجد حى العمدة المجاور لاداء صلاتى الصبح والظهر حاضرا، ومازال حاضر البديهة وهو يجيب على اسئلتى.. فالى مضابط الحوار:
عمرك كم سنة يا عم عبد الرازق ؟ < انا اتولدت سنة 1913 م كنت شغال شنو ؟ < حرفى فى سوق امدرمان حرفتك كانت شنو ؟ < كنت جلاد فى سوق الجلود بنصنع المحافض (نوع من المحافظ الجلدية النسائية عليها سيور طويلة كانت النساء تعلقها على صدورها تحت او فوق الملابس وتستعمل لحفظ النقود وكانت تستعمل حتى منتصف سبعينات القرن الماضى).. دى كانت مهنتى القمت عليها.. ودونا شفع السوق عشان نتعلم صنعة. كنت مهتم بالسياسة ؟ < بالحيل اتجاهك الساسيى كان شنو ؟ < كنت عضو فى الجبهة المعادية للاستعمار كنت شيوعى ؟ < والجبهة شنو... ماياها الحزب الشيوعى ؟........ - < اذا نعتونى بالشيوعي... ده مصدر فخر بالنسبة لى وهل تركت الحزب والشيوعية ؟ < واخليها ليه ؟ الشيوعية يا ابنى ثقافة.. والدليل على كده كل دوائر الخريجين اكتسحوها الشيوعيين. منو العرفك على الجبهة... الجندك منو ؟ (صمت طويلا ثم اجاب): < كان عندى راكوبة هنا فى البيت ده.. كنت اشتغل فيها المحافض وشغل الجلود.. كانوا بجو يتونسو معاى ومعاهم الجرائد ويتناقشوا فى احوال البلد.. ده كان زمن الاستعمار. مقاطعا: منو الناس ديل ؟ < اعضاء الجبهة فى الحى زى منو ؟ < حسن سلامة، الامين حيمور والبلولة وحسن وحسين اولاد محمد عثمان سعيد، عبد الباسط كان اخوهم الاصغر، حسن توفى فى الاتحاد السوفيتى. وتانى ؟ < برضو كان معنا عبد الله دينق جنوبى مسلم والده كان سلطان كبير درس فى الازهر. طيب واصل.. الحصل شنو فى الراكوبة؟؟ < الراكوبة سموها (الجمهورية) ماشين الجمهورية وجايين من الجمهورية! اتعرفت على الجبهة من خلال مناقشاتهم، فصادقتهم وابتديت اتعرف على اشياء ما كنت بعرفها وانضميت لهم. ؟ ......... - < اتذكر اننا فى الراكوبة دى جمعنا من الجرائد كل قصائد التيجانى يوسف بشير وساعدنا اسرته على طباعته ... اسرته اهدتنى نسخة اكرامية من الديوان. مازلت تحتفظ بيها ؟ < ابدا والله.. راحت طيب الجندك من فى الناس ديل ؟ < بقادى اخو احمد وكانوا اعضاء فى الجبهة. طبعا كان عندك اسم حركى يا عم عبد الرازق ؟ < طبعاً. ؟ ........ - (قال بعد فترة صمت طالت، احسست فيها انه لن يضيف شئياً): < غاندى ... ايوه غاندى (نطق بالاسم ونظره يرنو الى اعلى، وكأنى به يستعيد ذكريات قديمة تداعت له فى تلك اللحظات ) تتذكر اسماء الزملاء المعاصرين ليكم فى الجبهة فى الفترة ديك ؟ < اسماء كتيرة.. حسن سلامة، مكى احمد اسماعيل، حسن الطاهر زروق، احمد العقاد فى حى الرباطاب، عوض الجزولى الممرض، النور جابر واذكر احمد محمد خير وادم ابوسنينة ومحمد عمر بشير وعز الدين على عامر وعبد الوهاب زين العابدين وحسن ابوجبل، عاصرت برضو التيجانى الطيب والشفيع وعبد الخالق... ناس كتار. كيف استقبلت استشهاد الشفيع وعبد الخالق ؟ (قال بعد صمت): < نحسد الناس ديل فى الطريقة الماتو بيها (صمت طويلا ثم واصل): حزنت شديد.. اتذكرت سنواتنا مع بعض... ايوه حزنت شديد... خسارة كبيرة. اديت صوتك لمنو فى الانتخابات الاخيرة سنة < كنت بصوت للحزب.. لكين رقدت مريض. طيب حدثنا عن طريقة العمل التنظيمى فى زمنكم.. يعنى هل كنتم تعملون بنظام مجالات السكن والعمل وكده ؟ < كنا موزعين على فروع حسب الاحياء.. ونظام فروع العمل ما كانت موجودة بالنسبة للاعضاء البشتغلو فى السوق زينا كده.. ده كان للموظفين (ويصمت طويلاً ثم يواصل): انشطة الفروع كانت فى بانت والبوسته وابروف والعمدة عندنا هنا وبيت المال.. تعرف بيت المال دى كانوا بقولوا عليها (حى موسكو).. انشط فرع كان فى بانت، لانو فيهو الشفيع واحمد حميده بتاع نقابة التاكسى ... هو حى ولا مات ؟ منو ؟ < أحمد حميدة ! مات زمان... وابوجبل برضو اتوفى <ايوه سمعت بيهو يا عم عبد الرازق كنتو بتحسو بى عداء من ناس الحى كونكم شيوعيين؟ < مرات ..! فى مرة الفيوز ضربت فى امدرمان والكهرباء قطعت.. واحد من جيرانى قال ديل الشيوعيين..! لكين كنا بنجد تشجيع وتأييد من الناس والجماهير.. فى حلتنا هنا اول واحد ادخل الكهرباء هو حسن عبد الواحد ساعد كل ناس الحى وأمدهم بالكهرباء بدون مقابل.. مرة عملنا ندوة للجبهة فى حوش بيتى وحسن قام دخل الكهرباء فى يوم الندوة.. ما كان عضو معانا لكين متعاطف. والمتحدث فى الندوة منو ؟ < حسن الطاهر زروق وعبد الرحمن الوسيلة.. الشباب المتحدثين فى ندوات الجبهة كانوا الشفيع والوسيلة وحسن الطاهر زروق وسلام. كيف كنتو بتتعاملو مع المنشورات.. كنتو بتوزعوها كيف..ابوى قال لينا عن طريق اصحاب عربات الباسطة..! الكلام ده صحيح ؟ < صحيح.. كنا نجد الجماعة ديل.. وكانوا بلفوا الحلاوة بالمنشور ويبيعونه لجمهور السينما! (ضاحكاً): يعنى زى ما تقول ما كنا بنوزع منشوراتنا بالمجان (ضاحكاً) حدثنا عن تنظيمكم للمظاهرات فى الفترة ديك ؟ < الطبقة الواعية هى التى تنضم للجبهة.. الموظفين وعمال المصالح الحكومية والمدرسين وخلافه.. ديل الكانوا ينظموا ويقودوا المظاهرات.. كان فى تنسيق بين الشيوعيين والختمية. البوليس السرى.. كان كيف بيتعامل معكم ؟ < البوليس كان سودانى مية المية فى زمن الانجليز.. كانوا اولاد ناس، مهذبين وصادقيين فى وطنيتهم.. كانوا زينا تماما فقط كانوا يقومون بواجبهم.. اتذكر منهم بوليس ابشنب وميرغنى وبرضو البوليس السرى الكتيابى فى زمن عبود.. ده برضو ما كان بطال فى تعامله معنا. هل حصل اعتقلت يا عم عبد الرازق ؟ < ابداً .. كنت حريف حريف كيف وانت بتعقد الندوات فى بيتك يتحدث فيها الوسيلة وحسن الطاهر زروق ؟ < لا لا دى كانت ندوات للاعضاء والموثوق فيهم.. كانت تثقيفية بحته.. مش اى حد بيحضرها هل كان البوليس يشك فيك مثلا ؟ < فى مرة البوليس جا البيت وطلب يفتشه عشان شنو ؟ < ما بعرف .. اظنهم كانوا شكوا فى وجود مطبوعات وكانت فعلا موجودة ؟ < موجودة فعلا.. كان معاى بالصدفة حسن الطاهر زروق وكت داهمو البيت.. زروق اعترض طريقهم وطلب تفتيش البوليس قبل الدخول للبيت.. لانو ممكن يكون معاهم مطبوعات يرمونا بقضية بيها.. حسن كان زميل حريف، فكر يأخر شويه من دخول البيت.. فى الفترة دى نجحنا فى تهريب المنشورات عن طريق طاقات ونفاجات الجيران.. فتشوا ما وجدوا حاجة.. زهجوا ورجعوا.. كانوا يداهمونا كتير. - وما بلقوا حاجة ؟ (وهو يجذب بطرف اصبعيه مقدمة سنه الامامية): < ولا دى معقولة بس يا (زميل) ما يلقوا اى حاجة ؟ < دى كان عندنا هنا فى المسالمة وحى العمدة.. فى اماكن تانية كانوا يتحصلون على ادوات طباعة ومطبوعات قيمة جدا.. البوليس السرى برضو قدارته كانت كويسة. (ويصمت طويلا كانه يحادث نفسه) ؟.......... - < البوليس السرى كان يداهمنا كتير فى الفترة ديك يا عم عبد الرازق ياتو انشطة سياسية كنتم تركزون عليها ؟ (يعود الى صمته الطويل وانا مشفق على شريط الكاسيت الوحيد الذى كنت استعمله.. واخيرا يجاوب) < المحاضرات التثقيفية والندوات السياسية، مرة رتبنا ندوة سياسية فى ميدان (البيان) فى حى السيد مكى بامدرمان.. وانا فكرت فى طريقة جديدة نجيب بيها الناس.. اتصلت بصديق كهربجى ساعدنا فى انارة الميدان الفترة ديك كانت الانارة بالرتاين (يدخل فى فترة صمته الطويلة مرة اخرى! ثم يواصل): اتذكر انو صديقى طلب منى ما اجيب سيرتو فى الانارة. المتحدث كان منو فى الندوة دى؟ < حسن الطاهر زروق. ؟.............. - < برضو اتذكر ندوة تانية حلوة جدا فى ميدان الاهلية اتحدث فيها جوزيف قرنق.. وخاطب فيها اسماعيل الازهرى باعتبار انو بيتو كان قريب من الميدان.. قال ليهو التمرد ما فى الجنوب.. التمرد هنا فى العاصمة..تمرد على سياسات الاحزاب الرجعية.. دى كانت برضو من احسن الندوات الحضرناها.. الندوة دى القيت فيها شعر.. بالمناسبة ندوات الجبهة احيانا كنا بنفتتحها بأشعار. الشعر القريتو كان بتاع منو ؟ < شعرى انا.. زمان كنت بكتب وحسع ؟ < مافى حاجة (ضاحكا) كبرنا يا حسن يا ولدى اشعارك دى كنت بتنشرها ؟ < عفان احمد عمر كان مستقل وعندو جريدة اسمها (الشباب) كنت بنشر فيها.. مرة قال لى طريقة كتابتكم دى ما بتنفع مفروض تكتبوا بطريقة ثورية.. قولوا للاعور اعور فى عينو.. واتذكر القيت قصيدة كتبتها بعد كلام عفان ده بعنوان (ثورة) والقيتها فى ندوة فى حى الركابية. ممكن تسمعنا ليها ؟ < حافظ منها ابيات شوية... موجود كلها عند سلامة محتفظ بيها.. قلت فيها.. اللهم صلى وسلم على النبى.. ايوه.. قال: نعوا ونعوا ناعينا من ذوى الامجاد ابى الشباب ان يرى هذه البلاد ضحية وهبوا للجهاد بنو الاحرار صونوا بلادكم لا ثورة الضوضاء فوق الوادى لا تسمعوا للطوائف ندوة ولا للاسياد من مات فى حق البلاد مجاهد لا شك فى الفردوس يوما ينادى يعنى اهتميتو بالشعر كمان ؟ < كنا شباب وكنا نهتم بالقراية والاضطلاع.. كنا برضو بنحب المسرح والتمثيليات.. رواية (المك نمر) مثلناها فى الكاملين ونادى الخريجين وسينما برمبل مجانا.. انا كنت بامثل فيها.. كان معنا برضو عبد المجيد اسماعيل من حى السيد مكى، وكان يمثل دور طه.. انا دورى فى الرواية كان شخصية حسن. عمرك كان كم فى الفترة ديك يا عم عبد الرازق ؟ < كنا لسع شباب.. مش زى حسع.. كنت لاعب كورة ممتاز.. لعبت فى البداية للهلال بعدين اولاد الحى اتصلوا بى وعاتبونى وقالوا لى انا ابن الحى ولازم انضم لنادى الحى ، فأنضميت للمريخ. فى ياتو خانة كنت بتلعب ؟ < كنت (هافباك) انا ومحمد ادم من اولاد حى البوسته فى امدرمان الكلام ده كان سنة كم ؟ < بدرى.. فى بداية الاربعينات.. كنا بندفع اشتراك شهرى للنادى لعيبة ومشجعين زاملت منو من لعيبة الفترة ديك ؟ < القون كان محمد ابارو، والباك كان عبد الرحيم مبروك، ولعبت مع ناس بابكر زولا، وناس صديق رحمة، وصدقى الحبشى وطه دكيم وعبد الله رابح سكرتير نادى الهلال وفتح الله بشارة (قبطى) ومحمد حسين شرفى، ديل كانوا فى الهلال. وفى المريخ ؟ (يعود لحالة الصمت الطويلة وانا انظر للكاسيت.. ثم يتابع) < كثيرين.. عبد العزيز (قجموم) .. وناس متولى عوض الله وعبد الماجد وشاخور وشرفى ومحمود احمد المصطفى (سحابة) والزين وهبة وبشير محمد عباس، وناس ونجت شقيق جورج مشرقى.. ديل كلهم كانوا من حى المسالمة والعمدة. يعنى كنت لاعب مشهور يا عم عبد الرازق ؟ < كيفن ما مشهور.. ما سمعت بلاعب اسمو (جالوتا).. ده كان لقبى فى الكورة (يضحك) معناتو شنو اللقب ده ؟ < ما بعرفو لكين قمت بيهو من صغرى... سمانى الفكى الماحى فى الخلوة.. ومرة الاسم ده عمل لينا مشكلة مع فوراوى. كيف ؟ < عندو جريدة رياضية كتب فيها: شوته من عبد الرازق (جالوتا) الى ابراهيم المحرجم يقصد ابراهيم سعيد.. ناس النادى حرشونا قالوا لينا فوراوى كتب عنكم كده لانو هلالابى.. شلنا بساطين ومشينا ليهو فى (الكلوب) لقينا هو قاعد هناك.. سالناه عن السبب وكيف يكتب عنا كده.. طيب خواطرنا وطلب لينا اكواب تمر هندى واتصافينا معاهو. هل يوجد حاليا اتصال بينك وبين الحزب..او اصدقائك الزاملتهم زمان فى الجبهة ؟ < ابدا.. ما فى زول اتصل بى.. الا زيارتك دى.. قلت لى انت من وين ؟ انا من جريدة الميدان يا عم عبد الرازق. < صمت قليلاً وواصل تعرف صورة على عبد اللطيف.. شلناها انحنا ووديناها للميدان وكانت من اوائل الجرائد النشرت صورتو. كيف ؟ .. احكى لينا ؟ < مشيت انا وابراهيم جلال للعازة زوجة على عبد اللطيف فى الموردة.. وكانت المنطقة ديك خلا ساكت.. (قاطعته مستفسراً): إبراهيم جلال ده منو ؟ < صديق وزميل معانا فى الجبهة (ثم واصل قائلاً): سلمنا عليها واكرمتنا وعرفتنا على ابنتها (سجون) سموها الاسم ده بعد اعتقال على عبد اللطيف فى سجن كوبر.. طلبنا منها صورة لعلى ونشرناها فى الميدان. ؟..............- < دى كانت أول صورة تنشر للشهيد على علداللطيف تقريبا الكلام ده كان متين ؟ < بدرى خالص.. ما بتذكر (ثم عاوده صمته الطويل، قال بعده): عشنا حياتنا بطولها وعرضها وما نادم على اى شئ.. الجبهة والحزب فتحوا وعينا وعرفونا على العالم.. كنا بنتابع اوضاع العالم السياسية، وتعرفنا على الدول والشعوب ومشاكلها وما يحصل فيها.. كانوا يقدمون لينا المحاضرات والدروس التثقيفية ودى عرفتنا على مشاكل السودان واحوال البلد.. انا غير نادم على اى شئ يا ابنى.. وبرضو فخور بالحكاية دى. (خنقتني عبرة ومسكت دمعة كادت تطفر من عيونى.. ثم صمت) ؟.............. - < والله قصة غريبة (يصمت طويلا كما عودنى وانا اتابعه صامتا ونظراتى تتجول فى انحاء المنزل وغرفة المتهالكة.. ثم يضيف قائلاً): كونو الميدان تطلع لحدى دولوقت فانا ما صدق الحكاية دى، ودا شئ كويس خالص وعظيم ما مصدق ليه يا عم عبد الرازق ؟ اجيب ليك عدد منها ؟ < (ضاحكاً) بس مفاجأة... ما تتعب نفسك.. حأطلبها من سلامة. سلامة منو ؟ < حسن سلامة.. حسن محمد ابراهيم سلامة.. صديقى وكان من قيادات الجبهة. الجبهة ياتا ؟ < الجبهة المعادية للاستعمار.. واستمر فيها واصبح نائب السكرتير يعنى كان نائب عبد الرحمن الوسيلة < ايوه بالضبط وساكن وين حسع ؟ < ساكن هنا .. جارى فى الحى ؟...........- < ممكن اوديك ليهو لو عايز.. ما بعيد من هنا عايز < سمح.. اول حاجة نأكل لينا لقمة وبعدين نمشى ليهو (ثم أكلت معه لقمة كانت عبارة عن صحن فول وسلطة... ومشيت معاهو لعم سلامة)
| |
|
|
|
|
|
|
نتيجة امتحان شهادة الأساس 2007 م... دراسة تحليلية//إعداد رابطة المعلمين الاشتراكيين (Re: sultan)
|
الميدان 4 ديسمبر 2007
نتيجة امتحان شهادة الأساس 2007 م... دراسة تحليلية
اعدتها رابطة المعلمين الاشتراكيين
لدراسة وتحليل النتيجة لابد من النظر إليها في سياقها التاريخي والمكاني والظروف المحيطة بها، وفي علاقاتها المتبادلة مع الواقع الاجتماعي وذلك لأن عملية التعليم نفسها عملية اجتماعية تتحقق في إطار نظام تعليمي له بالضرورة طابع اجتماعي.
كما أن التقويم والقياس والامتحانات عملية ذات طابع اجتماعي.
هذا هو الأساس النظري الذي سنعتمد عليه في معالجة النتائج المتحصلة والمطروحة أمامنا.
حول النظام التعليمي:
نظامنا التعليمي يمثل أداة مهمة وأساسية لتحقيق سيطرة إيديولوجية الإسلام السياسي أو قل لتحقيق سيطرة الطبقة الرأسمالية الطفيلية الإسلامية المتمكنة بحكم انتزاعها للسلطة. بقوة البندقية، وتهميش وإلغاء دور الرأسمالية المنتجة. وخصخصة مؤسسات القطاع العام (القطاع الرائد في مجالات الإنتاج حتى انقلاب يونيو 89 م) والوصول بها لمصاف الطبقة الفقيرة المعدمة.
ننوه إلى أن نظام التعليم هذا يوجد في ظل واقع سياسي واجتماعي واقتصادي سيئ وتدهور طال مؤسسات التعليم والمعلم، وبيئة مدرسية طارده وقاسية ومتدهورة وسياسة تعليمية أبسط ما يقال عنها انها عنف أيدلوجي (طبقي) تمارسه سلطة الجبهة القومية الإسلامية في نظامها التعليمي للحفاظ علي سيطرتها الأيدلوجية (أيديولوجية الإسلام السياسي) وعلى مستقبل الأجيال القادمة.
الواقع المأساة:
اولأً: تعداد سكان العاصمة يتراوح بين تسعة ملايين إلى أربعة عشر مليون نسمة بحسب تصريحات مسئولين حكوميين ونلاحظ ان الفارق بين الرقمين كبير وهذا يدل علي عدم وجود رقم دقيق للسكان بالعاصمة.
إذا أفترضنا أن الرقم الأقل هو عدد سكان العاصمة (تسعة ملايين) ثم أضفنا إليهم سكان ريف الولاية يصبح عدد سكان الولاية لا يقل عن (أحد عشر مليون نسمة).
إذا كانت الدراسات تشير إلى أن أكثر من 60% من السكان أعمارهم لا تتجاوز العشرين سنة وبإخضاع هذه الأرقام لعمليات رياضية نصل إلى أن عدد الأطفال في سن أربعة عشر عاماً (سن الجلوس لامتحان الأساس ولأول مرة) يصل إلى رقم لا يقل عن 130000 طفلاً في سن أربعة عشر عاماً سن الجلوس لامتحان شهادة الأساس لهذا العام و لكن.
إذا استعنا بمعلومات مصدرها وزارة التربية والتعليم نفسها وهي كالأتي:
= نسبة الاستيعاب في ولاية الخرطوم عام 1999 م (بداية دخولهم مرحلة الأساس ) كانت 77%
= نسبة التسرب وسط تعليم الأساس في خلال سنواتها الثمانية = 25% وبعملية رياضية بسيطة تصل لرقم المتقدمين المفترض:
عدد الأطفال المفترض قبولهم في مرحلة الأساس وأعمارهم 6 سنوات = 130000 طفل.
عدد الأطفال المفترض استيعابهم في الفصل الأول عام 1999م 130000÷100*77%=100,10 تلميذٍ إذن العدد المفترض في الصف الثامن عام 2007 م
100,10*75 ÷100= 7507,5 تلميذ.
هو بالمقارنة بالأرقام الواقعية:
بالنظر إلى إحصائية إدارة الامتحانات نجد أن التلاميذ في سن 14 سنة هم الذين جلسوا للامتحان لأول مرة وهم تلاميذ المدارس الحكومية واغلب تلاميذ المدارس الخاصة وهم:
حكومي 58,387
غير حكومي 12347 (تجاهلنا أعداد العائدين وسطهم)
مطرانية 4100
المجموع 74,834
لاحظ هذا الرقم للمتقدمين فعلاً (74,834) يكاد ( يطابق الرقم المفترض للمتقدمين (7507,5) نخلص من هذا إلى أن:
نسبة عدد غير المستوعبين في بداية السلم التعليم= 100%-77%= 23%=29900.
نسبة الترسب ( التساقط) خلال سنوات الأساس الثمان = 25% من عدد المستوعبين بالصف الأول: 100,10-74,834=25266 تلميذ.
الفاقد التربوي = 25266+29900=55177 تلميذ.
ويشكل نسبة 55160+130,000=42.44% الفئة العمرية (14 سنة) هل بعد هذا نتحدث عن محو الأمية وتعليم الكبار!!!
إذا كنا نرفد قرابة نصف أطفال العاصمة إلى الأمية!!!
التسرب (التساقط):
من الأرقام يتضح أن هناك 1021 تلميذاً وتلميذة وقد تقدموا للجلوس لامتحان شهادة الأساس في يناير 2007 م ولم يجلسوا لأداء الامتحان وتم رصدهم في خانة الغياب هذا الرقم تقريباً 1% من عدد المتقدمين، وهي تمثل نسبة عالية ( تلميذ من كل 100 متقدم) ويحدث ذلك في فترة زمنية وجيزة (من تاريخ التقديم إلى لحظة اجراء الامتحان –أقل من ٣ شهور) فما هي أسباب التسرب ؟؟
صحيح المسألة تحتاج إلى دراسة وبحث وتقصي للأسباب التي حالت دون جلوس كل فرد من هذا العدد المهول من التلاميذ لأداء الامتحان وبالأصح تسربهم عن التعليم بعد أن أصبحوا قاب قوسين أو أدني من نهاية المرحلة.
ولكن بما أننا معلمون في الحقل نستطيع أيراد أهم الأسباب أو الاحتمالات وهي:
1/ حالات المرض العارض وهي لا تزيد عن 20 حالة. علي الأكثر وهو رقم يتضاءل أمام رقم 1021.
2/ عدم القدرة علي تسديد رسوم الامتحان غير وارد هنا لان كل المتقدمين تم رصدهم بعد تسديدهم لرسوم الامتحان كشرط أجرائي.
3/ الشعور بأنهم دون المستوي غير وارد هنا لان النتيجة تبرز دائماً مثل هذه الحالات.
4/ يتبقى سبب واحد هو الفقر المدقع وعدم قدرة الأسرة علي الدفع بأبنها أو بنتها لمواصلة الدراسة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الحالية للأسرة وهذا ما تؤكده المظاهر التالية:
= غياب أكثر من تلميذ في الريف عن الدراسة في أيام الأسواق لبيع الماء وأكياس البلاستيك لمساعدة الأسرة في توفير لقمة العيش.
= ظاهرة الغياب المستمر لبعض الأعمال الهامشية الأخرى أو مساعدة الوالدة ربة الأسرة في عملها الذي تعتمد عليه الأسرة في معيشتها.
= ظاهرة التفكك الأسري الذي يعاني منه بعض الأطفال ( الأعداد الكبيرة من الأطفال الذين يولدون عقب كل زواج جماعي والذي ينتهي معظمه بالطلاق).
= عدم قدرة الأسرة المالية لمقابلة متطلبات الأطفال في التعليم والصحة والعلاج والمعيشة والسكن و.... و... الخ
= ظاهرتي تسول الأطفال والتسول بالأطفال.
# عموماً إذا كانت أسباب التسول هي المرض أو الفقر المدقع أو الإعسار أو التدني الأكاديمي فكل هذه الأسباب مردها للسلطة الحاكمة متمثلة في سياستها المالية والاقتصادية.
الفاقد التربوي بين المرحلتين الأساس والثانوي:
= الفاقد التربوي الكلي يعني بلغة الأرقام ( عدد المقبولين « ناقصاً » عدد الجالسين للامتحان المرحلة الأعلى).
= حددت الوزارة مجموع ( 168 درجة) كأدنى درجة للقبول بمدارس المرحلة الثانوية الحكومية.
= في سالف الأيام كان التلاميذ الحاصلين على الدرجات بين (140 درجة النجاح ودرجة الحد الأدنى للقبول والمحددة لهذا العام ب 168 درجة) كان يجد بعضهم الفرصة في القبول في المدارس الخاصة (الأهلية الشعبية) ولكن تغير الحال وأصبحت المدارس الخاصة اليوم بعد تدهور التعليم الحكومي تستقطب أعلي المجاميع وتحديد الذين تستوعبهم المرحلة الثانوية حكومي +خاص + اتحاد معلمين + أبناء عاملين+ 46680 =الفاقد التربوي الكلي = عدد الجالسين عدد المقبولين = 106501 س(46680 +ص) = 59831
ولكن هذا الرقم غير دقيق لأنه يشمل التلاميذ الذين تم حسابهم كفاقد تربوي في أعوام سابقة (تلاميذ اتحاد المعلمين / المنازل / بعض تلاميذ المدارس الخاصة)
نسبة المقبولين للمتقدمين = عدد المقبولين * 100%
عدد المتقدمين= 46680*100%=43.4%
107255 = نسبة الفاقد التربوي الكلي= 100%- 43.4% =56.6%
الهدر التربوي:
= هو عبارة عن عدد الناجحين في الامتحان المرحلي ولم يجدوا فرصة في مواصلة دراستهم في المرحلة الأعلى. وفي هذه الحالة يمثل عدد التلاميذ الذين حصلوا علي مجموع 140 وأعلي إلى مجموع 167 (أو عدد الناجحين عدد المقبولين) وعددهم =46680-6889=22218 تلميذاً وتلميذة.
= وجود هدر تربوي حتى ولو كان تلميذا واحداً فقط يمثل فضيحة أخلاقية وسياسية لحكومة تحترم نفسها وشعبها فقيمة الصدق والوفاء بالوعد لا وجود لها في قاموس دينهم السياسي !! فلقد سبق أن التزمت السلطة الحاكمة في استراتيجيتها الشاملة (92 - 2002 م) بإزالة ما يسمي بالهدر التربوي من القاموس التربوي في بلادنا وذلك باستيعاب جميع الناجحين في مرحلة الأساس في المرحلة الثانوية بحلول عام 1996 م.
نسبة النجاح:
نسبة النجاح العامة في ولاية الخرطوم المستخلصة من تقرير الامتحانات هي 64.8% (61.1 بنين 68.9 بنات) وهي نسب ضعيفة ترفد أكثر من 35% من أعداد الجالسين (رسوب فقط) إلى الشارع دون ملجأ لهم سوى الإعادة أو سوق العمل الهامشي وبالتالي ينتهي مستقبلهم تماماً وتنطفى شعلة الأمل في أسرهم التي رعتهم طوال 14 عاماً وهي تمني نفسها بأحلام كبيرة ومستقبل زاهر لفلذات أكبادها بالعلم والمعرفة.
لا يزال التعليم الخاص في المقدمة ( 85.5%) رغم تدني نسبته هذا العام عن العام السابق ( 94.4%)
= يأتي بعده التعليم الحكومي 75.5% مع ثبات نسبته عن العام السابق(75.6). أما أنواع التعليم الأخرى فكلها تدنت عن العام السابق.
= تدني أو ارتفاع نسبة النجاح % في الحالات الخاصة ليس مقياساً هنا لأنه يعتمد علي نوعية الحالة الفردية ومدى انتظامها في الدراسة والجهد المبذول معها من قبل الأسرة، ونوعية التعليم، وتدريبه، وطريقة التعليم، والمنهج الدراسي، والمنهج، الإداري المتبع في تلك المدارس التي تعالج تلك الحالات.
= تدني نسبة النجاح عموماً في إتحاد المعلمين مفهوم لأنه وكما سبق أن أشار تقييم شهادة الأساس مارس 2001م بحق ( اتحاد المعلمين نسبته أضعف لكونه يلعب دور الـEscape goat ) بالنسبة للتعليم الحكومي فهو يستوعب إعداد لا يستهان بها من الذين يتم التخلص منهم من المدارس الحكومية لضعف مستوياتهم)، انتهي، كما نلاحظ أن نسبة النجاح في فصول الاتحاد في تدني مستمر مقارنة بكل عام والعام السابق له.
= تعليم الكبار في تقديرنا كتعليم الحالات الخاصة فلكل دارس خصوصيته وفرديته ويعتمد نجاحه على عدة عوامل أهمها، مدى استعداده، قدراته ظروف عمله وضعه الخاص داخل أسرته ومحيطه، ومدى انتظامه في الدراسة، وجديته، ثم بعد ذلك يأتي المنهج الدراسي وملاءمته لسنه العمرية ثم المعلم.
ملاحظات واستنتاجات:
نلاحظ تدهور نسبة التلاميذ الجالسين من مدارس حكومية لمجموع الجالسين بنين في الولاية إذا وصلت النسبة هذا العام إلى 51.8% بينما كانت في العام 1990=100% وهذا يدلل علي رفع يد الدولة عن التعليم والسير حثيثاً في خصخصته.
نسبة التلاميذ الجالسين من مدارس خاصة لمجموع الجالسين بنين في الولاية إلى 12% بعد ان كانت صفر % في عام 1990 م ( إذا استثنيا المدارس الكنسية).
لو دققنا في الأرقام أعلاه نجد أنها تعكس إهمال الدولة للريف فمنطقة شرق النيل نسبة التلاميذ في المدارس الخاصة بنين أكثر من نصف عدد الذين هم في مدارس حكومية تشكل أعلي نسبة لوجود التعليم الخاص في الولاية ( من 120 تلميذ يدرس في مدارس خاصة في الولاية نجد أن 41 منهم في شرق النيل أكثر من ثلث من العدد الكلي).
تلي محلية شرق النيل محلية الخرطوم أكثر من ربع تلاميذ المدارس الخاصة موجودين في محلية الخرطوم(32 تلميذ من 120 تلميذ في الولاية) كما نجد أن عددهم يقارب نصف عدد تلاميذ المدارس الحكومية.
أقل نسب تواجد للتعليم الخاص في محليات مثل الجبل 0.3% الولاية، أمبدة 0.5% ثم كرري 1% من مجموع الجالسين بنين والجامع بين هذه المحليات انها محليات ريفية وهذا لا يعني اهتمام الدولة بالتعليم فيها بل العكس صحيح فالريف كله مهمش لاحظ سكان شرق النيل وضعهم الاقتصادي أعلي ولديهم اهتمام بالتعليم لذلك شيدوا المدارس الخاصة لأبنائهم بعد أن فشلت الحكومة في عمل ذلك. أما سكان المحليات مثل الجبل وكرري فسكانها يعيشون عيشة الكفاف (علي قدر حالهم) والاهتمام بالتعليم وسطهم ضعيف نسبياً (مزارعون، عمال في الخرطوم... الخ) ولا قدرة لهم علي تشييد وبناء المدارس أما محلية أمبدة فيغلب علي سكان أطرافها عنصر النازحين الذين يتشوقون إلى قطعة خبز أكثر من التعليم وخلافه.
نلاحظ:
نفس الملاحظة السابقة في البنين تدهور نسبة التلميذات الجالسات من المدارس الحكومية في الولاية إذ وصلت هذا العام إلى 57.4% بينما كان جميع الجالسات لامتحانات الشهادة الابتدائية المرحلة الأولي للتعليم من المدارس الحكومية أي بنسبة 100% حتى عام 1990 وهذا أيضاً دليل علي رفع يد الدولة عن التعليم والسير في اتجاه الخصخصة الكاملة.
11% من مجموع الطالبات الجالسات لامتحان شهادة الأساس لهذا العام جلسن من مدارس خاصة. أعلى نسبة وجود للتعليم الخاص في مرحلة الأساس في الولاية أيضاً في منطقة شرق النيل (راجع الحيثيات السابقة البنين) إذ يشكلن قرابة نصف عدد الطالبات مدارس التعليم الحكومي.
تليها محلية الخرطوم وفي المؤخرة تأتي محليات كرري وأمبدة ثم الجبل (راجع نفس المرجع الملاحظة السابقةالواردة حول البنين).
نسبة النجاح العامة:
نسبة النجاح في التعليم الحكومي في المدن الخرطوم / أمدرمان وبحري كلها أعلي من 80% وأعلي من نسبة النجاح العامة، النسبة الوسيطة 75.54% أما في الأطراف (الجبل / أمبدة / كرري / شرق النيل) فكلها أدني من النسبة المتوسطة وذلك لسببين هما
أ/ اهتمام الإدارة السياسية والإدارات التعليمية بمدارس المدن.
ب/ ظاهرة الدروس الخصوصية وفرض نفسها علي الأسر القادرة والغير قادرة.
# نسبة النجاح في التعليم الخاص كلها فوق الـ 90% عدا منطقة شرق النيل بها أكبر كثافة من تلاميذ المدارس الخاصة في الولاية وذلك يعود لأسباب عديدة يدخل فيها الإدارات المدرسية البيئة المدرسية، المعلم، والتلاميذأنفسهم.
نسبة النجاح في المواد الدراسية مقارنة مع العام 2006م. ملاحظات:
غض النظر عن ان نسبة النجاح هبطت في الكثير من المواد تبقي الملاحظة الأساسية المرتبطة بالمناهج وطريقة العرض والمعلم والتلميذ هي:
التدني الواضح في المواد الأساسية:
اللغة العربية نسبة النجاح للعام 2007. 58.4%
الرياضيات نسبة النجاح للعام 2007. ٪31.7%
اللغة الإنجليزية نسبة النجاح للعام 2007 31.7%
رغم أن العديد من الدراسات الجادة سبق أن أجريت في تدني تلك المواد الأساسية ولكن نتائجها ومعالجتها قابعة في الأدراج ان لم تكن حولت إلى سلة القمامة منذ زمن بعيد.
لا يمكننا طرح معالجات حقيقية وجادة لمسألة التدني في النجاح العام لأبنائنا وبناتنا أو في مواد بعينها ( العربي، الرياضيات، الإنجليزي) دون النظر في سياسات التقويم والقياس التربويين كما لا يمكن النظر في الأخيرة دون النظر في أهدافها وفلسفتها.
وكذلك لا يمكن ذلك دون النظر في المناهج المدرسية (موضوع التقويم والقياس) وطريقة وأسلوب عرضها وكذا المعلم الذي يدرسها وكفاءته والظروف الحياتية التي يعيشها و... و... الخ وكذلك البيئة المدرسية (بالمعني الواسع) والإدارات التربوية... و.. و... الخ
ان النظرة الجزئية التي تناولت جزء من أصل الداء وتقدم المعالجات له في عزلة عن العوامل (عن الأجزاء الأخرى لا تفيد ولا تقدم شيئاً.. فالمطلوب هو النظر إلى الجزء المراد بحثه في إطار وحدته وترابطه مع الأجزاء الأخرى وعلاقاته الموضوعية، أي في إطاره الفردي الاستقلالية النسبية وفي ترابطه مع الكل..وفي حركته الصاعدة أو الهابطة).
وفي البحث عن الإطار الرئيسي الموحد والجامع لكل العمليات التربوية والمستندة جميعها علي جزعه والملتحفه عباءته تلك، هي فلسفة التعليم وأهداف التعليم في السودان.. ودون هز الشجرة من جذورها لا يمكن النفاذ وبعمق إلى أي معالجات حقيقية كما لا يمكن نفاذ أي معالجات جزئية لأي مكون من مكونات العملية التربوية ما دامت الفلسفة متدثرة برداء كهنوتي مقدس بعيداً عن مجال الصراع.
فلسفة التعليم الحالية المستندة عليها اهداف التعليم في السودان هي مربط الفرس.
= التعليم استثمار بشري.
= التعليم يستهدف الإنسان غاية التنمية وهدفها ومحركها.
= أي شئ يمس التعليم بالتالي يمس مستقبل ومستقبل أجياله.
نتائج امتحان شهادة الأساس الماثلة أمامنا هل ترون انها تعكس شيء من ذلك؟!
= = = = السودان لكل السودانيين المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
| |
|
|
|
|
|
|
|