|
÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا
|
منقول من بوست صباح
Quote: بعض كتب التاريخ تحدثت عن أصل (إعارة الفرج) هذا ، ورأى بعضهم أن هذا المبدأ كان موجوداً منذ زمن الفتوحات الإسلامية عندما كان الجيش الإسلامي مشغولاً بالفتوحات ، وتذمرات نساء الجنود من غياب أزواجهم المتكررة والطويلة، ورغم أن بعض الكتب تذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نظر في هذا الأمر وكان الحل في رأيه أن يلزم الجندي بفترة غياب محددة لا يسمح له بتجاوزها، إلا أن بعض الكتب تذكر أنه في هذا العهد ظهر مبدأ (إعارة الفرج) ، بينما تذكر كتب أخرى أن مبدأ إعارة الفرج بدأت منذ عهد صدر الإسلام الأول، وتحديداً منذ الهجرة النبوية المباركة، عندما آخا الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار. تذكر هذه الكتب أن الأنصار أعاروا زوجاتهم للمهاجرين الذين لم يتزوجوا أو أولئك الذين تركوا زوجاتهم في مكة ورائهم. ولكن يبدو أنه ليس ثمة أمر جازم حيال هذه القضية يوضح لنا من أين جاء مبدأ (إعارة الفرج). وحسب علمي البسيط جداً فإن هذا المبدأ معمول به حتى اليوم عند الشيعة وحتى أنه مذكور في كتبهم وفتاوى شيوخهم.
|
لا حول و لا قوة الا بالله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: HOPEFUL)
|
الاخ وائل عنوان البوست هذا غير امين علي الاطلاق.. و يمثل صورة من صورة الارهاب الفكري... شنو يعني داير ترهب هشام ادم دا يعني و لا شنو اقراء الكلام المكتوب دا كويس و شوف الزول بتكلم عن مراجع اوردت هذا الكلام
الارهاب لنحل اي قضية من قضايا الدنيا و لن يجعل الناس يقتنعون لك برائ
النقاش العقلاني هو السبيل الوحيد لذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
هشام الكلام الانت قلتو واضح ما محتاج لعبقرى عشان يفسرو يعنى يا معناهو انو اعارة الفروج ما فيها مشكلة و الدليل انو الصحابة كان بيعملوه او انو الحابة كان بيعملوه وهو حرام يعنى زنى فى اى تفسير تانى؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
________________
Quote: فى اى تفسير تانى؟؟؟؟؟؟؟؟ |
في تفسير الأحلام يا ناصح والله كرهتونا البورد والكتابة في البورد زاتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: هشام آدم)
|
لا يا حبة .. ما تزوغ كعادتك ...
هو نحنا لسه بدينا ...
جيب اسماء الكتب التي اتهمت الصحابة رضي الله عنهم بهذا الحديث القبيح ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: معتصم محمد صالح)
|
___________________
Quote: جيب اسماء الكتب التي اتهمت الصحابة رضي الله عنهم بهذا الحديث القبيح .. |
والله يا معتصم انت زول مسلّي جداً .. أنا كنت ظالم ساااي والله ذكرتني بعادل إمام (محموء المليجي) .. ياخي أمشي طير كده ولا كده هو الزي خلقك دي قاعدة تقرا كتب زي دي عشان أوريك أساميها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
Quote: هشام الكلام الانت قلتو واضح ما محتاج لعبقرى عشان يفسرو يعنى يا معناهو انو اعارة الفروج ما فيها مشكلة و الدليل انو الصحابة كان بيعملوه او انو الحابة كان بيعملوه وهو حرام يعنى زنى فى اى تفسير تانى؟؟؟؟؟؟؟؟ |
المهم يا أخي أعفي لي لأني ضحكت ضحك هستيري وما كان لي أن أقع في ذلك والعفو والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: HOPEFUL)
|
___________________
والله يا جمال الضحك شارطني يعني بيقول ليك (الكلام واضح) ويجي تاااني يقول (يا معناتو .. يا معناتو) واضح كيف أنا ما عرفتو !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
Quote: هشام الكلام الانت قلتو واضح ما محتاج لعبقرى عشان يفسرو يعنى يا معناهو انو اعارة الفروج ما فيها مشكلة و الدليل انو الصحابة كان بيعملوه او انو الحابة كان بيعملوه وهو حرام يعنى زنى فى اى تفسير تانى؟؟؟؟؟؟؟؟ |
أخونا وائل سلامات ! نعم الكلام لا يحتاج لعبقرى وهو بسيط جدا ولكن ما المغزى من عنوانك المغلوط وغير الموفق ابدا هذا!!!!!! يمكنك أن تفهم ونفهم معك كلنا لكن ليس بفتح بوست منفصل بهكذا عنوان إلا إذا كنت تحب الفرقعات والجوطة!! الناس هنا تحاول التأسيس لفكرة مناقشة أى طرح أو موضوع فى مكانه الصحيح وتجنب المعارك الجانبية التى تكون فى هذه الحالة بوستات جانبية تتعلق بنفس الموضوع أو الطرح....
إذا كنت تصاب بالإنفعال بهذه السرعة وتقوم بفتح البوستات بناء على رد الفعل اللحظى ودون تفكير أو محاولة صحيحة للفهم فسوف تتعب كثيرا يااللخو .
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: معتز القريش)
|
الاخوة وائل ومعتصم
بصرف النظر عن الموضوع المطروح ، ما سبب إستخفافكم بالدرجة العلمية للاخ هشام ؟ هل درجة الماجستير حلال على الباقين وحرام على هشام ؟ ولماذا هشام من دون حملة الماجستير؟
ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Deng)
|
Quote: الاخ بكري ابوبكر.
مثل هذا البوستات التكفيرية هي التي سوف تجلب المتاعب لهذا المنبر.
دينق. |
جورج أخوي إت يا خرابي الشي المابعجبك كله تسويه تكفيري؟؟؟؟؟
التكفير عندك شنو!!!!!
العساكر التكفير عندهم أنك تقول ليهم أنكم ملكييين !!! ملكي يعني غير عسكري وليس بالمعنى الحرفي للكلمة المشتقة من الملك.
ويظهر أنك ملكي أكتر من الملك ولو أنك ترتدي بزة غير ملكية. (ملكي / ملك / ملكية) بالمعنى السوداني وفي ملكال تجدها جلية في الأحياء يا من كنت من مواليدها ولست من معايشينها فالمعنى سيبدو لك كالطلاسم.)
سوري دينق جنابو سعادتو هايهتلر .................
جاتنا نيلا في حظنا الهباب العشنا في عصر الدنانق والهبافولاب والهشيماب.
رحم الله أجدادنا عاشوا وماتوا غير ممغوسين,
وما تنسوا الشعار سيد الأخلاق. الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
بكل صراحة وصدق يا اخي وائل هذا أسوا عنوان لبوست أقراءه منذ انضمامي لهذا المكان يعني ببساطة من العنوان ممكن الواحد يشيل ساطور ويقطع راس هشام (الكافر) لانو في السودان تاكد ان الهوس الديني يكتفي بالعناوين ودونك ماحدث للكاتب محمد محمد طه, ولماذا نذهب بعيدا وفي متناولنا تجربة المعلمة البريطانية ما كتبه هشام يحتمل المناقشة بمثل ما فعل من طالبوه بإيراد اسماء الكتب التاريخية
شمس الدين السنوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
ويستمر (مسلسل) العناوين (الغلط) ... ونفتح على هذا (الحوش) جبهات جديدة ليمسك مثل ذلك (الهندي) طرف العصاية (المجانية) دي ويمشي يقدل صائحاً ( وجدتها .. وجدتها ) . !!!!!!!!!!!!!! (الخور ) كان للمحتوى .. يبدو أن لا سبيل إلا باستحداث (زقاق) جديد للعناوين أو ورشة (أيقونة) جديدة تسمح بالتعديل من (صاحب) العنوان ( أو سيد الحوش ) ............. ويا سيد الحـــــــــوش عيييييييييييييييك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
Quote: بكل صراحة وصدق يا اخي وائل هذا أسوا عنوان لبوست أقراءه منذ انضمامي لهذا المكان يعني ببساطة من العنوان ممكن الواحد يشيل ساطور ويقطع راس هشام (الكافر) لانو في السودان تاكد ان الهوس الديني يكتفي بالعناوين ودونك ماحدث للكاتب محمد محمد طه, ولماذا نذهب بعيدا وفي متناولنا تجربة المعلمة البريطانية |
لا اضافة علي هذا الكلام! شكرا السنوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
Quote: الناس الوهم ديل بكري بجيبم من وين? |
الأخ كوستاوى سلام بكرى عامل ما شايف مثل هذه البوستات دائما ما يتركها لفترة, وذلك لشئ في نفسه, ولما يجي الهوا للمنبر ويدافع عنه صلاح قوش بكم سطر في صحائفهم يجيك بكرى ببوست من نوعية شكرا (قوش).........................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Atif Makkawi)
|
Quote: بكل صراحة وصدق يا اخي وائل هذا أسوا عنوان لبوست أقراءه منذ انضمامي لهذا المكان يعني ببساطة من العنوان ممكن الواحد يشيل ساطور ويقطع راس هشام (الكافر) لانو في السودان تاكد ان الهوس الديني يكتفي بالعناوين ودونك ماحدث للكاتب محمد محمد طه, ولماذا نذهب بعيدا وفي متناولنا تجربة المعلمة البريطانية
ما كتبه هشام يحتمل المناقشة بمثل ما فعل من طالبوه بإيراد اسماء الكتب التاريخية |
شكرا يا سنوسي ... الخوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور يا بكرى....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
لسه ده انا بدردق فيهو وهو وقع بسرعة لانه داخل متخبي
متخبيه والناس عارفاني
امشي اقرا تاريخك الاسلامي جيدا بدلا من الاستعجال لانه مضر بك جدا
اهديك هذا الكتاب امشي ابحث عنه في المكتبات
اسمه
شدو الربابة في احوال الصحابة صلاثة اجزاء
محمد والصحابة الصحابة والصحابة والصحابة والمجتمع
الكاتب / خليل عبد الكريم
الدار الطابعة مدبولي
ومصر المحروسة
ودمت قاتل الله الهوس الديني وابعده عن حياتنا اميييين يا رب العالمين
| |
|
|
|
|
|
|
لكل المتداخلين (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
اولا شكرا جزيلا على المشاركة سؤاء بالايجاب او بالرفض فدة من حق اى واحد انا ما تكفيرى و لا وهابى و لا كوز و لا حتى مثقف شديد انا قريت كلام ما عجبنى فى حق الصحابة و رميهم بتهمة فظيعة و الاخ هشام نقل كلام جابو من وين و لا الفايدة من نقلو شنو ما عرفت. و ياريت لو نقل الكلام دة و انتقدو طريقة النقل و مداخلاته توحى بانو موافق على الكلام عموما انا مع النقاش فى اى حاجة حتى الذات العلية ما دام الكاتب بيتكلم باسلوب علمى مش باسلوب جريدة الدار و الاثارة الفى غير محلها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
الاخ وائل
هل انت قايل تكفير الناس يحتاج ان تكون في عضوية وتنظيمات زي الوهابية والاخوان شرطها انك تصر وشك وتلعن اليهود والنصاري والملحدين والصوفية والمستشرقين والملحدين وتدعو للقتال وتضيييق الطرقات عليهم /ن
نقل نظرك حتي في القران تجد من نقراه ولا نعمل بهالحقيقة الان صعب ان يعمل به مثل الرق ان تسترق اوتسترق ملك اليمين الجهاد الرجم
وارضاع الكبير
خليك في الاول تعرف تاريخ الاسلامي وبعد ذلك تعال شتيمة في الناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Sabri Elshareef)
|
الاخ صبرى احترامى و ودى
Quote: وبعد ذلك تعال شتيمة في الناس |
انا شتمت وين؟؟ انا اتشتمت من اول يوم لى هنا و اضطريت اغير صورتى ثلاث مرات انا ما شتمت حتى الشتمو الصحابة وكونى اسمى الامور بمسمياتها تبقى شتيمة يعنى انا من كلام هشام عملت الموضوع دة.ما قلت ليهو انت غبى و لا تعال اديك حصة عربى ولا ولا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
وائل عوض. لك التحية. أولا; زعمت أن هشاماقد إتهم الصحابة بالزنا, وهذا ما لا أثر له فى نقل ما إستندت عليه دليلا. ثانيا; هشاما لم يقل رأيه الشخصى أو يصدر حكمه على صحابي كان أو تابعي وذلك من واقع الأقصوصة المستشهد بها. ثالثا; كلام هشام يبرز مذاهب الفقهاء من خلال إطلاعه على كتبهم وأراءهم المتعارضة فى تفصيل حكم مؤصل لقضية (إعارة الزوج)ومدى إنطباق وصف إعارة على بعض التطبيقات من عدمه. رابعا; صحيح أن هشاما قد لخص مداخلته وكأنه يقول:إرجعوا إلى هذه المصادر!! دون الإشارة إلى هذه المصادر, وأتفق مع من طالب هشاما بالكشف عن هذه الكتب لمن مقدوره الوصول إليها, أو إعطاء شواهد من توجهاتهم بهذا الخصوص.
ويقيني إنك مخطئ في العنوان, إن لم تكن سيئ النية لتنال من هشام, لأن العبقرية التي غشيتك لتؤل متنه لشرح مقصود هشام ما هو إلا رأيك أنت وليس (حكم حشام)لصحابي أو غير صحابي. وجاهد ما تطلبه من هشام هو بسط دليل هذه الكتب أو الأشارة إليها كمرجع.
خامسا; إن فصل مداخلة هشام عن سياقه فى البوست المعنى فيه نقاش هذه القضية وجعله موضوعا قائما بذاته مع انه لا علاقة منطقية بين عنوان البوست ومنطوق هشام ومفهومه إلا اللهم أن تكون لك محمول شخصي للإساءة إليه!!. وهذا ما لا علم لي به فلا أجزم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
Quote: Quote: هل تقصد ما عرضه بعض الانصا ر على اخوانهم المهاجرين بان يطّلقوا لهم بعض نسائهم ليتزوجهن المهاجرون؟؟ |
Quote: سلام يا سعد الدين أنا لا أقصد، إنما الكتب التي تناولت التاريخ الإسلامي هي التي تقصد. وعلى فكرة! فإن ذات كتب التاريخ ترى أن مسألة التطليق هذه هي إنما تحريف من رواة التاريخ ذوي التيارات الإسلاموية الواضحة بغرض تزيين الحقائق، وهم بذلك يرون أن عمليات التزيين هذه ما هي إلا عمليات تزييف. وتذكر هذه الكتب أنّ التاريخ الإسلامي بالتحديد خضع لعمليات تزيين كثيرة جداً من قبل رواة التاريخ غير المنصفين (كما تسميهم هذه الكتب) لا سيما عند تناولهم لحادثة الإفك مثلاً، وكذلك تناولهم لحادثة يوم السقيفة وحقيقة الخلاف بين السيدة عائشة وعلي كرّم الله وجهه، وحقيقة مقتل السيدة فاطمة بنت الرسول وحقيقة ما حدث من خالد بن الوليد في حروب الردة ... إلخ وغيرها الكثير من المواقف التاريخية التي ذكرتها كتب التاريخ التي تريد أن تظهر ذلك العصر بأنه عصر نوراني خال من الجرائم والمفاسد.
أما عن المصدر فيمكنك أن ترجع إلى إحدى هذه الكتب: 1) تأملات في التاريخ الإسلامي - هادي العلوي 2) شخصيات غير قلقة في الإسلام - هادي العلوي 3) فصول عن المرأة - هادي العلوي 4) حروب دولة الرسول (الجزء الثاني) - سيد القمني 5) مواقف نقدية من التراث - محمود أمين العالم 6) تراثنا كيف نعرفه - حسين مروة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
Quote: بعض كتب التاريخ تحدثت عن أصل (إعارة الفرج) هذا ، ورأى بعضهم أن هذا المبدأ كان موجوداً منذ زمن الفتوحات الإسلامية عندما كان الجيش الإسلامي مشغولاً بالفتوحات ، وتذمرات نساء الجنود من غياب أزواجهم المتكررة والطويلة، ورغم أن بعض الكتب تذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نظر في هذا الأمر وكان الحل في رأيه أن يلزم الجندي بفترة غياب محددة لا يسمح له بتجاوزها، إلا أن بعض الكتب تذكر أنه في هذا العهد ظهر مبدأ (إعارة الفرج) ، بينما تذكر كتب أخرى أن مبدأ إعارة الفرج بدأت منذ عهد صدر الإسلام الأول، وتحديداً منذ الهجرة النبوية المباركة، عندما آخا الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار. تذكر هذه الكتب أن الأنصار أعاروا زوجاتهم للمهاجرين الذين لم يتزوجوا أو أولئك الذين تركوا زوجاتهم في مكة ورائهم. ولكن يبدو أنه ليس ثمة أمر جازم حيال هذه القضية يوضح لنا من أين جاء مبدأ (إعارة الفرج). وحسب علمي البسيط جداً فإن هذا المبدأ معمول به حتى اليوم عند الشيعة وحتى أنه مذكور في كتبهم وفتاوى شيوخهم. |
ده البوست هسع وين الاساءة للصحابة من الاخ هشام كما زعم كاتب هذا البوست بعنوانة الاصفر ____ لا تحلموا بعالم سعيد فخلف كل هندي يموت هندي جديد
* اقعد عاين للمسخرة دي يا بكري لمااان تقفل علينا النبر وتبقي في الردحي !!
للاخ بكري ابوبكر
هل قرات ما يكتبة الصحفي عمار باشري يوميا بصحيفة الوفاق منذ يومين طاليا من السلطات اغلاق المنبر حاملا مداخلة مبتورة من احد الاعضاء ؟؟؟؟؟؟
تستبين النصح ولكن ضحي الغد يا بكري وان غدا لقريب
دعهم يعمهون واعمة معهم ما شئت يا صاحب الموقع
للاسف نحن المتضررون هنا تكمن المشكلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ÷شام ادم يتهم الصحابة بالزنا (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
الاخ منعم.
تهديد الناس وتكفيرهم في أمريكا ليس بلعبة وهو أمر خطير جدا وله تبعات وعواقب وخيمة وليس من مصلحة المنبر أن يكون طرفا في دعوة قضائية أو شكوى الى السلطات الامنية, نحن اليوم نعيش في عالم أخر وعالم جديد به حسابات وتقيم لمثل هذا الامور بكل جدية. أنا أعرف ان الاخ بكري مشغول شوية اليومين ديل ولكن أتمنى منه أن يزيل هذا البوست في أقرب وقت ممكن.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
|